JSSR_Vol 04 N 06

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6884

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 18 of 18
  • Item
    Educational Wastage At Vocational Training Institutions In El Oued Province: Quantitative Analytical Study Of Statistical Indicators Of The Phenomenon
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) Tichabet, Yasmina; Tarzoult Amrouni, Houria
    Vocational training sector is one of the most important tools of the country for the preparation of human capital and the development of individual skills, especially that the latter is among the significant mechanisms of activating economic growth of each society. Despite its importance, vocational training encounters various obstacles that prevent achieving its aims on the individual and the community levels so that it would result in prosperity and progress of the society. One of these obstacles is the phenomenon of educational wastage. Thus, the present study tried to investigate educational wastage at vocational training institutions in El Oued Province (south-east of Algeria) during the period (2013-2015). Results are displayed in tables for easy to read, followed by analyze qualitative analysis for these results. إن قطاع التكوين المهني هو من بين أهم وسائل الدولة إلعداد الرأس المال البشري وتنمية مهارات الفرد، خاصة وأن هذا األخير يعد من أهم ميكانيز مات تفعيل التنمية االقتصادية لكل مجتمع، ورغم أهميته نجد أن هناك بعض المعيقات التي تحول دون تحقيقه ألهدافه على الفرد وعلى الجماعة بما يعود على المجتمع والمؤسسات والدولة من ازدهار وتقدم، ومن أهم هاته المعيقات ظاهرة الهدر التربوي، فجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء علي الهدر التربوي في مؤسسات التكوين المهني بإحدى واليات الجنوب الشرقي الجزائري أال وهي والية الوادي وذلك بمعرفة حجم الهدر فيها في ثالث سنوات االخيرة "0222-0222- 0222 ،"وسنقوم بعرض نتائجها في جداول لتسهيل قراءتها، وفي األخير سنقوم بتحليل النتائج تحليال كيفيا.
  • Item
    التأثيرات المعرفية للإعلام الجديد على الشباب المسلم دراسة تحليلية في تأثير استخدام ألعاب الحاسوب في تعليم اللغات الأجنبية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) سعيدي, طارق; منصـر, خالد
    تحاول هذه الورقة البحثية أن تسلط الضوء على التأثيرات المعرفية للإعلام الجديد على الشباب المسلم و ذلك من خلال التركيز على تأثيرات استخدام ألعاب الحاسوب في اكتساب الشباب المسلم للغات الأجنبية ، و هي في هذا تحاول تحديد ماهية ألعاب الحاسوب ذات المضامين التعليمية، والتعرف على التأثيرات التعليمية لاستخدام ألعاب الحاسوب على الشباب مركزة على تعليم الشباب المسلم للغات الأجنبية و بالخصوص اللغة الإنجليزية، هذه الدراسة تحليلية و توثيقية فقد اعتمدت على المنهج الوصفي من أجل وصف تكنولوجيات ألعاب الحاسوب التعليمية وتأثيرات استخدامها على الشباب كما اعتمدت هذه الدراسة أيضا على المنهج التحليلي من أجل تحليل العديد من الدراسات التي تم انجازها في مجتمعات إسلامية (تركيا، ماليزيا إيران)، والتي تناولت تأثيرات ألعاب الحاسوب في تعليم الشباب للغات الأجنبية. وتوصلت الدراسة إلى أن ألعاب الحاسوب باعتبارها شكلا من أشكال الإعلام الجديد تعد وسيلة فعالة تساعد الشباب المسلم على اكتساب اللغات الأجنبية من خلال التحصيل الجيد للمفردات بالإضافة إلى إتقان الكتابة و النطق This paper attempts to shed light on the cognitive effects of new media on Muslim youth by focusing on the effects on the Muslim youth use of computer games to learn foreign languages, and try to find out what are the educational computer games and their educational effects, in particular the use of Muslim youths to learn English. This analytical study has adopted the descriptive approach; also it relied on the analytical method for the analysis of studies that were completed in Muslim societies (Turkey, Malaysia, Iran), which dealt the effects of computer Games in teaching youth foreign languages. This study found that computer games is an effective way to help young Muslims to acquire foreign languages through good achievement of keywords in addition to mastering writing and pronunciation
  • Item
    التدقيق الداخلي كآلية للحد من الفساد الإداري والمالي في المؤسسة الإقتصادية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) تومي, ميلود; علون, محمد لمين
    لقد أبرزت الإنهيارات والفضائح المالية ودعاوى الإحتيال المالي التي حدثت في السنوات الأخيرة ضعف أنظمة الرقابة الداخلية في العديد من المؤسسات مما زاد الإهتمام بالتدقيق الداخلي وأنظمة الرقابة الداخلية ودورهما في منظمات الأعمال الحديثة، وتعتبر وظيفة التدقيق الداخلي من الوظائف الهامة في المؤسسات لما لها من أثر في تصميم وتطوير نظام الرقابة الداخلية والإستخدام الأمثل للموارد المتاحة وكذلك المساهمة في تقييم وإدارة المخاطر، مما يعزز فرص الشركات من كشف ومواجهة ظاهرة الفساد المالي والإداري التي تعتبر أهم الأسباب الرئيسية لحدوث أزمات وإنهيارات كان لظهورها آثار مدوية ونتائج مدمرة مست معظم دول العالم وبالأخص الدول النامية، ومن خلال هذه المقال سنحاول تبيان أهمية إستخدام التدقيق الداخلي في المؤسسة الإقتصادية كآلية للحد من الفساد المالي والإداري The financial collapses and fraud issues which have occurred in recent years has demonstrated the weakness of internal control system in many institutions which increased the interest in internal audit and internal control system and their role in modern business establishment. The internal audit is considered as one of the most important functions which has an influence in designing and developing the internal control system and the optimal use of available resources. It also contributes to the assessment of risk management, and hence enhancing institution opportunities to encounter the phenomenon of financial and administrative corruption, which is the main important reason for the occurrence of crises. Through this article we will emphasize the importance of internal audit role in reducing financial and administrative corruption in economic institution
  • Item
    ساءلة محددات التنشئة القانونية في وسائل الإعلام
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) قيطة, فاطمة الزهراء
    لقد تعددت وتغيرت وتعززت وسائل وأساليب التنشئة في المجتمعات بعدما كانت تحتكرها الأسرة فلقد ظهرت وسائل الاعلام والتكنولوجيا الحديثة لتتقاسم هذا الدور معها، وتمثل بذلك فردا جديدا من أفرادها، تساهم بشكل كبير في التنشئة من خلال المخاطبة المواجهية الموجهة لفئة معينة، فهناك قنوات للأطفال للشباب، أخرى للفتيات، كلها تُعنى بفكرة معينة وموجهة الى الفئة التي تمثل السوق النهائية لها. وعلى غرار كل هذا يظهر الدور الكبير الذي أصبح منوطا بهذه الوسائل التي اقتحمت البيوت، والتي لها دور كبير في التنشئة الاجتماعية السياسية الثقافية والقانونية، هذه الأخيرة التي تجسدها برامج خاصة تُعنى بتطور وشرح القوانين التي تصدر في البلاد خاصة مع التسارع الذي نلاحظه في المجتمعات act : The means and methods of upbringing in the communities varied and changed and strengthened after it was monopolized by the family has media and modern technology appeared to share that role with her, thus representing new members of its personnel, significantly contribute to the formation of by appealing to a certain category, there are channels for children to young people, the other for girls, They are all concerned with the idea of a specific and targeted to the category that represents the final market to them. Like all the great role which is now vested in these means that stormed the houses shows, which play a big role in the political socialization of cultural and legal, the latter embodied by special programs concerned with the evolution and explain the laws that are issued in the country, especially with the acceleration that we observe in the communities
  • Item
    نقد نظرية الصراع و اسقاطها على الواقع العربي
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) ضيف, الأزهر
    تعد عملية التنظير الإجتماعي عنصرا هاما للبحث العلمي في مجال العلوم الإجتماعية وذلك لما لها من أهمية في تقديم التصورات والتفسيرات للظواهر المختلفة، وقد شهد العالم الغربي ظهور العديد من تلك النظريات...فلكل رائد نظرية مجموعة من الأفكار يعتقد بصحتها ويدافع عن وجودها. وإن من بين أهم تلك النظريات التي شهدت انتشارا واسعا نظرية الصراع، حيث يرى الكثير من المفكرين أن الصراع ظاهرة طبيعية في حياة الإنسان والمؤسسات الإجتماعية ككل، يحدث نتيجة لغياب الانسجام والتوازن وعدم الرضا. وأما عن التنظيرالإجتماعي في العالم العربي فهو يعاني قصورا مجحفا، فقد فشل المفكرون العرب في وضع نظرية إجتماعية تتماشى وثقافة وخصائص شعوبهم واكتفوا بتبني تلك النظريات الغربية كنظرية الصراع التي سبقت الإشارة إليها،وهذه النظرية كغيرها من النظريات الإجتماعية تتميز بمجموعة من الإيجابيات ،غير أن ذلك لا يمنع من وجود العديد من الثغرات ومواطن الضعف بها. فما هي نظرية الصراع وماهو مضمونها؟ ما هي ابرز اسقاطات هذه النظرية على العالم العربي؟ وما هي أهم النقاط التي تتنقد عليها هذه النظرية ؟ Sociological theorizing is considered as an important element to the scientific research in the field of the social sciences. Among those theories, the Conflict theory has seen widespread. It happens as a result of the absence of harmony, balance and satisfaction in a particular social setting. The Arab sociologists have failed in founding a theory and contented themselves with the imported western theories such as the conflict theory. This latter, like any other sociological theory consequently features a range of advantages, but that does not prevent the existence of many of gaps and weaknesses within it. We will work to answer those following questions: What is the essence of the Conflict theory? What are the most prominent projections of this theory on the Arab world? What are the criticisms that can be given to this theory?
  • Item
    مؤشرات الجلد لدى الراشد المصاب بالسرطان: دراسة عيادية من خلال اختبار روشاخ
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) زهير بوسنة, عبد الوافي; لحمر, فضيلة
    يمثل تلقي خبر الإصابة بالسرطان صدمة حقيقية للفرد، هذه الصدمة تعمل على زعزعة التوازن النفسي للفرد ، إلا انه وحتى في مثل هذه الحالات الخطيرة ، قد يتمكن الجهاز النفسي للراشد من إعادة خلق توازن جديد ، وهذا ما يسمى بالجلد، نتناول في هذا المقال لمحة نظرية حول أهم مراحل الصدمة النفسية التي يمر بها الراشد بعد تشخيصه بالسرطان، إضافة إلى إلقاء الضوء على مفهوم الجلد، وندعم الجانب النظري بدراسة عيادية لحالة امرأة مصابة بالسرطان من خلال محاولة الكشف عن أهم مؤشرات الجلد لديها The announcement of a diagnosis of cancer represents a traumatic event. This traumatic event made a destabilization of the psychological balance; but even in such serious cases; the psychological device can create a new balance; it is “resilience”. In this article we provide an overview of the stages of the psychological shock after being diagnosed with cancer. An overview of the resilience concept and support these theoretical overviews with a clinical study of a woman infected with cancer to explore her indicators of resilience
  • Item
    مواقع الشبكات الاجتماعية قراءة في سوسيولوجيا الاستخدام
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) مهدي, سامية
    يهدف هذا المقال لإعادة التفكير في التراث النظري المتوافر في حقل علوم الإعلام والاتصال، الذي يهتم بدراسة " مواقع الشبكات الاجتماعية". والذي نقر بعجزه ،إن صح التعبير، على تقديم إطار تحليلي لفهم سوسيولوجيا استخدام هذه المواقع باعتبارها الوسيط الأكثر استخداما وشعبية ، لذلك نحاول طرح مقاربة " سوسيولوجيا الاستخدام" كإطار نظري تحليلي ، يرى أن فهم الممارسات والأنماط الاتصالية الجديدة يتم في إطار العلاقة التفاعلية بين الإنسان والآلة. انطلاقا من فكرة " البناء الاجتماعي للاستخدام" ، التي تنطلق من مسلمة هذا التيار، والتي تقر أن فعل الاستخدام يقوم بين وساطة التقني والاجتماعي. وتقترح مقترب " التمثلات الاجتماعية" كمدخل لفهم عملية هذا البناء tract : This research aims to rethink in the available theorem heritage in the information and communication sciences field, interesting in the "social networking sites". This heritage is unable to provide us with an analytical firm to understand usage sociology of the social networking sites. Therefore, we try to represent an approach 'usage sociology" as a theoretic analytical firm showing that understanding new practices and communicational types is carried out by the relation between human and machine considering in the first time the social construction of usage's idea that discloses that the action of usage occurs between the technical and social mediation and suggests the "approach of social representations" as an introduction to understand the construction process
  • Item
    دور التربية البدنية و الرياضية في الحد من تنامي ظاهرة العنف في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة رابعة متوسط لبعض متوسطات مدينة بسكرة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) فريجـــــة, أحمـــــد; زروق, ياسمينة
    تعتبر التربية البدنية و الرياضية جزءا اساسيا من التربية العامة فقد لقيت اهتماما واضحا في العصر الحديث و ذلك ادراكا لقيمتها في حياة المجتمعات ، ولضرورتها لنمو و تطور الافراد، فمن بين اهداف التربية تنشئة الفرد تنشئة سليمة و متكاملة تشمل مختلف الجوانب الجسمية و العقلية و الوجدانية ليتعايش الفرد مع مجتمعه و يتكيف مع المحيطين به ، وباعتبار مادة التربية البدنية و الرياضية جزء لا يتجزأ من الاطار العام لمناهج المنظومة التربوية ، لكونها مادة دراسية لها اهدافها المسطرة والمراد تجسيدها في شعور و سلوك الناشئة، فحصة التربية البدنية و الرياضية تعد احدى الفضاءات الحيوية التي تستهدف بشكل مباشر احداث التوازن في شخصية التلميذ، فمن خلالها يتم تفريغ كل الشحنات السالبة و الطاقة المكبوتة نتيجة ضغط الاسرة و المدرسة على حد سواء، فممارسة النشاطات الرياضية هي بمثابة علاج للعديد من المشكلات التي يعاني منها التلميذ كالخجل و الانطواء و العزلة ،وبالتالي هي تساعده على تلبية حاجاته ، البدنية، النفسية، الاجتماعية، و المعرفية ، مما يسهم في ازالة توتراته النفسية و السلوكية العنيفة Physical education and sports are an integral part of public education which have received a clear interest in the modern era because of their importance and the awareness of their value in the life of communities. Among the goals of Education is the upbringing of the individual and the upbringing of healthy which include various physical and mental and emotional aspects which lead the individual to live with his society and adopt to those around him. As physical and sports education material integral part of the educational system part, and academic subject has its goals that intended to teach the student's general educational principles and in particular course of physical education and sports is one of the curriculum tuition, which directly affect the educational process at the level of educational institutions, and through which offload all the negative charges and pent-up energy. As a result of family pressure and school alike, practice of sports activities is a treat for many of the problems afflicting the pupil who is shy introverted and isolated, etc. Therefore, it is to help him to meet his needs, physical, cognitive, psychological and social, as it removes the psychological tensions and violent behaviors
  • Item
    النظرية السوسيولوجية بين التمثُّل الفكري لأساتذة علم الاجتماع و الممارسة الواقعية ـ أو الوجه الآخر لديمومة أزمة علم الاجتماع في المجتمع الجزائري
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) قنيفة, نورة
    سنحاول من خلال هذه الورقة العلمية طرح مجموع إشكالات معرفية على علاقة مباشرة بالإشكال الأكثر أهمية و المتمثل في النظرية الإجتماعية و تمثّلاتها لدى أساتذة علم الإجتماع من خلال دراسة استطلاعية ، لنحاول في النهاية تقديم جملة معطيات معرفية تُعيدنا إلى طرح نوع من التفكيرية reflexivité على المنتوج السوسيولوجي في علاقته بالنظرية الإجتماعية، و بالتالي تقديم اقتراب تحليلي لمجموع التزامات معرفية نعتقد أنه من الضروري توفّرها حين يراد طرح إشكال واقع النظرية الإجتماعية في علاقته بالممارسة السوسيولوجية In this paper we attempt to expose some problematic knowledge directly related to the most important problem that is the social theory and its representations to sociology teachers through a prospective study. In the end, we try to provide cognitive data that bring us to put up a kind of reflexivity on the sociological product in its relationship to the social theory. In providing an analytical approach to some cognitive commitments, we believe it is necessary to be provided while intended to expose the problem of the social theory reality in relation to the sociological practice.
  • Item
    العوامل المعرفية- السلوكية المخففة من حدة الوحدة النفسية لدى الطالبات المقيمات دراسة تجريبية على عينة من الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية بورقلة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) جخراب, محمد عرفات; نقايس, فضيلة
    هدفت الدارسة إلى معرفة العوامل المعرفية والسلوكية المخففة من الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الطالبات المقيمات بالإقامة الجامعية للبنات، وقد تكونت عينة الدراسة من (400) طالبة مقيمة، حيث بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (12)، والمجموعة الضابطة (12)، وقد تبنت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعتين بتصميم قبلي وبعدي، وللتحقق من فرضيات الدراسة تم إعداد برنامج إرشادي معرفي سلوكي، كما تمت الاستعانة بمقياس الشعور بالوحدة النفسية ( للدسوقي) في القياسين القبلي والبعدي وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج ( spss17 ) ، توصلت الدراسة الى النتائج الآتية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الشعور بالوحدة النفسية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وفي القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الشعور بالوحدة النفسية The purpose of the study is to know the cognitive and behavioral factors to mitigate the feeling of loneliness among a sample of students residing university compass. The study sample is consisted of 400 student-resident, where the number of students in the experimental group (12), and the control group (12), The study adopted the experimental method the two designs before test and after it, and to verify the hypotheses of the study, a pilot program of cognitive العوامل المعرفية-السلوكية المخففة من حدة الوحدة النفسية لدى الطالبات الجامعيات المقيمات د/ جخراب محمد عرفات أ/ فضيلة نقايس 123 مجلة الدراسات والبحوث االجتماعية– جامعة الشهيد حمة لخضر- الوادي العدد 02 ،ديسمبر 0202 ،ص ص )122،133) behavioral preparation was put , as the use of scale, a sense of loneliness (for Desouki) in two measurements pre and post and after data collection and processing statistically using some statistical methods such as averages, standard deviations, and testing ( v) of the differences and disparities test and MannWhitney test and analysis program using Cookson (spss17), where the study found the following results: 1-There are significant differences between the average scores arranged the experimental group and the control group members in the dimensional measurement on the feeling of loneliness scale 2- There are significant differences between the average scores arranged the experimental group and in the initial measurement and telemetric the feeling of loneliness scale.
  • Item
    الصياغة الإسلامية لعلم الاجتماع بين دواعي التنمية وإمكانيات التطبيق
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) لوحيدي, فوزي; جلول, أحمد
    إن المسلم إذا أراد صياغة علم الاجتماع صياغة إسلامية عليه أن ينطلق من نظرة الإسلام للكون والحياة و الإنسان ، كما أن عليه أن يبتعد عن عملية التلفيق بان ينطلق من مصطلحات غربية ويوظفها توظيفا إسلاميا ، وقد جاءت هذه الدراسة محاولة البحث في المنطلقات الفكرية لبناء نظرية في علم الاجتماع على أصول إسلامية بحتة ، تبحث في المسألة بين الدواعي التي تحث عليها وإمكانية تطبيقها في عصر صراع الأفكار والعولمة If Muslim wants to formulate sociology from an Islamic point of view he has to start from the way Islam views the universe and life and the human being. In addition, he also needs to be distant from the fabrication process that stems from the Western terminology and trying to "Islamize" them. This study attempts to look at the intellectual premises for the construction of the theory in the sociology based on purely Islamic origins, looking at the issue of reasoning urging them and their applicability in the era of globalization and the struggle of ideas.
  • Item
    الشبكات الاجتماعية على الأنترنت : رؤية إبستمولوجية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) عبديش, صونية
    نظرا لأهمية الشبكات الاجتماعية على الأنترنيت، يأتي هذا المقال لتسليط الضوء على ماهيتها، من خلال تعريف الشبكات الاجتماعية ، بالإضافة إلى تعريف الويب 2.0، كما سنُعرف الشبكات الاجتماعية على الأنترنيت، ونلخّص أهم محطات تطورها تاريخيا، لنختم بتصنيفاتها وخصائصها وأهم المؤشرات الإحصائية المتعلقة باستخدامها Due to the importance of social networks on the internet, this article is for highlighting on what social networks stand for. In addition to the Web 2.0 definition, as we define social networks on the Internet, and summarize the most important historical development stations. The article concludes with classifications and characteristics of social networks and the most important statistical indicators regarding their use.
  • Item
    التغير القيمي في الوسط الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة الاقامات الجامعية بجامعة المسيلة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) تالي, جمال
    إن انخراط المجتمع الجزائري في عملية التحديث، تجعل منه مجتمعا انتقاليا يجتاز فترة التحول من المجتمع التقليدي والثقافة التقليدية إلى المجتمع الحديث والثقافة الحديثة، غير أنه لم يستوفي شروط هذا الانتقال بعد، بحيث مازالت التقليدية تعيش في قلب الحداثة والعكس، إنها التعبير عن الازدواجية بين الفكر والسلوك، بين القيم التي ننادي بها والممارسات التي لا تمت بصلة لها. وعليه فإن التغير القيمي يتميز بالتعدد والتعقد، كون المجتمع الجزائري لم يتخلى نهائيا عن القيم التقليدية، مع سعيه الحثيث إلى التحديث، بل حاول تهجين التقليدي بالحديث. وهو ما جعل الازدواجية القيمية تكون السمة الأبرز للأفراد في المجتمع الجزائري، ولعل الشباب الجامعي هم أكثر الفئات الاجتماعية اندفاعا وتفاعلا مع قيم التحديث خاصة في الوسط الجامعي. فما هي مظاهر التغير القيمي في الوسط الجامعي؟ The involvement of Algerian society in an actualization process is leading to a transitional status from a traditional to a modern culture and society. However, this transition is blocked by the deficiency of the conditions necessary to its fulfillment. The traditionalism is emerging from any modernism manifestations. This expresses ambivalence between the intellect and the behavior, and a real conflict between values preached and the practices seen every day. The Algerian society is living in amalgams. The multitude and the complexity of values transformation are creating a new ethos in which the modernism and traditionalism are cohabiting. The youth people are the incarnation of this ambivalence of values. They are integrating the actualization in their lifestyle and imbricating the traditionalism to the modernism in all the daily activities. This leads to a major question: what are the aspects of values transformation/change in university environment?
  • Item
    التغذية الراجعة و دورها في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) بولحبال نوار, مربوحة; قية, رفيق
    يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المواضيع التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، وكان أول من وضع هذا المصطلح هو " نوبرت واينر " عام 1948 م حيث لاقت إهتماما كبيرا من التربويين والباحثين في القرن الحالي، ومصطلحُ التغذية الراجعة تتداوله التَّربية وعلم النفس، والفيزيولوجية، وعلوم الاتصال، والعلوم الاجتماعية والفيزياء والكيمياء، والجيولوجيا، والهندسة والفنون وكون مادة حصة التربية البدنية والرياضية جزء من العملية التربوية التي تدرس في مدارسنا وخلالها يتفاعل المعلم والمتعلم بطريقة مباشرة أثناء العملية التعليمية لذلك سنحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على التغذية الراجعة ودورها في تحقيق أهداف حصة التربية البدنية والرياضية والتأكيد على أهمية استخدام التغذية الراجعة بأنواعها في حصص التربية البدنية والرياضية ومعرفة كيفية إعطاء التغذية الراجعة المناسبة للمتعلم خلال العملية التعليمية The concept of "feedback" is considered as a subject from the modern education subjects, that emerged in the second half of the twentieth century . Nobert Weiner was the first who put this term "feedback" in 1948, when he met with great interest from educators and researchers in the current century. The term feedback is used in education, psychology, the physiological science, communication science, social science, physics, chemistry, geology, engineering, and the arts. The fact that material share physical education and sports is part of the educational process taught in our schools and which reacts teacher and the learner directly during the learning process. So, we will attempt through this study to identify the feedback and its role in achieving the share of physical education and sports goals, also to emphasize the importance of using all kinds of feedback in physical and sports education classes. Moreover to learn how to give appropriate feedback to the learner through the learning process
  • Item
    البيئة ومقومات حمايتها في الجزائر
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) شاهد, إلياس; دفرور, عبد النعيم
    أدت الزيادات السكانية عبر العالم إلى تضاعف النشاط الصناعي والتجاري والاستهلاكي وزيادة في استهلاك الطاقة واستعمال الموارد الطبيعية، مما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بالبيئة الطبيعية وأصبح يهدد العيش فيها بأمان، وهو ماجعل المهتمين بها يفكرون في السبل المثلى لحمايتها من التلوث، وعالجت هذه الدراسة مقومات حماية البيئة في الجزائر، حيث أسندت هذه المهمة إلى الهيئات الحكومية، وسنت العديد من التشريعات والقوانين في مجال حماية البيئة، وأوصت بضرورة النظر إلى حماية البيئة بمنظور تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتشجيع سياسات الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وتفعيل قوانين التربية البيئية، وتشجيع مساهمة الجمهور في حماية البيئة Population increase across the world lead to a doubling of the industrial, commercial and consumer activity and an increase in energy consumption as well as the use of natural resources resulting in significant damage to the natural environment and threatens to live safely. In response to that, many specialists start thinking about the best ways in order to protect it from pollution, This study addresses the elements of environmental protection in Algeria, assigning this mission to the government agencies, and to enact a number of laws and regulations in the field of environmental protection. It recommended that consideration have to be given to the protection of the environment perspective to achieve economic and social development, and the promotion of green economy policies, sustainable development and environmental education.
  • Item
    الاحتياجات التدريبية وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات دراسة ميدانية لطلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) بالقاسمي, شعبان
    هدفت هذه الدراسة إلى محاولة معرفة درجة الاحتياجات التدريبية للأستاذ المتكون في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة وفق التدريس بالكفاءات على مستوى كل من التخطيط، والتنفيذ، والتقويم. حيث تم إجراء هذه الدراسة على (135) طالبا متكون بالمدرسة العليا للأساتذة بالقبة، وللتأكد من صحة هذه الفرضيات تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي الملائم لطبيعة الدراسة، كما استعملنا الأداة المتمثلة في الاستبيان حول الاحتياجات التدريبية للأستاذ وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات المحضر للدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن معظم أفراد العينة لديهم احتياجات تدريبية تقدم بمتوسط حسابي نسبته 1.81، كما تبين وجود احتياجات تدريبية في مرحلة التخطيط بمتوسط حسابي 1.9، أما على مستوى التنفيذ فالمتوسط الحسابي قد بلغ 1.72، كما بلغ المتوسط الحسابي للتقويم 1.83، وقد أشارت هذه النتائج أن جميع مراحل التدريس بالكفاءات لديها درجة متوسطة تؤكد على وجود الاحتياجات التدريبية للطالب المتكون على مستوى المدرسة العليا للأساتذة وفق التدريس بالمقاربة بالكفاءات، مما يدل على أن جميع الفرضيات قد تحققت واختتمت الدراسة بخلاصة. This study aimed to try and find out the degree of professor training needs component in graduate school professors according to the teaching competencies at the level of each of the planning, implementation, and evaluation. The study was conducted to (135) created high school students to professors. To ensure the validity of these assumptions, we chose descriptive analytical method that is appropriate to the nature of the study. Also, we used a tool of the questionnaire administered to the professor training needs in accordance with the teaching competencies record proactive approach. The study found that most respondents have training needs provides a means rate of 1.81, The existence of training needs in the planning stage also shows a means of 1.9. At the level of implementation in the arithmetic average has reached 1.72. The arithmetic average of the calendar reached 1.83. These results indicate that all stages of the teaching competencies have a medium to confirm the presence of the students formed the training needs of the Higher School of professors teaching proactive approach according to the level of competencies which indicates that all hypotheses have been confirmed and the study concludes with a summary.
  • Item
    إسهامات علماء النفس العرب في التنظير في مجال العمليات المعرفية النموذج الرباعي للعمليات المعرفية لفؤاد أبو حطب نموذجا
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) معمرية, بشير
    اتسم علم النفس في البلدان النامية أو المتخلفة، بما فيها بلدان الوطن العربي، بخاصية الاستيراد من الغرب. فصار العلم يستورد كما تستورد السلع الاستهلاكية. لقد وصف عالم النفس التركي فاصاف Vassaf1987، العلاقة بين علم النفس في تركيا وعلم النفس في الغرب، بأنها علاقة الاستيراد والتصدير. وهو وصف يتفق تماما مع الوضع في مجتمعات الوطن العربي. وعلاقة الاستيراد والتصدير، هي علاقة من جانب واحد وفي اتجاه واحد. فدائما الغرب هو الذي يصدر ومجتمعات الوطن العربي هي التي تستورد. ويصدق هذا على الأفكار والمفاهيم، صدقه على التكنولوجيا والسلع. مما أوجد ورسخ وضعية التبعية للغرب، اقتصاديا وعلميا وثقافيا. مع عدم التمكن من الاعتماد على الذات، وتطويرها، واكتساب الثقة بالنفس In developing countries, psychology has been imported from the west. There was no sign of theorizing, experimenting, and investing that knowledge to develop the society educationally, professionally, and economically. However, an egyptian psychologist ; Fouad Abdel Latif Abu Hatab, has developed a theoritical model in cognitive processes. Having criticized the western scholars’ attempts at handling these processes using factor analysis method, and limiting their work to performance and dependant variabl, he presented an alternative model that addresses the cognitive processes in four dimensions : 1) Prejudgement variables. 2) information variables and independant variables. 3) implementation or responses or dependent variables. 4) Assessment variables.
  • Item
    الريف وإدارة الوقت وعلاقته بالسلطة الحضرية والتنمية
    (University of Eloued جامعة الوادي, 2016-12-01) البلالي, أحمد
    يمثل الريف والسلطة الحضرية موضوعات متداخلة بشكل حميم، ولكن بطريقة غاية في التعقيد، فالريف هو القاعدة الاجتماعية الأساسية المساهمة فعليا في تطور المجتمع العربي من خلال خدمة الأرض التي تعتبر الرمز الحي والدائم للريفيين، ولكن بهدم البيئة الزراعية هدم لشخصية المجتمع العربي ولهويته الثقافية، ولذلك تميز الريف بمجاله الصعب، وفي المقابل تمثل المدينة المجال السعيد ببنية تحتية وحياة اقتصادية نشيطة اتّخذت الاستغلال الاقتصادي صبغة للضرائب والجباية وتمكّنت الدّولة من السيّطرة على آخر معاقل التمرّد الرّيفي وأخضعت السكان بواسطة التّثبيت ومدّ شبكة الدّولة العسكرّية والإداريّة، كما كانت القوى الريفيّة في إطار الحركة الوطنية قوى ضغط استعملتها النّخبة السياسيّة الحضرية في الفترة الاستعمارية لتجني الثمرات السيّاسية ولتفرض برامجها، فقاتل "الفلاّق" ليحصد رجل السيّاسة الحضري النّتائج. إضافة إلى عدم استغلال الوقت الحر في الأرياف نتيجة لغياب المؤسسات التنشيطية وإلى التوزيع اللامتكافئ للسلطة والتنمية وتغير بذلك هياكل التشغيل خاصة في الريف من خلال النزوح إلى المدينة وانتشار البطالة وتراجع العمل في الفلاحة وتطورت مظاهر التبعية للمدينة Both the rural areas and urban authority are intimately intertwined issues. However, the countryside has always been the social basis which contributes to the evolution of the Arab society. The rural areas have been considered a permanent living icon of the rustic community .Therefore, devastating the agricultural zone leads to the destruction of the Arab society's personality along with its cultural identity .Consequently, we deduce the clear difference between the city and the countryside; while the former represents the happier area, with its infrastructure and active economy , the latter just remained administratively and militarily under comprehensive control of state. Besides, during colonial period, the national movement involved rural people in the fight to gain freedom However, the political harvest was not in favour of the countryside and hence the selfishness of the politician managed to overwhelm rural countrymen’s patriotism. Furthermore, people in the countryside have no means of entertainment. Not only have they suffered unequal distribution of power but they also have not enjoyed equivalent development. Unemployment has been the main reason behind rural people’s migration to the city to seek for jobs. The decrease of farming and subordination to the city has lately become common.