JEHSS_Vol 02 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 7 of 7
  • Item
    فلسفة العلم عند غاستون باشلار
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12) سعيدي, عبدالفتاح
    إن الفكرة المركزية التي تدور حولها كل الابستمولوجية الباشلارية تتمثل في جملة العقبات الابستمولوجية بصفتها مشكلة المعرفة العلمية، وتظهر هذه العقبات على وجه التحديد عند التعرض لبحث الشروط النفسية لتقدم العلم. العائق الابستمولوجي هو مصطلح للفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار، عرضه في مؤلفه الشهير"تكوين الروح العلمية" العام 1938. وفي هذا الكتاب كان مطمح باشلار الأساسي القيام بتحليل نفسي للمعرفة، أي محاولة إبراز دور العوامل اللاواعية التي تؤدي بتفكير الباحث العلمي إلى سوء تفسير الحوادث وارتكاب اخطأ في الميدان العلمي.
  • Item
    الفكر والفلسفة عند عبد الله شريط الجزائري
    (بالنور,عبدالحق. معمري,حسن. الفكر والفلسفة عند عبد الله شريط الجزائري. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 02ع02. 31/12/2011. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل], 2011-12) بالنور, عبدالحق; معمري, حسن
    ساهمت شخصية عبد الله شريط في بناء الفكر الثوري والنهضوي مستهلين بمولده فولد مفكرنا الجزائري الدكتور عبد الله شريط سنة 1921م بمدينة مسكيانة آريس ولاية باتنة ،أستاذ جامعي متحصل على الدكتوراه الدولة في الفلسفة ،ويعد احد من كبار المفكرين المعاصرين، ومن أبرز رواد التفكير الفلسفي في الجزائر،فهو أحد أعمدة الثقافة العربية الجزائرية، ومن رواد الفكر النهضوي العربي،تميز بفكره الشامل، ونضاله المستمر،نجد له حُضوراً بارزاً في عالم الفلسفة العربية المعاصرة.
  • Item
    إشكالية مفهوم الهوية الجزائرية عند الجزائريين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12) شافو, رضوان
    لم يكن احتلال فرنسا للجزائر سنة 1830 عفويا واعتباطيا، وانما كان مقصودا ومخطط له منذ قيام الثورة الفرنسية سنة 1789م،والمتتبع لحملات التغلغل الاستعماري في عمق المجتمع الجزائري، سيلاحظ بان السياسة الاستعمارية الفرنسية سعت منذ دخولها وبشتى الوسائل الى طمس الهوية الجزائرية وإخراج الجزائري من كل القيم التي كوّنت شخصيته على مدى قرون، وذلك عن طريق “أطروحة الجزائر الشاغرة”، وبالتالي اعتبرت مسالة الهوية الجزائرية في ادبيات الحركة الوطنية والثورة الجزائرية مبدا اساسي في مقاومة الاستعمار الفرنسي، غير انه بعد الاستقلال تغير الفكر النخبوي الذي كان يدافع عن الهوية الجزائرية، واصبح جيل الاستقلال يعيش ازمة هوية بسبب المخلفات الثقافية والاجتماعية الاستعمارية من جهة، وبسبب التكالب الفرنكفوني على هوية المجتمع الجزائري من جهة اخرى، وذلك من خلال بروز تيار فكري على الساحة الوطنية يسعى الى تشكيل هوية جزائرية بثلاثة أبعاد، تتضمن البعد العربي والأمازيغي إضافة إلى البعد فرنكفوني، وهذا ما بات يشكل خطرا كبير على الجزائريين ،وانتكاسة في حق جيل الثورة الذي ناضل من أجل استرجاع الهوية الوطنية.
  • Item
    المعرفة والسلطة في المدينة اليونانية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12) هالي, نورالدين
    إشكالية المعرفة والسلطة من الإشكالية التي تناولتها الفلسفة المعاصرة للكشف عن البنية الخفية للسلطة، لكن موضوعنا في هذه الورقة البحثية سيتمحور حول العلاقة بين المعرفة والسلطة بمفهومها التقليدي، من خلال محاورة الجمهورية وهي أشهر مؤلفات أفلاطون، وأقدم أعماله الفلسفية التي طرحت إشكالية العلاقة بين المعرفة والسلطة، هذا الطرح لم يكن طرحا مباشرا، لكن كان في شكل رؤية نظرية تأسس لدولة العدالة والفضيلة.
  • Item
    إشكالية الهوية بين التوظيف الأيديولوجي والفهم العقلاني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12) زين, عبد الله
    من أبرز القضايا التي خضعت للأيديولوجيا وتم توظيفها أيديولوجيا، مسألة الهوية. والنزعة التي تقوم بذلك تسمى بالنزعة الأيديولوجية؛ وهي المنسوبة إلى الأيديولوجيا، ونعني بالنزعة الأيديولوجية في علاقتها بالهوية ذلك الاتجاه الفكري الذي يتعاطى مع قضايا الهوية بشكل غير موضوعي، أي يتعاطى معها تحت تأثير أيديولوجيات معينة، معتمدا في ذلك على الانتقائية في التعامل مع قضايا الهوية؛ فما يخدم أيديولوجيته ومصالحه يأخذه وما لا يخدمه من الثوابت يتركه
  • Item
    حقيقة المقاربات التعليمية البراغماتية في المدرسة العربية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-11) البار, عبد الحفيظ
    تُشكل هذه الدراسة محاولة وصفية تحليلية للبحث في واقع التعليم العربي وتكشف عن مرحلة عرفت تطبيق المقاربة البراغماتية بكل مكوناتها البيداغوجية من مركزية المتعلم إلى التعليم بالنشاط وتثمين كل ما هو علمي وعملي، كان ذلك في النصف الأول من القرن العشرين، بفضل مجهودات المربي المصري إسماعيل القباني الذي نجح إلى حد بعيد في ترجمة تلك المقاربة التعليمية في مدارسه النموذجية التي أنشأها في مصر، فكان للمدارس القبانية السبق في تطوير مناهجها وطرقها التعليمية حتى على الكثير من المدارس الغربية آنذاك، لكن الدولة المصرية تخلّت على أغلب الطرق التعليمية التي نجحت المدارس القبانية في تطبيقها، وذلك لما حادت التربية عن أهدافها وأصبح التعليم في خدمة السياسية وتزكية المسؤولين. وإذا كان الخطاب التربوي لأغلب السياسات التعليمية العربية أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، يحث على تحديث مناهج التعليم وطرقه بتبني المقاربات البيداغوجية البراغماتية، فإن في ذلك عودة إلى ما دعا إليه القباني، الأمر الذي قادنا إلى البحث في تلك المرحلة للوقوف على جهوده وحقيقة التعليم في مدارسه.
  • Item
    مظاهر امتداد سلطة الأيالة الجزائرية في أرياف الشرق الجزائري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2011-12) ورتي, جمال
    ارتبط الوجود العثماني في الشرق الجزائري بعملية تحرير السواحل الجزائرية من الاحتلال الإسباني ، ويمكن أن نعتبر فترة القرن السادس عشر الميلادي كانت فترة تحرير لبعض لمدن الساحلية ومنها بجاية سنة 1533 ، وبعد ذلك بدأ الامتداد التدريجي للسلطة المركزية العثمانية في مدن وأرياف الشرق الجزائري ، وسنحاول من خلال هذه المداخلة إماطة اللثام على مظاهر امتداد سلطة الأيالة الجزائرية على قبيلة الحنانشة أكبر القبائل في بايلك قسنطينة.