AJECI_Vol 04 N 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 6 of 6
  • Item
    واقع القيم الاجتماعية في ضوء تكنولوجيا المعلومات الحديثة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11) عوين, محمد الصالح; بن سبع, محمد عبد الرؤوف
    نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تحليل أحد مواضيع الساعة الراهنة و التي فرضت نفسها بقوة، وخاصة في ظل العولمة وهو موضوع التقدم التكنولوجي و تأثيراته المختلفة على مجموعة القيم السائدة في المجتمعات العربية و خاصة منها الجزائرية لما لها من دور كبير في تغير بعض القيم السائدة في المجتمعات وخاصة في العالم الثالث، حيث أن عولمة الثقافة – كما يصطلح عليها- تعمل على تغيير أسلوب تفكير الأشخاص. لذلك ركزنا في هذا البحث على منظومة القيم السائدة في المجتمع و مدى تأثير التقدم التكنولوجي عليها من خلال الحداثة المادية، ومدى تكوين تكنولوجيا المعلومات الحديثة لنسق قيمي حتمي، وانعكاسات هذه الأخيرة على النسق القيمي للفرد Through this paper, we aim to analyze one of the current topical issues that have imposed itself strongly, especially in the light of globalization. In societies, especially in the Third World, where the globalization of culture, as it is termed, is changing the way people think. Therefore, we focused in this research on the system of values prevailing in society and the impact of technological advances on them through material modernity, and the extent of the formation of modern information technology to an inevitable value system, and the implications of the latter on the value system of the individual
  • Item
    دور الجمعيات في تنمية بعض قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11) بحري, صابر; خرموش, منى
    يهدف البحث إلى التعرف على أهم الأدوار التي تلعبها الجمعيات في تنمية بعض قيم المواطنة(قيم المشاركة السياسية، قيم المسؤولية، قيم الانتماء الوطني، لدى الشباب الجامعي، وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة بلغت 114 طالب جامعي من جامعة محمد لمين دباغين سطيف 02 بالجزائر، كما تم إستخدام المنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: أن هناك عدة أدوار تلعبها الجمعيات في تنمية قيم المواطنة بدرجات مرتفعة في كل من قيم المشاركة السياسية، وقيم الانتماء الوطني، كما تلعب أدوار بشكل متوسط في كل من قيم تقبل الإختلاف، تقبل المسؤولية t The research aims to identify the most important roles played by associations in the development of some values of citizenship (values of political participation, values of responsibility, values of national belonging, among university youth). The study tool was applied to a sample of 114 university students from the University of Mohamed Lamin Dabbaghin Setif 02 in Algeria , And the descriptive approach has been used. The study has reached several conclusions, the most important of which are the following: - There are several roles played by associations in developing the values of citizenship citizenship in high degrees in both the values of political participation and the values of national belonging. the responsibility
  • Item
    جودة الحياة لدى المسن( دراسة تحليلة )
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11) بوعبشة, أمال; عدايكة, سامية
    تعتبر مرحلة الشيخوخة مرحلة مهمة في حياة الفرد فهي أخر مرحلة من مراحل النمو الارتقائي للإنسان، فالبعض يعتبرها مرحلة الحكمة و الخبرة و يولي لها أهمية كبيرة ، و التي تنعكس على اهتمامه بالمسن و رعايته و أعطائه المكانة التي يستحقها خاصة في ظل المشكلات النفسية و الجدية و،. و البعض الأخر يعتبرها مرحلة النهاية مما يجعله لا يولي أي أهمية للمسن و يهمله من جميع النواحي باعتبار مرحلة الخرف و اللامنطق. وانطلاقا من مميزات هاته المرحلة و خصائصها التي تتمثل في ضمور واضمحلال الأجهزة الجسمية و العصبية للفرد و الذاكرة و ....سنحاول من خلال هذه الدراسة الكشف مدى شعور المسن بجودة الحياة.من خلال إجرائنا لدراسة تحليلية للتراث النظري و بعض الدراسات السابقة التي اجري في البيئة الجزائرية العربية، و استنتجنا ان المسن لا يشعر بجودة الحياة و خاصة المسن في البيئة الجزائرية : The aging stage is an important stage in the life of the individual is the last stage of the progressive development of the human, some consider it the stage of wisdom and experience and attaches great importance, which reflected on his interest in the elderly and care and give him the status it deserves, especially in the light of psychological and serious problems and Emotionality required by the nature of the stage,. Others consider it the end stage, which makes it does not attach any importance to the elderly and neglected in all respects as a stage of dementia and irrationality. Based on the characteristics of this stage and its characteristics, which are the atrophy and decay of the physical and neurological systems of the individual and memory and .... We will try through this study to detect the extent of the elderly sense of quality of life. Through our analysis of the theoretical heritage and some previous studies conducted in The Algerian Arab environment, we concluded that the elderly does not feel the quality of life, especially the elderly in the Algerian environment Arab environment, we concluded that the elderly does not feel the quality of life, especially the elderly in the Algerian environment
  • Item
    الهوية الثلاثية للأمة الجزائرية في فكر المدرسة الباديسية: الأبعاد والآثار
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11) بوطي, محمود; ضيف, الأزهر
    لقد كان للمدرسة الباديسية دور فعال في القضية الوطنية, حيث أيقضت الشعب من سباته وغفوته ودعته للمطالبة بالحقوق المهضومة والقيام باللغة العربية والدين والوطن ودعت الى العمل بالقرآن والسنة الشريفة, وعملت على احياء الشخصية الوطنية العربية المسلمة, كما عملت على تخليص قطاعات كبير من الشعب من ضلالات البدع والخرافات التي كان يدعو إليها الطرفين ورجال الزوايا المنحرفة Firstly, The Baddisian school had an active role in the national issue, it led the people to woke up from their stupidity however which invited them to defend for their rights because they are oppressed in addition to make the Arabic language and religion the official one. Secondly, the Baddisian school gave them the space to activate and getting back their Arabic rules. Finally, also this school learned them to fight their enemies who thinks for fables and bad things
  • Item
    البعد التعليمي للمثل الشعبي الجزائري: أمثال منطقة تبسة –أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11) كرباع, علي
    يعد المثل الشعبي من الفنون الأدبية التي امتدت جذورها منذ القدم، إذ أخذ شكلا فنيا وقالبا أدبيا خاصا به، جعله قالبا متناقلا بين الأجيال، بوصفه وسيلة تعبيرية يستخدمها أفراد المجتمع في التعبير عن مواقفهم وأساليب عيشهم، بل وحتى أفكارهم على اختلاف أنشطتهم ، ومن ذلك كله تعددت الأمثال الشعبية بتعدد مجالاتها، فكان للمثل التعليمي حظ مما جادت به قريحة الحكيم الشعبي، وهو ينصح تارة ويرشد تارات أخرى داعيا إلى إعمال العقل والفطنة والتحلي بالأخلاق الرفيعة Proverbs are an age-old literary art with a genuine shape that enjoy a linguistic and stylistic dimension. They are generationally transmitted. The proverb is a kind of expression that is used to tell an attitude or a lifestyle, or even to say an idea. Proverbs are the product of human experience, made generally by sharp-minded wise men. It is the living memory of peoples and nations. In brief, the proverb is used to express an attitude and to sum up different experiences in beautifully-expressed short saying
  • Item
    إدراك تلاميذ السنة أولى ثانوي لدور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني: دراسة ميدانية بثانويات مدينة الأغواط
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-11) بلعيد, أحمد; صغير, بدر الدين; بن سالم, كمال
    هدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى إدراك تلاميذ السنة أولى ثانوي لدور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وهي دراسة ميدانية بثانويات مدينة الأغواط وما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف :المقاطعة، نوع الخدمة المقدمة (إعلام، توجيه، متابعة وإرشاد). وتكونت عينة الدراسة من (117) تلميذا يدرسون بالسنة الأولى ثانوي اختيروا بطريقة عشوائية طبقية من (4) ثانويات بمدينة الأغواط، كم تم الاعتماد على استبيان تم إعداده من طرف الباحثين وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية: - تدني مستوى إدراك تلاميذ السنة أولى ثانوي لدور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. - لا يختلف إدراك تلاميذ السنة أولى ثانوي لدور مستشار التوجيه باختلاف المقاطعة (الثانويات). - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك تلاميذ السنة أولى ثانوي لدور مستشار التوجيه حسب نوع الخدمة المقدمة لصالح التوجيه Notre présente étude met l’accent sur le degré de perception des apprenants de première année secondaire envers le conseiller d’orientation scolaire et le rôle qu’il peut jouer, on cherche, également, à montrer si ce degré de perception varie en fonction de la zone, et de la nature du service demandé (informer, orienter, suivre et guider). L’échantillon d’étude comprend 117 apprenants de la 1AS choisis de certains lycées de la willaya de Laghouat et de manière spontanée, nous nous sommes servis d’un questionnaire que nous avons conçu. Les résultats auxquels a abouti notre étude affirment que : - Le degré de perception chez les apprenants de 1 AS concernant le conseiller d’orientation est bien diminué. - la différence de la zone n’a aucune influence sur la différence des avis des apprenants en ce qui concerne leur perception du rôle du conseiller. - le degré de perception des apprenants de 1 AS envers le conseiller d’orientation varie selon le service demandé ceci au service de l’orientation.