QJSHS_Vol 01 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • Item
    الدعاية الصهيونية في الولايات المتحدة الأمريكية وأثرها على القضية الفلسطينية
    (University of Eloued, 2017-06-15) حاج سعد, سليم
    الولايات المتحدة الأمريكية رغم قلة عددهم على الدعاية والإعلام كطريقة للضغط على الإدارة الأمريكية، فكانت لهم مؤسسات منظمة للداعية وتنفيذ أهدافهم، كما اعتمدوا على أساليب مدروسة للتأثير على الإدارة الأمريكية في موضوع القضية الفلسطينية، وتوجيهها لكل ما يصبفي مصلحة اليهود في العالم أو في فلسطين الكلمات المفتاحية : اليهود ، الدعاية ، الإعلام ، الولايات المتحدة الأمريكية The Jews in the United States of America, despite their small number of propaganda and media, acted as a way to put pressure on the American administration. They had organized institutions to advocate and implement their objectives. They also relied on well-studied methods to influence the American administration on the Palestinian issue. In Palestine
  • Item
    الفكر التاريخي عند الزركشي (ت بعد 894ه/1489م)
    (University of Eloued, 2017-06-15) حامد, عائشة
    كر التاريخي في العهد الحفصي دورا بازرافي إرساء معالم منهجية وفكرية جديدة، لما يوافق الإيدولوجية السياسية والمرحلة التاريخية التى تعرفها بلاد المغرب بعد الانتكاسة الحضارية والفكرية التي اعقبت سقوط الموحدين، و تفكك الاسلامي، الكيان الحضاري بالاندلس وترنخ معالمه التاريخية والجغرافية . ال حاولمتتبعا ً فيه آثار الحفصيين هذا الحطام بعث تاريخه، في خضم كشيزر وسادتهاكزا ً على حكم ابى فارس غزيز والمستنصر، لما تاتي له من مادة خبرية وشواهدمر ج الاطر الحفصية عبر الزمانعينة، اقام عليها مصنفه بمنهجية حولية. كما إمتد خار والمكان، ليلملم بتاريخه شدرات من تاريخ الشرق والغرب في أهم المفاضل التاريخية. The Historical thought ( intellect ) in the Hafsi era played a prominent role at setting up of a new methodological and intellectual foundations which suit the political ideology and the historical stage defined by The Islamic Maghreb ,after the cultural and intellectual setback that followed the fall of Almohads , and the disintegration of the civic identity in Andalus and the demarcation of its historical and geographical features. Zarkashi tried hard to create and refresh his history following the Hafsis and its masters traces, focusing on the rule of Abi Fares ghaziz and Al Mustansir because of the new material and the clear proofs which he complied with a systematic methodology.As he extended outside the The Hafsian phases throughout the
  • Item
    دور الإسلام في انتشار اللغة العربية في بلدان السودان الغربي
    (University of Eloued, 2017-06-15) مياطة, التجاني
    ية في السودان الغربي كما في غيرها من المناطق الإسلامية ارتبطت كة التجارية منباللغة العربية لغة القرآن الكريم، والعلوم الإسلامية، ويعد تنشيط الحر العوامل الرئيسية التي أسهمت في اتساع رقعة الإسلام واللغة العربية، وقد احترم مسلمو تلك الأصقاعاللغة العربية احتراما يقرب من التقديس لأنها لغة القرآن الكريم. وقد انتشرت اللغة العربية انتشارا واسعا في إفريقيا الغربية بدخول الإسلام كما أسلفنا، فحيث حل ّ الإسلام حلت اللغة العربية لأنها لسانه وأدائه في مخاطبة الآخرين وبها دونت علومه المختلفة. ويمكنالقول أن العلاقات الثقافية بين شعوب القارة شمال الصحراء وجنوبها ثابتة ومتواصلة، رغم كل الظروف والمحاولات، وأن أساليب الاستعمار ودسائسه صارت كيز على تنمية هذهمفضوحة لا تخفى على أحدـ وخير عون نقدمه لإفريقيا هو التر العلاقات الثقافية ونشر اللغة العربية، ولا يكفي ذلك غزوا فكريا بل تعاونا وتضامنا كا عن طريقة الأخذ والعطاء وتبادل الخبرات. L’appel islamique au Soudan occidental, comme dans d’autres régions islamiques, était associé à la langue arabe du Coran et aux sciences islamiques, la renaissance du mouvement commercial étant l’un des principaux facteurs ayant contribué à l’expansion de l’islam et de la langue arabe. La langue du Coran. La langue arabe s'est largement répandue en Afrique de l'Ouest avec دورالإسلامفيانتشاراللغةالعربيةفيبلدانالسودانالغربي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ د. التجاني مياطه محلة قبس للدراسات الانسانية والاجتماعية ، المجلد01، العدد01، ص ص38-44،جوان201739 l'introduction de l'islam (voir ci-dessus), mais elle a été résolue parce que c'est sa langue et son efficacité à s'adresser aux autres. On peut dire que les relations culturelles entre les peuples du nord et du sud du Sahara sont constantes et continues, malgré toutes les circonstances et tentatives, et que les méthodes du colonialisme et de ses colporteurs sont devenues claires et incontestables .L'offre d'Aoun à l'Afrique est axée sur le développement de ces relations culturelles et la diffusion de la langue arabe. Coopération, solidarité et échange et un intérêt commun dans la manière de donner, de donner et d’échanger des expériences.
  • Item
    المرأة وحضورها الصوفي في الغرب الاسلامي - عائشة المنوبية أنموذجا-
    (University of Eloued, 2017-06-15) كينة, ميلود; بن عمارة, اسماء
    المغ ب مبنيًّا على الزهد والتقشّف والنّسك وحمل النفس على الش ع؛ دون تغلغل في عــلـــوم المكــــاشفــات المجاهدة في الطاعة والوقوف مع ظاه والحـقائق،في بلاد اف يقية والمغ ب أما عن النّساء الصّوفيات فقد ظه ن بعدد واف سير الاولياء و الصّالحين من وانتش ن في كامل الأرجاء: المدن والبوادي ففي سياق ذك منهم عائشة المّنوبيّة، التي ال ّجال وتدوين مناقبهم؛ نذكتصفها مناقبها على انها من "اهل التص يف في الكون"،وهي صفة من صفات الولايةكذلك بانها من اهل الغيبو والبيان" كما تنسب اليها تع يفها بنفسها على انها من اهل الاحوال Le soufisme est originaire du Maroc basé sur l'ascétisme, l'ascèse et l'ascétismeEt porter l'âme à lutter dans l'obéissance et se tenir avec la Shara apparente; Sans pénétrer la science des détecteurs et des faitsQuant aux femmes des soufis sont apparues dans une multitude de pays d'Afrique et du Maroc et se sont répandues partout: les villes et la valléeDans le contexte des hommes Saralaolia et des hommes justes et la codification des Mnaqubhm, leur rappeler Aïcha Almnobih, décrit par Mnaqubha comme « gens du drain dans l'univers », qui est caractéristique de l'état ainsi que du peuple de l'invisible et la mention « comme attribué à elle se définit comme du peuple Conditions. المرأةوحضورهاالصوفيفيالغربالاسلامي-عائشةالمنوبيةأنموذجاــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ . كينة ميلودة / أ . أسماء بن عمارة محلة قبس للدراسات الانسانية والاجتماعية ، المجلد01، العدد01، ص ص45-62،جوان201746 Summary : Sufism originated in Morocco based on asceticism, asceticism and asceticism and carried the soul to struggle in obedience and stand with the apparent Shara without penetrating the science of detectors and facts. have appeared in a multitude of countries in Africa and Morocco and have spread everywhere: cities and the valleyIn the context of Saralaolia men and righteous men and the codification of the Mnaqubhm, remind them of Aicha Almnobih, described by Mnaqubha as "people of the drain in the universe ", which is characteristic of the state as well as the people of the invisible and the mention" as attributed to it is defined as the people
  • Item
    لأنشطة الاقتصادية في الجزائر خلال العهد العثماني
    (University of Eloued, 2017-06-15) شافو, رضوان; لمقدم, عمر
    قتصاد الجزائر في العهد العثماني في وضع حسنبسبب عوائد الجهاد البحري وتأثير العنصر الأندلسي فيمجال الاقتصاد، لكن التدهور أصابهبعد منتصف القرن السابع عشر إلى غاية الاحتلال الفرنسي1830، والذي كان بفعل عوامل خارجية تمثلت أساسا في الاعتداءات الأوربية وبفعل عوامل داخلية تمثلت أساسا في سياسة الإدارة العثمانية التي ميزها إجحاف النظام الضريبيتجاه الأنشطة الاقتصادية (زراعة، صناعة وتجارة)،وغالبا ما كان سببا للتمردات وعدم الاستقرار، بالإضافة إلى كود التجارة التيعدم الأخذ بأسباب التطور وتأثير الجوائح، ورأثرت سلبا على جميع مجالات الحياة الاقتصادية La bonne situation de l'économie de la régence d'Alger était due principalement aux revenus du Jihad maritime et l'influence des Maures sur le plan économique. La détérioration qui a frappé l'économie algérienne après le milieu du 17ème siècle jusqu'à l'occupation française en 1830 et qui a été causée par des facteurs externes principalement des attaques européennes, et par des facteurs internes tels que l'injustice du système fiscal qui était souvent la raison des insurrections et l'instabilité, en plus de ne pas prendre les causes de l'évolution, les désastres, la stagnation du commerce qui a négativement affecté toutes la vie économique La bonne situation de l'économie de la régence d'Alger était due principalement aux revenus du Jihad maritime et l'influence des Maures sur le plan économique. La détérioration qui a frappé l'économie algérienne après le milieu du 17ème siècle jusqu'à l'occupation française en 1830 et qui a été causée par des facteurs externes principalement des attaques européennes, et par des facteurs internes tels que l'injustice du système fiscal qui était souvent la raison des insurrections et l'instabilité, en plus de ne pas prendre les causes de l'évolution, les désastres, la stagnation du commerce qui a négativement affecté toutes la vie économique La bonne situation de l'économie de la régence d'Alger était due principalement aux revenus du Jihad maritime et l'influence des Maures sur le plan économique. La détérioration qui a frappé l'économie algérienne après le milieu du 17ème siècle jusqu'à l'occupation française en 1830 et qui a été causée par des facteurs externes principalement des attaques européennes, et par des facteurs internes tels que l'injustice du système fiscal qui était souvent la raison des insurrections et l'instabilité, en plus de ne pas prendre les causes de l'évolution, les désastres, la stagnation du commerce qui a négativement affecté toutes la vie économique مقال. مجلة قبس للدراسات الانسانية و الاجتماعي . مج01. ع.01. جامعة الوادي
  • Item
    يوسف ابن أبي ثور، ذِمِّيٌّ يهودي منفي من الأندلس
    (University of Eloued, 2017-06-15) فايزي, عبد الكريم
    أندلس أن كان بها أُسس البناء الحضاري والإنساني مختلفة الألوان كانت مشاربها مختلفة المنابع متعددة الروافد، في ظل هذا الجو المُفعمومتعددة السِّمات، و بالتسامح، والذي لا نجد له مثيلا ً في أي بلد آخر خلال العصور الوسطى أو الفترة القروسطية، عاش أهل الذمة من يهود ونصارى في الأندلس متمتعين بكامل حقوقهم كانالمدنية، وزاولوا مختلف الحرف، وتقلدوا العديد من المناصب الهامة في هرم الدولة، و منهم العلماء والشعراء والأطباء وغير ذلك، سنحاول من خلال هذه الدراسة تتبُّع حياة أحد الشخصيات الذمية الأندلسية، وهو العالماليهودي التلمودي الشهير "يوسف بن أبي ثور" الذي كان من أعلام الأندلس البارزين في زمانه، لكن بسبب ظروف معينة وجد نفسه مضطرّا ً للرحيل من الأندلس ومغادرتها، ولم يستطع العودة إليها، فانظم َّ بذلك إلى كبة الشخصيات التي تعرضت للنفي من البلاد التي عاشت فيها خلالكوفترة العصور الوسيطة. Al - Andalus a les fondements de construction de la civilisation et de l'humanité de couleurs différentes Et multiple. Dans ce climat de tolérance, sans précédent dans aucun autre pays au Moyen Âge, le peuple du Dhimma vivait en Andalousie, jouissant de tous ses droits civils, exerçant divers métiers et occupant de nombreuses fonctions importantes dans la hiérarchie de l'État. Parmi les érudits, les poètes, les médecins et d’autres personnes, nous tenterons par le biais de يوسفابنأبيثور،ذِمِّييهوديمنفيمنالأندلس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أ.عبدالكريمفايـزي محلة قبس للدراسات الانسانية والاجتماعية ، المجلد01، العدد01، ص ص84–103،جوان201785 cette étude de suivre la vie d’une des personnalités andalouses, le célèbre Juif talmudique, "Yusuf ibn Abi Thor", qui fut l’un des savants les plus célèbres de l’Andalousie à son époque, mais qui, en raison de certaines circonstances, s’est retrouvé obligé de quitter Andalousie et de partir. Et ne pouvait pas revenir, et on le trouve ainsi à la constellation de personnages qui ont été exilés du pays qui a vécu pendant la période du Moyen Age Al - Andalus has the building foundations of civilization and humanity of different colors and multiple. In this climate of tolerance, unprecedented in any other country in the Middle Ages, the people of Dhimma lived in Andalusia, enjoying all their civil rights, exercising various trades and holding many important positions in the hierarchy of the State. Among scholars, poets, doctors and others, we will try through this study to follow the life of one of the Andalusian figures, the famous Talmudic Jew, "Yusuf ibn Abi Thor", who was the one of the most famous scholars of Andalusia in his day, but who, due to certain circumstances, found himself obliged to leave Andalusia and leave. And could not come back, and so it is found in the constellation of characters who were exiled from the country that lived during the Middle Age مقال. مجلة قبس للدراسات الانسانية و الاجتماعي . مج01. ع.01. جامعة الوادي
  • Item
    قصور الانتباه مفرط الحركة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2017-06-15) وادة, فتحي
    يعد الانتباه من أهم العمليات العقلية التي تلعب دورا هاما في النمو المعرفي لدى الفرد حيث أنه يستطيع من خلاله أن ينتقي المنبهات الحسية المختلفة و التي تساعد على اكتساب المهارات وتكوين العادات السلوكية الصحيحة بما يحقق له التكيف مع البيئة المحيطة له . وبالرغم من أن الانتباه عملية عقلية نمائية ، إلا أنه قد نجد عدم قدرة بعض الأطفال على تركيز انتباههم أو تنظيم نشاطهم الذهني عن شيء بعينه لفترة ، مع عدم استطاعتهم أن يتحرروا من العوامل الخارجية المشتتة لانتباههم ، كما أن حركاتهم مفرطة دون هدف واندفاعيون مما يوقعهم في أخطاء كثيرة . إن اضطراب قصور الانتباه مفرط الحركة مشكل تتعرض له نسبة كبيرة من الأطفال في سن المدرسة مما أصبح محل اهتمام الباحثين والمربين والقائمين على تربية الطفل نتيجة للآثار السلبية التي تحدثها في الطفل على المستوى المعرفي والانفعالي والاجتماعي ، وما تحدثه أيضا من مشكلات لأسرته ، إذ يصاب الوالدين في الغالب بالحرج والإحباط نظرا لعدم قدرتهم على التعامل مع طفلهما بصورة سليمة ، وعدم التحكم في سلوكه. ولرفع الالتباس بين النشاط الحركي العادي لأي طفل والنشاط الحركي المفرط مع نقص الانتباه نعرض في هذا البحث تعريف هذا الاضطراب وذكر أسبابه ، وطرقة معالجته وكيفية التعامل والعناية مع هذه الفئة من الأطفال لكي يعيشوا بطريقة سليمة وطبيعي
  • Item
    الإصلاحات الزراعية والمالية في عصرالدولة الأموية (41 -132 هـ/661-750م)
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2017-06-15) فرجاني, مراد
    لقد بلغت الفتوحات الإسلامية أوجها في العصر الأموي حيث شملت أملاكا عريضة شرقا وغربا, وانضوت الكثير من الشعوب تحت لواء الإسلام، لذا حرص الخلفاء والولاة الأمويون على العناية بالشؤون الزراعية والمالية لزيادة موارد الدولة وتنميتها قصد سد النفقات المتزايدة. Abstract islamiques ont atteint leur apogée à l'époque omeyyade, qui comprenait de vastes monarchies à l'est et à l'ouest, auxquelles de nombreux peuples ont adhéré.Les califes et les gouverneurs omeyyades ont à cœur de s'occuper des questions agricoles et financières afin d'accroître les ressources de l'État et le développement. Quelle est la nature de ces réformes? Comment cela a-t-il évolué?
  • Item
    قراءة في الأمثال الشعبية لمنطقة وادي سوف (ماهيتها, بنيتها, دلالتها)
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2017-06-15) فطحيزة علي, علي; عطــاالله, بلقــــاسم