JSSR_Vol 03 N 01

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 16 of 16
  • Item
    L'importance De La Reeducation Orthophonique Du Forçage Vocal.
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) Aoun, Ammar; Ferhat, Ahmed
    L'étude vise à déterminer l'efficacité de la rééducation orthophonie de forçage vocal, comme il existe des différences dans le succès de rééducation orthophonie, et protocole pour la variable de forçage vocal en fonction du moment de l'intervention orthophonique (durée de blessure). ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية بروتوكول الكفالة الارطفونية للإجهاد الصوتي تبين أنه توجد فاعلية لبرنامج الكفالة الارطفونية وللبروتوكول الخاص بالإجهاد الصوتي، كما أنه توجد فروق في نجاح الكفالة الارطفونية، والبروتوكول الخاص بالإجهاد الصوتي تبعا لمتغير زمن التدخل الارطفوني (مدة الاصابة
  • Item
    البنية العلائقية داخل التنظيم بوصفها معوقا للتغيير التنظيمي داخل مؤسسات القطاع الخاص
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) منصور, بوبكر
    يعتبر التغيير السمة الأبرز لهذا العصر والتعامل معه لم يعد كماليا أو نوعا من التحضر، بل أصار حتميا في عالم الانفتاح الاقتصادي والانفجار ألمعلوماتي، وكل محاولة لتهميش التغيير تعني بالضرورة التلاشي أو الاندثار، فالمؤسسات الحديثة محكوم عليها بوجوب مواكبة التطورات الحاصلة في بيئتها والبحث عن التجديد الدائم لمسايرة التطورات المختلفة، وهو ما جعل عملية التغيير الإداري صفة ملازمة لكل المنظمات وجزء من العملية الإدارية، ووظيفة رئيسية من وظائف القادة الناجحين. وفي هذا المقال سوف يتم مناقشة موضوع البنية العلائقية داخل التنظيم بوصفها معوقا للتغيير التنظيمي الذي يسعى القادة إلى إحداثه، داخل مؤسسات القطاع الخاص. Abstract: The change now is the famous feature of the century, Dealing with it doesn’t become something perfect or a kind of modernism, but it is now inevitable in the world of economic openness and information explosion. Each trial to make the change less important definitely means disappearance and obsolescence. All the contemporary institutions doomed to convoy obligatory its own environment developments and to look for the persistent renewal to be updated with the different developments. That’s why , the operation of administrative change became an adherent feature for all organizations , one part of the administrative operation and a main function for the successful leaders. In this article , we will discuss the problem of relational structure in the organization because it’s considered an obstacle to the organizational change which the leaders look forward to make in the private sector institutions.
  • Item
    الإصلاح الفكري والاجتماعي في العالم العربي خلال عصر النهضة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) لعمارة, خديجة
    يعد الإمام محمد عبده واحدا من أبرز المجددين في الفكر الإسلامـي في العصر الحديث، وأحد دعاة الإصلاح وأعلام النهضة العربية الإسلامية الحديثة، فقد ساهم بعلمه ووعيه واجتهاده في تحرير العقل العربي من الجمود الذي أصابه لعدة قرون، كما شارك في إيقاظ وعي الأمة نحو التحرر، وبعث الوطنية وإحياء الاجتهاد الفقهي لمواكبة التطورات السريعة للعلم، ولم يكن التجديد الذي نادى به هدما للماضي، ولا قضاء على التراث، بل كان توظيفا للتراث في خدمة العصر، وإخضاع ظواهر العصر الحديثة إلى أحكام الشريعة الغراء. abstract: The Imam Muhammad Abdo one of the leading innovators in Islamic thought in the modern era, and one of the advocates of reform and the flags of the Islamic Renaissance modern Arabic, has contributed his knowledge and awareness and diligence in the liberation of the Arab mind of inertia that has become for many centuries, also participated in the awakening consciousness of the nation towards freedom, and sent and the revival of national jurisprudence to keep pace with the rapid developments in science, innovation was not advocated by the demolition of the past, not the elimination of heritage, but the main employers in the era of the Heritage service, and the placement of the phenomena of the modern era to the provisions of Shariah.
  • Item
    ضوابط الاستفادة من العلوم الاجتماعية في الاجتهاد الفقهي المعاصر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) رحماني, إبراهيم; حمادي, نور الدين
    يقوم الإجتهاد الفقهي المعاصر بالبحث في مشكلات الأفراد والجماعات في عباداتهم ومعاملاتهم ورعاية مصالحهم بمقتضى الأحكام الشرعية. وهذا الجهد يقوم على ركيزتين؛ تتمثل الأولى في التزام منهج الاجتهاد والنظر وفق قواعد استخراج الأحكام من أدلتها، وتأتي الثانية في حسن قراءة الواقع الذي سيطبق فيه الحكم على الوجه الذي يحقق مقاصد التشريع. وهذا يقتضي ضرورة الإستعانة بالعلوم الإجتماعية والإنسانية لإعطاء تصوير أكثر دقة وموضوعية لمحل الحكم. ولما كانت بعض مفردات تلك العلوم غير محايدة، وتحمل بين طياتها رؤى غربية مادية لا تعطي الإعتبار المطلوب للبعد الديني؛ أصبح من الضروري ضبط سبل الإستفادة من تلك المعارف في الإجتهاد الفقهي وبيان درجة التأثير والتأثر في التعاطي معها. Les règles de profiter des sciences sociales dans la doctrine contemporaine Résumé La jurisprudence contemporaine est basée sur la recherche des problèmes des individus et des groupes dans le culte et les comportements et sur prendre soin de leurs intérêts dans le cadre des jugements de CHARIA. Cet effort se fonde sur deux piliers: Le premier est l'engagement à la méthodologie de diligence selon les règles de CHARIA, le deuxième est la bonne lecture du fait ou le jugement est à appliquer dans le sens d’atteindre les finalités de la législation. Cela implique la nécessité d'engager les sciences sociales et humaines pour donner une image bien précise et objective de la question étudiée. Cependant, ces sciences ont quelques termes qui manquent de neutralité et portent des visions occidentales matérialistes qui négligent la dimension religieuse. Pour cela, il est devenu nécessaire de préciser les moyens de coopération de ces savoirs à la jurisprudence et de montrer l’effet de leur coopération
  • Item
    صعوبات تطبيق نظام (ل.م.د) حسب تصورات الأساتذة الجامعيين في الجامعة الجزائرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) اليزيد, نذيرة
    اهتمت هذه الدراسة بالإصلاح الجديد الذي عرفته الجامعة الجزائرية وهو نظام ل م د ( ليسانس ماستر دكتوراه ) ، بهدف الوقوف على أهم الصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النظام حسب تصور الأستاذ الجامعي في ضوء المتغيرات التالية : الهياكل والتجهيزات ،البرامج ، التأطير ، التسيير والتمويل . ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 31سؤالا مغلقا, وسؤالا واحدا مفتوحا ، وكذلك المقابلة والملاحظة، وزعت على عينة تكونت من 100 أستاذ مدرس وفق نظام ل م د ومقابلة مع 14 رئيس قسم ل م د بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي، مع استخدام المنهج الوصفي . بعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة اتضح أن هناك صعوبات تعرقل الإجراءات التطبيقية لنظام ل.م.د على كل من المستويات الأربعة المذكورة أعلاه . كما سمحت نتائج هذه الدراسة بتقديم مجموعة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تحسين و تقوية حظوظ نجاح هذا الإصلاح في الجامعة الجزائرية. Résumé : La présente étude s’est intéressée à l’application de la nouvelle réforme L.M .D que connait l’université algérienne et comme objectif essentiel à déterminer les principales difficultés qui entravent la réussite de l’application de ce nouveau système (L.M.D), et ce comme le voit l’enseignant universitaire et au regard des facteurs suivants : les programmes d’étude, l’encadrement, l’infrastructure et l’équipement, la gestion et le financement. Un questionnaire de 31 items a été distribué à un échantillon de 100 enseignants et 14 chefs de département, tous concernés par l’application de cette nouvelle réforme au niveau de l’université d’Oum El Bouaghi, d’autres instruments de recherche, tels que , l’entretien et l’observation ont aussi été utilisés avec le même échantillon en appliquant la méthode descriptive . L’analyse des résultats en qualité et en quantité a permis de constater l’existence d’un ensemble de difficultés qui entravent la bonne application de cette réforme, aux différents niveaux des facteurs cités au-dessus. Les résultats de cette étude ont aussi permis de formuler un ensemble de propositions qui peuvent contribuer à l’amélioration et le renforcement des chances de réussite de cette nouvelle réforme dans l’université algérienne.
  • Item
    دور وسائل الاعلام في تغير الأسرة الجزائرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) يحياوي, مريم
    يمثل هذا المقال محاولة سوسيولوجية لربط عمل نظري مع بحث ميداني،أنجز في إطار دراسة الاعلام و دوره في تغير الأسرة الجزائرية، و هي مزاوجة بين الجانب النظري الذي يتحدد أساسا في الأطر النظرية المختلفة التي تناولت تغير الأسرة و الإعلام و بين مجال ميداني تم الاعتماد فيه على تقنيات سوسيولوجية مثل الملاحظة و المقابلة و الاستمارة. Résumé Cet article est un essai sociologique pour combiner un travail théorique avec une recherche empirique, cette combinaison a été réalisée dans le cadre d'une étude scientifique théorique pour découvrir la relation (information -changement de la famille Algérienne). En s'appuyant sur l’application des techniques en sociologie telles que l'observation ; l'entretien et le questionnaire.
  • Item
    دور بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) بوبيدي, لامية
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البعض من مؤسسات التنشئة الاجتماعية في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين. و من اجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها 163 مفردة و هم من الأطفال المتمدرسين في الصف (الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي) بمدينة "قالمة ". لقد أسفرت هذه الدراسة على عدة نتائج هامة، من بينها : - تؤدي الأسرة دورا فعّالا في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين في الصف( الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي (. - إن كلا من المدرسة و جماعة الرفاق باعتبارهما من مؤسسات التنشئة الاجتماعية لا تؤديان دورا فعّالا في إكساب الثقافة المرورية للأطفال المتمدرسين في الصف( الثالث، الرابع، الخامس ابتدائي(. Résumé Cette étude a visé à découvrir le rôle de certaines institutions de la socialisation dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés. Pour tester les hypothèses de l'étude, on a utilisé comme outil de recherche le questionnaire. En l’appliquant sur un échantillon de 163 enfants scolarisés aux différents niveaux 3ème , 4ème et 5ème année primaire de la ville de Guelma. L'étude a abouti à un certains nombre de résultats importants dont nous citons quelques ci-dessous : - La famille joue un rôle efficace dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés (3ème , 4ème et 5ème année primaire) - Au contraire ,l'école et le groupe d'amis considérés comme institutions de la socialisation ne jouent pas un rôle efficace dans l'acquisition de la culture routière chez les enfants scolarisés (3ème , 4ème et 5ème année primaire).
  • Item
    أي حضور لفضاء لعب الطفل في المدن الجزائرية في ضوء تحديات الثقافة الحضرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) بيبيمون, كلثوم
    يطرح الموضوع المقترح إشكالية حقيقية تتعلق بالهدر الاجتماعي الذي تتعرض له شريحة الطفولة بفعل غياب فضاءات حضرية آمنة قادرة على الاستجابة لاحتياجات الطفل المتعددة، خاصة في ظل مواصفات الثقافة الحضرية السائدة و التغيرات التي تعرفها المدينة الجزائرية سواءا من الناحية الديموغرافية ، الاقتصادية و البيئية و وبالأخص الاجتماعية و التي جعلت خروج الطفل و تنقله بمفرده في المدينة مسالة خطرة ، هذا بالإضافة إلى ازدحام الحركة المرورية بوسائل النقل ، تلوث المحيط، غياب مساحات خضراء نظيفة و آمنة كل ذلك يعبر عن مؤشر حقيقي يعكس تجاهل السياسة الحضرية لاحتياجات هذه الفئة ومتطلباتها . إذن ما هو موقف الأسرة الجزائرية من فضاءات اللعب الموجودة في المدن الجديدة ؟ و هل تعتبر فضاء مثالي للتنشئة الاجتماعية في ضوء الثقافة الحضرية السائدة ؟
  • Item
    الواقع السوسيو مهني للمراسل الصحفي في الجزائر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) صالحي, دليلة
    يتناول المقال دراسة الواقع السوسيو مهني للمراسل الصحفي في الجزائر، انطلاقا من الظروف التي استجدت في الساحة الإعلامية بصدور قانون الإعلام العضوي الجديد، وتطور النقاش حول حقوق وواجبات الصحفيين، هذه الأحداث التي نعتبرها مؤشرات مرحلة جديدة للممارسة الإعلامية في الجزائر. وحاول المقال أن يلقي نظرة على واقع المراسل الصحفي ووضعه المهني و الاجتماعي. وظهر لنا جليا أهمية الاستقرار الوظيفي ومميزات الايجابية على أداء الصحفي وإبداعه ، من خلال الفرق الواضح بين مراسلي الصحف العامة والخاصة من حيث المعاملة ، ومن حيث الحقوق المكفولة . Abstract : This article deals with the subject of socio-professional reality of the reporter journalist in Algeria, from the circumstances that have taken place in the media scene as the new media membership law and the development of the debate about the rights and duties of journalists, events which we consider indicating a new phase of media practice in Algeria. The article tries to look at the reality and the professional and social status of the reporter journalist. It appears then clearly that job stability and positive features are important for the performance and the creativity of the journalist through the clear difference between the correspondents of public and private newspapers in terms of treatment and in terms of the rights guaranteed.
  • Item
    العلوم الاجتماعية في الجامعة الجزائرية ودورها في تنمية المجتمع
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) بالطاهر, النوي; حبى, عبد المالك
    إن المسألة الأساسية بالنسبة للجامعة، تتمثل في تفاعلها وانخراطها بعمق في شؤون المجتمع وتزويده بالإطارات المؤهلة القادرة على تنميته وتطويره. إن تنمية مجتمعنا وتطوره مشروط بتقدم العلوم الاجتماعية، فهو لا يستطيع التحكم في سيرورته دون جهد في التفكير حول حقيقته الخاصة، ومستويات بنائه المختلفة. ولا يمكن له التقدم دون تنمية كفاءاته المحلية وفي هذا الإطار تلعب العلوم الاجتماعية دورا مهما في تحليل الشروط التي يمر عبرها المجتمع الجزائري ، حيث تبنى وتتركب هذه العلوم حول ضرورة التفكير النقدي للمجتمع، بالتركيز على العلاقات الاجتماعية وكشف الحقائق في إطار تركيبات اجتماعية، اقتصادية، ثقافية، دينية، سياسية،... قصد المساهمة في تطوير طرق التفكير وتغيير نوع العلاقات القائمة لمسايرة الوقائع من خلال الممارسات اليومية للمواطن. Résumé: La question clé pour l'Université est la profondeur d'interaction et d'implication dans les affaires de la société et de la fournir des cadres qualifiants qui sont capables de la développer. Le développement de notre société est conditionné du progrès des sciences sociales, elle ne peut pas contrôler ce qui arrive sans l'effort de réflexion sur sa propre réalité, et sur ses différents niveaux de construction, elle ne peut pas progresser sans le développement ses compétences locales. Dans ce contexte, les sciences sociales jouent un rôle important dans l'analyse des conditions où passe la société algérienne car ces sciences sont fondées sur la nécessité d'une pensée critique à la communauté, en se concentrant sur les relations sociales et en éclaircissant les réalités dans les constructions sociales, économiques, culturelles, religieuses, politiques, ... Afin de contribuer au développement de modes de pensée et changer le type de relations pour faire face à des faits à travers les pratiques quotidiennes des citoyens.
  • Item
    واقع التوافق النفسي لدى الطلبة الأجانب
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) عدائكة, سامية
    تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد الفروق بين الذكور والإناث الأجانب وبين الذين تقل إقامتهم عن 4 سنوات وبين الذين تزيد عن ذلك في التوافق النفسي, إضافة إلى معرفة مدى الفروق بين الطلبة العرب والأفارقة في توافقهم في الجامعات الجزائرية. وفي هذه الدراسة تم اختيار العينة بطريقة عشوائية ل 300 طالب وطالبة عربي وإفريقي من مختلف الجامعات والمدارس العليا والاقامات الجامعية ممثلين للمجتمع الأصلي، وهم الطلبة الأجانب من مختلف جامعات الوطن. ولقد اتبعنا على المنهج الوصفي التحليلي و اعتمدنا على أداة الاستبيان وقد توصلنا إلى قبول الفرضيات الصفرية: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي بين الطلبة الذكور والإناث. - لا توجد فروق بين الطلبة الذين تزيد مدة إقامتهم عن 4 سنوات والذين تقل عن ذلك. - لا توجد فروق في التوافق النفسي بين الطلبة العرب والأفارقة. Résumé : Cette étude a pour but de trouver la différence dans la conformité psychique entre les garçons et filles issus de l'étranger qui ont une résidence moins ou plus de quatre ans, savoir aussi la différence de taux de choix d'universités algérienne entre les étudiants arabes et africains. Dans cette étude, on a choisi au hasard 300 étudiants des deux sexes arabes et africains de différentes universités, écoles supérieures et résidences universitaires comme représentants de la société originale. Pour aboutir aux bons résultats, on a suivi la méthode descriptive analytique avec notre fameux outil le questionnaire. On est arrivé après l'application à accepter les hypothèses négatives: Il n'existe pas des différences significatives statistiques dans la conformité psychique entre les étudiants garçons et filles. Il n'existe pas des différences entre les étudiants résidants plus ou moins de 4 ans. Il n'existe pas des différences en conformité psychique entre les étudiants arabes et africains.
  • Item
    الدور الإنساني لـ: ج.ت.و في التكفل باللاجئين الجزائريين خلال فترة الثورة الـتحريرية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) بلفردي, جمال
    نحاول في هذه الورقة البحثية الإجابة عن مسألة المأساة الإنسانية للاجئين الجزائريين أثناء الثورة التحريرية ، و الانعكاسات الخطيرة و غير المتوقعة لهذه الظاهرة ، و كيف استطاعت ج،ت، أن تكيف نظامها لتقديم واجبها الإنساني لاتجاه مأساة إنسانية كانت القوات الفرنسية منذ البداية ولغاية 1962 المسؤولة عنها . Abstract : En this research paper we will try to focus on the issue of the human tragedy of algerian refugees during the liberation revolution and its serious , unexpected reflections , and how could the FLN adapt its system and them provide its humanitarian duty facing sush a tragedy that was the franch forces , from the very beginning until 1962 , responsible for it .
  • Item
    الثقافــة السياسيــة في الفكر الاجتماعي المعاصر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) حبــاسي, خالــد
    مصطلح " الثقافة السياسية " مصطلح تفسيري يوضح جانبا من أسباب نشأة أي نظام سياسي وفشله أو نجاحه. يرى الغزالي أن الكثرة الغالبة من العاملين في ميدان الفقه تنأى عن الشأن السياسي، ومنهم من يستنكـر أصلا أن يكون هناك علاقة من أي نوع بين السياسة والدين بشكل عام. كما يرى وجوب السعي في تبصير الأمة بشؤونها العامة، وتعريفها بحقوقها وواجباتها، وتربيتها على الحس السياسي، والمشاركة فيه. لأن غياب هذه التربية قد أفرز ما نلاحظه من معوّقات كبرى تسهم في تشويه الثقافة السياسية للأمة، هذه المعوّقات هي: 1.داء النظرة الجزيئية، وعدم قدرة بعض الناس على ترتيب الأولويات. 2.اتسام جمهرة المتدينين بقصور بالغ في الفكر السياسي. 3 ـ تصدر المتزمتين والمتشددين قافلة الشأن السياسي. ومثلما أن للسلطة أثرها ووظيفتها في تحقيق قيم الإسلام، فللجماهير مثل ذلك. Abstract: The term "political culture" is an expository term which explains reasons for the emergence of any political regime ‚ its failure or success. The eminence Ghazali believes that the overwhelming majority of Fiqh scholars are away from politics, and as a matter of fact ‚some of them deny the relationship between politics and religion. He also seeks to enlighten the nation thought with the public affairs by defining rights and duties, and making its political feeling grow into political participation Because the lack of education is a result for all what we observe such as: serious obstacles which mislead the political culture of the nation, consequently they are: first‚ dividing vistion disease , moreover ‚ some people are not being able to prioritize. Second‚ the majer religious persons are weak in sense of political trend. Third‚ extrimists are the upperhands concerning political affairs. As far As the impact of authority and function of It for achieving the values of Islam, and the audience otherwise.
  • Item
    استجابات طلبة الجامعة حول الاختبارات التحصيلية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) قنوعة, عبد اللطيف
    تعد الاختبارات التحصيلية من الوسائل الأكثر استعمالا وشيوعا في التقويم التربوي لهذا وضعت لها جملة من المواصفات والشروط التي ينبغي مراعاتها،من هنا هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر هذه المواصفات من وجهة نظر طلبة الجامعة ومدى تأثرها بالمتغيرات الجنس والتخصص والنظام الدراسي والمستوى الدراسي. حيث اخترنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة مكونة من 320 طالبا من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة الوادي, وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات استخلاصنا النتائج التالية: • درجة استجابات طلبة الجامعة حول الاختبارات التحصيلية متوسطة. • لا توجد فروق بين متوسطات استجابات طلبة الجامعة حول الاختبارات التحصيلية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير التخصص الدراسي أو متغير الجنس. • توجد فروق بين متوسطات استجابات طلبة الجامعة حول الاختبارات التحصيلية من وجهة نظرهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي أو متغير النظام الدراسي (ل م د، كلاسيكي). Résumé Les tests de l'acquisition scolaire est l’un des instruments les plus largement utilisés en évaluation éducative, pour cela on a développé un ensemble de spécifications et conditions qui doivent être respectées, d'ici cette étude visait à identifier la disponibilité de ces spécifications du point de vue des étudiants et l’effet des variables de sexe, spécialité, niveau et système académique sur ces spécifications. Nous avons donc choisi le questionnaire comme outil de collecte de données d’une échantillon qui était 320 étudiants de la faculté des sciences sociales et humaines de l'université d’ El-oued. Après le traitement statistique des données les résultats suivants sont obtenus: • les réponses des étudiants universitaires sur les tests sont moyennes en degré. • Il n'y a pas de différences entre les réponses des étudiants de leurs points de vue aux tests en raison de la spécialité académique ou sexe. • Il existe des différences entre les réponses des étudiants de leur point vue aux tests en raison du niveau et système académique (LMD, Classique).
  • Item
    التجارة في المجتمع المغربي في القرن التاسع عشر بين ميكانيزمات التطور وحضور الأجنبي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) روكي, منير
    يهدف هذا المقال إلى التعريف بخصائص التجارة المغربية في فترة زمنية شديدة الخصوصية والمرتبطة بشكل كبير بالتغلغل الامبريالي وما لها من انعكاسات على الشعوب المستضعفة وذلك في ارتباط قوي مع تنامي الظاهرة الامبريالية، وهو الأمر الذي كانت له انعكاسات شتى تجاوزت حدود المجال التجاري لتلامس مختلف القطاعات الأخرى، بل تعدى تأثيرها المدن ليصل إلى القرى والبوادي. فما مدى تأثر التجارة المغربية بالصدمة الاقتصادية القوية التي تلقاها المغرب خلال القرن التاسع عشر. وإلى أي حد استطاع المغرب مجابهة قوى امبريالية كانت قوية عليه في العدة والعتاد؟ تلك هي أهم الإشكاليات المؤطرة لهذه المقالة. Résume : Cet article vise à présenter les caractéristiques de l'échange du Maroc dans une période très de temps et d'intimité associé à pénétrer de façon significative le impérialiste et leurs implications pour les personnes vulnérables et il est dans une forte corrélation avec le phénomène croissant de l'impérialisme, qui a des incidences sur divers dépassé les limites commerciales de contacter d'autres secteurs, mais aussi dépasser l'impact des villes pour atteindre les villages et la campagne. Dans quelle mesure le commerce marocain affecté par le choc économique forte reçu par le Maroc au cours du XIXe siècle. Et la mesure dans laquelle le Maroc était en mesure d'affronter les puissances impérialistes étaient forts dans le kit et l'équipement? Ce sont les problèmes les plus importants encadrées pour cet article.
  • Item
    واقع إستخدام تقنية المختبرات العلمية في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية السودانية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2015-03-01) إدريس كمتور الحسن, عصام; أحمد محمد أحمد, هند
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تقنية المختبرات العلمية في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية السودانية بمحلية بحري،تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية بمحلية بحري والبالغ عددهم (80) معلمًا و معلمة،أُستخدمت الإستبانة كأداة لجمع المعلومات و التي وُزعت علي عينة عشوائية بلغت (50) معلمًا و معلمة. خلُصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: عدد كبير من المدارس الثانوية بمحلية بحري لا تتوفر بها مختبرات علمية بمتوسط قدره(2.97) وإن وجدت فهى غير مكتملة من حيث الأدوات والأجهزة. هنالك اقتناع تام من المعلمين بضرورة استخدام تقنية المختبرات العلمية في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية. هناك الكثير من المعيقات التي تحول دون استخدام تقنية المختبرات العلمية فى تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية. Abstract This study aims at identifying the reality of the scientific laboratories technique usage in teaching chemistry in the Sudanese secondary schools of Bahari locality. The descriptive analytical method was used. The study community consisted of all the male and female teachers of chemistry in the secondary school level in Bahari locality, which was 80 male and female teachers. The questionnaire was used as a tool to collect data and it was distributed to random sample of 50 male and female teachers. A number of findings were then, the most important are: A big number of secondary schools in Bahari locality do not have scientific laboratories, with the average (2.97) and the available ones lack devices and instruments. There is complete contentment among the teachers by the necessity of using the technique of scientific laboratories in the secondary school level.There are a lot of obstacles that militate against the using of technique of scientific laboratories in teaching chemistry in the secondary school level.