01.Faculty of Literature and Languages_BThesis
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36067
Browse
Browsing 01.Faculty of Literature and Languages_BThesis by Title
Now showing 1 - 20 of 1015
- Results Per Page
- Sort Options
Item American Cultural Imperialism: Hollywood as an Instrument of American Soft Power(University of El-oued, 2025-06-12) MOSBAH Mohammed Laid; MOHAMMEDI AliResumé Cette recherche explore le rôle d’Hollywood dans l’impérialisme culturel américain, en analysant comment l’industrie cinématographique des États-Unis fonctionne comme un outil de soft power pour façonner les perceptions, les valeurs et les idéologies à l’échelle mondiale. En tant que force dominante du divertissement mondial, Hollywood a renforcé les idéaux américains tels que l’individualisme, le capitalisme et la démocratie, tout en influençant les habitudes de consommation et les tendances culturelles à travers le monde. L’étude examine les stratégies employées pour exporter la culture américaine. Au-delà de sa large portée, Hollywood a profondément marqué le cinéma international, notamment au sein des industries cinématographiques du Moyen-Orient, du monde arabe et de l’Asie. Cette étude adopte une méthode descriptive, car le manuscrit est essentiellement une recherche documentaire s’appuyant sur la littérature pertinente relative à l’impérialisme culturel américain et à l’usage du soft power à travers l’industrie cinématographique. Des études de cas illustrent comment Hollywood a établi des normes mondiales en matière de narration et de production, tout en contribuant à l’uniformisation des récits culturels. Cependant, l’émergence d’industries cinématographiques alternatives telles que Bollywood, le cinéma sud-coréen et le marché cinématographique chinois commence à remettre en question cette domination. Ces industries proposent des perspectives narratives diversifiées et des récits régionaux qui contrebalancent l’influence culturelle américaine. Un autre axe essentiel de cette étude porte sur le rôle d’Hollywood dans le renforcement de l’impérialisme culturel à travers la mauvaise représentation des sociétés non occidentales, les déformations historiques et les stéréotypes raciaux. Bien que la demande croissante pour une représentation authentique et diversifiée ait entraîné des évolutions au sein de l’industrie, celle-ci demeure un vecteur majeur du soft power américain. Les résultats de cette recherche suggèrent que, bien qu’Hollywood exerce encore une influence considérable, l’industrie cinématographique mondiale tend vers un modèle plus multipolaire. تتناول هذه الأطروحة دور هوليوود في الإمبريالية الثقافية الأمريكية، حيث تستكشف كيف استخدمت صناعة السينما الأمريكية كأداة للقوة الناعمة للتأثير على التصورات العالمية. يناقش البحث استراتيجيات هوليوود في تصدير الثقافة الأمريكية، مع التركيز على كيفية تعزيز الأفلام للقيم الأيديولوجية مثل الفردية، والرأسمالية، والديمقراطية. كما يبرز البحث التأثير العالمي لهوليوود، موضحًا كيف تؤثر على السلوكيات الاجتماعية، والعادات الاستهلاكية، والهويات الوطنية في مختلف أنحاء العالم. يركز هذا البحث أيضًا على تصاعد المقاومة ضد هيمنة هوليوود. إن صعود صناعات السينما البديلة، مثل بوليوود والسينما الكورية الجنوبية وسوق الأفلام الصينية، يُظهر تحولًا في ديناميكيات الترفيه العالمية. تقدم هذه الصناعات سرديات متنوعة وتقنيات سرد إقليمية تجذب الجماهير الدولية، مما يشكل تحديًا لهيمنة هوليوود الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، تسلط الانتقادات الموجهة إلى هوليوود الضوء على دورها في تشويه الثقافات الأجنبية، وتحريف الأحداث التاريخية، وتعزيز الرؤى الغربية للعالم. ⦁ مع تطور صناعة السينما العالمية، تجادل هذه الأطروحة بأن هوليوود يجب أن تتكيف مع المطالب المتزايدة للتنوع والواقعية في السرد القصصي. وبينما لا تزال صناعة السينما الأمريكية مؤثرة، فإن بروز قوى سينمائية جديدة يشير إلى انتقال نحو مشهد ترفيهي متعدد الأقطاب. يمثل هذا التحول فرصة لسينما عالمية أكثر شمولًا وتوازنًا، حيث تساهم ثقافات متعددة في تشكيل السرديات الدوليةItem أبعـاد الرمز في الشعر الجزائري المعاصـر من خلال دواوين الشاعر بوزيد حرز الله(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017) صفاء, شايب; مروة, شايب; لينة, بن عمرItem أبنية الأفعال ودلالتها في قصيدة شقوة العيش لعبد الرحمان شكري "أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017) محمد, العوامر; ليندة, أبيش; ابتسام, معاشItem أبنية الجموع ودلالاتها - سورة البقرة أنموذجا -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016) بن موسى, مروة; بعطوط, فاطمة الزهراء; منصر, خديجةItem أبنية الدصدر في سورتي النساء والدائدة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2015) أحميد, نسرين; الأخظاري, أسماء; حمدان, أحلام; رزقي, أحلامItem أبنية المشتقات في سورة الكهف(جامعة الوادي - university of Eloued, 2015) مهاوات, ابتهال; الزهرة, غريسي; معامرة, جهادItem آثار تعليمية القواعد الإملائية للسنة الرابعة من التعليم الإبتدائي على جودة الإنتاج الكتابي دراسة ميدانية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) آمنة, بوستهة; صبرين, خلو; نور الهدى, بن عواليItem آثار عمليتي الاختيار والتركيب في أدب الطفل مختارات من -كليلة ودمنة -أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017) أميرة, جغل; راضية, غندير عون; عفاف, مومن مسعود; كريمة, عتيرItem أثر الاستشراق في الأدب العربي كارل بروكلمان أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) نزيهة, بلول; فطيمة, خالدي; هناء, خليل; وهيبة, مرغنيItem أثر الألعاب القارئية في إكساب مهارة الكتابة لتلاميذ سنة ثانية ابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) الشيماء, شادو; منية, شتيوي; نسيمة, طويل; كنزة, قعيدلكل بحث نهاية تتمثل في خاتمة ترصد فيها أهم خلاصات ونتائج هذا البحث ،إذ تمثلت مجموعة من خلاصات ونتائج بحثنا في النقاط التالية : -يقصد بالألعاب القارئية أنها ألعاب مشوقة تهدف إلى ترغيب الطفل في تعلم واكتساب اللغة. فهي تعبر عن مشاعره وأحداثه ، - تعتبر مهارة الكتابة إحدى مهاارت اللغة العربية وفق قواعد لغوية. سنوات، وله 0و5 -يعرف تلميذ سنة ثانية على أنه الفرد الواقع بين السن العمرية خصائص كتابية يمكن استنباطها من مجموع الخصائص النمائية على مستوى الحسي . اللغوي ،العقلي ،الحركي -بني كتاب اللغة العربية في تعليمه لمهاارتها على الألعاب القارئية التي تنوعت بين ترتيب المتشابهات نطقا، وترتيب الكلمات، واختيار الكلمات المناسبة. -بينت نتائج العمل الميداني أن الألعاب القارئية لها أثر بارز في إكساب التلميذ المهاارت اللغوية وعلى أرسها مهارة الكتابة التي تسهل استيعاب المتعلم، وقدارته الفكرية.Item أثر الاملاء في الرصيد اللغوي لتلاميد السنة الخامسة إبتدائي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2023-06) مرغني, حنان; هيم, سارةItem أثر التعليم القرآني في تحسين غويّ الأداء الل لمتعلمي المتوسط(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020) فاطمة الزهرة, دادة; مريم, غربي; عايدة, دبيلي; يسرى, بوصبيع ابراهيمItem أثر السياق في توجيه دلالة المشترك اللفظي نماذج مختارة من القرآن الكريم(جامعة الوادي - university of Eloued, 2015) منصري, صباح; قطاوي, صباح; بن عمر, عايشة; بكوشة, عبيرItem أثر الفضائية طيو الجنة في تكوين لغة طفل ما قبل المرسة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) عبد اللاوي, انتصار; معتوق, ايمان; علاق, بسمة; قدة, زينب; سليماني, صليحة; عبد القوي, علجيةItem أثر القراءات القرآنية في اختلاف التراكيب النحوية سورة البقرة - أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2024) سعيدي, إنصاف; سعد الله, جمانة; برحومة, حمزة; زردية, شيماءتناولت مذكرتنا موضوعين يبدو في الوهلة الأولى أنهما مختلفين لكنهما مرتبطان ارتباطا متينا هما القراءات و الدراسات والمادة النحوية، إذْ لا قراءات صحيحة دون مراعاة تخريج من التخريجات النحوية، مما أدى بنا إلى تقسيم موضوعنا إلى قسمين قسم نظري وقسم تطبيقي، الأول عالجنا فيه أهم المفاهيم الخاصة بالقراءة والثاني أهم المفاهيم الخاصة بالنحو ثم جمعنا بينهما للبحث في الصلة بينهما، وكان لزاما فصل تطبيقي المتمثل في سورة البقرة للوقوف على هذه العلاقة بين القراءة والنحو وبيانها إحصاءً أو تحليلاً للوصول إلى أن كل قراءة من القراءات إلا ولها وجها من الوجوه النحوية. Our thesis treats the two closely related topics: correct reading and grammatical rules, out of our belief that there is no correct reading without adherence to proper grammatical rules. Accordingly, the study was dealt with into two parts. In the first, we dealt with the concepts related to reading and in the later, the grammatical concepts. Then we reconciled them, relying on Surat AL-Baqarah from the Holy Qur'an as an evidence of that close relationship and proof that every correct reading is an aspect of proper grammar.Item أثر القراءة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى تلاميذ الطور الثاني الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018) بوضبية, بشيرة; بابة, حياة; رمال, مخلوفي; شويخية, زاوشتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر مهارة القراءة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى تلاميذ الطور الثاني الابتدائي. وانطلقت هذه الدراسة من تساؤلي رئيسيين هما: أما المنهج المتبع في هذه الدراسة فهو المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الذي يتناسب مع طبيعة الدارسة والتي تستوجب جمع البيانات ومن ثم تحليلها و تفسرهها. وطبقت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ سنة الثالثة والرابعة ابتدائي لبعض المدارس الابتدائية, وتم الاعتماد في هذا الجزء من الدراسة على المقابلة و الحضور الميداني, والذي مكننا من الربط بين القدرة القرائية للتلميذ وطريقة الدرس التي يلقيها المعلم على تلاميذه. أما في الجزء الاخره من نفس الدراسة فقد قمنا بتحليل النصوص ومعرفة مدى تكاملها مع الانشطة اللغوية الاخرى في الكتاب المدرسي للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي. وبعد كل ذلك تم التوصل إلى النتائج التالية: - علاقة نص القراءة بباقي الانشطة اللغوية ومعرفة مدى تكاملها فالتلميذ الذي يجد صعوبة في القراءة يجد كذلك صعوبة في باقي الانشطة اللغوية. - مهارة القراءة وسيلة مهمة من وسائل تحسين الحصيلة اللغوية لدى الطفل. - -Le but de cette étude est d'identifier l'effet de la compétence de lecture sur le développement des bilans linguistiques des élèves de la deuxième étape de l'enseignement primaire. Cette étude a commencé avec deux questions principales: - Est-ce que les compétences en lecture ont un impact significatif sur le développement de bilan linguistique de l'enfant? - Dans quelle mesure les élèves tirent-ils profit des compétences en lecture lors de la révision de leur langue? L'approche utilisée dans cette étude est l'approche analytique descriptive en tant que méthode adaptée à la nature de l'étude, qui nécessite la collecte de données, puis est analysée et interprétée. Cette étude a été appliquée à un échantillon d'élèves de troisième et quatrième années de l'école primaire, cette partie de l'étude a été adoptée sur l'interview et la présence sur le terrain, ce qui nous a permis de relier la capacité de lecture de l'élève et la façon dont l'enseignant est enseigné à ses élèves. Dans la dernière partie de la même étude, nous avons analysé les textes et de connaître l'étendue de l'intégration avec d'autres activités linguistiques dans le manuel pour les troisième et quatrième années primaires. Et après tout ça il a atteint les résultats suivants: - La relation entre le texte lu et le reste des activités linguistiques et l'étendue de leur integration et l'élève qui a de la difficulté à lire trouve aussi des difficultés dans d'autres activités langagières. - La compétence en lecture est un moyen important d'améliorer les bilans linguistiques de l'enfant. - Il y a des différences statistiquement significatives dans la réussite linguistique entre les élèves qui savent lire et ceux qui ne savent pas lire.Item أثر اللغة الأم في تدريس اللغة الأجنبية لمتعلمي المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية ببعض مدارس بلديات ولاية الوادي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2014) حميداتو, أسماء; سواكر, أسماء; حميداتو, خولة; كوت, صبرينةItem أثر المدرسة الرومانسية على الحركة النقدية العربية الحديثة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021) فوج النقدItem أثر المطالعة في التحصيل اللغوي لدى تلاميذ السنة الخامسة الابتدائية(جامعة الوادي - university of Eloued, 2023-06) العايش, ايمان; ذكرى, سلطانيItem أثر تعليمية التعبير الشفوي في المستوى التحضيري – على الإنتاج اللغوي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي ببعض مدارس ولاية الوادي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018) سليماني, أصيلة; زغدي, حكيمة; عبد القوي, كريمة; صوالح عمارة, وفاء