JPES_Vol 07 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16402
Browse
Browsing JPES_Vol 07 N 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 20
- Results Per Page
- Sort Options
Item آثار تدريب الوعي المورفولوجي على القراءة لدى الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) قدوري, امال; غربي, عبدالناصر; لعيس, اسماعيلتستهدف الدراسة اثر برنامج تدريبي للوعي المورفولوجي على تعزيز قراءة الكلمة وشبه الكلمات لدى الأطفال الناطقين باللغة العربية مع عسري القراءة. تم إجراء الدراسة على عينة تكونت من (23) تلميذ متمدرسين بالصف الثالثة ابتدائي تم اختيارهم بطريقة قصديه باستخدام مجموعة اختبارات تقيس القدرة القرائية (الكلمات المتداولة وغير متداولة وشبه الكلمات) واختبار الوعي المورفولوجي (التعرف على الأنماط المورفولوجية، التعرف على الوزن، التعرف على أصل الكلمة)، تم مقارنة المجموعتين من الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة (مجموعة تجريبية (ن = 10؛ متوسط العمر = 112.4 شهرًا) مع مجموعة الضابطة(ن = 13؛ متوسط العمر = 111.61 شهر). ركز البرنامج التدريبي على تحليل الكلمة(الجذر)، تحويل المورفولوجي والاشتقاق المورفولوجي. كشفت النتائج أن المجموعة التجريبية تفوقت على المجموعة الضابطة من خلال البرنامج بعد التدريب الوعي المورفولوجي، وقراءة الكلمات وشبه الكلمات أيضا وقد حقق البرنامج اثر ايجابيا في تنمية القدرة القرائية لدى التلاميذ عسيري القراءة في مستوياتها الثلاث، نناقش هذه النتائج في ضوء العلاقة بين الوعي المورفولوجي وقراءة الكلمات والخصائص المورفولوجي العربية. Abstract: The study targets the effect of a training program for morphological awareness on enhancing word reading and word likeness among Arabic-speaking children with dyslexia. The study was conducted on a sample consisting of (23) schooled students in the third grade of primary school who were chosen in an intended way using a set of tests that measure the reading ability (common and non-circulating words and semi-words) and morphological awareness test (recognition of morphological patterns, recognition of weight, recognition of the origin of the word) ), The two groups of children with dyslexia (experimental group (n = 10; mean age = 112.4 months) were compared with the control group (n = 13; mean age = 111.61 months). The training program focused on word analysis (root). Morphological conversion and morphological derivation The results revealed that the experimental group outperformed the control group through the program after training morphological awareness, reading words and quasi-words as well, and the program achieved a positive effect on developing the reading ability of dyslexic students at its three levels. The relationship between morphological awareness, word reading, and Arabic morphological characteristics.Item أثر الاعتماد الأكاديمي في فاعلية الأداء المدرسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-01) عبد الرحمان السعودي, شريف; بن علي عسيري, عبد اللههدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تأثير الاعتماد الأكاديمي على فاعلية الأداء في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل، من وجهة نظر قياداتها. إذ تكونت عينة الدراسة من (40) مديراً ووكيلاً، في العام الدراسي 2019/2020، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مشروع الاعتماد الأكاديمي كان له أثراً إيجابياً على جميع مجالات الدراسة، إذ كانت جميعها في المستوى المرتفع، حيث تراوحت قيم المتوسطات الحسابية لاستجابات قيادات المدارس المستهدفة على الاستبانة للمجالات الستة بين (3.60-4.02) وبنسب مئوية تراوحت بين (72%-80%)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة تأثير الاعتماد الأكاديمي تعزى لمرحلة المدرسة، ولصالح المدارس الثانوية. Abstract: This study aimed to explore the degree of the effect of academic accreditation on the effectiveness of performance in the schools of the royal commission in Jubail, from the viewpoint of its leaders. The study sample consisted of (40) director and agent, in the academic year 2019/2020, the results of the study indicate that the academic accreditation had a positive impact on all areas of study it was at the high level, where the values of the mean ranged for the school leaders' responses for the six domains between (3.60-4.02) and percentages ranged between (72%-80%), and as is the results were a show of statistically significant differences in the degree of the effect of academic accreditation to the variable of school level and for the benefit of secondary schools.Item اقتراح برنامج إرشادي للخفض من صعوبات تعلّم الرياضيات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) سعدات, فضيلة; خطار, زهيةملخص: هدفت الدّراسة إلى اقتراح برنامج ارشادي للخفض من صعوبات تعلّم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق ذلك تم الاعتماد على المنهج التجريبي القائم على التصميم ذي القــياسـيــن (قـبلي / بعــدي) مع اســتــخــدام مجموعـتين، وضمت عينة الدّراسة (30) تلميذ وتلميذة ذوي صعوبات تعلّم الرياضيات (السنة الثالثة ابتدائي) قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، صمم لأغراض الدّراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الإرشاد السلوكي المعرفي وطبق على المجموعة التجريبية في (13) جلسة بواقع جلستين أسبوعيا، مدة كل جلسة (45) دقيقة، أظهرت النتائج أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تقدير المعلمين للصعوبات في الرياضيات للمجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أثبتت نتائج الدّراسة أيضا أنّه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين الضابطة والتجريبية في النتائج المدرسية لمادة الرياضيات في القياس البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. Abstract: The study aimed to propose an indicative program to reduce mathematics learning difficulties among elementary school students, and to achieve this, the experimental curriculum based on the two-scale design (pre / post) was adopted with the use of two groups. The study sample included (30) male and female students with mathematics learning difficulties. Divided into two groups, For the purposes of the study, he designed a counseling program based on cognitive behavioral counseling and was applied to the experimental group in (13) sessions of two sessions per week, each session lasting (45) minutes, The results showed that there are differences between the mean scores of the teachers ’assessment of difficulties in mathematics for the control and experimental groups in the post-measurement, and there are differences between the averages of the control and experimental groups in the school results of mathematics in the post-measurement, in favor of the experimental group.Item الخصائص السيكومترية لاستبانة تصورات الطلبة حول التقييم الإلكتروني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) الخروصي, حسين; الوهيبي, إبراهيمالملخص: هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاستبانة تصورات الطلبة حول التقييم الإلكتروني، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (402) طالباً وطالبة من طلبة جامعة السلطان قابوس، وتم التحقق من الصدق الظاهري لفقرات الاستبانة (13 فقرة)، وتوصلت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي إلى أن الفقرات تشبعت على عامل واحد فقط بلغت قيمة جذره الكامن (7.54) مفسراً نسبة مقدارها (58.01%) من التباين الكلي للفقرات، وتم إيجاد صدق الاتساق الداخلي للفقرات، وتراوحت قيم معاملات ارتباط درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية ما بين (0.55-0.83)، وجميعها دالة إحصائياً، أما نتائج التحليل العاملي التوكيدي فقد توصلت إلى استقرار البنية الكامنة للاستبانة، مما يشير إلى تمتع الأداة بمستوى مقبول من صدق البناء، وبلغ معامل ألفا لكرونباخ (0.93) وبلغ معامل ثبات الاستقرار (0.94)، مما يؤكد تمتع درجات الاستبانة بدلالات ثبات مقبولة. في ضوء هذه الدلالات نستنتج أن الاستبانة تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة تجعلها أداة موثوقة يمكن استخدامها للتعرف على آراء الطلبة بشأن عملية التقييم الالكتروني في المقررات الدراسية. Abstract: The study aimed to verify the psychometric properties of the Questionnaire of Students' Perceptions about Electronic Assessment. The descriptive research methodology was used. The study sample consisted of (402) students from Sultan Qaboos University. The face validity of the questionnaire's items (13 items) was established. The results of the exploratory factor analysis showed that the items of the questionnaire loaded on one factor only (eigenvalue = 7.54) explaining (58.01%) of the total variance of the items. The internal consistency of the items was also validated through statistically significant correlation coefficients between item score and total score ranging between (0.55 – 0.83). Results of the confirmatory factor analysis showed the stability of the underlying structure of the Questionnaire of Students' Perceptions about Electronic Assessment, which indicates that the questionnaire has an acceptable level of construct validity. The Cronbach alpha coefficient was (0.93) while the stability coefficient was (0.94), which confirms that the questionnaire’ scores have acceptable levels of reliability. In light of the indications of validity and reliability, it can be concluded that the questionnaire has good psychometric properties that make it a reliable tool that can be used to identify students' opinions about the electronic assessment process in the curricula.Item الصعّوبات التي تواجه مديري المدارس الثانوية الإسلامية العربية في غامّبيا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) الفايز, فايز; دابو, محفوظهدفت الدراسة التعرف إلى الصعوبات التي تواجه مديري المدارس الإسلامية العربية في غامبيا في المجال الإداري، الفني، المالي، الاجتماعي، للوصول إلى مقترحات تسهم في التغلب على الصعوبات التي تواجه مديري مدارس الإسلامية العربية في غامبيا. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي والاستبانة كأداة للدراسة. ووزعت الاستبانة على جميع مديري ومعلمي المدارس الثانوية الإسلامية العربية في إقليمي منطقة كانفن ومنطقة بريكاما في غامبيا واستجاب منهم (60) مديراً، و(110) معلماً، والذين يمثلون 85% من مجتمع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن أبرز الصعوبات التي تواجه مديري المدارس هي ضعف الكفاءة القيادية لدى بعض مديري المدارس، وضعف الكفاءة التنظيمية لدى بعض مديري المدارس، ونقص الموارد المالية لإدارة بعض المدارس. ثم قدمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن أن تسهم في التغلب على هذه الصعوبات. Abstract: The study aimed identifying the difficulties facing the principals of the Gambia Arab Islamic high schools in the following areas: Administrative, technical, financial, and social. And to find some suggestions that might contribute to overcome them. This study used the descriptive survey method, based on the questionnaire as a research tool. The study population included most of the principals and teachers in the Arab Islamic high schools in the Gambia which included (60) principals and (110) teachers. The study found the most important results were: Weak leadership competency among some school principals, Poor organizational efficiency of some school principals, and Weak financial resources for some school administrations. Finally, the study provided some suggestions that might contribute to overcome the difficulties.Item الضغوط النفــسـية وعلاقتها بالرضا الوظيفي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) بناي, نوالهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الضغوط النفسية والرضا الوظيفي لدى اساتذة المرحلة الابتدائية، وتمت الدراسة وفق المنهج الوصفي، باعتباره الأنسب لوصف خصائص الظاهرة وجمع المعلومات عنها ومتابعتها مباشرة في الميدان للحصول على بيانات حقيقية، وكان ذلك بتطبيق استبيانين الأول خاص بالضغوط النفسية والمعد من طرف الباحث (محمد عطية الغامدي)، والثاني خاص بالرضا الوظيفي من إعداد الباحثين " جواد الشيخ خليل"و " عزيزة عبد الله شرير" على عينة قوامها (60) استاذ واستاذة من 3 ابتدائيات مقاطعة جندل( ابتدائية الأمير عبد القادر، بلوناس، بن زينة)، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وتوصلت الباحثة لعدد من النتائج بأنه: توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الضغوط النفسية والرضا الوظيفي اساتذة المرحلة الابتدائية، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في الضغوط النفسية لأساتذة المرحلة الابتدائية، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين الجنسين في الرضا الوظيفي لأساتذة المرحلة الابتدائية لصالح الإناث . Abstract: : The current study aims to identify the relationship between psychological stress and job satisfaction for teachers in elementary schools. The study was conducted based on the descriptive approach, as it is considered the most convenient to describe the characteristics and collect information on this phenomenon and directly supervise it on the field, in order to obtain real data. Two questionnaires were applied, the first for psychological stress prepared by the researcher "Mohamed Attia Al-Ghamdi", and the second for job satisfaction, prepared by researchers "Jawad Sheikh Khalil" and "Aziza Sherir ”on a sample of sixty (60) teachers, and other teachers from 3 elementary schools in Jandal Province (Elementary of Amir Abd el Kader, Blonas, Ben Zina). The sample was randomly selected, and the researcher reached a number of results :There are statistical differences between psychological stress and job satisfaction for elementary school teachers. There are no statistical differences between the two sexes in psychological stress for elementary school teachers. There are statistical differences the significance level is 0.05 between the two sexes in job satisfaction for elementary school teachers for the benefit of females.Item الفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ من منظور علم النفس الايجابي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) لشهب, أسماءملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تناول مفهوم الفاعلية الذاتية الأكاديمية لتلميذ مرحلة التعليم الثانوي وتحليل علاقته بمختلف مفاهيم علم النفس الايجابي، والكشف على أهمية الإرشاد النفسي القائم على بعض مفاهيم علم النفس الايجابي في تنمية الفاعلية الذاتية الأكاديمية في ضوء نتائج البحوث والدراسات السابقة حول الموضوع. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: -ترتبط الفاعلية الذاتية الاكاديمية بعلاقة متبادلة التأثير مع عدد من البناءات الكبرى لعلم النفس الإيجابي، كالصمود النفسي والتفكير الإيجابي وجودة الحياة... - لقد أثبتت الدراسات التجريبية فعالية الارشاد والعلاج القائم على مفاهيم علم النفس الإيجابي في تنمية الفاعلية الذاتية الأكاديمية للتلميذ. Abstract: The current study aims to address the concept of academic self-efficacy for high school students and analyze its relationship with various concepts of positive psychology, and reveal the importance of psychological counseling based on some positive psychology concepts in developing academic self-efficacy in light of the results of previous research and studies on the topic. The study concluded a set of results, the most important of which are: -Academic self-efficacy has a mutually beneficial relationship with a number of major constructs of positive psychology, such as psychological resilience, positive thinking, and quality of life ... - Empirical studies have demonstrated the effectiveness of counseling and therapy based on concepts of positive psychology in developing student academic self-efficacy.Item الفهم القرائي وعلاقته بالتخطيط لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) دربيل, شريفة; درقيني, مريمهدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن مدى وجود علاقة ارتباطية بين الفهم القرائي والتخطيط لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، لتحقيق غرض الدّراسة قمنا باستعمال عدة اختبارات (إختبار المصفوفات الملونة لرافن ، إختبار الفهم القرائي المصمم من طرف الباحثة، واختبارات التخطيط المقتبسة من بطارية حيث تكونت عينة البحث من 70 تلميذ مقسمة إلى مجموعتين (35 تلميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي /35 ذوي المستوى الضعيف)، تتراوح أعمارهم ما بين 8-10 سنوات، متمدرسين في مستوى السنة الرابعة ابتدائي بولاية عين الدفلة. وقد دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين الفهم القرائي للنص المكتوب والتخطيط، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي مستوى الفهم القرائي الجيد وذوي المستوى الضعيف في درجات اختبار الفهم القرائي بأبعاده، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي المستوى الجيد في الفهم القرائي وذوي المستوى الضعيف في الفهم القرائي على مستوى وظيفة التخطيط. Abstract: The study aimed at identifiying the existence of a correlation between reading comprehension and planning skill among the fourth-year primary school students, To achieve the purpose of the study, we used several tests (Raven's color matrix test, Reading comprehension test designed by the researcher, and planning tests adapted from the NEPSY battery. Where the research sample consisted of 70 students divided into two groups (35 students with good reading comprehension / 35 poor level students) Their ages range from 8-10 years, They are studying in the fourth year of primary school in Ain Defla. The results indicated the existence of a positive statistically significant correlation between the reading comprehension of the written text and the planning function, in addition to the presence of statistically significant differences between students in the scores of the reading comprehension test. And the presence of statistically significant differences between students with a good level of reading comprehension and a weak level of reading comprehension at the level of the planning function.Item بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) بعلي, مصطفى; بركات, عبدالحقيهدف هذا البحث إلى بناء مقياس القبول-الرفض الوالدي لدى الأبناء في البيئة الجزائرية ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس القبول-الرفض الوالدي وبعد عرضه على مجموعة من الخبراء تم الإبقاء على 38 فقرة مع تعديلات لغوية بسيطة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس ومنها الصدق والثبات على عينة من 442 تلميذ في المرحلة الثانوية. ولمعالجة بيانات البحث استعمل الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية منها معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، وأظهرت النتائج دلالات صدق وثبات مقبولة لمقياس القبول-الرفض الوالدي. Abstract: This research aims to build a measure of Parental Acceptance-Rejection among children in the Algerian environment, the researcher built a measure of the Parental AcceptanceRejection, and after presentation to a group of experts were retained 38 paragraphs with simple language modifications, has been extracted psychometric characteristics of the scale, including validity and reliability The research sample reached 442 students at the secondary level. To treat the research data, the researcher used a set of statistical methods including, Pearson correlation coefficient, Alpha-Cronbach equation. The results showed signs of validity and reliability acceptable for the measure of Parental Acceptance-Rejection.Item بناء مقياس الهوية لدى المراهقين في ضوء نظرية اريكسون للنمو النفسي الاجتماعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) بنين, ابتسام; طعبلي, محمد الطاهرتهدف هذه الورقة البحثية إلى بناء أداة موضوعية لقياس الهوية لدى المراهقين استنادا إلى نظرية اريكسون في النمو النفسي الاجتماعي، ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد مقياس مكون من47 بندا موزعة على أربعة أبعاد أساسية (تقدير الذات الاستقلالية والتفرد، تحديد الأهداف، الأدوار الاجتماعية)، باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث طبق المقياس على عينة قوامها247 تلميذ من تلاميذ الثانية ثانوي بمدينة الوادي. تم التأكد من ثبات المقياس من خلال معادلة ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية بمعادلة سبيرمان-وبراون، بينما التحقق من صدق المقياس تم باستخدام الصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من الصدق البنائي للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي أكدت نتائج الدراسة على صلاحية 44 فقرة من المقياس ومن ثم الخروج بجملة من الاقتراحات. Abstract: This paper aims to build an objective tool to measure identity among adolescents based on Erikson's theory of psychological and social development. To achieve this purpose, a scale was prepared - in its initial form - consisting of 47 items distributed on four basic dimensions (self-esteem, independence and uniqueness, goal setting and social roles). The scale is applied on a sample of 247- second year secondary school pupils in El-Oued city. The scale reliability was confirmed by the Cronbach’s Alpha coefficient and split half Spearman-Brown formula, while the validity of this scale was verified using the face validity and internal consistency, and the structural validity was verified through confirmatory factor analysis. The results of the study confirmed the validity of 44 items of the scale, and then a set of suggestions was produced.Item تحليل القيم التربوية الواردة في كتاب التلميذ لمادة التربية الاسلامية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) شيخ, فلقت; بوجمعة, سلامملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم التربوية والأخلاقية بالذات التي تحتويها كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط, وقد تم الاعتماد في الدراسة على منهج تحليل المحتوى وتمثلت عينة البحث في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأول من التعليم المتوسط. توصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للسنة الأولى من التعليم المتوسط، وأن القيم الفردية أكثر تكراراً من القيم الجماعية، وأن القيم التربوية الأخلاقية تتمتع بوزن نسبي معتبر يخدم أفكاراً تربوية وأخلاقية معينة تستهدف فئة التلاميذ قصد غرسها فيهم. Abstract: this study tends to invistigate about the educational and moral values in the book of islamic education of first year in middle school, The study adapted the anaslyse approach . The sample of the study is the book itself and a survey done by the researcher, The study shows that there are personal differences of statistic value between the islamic values with in the book and the personal values are more frequent than social values.the eduational and moral values have, Have significant relative weight that serves specific educational and moral ideas that target a group of pupils in order to instill them Including.Item تقييم مدى مطابقة فقرات اختبار علم النفس للنظرية الكلاسيكية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) جبريل المرابحة, عامر; بن صالح, عفيفملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مطابقة فقرات اختبار علم النفس مع افتراضات النظرية الكلاسيكية في القياس ونظرية الاستجابة للفقرة باستخدام النموذج اللوجستي ثنائي المعلم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إستخدام نتائج طلبة السنة الأولى في كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الخليج العربي على اختبار علم النفس للعام الدراسي 2018-2019 والبالغ عددهم (203) طالباً وطالبة. أشارت النتائج إلى أن نسبة عدد فقرات الاختبار المطابقة لافتراضات النظرية الكلاسيكية في القياس شكلت ما نسبته (79%). ونسبة عدد الفقرات المطابقة لافتراضات النموذج اللوجستي ثنائي المعلم بلغ (87,9%). وبلغت نسبة التوافق في عدد الفقرات المطابقة لافتراضات كلا النظريتين (72,7%). لذا فإن مجمل النتائج أشارت إلى أن تحليل فقرات الاختبار وانتقائها باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة يعد أفضل مقارنة بالنظرية الكلاسيكية في القياس. وتوصي الدراسة بضرورة إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية باختلاف بعض المتغيرات: كنوع النموذج المستخدم، حجم العينة، وعدد فقرات الاختبار. Abstract: This study aimed at assessment the extent of conformity of multiple-choice questions items with assumption of Classical Test Theory and Item Response Theory using Two-Parameter Logistic model. To achieve the goals of the study, the researchers use the final exam results of psychology course for year 1 students in the college of medicine and medical science in Arabian Gulf University for academic year 2018-2019. The test was administered on a sample consisting of (203) students. The results showed that (79%) of items fit the assumptions of Classical Test Theory. According the Chi-Square Goodness Fit, the results showed that (87.9%) of items fit the assumptions of Two-Parameter Logistic model, and (72.7%) of items fit both two theories. Therefore, the overall results indicate that analysis of (MCQs) items using the Item Response Theory according to the two-parameter logistic model is better compared to the Classic Test Theory. The study recommends to conducting a study like the current study according to type of logistic model, sample size, number of itemsItem جودة الحياة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) العالية, عاشور; زبدي, ناصرالدينملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين جودة الحياة النفسية وفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس ومعرفة ما إذا كان هناك فروق في جودة الحياة النفسية وفاعلية الذات لدى المراهق المتمدرس حسب متغير الجنس. حيث تكونت عينة الدراسة من )220 (تلميذ و تلميذة من مختلف المستويات الدراسية بالمرحلة الثانوية ولجمع البيانات وتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس فاعلية الذات ل شرر ومقياس جودة الحياة النفسية لصالحي سعيدة وآخرون (2019)، حيث أظهرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه طردية بين فاعلية الذات وجودة الحياة النفسية لدى المراهق المتمدرس، كما خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في جودة الحياة النفسية لصالح الإناث في حين تبين عدم وجود فروق في فاعلية الذات بين الجنسين (ذكور/إناث) . Abstract: From this study we try to find out the relationship between the quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent.in addition to knew if there are differences withe quality of the psychological life and the self-efficacy for the scholar adolescent according to their sex, The study was on 220students girls and boys from different levels in the secondag school. So we have used the self- efficacy scale for cherre and the quality of the psychological life scale for saida salhi and others in (2019). The results were as follows: 1- there are a part-tier relationship between the quality of the psychological life and the selfefficacy for the scholar adolescent. 2- there are differences in the quality of the psychological life between girls and boys and it was for girls. 3- there are no differences between the two sexes (girls and boys) in the self- efficacy.Item جودة الحياة لدى الفتيات المتأخرات عن الزواج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) بن بردي, مليكةتهدف الدراسة الحالية للتعرف على متغير هام في حياة الأفراد وتطور المجتمعات وهو جودة الحياة لدى النساء المتأخرات عن الزواج إذ انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق مقياس جودة الحياة من إعداد بشرى عناد مبارك على عينة غرضية قوامها (100 فتاة تأخرت عن الزواج) من العاملات وغير العاملات اللواتي بلغت أعمارهن ما بين(30 -35) و(36-45) بمدينة الوادي (الجزائر) وبعد تحليل المعلومات المتوفرة النظرية والميدانية من خلال الحزم الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية: - إن المتأخرات عن الزواج لديهن مستوى جودة حياة متوسطة(60%). - ليست هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة لدى المتأخرات عن الزواج وفق متغير العمل. - ليست هناك فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة لدى المتأخرات عن الزواج وفق متغير العمر ما بين الفئتين (30 -35) و(36-45). Abstract: The current study aims to identify an important variable in the lives of individuals and the development of societies, which is the quality of life for women who are late from marriage, as the study adopted the analytical descriptive approach by applying the quality of life measure prepared by Bushra Mubarak's stubbornness to an objective sample consisting of (100 girls who are late for marriage) of working women and non-workers of some age Between (30-35) and (36- 45) in El-Oued City (Algeria) and after analyzing the available theoretical and field information through SPSS statistical packages, the following results were reached: -The women in arrears have an average quality of life (60%). - There are no statistically significant differences in the quality of life of women in late marriage according to the work variable. - There are no statistically significant differences in the quality of life of women in late marriage according to the age variable between the two groups (30-35) and (36-45).Item سلوك التدخين عند المراهق المتمدرس مدى الانتشار و الدوافع و الأسباب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) صدقة, إيمان; بن لمبارك, سميةتهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف واقع انتشار سلوك التدخين في الوسط المدرسي وتحديدا في المرحلة الثانوية والتعرف على وعي هؤلاء التلاميذ بأخطار التدخين على صحتهم الجسمية، و كذا الدوافع و الأسباب المؤدية لاستمرارهم فيه، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق مقياس سلوك التدخين على عينة من تلاميذ ثانوية جفال حسين، البالغ عددهم 60 مراهق مدخن تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 18سنة. و بعد المعالجة الإحصائية أظهرت النتائج أن سلوك التدخين ينتشر بنسبة كبيرة بين تلاميذ الثانوية و بصورة لا يمكن التغاضي عنها أو الاستهانة بها، كما أثبتت الدراسة أن أغلبيتهم يعون مخاطره و أضراره على صحتهم خاصة مختلف السرطانات، كما أثبتت الدراسة أن دور التدخين برفقة الآخرين و التشبه بالمدخنين الآخرين له أثر كبير في دفع المراهق للتدخين، و كذا يعد التوتر و الغضب و الحزن و كذا الشعور بالاسترخاء و الهدوء الذي يأتي بعد التدخين مباشرة من أبرز الأسباب المؤدية لاستمراره. الكلمات المفتاحية: سلوك التدخين؛ المراهق المتمدرس. Abstract:Enter your abstract here. Do not exceed 150 words); An abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article (Times New Roman, Size 11, Interline 1). Enter your abstract here (Do not exceed 150 words) ; An abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article (Times New Roman, Size 11, Interline 1). Enter your abstract here (Do not exceed 150 words) ; An abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article (Times New Roman, Size 11, Interline 1). Enter your abstract here (Do not exceed 150 words) ; An abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article (Times New Roman, Size 11, Interline 1).Item علاقة التكتم بالتوافق الزواجي للمصابين بالسكري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) شريف, جميلة; خلفي, عبد الحليمتهدف الدراسة لبحث العلاقة بين التكتم بالتوافق الزواجي لدى عينة من الأزواج المصابين بالسكري في مدينة برج بوعريريج، وباستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي واختيار عينة قصدية قوامها 84 زوج مصاب بالسكري، وبالإستعانة بكل من مقياس الأليكسيثيميا لباجيبي وزملاؤه (1994) ومقياس التوافق الزواجي لجراهام سبانييه (1976) وعن طريق برنامج اسبسس تم الإجابة على الفرضيات التي أسفرت على ما يلي: - مستوى التكتم لدى الأزواج في مدينة برج بوعريريج ضعيف. - مستوى التوافق الزواجي لدى الأزواج في مدينة برج بوعريريج مرتفع. - توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين التكتم والتوافق لدى الأزواج. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التكتم والتوافق الزواجي بين الأزواج حسب الجنس. تمت مناقشة النتائج المتوصل إليها في ظل الدراسات السابقة المتاحة وواقع العينة المدروسة. Abstract: The study aims to find out the relationship between alexithymia and marital compatibility in a sample of diabetic couples in Burj Bou Arreridj, by using the correlational descriptive approach and selecting a targeted sample from 84 diabetic couples, with the help of the Alexithymia scale from Bagby. & al (1994) and the Graham Spagnet Scale of Marital Compatibility (1976) through "spss", the assumptions that lead to the following is answered: - Low alexithymia level between spouses in Borj Bou Arreridj. - The high level of marital compatibility between spouses in Borj Bou Arreridj. - There is an inverse correlation, statistically significant at 0.01 level, between alexithymia and the compatibility of the spouses. - There are no statistically significant differences in alexithymia and marital compatibility between spouses according to gender. The results were discussed in light of the available previous studies and the reality of the studied sample.Item كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) ضيف, حسين; الأسود, الزهرةتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الابتدائي ومقارنتها بحد الاتقان والمحدد بــ75%، وبالاعتماد على المنهج الوصفي أجريت الدراسة على أساتذة التعليم الابتدائي بالمقاطعة التربوية رقم (5) بولاية الوادي، ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام مقياس كفايات بناء الاختبارات التحصيلية (عدايكة،2019)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة لدى أساتذة التعليم الابتدائي منخفض ولم يصل إلى حدّ الاتقان والمحدّدة بــ75%. -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التعليم الابتدائي في كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة تبعا لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التعليم الابتدائي في كفايات بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة تبعا لمتغير الأقدمية في التدريس. الكلمات المفتاحية: كفايات بناء الاختبارات التحصيلية؛ الاختبار التحصيلي؛ أستاذ التعليم الابتدائي. Abstract: This study aims to identify the level of competencies of design good achievement tests for primary school teachers and compare them to the of perfection level defined as 75 ℅ depending on the descriptive comparative method, the study was conducted on primary school teachers in the educational district № 5 - province of the El Oued -, and to collect study data was used Measure of competencies of design achievement tests (Adaika 2019). The study reached the following results: -The level of competencies for design good achievement tests among primary school teachers is low and did not reach the level of perfection defined at 75%. -There are no statistically significant differences between primary school teachers in the competencies of design good achievement tests according to the sex variable. -There are no statistically significant differences between primary school teachers in the competencies of design good achievement tests according to the teaching experience variable.Item لقياس الالكستيميا على البيئة الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) بوشوشة, مريم; نايت عبدالسلام, كريمةملخص: هدفت الدراسة إلى تكييف مقياس تورنتو لقياس الألكستيميا على البيئة الجزائرية، وذلك من خلال تطبيقه على عينة دراسة تكونت من 130 طالب (99 طالبة،31 طالب) من قسم علم النفس في جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 48 سنة. وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب خصائصه السيكومترية توصلت الباحثتان إلى أن المقياس تتوفر فيه الخصائص المدروسة ويتمتع بمستوى عال من الصدق (صدق الترجمة، صدق الاتساق الداخلي، الصدق الاتساق الظاهري وصدق البناء بطريقة التحليل العاملي التوكيدي) والثبات (طريقة إعادة التطبيق، معامل الفا كرومباخ والتجزئة النصفية) وهذا ما يؤهله للاستعمال في البيئة الجزائرية. Abstract: The study aimed to adapt the Toronto Alexithymia scale (TAS-20) on the Algerian environment by applaying it on a study sample consisted of 130 students (99 females, 31 males) from the department of Psychology in 20 August 1955 University of Skikda, aged between 18 and 48 years. After bringing the scale under the methodological conditions and counting its psychometric properties, the two researchers have found that the scale contains the studied characteristics and have a high validity (validity of translation, validity of the internal consistency, validity of the external consistency and the validity of the structure by using the Confirmatory Factor Analysis) and reliability (the method of reapplication, Cronbach’s alpha and the split-half) and this what makes it usable in the Algerian environment.Item نوعية الحياة لدى مرضى السكري وعلاقتها بنوع السكري وبعض المتغيرات السوسيوديمغرافية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) تركي, أمال; فاضلي, أحمدملخص:هدفت الدراسة إلى الكشف على مستوى نوعية الحياة لدى مرضى السكري والفروق في نوعية الحياة التي تعزى لنوع السكري، والجنس، والسن. تكونت عينة الدراسة من 100 مريض ومريضة من المصابين بداء السكري (33) ذكور و(67) إناث. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، ومقياس نوعية الحياة المختصر لمنظمة الصحة العالمية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى نوعية الحياة مرتفع لدى مرضى السكري بينما لم يكن هناك فروق دالة إحصائيا في نوعية الحياة تبعا لمتغير نوع السكري، والجنس، والسن. Abstract:This study aimed to reveal the quality of life level and differences attributed to the type of diabetes and some sociodemographic variables gender and age. The sample of the study consisted of 100 diabetic patients, (33) male and (67) female.to achieve the objectives of the study the reasercher relied on the descriptive comparative method and used the short world health organization quality of life scale (whoqol-brief). Results revealed a high level of quality of life for diabetic patients and no statically significant differences in the quality of life due to the variables of diabetes type,gender and age.Item واقع الظروف الفيزيقية في المجال الفلاحي بولاية الوادي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-03) سعداني, عبد الرزاق; إسعادي, فارسهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع الظروف الفيزيقية ( الضوضاء والحرارة) في المجال الفلاحي بولاية الوادي ،تكونت عينة البحث من 27 مركز عمل تحتوي على 56 عامل في مزرعة بولاية الوادي ،والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية ،واستخدمنا فيها جهاز سونومتر لقياس الضوضاء ،وجهاز الترمومتر لقياس درجة الحرارة ،وأظهرت نتائج الدراسة ان كل المراكز تتسم بمستوى ضوضاء ودرجة الحرارة مرتفعة خارج حدود المعايير الدولية المحددة للظروف الفيزيقية المناسبة لأماكن العمل . Abstract: The present study aimed to identify the reality of the physical conditions (noise and temperature) in the agricultural field in the province of El-oued. The research sample consisted of 27 work centers that included 56 workers on a farm in the state of El-Oued, who were randomly selected and used a (Sonometer) C .A 832 Noise measurement, and thermometer . The results of the study showed that all centers have a noise level and temperature high outside the limits of international standards set for the appropriate physical conditions for the workplace .