JPES_Vol 06 N 04

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/16191

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 19 of 19
  • Item
    De L’attache à La Tache
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) Dehane, Amel
    Résumé : L’adolescence est la période de tous les bouleversements, tant physiologiques que psychiques, provocant des conflits et des tensions intérieurs ou extérieurs souvent difficiles à gérer, Dans ce contexte de transformations et réajustement, certains adolescents seraient plus assujettis à passer à l’acte que d’autres, Ils utilisent et usent de leurs corps pour exprimer un malêtre profond, un désarroi. Cette fragilité significative peut laisser apparaitre de nombreux comportements pathologiques comme seule échappatoire aux difficultés, Un des mécanismes exprimant la difficulté d’appréhender et de résoudre ces conflits est le trouble du comportement alimentaire, Cet article nous permet d’appréhender la dimension subjective qui anime l’agir par l’anorexie mentale, Nous faisons l’hypothèse que cet agir révèlerait une faille dans la fonction réflexive, Ainsi, l’anorexie mentale chez les adolescentes révèlerait un défaut en soins primaires, empêchant les adolescentes de s’identifier à une imago maternelle valorisante et sécurisante pour plus tard s’en détacher et devenir femmes elles-mêmes. Abstract: Adolescence is the period of all troubles; their physiological or psychological causing internal and external that cannot be managed easily, Thus changes readjusting; some adolescents would be submitted to act more than others, they use their body to show a real trouble, a despair. This significant fragility might lead to several pathological behaviours as a unique escape from difficulties, Nutritional behavior is one of the mechanisms that show the difficulty to solve this problem. This article will allow us to grasp the subjective dimension that allows acting by anorexia nervosa, We are suggesting that this acting would reveal a deficiency in reflexive function; consequently, anorexia nervosa in adolescents would reveal a failing in a first care; preventing girls from having a valuable and safe motherly image, that would give them the opportunity to become women after being detached from.
  • Item
    Fonctionnement Et Dysfonctionnement
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) Badaoui, Fouzia; Boumaraf, Assia
    ملخص: الهدف من هذا البحث هو عرض نظرية لغوية تتبنى تحليل الاضطرابات اللغوية وهي نظرية الوساطة التي جاء بها جانيوبان. سوف نسلط الضوء على طرق استغلال هذه النظرية في مجال الاضطرابات اللغوية بما في ذلك مجال فقدان القدرة على الكلام. سنقدم ملخصًا لمختلف اللنماذج التحليلية في نظرية الوساطة، ثم نقوم بتحليل النموذج اللساني ومختلف أوجه تحليله، وسنختم بعرض العلاقة بين النظرية اللغوية والفحص العيادي، وطريقة تحليل المعطيات اللسانية. . Abstract: The objective of this research is the presentation of a linguistic theory that refers to the analysis of pathological language namely the theory of mediation developed by J.Gagnepain, We highlight the mediation theory’ methods of exploitation in the domain of pathological language including aphasia. We will present a summary of the different models of analysis in the theory of mediation, then we will describe the linguistic model and its different glossological analysis, we end with the presentation of the relationship between linguistic theory and clinical observation of linguistic facts.
  • Item
    Dyslexia Between Reality And Misconception
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) Tobbi, Saida
    لملخص : يلعب المعلم دورًا رئيسيًا في تهيئة بيئة تعليمية شاملة وناجحة تسهل وتشجع التعلم للتلاميذ الذين يعانون من عُسر القراءة، ونظرًا لأن هذه البيئة الشاملة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على وجود معارفه ومهاراته ومواقفه، تحاول هذه الدراسة التحقيق في وعي مدرسي الطور المتوسط الجزائريين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم جمع البيانات من عينة قصدية تضم 81 مدرسًا من إكماليات باتنة وضواحيها من خلال استبيان على شبكة الإنترنت، كشفت النتائج أن الغالبية العظمى من الأساتذةالذين شملهم الاستطلاع لا يدركون عسر القراءة وتأثيره على تعلم اللغة الأجنبية. حتما ، بسبب عدم إدراكهم ، فهم يسيئون فهم التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة ويعتبرونهم متعلمين بطيئين وأقل من متوسطي الأداء. وبالتالي ، يوصى بأن يخضع الأساتذة للتدريب الإلزامي على عُسر القراءة، مما يتيح لهم التعامل مع احتياجات هؤلاء المتعلمين. Abstract: The teacher plays a major role in establishing a successful inclusive learning environment which facilitates and promotes learning for dyslexic pupils, Since the created inclusive environment enormously relies on the presence of his/her knowledge skills, and attitudes, the present study attempts to investigate Algerian EFL middle school teachers’ awareness of and familiarity with developmental dyslexia, A purposive sample of 81 EFL middle school teachers from Batna and its suburbs was surveyed through an online questionnaire; Findings revealed that the overwhelming majority of the surveyed respondents are not aware of developmental dyslexia and its effects on foreign language learning. Inevitably, because of their unawareness, they misconceive dyslexic pupils and consider them sluggish learners and below average performers; Thus, it is recommended that teachers undergo compulsory training on dyslexia which enables them cope with the needs of such impaired learners.
  • Item
    فاعلية العلاج بالرسم في خفض الألكسيثيميا لدى اللاجئات السوريات
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) عيسى السيوف, فاتن
    الملخص هدفت الدراسة لكشف فاعلية استخدام العلاج بالرسم في خفض الألكسيثيميا لدى اللاجئات السوريات، تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من اللاجئات السوريات في المدارس الأردنية في محافظة إربد في الأردن، من الصف السابع إلى الصف الحادي عشر، ووزعن عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين: المجموعة التجريبية شاركت في برنامج العلاج بالرسم الذي أعدته الباحثة، ومجموعة ضابطة لم تخضع لأية معالجة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام مقياس تورنتو للألكسيثيميا أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض مستوى الألكسيثيميا لدى أفراد عينة الدراسة، حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا تعزى للمجموعة، وكانت لصالح المجموعة الضابطة حيث كان مستوى الألكسيثيميا لديها أعلى من مستوى المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطي درجات المقياس ككل، وعلى أبعاده أيضًا بينَ القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية، مما يشير إلى احتفاظِ المجموعة بأثرِ العلاج، وهذا يدل على استمرارية أثر البرنامج.Abstract: Abstract: The purpose of the study is to investigate the effectiveness of using Art Therapy (painting) in reducing Alexithymia among Syrian refugee females. The sample of the study consisted of (30) female Syrian refugee students in Jordanian schools at Irbid governorate in Jordan from the seventh grade to the eleventh grade; assigned randomly into two equal groups: the experimental group participated in a drawing program, and a control group didn’t receive any intervention. To achieve the aims of the study the researcher administrated Alexithymia Toronto scale-26. The findings of the study indicated the effectiveness of the program in reducing Alexithymia among the sample as there were significant statistical differences attributed to group in favor of the experimental group while Alexithymia level was high among the control group.
  • Item
    قلق الموت لدى المقبلين على العملية الجراحية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) وقاد, سمية; مكي, محمد
    تهدف هذه الدراسة إلى دراسة قلق الموت لدى المقبلين على العملية الجراحية، وشارك في الدراسة (205) مريض ومريضة عبر مستشفيات ولاية الوادي. لجمع بيانات الدراسة تم تطبيق مقياس قلق الموت من إعداد الباحثين. وبعد تحليل البيانات إحصائيا، أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الموت لدى المرضى المقبلين على العملية الجراحية حسب العمر. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الموت لدى المرضى المقبلين على العملية الجراحية حسب نوع العملية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الموت لدى المرضى المقبلين على العملية الجراحية حسب نوع المستشفى.Abstract: This study aims to study the death stress of those who are patients about to have the surgery, Participants comprised 205 patients in the study through El oued Valley hospitals. To collect study data, a death anxiety scale was used by researchers. After analyzing the data statistically, the study yielded the following results: -There were no statistically significant differences in death anxiety in patients who were about to undergo surgery by age. -There are no statistically significant differences in death anxiety in patients who are about to undergo surgery by type of operation. -There are statistically significant differences in death anxiety in patients who are about to undergo surgery by type of hospital.
  • Item
    مستوى الشعور بالأمن النفسي في ظل بعض المتغيرات
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) هواري, أحلام; بشلاغم, يحيى
    ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الشعور بالأمن النفسي لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تلمسان وتأثير كل من متغيري الجنس (ذكور، إناث ) والمستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسر الطلبة(منخفض، متوسط، مرتفع) على الشعور بالأمن النفسي، لهذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي كونه الأنسب لموضوع الدراسة ،كما تم اختيار عينة مكونة من 111 طالب وطالبة(81 إناث، 30 ذكور) ،حيث طبق عليها مقياس "الأمن النفسي والطمأنينة الانفعالية" من إعداد زينب محمود شقير (2005) وذلك بعد التأكد من صدقه وثباته وتقدير صلاحيته للدراسة. توصلت الدراسة إلى أنّ الطلبة يتمتعون بمستوى متوسط من الشعور بالأمن النفسي، كما أنّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص مستوى الشعور بالأمن النفسي تبعا لمتغير الجنس، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالأمن النفسي تبعا لمتغير المستوى الاجتماعي والاقتصادي لأسر الطلبة. Abstract: The present study aims at identify the level of psychological security feeling of students at humanities and social sciences faculty at Abou Bakre belkaid university(Tlemcen) ,and the effects of both sex(males, females) and the social and economic level of the families(low, medium, high) variables on the level of psychological security ,the study adopt a sample of 111 students (81 female, 30 male) .The student relied on the descriptive approach .The research adopt the scale prepared by Zainab Mahmoud Chakir(2005) after confirmation its validity. The results showed that the level of psychological security feeling among students is average, and there are no statistically significant differences in the level of psychological security depending on gender variable ,in addition there are no statistically significant differences in the level of security depending on the student’s family social and economic level variable.
  • Item
    الخصائص السيكومترية لمقياس الرضا عن الاختيار الدراسي
    (2020-09) العالم, وفاء; صبيري, عدي
    تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الرضا عن الاختيار الدراسي، استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة للإجابة على تساؤلاتها، وتم استعمال مقياس الرضا عن الاختيار الدراسي الذي اقتبس من مقياس الرضا عن الحياة ل دينر DIENER، تكونت عينة البحث من 200 تلميذ يدرسون بمستوى الجذع المشترك بأربع ثانويات تأهيلية بجماعة تمارة: 82 ذكور؛ 118 إناث، وتم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية: معاملات الارتباط، والتحليل العاملي على وجه التحديد تحليل المكونات الرئيسية(ACP) ومعامل ثبات ألفا. أسفر التحليل العاملي عن وجود بنية لعامل أحادي البعد تفسر 58.27 بالمائة من التباين الكلي، واتساق الداخلي وزمني عاليين. كما أشارت النتائج إلى موثوقية الاتساق الداخلي عند 0.8، وموثوقية اختبار الاتساق الزمني وإعادة الاختبار 0.89. وخلصت الدراسة إلى تقديم أداة لقياس الرضا عن الاختيار الدراسي تتمتع بخصائص سيكومترية ملائمة. Abstract: This study introduces the Satisfaction with Life Scale ( SWLS; Diener et al. ; 1985) adapted for Adolescents Study Choice in high school (Satisfaction with Adolescent’s Study Choice Scale; SASCS) and presents psychometric findings regarding its validation. The researcher used the descriptive analytical method to suit the nature of this study to answer the study questions. The scale was tested using a stratified random sample of 200 high school students studying at the level of common corein Témara (mean age 16 years and 3 months): 82 males; 118 females. The SASCS demonstrated a unidimensional factor structure explaining 58.27 percent of the total variance, high internal and temporal consistency. Results indicated adequate internal-consistency reliability of 0.8, and good temporal consistency test–retest reliability of 0.89. Findings indicate that the SASCS is a psychometrically sound instrument that demonstrated evidence of construct validity for Temara high school students. Limitations and future directions are discussed.
  • Item
    بناء مقياس الوعي المهني لدى طلبة السنة الأولى جامعي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) قروي, عائشة; مشري, سلاف
    تهدف الدراسة الحالية إلى بناء مقياس الوعي المهني لدى طلبة السنة الأولى جامعي واستخراج خصائصه السيكومترية، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء المقياس بإتباع الإجراءات اللازمة ليكون في صورته النهائية متكون من(34) بندا موزعة على ثلاثة أبعاد(إدراك الذات، إدراك المحيط، الموائمة بين الذات والمحيط) وتم تطبيق المقياس على عينة مكونة من(104) طالبا وطالبة من طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية، وللتحقق من خصائصه السيكومترية تم حساب صدقه بالاعتماد على طريقتي: صدق الحكمين و الاتساق الداخلي، وتم التحقق من ثباته من خلال استخراج معامل (ألفا كرونباخ) وبواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية باستخدام الأساليب الإحصائية اللازمة أوضحت النتائج أن المقياس يتمتع بدلالات مقبولة وجيدة من الصدق والثبات وهذا ما يجعله يتمتع بخصائص سيكومترية تتفق مع خصائص الاختبار الجيد.Abstract: The current study aims to build a scale of occupational awareness among first-year university students and extract its psychometric properties, and to achieve this goal the scale was built by following the procedures necessary to be in its final form consisting of (34) items distributed on three dimensions (self-awareness, perception of the environment, and harmonization between the self The ocean) and the scale was applied to a sample of (104) male and female students from the first year in social sciences. using the necessary statistical methods, The field of internal consistency ranges between (0.24-0.88) and the Alpha Cronbach scale (0.84)and from it the results showed that the scale has acceptable and good indications of honesty and reliability, and this is what makes it have psychometric properties consistent with the characteristics of good testing.
  • Item
    الصور الوالدية عند المراهق المدمن على المخدّرات دراسة عيادية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) عوادي, أحمد; بن خليفة, محمود
    ملخص: تمثّل الصّور الوالدية تصوّرات لا شعورية تتشكل من العلاقات الواقعية والهوامية الأولى بين الطفل ووالديه ، فيتمّ استدخالها لتصبح ضمن مواضيعه الداخلية، وعند بلوغ المراهقة فإن الفرد يسعى إلى تحقيق ذاتيته واستقلاليته عن والديه، فتبرز حينئذ تلك الصّور، فإن كانت مريحة ومُطمْئِنَة فإنّ ذلك يشعره بالأمان ويساعده على تحقيق توازنه النفسي والإجتماعي أمّا إن كانت محبطة ومقلقة فإن المراهق سيعمل على تجنّبها ويسعى للتخلص من التبعية لها وهذا ما قد يدفعه إلى الوقوع في التبعية لمواضيع خارجية كالمخدّرات التي يدمن عليها. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الصور الوالدية لدى المراهق المدمن على المخدّرات بغرض الكشف عن طبيعتها من خلال عرض حالتين عياديتين، وللتّحقق من فرضية الدراسة استخدمنا المنهج العيادي وأدوات بحث متمثّلة في مقابلة عيادية نصف موجهة و اختبار الرورشاخ. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المراهق المدمن على المخدّرات يمتلك حياة داخلية فقيرة تميّزها صور والدية مقلقة أو محبطة، وأنّ المخدّرات تمثّل بدائل تعويضية تسمح له بتجنّب تلك الصور. Abstract: Parental images are unconscious representations that are formed from the first real and fantasmatic relationships between the child and his parents. They are integrated to be part of his internal objects. In adolescence, the individual seeks to become independent from his parents, so these images emerge. If they are reassuring, he feels safe and thus reaches his psycho-social balance ; so, if they are distressing, he will work to avoid them and seek to get rid of them; which could cause him to become dependent on external objects such as drugs. This study aims to clarify the parental images of adolescent drug addicts in order to reveal their nature through two clinical cases. To test the study hypothesis, we used the clinical method, the semi- guided clinical interview and the Rorschach test. The results show that the adolescent drug addict has distressing parental images, and that the drug represents a substitute which enables him to avoid them.
  • Item
    التفكير الايجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) بن عيشة, حياة; ركزة, سميرة
    كشفت هذه الدراسة على طبيعة العلاقة بين التفكير الايجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز، وقد كانت الدراسة الميدانية على عينة قوامها (60) فرد، اختبروا بطريقة عشوائية من بعض ثانويات دائرة قمار (ولاية الوادي)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياس التفكير الايجابي لإبراهيم عبد الستار ومقياس جودة الحياة لكاظم ومنسي ومقياس الدافعية للانجاز لهيرمانز. وكانت نتائج الدراسة: - - وجود ارتباط دال إحصائيا بين التفكير الايجابي وجودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. - - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الايجابي بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز. - - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى جودة الحياة بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز. Abstract: This study revealed the nature of the relationship between positive thinking and quality of life among students of high and low motivation for achievement. The study was based on a sample of (60) individuals, who were randomly tested from some secondary schools of our willaya Eloued, exactly in Guemar. As approach, the study used Ibrahim Abdul Sattar Positive Thinking Scale, Kazem and Mansi Quality of Life Scale and Herman's Achievement Scale. The results of the study were: - There is a statistically significant correlation between positive thinking and quality of life for secondary school pupils. - There are statistically significant differences in the level of positive thinking between students with high and low motivation for achievement. - There are statistically significant differences in the level of quality of life between high and low pupils motivation for achievement.
  • Item
    الاتجاهات النفسية لفئة المنفذين نحو أداء مشرفيهم بمؤسسة حجارالسود لإنتاج الاسمنت سكيكدة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) بوالشرش, كمال
    ملخص: يهدف هذا البحث لمحاولة تشخيص ووصف الاتجاهات النفسية لفئة المنفذين بمؤسسة حجار السود لإنتاج الاسمنت بولاية سكيكدة نحو أداء مشرفيهم وذلك من أجل الوقوف على نقاط القوة والضعف في عملية التسيير، علما أن التوتر في العلاقات بين الفئتين واضطراب الحالة النفسية لفئة المنفذين ينجم عنه اختلال وعدم توازن في إشباع الحاجات المختلفة، وقد اعتمدنا على بعدين أساسين لوصف ولتشخيص هذه الاتجاهات هما القدرات والخصائص التي يتميز بها المشرفون إلى جانب مدى إدراكهم لدورهم الوظيفي، وذلك باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات ضمن منهج وصفي، وبعد عملية تحليل البيانات خلصنا إلى اتجاهات سلبية نحو البعدين ما يعكس توتر واضطراب تعبر عن نقاط ضعف حقيقية في عملية التوجيه والتسيير. Abstract: The aim of this research is to try to diagnose and describe the psychological attitudes of the executors in hadjar sood Establishment towards the performance of their supervisors in order to identify the strengths and weaknesses in the management process. We used two basic dimensions to describe and diagnose these attitudes: the abilities and characteristics of supervisors as well as their perception of their role, using the questionnaire to collect data within a descriptive approach. finally we have results Negative for attitudes of those executors towards the performance of their supervisors .
  • Item
    درجة توفر معايير جودة الأداء المهني لدى المشرفين التربويين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) القططي, محمد; أوباجي, محمد
    ملخص: هدف البحث إلى التعرف على درجة توفر معايير جودة الأداء المهني لدى المشرفين التربويين بالمؤسسات التعليمية من وجهة نظر المعلمين، وكذلك الكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات اللازمة، طبقت الأداة على عينة قوامها (368) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وكانت النتائج على النحو التالي: أن درجة التقدير الكلية لتوفر معايير جودة الأداء المهني لدى المشرف التربوي بالمؤسسات التعليمية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة بوزن نسبي (66.7%)، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لممارسة (التمكن العلمي والتنمية المهنية، وأخلاقيات المهنة والاتصال) تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لباقي متغيرات الدراسة. Abstract : The research aimed to identify a degree of quality of educational supervisor's performance standards in educational institutions from the teachers point of view. The study also identified if there are statistical differences at the quality performance standards refer to (gender, scientific qualification, and professional experience). To achieve the aims of this study, the researcher adopted the analysis descriptive approach and used questionnaire as a scale for the study, the researcher applied the scale on a sample of (368) teachers were selected stratified randomly. The results reached that: The degree of performance standards among educational supervisors in educational institutions is average (66.7%). There are statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) in (proficiency, professional development and professional ethics and communication) according to gender in favor of female and there are no statistically significant differences refer to other variables.
  • Item
    المساندة االجتماعية وعلاقتها بإدمان الأ نترنت لدى طلبة كلية التربية جامعة تعز
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) القاضي, عدنان
    هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الاجتماعية والادمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي , و تمثلت عينة البحث الأساسية بــ(200) طالباً من طلبة كلية التربية من الجنسين , واستخدم الباحث أداتين هما: مقياس المساندة الاجتماعية إعداد الديداموني (2009),ومقياس الإدمان على الانترنت ( إعداد الباحث ) و توصل البحث إلى النتائج الآتية : أن مستوى الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس. أنه ليس هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05) في مستوى الإدمان على الانترنت لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغيري التخصص أو الجنس . أن مستوى المساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة أقل من المتوسط الفرضي للمقياس. ليس هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05) في مستوى المساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير التخصص أو الجنس . هناك علاقة إرتباطية متوسطة وسالبة و دالة إحصائيا بين مستوى الإدمان على الانترنت و الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية و مجالاتها المتمثلة بالمساندة المعلوماتية والعاطفية و الصحبة الاجتماعية و المساندة التقديرية حيث كانت معاملات الارتباط على التوالي ( .467**- , - .410**- .449**- - 436**- - .462**- ) عدا بعد المساندة المادية فقط كانت العلاقة موجبة مع الإدمان مع الإنترنت حيث بلغ معامل الارتباط. 45**- Abstract: The research aimed at identifying the relationship between social support and internet addiction among university students. The researcher used the causality comparer descriptive analytical method. The main research sample consisted of 200 students from the faculty of education of both sexes. Two tools were used, namely the Social Support Scale by Daidamoni ( 2009 ) and the Internet Addiction Scale by the researcher. The research arrived at the following findings: - The level of internet addiction among university students was above the average. - The level of social support among university students was below the average. - There were no statistically significant differences at (0.05 ) in the level of social support among university students due to the variable of specialization or sex. - There was an average negative and statistically significant correlation between the level of internet addiction and the total degree of social support and its areas such as information support, sentimental support, social friendship and appreciation support. The correlation coefficients were respectively ( -467** , -410** , -449**, -436**, -462** ), except for the dimension of financial support which showed a positive correlation as the coefficient was 45** .
  • Item
    الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ الثالثة ثانوي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) رضواني, خياري; طعبلي, محمد الطاهر
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية والتوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ببلديتي الرقيبة وقمار بولاية الوادي، ولتحقيق هذا الهدف إستخدم المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها 288 تلميذ ، وكأدوات لجمع البيانات إستخدم الباحث مقياس الكفاءة الذاتية لأحمد الزق ومقياس التوافق الدراسي لـ م.ب. يونجمان الذي كيفه على البيئة العربية لـ حسين عبد العزيز الدريني ، وبعد تطبيق الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : مستوى الكفاءة الذاتية متوسط ، ومستوى التوافق الدراسي مرتفع لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ، كما أسفرت عن وجود علاقة دالة إحصائيا بين الكفاءة الذاتية والتوافق الدراسي وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي بين المتفوقين والضعيفين في الكفاءة الذاتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. Abstract: This study aims at discovering the relationship between self-efficacy and academic adjustment in Reguiba and Guemar 3rd year secondary school students. To reach this goal, we used descriptive method. We applied this study on 288 students who were chosen randomly. The researcher uses two applications, one is self-efficacy scale by Ahmed Zegand academic adjustment scale by M. B. Ungman which was adopted by Hussain Abd Al Aziz Edrini. The result shows that the level of self-efficacy is average and academic adjustment is high. The result shows also that there is a relationship self-efficacy and academic adjustment with some differences between good and weak students.
  • Item
    استخدام اختبار تحصيلي لتشخيص التفوق في مادة المعلوماتية للسنة أولى متوسط وفق نموذج راش
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) مرنيز, عفيف; عدة, بشير
    هدفت الدراسة الحالية الى تشخيص التفوق الدراسي في مادة المعلوماتية للسنة أولى متوسط،باستخدام اختبار تحصيلي مصمم وفق نموذج راش والتحقق من ملائمة الافراد والفقرات لهذا النموذج.ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام اختبار تحصيلي في مادة المعلوماتية للسنة أولى متوسط يتكون 16 فقرة،وتم التحقق من ان بناء الفقرات يقيس تحصيل التلاميذ في المعلوماتية في مجال المعرفة والفهم والتطبيق. وقد تكونت العينة من 202 تلميذا بالسنة أولى من التعليم المتوسط، مستخدمين المنهج الوصفي. أظهرت النتائج تحقق افتراضات نموذج راش لجميع الفقرات، وأيضا بالنسبة للمطابقة الافراد والفقرات للنموذج فان مؤشر القيم الزائية اللوغرتيمية تسمح بالتعرف على الافراد الذين لديهم استجابات غير متوقعة مما يسمح لنا بتشخيصهم اكثر من خلال المقابلات الفردية ; وأخيرا يمكننا ترتيب المتفوقين وفق سلم متصل للقدرة.Abstract: The purpose of this research is diagnose of the gifted in the informatics for the first year of middle school .To achieve this goal, We build informatics test achievement for the first year of middle school using Rasch Model , consisting of 16 items. It was verified that the items structure measures students' achievement in the field of knowledge, understanding and application. The sample consisted of 202 studentsin the first year of middle school, Using descriptive approach. The results showed that Rasch Model assumptions were achieved for all items. Also for the checking individual and items achieved a goodness of the model, ZSTD allows to identify individuals with unexpected responses, allowing us to diagnose them more than through individual interviews. Finally, we have to rank gifted on a scale.
  • Item
    معتقدات المراهقين المتمدرسين في التعليم الثانوي حول سلوك التدخين
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) عكسة, حليمة
    تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن معتقدات المراهقين المتمدرسين حول سلوك التدخين. أجريت الدراسة ببعض ثانويات ولاية باتنة على عينة قوامها (265) تلميذا، تم استخدام مقياس المعتقدات حول تدخين السجائر واتباع المنهج الوصفي التحليلي، وبعد المعالجة الإحصائية واستخراج التكرارات والنسب المئوية، تم التوصل إلى حصر مجموعة من النقاط لمعتقدات المراهقين المتمدرسين حول سلوك التدخين بدءا بالأسباب، ثم دوافع الاستمرار في التدخين، النتائج المترتبة عنه، سمات شخصية المدخن وتأثير التدخين على العلاقات الاجتماعية. Abstract: The current study aims to reveal the beliefs of educated teenagers about smoking behavior. The study was conducted in some high schools in Batna. on a sample of (265) students. A belief scale on cigarette smoking was used and a descriptive analytical method was used. After statistical treatment, extraction, frequency and percentages, a set of points was reached for studies of adolescents' beliefs about smoking behavior, starting with the causes. Then the motives for continuing to smoke, its consequences, the personality traits of a smoker and the effect of smoking on social relationships.
  • Item
    فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية مهارات العناية والمهارات الاجتماعية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) شوشاني عبيدي, عز الدين; زعرور, لبنى
    الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح لتنمية مهارات العناية بالذات (النظافة – المظهر العام ) والمهارات الاجتماعية ( انتظار الدور- احترام نظام حجرة الدراسة ) لدى أطفال متلازمة داون إعاقة عقلية متوسطة، بإتباع المنهج التجريبي وفق التصميم الشبه تجريبي بمجموعة واحدة بقياسين قبلي و بعدي، حيث طُبقت هذه الدراسة على عينة تكونت من (06) أطفال من فئة متلازمة داون إعاقة عقلية متوسطة اختيروا بطريقة قصديه من المركز النفسي البيداغوجي بالدبيلة ولاية الوادي (الجزائر)، وذلك بناءا على تصنيف المركز ونتائج اختبار جودانف لرسم الرجل لقياس لذكاء الأطفال ومقياس مهارات العناية بالذات والمهارات الاجتماعية ( من إعداد الباحث ) لتحديد مستوى المهارات المكتسبة مسبقا. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن للبرنامج فاعلية في تنمية مهارات النظافة ومهارات المظهر العام المتعلقة بمهارات العناية بالذات ومهارات انتظار الدور واحترام نظام حجرة الدراسة المتعلقة بالمهارات الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة. Abstract: This study aimed to identify the effectiveness of a proposed behavioral training program to develop self-care skills (hygiene - general appearance) and social skills (waiting for the role - respecting the classroom system) among children with Down syndrome, a moderate mental disability, By following the experimental approach according to the semi-experimental design in one group with two dimensions, pre and post, this study was applied to a sample consisting of (06) children with a class of Down syndrome of moderate mental disability, chosen intentionally from the pedagogical psychological center in Debila- El Oued (Algeria),This is based on the classification of the center and the results of the Godanf man drawing test to measure children's intelligence and the scale of self-care and social skills (prepared by the researcher) to determine the level of previously acquired skills; The study concluded with a set of results, the most important of which is that the program has effectiveness in developing hygiene skills and general appearance skills related to self-care skills, role-waiting skills and respect for the classroom system related to social skills of study sample individuals.
  • Item
    التكوين الجامعي ودوره في التحضير للحياة الوظيفية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-09) لعجال, حمزة; بوطورة, أكرم
    تأتي هذه الدراسة في وقت تتجه معظم السياسيات التعليمية في الدول المتقدمة نحو تطوير برامجها التكوينية نظرا لما أحدثته المتغيرات الحديثة من فلسفة جديدة خاصة مع بروز التكنولوجيات الحديثة والاقتصاد المبني على المعرفة، على هذا الأساس ارتأينا دراسة تخصص مهم في ميدان المعرفة ونشرها، تخصص علم المكتبات والمعلومات، أو ما يطلق عليه البعض تخصص اقتصاد المكتبات، وما يطلق عليه البعض الآخر علم المعلومات، حيث تختلف المسميات حوله لكنه يبقى في وظيفته الابستمولوجية تتجه نحو إدارة المعلومات والمعرفة. لذا تعتبر هذه الدراسة كعملية تحليل وتقييم للبرامج التي تقدمها الجامعة الجزائرية في هذا التخصص وذلك وفقا لمنظور المواصفات الحديثة لمهن المعلومات والمعرفة، وقد توصلت الدراسة إلى كفاءة البرامج في جوانب الإعداد المتعلق بإدارة مصادر المعلومات، لكنها بينت قصور التكوين في الإعداد المهني خاصة في شقه التكنولوجي. Abstract: This study comes at a time when most educational policies in developed countries are moving towards developing their training programs due to the new variables brought about by a new philosophy, especially with the emergence of modern technologies and the knowledge-based economy, Or what some call the specialty of library economics, and what others call information science, where the names differ around it but remains in its epistemological function is moving towards the management of information and knowledge. Therefore, this study is considered as a process of analysis and evaluation of the programs offered by the Algerian University in this specialization, according to the perspective of the modern specifications of information and knowledge professions, But it showed the shortcomings and weak effectiveness of training in professional preparation, especially in the technological apartment.
  • Item
    اثر استخدام التجارب البديلة في تصحيح التصورات الخاطئة لمفاهيم
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-06) دوادي, زهرة; ريان, سيدعلي; جبالي, جعفر
    هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التجارب البديلة في تصحيح التصورات الخاطئة لمفاهيم التحول الفيزيائي لدى تلاميذ التعليم المتوسط. استخدمنا المنهجين الوصفي والتجريبي، حيث تكونت عينة البحث من 100 تلميذا في المجموعة الضابطة و20 تلميذا في المجموعة التجريبية من تلاميذ السنة الأولى من التعليم المتوسط بولاية الجزائر في العام الدراسي )2017/2018). وتمثلت أدوات الدراسة في تصميم تجارب بديلة بسيطة وكذا اختبار التصورات الخاطئة حول التحول الفيزيائي عبارة عن اختيار من متعدد متبوع بتعليل الإجابة. دُرس موضوع التحول الفيزيائي لأفراد المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ولأفراد المجموعة التجريبية باستخدام التجارب البديلة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0,05) α (بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الاختبار لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بتبني التجارب البديلة من أجل تطوير العملية التعليمية. Abstract: The aim of this study was to investigate the effect of using alternative experiments in correcting the misconceptions of the concepts of physical change among middle school students. We used descriptive and experimental approaches, the research sample consisted of 100 students in the controlled group and 20 students in the experimental group of students of the first year of middle school in in Algeriacity in the academic year (2017/2018), The tools of the study were to design simple alternative experiments as well as to test misconceptions about physical change, The controlled group was studied physical change using the conventional way , but the experimental group was studied using the alternative experiments, The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of (α≤ 0,05) between the main scores of the experimental group and the controlled group to the test in favor of the experimental group, The study recommended the adoption of alternative experiments in order to develop the educational process.