JALSL_Vol 05 N 05
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/244
Browse
Recent Submissions
Item الخصائص الفنية للرمز عند الصوفية(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بولعشار, مرسليإن الرمز الصوفي من الأمور التي يصعب تفسيرها ، فهي ليست أمثال بعض المسائل التي يجتهد فيها الفقهاء والمفسرون ،والرمز باللغة الراقية يتطلب الذوق لكي يفهم ،وهذا لا يوجد إلا عند الصوفية أو من كان ذا أدب راق ،لذلك عبّر عبد الله الركيبي عن الرمز الصوفي بقوله: (أصبح لا يوحي بشيء يمكن الاجتهاد في تفسيره ،لأنه يخضع للذوق والمجاهدة وهو أمر لا يُعرف إلا بالتجربة والمعايشة) . Le symbole mystique des choses qui sont difficiles à interpréter, il n'est pas comme certains des problèmes qui s'efforce où les chercheurs et commentateurs, et le symbole en haut de gamme nécessite le goût de comprendre, et cela n'existe que lorsque soufi ou avaient littérature sophistiqués, croix Abdullah Rukaibi pour zip soufi dit: (il ne suggère quelque chose peut être diligent dans son interprétation, il est soumis au goût et en s'efforçant qui n'est pas connu, cependant, l'expérience et la cohabitation).Item اتجاهات البحث البلاغي عند القدامى في التفسير(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) قرل, عبد المالكإن معرفة ألفاظ القرآن ، وفهم معانيه ، وإدراك أغراضه و أبعاده هو الهدف الذي يرمي إليه المفسر،و لا يمكنه أن يقف على شيء من ذلك إلا إذا كان ذا قدم راسخة في علوم اللغة بصفة عامة ، و علوم البلاغة بصفة خاصة ، و قد كان التأمل في أسلوب القرآن و تفهم أسراره البيانية دافعا لظهور الدراسات القرآنية و مدعاة للبحوث البلاغية التي ألفت بغزارة منذ نهاية القرن الثاني الهجري في كتب تناولت القرآن و ما فيه من معان و مجاز ونظم و إعجاز ، و أمدتها بفيض زاخر من الملاحظات البيانية التي أثرت البحوث البلاغية على مدى القرون . فالوقوف على إعجاز القرآن و إدراك نظمه و اجتلاء أسراره لا يقوم إلا على تفهم البلاغة و معرفة الفصاحة ، و بهذا يصبح جليا أن المفسرين و أصحاب الدراسات القرآنية كان لهم نصيب كبير في نشأة البلاغة و العمل على تطويرها ، بما قدموه من أبحاث بلاغية للتوصل بها إلى حقيقة الإعجاز ،إذ نجد طوائف متعددة من لغويين و متكلمين و أدباء و نقاد و مفسرين تظاهرت مذاهبهم على إبراز ملاحظات بلاغية مفيدة ، ووضع إجابة واضحة المعالم عن الفصاحة و البلاغة و البيان و الأسلوب و الإعجاز ، و كان نتيجة لهذه البيئات المختلفة و تلك الطوائف المتعددة أن بلورت البلاغة في اتجاهات مختلفة Savoir le pouvoir du coran, comprendre ses ordres et découvrir ses secrets ne sont pas basés seulement sur la compréhension de la rhétorique et de l’éloquence. Cela prouve clairement que les interprètes et les hôtes de l’étude coranique avaient la grande part dans l’apparition de la rhétorique et son développement, y compris leurs recherches pour atteindre à la vérité des miracles, comme nous trouvons des communautés de langues multiples et des auteurs qui démontrent à travers leurs doctrines des observations rhétoriques bien importantes et une réponse claire surlignée la rhétorique, l’éloquence, le style et le pouvoir miraculeux. Ces divers environnements font le résultat de cristalliser la rhétorique dans des directions différentes.Item الشيخ خليفة بن حسن الأقماري ومنظومته النحوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) حرزولي, العزوزييهدف هذا المقال إلى إبراز إسهامات منطقة سوف والجزائر عموما في التأليف النحوي عن طريق النظم في ظروف زمانية ومكانية غاية في الصعوبة بتناول منظومة الشيخ خليفة بن حسن الأقماري لمتن الأجرومية بالعرض والتحليل والتعريف بهذه الشخصية العلمية الفذة كواحد من علماء هذه المنطقة . Cet article a pour but de présenter la participation de savon de la région de Souf dans l'écriture grammatical dans une période très compliquée en étudiant cette personnalité scientifiqueItem السؤال والجواب في قصص سورة الكهف(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) حشلاف, لخضرلقد حاولنا في هذا البحث إبراز محتوى الأسئلة والأجوبة الواردة في قصص "سورة الكهف" ، في أعقاب سؤال وجواب المنهجية ، ويتم تقديم هذه القصص في شكل حوار تعاقدي ، وأداؤه السؤال والجواب ، وهذه القصص هي: 1 - قصة أهل "الكهف" 2 - قصة النبي "موسى" عليه السلام 3 - تاريخ "DI-EL-KARNAINE" Nous avons essayé de mettre en évidence dans cette recherche le contenu des questions et réponses contenues dans les histoires du " sourat el kahf ", en suivant la méthodologie question et réponse , et ces histoires sont présentées sous une forme de dialogue contractif, son outil la question et la réponse , et ces histoires sont : 1 - l'histoire des gens de " EL-KAHF" 2 - L'histoire du prophète " MOUSSA ", qui la paix soit sur lui 3 - Histoire de " DI-EL-KARNAINE "Item قراءة الخطاب الشعريّ . أيّ منهج ؟(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) مردف, سعدالقول أن تبني القراءة القائمة على القراءة هو أكثر مجالات النقد متعددة الجوانب ، لكن هذا الاختبار لن يكون عقبة أمام هذه الدراسة النصية. إنها مغامرة تستدعي القارئ لتحليل النص والاستمتاع بالصيد ؛ لفترة وجيزة اعتمدت هذه الدراسة على عناصرها المدمجة: مفهوم القراءة ومحدداتها ، وتوضيح الفروق بين القراءة والقراءة. جوانب الاختلاف في مستويات القراءة وأهم أشكال القراءة المنهجية للنص الأدبي. توضيح ما أوضحته كتابات الحداثة من الغموض الذي يمس جوانب الحس الشعري. اختتام فكرة استقبال واستقبال النص من خلال اعتباره جانبًا من جوانب المقاربة التي تمت على مستوى القراءة في ضوء فتح النصوص الشعرية الحديثة Inutile de dire que l adoption de la lecture basée sur le recherché est le plus multiple domaine de la critique, mais cette épreuve ne sera pas un obstacle face à cette tragi d'étude du texte . elle est l'aventure qui convoque le lecteur à analyser le texte et avoir le plaisir de la chasse ; brièvement cette étude s'est basée sur ses éléments combines : Le concept de la lecture et leurs déterminants ;la clarification des différences de cette dernière (la lecture) et la lecture. Les aspects de la difference de niveaux de la lecture el les formes les plus Importantes de la lecture méthodologique destingė au texte littéraire . La clarification de ce que les écrits modernists ont degage d ambiguïté touchant les aspects du sens poétique. Convoquant l idée de l accueil et la reception du texte en la considérant un aspects de l'approche faite au niveau de la lecture a la lumière douverture des texte poétiques modernisésItem دلالة التشاكل اللساني في الشعر العربي المعاصر قراءة في تجربة نازك الملائكة(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) نهيان, هواوييعتبر التشاكل "ISOTOPIE" أحد العناصر البارزة التي ترتكز عليها السيميائية في تحليلها للنصوص الشعرية، ويرجع الفضل لظهور هدا المصطلح للعالم الفرنسي قريماس GREIMAS،فالتشاكل هو حصيلة تكرار عناصرمعنوية تنتمي إلى مقولة واجدة. فالتشاكل هو مصطلح لساني باعتباره يدرس وحدات النص مورفولوجيا ونحويا و إيقاعيا وتركيبيا، لدالك سلطنا الضوء على نصوص شعرية مختارة لنازك الملائكة من خلال دراسة الدلالات التي يتمتع به التشاكل اللساني داخل قصائد الشاعرة من تشاكل تطابقي وتركيبي وصوتي. L’isotopie est considérée comme l’un des éléments clé sur la quelle se base la sémiotique dans l’analyse des textes poétiques. Le mérite revient au français Greimas dans l’apparition de ce terme. L’isotopie est un ensemble redondant de catégories sémantiques qui rend possible la lecture uniforme d’un récit. L’isotopie est un terme linguistique parce qu’il étudie les éléments d’un texte morphologiquement, grammaticalement et structurellement, donc nous avons choisi des textes poétiques qui appartiennent à « Nazik El Malaika » à travers l’étude des classèmes dont jouie l’isotopie linguistique assorti, morphologique et phonétique dans ses poèmes.Item المسرح الجزائري بين الإبداع والاتباع(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) حنكة, العيديبحث هذا الموضوع مسألة التقليد في النص المسرحي , والملاحظ للمسرح الجزائري يلمس فيه أنواعا من مظاهر التقليد والتي ليست عيبا إبداعيا وإنما الاعتماد عليها في التجربة المسرحية يصنع للمبدع سلبا لهويته, وعليه فإننا تطرقنا لنماذج من هذه المظاهر على مستوى المضون دون الشكل فتحدثنا عن التقليد اللغوي, والموضوعاتي والاقتباس وغيرها Ce sujet traite la question de l’imitation dans le texte théâtral. L’observateur pour le théâtre algérien, touche énormément de types de présentation d’imitation qui n’est pas un défaut de créativité, mais la tenir compte dans l’expérience théâtrale affecte négativement l’identité du créateur et de cela, nous avons abordé des modèles de ces phénomènes sur le niveau contextuel sans approcher du niveau formel et nous avons parlé de l’imitation langagière, thématique, l’emprunt et d’autre.Item تفاعل البنى في نونية أبي البقاء الرّندي مقاربة أسلوبية(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) موفق, عبد السميعتسعى هذه الدراسة للبحث في الترادف والتّضاد في المعجم اللغوي لقصيدة أبي البقاء الرندي التي رثى فيها سقوط الأندلس، ودراسة البنية المعجمية في النص الشعري تعني التقرب من المعين اللغوي للمبدع لحظة الإبداع والتوصل إلى الأفكار التي اختزنت في وعيه، والأحاسيس التي انتابته؛ لأنّ اللفظ عبارة عن شحنة دلالية وإيحائية قادرة على نقل الأحاسيس والمشاعر والأفكار نقلا أمينا، يتخطّى حدود الزمان والمكان، ودراسة البنى اللغوية يعني الابتعاد عن الأحكام الاعتباطية والتأويلات الميتافيزيقية التي قد تنأى بالنص الأدبي عمّا وضع له أصلا، فهذا النص هيمنت عليه الموافقات والمفارقات حتى كادت تجعله صورة مصغّرة للكون الذي يتصرف بفلسفته المطلقة في حياة الإنسان. Cette étude vise à mettre comme objet de recherche la synonymie et l’antonymie dans le lexique de la tristesse au sein du poème rimé en « noun », la vingt-cinquième lettre de l’alphabet arabe (d’où le qualificatif de « nounia »), du poète andalou musulman Abou Al-Baqaa Al-Randi qui en a fait une élégie de la chute de l’Andalousie musulmane. La pertinence de l’étude de la structure lexicale d’un tel texte poétique se justifie par la quête d’être très proche du terreau linguistique de la créativité de l’auteur au moment de la genèse de l’œuvre, et accéder aux idées terrées dans la conscience du poète et les sentiments qui l’hantaient, partant du fait que tout mot doté d’une charge sémantique et connotative, est capable d’être un véhicule qui transmet fidèlement les sentiments et les émotions au-delà des limites spatio-temporelles. Autre utilité de l’étude des structures linguistiques réside dans l’espoir de s’éloigner des jugements arbitraires et des interprétations métaphysiques qui écarteraient le texte littéraire des intentions derrière sa création originelle. Finalement, étudier de telles structures nous permettra de se distancier de l’hégémonie des convergences et des divergences d’opinion des recherches consacrées à ce texte qui en ont fait un microcosme dictant sa philosophie et ses lois absolues à l’existence de l’être humain.Item التناص في شعر محمد العيد آل خليفة(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) شبرو, عبد الكريميعد التناص مفهوما ديناميكيا حديثا، له ذيوع كبير في الساحة النقدية، إذ يثير اهتمام الدارسين والباحثين ويسيل مداد الكثير منهم، باعتباره حتمية منطقية لكل النصوص، وكل نص هو تناص بالضرورة مرتبط بحلقة لانهائية من النصوص السابقة والحاضرة واللاحقة. ومقالي هذا يتناول ديوان محمد العيد آل خليفة الذي وجدت فيه تواترا واضحا لهذه الظاهرة اللغوية، وبخاصة هذا الثراء الكبير الذي يسع مختلف المجالات التناصية سواء ما تعلق بالمستوى الدلالي أو بالمستوى اللغوي ، كما بحثت في هذه الظاهرة لأهميتها المعرفية و الجمالية . يرمي هذا المقال إلى كشف مظاهر التناص وتجلياته في شعر محمد العيد آل خليفة ، وسنحاول إنقاذه من بوتقة النسيان وسننفض غبار الإهمال عنه، فنعيد بذلك الاعتبار لروح الشاعر الذي لم يبخل لا بشعره و لا بفكره لخدمة وطنه حتى آخر لحظة في حياته. The purpose of this article is intended to reveal aspects of intertextuality manifestations in the poetry of Mohammed Eid Al Khalifa, so we will try to save him from the oblivion crucible. In this case we can repeat the spirit mind of the poet who did not spare no poem and no idea for serving their country until the last moment of his life.Item بين المعرّب والدّخيل(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بن عبد الواحـد, محمدإنّه من المتعذّر أن تظلّ لغة ما بمأمن عن الاحتكاك بلغة أخرى. فعلى الرّغم من حرص العرب على حماية لغتهم والمحافظة على فصاحتها , إلاّ أنّ احتكاكهم بالأجناس الأخرى حال دون بقاء اللغة العربية معزولة عن باقي اللغات. كمـا أنّ للعلاقات الاجتماعية و مظاهر التبادل الحضاري الفضل في ظهور ألفاظ جديدة لم يعهدها العرب من قبل(1). ولقد لجأت الشعوب العربية إلى تعريب الألفاظ وجعل الأعجمي عربياّ وفق ضوابط وأسس تضمن للغة العربية فصاحتها ووضوحها . كما أنّ وجود الدّخيل في لغتنا هو صورة لظاهرة عامّة في كلّ اللغات فهي تستورده بحسب حاجاتها , وربّما دخلها رغما عنها , فهو نتيجة الاحتكاك والتبادل الحضاري واللّغوي . وقد اقترن مصطلح المعرّب بمصطلح الدّخيل في مواطن عدّة حتىّ أنّ جمهور القدامى استعملوا المصطلحين بمعنى واحد . ومن الدّخيل على لغة العرب والذي ليس في الأصل منها(2) : لفظ (أردواز) وهو حجر صلصالي , و (أرغن) وهي آلة موسيقية نفخية , و(أطلس) وهو مجموعة مصوّرات جغرافية . وقد يكون للألفاظ الدّخيلة مقابل عربي ولكنّه سيّئ الحظّ لم ينتشر على ألسنة النّاطقين بالعربية , كالهاتف بدلاً من (التلفون) , والمأساة بدلا من (التراجيديا). IL est de l’ordre de l’impossible qu’une langue reste sans contact avec les autres langues. Ainsi, en dépit du souci des arabes de sauvegarder leur langue et de maintenir son éloquence, le contact avec les autres ethnies n’a pas favorisé l’isolement de la langue arabe des autres langues. Les relations sociales et les échanges civilisationnels ont contribué elles aussi à l’apparition de nouveaux vocables inconnus des arabes. Les arabes ont été donc contraints d’arabiser les mots et de rendre l’étranger arabe selon des règles qui garantissent à la langue arabe son éloquence et sa pureté. La présence des mots intrus dans notre langue est la représentation d’un phénomène général connu de toutes les langues car elles en importent selon ses besoins. Le terme « arabisé » et le terme « intrus » ont été confondus en plusieurs endroits si bien que les anciens ont utilisé les deux termes dans le même sens. Comme exemples des mots intrus dans la langue arabe: le mot (ardoise) qui est une pierre argileuse, (orgue) qui est un instrument de musique, et (atlas) qui est un ensemble de dessins géographiques. IL se peut qu’il y ait pour quelques uns de ces intrus des équivalents arabes mais par malchance ils ne se sont pas répandus parmi les locuteurs arabes, comme Hatef pour téléphone, et Ma’ssate pour tragédie.Item تداولية الاستعارة من خلال أسرار البلاغة لعبد القاهر الجرجاني(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بوجادي, خليفةتمثل الاستعارة تجاوزا باللغة من التعبير بما هو ممكن إلى التعبير بالمخالف؛ حيث يعدل المتكلم عن الرضوخ لسلطة العلاقات الأولية التي تربط الوحدات اللغوية إلى علاقات مدَّعاة، جديدة، غير مستساغة في الواقع الأوّليّ. ولعل هذه التجاوز من أهم ما يميز اللغة التعبيرية لدى الإنسان، لذا حظيت الاستعارة بعناية الدارسين على اختلاف مشاربهم واهتماماتهم، قديما وحديثا. وتتناول هذه الدراسة نظرات في الاستعارة التي عرضها عبد القاهر الجرجاني في "أسرار البلاغة"، وهي من أوفى ما وصلنا في تحليلها، وبيان عناصرها، وتحديد مقاصدها الإبلاغية المتعددة. ولْيكن هذا التناول من منظور تداولي، يستند إلى المقولات الاتصالية أساسا، وما يتعلق بكل من المتكلم، منتج الاستعارة، متوخِّي التجاوز، وبالسامع الذي يتوقف عليه نجاح الاستعارة بقدرته على استقصاء مواضع التجاوز والظفر بالمقاصد المبيّتة، والنص الاستعاريّ في ذاته. The metaphor transcended language when the speaker Does not accept the authority of the initial relations between linguistic units to new relations, , Unacceptable in the initial fact.This is a language feature in humans, making metaphor important issue since ancient times. This study looks at the metaphor presented by Abdul kahar el Jerjani in "Asrar elbalagha", And trying statement elements and reporting purposes. This approach will be from the pragmatic perspective, based on the arguments essentially communicative. And Focuses on the concepts of communication, For each of the speaker, product metaphor, and receiver which plays a role in the success of the metaphor by his understanding of the purposes and objectives.Item صور و دلالات الالتفات في سورة الأنعام(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بوترعة, عبد الحميدنقف في مقالنا هذا على دراسة النصّ القرآني معجزة الله الخالدة ، إعجازه اللاّمع بسحر بيانه و بلاغة أساليبه و حسن نظمه . ومن تلك المظاهر البلاغيّة ما يُسمّى " الالتفات " وما له من أثرٍ بيِّنٍ في اتّساق آي الذكر الحكيم تركيباً و دلالةً. فنكشف على الجماليات البلاغيّة و السمات الأسلوبيّة له في سورة "الأنعام" نٌُبْرز أهمّ مواضعه ، و الدلالات البلاغيّة لهذا التنوُّع الأسلوبيّ في هذه السورة المكيّة . Nous s'arrêtons dans notre article sur l'étude du texte coranique , Le miracle éternel de Dieu , ces manifestations rhétoriques de l'attention que l'on appelle" le turne " Et son impact sur la cohérence de versés du Coran structure et significatif. Nous dévoilons les esthétiques et les figures rhétoriques , les caractéristiques stylistiques dans Surat «al An'am», Mettre en évidence les lieux les plus importants , Et les indications de cette diversité stylistique rhétorique dans cette sourate mecquoiseItem جمالية الالتفات في الخطاب الشعري عند مفدي زكريا(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) طبشي, إبراهيمAppearances stylistic used by poet Zakaria style (aliltifat), one phenomena synthetics which is based on breaking style and convert the formula of the absent the offeree and vice as that of the manifestations Nhobl formula of singular to plural or vice versa and Alaia frequented by the speaker from behind this technique activate the listener and denied boredomhim as Albulagjun acknowledge Arabs, what is the purpose concerned and semantic المظاهر الأسلوبية المستخدمة في أسلوب الشاعر زكريا (الألتيفات) ، وهي إحدى المواد التركيبية الظاهرة التي تقوم على أسلوب الانهيار وتحويل صيغة الغياب والعكس كما في صيغة مظاهر المفرد إلى الجمع أو العكس والعيادية التي يرتادها المتحدث من وراء هذه التقنية قم بتنشيط المستمع ونفى الملل كما يعترف البلاججن بالعرب ، ما هو الغرض المعني والدلاليItem الإحالة النصية في الخطاب الإلياذي لمفدي زكريا(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بعزيز, سلافتهدف هذه الدراسة إلى بيان الاتساق النصي بالوقوف على أحد وسائله " الإحالة " ، لتوضيح أن البنية اللغوية الأدبية عامة و الشعرية خاصة ليست وحدات تربطها مجموعة من الوسائل والأشكال وإنما تشكيل لغوي تكون فيه العلاقات متسلسلة ومتدرجة داخليا من بداية الخطاب إلى نهايته ، مما يفسر التلاحم العضوي والاستمرارية النصية اللذين أديا إلى انتظام الأجزاء اللغوية . واخترنا إلياذة الجزائر لشاعر الثورة مفدي زكريا لإثبات ذلك . This study express the textual cohesion with one instriment wich is the « ANAFOR » to illustrate a textual leteratr structure general and poetic is not the units join au group of instruments and formes , bat it is the linguistics cordinatiors wich build the inferieur linguistics formation of the text .we chose Iliadhte Eldjazaire at Moufdi Zakaria in ordre to explian that.Item النقد ..النسق ..التواصل قراءة في مفهوم العقل التواصلي ليورغن هابرماس(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بن تومي, اليامينعملت النظرية النقدية على إنقاذ العقل من اللاعقلانية وذلك حينما اتخذ: "'أصحاب النظرية النقدية من النقد أداة لتغيير المجتمع من جذوره وللكشف عن اللاعقلانية التي تمخضت عن العقل ذاته، لم يكن رفضا للعقلانية كما قد يبدو ذلك من القراءة السطحية لأفكارهم بل كان في الحقيقة دعوة إلى مزيد من العقلانية التي تدرك التغيير والاختلاف بدلا من الوحدة والتوحد" هذا العقل لا يمكن أن ندركه جملة واحدة، وإنما يتم تقصيه من العناصر المتحولة في التاريخي، من طبقات المعنى التي يختزنها، فهو إذا ؛ طبقات تكونت في التراث الغربي، وهو في الناتج التاريخي خزين العصور الإبستمية التي صاغت البنى الخطابية المتغايرة مركزية وهامشية، وهي بنى منفصلة ،عبارة عن صفائح تكتونية، كل مرة تعود الصفيحة/الطبقة المعرفية في شكل جديد من خلال ما سمـاه هيدجر "le cercle du principe de maison" La théorie critique a œuvré pour sauver la raison de l’irrationalité quand ses théoriciens ont utilisé la critique comme un moyen pour transformer radicalement la société et pour montrer l’irrationalité qui s’est jaillie de la raison elle-même. Ce n’était pas un rejet de la rationalité comme cela puisse paraitre si l’on se contente d’une lecture superficielle de leurs idées mais c’était en réalité un appel à plus de rationalité qui reconnait l’expression et la différence au lieu de l’unité ou de l’isolation Cette raison ne peut pas être perçue d’un seul coup mais elle est recherchée à partir des éléments évoluant historiquement et des couches de sens qu’elle emmagasine. La raison est donc un ensemble de couches qui se sont formées dans le patrimoine occidental et elle est le résultat des époques épistémologiques qui ont fondé les structures discursives changeantes centrales ou périphériques. Ce sont des structures séparées sous forme de strates tectoniques et à chaque fois c’est une strate/couche scientifique qui revient dans une nouvelle forme selon ce que Heidegger appelle : « Le cercle du principe de la raison. »Item جمالية الفضاء المكاني في رواية الولي الطاهر يعود إلي مقامه الزكي للطاهر وطار(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) علاّ, عبد الرزاقإن رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي تزخر بعدة فضاءات مكانية ،تنوعت بين فضاء الصحراء ،وفضاء الجبل،وفضاء المدن .فهذا التنوع في الأمكنة الجغرافية أضفى جمالية على هذه الرواية أثناء تناسق هذه الفضاءات من حيث وصفها ودلالاتها . Le roman" le saint tahar retourne à son saint-lieu " foisonne d' espaces variants entre le désert , les montagnes et les villes et c' est cette variation qui a ajoute de l' effet esthétique à ce roman à travers l' homogénéité de ces espaces dans leurs descriptions et leurs connotations.Item دور النص المسرحي الجزائري في تفعيل القيم التربوية مسرحية لالا فاطمة نسومر المرأة الصقر لإدريس قرقوة نموذجاً(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بغداد, عبد الرحمنيسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على القيم التربوية الواردة في النص المسرحي الجزائري المنتقى : " لالا فاطمة نسومر المرأة الصقر لإدريس قرقوة " , الذي ساهم بقدر كبير في غرس الفضائل و الآخلاق في نفس المتعلم , و من هنا نبع عندنا هذا الاهتمام بدراسة هذا النشاط التربوي و ما يمثله من عناية في تشكيل الموقف الأخلاقي و السلوكي في نفس المتعلم الجزائري , لكنه لن يتأتى لنا ذلك إلا من خلال الإجابة عن التساؤلات التالية : 1. ما دور النص الأدبي الجزائري و المسرحي منه خاصة في غرس القيم التربوية في نفوس المتعلمين ؟ 2. ما القيم التربوية التي يمكن استنباطها من خلال هذا النص المسرحي والواردة به ضمنيا أو صراحةً ؟ 3. ما هو الأثر الفني و الجمالي الذي تتركه تلك القيم التربوية في نفس المتعلم ؟ This research seeks to shed light on the educational values contained in the text Algerian theatrical picked : " Lala Fatima n'soumeur women Hawk for Idris karkowa ", which largely contributed to instill virtues and ethics of the educated, and from here the interest in the study this educational activity and what it represents in terms of attention in the formation of moral attitude and behavior when educated Algerian, but it will not come to us, but through the answer the following questions: 1. What is the role of the Algerian literary text and playwright, especially in instilling values in the hearts of the learners? 2. The educational values that can be drawn from this playbook contained by explicitly or implicitly? 3. What is the impact of technical and aesthetic impact those values when learner?Item بنية الصورة التشبيهية عند الشنفرى وصف وتحليل(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) مناعي, بشيرهذه دراسة وصفية للصورة الشعرية عند الشنفرى باعتباره أنموذجا للشعراء الصعاليك ، هدفنا من خلالها الكشف عند الخصائص الفنية للصورة التشبيهية بأنماطها المختلفة وصورها المتعددة ، غايتنا من تلك الدراسة الوقوف عند أهم نقاط التشاكل والتباين بين الصورة التشبيهية عند الشنفرى وعند غيره من شعراء أبناء بيئته. C’est une étude descriptive analytique de la structure linguistique de l’image poétique chez Achanfara. Dans laquelle nous avons définis l’image métaphorique comme un exemple exclusif et sélectif de lecture, en tenant ainsi les genres d’images à l’égard de ses modes, ses formes et ses instruments. Notre objectif est de déceler les principales caractéristiques qui déterminent et distinguent la structure de l’image métaphorique chez Achanfara du reste des autres poètes Antéislamistes.Item شعر ما بعد القصيدة بين إشكالية التسمية وإشكالية القراءة(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) بولفوس, زهيرةطرح المنجز الشعري التجريبي العربي المعاصر – بما تميَّز به من خصائص فنية وحمولة معرفية جسدت المختلف الإبداعي بامتياز - على الساحة النقدية المواكبة له جملة من الإشكالات لازمته وطبعته، بل واندمجت بخصائصه حتى أضحت جزء مكملا لها. وقد ألهمتنا القراءة المتتبعة لتحولات الممارسة الشعرية العربية المعاصرة رصد إشكاليتين لازمتا الخطاب الشعري التجريبي العربي بوجه عام؛ هما مدار اشتغالنا في هذه الدراسة ، ونعني بذلك : إشكالية تسمية هذا المنجز المتملص من كل الأعراف والنظم الشعرية السابقة والرافض لسلطة "القصيدة " وإشكالية تلقيه حيث نجد أنفسنا وجها لوجه أمام الثنائية الجدلية (القصيدة / ما بعد القصيدة) المجسدة لسيرورة الممارسة الشعرية العربية المعاصرة التي تفرض على القارئ تجاوز العرف القرائي والتزام طرائق جديدة في مقاربتها وكشف جماليتها . The Arab contemporary experimental poetic work , characterized by its artistic characteristics and knowledge which incarnate excellently the creative difference, has posed some problematic that accompanied and typed it in terms of criticism, but rather they integrated with its characteristics until they have become an integral part of them. The readings which follow the arab contemporary poetic practice’s transformations inspired us to observe two problems that accompanied the arab experimental poetic speech in general; they are our subject in this study, ie: the nomination’s problem of this work escaped from all norms and past poetic systems that rejects the authority of the "poem" and the problematic of its receipt where we find our selves face-to-face with the bilateral controversy (poem / post-poem) concretized the process of arab contemporary poetic practice that imposes on the reader override the custom reading and follow new methods in its approach and reveal its beauty.Item دلالة العنوان ووظيفته في ديوان اللهب المقدس لمفدي زكريا(University of Eloued جامعة الوادي, 2013) العايب, يوسفتسعى هذه الدراسة إلى استنطاق العنوان في ديوان اللهب المقدس لمفدى زكريا، والكشف عن دلالاته ووظائفه على اعتبار أن هذا الأخير عتبة نصية لها دورها في البوح عن قصدية النص، وأداة إجرائية ناجحة في مجال مقاربة النصوص الأدبية وتحليلها ،انطلاقا من قناعة مفادها أن ليس النص كائن لا شكل له، بقدر ما يمتلك مجموعة من المداخل والمنافذ التي تتيح العبور إليه واجتيازه ،وتنبيه القارئ إليه وعليه. La présente étude œuvre à interroger le titre dans le recueil de poème de Mofdi Zakaria Le Feu sacrépour déceler ses significations et ses fonctions en partant de l’idée que ce dernier est un seuil textuel ayant son rôle dans le dévoilement de l’intentionnalité du texte ; il est également un outil procédural efficace dans le rapprochement entre les textes littéraires et dans leurs analyses en partant de l’intime conviction selon laquelle le texte n’est pas un processus sans forme, du fait qu’il possède un ensemble d’entrées et des ports qui permettent à y accéder et à s’en passer afin que le lecteur s’en rende compte.