JMRHS_Vol 02 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/3065
Browse
Browsing JMRHS_Vol 02 N 02 by Title
Now showing 1 - 12 of 12
- Results Per Page
- Sort Options
Item التراث العربي المخطوط قراءة في قواعد التحقيق وثقافة المحقق.(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) عطية, عبد الكامليعد التراث الحضاري لأي أمة من الأمم الأساس الذي تبنى عليه مكانتها، وتحدد به هويتها ومسيرتها، كما يتعرف من خلاله على مدى عراقتها في التاريخ، ونوعية إسهامات رجالها في حركته، ومدى تأثيرها فيه . تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التراث العربي المخطوط، وهو تراث غزير متنوع وقد اكتسب موقعا مميزا في الحضارة الإنسانية بما قدمه من المعرفة، وقد كان له الفضل في المساهمة في بناء الحضارة الإنسانية ، وسنحاول في هذه الدراسة التطرق إلى النقاط الآتية: أهمية التراث العربي المخطوط و دراسة المخطوط العربي والصفات التي يتوجب أن تتوفر في المحقق ، والى جملة من الصعوبات التي تعترض سبيل المحقق في تحقيق المخطوط ونشره. Le patrimoine culturel d’une nation quelconque est la base de sa position et celui qui détermine son identité et son parcours. C’est à travers de lui que se connait l’originalité de l’histoire des peuples, mais aussi les contributions et les influences deleurs hommes sur le mouvement de cette histoire.Item التعليم الديني البدوي في صحراء شنقيط، دراسة في التاريخ والمناهج(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) الغامدي, طارق; لعجال, حسنةتعتبر المحاظر الموريتانية ظاهرة فريدة وغاضمة في تاريخ مدارس التعليم الديني في العالم الإسلامي، حيث تعتبر من أقدم الانماط التعليمية التي صمدت أمام تغيرات التاريخ والمجتمعات واستطاعت عبر القرون التي عاشت فيها أن تجد لها مكاناً بارزا في صيرورة تطور التعليم الديني في غرب العالم الإسلامي، وعلى الرغم من قدمها الزمني وانجازاتها الكبيرة المتمثلة في المستوى العلمي لخريجيها إلا أنها ظلت مغمورة، ومجهولة في عند العلماء والمؤرخين المسلمين والغربيين، وذلك لجملة أسباب لعل أبرزها العزلة الجغرافية والسياسية والاجتماعية للمنطقة التي نشأت فيها. تحاول هذه الورقة الوقوف على حقيقة هذه المؤسسة التعليمية من خلال تتبع مراحل ظهورها تاريخيا وتطورها، ومناهجها والإشكاليات التي تواجه وجودها وبقائها. عرضت الدراسة الكثير من الحقائق المتعلقة بهذه المؤسسة من حيث تعريفها، وتاريخها، وهيكلتها ومناهجها وانجازاتها وختمت بتصور لمستقبلها. Abstract The bedouin Mouritanian schools of Mahdara is a unique phenomenon in the history of religious education in the Islamic world, it is considered as one of the oldest educational styles that withstood changes of history and societies over the centuries, the uniqueness of this insituiton comes from deferent espects such as, its old educational systems, educational starcture, and curuculam, in addition to its preferred isolated geographical ereas. Despite of its great achievements which can be traced through the quality of its graduates. This paper attempts to determine the truth of this institution by tracking historical appearance and development stages, the curriculum and problems facing their existence and survival. The study seeks to offer an academic understanding to this institution, through digging in its history, development stages, structured curricula, achievements and challenges that face its future.Item الخطف كأحد المخاطر التي تواجه الحجاج ببلاد الغرب خلال القرون الأربعة الأولى للاسلام(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) حسين محمود, خالدان دراسات عدة تغني الباحث عن تكرار ما قيل عن قوافل الحج المغربية في العصر الوسيط ومساراتها وتحولاتها وأبعادها، وهو ما سيتجاوزه هذا البحث للانطلاق مباشرة نحو المخاطر التي كانت تتعرض لها قوافل الحج خلال الفترة المذكورة.Item الفقه و القضاء المالكي في الجزائر خلال العهد العثماني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-05) بوكعبر, تقي الدينراج خلال التواجد العثماني بالجزائر كتب الفقه و فروعه و بحكم كون الجزائريين مالكيين فقد شاع المذهب المالكي بين عامة الناس و أصبح هو المرجع و أصبحت كتب الفقه المالكي من مختصر خليل و رسالة ابن زيد القيرواني و غيرهما مصدر الفتوى ، برز علماء أجلاء ذاع صيتهم في المشرق و المغرب منهم الإمام الونشريسي صاحب كتاب "المعيار" و العلامة الرماصي صاحب الحاشية على شرح التتائي لمختصر سيدي خليل و أبو راس الناصر الراشدي المعسكري الذي تضلع في مختلف المذاهب حتى صار مسجده يعرف بقبة المذاهب الأربعة . ولما وقعت بين يدي مخطوطة فقهية لأبي راس الناصري رأيت أن أنشرها و هذا من باب أحياء التراث الفقهي الجزائري و التعريف بعلماء الجزائر. لا شك أن هذا العمل يدخل ضمن الحوار بين الماضي و الحاضر و المستقبل و هو حوار مستمر لا يتوقف و به تكمم أفواه من يدعى أن أجدادنا كانوا من الجاهلية بمكان وأنهم كانوا بعيدين عن أحكام الدين بل إن تراث علماء الجزائر الضخم لأقوى دليل على عمق انصهار الجزائريين بخاصة وشعوب المنطقة بعامة في الإسلام ثم إن تراث هذا الرجل- أبا راس الناصر- لجدير بالدراسة و التحقيق و النظر و التدقيق لما حوته كتبه من مسائل فقهية و أخبار تاريخية مجتمعنا الحالي بحاجة للرجوع إليها .Item المقريزي خلدوني يكتب عن الخطط والملوك(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) عبد الغني عبد الله, يسريما زلنا في حاجة ماسة لتفعيل البحث المقارن في عصور التاريخ ، لأنه ميدان يساعدنا على استجلاء الأسس العامة في الحضارة الإنسانية ، والقرن الخامس عشر الميلادي الموافق التاسع الهجري تقريبًا ، من أهم العصور بسبب ما بدا فيه من عناصر توجيهية وأحداث مؤذنة بتغير أحوال الدول والجماعات بالشرق والغرب . إن قصة المؤرخين في مصر خلال القرن المشار إليه لا يمكن أن تتم إلا بذكر العلامة / ابن خلدون والإشارة إلى فضله الكبير ، وإلى تلاميذه الذين نهلوا من منهجه وعلمه ، وقد أخذنا أول تلاميذه ، ونعني به المؤرخ المصري / أحمد بن علي المقريزي ، حاولنا أن نعرف به ، ونلقي الضوء الكاشف على رحلة حياته ، وأهم مؤلفاته التاريخية ، وأسلوبه في التأليف ، وأخلاقياته ، ورأي معاصريه فيه ، ذلك بالإضافة إلى الوقوف على تأثره بفكر ابن خلدون فيما كتبه من آراء وأفكار وتحليلات ورؤى تاريخية ، فلعلنا نكون قد وفقنا إلى ذلك . We are still in dire need to activate comparative research in periods of history, because the field will help us to elucidate general principles in human civilization, and the Horn of the fifth century AD, corresponding to almost the ninth AH, of the most important times because of what appeared to be its guiding elements and events marking the change conditions of countries and groups in the Middle and West. The story of historians in Egypt during the mentioned century can only be done by mentioning the brand / Ibn Khaldun and the reference to the great virtues, and to his disciples who are energized by his approach and his knowledge, have taken the first disciples, and we mean of Egyptian / Ahmed Bin Ali Maqrizi, we tried to know it, and take a light detector on the journey of his life, and the most important historical writings, and his style of writing, and ethics, and the opinion of his contemporaries in which, in addition to stand on influenced by the ideas of Ibn Khaldun in his books of opinions and ideas and analyzes and visions of a historic, Let us we have been successful at it.Item الهجرة العلمية للجزائريين نحو تونس خلال الحقبة الاستعمارية(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) فتيحة عبد النور, فتيحةمنذ البدايات الأولى للاحتلال الفرنسي للجزائر ظهرت موجة من هجرات الجزائريين نحو تونس هذه الهجرات أعقبت رحيل القوات الانكشارية إلى تركيا، بعد تجريدها من السلاح، وتلاها خروج الداي حسين وحاشيته وأعيان العاصمة والمدن الكبرى سنة 1830م، وكان الدافع الرئيسي لهذه الهجرات هو الرفض لسيادة المحتل الكافر على صاحب الأرض المسلم، لذا لم تكن الهجرة غاية في حد ذاتها، لكنها كانت وسيلة لجأ إليها الجزائريون نتيجة الأوضاع السيئة التي آلت إليها البلاد بسبب القهر الذي مارسه المستعمر الفرنسي على السكان، وهذا ما دفع بالعديد من الأفراد والعائلات إلى الهجرة، ولمغادرة الجزائر للالتحاق بتونس خصوصا والمشرق العربي عموما وقد تعددت أسباب ذلك، فمنهم من كانت دوافعه دينية ومنهم من كانت دوافعه علمية، إضافة إلى أسباب اقتصادية واجتماعية وسياسية، وفي هذا المقال سنتناول الهجرات الدينية والعلمية للجزائريين خلال الحقبة الاستعمارية.Item تأثير الثورة الجزائرية على السياسة الفرنسية في إفريقيا السوداء(1956-1960(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) ليتيم, عيسىدفعت الثورة الجزائرية بخطابها القومي التحرري، الاستعمار الفرنسي إلى إدخال إصلاحات على منظومته السياسية في إفريقيا السوداء الغربية بداية بسن قانون الإطار، ومحاولة احتواء التيار الفرنكوفوني عبر ما يسمى بقانون المجموعة ،وهذا لتفادي انتقال مفعول النظرية التهديمية التي تبنتها جبهة التحرير الوطني في سياستها الإفريقية،ومع ذلك أدى الاندفاع الدبلوماسي المضاد للمشاريع الفرنسية في إفريقيا السوداء إلى توعية الأفارقة وتسريع عملية حصول هذه الأقاليم على استقلالها A incité la révolution algérienne gorge libération nationale, le colonialisme français à introduire des réformes à son système de politique dans l Afrique de l'ouest de l'adoption du loi cadre, et essayer de contenir le groupe francophone actuelle par la loi de la communauté et ce afin d'éviter l'effet de transmission théorie subversion adoptée par le Front de libération nationale dans sa politique africaine, mais cette pointe diplomatique mené des projets anti-françaises en Afrique pour sensibiliser les Africains noirs et d'accélérer le processus pour ces régions sur l'indépendanceItem خصوصية امكانية المرأة في حكم الشرق الأدنى القديم(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) شاكر محمود, اسماعيلسنتناول في هذا البحث اربع شخصيات نسائية ملكية حكمت في مجتمعات الشرق الادنى القديم ، موزعة احداهنَّ في الشرق والاخرى في الغرب والثالثة في الشمال والرابعة في الجنوب ، لكي نصل الى تصور عن امكانية المرأة العربية في حكم مجتمعها ، التي تميزت بها عن غيرها من النساء في المجتمعات الاخرى ، وسنحاول ان نبين كذلك اثر ثقة المجتمع العربي القديم وتعامله مع المرأة باعتبارها عنصر فاعل ومهم في المجتمع ، الأمر الذي ساعدها في الوصول الى هذه المكانة . يقسم هذا البحث الى اربعة مطالب سنتناول في المطلب الاول شخصية الملكة المصرية ( حت شبسوت 1490-1436 ق.م) والظروف السياسية التي وصلت فيها الى الحكم ، وفي المطلب الثاني سنتناول شخصية الملكة الآشورية ( سمو رامات 810- 805ق.م ) والظروف السياسية التي تهيأت لها ووصلت بها الى الحكم ، وفي المطلب الثالث سنتناول شخصية الملكة اليمنية ( بلقيس ) ملكة سبأ ، في حين سيكون المطلب الرابع عن الملكة ( زنوبيا ) ملكة تدمر ، ولابد لنا ان نذكر هنا ان هذا البحث الموجز لا يمكن ان يغطي هذه الشخصيات الملكية المهمة بصورة متكاملة ، إذ سيكون التركيز فقط على وصولهنَّ الى الحكم وقوة شخصيتهنَّ فضلاً عن نظرة مجتمع الشرق الادنى القديم للمرأة التي من خلالها تمكنت المرأة العربية الوصول الى هذه المكانة .Item دور الوعي التاريخي في بناء المقاومة الثقافية للمجتمع الجزائري :قراءة في فلسفة التاريخ لأبي القاسم سعد الله-رحمه الله(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) مرابطين, ساميةيعتبر علم التاريخ ذلك الفرع من المعرفة الإنسانية الذي يستهدف استقراء أحداث الماضي وتحقيقها وتسجيلها محاولا إبراز الترابط بينها وتوضيح العلاقات القائمة بينها،فكان بذلك الذاكرة القومية للفرد والمجتمع على حد سواء،ولن تتأسس هذه القيمة إلا بما تقدمه فلسفة التاريخ من قراءة كلية واعية تستنبط المعنى من جملة الأحداث التاريخية الجزئية لتؤكد دور الوعي التاريخي في تكريس ثوابت المجتمع وأسس وجوده وتفتح الطريق أمامه لاستشراف المستقبل وتحقيق التقدم والرقي. ونظرا لهذه الأهمية لم يغفل مؤرخو الجزائر تأكيد دور الوعي التاريخي في تشييد المقاومة الثقافية الى جانب المقاومة العسكرية والمسلحة وتكريس مرتكزات شخصية المجتمع الجزائري ومقوماته،ومن بين هؤلاء شيخ المؤرخين الجزائريين الدكتور أبو القاسم سعد الله(1930-2013) الذي مافتئ يردد في كتاباته وأبحاثه ضرورة فهم تاريخ الجزائر وأخذ العبر منه ،وهذا لن يتم في نظره إلا بالوعي التاريخي،ولمعالجة هذا هذه القضية الفكرية جاءت هذه الورقة البحثية لتتوغل في أعماق فلسفة التاريخ عنده،لذا فالإشكال المطروح:كيف يساهم الوعي التاريخي في تشكيل المقاومة الثقافية من منظور أبي القاسم سعد الله ؟وأين تتجلى مظاهر المقاومة في فلسفة التاريخ عنده ؟Item سِفارة مُحمد البُوحميدي خليفة الأمير عبدُ القادر إلى السُّلطان المغربيِ سنة 1847.(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) قاصري, محمد السعيديندرج هذا المقال ضمن التاريخ الدبلوماسي للأمير عبد القادر، ويتعلق الأمر هنا بمحمد البوحميدي الذي أرسله على رأس بعثة دبلوماسية إلى السلطان المغربي في نهاية شهر نوفمبر 1847 للتفاوض مع السلطان حول تخفيف حدة التوتر القائمة بينه وبين الأمير ، إلا أن السلطان ألقى القبض على البوحميدي ثم أمر بقتله، فازدادت العلاقات تدهورا وفتحت المجال لصراع الإخوة الأشقاء ، صراع لا تزال انعكاساته قائمة إلى اليوم. ملخص المقال باللغة الفرنسية Cet article est inclus dans le cadre de l'histoire diplomatique de l'Emir Abdelkader, il s'agit ici de Mohamed El-Bouhmidi qui l'a envoyé en tète d'une délégation diplomatique au Sultan du Maroc, à la fin du mois novembre 1847, en vue de négocier avec le Sultan à propos de l'allègement de l'acuité de l'aigrissement vécue entre lui et l'Emir. Cependant, le Sultan a capturé El-Bouhmidi puis il a ordonné son assassinat, c'est pourquoi les relations se sont détériorées davantage en s'ouvrant sur une atmosphère d'une lutte fratricide des frères germains dont les séquelles durent jusqu'à présent.Item قراءة في تاريخ ودوافع البرنامج النووي الإيراني(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) كلاع, شريفةتعود الجهود الإيرانية للحصول على الطاقة النووية إلى عدة عقود، من خلال عهدين مختلفين في إطار ما يعرف بالبرنامج النووي، حيث كان الأول في ظل حكم الشاه أما الثاني بعد وقوع الثورة الإسلامية، وما يزال قائما حتى الآن. لذلك تسعى دراستنا إلى تتبع تاريخ البرنامج النووي الإيراني، وكذا بيان الدوافع الإيرانية الكامنة للحصول على الطاقة النووية. The Iranian efforts to obtain the nuclear power get to several decades, through two different eras in the context of what is known as the nuclear program, the first was period under the rule of the Shah and the second after the Islamic revolution, and remains till. Therefore, our study seeks to trace the history of Iran's nuclear program, as well as the hi den motives behind the Iranian motives for nuclear power.Item معاهدتا الجزائر مع إسبانيا 1786 و 1791 ظروفهما وانعكاساتهما على العلاقات بين البلدين(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-05-25) فكاير, عبد القادريتناول هذا البحث أحد صور العلاقات بين إيالة الجزائر وإسبانيا خلال الفترة الحديثة . ويتمثل ذلك قي المعاهدتين اللتين تم عقدهما بين البلدين الأولى خلال سنة 1786 و الثانية في سنة 1791 ، وقد اتصفت العلاقات بين البلدين بالتوتر والحروب ابتداء من سنة 1505، وهو تاريخ احتلال أول مدينة جزائرية من طرف الإسبان وهي المرسى الكبير. وقد تبع ذلك قيام الإسبان بسلسة من الهجمات الإسبانية على العديد المدن الساحلية الجزائرية واحتلال البعض منها خلال القرن السادس عشر مثل وهران وبجاية ، وهنين وغيرها. وقد ترتب عن ذلك قيام البحارة الجزائريين بهجمات على بعض المناطق الساحلية الإسبانية وجزر الباليار، ما زاد من جعل منطقة الحوض الغربي تعرف عدم الأمن والاستقرار. وقد استمرت العلاقات غير السلمية بين البلدين ، خلال القرن السابع عشر رغم مرورهما بظروف داخلية صعبة ، وقد شهد القرن الثامن عشر في ربعه الأخير تجدد الحملا ت الإسبانية على مدينة الجزائر ، قصد إجبارها على التسليم ، وهذا يتمثل في حملة أوريللي سنة 1775، وحملتي أونطونيو بارثيليو 1783 ، 1784، لكنها فشلت كلها في إخضاع الجزائر لسلطة الإسبان، ورغم ذلك فقد أبرم الطرفان المعاهدتان المذكورتان. وقد اختلفت ظروف عقد كل منهما ، فالأولى انعقدت بعد سنتين فقط من حملة بارثيلو الأخيرة (1784)، واقنتاع إسبانيا بضرورة التحول إلى حالة السلم مع الجزائر ، ودخول البلدين في مفاوضات استمرت لمدة سنة كاملة . أما المعاهدة الثانية فجاءت إثر تحرير وهران من الوجود الإسباني والتي كانت محاصرة من طرف الجزائريين. وقد تحولت العلاقات بين الطرفين من حالة الحرب والتوتر إلى حالة السلم والتبادل التجاري، سأركز في هذه الدراسة على الظروف التي تم فيها انعقاد هذين المعاهدتين ، كما أتناول بالتحليل محتوى كل منهما ، وانعكاساتهما على سير العلاقات بين البلدين إلى غاية تعرض الجزائر إلى الاحتلال الفرنسي، التي ظلت سلمية رغم ما كان يشوبها في بعض الأحيان من أحداث تثير التوتر لكنها لم ترتقي إلى حالة الحرب. Abstract : This study focuses on one aspect of the relations between the Regency of Algiers and Spain during the modern period. It is valuable to the Treaties on which entered into a between the two countries in the years 1786 and 1791, which are the only two concluded between them. The relationships between them dominated by tensions and wars, distinguished Spanish attacks on some Algerian coastal towns and occupy some of them during the sixteenth century, as Oran and Bejaia. This led the Algerian sailors to attack certain areas cô Spanish ts and the Balearic Islands. Despite the new Spanish attacks on the city of Algiers, which have failed to occupy the city, in the last quarter of the eighteenth century, this is SAGIT to O'Reilly campaign in 1775, and both attacks Ontonio Barcelo in 1783 and 1784. the two countries concluded the mentioned treaties. The circumstances of the conclusion of the two treaties are different .The first treaty was concluded just two years after the last campagnede Barcelo (1784), and after processing of Spain to make peace with the Regency of Algiers, and entry of the two countries in the negotiations lasted years. The second treaty was concluded after the liberalization of Oran the Spanish occupation, which was besieged by the Algerians. I will focus in this study on the conditions of the two treaties, and the contents of each of them, and their impact on the relations between the two countries until the year 1830.