EJLCLS_Vol 03 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14531
Browse
Recent Submissions
Item نظرية التأويل في النقد العربي المعاصر, محمد مفتاح أنموجا(University of El-oued, 2020-07-30) زناتي, حفيظةيهدف المقال إلى دراسة نظرية التأويل في النقد العربي المعاصر باعتبار محمد مفتاح نموذج في الدرس النقدي ، و التأويل هو عملية دينامية تسعى لصيانة النصوص، وإعادة الحياة إلى لغتها، وارتبط مصطلح التأويل في نشأته بالكتب المقدسة ثم ارتحل إلى باقي العلوم ، الفلسفة، النقد الأدبي وتعتبر التأويلية فعالية نقدية قائمة على القراءة التفاعلية، أما التأويل في النقد العربي المعاصر هو حركة نقدية قائمة على آليات نقدية حديثة تسعى إلى وصف ومقاربة النص الأدبي وهذا ما نجده عند محمد مفتاح.Item تاريخ اللغة العربية في إفريقيا(University of El-oued, 2020-12-30) بشارف, حفيظةاللغة هي الكائن الحي المساعد على التواصل و منها العربية التي لها جذور في القارة الإفريقية بفعل الهجرات والرحلات وانتشار الإسلام ،لكن الاستعمار و العولمة حاربها فتراجعت واليوم يشهد العالم الإسلامي انتفاضة لإعادتها إلى ما كانت عليه .Item آليات وتقنيات السرد الروائي الجديد في الرواية الجزائرية المعاصرة-رواية "نساء كازانوفا" أنموذجا(University of El-oued, 2020-12-30) جباري, فايزةتطرح هذه الدِّراسة حوصلة حول آليات وتقنيات السرد الروائي الجديد في الرواية الجزائرية المعاصرة، إذ تناقش بعض المظاهر الجمالية للرواية الجزائرية المعاصرة، وتحدد مجموعة من الآليات التي تدخل في إطار التَّحول الذي يطرأ على أنماط وأساليب السرد، قياسا مع المناهج الحداثية المتداولة في الخطاب الروائي العربي، فمع تحديدنا للأبعاد الجوهرية التي تساير الخطاب الروائي الجديد والتي تهدف إلى المرجعيات المتوخاة من البناء الفني للرواية(نساء كازانوفا)،وجدنا أنها رواية تجلت على وقع جمالي ينبني على أسس جمالية حداثية، تمثلت في تطرق الروائي واسيني الأعرج إلى استخدام تكنيك أو تقنية (تعدد الأصوات في المتن) مع التطرق أيضا لتقنية أخرى هي التفاعل النصي أو التناص والكولاج مع إدخاله لأساليب السرد الجديدة كالأسلوب التمثيلي والسينيمائي الذي يدخل في إطار المونولوج الحواري بين الشخصيات وتفاعلها في النص الروائي.Item المنظور النسوي للعنف الذكوري في الرواية المغاربية، راعية الذئاب لأحلام لقليدة أنموذجا(University of El-oued, 2020-12-30) بوروبة, سارةتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على المقاربة النسوية السرديّة للعنف الذكوري التي تكشف جانبا من علاقة المرأة بالرجل داخل المجتمعات العربيّة، وهي علاقة من نوع خاص تتجاذبها إيديولوجيات تاريخية واجتماعية ودينية، لذلك تتجلى ملامح النسوية داخل المتن المدروس باعتبارها حركة إيديولوجية تسعى للدفاع عن حقوق النساء ونشر مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة بعيدا عن التحيزات الثقافية أو البيولوجية التي أفرزها تاريخ طويل من تهميش المرأة، وقد تبنّت المبدعات بعامة والكاتبات بخاصة أهم هذه المبادئ وسلطن الاهتمام على قضايا المرأة، بالبحث عن علاقاتها مع الآخر -الرجل- ومراجعة مكانتها تاريخيا واجتماعيا. ويعد العنف الذكوري موضوعا بارزا في كتابات المرأة العربية التي تسعى إلى كشف التناقضات والملابسات التي تعيشها وبنات جنسها داخل مجتمعاتهن ذات النزعة الذكورية، وجاء اختيار النص بناء على المكانة التي تحتلها الرواية المغاربية النسوية اليوم في ساحة الإبداع والنقد.Item إشكالية تصنيف القصص الشعبي في التراث الشفوي(University of El-oued, 2020-12-30) بوذينة, محمدأخذ القصص الشعبي حيزا كبيرا من اهتمام الباحثين في ميدان الثقافة الشعبية, الذين اعترضتهم عدد من القضايا المهمة في هذا المجال, منها النقاش الدائم حول التشابه والاختلاف في نصوص القصص الشعبي، ومدى الدلالة حول الأصل المشترك أو المختلف لها، كما بحثوا في نشأتها وأصولها، ولكن أبرز ما يعترضهم هو إشكالية تصنيف القصص الشعبي وإشكالية المصطلح اللذان يقفان حجرة عثرة أمام الباحثين. ويهدف البحث إلى إبراز قيمة القصص الشعبي في حياة السلف من الأجداد, لما يحمل من قيم اجتماعية, أخلاقية وثقافية وانسانية وغيرها من الأبعاد التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالحياة اليومية حينها. ومن نتائج هذا البحث هو تشارك الباحثين في تعريفهم للقصص الشعبي رغم اختلاف المصطلح, فنجد من يطلق على الخرافة حكاية خرافية أو شعبية أو رمزية, ولكن المفهوم هو ذاته. كما تعمل أصناف القصص باختلافها على توحيد الأبعاد الدلالية بمختلف اتجاهاتها.