JSSR_Vol 01 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6524

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • Item
    اقتراح نموذج عملي من أجل تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين الذين يعانون من ضغوط العمل في المؤسسات الصناعية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) الود, الحبيب; عريق, لطيفة
    تهدف هذه المداخلة الى محاولة التعرف على اقتراح نموذج عملي من أجل تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين الذين يعانون من ضغوط العمل في المؤسسات الصناعية، فتم تسليط الضوء على ماهية كل من ضغط العمل والرضا الوظيفي والمؤسسة الصناعية. وكان ذلك بالاستعانة بالأسلوب الوصفي، وتوصلت هذه الدراسة الى أنه للحد من ضغوط العمل وزيادة الشعور بالولاء الوظيفي لدى عمال المؤسسة الصناعية عليهم الاستعانة بنظم المعلومات الحديثة واستخدامها لاتخاذ القرارات الصائبة، وكذلك الاهتمام بمجال العلاقات العامة لضمان حسن الاتصال والتسيير الملائم والجيدمع العاملين والجمهور الخارجي للمؤسسة خاصة وقت حدوث الأزمات. abstract: The aim of this intervention to try to identify the proposal workable model in order to achieve job satisfaction among workers who suffer from the pressures of work in industrial enterprises, and was to highlight what each of the pressure of work and job satisfaction and Industrial Corporation. That was using style descriptive, and findings of this study to that to reduce the pressures of work and increase the sense of loyalty career with the workers of the Industrial them use information systems and use modern to make the right decisions, as well as interest in the field of public relations to ensure good communication and management of adequate and good with employees and the public outside of the private enterprise the time of the crisis.
  • Item
    فعالية الأنظمة التربوية و مؤشرات قياسها
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) طوطاوي, زوليخة
    النظام التربوي هو نظام مفتوح مع البيئة المحيطة به ويمكن تقويم وتطوير أدائه من خلال تطوير مدخلاته وعملياته ومخرجاته، فمع ظهور المنظور الاقتصادي للتربية و مساهمتها في التنمية الاجتماعية أدخل مفهوم الفعالية في تناول المشاكل التربوية و هذا ما يؤدي بطبيعة الحال إلى القيام بالتقويم. فبمفهوم الفعالية الخارجية Efficacité externe جلب الانتباه إلى مشكل حساس و هو العلاقة بين التكوين و العمل، بمعنى ضرورة تكييف النظام التربوي لحاجيات المجتمع. و بمفهوم الفعالية الداخلية Efficacité interne تبين أن العملية التربوية تستخدم بطريقة متغيرة عددا كبيرا من العناصر(حجم المدارس و الأفواج البيداغوجية، الوسائل و الطرق البيداغوجية، كفاءة المدرسين...). و التي تختلف في تكاليفها و في تأثيرها على نتائج التلاميذ. و هنا برزت مؤشرات التربية و التي لها دور كبير في تخطيط النظام و ترشيد متخذي القرار عند صياغة أهداف دقيقة للنظام كما يستفاد منها في تقويم أداء النظام و الفعالية الداخلية و الفعالية الخارجية Résumé : Le système éducatif est un système ouvert à l’environnement, et on peut évaluer et développer ses performances à travers le développement de ses ressources, ses processus et ses résultats. Avec l'émergence des perspectives économiques de l'éducation et sa contribution au développement social introduit le concept d'efficacité dans le traitement des problèmes d'éducation, ce qui conduit naturellement à utiliser l’évaluation. Le concept Efficacité externe a attiré l'attention sur un problème sensible et la relation entre la formation et le travail dans le sens de la nécessité d'adapter le système éducatif aux besoins de la communauté. Avec la notion d'efficacité interne, il s’est montré que le processus éducatif utilise d'une manière variante un grand nombre d'éléments (la taille des écoles et des groupes pédagogiques, les outils et les méthodes pédagogiques, la compétence des enseignants ...), qui varient en coût et l'impact sur les résultats des élèves. Partant de ces éléments, il se sont émergés les indicateurs de l'éducation, qui a un grand rôle dans la planification et la rationalisation des décideurs dans la formulation des objectifs précis des systèmes, ils sont également utilisés dans l'évaluation de la performance du système et l'efficacité interne et l'efficacité externe.
  • Item
    دور مستشار التربية في الحد من ظاهرة العنف المدرسي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) دباب, زهية
    تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يقوم به مستشار التربية كأحد الفاعلين التربويين في المدرسة وذلك من خلال سعيه في الحد من ظاهرة العنف. انطلاقا من التساؤل التالي : ماهو دور مستشار التربية في سعيه للحد من ظاهرة العنف داخل المدرسة؟ abstract: the problem of this study highlight the role played by the actors as education adviser in the school education, through seeking the reduction of violence. Out of the question: What is the role of education adviser in its quest to curb the phenomenon of violence within the school?
  • Item
    تناول الصحافة المكتوبة لظاهرة الفساد
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) قسمية, منوبية; بركات, نوال
    من خلال هذه الأوراق البحثية نتطرق لظاهرة الفساد من حيث أشكاله ومظاهره، ثم نبحث في الكيفية التي تناولت بها وسائل الإعلام المكتوبة هذه الظاهرة من حيث الأشكال والقوالب الصحفية، باعتبارها تعبر عن مدى اهتمام الصحيفة بالظاهرة، وقد اخترنا صحيفة الشروق اليومي كنموذج باعتبارها واحدة من الصحف ذات الانتشار الواسع، واعتمدنا منهج تحليل المضمون وحددنا وحدات التحليل في وحدة الموضوع ووحدة قياس المساحة، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المعبرة عن أشكال الفساد ومظاهره وعن كيفية التناول والقوالب الصحفية الفنية. Résumé: Le but de cet article est de déterminer les types et les manifestations de la corruption, et de découvrir comment les médias traitaient ce phénomène. Pour aboutir au cible, nous avons choisi le quotidien Echourouk comme modèle de journal parce qu'il est le plus répandu. Pour cela, nous avons adopté la méthode d'analyse de contenu, et nous avons identifié les unités d'analyse dans l'unité du sujet et l’unité de la mesure de l'espace, après nous sommes arrivés à un ensemble de résultats qui reflètent les formes et manifestations de la corruption et les modèles de l'art journalistique pour mettre en évidence et d'essayer d'y faire face.
  • Item
    أهمية علم الإحصاء في العلوم الاجتماعية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) بلبكاي, جمال
    الإحصاء قديم قدم المجتمع البشري، جرى استخدامه عند الفراعنة المصريين بصيغة العد، حيث كانوا يحصون الأفراد والأراضي والمنتجات من أجل بسط وتمكين النظام السياسي للدولة الفرعونية من التحكم والسيطرة على الموارد البشرية والمادية، وتوجيهها لخدمة الحضارة المصرية وتطويرها وتوسيعها والحفاظ على مقوماتها. والإحصاء علم يهتم بالمعلومات والبيانات– ويهدف إلى تجميعها وتبوبيها وتنظميها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل . Abstract Statistics is as ancient as the human society. It was used as a count format by the Egyptian Pharaohs in counting the individuals, lands and products. Thus, enabling the pharaonic political system to control the human materialistic resources and directing them towards serving, developing, expanding and maintaining the Egyptian civilization’s fundamentals. Statistics is a science which deals with collecting, classifying, organizing, analyzing information and data, drawing conclusions from them and even generalizing their results as well as using them in making decisions. Moreover, the amazing developed technology helped students and researchers reach higher degrees and advanced levels of analysis; allow them to describe and follow reality and enable them to foretell the future.
  • Item
    الموقف الإبستميلوجي من علم الاجتماع
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) بالنور, يوسف
    لقد حاول علماء الإجتماع منذ نشأته في منتصف القرن التاسع عشر على يد "أغوست كونت" وأستاذه "سان سيمون" من صياغة فرضيات بغية إيجاد إجابات مقنعة للإشكالات المطروحة ، وبناء منظومة علمية لتقديم الفهم الملائم لطبيعة الإنسان والمجتمع والعلاقات القائمة بينهما وإتخاذ موقف من البيئة الإجتماعية ، وأستمرت مسيرة العمل في الدراسات التي قام بها علماء الإجتماع من بعد "أغوست كونت" من أمثال "دوركايم" و"ماكس فيبر" وغيرهم ضمن النقاشات المتواصلة ، حيث طرحت مجموعة من التساؤلات التي يمكن تلخيصها فيما يلي : 1- هل يمكن أن يكون علم الإجتماع علما كبقية العلوم الطبيعية الأخرى له منهجه ونظريته الخاصة به ؟ 2- هل تمكّن علماء الإجتماع من التعرف حقيقة على أهم العناصر والفرضيات التي يمكن أن تميز النظرية الإجتماعية عن باقي النظريات الأخرى ؟ 3- هل وفّقُوا في إختيار أهم الفرضيات المؤسسة للنظرية الإجتماعية ، التي جعلوها في صراع بين الفاعل الإجتماعي من جهة والبنية الإجتماعية من جهة أخرى ، معتبرين هذين العنصرين كإطارين للتحليل السوسيولوجي دون سواهما ؟ Résumé: Les sociologues ont essayé depuis la création de la sociologie au milieu du XIXe siècle aux mains de " Ogust Count» et son maître " Saint Simon", à formuler des hypothèses afin de trouver des réponses convaincantes du problématiques posés à une compréhension appropriée à la nature de l'homme et de la société et les relations entre eux et de prendre la position de l'environnement social , Les sociologues ont continué à ses études après " Ogust " des goûts de " Durkheim " et "Max Weber " et d'autres dans les discussions en cours , ce qui pose un certain nombre de questions qui peuvent être résumées comme suit: 1 - Est-il possible d'être un acte du reste de la sociologie autres sciences naturelles sa méthode et sa propre théorie ? 2 - Avez- sociologues capables de reconnaître le fait que les éléments et hypothèses qui pourraient distinguer la théorie sociale du reste des autres théories les plus importantes ? 3 - est fabriqué dans la sélection des hypothèses les plus importants de la théorie de l' Association sociale , ce qui a une lutte entre acteurs sociaux d'une part et la structure sociale d'autre part , compte tenu de ces deux éléments pour l'analyse sociologique ?
  • Item
    الفجوة المعرفية بين التكوين الجامعي وسوق العمل كعامل مغذي للبطالة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) بوترعة, بلال; حبة, وديعة
    تسعى الجامعة إلى تكوين إطارات بشرية ذات كفاءة علمية وأكاديمية متميزة بصفة مستمرة من خلال زيادة أعداد المتخرجين ،وإلحاق الجامعة بتخصصات جديدة في كل المجالات العلمية ،إلا أن هذه الأعداد تعاني من مشكلة عويصة تتمثل في الوجهة الثانية للخريج وهي سوق العمل ،حيث يجد هذا الإطار نفسه أمام سوق لا يحتاج إلى الشهادة التي تحصل عليها ،و في أفصل الحالات يجد نفسه أمام العديد من المشاكل التي تدفعه نحو البطالة ،فالتكوين الجامعي الذي تحصل عليه لم يحمه كمورد بشري متميز من دخول دائرة البطالين ،وإن اختلفت الأسباب يبقى السبب الرئيسي والبند العريض لهذه المشاكل الفجوة المعرفية بين مخرجات الجامعة ومتطلبات سوق العمل. Résumé : L’université tente à former des cadres humains ayant une aptitude scientifique et Académique des distinctes d’une façon continue, en augmentant le nombre de diplômés et en ajoutant d’autres nouvelles disciplines et même spécialités universitaires dans des domaines différents de la recherche scientifique. Toutefois, ces nombres souffrent d'un problème colossal représentant la deuxième destination du diplômé qu’est le marché du travail où il se trouve en face d’un marché qui n'a aucun besoin au diplôme obtenu, et dans le meilleur des cas, il se confronte avec un grand nombre de problèmes qu’en poussent vers le chômage, et bien alors sa formation universitaire acquise ne le protège pas, en tant qu’une source humaine, contre le chômage. Et malgré la différenciation et la multiplication des causes de ces problèmes, le principal reste la brèche épistémologique entre les produits universitaires et le marché du travail.
  • Item
    الزوايا والطرق الصوفية في المغرب
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) الحادك, قاسم
    برزت الزاويا في المغرب منذ نشأتها كقوة مادية ومعنوية تأطيرية تمتعت بتأثير كبير في جميع المجالات الدينية والاجتماعية والسياسية. كما جمعت بين العبادة والتصوف ونشر العلم وتوفير الأمن والحماية للناس واستنفارهم وتعبئتهم لمواجهة التهديدات والاعتداءات الأجنبية. لكن هذه المؤسسات الصوفية تحولت بالتدريج إلى أجهزة إدارية تابعة للمخزن تخدم مصالحه وتدافع عنها وتبررها أمام الناس وتسهم في تحقيق أهدافه وسياساته، وتجعل من نفسها أداة ووسيلة للدفاع عنه وتكريس شرعيته. وقد تكرست هذه التبعية المطلقة بفعل مسلسل المخزنة الطويل الأمد الذي تعرضت له هذه الزوايا وغيرها في إطار علاقتها بالمؤسسة المخزنية. وكانت النتيجة النهائية التي آلت إليها هذه السياسات المخزنية تجاه الزوايا هي انتهاِؤها بتقديم خدمات وتسهيلات للمستعمر الفرنسي، بعدما كان دورها سابقا خدمة المخزن المغربي ومساندة قراراته ومواقفه وتزكيتها. Resumé: Depuis son apparition, les zawiyas au Maroc constituaient une force matérielle et morale encadrante qui jouissaient d'une influence considérable dans tous les domaines: religieux, social et politique. Mais ces institutions sophistes se sont transformées progressivement à des orgasmes dépendants de makhzen, qui travaillent à servir ses intérêts, les défendre, les justifier même aux yeux de la population et contribuer à la réalisation de ses objectifs et ses politiques. Cette dépendance totale s'est affirmée à cause du long processus que les zawiyas ont subi dans le cadre de sa relation avec l'institution makhzanienne. Par conséquent, ces institutions ont fini par rendre des services et des facilités au makhzen français au lieu de soutenir le makhzen marocain dans ses décisions et ses attitudes. Avec l'arrivée du colonisateur français, la majorité des chefs sophistes ont collaboré avec les forces de la colonisation. Ils ont mobilisé tous les moyens possibles pour diviser l'unité de la résistance, c'est pour cela ses attitudes se sont caractérisées par la passivité et collaboration avec les forces du colonisateur.
  • Item
    الحراك الاجتماعي في المجتمع الجزائري
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) لوحيدي, فوزي; قنوعة, عبد اللطيف
    يعتبر موضوع الحراك الاجتماعي من المواضيع التي عرفت جدلا كبيرا بين علماء علم الاجتماع منذ ان ظهر ما تعورف عليه في الاتجاهات النظرية لهذا العلم بما يسمى الصراع التقليدي بين الاتزانيين المحافظين والصراعيين الثوريين. و نتطرق في هذه الدراسة إلى الحراك الاجتماعي في المجتمع الجزائري هذا المجتمع الذي ينتمي إلى المجتمعات الزراعية إلى حد كبير وسنحاول في هذه الدراسة أن نتعرض للحراك التاريخي والحراك الجغرافي المهني في الفئات الاجتماعية الجزائرية أسباب تحركها ومدى تأثر الأسرة الجزائرية بموجة الحداثة والعولمة. Résumé: Le thème de la mobilité sociale est considéré parmi les thèmes qui connaissent une grande controverse entre les sociologues depuis qu’ il est connu dans les tendances théoriques de cette science qui se nomme conflit traditionnel entre les équilibreurs, conservateurs et conflictuels révolutionnaires conscients. Nous abordons dans cette étude de la mobilité sociale dans la société algérienne cette société qui appartient à des communautés agricoles dans une large mesure. Dans cette étude, nous allons essayer de nous exposer à la mobilité historique et géographique professionnelles dans des groupes sociaux algériens : les causes qui provoquent son mouvement et l’ampleur de son effet sur la famille algérienne avec le courant de la modernité et de la mondialisation.
  • Item
    البنية الديناميكية للمجتمع المعاصر وفق براديغم التعقيد
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) عبد الفتاح, سعيدي
    يميل البنيويون إلى دراسة المجتمع دراسة ستاتيكية على أساس أنه مكون من أفراد تجمعهم علاقات ثقافية ثابتة،ولكن الدراسات المعاصرة التي تنتهج براديغم التعقيد والتي قام بها الكثير من علماء الاجتماع وعلى رأسهم إدغار موران تنظر إلى المجتمع على أنه بنية ولكنها بنية مفتوحة، تحكمها قوانين ديناميكية بحتة لا تستبعد التاريخية-كما يذهب إلى ذلك البنيويون-ولكنها تعتبر التاريخية شرط أساسي من شروط ثباتها واستقرارها،ومن مميزات هذا التصور المنظوماتي للبنية الديناميكية الاجتماعية القدرة على التنظيم الذاتي و الحوار بين الانفتاح والانغلاق. Résumé: Le structuralisme est parmi les courants des études socioculturelles qui traite la société comme une structure stable, formée par des relations culturelles dont la nature statique. A la fin du XX ème siècle on a vu le bouleversement total de ce point de vue. Edgar Morin est un sociologue français contemporain qui est à la tête des fondateurs du paradigme de complexité, ce dernier concentre ses études sur l'importance de la structure dynamique, de l'historicité, et sur les principes dialogiques de l'ouverture/fermeture comme conditions de stabilité de nature temporelle.
  • Item
    إدمان المخدرات في المجتمع الجزائري
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2013-09-01) براهمة, نصيرة
    تحاول هذه الدراسة إعطاء صورة حول ظاهرة إدمان المخدرات في المجتمع الجزائري ، وهذا ضمن إطارها الاجتماعي و الثقافي السائد المتضمن لمفاهيم خاطئة حول الظاهرة . يتحول مستهلك المخدرات إلى مدمن عليها عندما لا يستطيع الاستغناء عليها مهما كانت الأخطار التي تحول دون تحصيله لها، لدرجة أنه يستطيع أن يسرق، يكذب ، يقتل ،... ، و السؤال المطروح هنا هو كيف يمكن أن نصف المدمن ؟ مريض أو مجرم ، إن الإجابة المنطقية على هذا السؤال هي التي تؤسس لإنشاء استراتيجيات العلاج والوقاية الاجتماعية والطبية الملائمةDans cette étude, nous avons essayé de donner une image de L’addiction de la drogue dans la société Algérienne , ce phénomène est étudié dans son contexte social et en rapport avec la culture dominante qui a des fautes consentes sur ce phénomène. un consommateur de la drogue devenu dépendant lorsqu’il ne peut plus pouvoir s’en passé quelque soit les risques et les dangers qui en découleraient : il peut voler, mentir, tuer, .. , alors la question qui se pose: comment peut-on décrire cet individu ici? un criminel‚ ou un malade? la réponse logique de ce questionnement peut bâtir des stratégies de prévention et d’interventions médico-sociale adaptées