JSSR_Vol 04 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6812
Browse
Recent Submissions
Item Interlanguage Pragmatics Transfer In The Production Of The Speech Act Of Apology In English By Algerian Learners(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) Dendenne, BoudjemaaThe present study attempts to investigate pragmatic transfer in interlanguage apologies performed by two groups of Algerian EFL learners. The findings show that pragmalinguistic transfer is operative in the wording of the strategies and word by word translation from learners’ first language. The sociopragmatic type is at play in the use of apology strategies which reflects the mother culture’s assumptions in weighing the situational variables. Linguistic proficiency does not give remarkable advantage to the high-proficient learners over the low-proficient. In addition to transfer, other factors impact the interlanguage production: lack of pragmatic competence, interlanguage-specific features and language constraints.Item استراتيجيات مواجهة الضغط لدى الأسوياء و المكتئبون(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) واكلي, بديعة; حاج صحراوي, نسرينيهدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين المكتئبين و الأسوياء فيما يخص استعمالهم لاستراتيجيات المواجهة (استراتيجية المواجهة الفعالة، استراتيجية حل المشكل، استراتيجية البحث على السند الاجتماعي، استراتيجية التجنب، استراتيجية الانفعال). شملت عينة الدراسة على 168 فرد (84 مكتئب و 84 سوي)، تراوحت أعمارهم ما بين 21 و 60 سنة. الوسائل المستخدمة في الدراسة هي استبيان الاكتئاب و استبيان استراتيجيات المواجهة –من تصميم الباحثة- للتأكد من صحة فرضيات الدراسة استعملت الباحثة تقنية مان ويتني لدراسة الفروق، و توصلنا إلى أن استراتيجيات المواجهة الأكثر استعمالا عند المكتئبين هي استراتيجيات الانفعال و التجنب، بينما الأقل استعمالا هي استراتيجيات المواجهة الفعالة و استراتيجية حل المشكل و كذا استراتيجية البحث على السند الاجتماعيItem مساهمة في صياغة مفهوم الصناعات الثقافية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) علاوة, فوزيلقد أصبح مصطلح الصناعات الثقافية يحتل حيزا مهما في النشاط الاقتصادي العالمي كما في حقل الدراسات الأكاديمية، ومفهوم الصناعات الثقافية يشير إلى النشاط الذي يعيد إنتاج أعمال ثقافية أصلية وفق مبادئ الإنتاج الصناعي والقيام بتسويقها كما تسوق السلع الصناعية، ومن أهم الأشكال المعروفة لهذا النوع من الصناعات نذكر ما يلي: - الكتاب. - الصحافة المكتوبة. - التلفزيون. - السينما. - التسجيل الموسيقي. - العاب الفيديوItem عوائق التنمية الاجتماعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) كربوش, رمضانتعد التنمية الاجتماعية والاقتصادية من أبرز اهتمامات الدول والمجتمعات عبر عديد الأزمنة كما أخذت صـــورة أكثر حده في هذا العصر بالذات . إلا أن المشكل البارز في طريق البحث عن التنمية ليس الأيمان بحتميته بقدر ما هو موجود في تعدد منظوراته ومقارباته ، فهذا يطرح منظورا سياسيا وآخر اقتصاديا ، وذاك منظور ديني عقيدي وآخر عسكري..وهكذا. إلا أن المنظور (النفسي الاجتماعي ) رغم أهميته بقي بعيدا عن التناول أو حتى المحاولات لإخراجه والإقتناع به لاعتماده كإحدى أهم المقاربات اللازمة للإقلاع الاقتصادي وتحقيق التنمية الاجتماعية . سنسلط الضوء في هذا المقال على عوامل القهر السيكولوجية والاجتماعية ، والتي تعيق التنمية والإقلاع الاقتصاديItem النسق الأسري المدرك لدى المرأة المتأخرة في سن الزواج والتي قامت بمحاولة انتحارية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) أيت مولود, يسمينة; أبي مولود, عبد الفتاحيعمل الزواج على تحقيق استقرار وتوازن الفرد والمجتمع، فمن خلاله تتحقق العديد من الفوائد الصحية والنفسية. لكن بالرغم من الأهمية التي يحظى بها إلاّ أن التحولات الثقافية، الاقتصادية، الاجتماعية وحتى السياسية أدت إلى إحداث تغيرات في نظامه، الأمر الذي أدى إلى انتشار ظاهرة تأخر سن الزواج بين النساء و اللّواتي أصبحن يشهدن بالموازاة مع تقدمهن في السّن دون زواج اضطرابات نفسية وسلوكية مختلفة يصعب فهمها عند تجاهل أهمية هذه الرابطة المقدسة، ومن هذه السلوكيات المضطربة نجد إقدامهن على المحاولة الانتحارية التي تمثل ترجمة للحيرة والتهميش والصراعات النفسية التي تعيشها تلك النسوة. وباعتبار الأسرة الإطار المرجعي للأنماط السلوكية المستقبلية فإنها في النهاية هي التي تحدد ما إذا كانت المرأة قد حققت صحتها النفسية أم لا. وعليه جاءت نظريات الأنساق لتدرس الفرد داخل نسقه الخاص كالأسرة عن طريق الصيرورة العلائقية بين الأفراد الذين تتكون منهم. لذلك نسعى من خلال هذه الدراسة تحليل طبيعة إدراك النسق الأسري من طرف المرأة المتأخرة في سن الزواج والتي قامت بمحاولة انتحاريةItem الأبعاد السوسيولوجية لتبلوُر ظاهرة الغزل العذري في العصر الأموي(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) وقّاد, مسعوديعدّ الغزل العذريّ ظاهرة اجتماعية فريدة استضافتْها بيئةٌ تاريخية وجغرافية خاصّة في عصر بني أمية، ولقد تضافرت جملة من العوامل السياسية والدينية والاجتماعية والبيئية التي ميّزت هذا العصر، وأدّت إلى ترعرعها وتبلورها بوصفها حركة فنية حاملة لمضمون شعري مأساوي أنتجه القمع السياسي، والكبت الاجتماعي وغيرها من الأسباب، وهذا المقال هو محاولة لإماطة اللثام عن الدور الفاعل لتلك العوامل في تشكّل هذه الحركة الأدبية المميّزةItem وضعيات العمل وعلاقتها بالاضطرابات العظم-عضلية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) ساهل, عبد الرحمان; مباركي, بوحفصيعد موضوع الأمراض المهنية، موضوعا شاسعا متعدد المداخل، فرغم أنه موضوع يغلب عليه الطرح الطبي،لكن إذا ماقمنا بدراسة موسعة له من حيث الأسباب والظروف والدوافع التي تقف وراء وجوده،فإننا سنجد أنه يمكن التطرق للأمراض المهنية بالبحث والدراسة،خارج المجال الطبي أو بالموازاة معه. لذا فإن المقاربة الإرغونومية لموضوع الاضطرابات العظم عضلية،هي أحد أهم الزوايا التي يمكن من خلالها التطرق لهذا الموضوع،خاصة إذا ماعلمنا أن الدرسات تشير إلى أن وضعيات العمل التي ينتهجها ويتبناها العامل أثناء أدائه المهني،تأتي على رأس الدوافع والأسباب الحقيقية للاضطرابات العظم-عضلية. فموضوع الدراسة الذي بين أيدينا يتطرق إلى موضوع الاضطرابات العظم عضلية باعتبارها من جملة الأمراض المهنية محاولا إيجاد توضيح طبيعة العلاقة بينها ووضعيات العمل وهذا في ظل مقاربة أرغونومية،تعتمد على الخطوات التالية: الملاحظة والتشخيص والتقصي والتحليل وتقديم النتائج. وفي الأخير قمنا بطرح جملة من الاقتراحات التي تم استخلاصها بناء على ماتوصلنا إليه في دراستنا هذهItem قراءة سيكولوجية لظاهرة العنف في الملاعب(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) ميسوم, ليلىنحاول في هذا المقال الكشف عن ظاهرة العنف في الملاعب من خلال عرض لأهم أحداث العنف في الملاعب عبر العالم ، وفي الملاعب الجزائرية على وجه الخصوص ، حيث تُظهر التأويلات النفسية والاجتماعية أن الظاهرة تعبر عن احباطات وانفعالات مكبوتة تظهر على شكل سلوكيات من العدوان ، كما أن صفات انسان الحشد ، وبعض سمات الشخصية (كالمبالغة الانفعالية) التي تميز بعض المناصرين في الجزائر، واقترانها بالعوامل الاجتماعية ( كالتفكك الاجتماعي) ، والاقتصادية (كالفقر والبطالة) ، والسياسية وغيرها ؛ تجعلهم أكثر استعدادا لإحداث العنف في الملاعبItem الاستشراق الفرنسي ونشاطاته في الجزائر الجانب الاجتماعي – أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) بن يحي, بركانلعب الإستشراق دورا مهما في احتلال الجزائر لأنهم رسل المهمات القدرة ولعب على جميع الأوتار من اجل استيطان الجزائر مدة طويلة وخاصة المجال الاجتماعي. لقد أريد بالجزائر أن تكون أندلسا جديدة، أريد بها أن تنسلخ من جسم الوطن العربي الإسلامي، وأن تبتلعها الصليبية الأوروبية ومضى أكثر من قرن والمحاولات الجبارة لا تنسى لحظة ولا تكف، واستخدمت كل الوسائل التي لا تعرف البشرية أقصى منها ولا امكر منها ولا افتك منها. ولكن الجزائر بدل أن تموت انتفضت حية بدلا من أن تنهار تماسكت وتجمعت وأعلنت وجودها بفضل الله ورجالاتها ولم يعرف بلد آخر من الشرق أو الغرب ما عرفته الجزائر من أساليب الإستشراق لم تعرفه حتى الأندلس وحتى فلسطينItem دور الحركات الاحتجاجية في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) بن يحي, فاطمةتعتبر الحركات الاجتماعية شكل من أشكال العمل السياسي الجماعي المنظم من طرف مجموعة من الفاعلين الاجتماعيين الذين يحاولون خلق التغيير الاجتماعي باستعمالهم خطاب يستهدف تغيير الوضع القائم وتحدي سلطة النظام القائم .. كما تبرز هذه الحركات نتيجة لازمة يعرفها المجتمع أو سيعيش تداعياتها. الإشكال الذي يطرح نفسه :ما طبيعة هذه الحركات الاجتماعية الاحتجاجية ومن المسئول عن نشأتها ؟ هل هي تلقائية أم منظمة ؟وهل لها أهداف واضحة ؟ هل ظهرت لتبلور فكر جديد وتسهم في اتساع دوائر انتشاره أم للتأييد الاجتماعي له ؟ وهل تنظيمها قائم لتلبية مصالح شخصية أم لتغيير وضع سيئ قائم ؟وهل الهدف من وراء قيامها هو التغيير الجذري للواقع أم مجرد خلق الفوضى ؟ تم الاستناد على منهج: تحليلي وصفي ، وظفنا فيه مفهوم "الحركات الاحتجاجية ومدى مساهمتها في خلق التغيير المجتمعي والهدف من وراء قيامهItem تأثــــير عقــوبة السجــن على أســــر السجـــناء(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) بلعـيساوي, الــطاهـرإن تأثير عقوبة السجن على اسر السجناء في الجزائر تطرح الكثير من الجوانب التي ينبغي التنبه اليها، والغوص في أعماقها، ودراستها دراسة معمقة خصوصا في ضل الأوضاع الحالية التي تشهد ارتفاعا كبيرا في معدلات الجريمة، ومما لا شك فيه أن تزايد الجريمة بهذا الكم الهائل في مجتمعنا ساهم في ارتفاع نسبة المحبوسين داخل السجون الجزائرية، وهذا ما يعني أن هناك العديد من أسر هؤلاء المحبوسين قد تأثرت نتيجة قضاء احد افرادها عقوبة السجن، ومن بين هذه التأثيرات اضطراب علاقة زوجة السجين بأبنائها، وتعرض زوجات السجناء للضغوطات النفسية كالقلق والخوف والاكتئاب والشعور بالنقص والميل الى الوحدة والعزلة، كذلك تعطيل الأسرة للقيام بوظيفتها في رعاية الأبناء وتنشئتهم، وهذا ما تم كشفه من خلال هذه الورقة البحثية، والتي تعد إسهامة متواضعة من اجل الكشف عن تأثير عقوبة السجن على اسر السجناءItem تأثير البرامج التلفزيونية على القيم الاجتماعية للشباب(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) بوترعة, بلال; زيــن, صبــــاحنظرا للأهمية التي حظي بها موضوع الدراما التركية وكذا القيم الاجتماعية، فقد جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن تأثير الدراما التركية على القيم الاجتماعية للشباب من عدمه، واندرج ضمن هذا التساؤل جملة من التساؤلات الفرعية وهي كالآتي: - ما هي عادات وأنماط مشاهدة الشباب للدراما التركية ؟ - ما هي الأسباب التي تدفع الشباب لمتابعة الدراما التركية ؟ - ما هي انعكاسات مشاهدة الدراما التركية على القيم الاجتماعية للشباب ؟ واعتمدت هذه الدراسة على عينة قصدية من الشباب الممثلين في طلبة جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي المتتبعين للدراما التركية والمقدر عددهم ب 70 طالب وطالبة، أما المنهج المستخدم فهو المنهج الوصفي بغرض وصف الظاهرة المدروسة والوصول إلى نتائج، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة بحثية لإنجاز هذه الدراسةItem المضامين العنيفة عبر مواقع الإعلام الجديد وأثرها في نشر السّلوكات المنحرفة(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) ملوكي, عبد اللهنسعى من خلال هذه الورقة العلميّة إلى التّطلّع عن قرب على واقع البيئة الإعلاميّة الجديدة، وأثر مواقع الشّبكات الاجتماعيّة في تعزيز انتشار السّلوكات المنحرفة في الواقع المعيش، كما نهدف إلى تسليط الضّوء على أهمّ الآثار النّفسيّة التي تخلّفها المضامين العنيفة عبر مواقع الشّبكات الاجتماعيّة على الأفراد، بالإضافة إلى أنّنا سنحاول التركيز - من خلال هذه الورقة - على الكشف عن إسهام المحتويات العنيفة عبر مواقع الشّبكات الاجتماعيّة في إشباع حاجات العنف والعدوان لدى الأفراد المتلقين لها من منظور وصفي تحليليItem العلاقات الإنسانية في المؤسسة بين التهميش والفهم الخاطئ.وجهة نظر(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) حديدان, صبرينةلقد صار سوء العلاقات الإنسانية في المؤسسة في العصر الحالي مظهرا من مظاهر التخلف الإداري؛ فالإدارة التي تعجز عن تكريس مبادئ العلاقات الإنسانية في العمل، تكون أعجز عن الوصول إلى التطور والرقي، لأنهما لا يمكن أن يتحققا إلّا عن طريق الموارد البشرية، التي إذا أُهملت في إنسانيتها قلّت دافعيتها للعمل، وانعدمت رغبتها فيه، وبالتالي كانت إنتاجيتها تحت المستوى المطلوب والمرغوب. وفي هذه المساهمة العلمية، سيتم التطرق لواقع العلاقات الإنسانية من خلال بعدي: التهميش والفهم الخاطئ، ما هي مؤشرات كل بعد؟ وما هي سلبيات تهميش العلاقات الإنسانية أو الفهم الخاطئ لها؟ ثم التطرق للأسس السليمة للعلاقات الإنسانية من خلال تحديد المبادئ الأساسية لعلاقات إنسانية جيدةItem التنشئة الاجتماعية في الأسرة الجزائرية بين الماضي والحاضر(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-06-01) بولحية, شهرزادإن هذا المقال يسعى إلى محاولة طرح تحليل بسيكوسوسيولوجي للأسرة الجزائرية وهذا من خلال أهم عملية تقدمها لأبنائها ألا وهي التنشئة الاجتماعية؛ حيث أتناول التحول الذي عرفته هذه العملية قديما وحديثا ومختلف عمليات التحديث التي طالت الأسرة باعتبارها مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية من جهة ومن جهة أخرى باعتبارها النواة الأساسية في تكوين المجتمع الجزائري، الذي يحاول إيجاد قالب من خلاله يستطيع التأقلم مع التغيرات العالمية المتسارعة والحفاظ على هويته وهوية أفرادهItem أثر البيئة التنظيمية في تطبيق مرونة العمل داخل المصالح الطبية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) الود, حبيبركّزت دراستنا على العمالة الداخليّة وكيفيّة تنظيم عملها من خلال مهام المناصب التي يشغلونها، وأوقات عملها ابتداءً من وقت دخول العامل إلى وقت خروجه اليومي وهو ما يصطلح عليه في علم التنظيم بمرونة العمل. إلاّ أنّ وجود ممارسة مرونة العمل في مؤسّسة ما لا يعني بالضرورة أنّها مُرسّمة أو تمّ العمل من طرف المسيّرين على إيجادها، فقد تكون ممارسة موجودة لكن التنظيم الرسمي يتجاهلها أو لا يعترف بها، كما هو الحال في المؤسسة حالة دراستنا، وقد اعتمدنا في تحليلنا على الطرح الذي قدّمه ميشال كروزييه حول لعبة السلطة من خلال نسق تكوين القواعد بين الإدارة وهم أصحاب السلطة الكبيرة انطلاقا من تحكّمهم في الجانب التسييري للمؤسّسة، وعمّال الفريق العلاجي كونهم أصحاب الخبرة في العمل العلاجي، وبدعم رؤساء مصالحهم والذين يمثّلون السلطة الكاريزميّة والتي ترى نفسها تملك المكانة التي تخوّلها التدخل في ما يتعلّق بسير المصالح الطبيّة إضافة إلى عجز الإدارة وتقصيرها في توفير الوسائل المطلوبة للعملItem أبجديات التسلُّط الثقافي عند بيار بورديو(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) معطر, بوعلاميتمحور هذا البحث حول القراءة التي قدّمها (بيار بورديو) للآليات المنتهجة من أجل فرض ثقافة معينة، وتذويب ثقافة الآخر بمساهمة منه. حيث حاول توسيع مداخل السيطرة إلى ما يُعرف بالرأسمال الثقافي. ومن بين هذه الآليات وسائل الإعلام، حيث يكشف بورديو آلياتها الخفية منتقدا تَبَعية المثقفين لوسائل الإعلام من صحافة وإذاعات، وبشكل خاص الدور الخطير الذي يلعبه التلفزيون في تكريس الأوضاع والمصالح السائدة، وتنميط المشاهدين وفقا لقوالب ثقافية معينة. ولا تحيد المنظومة التربوية عن هذا السياق، إذ تعمل على ترسيخ النمط الاجتماعي السائد؛ فالثقافة المدرسية هي ثقافة الطبقة المسيطرة، لذلك فالمدرسة تمارس عنفا رمزيا، وهي ليست بريئة من التأثير السياسي والدوليItem تطوير إدارات المدارس الإسلاميَّة النَّموذَجيَّة في كُوت ديفُوار في ضوء معايير الجودة الشَّاملة(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-09-01) أحاندو, سيسي; عبد الله, عبد الحكيمقصدت هذه الدّراسة إلى التَّعرف على أهمّ معايير الجودة في المجالات المتعلِّقة بالقيادة والتّخطيط الإِستراتيجيِّ، والموارد البشريَّة والمادِّيَّة والماليَّة، والمنهج الدِّراسيّ، والعمليَّة التَّعليميَّة لتطوير أداء إدارات المدارس الإسلاميَّة النّموذجيَّة في كُوتْ دِيفُوار، وأظهرت الدِّراسة أنّ أهمَّ معايير الجودة الشّاملة لتطوير أداء إدارات المدارس الإسلاميَّة النّموذجيَّة في كُوتْ دِيفُوار، يتمثَّل أبرزها في: إيجاد خُطَّة واضحة في الإدارة تُحدِّد أهداف المدرسة ورسالتها، وتزويد الفصول والإدارات المدرسيَّة بالأدوات الأساسيَّة والتّجهيزات اللازمة، وتوفير الكوادر المُؤَهَّلة للتَّدريس والعمل الإداريِّ، ومناسبة محتويات المنهج الدِّراسيِّ لحاجات المجتمع ومتطلَّبات سوق العمل، وتعزيز المنهج الدّراسيّ مهارات الإبداع والابتكار والتَّفكير النَّاقد لدى المتعلّمين، وأوصت الدّراسة بتبني إدارات المدارس معايير الجودة الشَّاملة ونشر ثقافتها بين العاملين