JMRHS_Vol 03 N 06

Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/17847

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 17 of 17
  • Item
    Le Droit Des Eaux Pluviales Au M’zab Pendant L'époque Moderne
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بلحاج, ناصر
    Résumé : La législation Mozabite concertant le partage des eaux, est une des composantes de notre riche patrimoine culturel algérien, et témoin d’un développement intellectuel marquant, qui mérite toujours d’être relu vu sa richesse. La crue de l’oued appelée en Tamazight locale « souf », est bien exploité par un régime strictement déterminé par la loi, qui donne au ʼamin le pouvoir de réprimer toute violation de ce régime et coutumes ancestrales.
  • Item
    قضايا الغلو والتكفير في المجتمع الجزائري خلال العهد العثماني وموقف العلماء منها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-05) أوجرتني, محمد
    تدور إشكالية البحث حول إحدى الظواهر الدينية والعقائدية في الجزائر خلال العهد العثماني، وتتمثل في الغلو والتكفير، ظهرت في الجهات الغربية للمغرب الأوسط مع حلول القرن السادس عشر الميلادي، وتمثل في تكفير العوام من طرف العامة ومن طرف النخب الدينية. ومن أهداف الدراسة: تقديم قراءة جديدة ومتعمقة لأسباب انتشار الغلو والتطرف الفكري ومواقف العلماء منها. الوقوف على الجوانب العقدية والدينية التي كانت في الفترة المدروسة. معرفة مدى سعة اطلاع المؤلفين الجزائريين واستيعابهم لقضايا عصرهم ومطالعاتهم لكتب العقيدة والفكر والأصول لأهل السنة. تشريح ظاهرة التكفير وانعكاساتها على المجتمع الجزائري، من خلال رؤية وتحليل مترجمنا، ومما حثنا للبحث في الموضوع غياب دراسة متخصصة مفردة له، حيث كان الحديث حوله عارضا من خلال تراجم شخصية بوشقرون الوهراني. Abstract Le problématique de cette étude et un essaie de recherche sur l'un des phénomènes religieux et idéologiques les plus importante en Algérie durant l'époque ottomane; l'exagération et l'expiation des musulmans, surtout par les élites religieuses, pour des diverses raisons. Ce phénomène réparti particulièrement dans les régions occidentales du Maghreb centrale au début du XVIème siècle, a coïncidé avec le début du harcèlement espagnol sur ces rives, Ce qui nous a conduit à soulever cette question et la nécessité de donner une nouvelle lecture et d'approfondir d'avantage nos approches sur les raisons de la propagation de l'extrémisme et les positions idéologiques et scientifiques des jurisprudences. Ces phénomènes abrogés représente un des calamités portées dans la société musulmane, y compris l'Algérie. Quel est le rôle qu'a jouer Chagroun Al Wahrani suivant sont fetwa qui s'intitule "aljaiish alkamine fimen kaffara ammat almousslimines", et L'objectif de cette étude.
  • Item
    التطور التاريخي للقنوات الفضائية الجزائرية في ظل تكنولوجيا الإعلام و الاتصال
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-05) عيسات, سومية
    تمثل المؤسسة العمومية للقنوات التلفزيونية الجزائرية أهم جهاز إعلامي في الجزائر منذ بداياتها و يضمن التلفزيون الجزائري التغطية عبر كامل التراب الوطني وهذا من اجل الوصول بأهدافه الاجتماعية والثقافية إلى كل شرائح الجزائر العميقة لأنها ساهمت في بناء و تطور المجتمع الجزائري و الحفاظ على مقوماته و هويته . و مع التطور السريع لتكنولوجيات الاعلام و الاتصال أصبح من الضروري ان تتماشى معها من أجل تشكيل و بناء تاريخ فالقنوات الفضائية هي أداة للتأثير على المجتمع الجزائري منذ الحقبة الاستعمارية في جميع الأنساق الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية.لكونها هي الوسيلة الأقوى للتأثير على المجتمع الجزائري لما تملكه من الإثارة الصوتية و الصور و بث الأفلام الواقعية و شبه الواقعية و البرامج التي تحاكي حياة المجتمعات بكافة طبقاتها و شرائحها. Abstract : The Algerian Public Television Corporation is the most important media organization in Algeria since its inception. Algerian television ensures coverage throughout the national territory. This is in order to achieve its social and cultura objectives to all the deep segments of Algeria because it contributed to the building and development of Algerian society and its preservation and identity. With the rapid development of information and communication technologies, it is necessary to align them with the formation and construction of history The satellite channels are a tool to influence Algerian society since the colonial era in all social, economic and political patterns. It is the most powerful means of influencing Algerian society for its sound, images and broadcasting real and semi-realistic films and programs that imitate the lives of all classes of society. And sliced.
  • Item
    أهم الفئات الفرنسية التي اهتمت بدراسة آثار منطقة قالمة و خصائص أعمالها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-05) بوشارب, سلوى
    حظيت منطقة قالمة (كالما) و ريفها باهتمام كبير من قبل الباحثين الفرنسيين بمختلف تخصصاتهم و انتماءاتهم المهنية و الفكرية منذ بداية احتلالهم لها ،حيث رافق العسكريين في الجيش الفرنسي أثناء حملته على المدينة اداريين و أطباء و مهندسين وجهوا اهتمامهم المباشر بعد نجاح العمليات العسكرية إلى استكشاف آثار المنطقة . هذه الآثار التي كان البعض منها موجودا فوق سطح الأرض و في حالة حفظ جيدة نذكر على سبيل المثال القلعة البيزنطية التي لجأوا إليها و تحصنوا فيها سنة 1837م،اضافة إلى عدد من المنشآت المدنية الأخرى كالحمامات و المسرح و غيرها. إن التركيز على دراسة المخلفات الأثرية الرومانية قد دفعت بـأولئك الباحثين أن يجوبوا كل القرى و المدن وحتى الأرياف التابعة للمدينة سعيا و راء استكشافها و حتى يتسنى لهم ترميمها و دراستها و كل هذا يندرج بطبيعة الحال ضمن السياسة الاستعمارية الفرنسية الرامية لإيجاد حلقة وصل تربط من خلالها تاريخنا بتاريخها على أساس أنهم ورثة الامبراطورية الرومانية. It received Guelma (Calama) area and surroundings with great interest by French researchers of various specialization and affiliations professional and intellectual since the beginning of their occupation, where he was accompanied by soldiers in the French army during the campaign on the city , administrators, doctors, engineers, they send direct their attention after the success of military operations to explorations of the relics of the region Some of these relics were above the ground and in a good state of conservation, mention for sample the byzantine castle that they refused to it and holed up in the year 1837 where reusing it again add a number of other civilian facilities such as terms, theater and others. The focus on Romania relics study have been paid those researchers to surf all the villages, towns and even the country side stemming the city in pursuit of exploration and so that they restored and studied all this falls naturally within the French colonial policy aimed to find a link connecting through which our history, history on the grounds that they were the heirs Romanian empire.
  • Item
    السامانيون ودورهم في نشر الإسلام بين الأتراك الوثنيين خلال القرنين 3 و 4هـ/9 و 10م
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) هوشات, سامي
    السامانيون من أسرة فارسية عريقة كانوا يدينون بالزرداشتية، اعتنق جدهم سامان الإسلام على العهد الأموي وأسلم معه باقي أفراد أسرته، انضم " أسد" أحد أبناء سامان إلى جيوش أبي مسلم الخراساني، وبعد قيام الدولة العباسية دخل أبناؤه في خدمتها، واشتهروا بولائهم الشديد للعباسيين وأثبتوا قدراتهم العسكرية والإدارية، ما مكنهم من تولي مناصب حساسة في الدولة . دام حكمهم أكثر من قرن ( 261 – 389 ه / 874- 999م )، تركّـز أساسا في مناطق خراسان وبلاد ما وراء النهر، شهدت المناطق الخاضعة لحكمهم ازدهارا في مختلف مناحي الحياة، خلد التاريخ ذكرهم بعدد كبير من المنجزات الحضارية منها نشر الإسلام وتثبيته بين جيرانهم الأتراك الشرقيين الذين كانوا لا يزالون على وثنيتهم، رغم الجهود الكبيرة التي بذلها العرب في سبيل نشر الإسلام بين ظهرانيهم، هذا الأمر الذي لم يعرف نجاحا كبيرا إلا على عهد السامانيين..." . "The samanides are an ancient Persian family whose religion was Alzerdachtih their grandfather ‘’Saman’’ and his family converted to l’Islam in the Umayyad Era, ‘’ Assad ‘’ who was one of Saman’s sons , enrolled Abu Musslim ALkhorassani’s armies . after the establishment of the Abasside state , all Saman’s descendance proved good service and loyalty to it demonstrating skill and strengh in the millitary as well as office , this pavrd the way for them to high rankang positions . The Samanis , rules lasted more than one century , 261-389 A.H /874-999A.D, and was mainly centred in the areas of khurasan & Transoxania ( Beyond City River ) where all life aspects flourished, now history can witness their great civilisational deeds in the image of spreading Islam among their neighbouring Eastern Turks who was still paganists . in the end they succeeded where Arabs failed …."
  • Item
    تاريخ الامام الشاطبي وعصره
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بن التركي, حميدة
    عرف الإمام الشاطبي -رحمه الله-بنبوغه وتصنيفه لمؤلفات في أكثر من علم، في هذه الورقة سنتناول بنوع من التفصيل؛ تاريخ الإمام الشاطبي وعصره وذلك من خلال؛ ترجمة للإمام ثم التفصيل في مكانته العلمية وثناء العلماء عليه، بعدها التفصيل في جوانب ثلاث أساسية في عصره متمثلة في: الجانب الاجتماعي، الجانب الثقافي، والجانب السياسي. In the current paper, the resarcher is going to take in details the history and the glory of Imam Al-shateby – my Allah take mercy on him- who is known for his intellegence as well as the diversity in his writings through identifiying him, then discussing his scientific reputation minutely and the scientific reputation minutely and the scientists' praises to him. After that, the reearcher is going to focus on three fundamental aspects which are social, cultural and the political one.
  • Item
    مصائب جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أمام استفزازات الادارة الفرنسية 1931- 1940
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) جلال, محمد
    وصلت رئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس لجمعية العلماء خلال فترة 1931- 1940 إلى اليأس بعد أن تهاطلت عليها المصائب و العراقيل المسلطة عليها من قبل الادارة الفرنسية سواء هذه المصائب أحاطت بالجمعية من خلال تنفيذ برنامجها التعليمي ، أو بعلمائها لما إعترضتهم مكائد خططت لها السلطة الفرنسية أدت بالبعض منهم حتى إلى الإنسحاب . أما فيما يتعلق بتنفيذ برنامج الجمعية التعليمي في المدارس و المساجد، فقد كان قانون 8 مارس 1938، والذي يقضي بمنع فتح أي مدرسة حرّة دون توفر الشروط التي حددتها الإدارة و كانت قاسية ، أكثر القوانين تعسفا على التعليم العربي الحر. أما فيما يتعلق برجال جمعية العلماء، فقد أصيب البعض منهم في عزّته وكرامته إلى درجة أنّ استمالتهم الإدارة و استطاعت أن تحوّلهم إلى جانبها في مشروعها الإستعماري التغريبي مع ذلك فإنّ استماتة الجمعية لهذه الهزّات الخطيرة حال دون إنقطاعها عن المجتمع و واصلت تعهداتها التي رسمتها منذ تأسيسها حتى وفاة شيخها و بعده من خلف في الرئاسة. The presidency of Sheikh Abdel Hamid Ben Badis Association of Scholars during the period 1931 - 1940 to despair after it was plagued by the calamities and obstacles, which is controlled by the French administration, whether these calamities surrounded the Assembly through the implementation of its educational program, or scientists did not object to the machinations planned by the French authority Some even led to withdrawal. As for the implementation of the educational program in schools and mosques, the law of 8 March 1938, which prohibits the opening of any free school without the conditions set by the administration and was harsh, was the most arbitrary law on free Arab education. As for the men of the Association of Ulama, some of them were injured in their dignity and dignity to the extent that the administration attracted them and managed to turn them on its side in its colonial project of the Westernization. However, the Assembly's staggering of these serious ailments prevented its disconnection from society and continued its commitments since Established until the death of her sheikh and his successor in the presidency.
  • Item
    حتمية تنمية الوعي الفكري الحداثي التعددي في المجال العربي الإسلامي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بقدي, فاطمة
    يندرج الفكر النقدي والممارسات التحديثية في المجال الإسلامي ضمن ثلاثية نقد الذات، نقد الواقع ونقد الآخر –سواء ضمن نفس دائرة الانتماء الفكري أو الآخر الحضاري-. وقد اشتغل العديد من الدارسين على هذا المبحث منذ عهود خلت، وفي الفترة المعاصرة نجد العديد من الدارسين الذين ركزوا على مباحث كالفكر العربي الإسلامي، الهوية الفكرية–الذاتية-بأدوات متباينة أساسا من الآخر الحضاري- أركون الجابري أساسا-كما أن الفكر هو نتاج الواقع –البعد التاريخي أو تاريخية الفكر- نتيجة سلسلة التطورات والتغيرات والمتغيرات المتداخلة الاتجاه نحو ردود متباينة، في شكل عنيف ''متطرف، محافظ، إصلاحي أو حتى التأسيس للتيارات النقدية. وقد تطورت الدراسات في النصف الثاني من القرن العشرين لنقد الفكر الديني الأصولي مع صادق جلال العظم، نصر حامد أبو زيد، محمد أركون وغيرهم. المقاربة التأويلية هي أحد المقاربات الحديثة ضمن العلوم الاجتماعية والإنسانية الموجودة في المجال العربي الإسلامي داخل كل انواع التيارات الفكرية عن وعي أو دون وعي بها كممارسة لأن التأويل باختصارها هو عملية لا نهائية لمفاوضة المعنى ضمن الاهتمام بدراسة الروابط بين الدين-المجتمع-الفكر-التاريخ، لأن الظاهرة الاجتماعية الإنسانية ظاهرة مُركبة لذا يجب دراستها بشكل مركب. Critical thinking and modernity can be traced in the Islamic sphere within: self-criticism, critique of reality and criticism of the Other-within the same belonging or otherness, other civilization. Many scholars have been working on this subject for a long time. In the modern period, many chapters are included mainly the Arab-Islamic thought, the self-intellectual identity, using e different approaches and scientific tools, mainly from the western civilization. In addition, thought is only the product of reality and the different - the historical dimension and the history of thought - as a result of a series of successive changes, resulting and leading to different reactions, either "extremist, conservative, reformist Or even the establishment of the critical thinking which have developed in the second half of the twentieth century to criticize the fundamentalist religious thought, Sadiq Jalal Azm,Nasr Hamid Abu Zeid, Mohammed Arkoun and others. The Hermeneutic approach is one of the modern approaches within the social and human sciences that exist in the Arab Islamic field within all kinds of intellectual currents consciously or unconsciously as a practice because the interpretation is an infinite process of negotiation of the meaning within the interest of studying the links between religion, society, thought, and history. Because the human social phenomenon is complex, it must be studied in a complex way.
  • Item
    البعد الإنساني في الثورة التحريرية 1954-1962
    (2017-06) الفضه, عبدالمجيد
    يحظى تاريخ الثورة الجزائرية بمكانة محوريةعند الباحثين الجزائريين وغير الجزائريين باعتبارها ثورة من أعظم ثورات القرن العشرين،وكونها استطاعت أن تعيد للإنسان الجزائري إنسانيته، ولم تسمح لنفسها بهدر إنسانيةخصومها من المستوطنين واليهود وحتى الحركى.. فإذا كان مفهوم الثورة عبر التاريخ مرتبط بالعنف والعنف المضاد، فإن ما ميز الثورة الجزائرية هوإنسانيتهاوالتزامها بالأخلاقيات القتالية تجاه العدو المستمدة من تاريخ وأصالة الشعب الجزائريعكس الثورات العالمية الأخرى... يناقش هذا البحث الجانب الإنساني في الثورة التحريرية ويحاول الوقوف على تعامل الثورة مع الثورة المستوطنين واليهود واحترامها للاتفاقيات والمعاهدات الدولية إضافةإلى تعاونها مع المنظمات الدولية للإغاثة، وهو ماانعكس إيجابا على الثورة على جميع المستويات. The history of the Algerian revolution is central to Algerian and non-Algerian researchers as one of the greatest revolutions of the twentieth century because it was able to restore the humanity of Algerian man and did not allow himself to lose the humanity of his opponents of the settlers and Jews and even the movement. If the concept of the revolution throughout history is linked to violence and counter-violence, the Algerian revolution is characterized by its humanity and its commitment to the moral ethic towards the enemy against the enemy which was derived from the history and originality of the Algerian people in contrast to the other world revolutions ... This research discusses the human aspect of the liberation revolution and tries to identify the treatment of the revolution with the revolution, the settlers and the Jews and its respect for international treaties and treaties in addition to its cooperation with international relief organizations, which reflected positively on the revolution at all levels.
  • Item
    دور القائد بن ناصر بن شهرة في ثورة الأمير محي الدين في الشرق الجزائري سنة 1871م
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) قاصري, محمدالسعيد
    يندرج هذا المقال ضمن جوانب من تضامن وتعاون النخبة الجزائرية بلاد الشام (المهجر) مع إخوانهم في الجزائر لمواجهة الاستعمار الفرنسي، ويتعلق الأمر هنا بدور بن ناصر بن شهرة في ثورة الأمير محيي الدين في الجنوب الشرقي الجزائري سنة 1871، وهذا يعكس لنا مستوى فكري جزائري كفؤ خلال القرن 19م، والإشكال المطروح في هذا المقال يكمن في محاولة الوقوف على ملامح هذا التضامن؟، وإلى أي مدى نجح في تحقيق أهدافه؟ ما هو موقف السلطات الاستعمارية منه؟ هل نجاح أو فشل ثورة محيي الدين في الشرق الجزائري تعود إلى قوة الطرف الفرنسي أم تعود إلى كثرة معاول الهدم الداخلية؟ هذا ما سنحاول معالجته في هذا المقال. Cet article relève les aspects de la solidarité et de coopération du Levant élite algérienne (Diaspora) avec leurs frères en Algérie pour faire face à la colonisation française, et il vient ici le rôle de Ben Nasser Ben Chahra prince Muhyiddin révolution dans le sud-est de l'Algérie en 1871, et cela reflète notre niveau intellectuel d'un Algérien compétent au cours du 19ème siècle, et la confusion se pose dans cet article est d'essayer de se tenir sur les caractéristiques de cette solidarité? et dans quelle mesure a réussi à atteindre ses objectifs? Quelle est l'attitude des autorités coloniales de celui-ci? Le succès ou l'échec de la révolution Muhyiddin à l'est de l'Algérie retour à la force de la partie française, ou revenir au grand nombre de pelles de démolition internes? C'est ce que nous allons essayer d'aborder dans cet article.
  • Item
    تاريخ الصحافة المكتوبة في بلدان شمال إفريقيا (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) طلحة, الياس
    ساهمت الطباعة التي ظهرت في منتصف القرن الخامس عشر بشكل كبير في ظهور أولى وسائل الاتصال الجماهيري، متمثلة في الصحافة المكتوبة، هذه الأخيرة التي ظهرت وانتشرت في الدول الغربية والتي انتقلت إلى الدول العربية مع دخول الاستعمار الغربي، والذي سعى عن طريق هذه الوسيلة إلى احتلال العقول بالإضافة إلى احتلال الأرض، ولم تبقى الشعوب العربية مكتوفة الأيدي بل قامت بإنشاء صحفها الوطنية للرد على الاستعمار ومحاربته فكريا بالموازاة مع الحرب العسكرية. وفيما يلي سوف نحاول إلقاء نظرة عن تطور الصحافة المكتوبة في بلدان شمال افريقيا بشكل موجز عبر محطات تاريخية مختلفة. The printing, which appeared in the middle of the fifteenth century, contributed significantly to the emergence of the first mass media, represented in the written press, which emerged and spread in the Western countries, which moved to the Arab countries with the entry of Western colonialism, which sought through this means to occupy minds as well as Occupation of the land. Arab peoples did not remain idle, but established their national newspapers to respond to colonialism and fight it intellectually in parallel with the military war. Here we will try to take a closer look at the evolution of the written press in the North African countries through different historical stations.
  • Item
    الطالبان الزيتونيان ميلود بن أحمد النيس ومحمد بن أبي القاسم التركي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) زغوان, يوسف
    شهدت منطقة سوف بالجنوب الشرقي الجزائري، كباقي مناطق الوطن الأخرى لاسيما خلال فترة الأربعينات والخمسينات من القرن العشرين نهضة علمية ثقافية ذات أبعاد عربية وإسلامية، في إطار الحركة الإصلاحية في الجزائر أسوة ببلدان العالم العربي والإسلامي الأخرى، وبرزت أثناءها العديد من الشخصيات التي وضعت بصماتها، وأثر نشاطها في بروز تلك النهضة ونشر العلم والوعي ومقاومة الاستعمار وسياساته المختلفة الهادفة لإخضاع الجزائر وطنا وشعبا لكيانه الغاشم، والاعتزاز بالشخصية الجزائرية والوطن الجزائري، الذي سعى الاستعمار لمحو أثرها من عقول الجزائريين . ومن نماذج الشخصيات تلك نذكر طالبين زيتونيين هما الشيخ ميلود النيس وزميله الشيخ محمد التركي، فكلاهما ساهم قبل وبعد تخرجه من جامع الزيتونة في نشر العلم والوعي من خلال مساهمته في التعليم العربي الحر بالمدارس التي أسستها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في أنحاء القطر الجزائري إما تعليما أو إدارة أو هما معا . وكذلك بتأطير الامتحانات، وإلقاء دروس الوعظ والفقه للكبار ليلا سواء منهم الرجال والنساء، وعندما اندلعت الثورة التحريرية سنة 1954 لم يتخلف عن ركبها هذا الشيخان، وقد تعرضا للمضايقات وأغلقت مدرستيهما للتعليم سنة 1956، فقاوما وواصلا نضالهما أثناء الثورة حتى بزغت شمس الاستقلال. ثم تواصل جهدهما في مجال التعليم وغيره من المجالات بعد الاستقلال ، إلى أن بلغا سن التقاعد والعجز . During the forties and fifties of the twentieth century , the region of Souf in the south east of Algeria has Known scientific and cultural renaissance of Arab and Islamic dimensions as a part of the reform movement in Algeria , similar to the other countries of the Arab and Muslim World . This renaissance was created by many characters , Who sought to spread science and Knowledge and resist the French colonialism and protect the national identity . As an example of prominent character in that period we can mention the zitonien students : Sheikh Miloud Enis and his colleague Sheikh Mohammed Etourki , Both of them contributed before and after graduating from the Zitouna Mosque in spreading knowledge and awareness through the free education , which founded by the Algerian Muslim Scholars Association in all regions of the country . They also taught the preaching and doctrine lessons at night for woman and men during the revolution and after the independence until the age of retirement.
  • Item
    الفكر الديني التوحيدي عند الفرس الإخمينيين 560 ق.م إلــــــى 330ق.م
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) مرزوقى, بلقاسم
    تناولت في هذا المقال لمحة تاريخية عن ديانة جديدة في بلاد الفرس الأقدمين، أو بالأحرى عن فكر ديني أخرج الإيرانيين من عهد التجسيد إلى فكر التجريد، ألا وهو الديانة الزرادشتية أو كما تسمى المزدية التي أتى بها مصلح أو داعية، أو ربما نبي سمي عند الأمة الإيرانية بـزاراتوسترا حيث تطرقت للبيئة الجغرافية لإيران، ولشخصية النبي زرادشت نسبه وميلاده وللأبستاق الكتاب المقدس الذي أتى به ، وكذلك لأسفاره وتعاليمها، وكيف كانت العقيدة الزرادشتية في هذا الكتاب المقدس ، حيث وجدت أنها ديانة توحيد خالصة رغم ماشابها من تأويلات، ورغم ماقيل عنها بأنها ديانة ثنائية بوجود إلهين إله الخير أهورامزدا وإله الشر أهريمان، إلا أن نبي الفرس أكد بأن هناك إله واحد خالق للكون وهو الكبير المتعالي خالق الوجودأهورامزدا ، وما أهريمان سوى سيدا للشر، وليس في مرتبة إله، وقد اعتنق أباطرة الفرس الإخمينيين في الفترة مابين 560 ق.م إلـى 330 ق.م هذه الديانة وجعلوها رسمية في البلاد. This article deals with a historical overview about a new religion in ancient Persia, inother words a religious thought that took the Persians out of Personification (Materialization) era into Abstraction. It is the Zoroastrian Religion or themazdeisme .This religion was brought into existence by a reformer or a preacher, or maybe a prophet whom Persian people called Zoroaster. It deals with Iran’s geography, Zoroaster the prophet, his origin and birth, also with the sacred book he came with called “THE ZEND AVESTA”, its volumes and their tenets, and the way the Zoroastrian doctrine is transmitted in that sacred book. It was found a pure monotheistic religion though many interpretations sought to prove the opposite. In addition, it was interpreted as a dual religion with two Gods: ORMAZD ,God of good, and AHRIMANE ,God of evil. From his part, Zoroaster proved the existence of one single God, the creator of the universe, the Greatest and the highest supreme founder of existence. What AHRIMANE is but a master of evil. He cannot be in a God level. Persian achemenides Emperors adopted this religion during the period between 560 and 330 BC. They declared it the official religion in the country.
  • Item
    النشاط الاجتماعي ليهود بوسعادة خلال فترة الثلاثينات من القرن 20م
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بيرم, كمال; خميسي, سعدي
    شكلت فئة اليهود بالجزائر على مر العصور مكونا اجتماعيا إلى جانب الجزائريين الأصليين وتعايشا الطرفان منذ أمد بعيد وفق ظروف حياة مشتركة تقاسما فيه نفس التقلبات السياسية والاجتماعية الى حين دخول الاحتلال الفرنسي ،الذي اخترق المجتمع الجزائري في موروثه الاجتماعي والاقتصادي والثقافي. لقد احدث الاحتلال شرخا قويا في العلاقات الطبيعية التي كانت قائمة بين مختلف الفئات الاجتماعية في الجزائر بفعل السياسة التمييزية التي مارسها وأخرجت اليهود من عمقها الحقيقي،وبدت ناكرة للتاريخ الذي جمعها بالأهالي الجزائريين، ذلك ما نحاول تدرجه في هذه المساهمة التاريخية حول الحركة الجمعوية اليهودية ودورها الاجتماعي بإحدى مدن الجزائر الداخلية ،وهي بوسعادة. Résumé Les juifs on formaient un groupe ethnique en Algérie au cours des siècles et un composant sociale avec les Algériens autochtones et qui a vécu une vie de coexistence dans des conditions de vie communes et on partager les mêmes fluctuations politiques et sociales jusqu'à l'entrée de l'occupation française, qui a brisé la communauté algérienne par une politique de désagrégation sociale, économique et culturelle. L’occupation française a fait une forte rupture dans les relations naturelles qui existent entre les différents groupes sociaux à cause de la politique de 2 discrimination pratiquée, qui a permis au Juifs de sortir de leur la profondeur réelle, ce que nous essayons de l'inclure dans cette contribution historique sur le mouvement associatif juives dans une ville .Algérienne qui est Boussaâda
  • Item
    المواقف الأمريكية المؤيدة للقضية الجزائرية خلال الفترة 1956- 1960
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) العايب, معمر
    يذكر المؤرخ شارل ل. قيدز أنه منذ اندلاع الثورة الجزائرية لم يكن يوجد سوى عدد قليل من المواطنين الأمريكيين،الذين كانوا يؤمنون بسبب قناعتهم بحق الشعوب المظلومة في الثورة على الحكم الاستعماري وبضرورة منح الجزائريين الحق في تقرير مصيرهم،و كانوا يستنكرون أعمال القمع التي كان يقوم بها المعمرين و القوات الفرنسية المسلحة تجاه الثورة الجزائرية. -Abstract: Charles Gidz states that since the outbreak of the Algerian revolution, there were few of US citizens who believed, because of their convictions, in the right of oppressed peoples to revolt against colonial rules and the need to grant the Algerians the right to self-determination, on the hand a number of other Americans denounced only the wave of oppressions that had been carried out by the French forces toward the Algerian revolution.
  • Item
    مدوّنة المناقب في التُّراث الجزائري خلال القرن 19م
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بركات, إسماعيل
    أشارت الأبحاث والدراسات العربية والأجنبية إلى أهمية كتب المناقب في التعرُّف على أحوال المجتمع، نظرًا لما تثيره من انتعاش لمسألة الانغماس في عقيدة الولاية الرُّوحية في الأوساط الاجتماعية، مؤكِّدة سبق المستشرقين الأروبيين؛ من مؤرِّخبن وأنثروبولوجيين وميثولوجيين وسوسيولوجيين، إلى الاهتمام بأدب المناقب في العصر الحديث، في سياق البحث عن جذور المعتقدات الشّعبية للمغاربة، وأسباب تقديسهم لأضرحة الأولياء ولرباطاتهم، وما استتبع ذلك من ظهور مجموعة من المنغرافيات والدِّراسات الفرنسية حول المعتقدات الدِّينية بالمغرب، فضلاً عن انفتاح مجموعة من الدِراسات الموظِّفة للأدب المنقبي كالسِّيميائيات والأنثروبولوجيا، مما دفع بالمدرسة المغاربية التاريخية الحديثة إلى الاهتمام والانكباب حول كتب المناقب دراسة وتحقيقًا. ولعلّ المراهنة على مصنّف « ربح التِّجارة ومغنم السّعادة فيما يتعلّق بأحكام الزِّيارة »، لمؤلِّفه الحاج موسى علي بن أحمد الجزائري ( ت حوالي 1330هـ / 1911م )، إحدى المصنّفات المناقبية التي يتوفّر عليها تراث الجزائر خلال القرن: 19م(2)، ومحاولة تفكيك نصوصه المعتمدة، كفيلٌ لتبيُّن تمثُّلاته الواقعية ( الزّمكانية ) في مجال يعكس أبعاد النص المناقبي كحقل خبري له أهميته في كتابة التّاريخ الاقتصادي والاجتماعي والفكري لبلاد المغرب خلال العصر الحديث، ويعكس هموم وقضايا فئات اجتماعية اتّخذت من الزُّهد والنُّسك والتصوُّف منهجًا في الحياة، ويؤكِّد على تقديم خطابه الصُّوفي من أجل تجربته وجعله واقعًا ملموسًا من خلال سلوك المتصوِّفة المترجَمِ لهم وسيرتهم، وسلاسل أنسابهم كغاية لوجودها، ثم انتشارها كشكل تعبيري بخاصِّيات منقبية متفرِّدة، للانتقال من مستوى النّظرية إلى مستوى الصُّورة الحقيقة المرئية للتصوُّف. فهل يمكن الاعتماد على هذا المصنّف في فهم أدبيات الفكر الصُّوفي ورسم صورته من خلال أخبار مشحونة بالكرامات السّاذجة؟ ذلك أنّ النص المناقبي بعد القرن: 13هـ / 19م، أبان عن قصوره على محاكاة الكرامة في علاقة القدسي بالمتخيِّل، وقد تجلّى ذلك في المنحى الذي أخذته الطّريقة الرّاشدية في تصوُّف أحمد بن يوسف الملياني الرّاشدي ( ت 931هـ / 1524م )، وهل يمكن الاعتماد على منهج التأويل في التأريخ للواقعة التاريخية التي عاصرها الأثر المنقبي في عصره الوسيط برواية منقبية حديثة الطّرح زمكانيًا؟ أم أنّ هذا النص نسقٌ من أنساق التُّراث الثقافي الشّعبي الذي أنتجه الأدب الصُّوفي مع مطلع القرن:19م؟ abstract The Literary and historical studies point to the importance of morality manuscripts to identify the conditions of society, Due to the raised questions about the interaction of its various components and events. It has had an impact in the recovery of the issue of spiritual jurisdiction in the Bedouin communities and urban, , as sacred religious concept imposes itself strongly substitute for temporal power. Able to show its realistic similarities in a particular field reflect the dimension of the virtue text as Narrative style has its importance in the writing of the economical,, social and intellectual history of wester nation during the modern era,and reflect the problems and issues of certain categories that has taken Narrative style has its importance in the writing of the economical,, social and intellectual history of wester nation during the modern era,and reflect the problems and issues of certain categories that has taken Abnegation, asceticism and mysticism as lifestyle,And he confirms to deliver his speech to the mystic experience and make it a reality through the conduct of Sufis Translator for them and their careers, andChains of their genealogies as an end to its existence, and then spread as a form expressive with features individually, to move from the level of theory to real visual image of Sufism. To what extent can rely on historian of virtues in highlighting the history mechanism in virtue text? Can we bet on<< profit trade>> in the understanding of the literature of the Sufi thought and drawing its image through a overloaded news silly dignities? The Literary and historical studies point to the importance of morality manuscripts to identify the conditions of society, Due to the raised questions about the interaction of its various components and events. It has had an impact in the recovery of the issue of spiritual jurisdiction in the Bedouin communities and urban, , as sacred religious concept imposes itself strongly substitute for temporal power.Able to show its realistic similarities in a particular field reflect the dimension of the virtue text as Narrative style has its importance in the writing of the economical,, social and intellectual history of wester nation during the modern era,and reflect the problems and issues of certain categories that has taken Narrative style has its importance in the writing of the economical,, social and intellectual history of wester nation during the modern era,and reflect the problems and issues of certain categories that has taken Abnegation, asceticism and mysticism as lifestyle,And he confirms to deliver his speech to the mystic experience and make it a reality through the conduct of Sufis Translator for them and their careers, , andChains of their genealogies as an end to its existence, and then spread as a form expressive with features individually, to move from the level of theory to real visual image of Sufism.To what extent can rely on historian of virtues in highlighting the history mechanism in virtue text? and Can we bet on<< profit trade>> in the understanding of the literature of the Sufi thought and drawing its image through a overloaded news silly dignities?
  • Item
    لقط الفنون من مخطوط الفكون
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-06) بن حمو, محمد
    يعتبر مخطوط محمد بن عبد الكريم الفكون المتوفى سنة 1114ﻫ/1702م، والموسوم بنوازل الفكون من المخطوطات المهمة في العصر العثماني، إذ اشتمل على مواضيع متنوعة من فقه وعبادات ومعاملات بالإضافة إلى أحداث تاريخية وإشارات إلى الحياة اليومية في مدينة قسنطينة، وخلال قراءتي للمخطوط سجلت بعض الملاحظات التي لفتت انتباهي، وسميتها لقط الفنون من مخطوط الفكون، واخترت منها في هذا المقال خمسة عناصر: أولا: مسائل تتعلق بضوابط الإفتاء وفيها قصة جرت بين عبد الكريم الفكون وأحمد المقّري، تبين قيمة الفكون عند علماء عصره. ثانيا: بعض الفتاوى التي تبين علاقة قسنطينة مع بعض الحواضر العلمية المشرقية والمغربية والأندلسية. ثالثا: ضوابط تتعلق بالأوقاف، وهي ضوابط متنوعة قررها الفكون حول الأوقاف. رابعا: استعمال الأختام على الشهادات، وفيها نوع الختم المستعمل عند العثمانيين في الشهادات. خامسا: بعض الأعمال والمهن التي أشار إليها صاحب المخطوط وهي متنوعة من القضاء والإفتاء وإمارة الحج، ومنها الناظر في الأحباس، ناظر الجيش، الموثقون، الحاكم الشرعي، نائب بيت المال وغيرها من الأعمال والمهن. Le manuscrit intitule, les inspiration de El fakoun(nawazil el Fakou de Mohamed Ben abd El Karim El Fakoun décédé le 1114hijir /1702 ),est un important manuscrit de l époque ottomane. Il traite divers sujets ,en jurisprudence ,culte et échanges en plus d’événements historiques et des mentions de la vie quotidienne de Constantine . Parmi les observations intéressantes , j ai choisi dans cet article cinq éléments que j ai nomé « les trouvailles artistiques dans le manuscrit El Fakoun » 1-Des questions qui se rapportent aux règles de « la Fatwa » illustrées par une histoire entre abd el karim el Fakoun et Ahmed el Makari démontrant le statut d’El Fakoun parmi les savants ( les oulama) de son époque 2-quelques « fatawa » qui démontrent la liaison entre Constantine et les métropoles de sciences au Maghreb, en Orient et en Andalousie 3- Des règles qui concernent la consécrations ,celles-ci ont été décidées par al Fakoun.