AJ-Vol 03 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/15101
Browse
Browsing AJ-Vol 03 N 01 by Title
Now showing 1 - 8 of 8
- Results Per Page
- Sort Options
Item أقوال المفسرين في إفساد الإسرائيليين في الأرض مرتين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) بن عبد الرحمن, أحمد; العرابي, صفيةبنو إسرائيل أفسدوا في الأرض كثيرا واستعلوا وعتو عتوا كبيرا، والقرآن الكريم قص علينا من أخبارهم هذه كثيرا؛ قتلوا الأنبياء واتخذوا العجل، وقالوا عزيرا بن الله، حرفوا التوراة وتقولوا على الله؛ وكان الله لهم بالمرصاد، فصب عليهم سوط العذاب. في سورة بني إسرائيل بيان أن الله قضى إليهم في الكتاب بالفساد في الأرض مرتين، ثم سلط عليهم من يسومهم سوء العذاب كرتين. واختلفت أقوال المفسرين في بيان وتحديد هذين الإفسادين، وكذا في العبيد المسلطين عليهم في كلّ مرة من المرتين، وهل وقعت هاتان المرتان أم لم تقعا بعد؟ أم وقعت إحداهما ولم تقع الأخرى؟. تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على مختلف أقوال المفسرين في هذه المسألة قديما وحديثا، وتوضح مناهجهم، وتوازن بين أدلتهم، ليظهر الراجح المناسب لكلام الله ــ عز وجل من غيرهItem الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي( ت909هـ/1503م): معالم من رؤيته الدينية والسياسية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) الحكيم, مصطفىيعد الإمام أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم المغيلي صاحب منزلة عالية، ومكانة سامقة في مضمار التجديد الفكري في الغرب الإسلامي، والذي امتد إشعاعه، وبلغ تأثيره إلى آفاق بعيدة، وبلدان ممتدة. حيث يشكل حضوره الفكري والتربوي في مناطق شاسعة من أفريقيا محطة مهمة، ومرحلة أساسية في تاريخ الحركة العلمية في الغرب الإسلامي لا تكتمل الرؤية، ولا يحصل الفهم لمساراتها وطرقها وأسانيدها دون الإلمام الدقيق بسيرته ومسيرته، وعطائه التربوي، وإسهامه العلمي، والتتبع الشامل لشبكة تلاميذه والآخذين عنهم الذين انتشروا في بلاد أفريقيا مربين ومعلمين. وقد حاولت عند اشتغالي على شخصية الإمام المغيلي استجلاء مواقفه وآرائه، لفهم فعله وعطائه في السياق التاريخي من خلال وضع قضايا بعينها أخذت بلبه، واستولت على تفكيره. فمن هو إذن هذا العالم الذي تفاعل مع أحداث عصره، وأثر في مجرياته، وساهم في صياغة رؤية متكاملة طبعت الحياة الدينية والاجتماعية والسياسية على عهده؟ وما ملامح هذه الشخصية العلمية التي صنعت التاريخ في زمانها ومكانها، وما هي معالم رؤيته السياسية والدينية والاجتماعية، التي تحصلت لنا من خلال إعمال نظرنا في ما تيسر لنا قراءته من تراثه العلمي، وتجربته التربوية، وحركته التغييرية؟Item العلامة الفذ الشيخ الطاهر العبيدي حياته وآثاره (1304-1387هـ/1886-1968م)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) قمعون, عاشورييتناول هذا العرض أحد أعلام منطقة سوف وعلمائها ، الذي تركوا بصماتهم في الحياة العلمية والفكرية والاجتماعية، فبعد تخرجه من جامع الزيتونة انتصب الشيخ الطاهر العبيدي للتدريس والتأليف حيث أثرى المكتبة الإسلامية بالعديد من المؤلفات المتميزة، كما تخرج على يديه العديد من الرجال الذين كانت لهم أدوار في التربية والتعليم وخدمة الوطن. وسنتعرف في هذا المقال على جوانب من حياة هذا الشيخ وأبرز محطاتهاItem دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في تنشئة الشباب على الوسطية والاعتدال(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) بوقطيط, الأزهربالرغم من الظروف التي أنشئت فيها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إبان الاحتلال الفرنسي إلا أن الحكمة التي تميز بها علماءها في نشر العقيدة الإسلامية الصحيحة جعلت منها أنموذجاً عالمياً، حياً، في الوسطية والاعتدال، ولم يترتب بسببها أي غلو، أو تطرف، من جهة؛ كما لم تتنازل عن مبادئ الإسلام، وحقيقته، وجوهره، من جهة أخرى؛ لذلك سنبين بعض مواقف الجمعية في ترسيخ الوسطية، والاعتدال، انطلاقاً من: وقوفها ضد الغلو والتطرف من جهة، وضد التغريب من جهة أخرى. فاقتضى هذا تقسيم البحث إلى: مقدمة، ثلاثة مباحث، وخاتمةItem صناعة الحواشي التفسيرية في مدرسة التفسير بتركيا في المرحلة العثمانية - دراسة وصفية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) نصيرة, مختاريتناول هذا المقال الحواشي التفسيرية في مدرسة التفسير بتركيا في المرحلة العثمانية – دراسة وصفية". وقد تناولت فيه عناية علماء تركيا بصناعة الحواشي في تلك في مرحلة الخلافة العثمانية، وذلك بإبراز مقدار ما ألف في الحواشي الكلية، والحواشي الجزئية على تفاسير القرآن الكريمItem من طرائق الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأساليبه في التربية والتعليم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) جبريط, السعيدكان الهدف من دراستنا هذه هو التعرف على بعض طرائق النبي عليه الصلاة والسلام وأساليبه في تربية وتعليم أصحابه الكرام، مع ذكر مميزات هذه الطرائق ومدى أهميتها، وذلك من خلال الاستشهاد بالأحاديث النبوية الشريفة وبمواقفه من سيرته العطرة، وقد استمدّ هذا المقال أهميته من أهمية السنة النبوية الشريفة من أنّها المصدر الثاني في التشريع الإسلامي، وكذا حاجة الأمة في وقتنا الحاضر-أكثر من أي وقت مضى- إلى السير على طريق النبي صلى الله عليه وسلم واتّباع هديه. وقد تناولت هذه الدراسة بالشرح والتحليل أهم طرائق النبي صلى وسلم وأساليبه التربوية التعليمية، وذلك من خلال التأمّل في سنته المطهرة، والإفادة من آراء بعض الفقهاء ورجال التربية. هذا، وقد سجلت هذه الدراسة رسوخ أسبقية النبي عليه الصلاة والسلام في وضع القواعد الأساسية لطرائق التعليم المعاصرة، وأنّ طرائقه وأساليبه هي أصل الطرائق وأنجعها، وذلك من خلالها أنّها حققت أهدافها باقتدار، كما تستدعي من الباحثين –لاسيما في البلاد الإسلامية- إلى مزيد من البحث والتنقيب لإجمال هذه الطرائق والأساليب والإفادة منهاItem منهج الإمام ابن باديس في تنزيل آيات القرآن الكريم على الواقع(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) سابق, حدة; زماملية, حبيبةقضية تنزيل الآيات على الواقع تعتبر من أهم القضايا التي عُني بها العلماء قديما وحديثا، وذلك من خلال تدبر القرآن الكريم وتأمل آياته والوقوف عند أحكامه وتوجيهاته واستنباط العلاقة بين الواقع وحكمه وهداياته، وعليه جاءت هذه الدراسة للوقوف على جهود ابن باديس في قضية التنزيل على الواقع من خلال كتابه مجالس التذكير، تناولنا في الجانب النظري بعض المفاهيم المتعلقة بعنوان البحث، وفي الجانب التطبيقي تطرقنا إلى منهج ابن باديس وموقفه من بعض القضايا الواقعية التي كان يعيشها، كقضية الاستعمار، وغيرهاItem نقد الرجال عند أبي العرب القيرواني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-01-03) حميداتو, مصطفى; حنانشة, مصطفىحمل الغرب الإسلامي مشعل الدراسات الحديثية منذ استقرار الإسلامي في ربوعه. برز العديد من علماء الحديث الذين أثروا المكتبة الإسلامية بصنوف من المؤلفات، مازالت شاهدة على علو كعبهم في هذا المجال. وقد ازدان القرن الثالث الهجري بطائفة من العلماء الذين تركوا بصماتهم في نقد الرجال، نذكر منهم الإمام العلامة الناقد أبي العرب محمد بن أحمد بن تميم القيروان . سنحاول في هذا العرض التعرف على هذه الشخصية ومنهجها في نقد الرجال