JEHSS_Vol 10 N 01

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20475

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 8 of 8
  • Item
    Successful Project Works For Promoting
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) Hadi, Kheira
    الدراسة تعد محاولة لتنمية اعتماد التلاميذ على انفسهم في دراسة اللغة الانجليزية في الطور الثانوي بالجزائر وذلك بالاستعمال الفعال للمشروع أو ما يسمى ايضا بالبحث . هاته الدراسة الميدانية تعنى بكيفية التعامل مع المشروع و اكتشاف ما اذا كان المشروع فعلا يساهم في تطوير استقلالية المتعلم . بعض الاقتراحات و التوصيات نقدمها للأساتذة و التلاميذ من اجل استعمال ناجح للمشروع من حيث التحضير و التقديم. Abstract: This study is an attempt to contribute in promoting learner autonomy in secondary education in Algeria through the appropriate use of project works. It is a case study designed to investigate how project works are dealt with and whether or not they are really promoting autonomy in EFL learners. Some suggestions and recommendations are provided for both EFL learners and teachers as a helping hand for successful projects works‟ design and presentation.
  • Item
    الحرب النفسية والقمع للقضاء على الثورة التحريرية بمنطقة تبسة 1954- 1958
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) براهمي, نصيرة
    شنت السلطات الاستعمارية ضد الثورة التحريرية بمنطقة تبسة في الفترة من 1954– 1958 حرب نفسية رهيبة جندت لها أخبث الوسائل والإمكانيات، وكانت المصالح الإدارية من أهم هياكل هذه الحرب، ومارس الجيش الفرنسي تُجاه المدنيين العُزل أقصى درجات القمع فقام بتهجير غالبية السكان من أراضيهم والزج بهم في المحتشدات والتي عاشوا فيها حياة الضيم والحرمان، كما لم يتورع عن اعتقال الأفراد دون مبرر والتفنن في تعذيبهم وكذا في تقتيلهم بالأرياف والقرى والمدن، وكان الهدف من وراء هذه الحرب النفسية والقمع هو عزل الثورة عن الشعب وتصفيتها. Abstract: The French colonial authorities launched a terrible psychological war against the revolution in the region of Tebessa in the era from 1954 to 1958, by using various ways like the administrative services special which forced the inhabitants to quit their lands and to group them in the camps, where they suffered a lot, other ways like random arrestations and assassinations in contryside villages and cities, the aim of this psychological war and suppression was the isolation and liquidation of the revolution .
  • Item
    تحديات الخطاب الديني
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) عزابي, سمية
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الخطاب الديني وعلى مختلف أبعاده, كما بينت الدراسة التحديات الراهنة التي تواجه الخطاب الديني فهو اليوم يعيش جملة من التحديات الحقيقية نتيجة العولمة وثورة المعلومات وما فرضته من هيمنة على مختلف المجالات وما نتج عنها من تحديات. Abstract : The goal of this paper is to identify religious discourse so that it is in close alignment with Islamic Identity, and improve religiou discours in contemporary reality,and Identify the problems he is experiencing. Finally, we ask the question : What is problems of discourse Islamic religion .
  • Item
    درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لمهارات التدريس الفعال
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) نصير, احميده; جرمون, علي; قصار, الماحي
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لمهارات التدريس الفعال في ظل المناهج الحديثة من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم، وكذا تحديد الفروق في درجة ممارسة مهارات التدريس تبعا لمتغيري الخبرة والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من 58 أستاذ اختيروا بطريقة عشوائية، واعتمدت الدراسة على استبيان أعده الباحثون يتكون من 33 فقرة تشمل درجة ممارسة مهارات التدريس الفعال، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار (ت) وتحليل التباين الأحادي، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لمهارات التدريس الفعال في ظل المناهج الحديثة جاءت بدرجة كبيرة، ووجود فروق في درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لمهارات التدريس الفعال بالنسبة لعامل الخبرة والمؤهل العلمي. Abstract: The current study aimed to identify the degree of the practice physical education teachers for the skills of teaching under in the modern methodology and their relationship to some variables, experience and scientific qualification, the study sample consisted of 58 teachers. They were randomly selected, the study was based on a questionnaire prepared by the researchers consisting of 33 paragraphs including degree of practice teaching skills, The results showed that the degree of the practice physical education teachers for the skills of teaching came to a large extent, and the existence of differences in the degree of practice of teaching skills and experience, scientific qualification.
  • Item
    درجة ممارسة معلمي التربية المهنية في الأردن لمهارات المواطنة الرقمية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-06) المومنى, محمد
    هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي التربية المهنية في المملكة الأردنية الهاشمية لمهارات المواطنة الرقمية من وجهة نظرهم أنفسهم وعلاقة ذلك بمتغيري(الجنس وعدد سنوات الخبرة العملية)، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تم جمع المعلومات من خلال إستبانة مكونة من(30) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية في المدارس الحكومية في الأردن أما عينة الدراسة فتكونت من (150) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي (2018-2019م)، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة معلمي التربية المهنية للمهارات الرقمية كانت مرتفعة على جميع المجالات وبنسبة مئوية بلغت(3.70)، كما وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تبعاً لاختلاف متغيري الدراسة (الجنس، عدد سنوات الخبرة العملية). Abstract : The study aimed to identify the degree of practitioners of vocational education teachers in the Hashemite Kingdom of Jordan from the point of view of themselves and its relationship to the variables (sex and the number of years of practical experience), the study used the descriptive method, where the information was collected through a questionnaire consisting of (30) The study population consisted of all teachers of vocational education in public schools in Jordan, while the sample of the study consisted of (150) teachers who were randomly selected in the second semester of the academic year (2018-2019). To that degree of exercise m Vocational education of digital skills was high in all fields and a percentage of (3.70), and the study found that there are no statistically significant differences at the level of significance (α = 0.05) between the mean responses of the respondents according to the difference of study variables (sex, number of years of experience the operation).
  • Item
    دور الخدمة الاجتماعية الطبية في تفعيل مشاريع التنمية المستدامة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) هويدي, عبدالباسط; سليمي, نعيمة
    الملخص بالعربية: يقاس نجاح المشروع التنموي أو السياسة الاقتصادية الاجتماعية المطبقة داخل أي دولة بمدى التأثيرات الإيجابية التي يتركها على المجتمع، بمعنى هل استفاد المجتمع من هذا المشروع ام لا ؟ وفي بلد سائر على طريق التنمية كالجزائر نجد أن المزايا النسبية لنجاح سياسته التنموية دائما تقع في دائرة الوسط. فمن جهة نجد أن الاقتصاد الجزائري يعتمد بكلية شبه مطلقة على قطاع المحروقات الذي كان ومازال مصدرا لانتعاش عملية التنمية في الجزائر،وعلى كافة الأصعدة سواء الاجتماعية أو السياسية او الثقافية إلا أن التحدي يبقى قائما،ومرهونا بمدى توجيه واستغلال هذه الاموال والاستفادة منها وترجمتها حقيقة إلى مشاريع تنموية تنهض بالمجتمع.ولعل ابرز واهم هذه المشاريع تلك المتعلقة بقطاع الصحة باعتباره قطاعا استيراتيجيا وحساسا،لانه يعنى بالدرجة الاولى بالعنصر البشري الذي هو اساس أي عملية تنموية.إن تعزيز وتفعيل قدرة الأنظمة الصحية على توفير الخدمات الصحية الأساسية للجميع على أسس الكفاءة وسهولة المنال ويسر التكلفة للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومحاربتها،بما يتماشى مع حقوق الانسان و الحريات الأساسية ويتفق مع القوانين المحلية والقيم الثقافية و الدينية، يستلزم من القائمين على العملية التنموية تحقيق مجموعة من التدابير و الاجراءات على جميع المستويات وهو ما نجده مدرجا في جدول اهتمامات تقارير ومؤتمرات القمة ذات الصلة التي تعقدها الأمم المتحدة و الدورات الاستثنائية للجمعية العامة حول دور الصحة في تفعيل مختلف مشاريع التنمية المستدامة. English abstract: Measured by the success of the project development or socio-economic policy applied within any State the extent of the positive influences on society, meaning you have benefited from this community project or not? In a country on the path of development as Algeria, we find that the comparative advantages of development policy success always rests in the center circle. On the one hand, we find that the Algerian economy depends almost absolute College fuel sector which was and still is a source of recovery process of development in Algeria, at all levels, whether social, political or cultural challenge remains, however, depend on the Guide and use the funds and take advantage And translated into reality to development projects by the community, and perhaps the most important of these projects are those related to the health sector as a strategic sector and sensitive, because it means primarily the human element which is the Foundation of any development process to strengthen the capacity of health systems to provide services Basic health for everyone on the basis of efficiency and accessibility and affordability of disease prevention and control and fought, in line with the human rights and fundamental freedoms, consistent with local laws and value.
  • Item
    دور بعض أفراد أسرة بن قانة في الثورة التحريرية من خلال الوثائق الأرشيفية والشهادات 1956-1959
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) تيتة, ليلى
    تهدف هذه الدراسة للحديث عن دور محمد بالحاج بن قانة (حمة) وأحمد باي بن قانة في الثورة التحريرية من خلال وثائق أرشيفية حصلنا عليها من أرشيف ما وراء البحار بأكس أون بروفانس، وشهادات وردت في محاضر استنطاق لم تعد خفية على العام والخاص بعد نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي وكذا شهادات وردت في بعض المذكرات الشخصية لمن كان لهم دور في الثورة التحريرية حاولنا جمعها فكانت هذه الدراسة. Résumé : Cette étude vise à parler du rôle de Mohamed Belhaj Ben Gana (Hamma) et d'Ahmed Bey Ben Gana dans la révolution algérienne à travers des documents d'archives provenant des archives d'Outre mer à Aix en Provence, quelques procès verbaux édités sur internet et des témoignages écrits dans certains mémoires personnels de ceux qui ont joué un rôle dans la période et la place consacrée à cette étude.
  • Item
    علاقة العنف الزواجي بظهور بعض المشكلات السيكوسوسيوتربوية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09) بوبيدي, لامية
    يعد العنف الزواجي من المشكلات الاجتماعية الخطيرة التي تهدد استقرار الأسرة وتماسكها في انعكاس سلبي على وحدة المجتمع ككل. إن مثل هذه العلة الاجتماعية قد تولد عديد المشكلات التوافقية لدى الأعضاء المنتمين إلى هذه الخلية الأسرية، وخاصة الأبناء الذين يتأثرون بما يحدث داخلها. لقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العنف الزواجي بظهور البعض من المشكلات السيكوسوسيوتربوية لدى الأبناء المتمدرسين؛ و لذا تم إجراء دراسة ميدانية تم خلالها تطبيق استبيان ضم (44 بندا) على عينة قصدية قوامها(67 مفردة) مكونة من تلاميذ السنة الثالثة والرابعة بمتوسطة مبارك بولوح بمدينة قالمة. خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة بين العنف الزواجي وظهور بعض المشكلات النفسية لدى المبحوثين؛ نستدل على ذلك بقيمة المتوسط الحسابي لمجموع الفقرات والمقدرة ب(2.08) وبانحراف معياري (0.72) وبدرجة اتفاق متوسطة. Abstract The conjugal violence is a serious social problem that threatens family stability and cohesion in a negative reflection on the unity of society as a whole. Such a social problem may generate problems of non compatibility among members of this family, especially children who are affected by what happens inside them. This study aimed to identify the relationship between conjugal violence and the appearance of psychosocial and educational problems among the children schooling. To a more understand a empiric study was carried out in which a questionnaire was applicated (44 items) on a sample of (67 individuals) composed of students of the third and fourth year of the medium Mubarak Boulouh in the city of Guelma. This study concluded there was a relationship between conjugal violence and the appearance of some psychosocial and educational problems among the respondents. This result is proved by the value of mean = (2.08) and the standard deviation =(0.72) with the average agreement degree.