JRS_Vol 06 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6169
Browse
Browsing JRS_Vol 06 N 02 by Title
Now showing 1 - 17 of 17
- Results Per Page
- Sort Options
Item La Modélisation Sous Forme De Programme Linéaire : Outil Efficace D’aide à La Décision(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) Achi, Adel; Boumedjane, AdelUne partie importante de problèmes de décision que rencontrent les dirigeants sont sans aucun doute les problèmes d’optimisation linéaire ou programmes linéaires, cette article traite d’efficacité de la modélisation sous forme d’un programme linéaire dans la pratique managériale , en mettant l’ accent sur les axes suivants :la notion du programme linéaire et les étapes pour le formuler ,les problèmes de répartition ,de transport et de flot maximale يواجه المسيرون العديد من القرارات المرتبطة بالأمثلية، ويتناول هذا المقال فعالية النمذجة في شكل برنامج خطي في الممارسات التسييرية سواء تعلقت بتعظيم الأرباح أو تدنية التكاليف . حيث نهدف إلى توضيح النقاط التالية : مفهوم البرنامج الخطي ومراحل صياغته،مسائل التوزيع،المزج،ومسائل التدفق الأعظمي Mots clésItem Teaching Methodology In Secondary Education: Unity Versus Diversity.(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) Naoua, Mohammedتتعرَض هذه المقالة إلى تعاقب طرائق تعليم اللغة الإنجليزية في التعليم الثانوي بالجزائر وبصفة أخص في التعليم التكنولوجي حيث تثير نقطتين أساسيتين: أولاهما عدم استجابة الطريقة الأحادية لطموحات المتعلمين المنوعة, وثانيهما التعارض الواضح بين الطريقة الحالية المتمثلة في التركيز على الجانب الوظيفي للغة و واختبارات اللغة الإنجليزية في البكالوريا التي تضع معرفة القواعد همّها الأساسي. و تختم هذه الدراسة بتقديم اقتراحات لطريقة بديلة, تنتقي من مختلف الطرق الأخرى جميع العناصر التي تفيد العملية التعليمية Abstract This article describes the succession of English teaching methodology in Algerian secondary education; and more specifically in technology streams. It also raises two main concerns: the inadequacy of the-one-method techniques to meet learners' needs in schooling, and the compatibility of communicative language teaching with 'section two' in the Baccalaureate examination "Language Study" (ONEC 2001-2007). This study concludes with some suggestions for an alternative 'constrained eclectic way'.Item الأقليـات ومشكلـة بنـاء الـدولة الوطـنية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) دوش, الهادييعالج المقال مشكلة الأقليات باعتبارها أحد العوائق الأساسية لبناء الدولة الوطنية، خاصة حينما تكون الأقلية مصدر إزعاج وتوتر بالنسبة للدولة الوطنية، فترتبط مفهوم الأقلية بمسائل التهميش، الاستبعاد والفساد، مما يؤدي بالجماعة الإثنية إلى الشعور بالانعزالية وعدم التماهي في إطار الجماعة الوطنية، كما تزداد هذه المشكلة حساسية وتعقيدا خصوصا بعد الإفرازات الجديدة لتطورات مفهوم العولمة الثقافية والسياسية، فتطفوا بالتالي مسائل الهوية والانتماءات الثقافية والحضارية، الأمر الذي يجعل مشكلة الأقليات تظهر من جديد على أجندة المنظومة الثقافية الدولية. ونظرا لهذه الأهمية المتزايدة لهذا الموضوع فإن الدراسة تنظر إليه على أنه مشكلة الدولة الوطنية ابتداء، وبالتالي فإن معالجة هذا الموضوع تكون انطلاقا من منهج التحليل للحراك داخل الجماعة الوطنية، وفق منظور علم الاجتماع السياسي، ولهذا فقد جاءت الدراسة نظرية فلسفية، انطلاقا من مفهوم الأقلية وما يعتريه من صعوبات ومعضلات، وصولا إلى بناء المفاهيم المرتبطة بالتكامل الوطني، والتي تنطلق هي الأخرى من قواعد إدارة الاختلاف والتنوع، وتوظيف دعائم النظام الديمقراطي المبنية على العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات مع ضرورة توفر شرط العدالة التوزيعية( القيمية والتنموية). Résumé : Le présent article traite le problème des minorités étant une contrainte primordiale- parmi d'autres- pour la constitution de l'Etat Nationaliste, notamment lorsque le groupe minoritaire constitue une source d'harcèlement et de tension pour l'Etat Nationaliste. La notion du groupe de minorité est liée aux questions de marginalisation, non adaptation, l'exclusion et la corruption. Par conséquent, le groupe ethnique se sent isolé dans le groupe nationaliste. Ce problème s'amplifie et devient plus sensible et complexe en particulier après les récentes conséquences du développement de la notion de la mondialisation culturelle et politique. A cet effet, il surgit les questions d'identité, l'appartenance culturelle et de civilisation. A ce titre, le problème des minorités réapparaît sur le calendrier du système culturel international. Du fait de l'importance grandissante du sujet, la présente étude le considère, en premier lieu, comme étant un problème de l'Etat Nationaliste. Par conséquent, la discussion de ce sujet sera sur la base de la méthode d'analyse de mouvement à l'intérieur du groupe nationaliste, selon le point de vue de la sociologie politique. L'étude se présente comme étant une étude théorique et philosophique à partir de la notion de minorité avec toutes ses difficultés et problèmes, jusqu' à la constitution des concepts relatifs à la complémentarité nationale. Cette dernière commence par les règles de gestion de différend, diversité et l'utilisation des piliers du régime démocratique constitués sur la justice et l'égalité en matière de droits et devoirs, avec la nécessité de mise en place de la condition de justice distributive (de valeur et développement).Item العدالة الجنائية الدولية وتطوير القضاء الدولي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) دراجي, بلخيرشهدت الدول عدة حروب دامية وفتاكة زادها التقدم التكنولوجي والعلمي حدة وضراوة، الأمر الذي جعل العديد من الدول ـ والمتضررة منها خاصة ـ تطالب بوجود هيئة قضائية دولية مستقلة تسعى إلى تكريس العدالة الجنائية الدولية. من هذا المنطلق طرحت الإشكالية التالية: هل تعتبر العدالة الجنائية الدولية خطوة حقيقية لتطوير القضاء الدولي . Résumé : Plusieurs pays ont vécu des guerres sanglantes et dramatiques sans compter le coté négatif du progrès technologique et scientifique ce qui a poussé la majorité de ces pays à demander la création d'une institution judiciaire internationale privée qui détermine la justice criminelle internationale. Par conséquent, il convient de se poser la question suivant: Est ce qui la justice criminelle internationale (est considérée) peut jouer un rôle pour le progrès de la justice internationale ?Item العولمة والأجناسية الجديدة قراءة في تحولات النظرية الأدبية(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) بن عبد الحميد زرفاوي, عمرتتناول هذه الدراسة بالوصف والتحليل مفهوم الأدب التفاعلي،والأنواع الأدبية التي نتجت عن ذلك التحوّل من ثقافة المطبعة إلى ثقافة الحاسوب،كالرواية الترابطية، والرواية التفاعلية، والمسرح التفاعلي، والقصيدة التفاعلية، كما تناقش مسألة الريادة العربية لما يعرف اليوم على الإنترنت برواية الواقعية الرقمية. Abstract This study searches in analysis and description; Interactive literature and literature kinds which are a result of the transformed from cultural printing press to cultural of ordinator, as: Hypertext novel, Interactive novel, Interactive drama, Interactive poem. It argument matter of Arabic exploration which knows today on Internet: reality numerical novel.Item الغش نحو القانون في تنازع القوانين(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) كيحل, كماليعتبر ضابط الإسناد المعيار الذي يتحدد بناء عليه القانون الواجب التطبيق، وباعتبار أغلب ضوابط الإسناد قابلة للتغيير بإرادة الأفراد، فقد يلجأ هؤلاء إلى الغش أو التحايل على القانون بتغيير ظرف الإسناد بقصد نقل الاختصاص من قانون إلى قانون آخر يحقق مصلحة أكثر لهم. وبناء عليه، اعتبرت التشريعات أن الغش نحو القانون مانع من موانع تطبيق القانون الأجنبي الذي ثبت له الاختصاص عن طريق التحايل أو الغش، معنى ذلك يؤدي إلى حرمان الأفراد من النتيجة غير المشروعة التي سعوا للوصول إليها مع بقاء ضابط الإسناد صحيحاً ومنتجاً لكامل آثاره الأخرى. Résumé : La multiplicité des systèmes juridiques fournit aux individus le moyen d'échapper à la loi qui leur est normalement applicable, en ce plaçant artificiellement sous l'empire d'une autre loi, dont la teneur convient mieux à leurs desseins. Ordinairement, la fraude à la loi se manifeste extérieurement par une manœuvre conduisant à la modification de l'élément de rattachement. La sanction de la fraude à la loi a pour objet la mise à néant de la situation créée grâce à la fraude. cela signifie que l'on tiendra pour avérée, non la situation voulue par le fraudeur et créée grâce à la manœuvre frauduleuse, mais la situation à laquelle au contraire le fraudeur a voulu échapper.Item المخدرات والأمن الإنساني(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) عنو, عزيزةالإدمان على المخدرات ظاهرة نفسية اجتماعية خطيرة تهدد المجتمع، وتستهدف فئة الشباب، حيث يؤدي إلى ضعف القدرة الإنتاجية لدى الفرد، وبالتالي انخفاض دخله وعدم القدرة على إشباع الحاجات الأساسية، مما يترتب عليها ارتكاب الجرائم كالسرقة القتل، الاغتصاب والمشاركة في جماعات إرهابية لتحقيق الأهداف الشخصية. كما أن الإدمان على المخدرات يؤثر على الأمن الجسمي، فيتسبب في آلام فضيعة وأمراض خطيرة تصيب الجسم والعقل و تعطل وظائف أعضائه، والإصابة بالأمراض المعدية كالسيدا والوفاة في معظم الحالات . بالإضافة إلى اضطراب الشخصية وانعدام الذاكرة والانتباه والإدراك وفقدان المعرفة وصولاً إلى الذهان، والاكتئاب والشعور بالفشل وفقدان الثقة في الذات، واضطراب العلاقات الاجتماعية والعدوان الموجه نحو المجتمع كالصراعات الزوجية الأسرية التي تؤثر على المعاش النفسي للأبناء وارتكاب الجرائم الجنسية والتشرد والطلاق، والعدوان الموجه نحو الذات كالانتحار. أما بالنسبة لتأثير الإدمان على الأمن الاقتصادي والوطني كانخفاض العملة المحلية وانخفاض مستوى المعيشة والتخلف الاقتصادي والاقتراض، مما يؤثر على الإنتاج الوطني وبرامج التنمية، نتيجة تدهور الكفاية الإنتاجية في المجتمع، وتنظيم الجماعات الإرهابية المهددة للفرد والمجتمع . Résumé La toxicomanie est un phénomène psychosociale, qui menace la société et conduit aux troubles de la sécurité psychique telle que trouble de personnalité, mémoire, l'attention, perception, et le manque de savoir, la psychose, la dépression, la sensation d’échec et le manque de confiance en soi d'une part d'autre part la toxicomanie conduit aux troubles corporel et sociale telle que les maladies dangereuse, les crimes de vol, l'homicide, viol, le suicide et la participation dans des groupes terroristes. En ce qui concerne l'influence de la toxicomanie sur la sécurité économique et nationale se traduise dans la faiblesse de la capacité introductive et développement du pays.Item المصطلح وأثره في الواقع(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) بوعكاز, عيسىالمصطلح وسيلة التعبير عن المفاهيم، التي تظهر في حياة المجتمعات الإنسانية وهو جزء مهم من لغاتهم.والتقدم السريع الذي عرفته الحضارة اليوم أدى إلى زخم كبير في المفاهيم، مما دفع بالعلماء إلى الاهتمام بعلم المصطلح ـ النظرية المصطلحية ـ، لإيجاد المصطلحات لهذه المفاهيم.وهي حقيقة علم المصطلح.ونشأ هذا العلم وظهر إلى الوجود في الحضارة الغربية، نتيجة التقدم السريع، بداية من القرن الثامن عشر. والمصطلح له تأثير في الواقع؛ خاصة الواقع العلمي، لكثرة المفاهيم فيه وتشعبها. كما له تأثير في الواقع العام، إذ تبرز مفاهيم ومخترعات، ترتبط بالواقع، مما يحتم على أهل كل لغة مسايرة ذلك.ومن هنا تتجلى أهمية دراسة علم المصطلح. Résumé : Le terme est un outil pour exprimer toutes les notions qui appariaient dans la vie des sociétés humaines ,il est considéré aussi comme une partie primordiale de leurs langues .la modernisation rapide connue par la civilisation D'aujourd'hui a bouleversé beaucoup de notions de la vie humaine et a permis aux scientifiques de s'intéresser à une nouvelle science appelée la terminologie ,qui donne une définition de déférentes notions rencontrées .cette science est fondée au cours de dix huitième siècle dans la civilisation occidentale comme conséquence de la progression rapide .aujourd'hui la terminologie influe considérablement d'un coté sur la réalité surtout la réalité scientifique vue la diversité de ses notions et d'autre part sur la vie quotidienneItem المعرفة الصوفية في فكر الأمير عبد القادر(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) تركي, عبد الرحمانإن المعرفة عند المتصوفة منطلقها القلب لا العقل والبرهان ، فهي معرفة ذاتية ذوقية متغيرة من متصوف إلى آخر، وهي معرفة مباشرة لا وجود فيها لوسائط أو مقدمات وهو ما يعبر عنه المتصوفة بقولهم الأحوال مواهب، ولكن هذه المعرفة لا تتم ولا تنبع إلا بعد المجاهدة والتخلق بأخلاق الله وهو ما يعبرون عنه بقولهم المقامات مكاسب، ذلك أن القلب لدى المتصوفة كالمرآة تتجلّى فيه المعارف الربانية بقدر صفائها ونقائها . في هذه المداخلة نبين موقف الأمير من هذه الحاسة المعرفية الثالثة والتي ترقى على الحس والعقل، كما نبين اتجاه الأمير الصوفي هل تصوفه عملي أم فلسفي، وأهم أعلام التصوف الذين ولع بهم وشغلوا فكره وعنايته . Résumé : Pour les sophistes, la source du savoir est l’affect et non pas l’intellect, c'est-à-dire qu’une subjectivité émanent d’un goût intérieur et une curiosité de connaître est à l’origine de toute connaissance. Cette connaissance qui se veut intuitive chez les sophistes ne s’appui aucunement sur un savoir intermédiaire préexistant. Pour le sophiste, reste secondée au don céleste toute mutation dans l’affect, mais, en revanche toute progression de l’affect peut se produire sans contrainte ; car l’affect chez les sophistes représente un miroir où toutes les connaissances célestes apparaissent claires et nettes. Nous montrons dans cette communication le point de vue d’Al Amir envers ce sens qui conduit à un stade de connaissance dépassant l’affect et l’intellect. Puis, nous concentrons sur son sophisme et si ce sophisme était pratique ou philosophique, comme nous nous arrêtons sur les différentes figures sophistes qui ont marqué sa vie.Item المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين القيادة المتميزة والريادية المنشودة(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) رحماني, موسى; الجودي, محمد علييشار كثيرا إلى الريادية عند الحديث عن المؤسسات الصغيرة باعتبار أن هذه المؤسسات تنمي روح الإبداع والصبر والتحدي والمخاطرة من أجل بقاء وديمومة المؤسسة، فالعامل المهم والأساسي لمثل هذه المؤسسات هو الخطوات الأولى لتأسيسها والعمل على استمرارها في النشاط، والتي تعزى في كثير من الأحيان وبشكل أساسي إلى المهارات والخصائص التي يتمتع بها أصحابها والقدرة التي يمتلكونها على تخطي الصعوبات بهدف مواجهة ومحاربة الفشل وتحقيق الريادة، وقد أظهرت الدراسات العلمية في الوقت الحاضر إلى اعتبار هؤلاء الرياديين هم المحرك للاقتصاد وأحد العوامل المساعدة على نموه وازدهاره. Abstract: the entrepreneurship is always concerned when it comes to small enterprises, as these enterprises develop the spirit of creativity and patience, challenge and risk for the survival and sustainability of the enterprise; the important and essential factor for such institutions is the beginning to set up and maintain them active, and which is primarily and in many cases due to skills and characteristics of the owners and the ability that they own to overcome difficulties in order to confront and fight the failure and reach the top of success. Actually, The scientific studies have considered those entrepreneurs as engine of economy and one of the factors assisting in its growth and prosperity.Item المؤسسة العمومية الاقتصادية في مواجهة اقتصاد السوق(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) داودي, الطيب; بوسته, إيمانلقد كانت المؤسسات العمومية هي المهيمنة على الاقتصاد، وكانت الدولة هي المسؤولة على تسييرها وتمويلها، فكانت عملية التخطيط المركزي الطريقة المتبعة في عملية تسيير هذه المؤسسات . وانطلاقا من قناعة معينة رأت السلطات الجزائرية ضرورة العدول عن النمط التسييري السابق والتحول إلى الاقتصاد الحر. وهذا ما تطلب إحداث تغيير في المؤسسات العمومية الاقتصادية من خلال سياسة جديدة اتبعتها الجزائر تتناسب مع التوجهات الجديدة التي انتهجتها، ومما أدى إلى تبني اقتصاد السوق الأمر الذي أثار العديد من الإشكاليات على المستوى الاقتصادي والسياسي وحتى الاجتماعي . ومن هنا جاءت صياغتنا للإشكالية التالية : هل تخلت الجزائر عن المؤسسات العمومية الاقتصادية في ظل اقتصاد السوق واستبدلتها بالمؤسسات الخاصة ؟ Pendent long temps la gestion des entreprises publiques était régulée par la planification centraliser et impérative , ce modèle qui a montré ses limites a poussé d'état algérien a préconises la régulation de l' économie par le mécanisme dus marché et l' abondons de l'économie administrée . Cette nouvelle orientation a nécessité des mutations dans l'approche de l'entreprise publique portant la problématique suivante l'Algérie , a-t-elle a bondonné l'eut reprisé publique au profit de l' entreprise privée ?Item النظام القانوني لمحكمة التنازع في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-01-01) عمير, سعادلقد اعتمد المؤسس الدستوري الجزائري بمقتضى دستور 1996 نظام ازدواجية القضاء، حيث تم فصل جهة القضاء الإداري عن جهة القضاء العادي تجسيدا لمبدأ التخصص في المجال القضائي . ونظرا لصعوبة وضع معيار دقيق للفصل بين مجالات اختصاص كل من القضاءين اقتضى الواقع العملي قيام إشكالات التنازع القضائي بينهما ولحل هذه الإشكالات تم إنشاء محكمة للتنازع و نظرا لحداثة هذه الهيئة وأهميتها ارتأينا أن نتناولها بالبحث والدراسة. Résumé : Algerian constitution 1996 relied on the coupling of justice authority instead of unity ,thus the administrative justice is parted from the normal one . As it is not easy to establish a precise norm to make separation between both , a conflict appeared ,the fact which need solution .Item النظرية الاجتماعية بين التيار المحافظ والتيار الثوري(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) بالنور, يوسفلقد ساهم في تشكل النظرية الاجتماعية الحديثة أبرز ثلاثة مفكرين في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وهم على التوالي : "كارل ماركس" و"أميل دوركايم" و"ماكس فيبر"، إذ تعد كتابات "ماركس" نقدا وتحليلا للمراحل الأولى للرأسمالية التي رآها أحد مراحل التطور التاريخي للمجتمع الأوروبي، على أساس أنها تحمل ضمنها أنماطا معينة تؤثر بدورها في رسم الواقع الاجتماعي وفي نفس الوقت تفرخ أسس تغييره للمرحلة التي تليها، أما "دوركايم" فقـد كان واضح الرأي بخصوص أطر المجتمع التي يرى أنها مصدرا لتشكيل الفرد وقولبته كيفما شاء حسب مقولته عن "الضمير الجمعي" التي اشتهر بها، فأصبحت عنده مهمة علم الاجتماع هي دراسة العلاقات الاجتماعية وتفسيرها، بينما يرى "فيبر" على عكس دوركايم" أن الفـرد هو ركيزة الحياة الاجتماعية، فهو الذي يشكل المجتمع بإرادته الواعية، وعليه أصبحت مهمة علم الاجتماع عنـده دراسـة فعل الإنسان وتأويل بواعثه وفهم أهدافه ومقاصـده . إلا أن الفرق بين "ماركس" من جهة و"دوركايم" و"ماكس فيبر" من جهة أخرى هو أن الأول كان فكره يركز على الجانب الثوري الراديكالي من أعماله العلمية بخلاف الاثنين الأخيرين كانا هدفهما هو التماسك الاجتماعي والحفاظ على قيم ومعايير المجتمع . Abstract The three most famous thinkers have contributed in the formation of the social theory by the end of the 19th century and the beginning of the 20th century are as follows : "Karl Marx" , "Emil Dorkheim" and "Max weeber" ; so Marx's writings is considerd as a kind of criticism and analysis to the first steps of capitalism , that's seen as one among the historical progress steps to the European society . Therfor , it containes limited types , that could be influenced in the drawing of the social reality and at the same time it produces its changement basis for the following step . But "Durkheim" was clearer in his thoughts specially for the society fields , because he observes that it's a way for the constitution of the person and building , regarding to his concepts about the "Common Conscience" as known especially when that influences the way people behave . From there , the task of "Sociology" become a sort of study of social relations and its interpretation , but "weeber" has different thougths on , he thinks that the person is the social life support , who he shapes the society through his conscion volition and that's why the task of sociology becomes the study of the person's action , definition of his factors and interpretation of his aims and needs. But , the difference between "Marx" on one hand and "Durkheim" and "weeber" on the other hand ; that the first one concentrates his mind on the revolutionary radical side through his scientific works , opposite the two others who have as aim to improve the social link and keeping after the society values and criterions .Item حكام المصحف الشريف بين الثوابت والمتغيرات(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) دفرور, رابحلقد اجتهد الفقهاء قديما في بحث جملة المسائل الفقهية المتعلقة بالمصحف الشريف وآدابه، لكن دون التمييز بين ما هو حكم ثابت لا يتغير، ولا يجوز فيه اجتهاد ولا نظر، وبين ما هو حكم متغير مرتبط بعلته وبظروفه وملابساته. ولقد التبس على بعض المعاصرين هذا بذاك، فجعلوا بعض ثوابت المصحف متغيرات وبعض المتغيرات ثوابت، والأمر على خلاف ذلك. وتهدف هذه الدراسة إلى محاولة الفصل بين الأحكام الثابتة للمصحف الشريف وبين أحكامه المتغيرة، وذلك بمحاولة استعراض جملة من أحكام المصحف، وبيان أراء الفقهاء فيها، مع التعرض لأدلتهم التي استندوا إليها، ومعرفة ما إذا كانت تلك الأدلة تفيد وقوع الحكم في دائرة الثوابت فلا يجوز الاجتهاد فيها، أو في دائرة المتغيرات فيسع المجتهدين النظر في أحكامها. Research.Summary We have worked hard in the past scholars discuss among other issues related to jurisprudence and the Koran Sharif Adape, but without distinguishing between what is fixed does not change the rule, in which the discretion may not consider, and what is a variable and is linked to his wife and of his circumstances. We have confused some of the modern vice versa, some of the fundamentals of the Koran Fjalo variables and constants of some variables, and it otherwise. The aim of this study to attempt to separate the established provisions of the Koran Sharif and the changing of its provisions, and by attempting to review a number of provisions of the Koran, and the statement of the views of scholars, with exposure to the evidence which they cite, and whether that evidence according to a provision in the constants may not be hard , or the Visa Department of variables to consider in its hardworking.Item طبيعة الخطبة وحكم العدول عنها وأثره(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) بوغزالة, محمد رشيدالخطبة تواعد من طرفيْه بإبرام عقد الزواج مستقبلا، وليست جزءا من العقد ولا ركنا فيه ولا شرطا لانعقاده ولا نفاذه ولا لزومه، فإذا كانت كذلك فما هي طبيعتها الفقهية والقانونية؟ وهل لكلّ من الطرفيْن حقّ العدول عنها أم هي ملزمة لكليْهما؟ وهل هناك أضرار مادية أو معنوية مترتبة عن هذا العدول، فإلى أي مدى يمكن اعتبارها موضوعا لدعوى التعويض؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا البحث. Résumé : Les fiacailles son tune promesse mutuelle des deux parties pour la ratification future d`un contrat de mariage, il n`est nullement partie de ce contrat, ni une rubrique de celui-ci ni une condition pour sa ratification, son application ou son obligation. Si c`est le cas? quelle est sa nature juridique et légale? Chacune des deux parties a-t-elle le deoit de les denouncer? ou sont- ils une obligation pour les deux parties? Existent-ils des dédommagement matériels ou moraux qui découlent de cette denunciation? Jusqu`ou peut-on la considérer sujet a process en dédommagement? Tel est le sujet de notre étude.Item مفهوم الذمة في الفقه الإسلامي(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) رحماني, إبراهيميتداول الفقهاء مصطلح " الذمة " عند حديثهم عن محل تعلق الحقوق والواجبات، سواء أكان الحق يرتبط بشخص طبيعي أم بشخص معنوي . ومن ثم يكثر التطرق لهذا المصطلح في مختلف الأبواب الفقهية . كما يأخذ مصطلح " الذمة " أبعادا مهمة عند أهل القانون في هيكلة الشخصية القانونية. ونعرض في هذه الصفحات لمفهوم الذمة في الفقه الإسلامي وفي القانون الوضعي من خلال عرض وجهات النظر المختلفة في تعريف الذمة وبيان خصائصها . Résumé : Les savants utilisent le terme "Dhima" quand ils évoquent la relation Droit /Devoir et la relation du droit avec la personne physique ou la personne morale . Ce terme s'entend alors sur différents chapitres de la Doctrine islamique. Le terme "Dhima" prend importantes valeurs chez les juristes dans la structure de la personne juridique . Nous nous proposons de présenter le concept "Dhima" dans la Doctrine islamique et le droit positif en présentant la différents point de vue dans la définition de la "Dhima" et la signification de ses particularités.Item همية فهم عملية الإدراك لتحديد انحرافات الجودة(University of Eloued جامعة الوادي, 2009-06-01) مزيو, ألفةإن لفهم عملية الإدراك لدى العميل الأهمية البالغة في تصوير الواقع الذي تتخذه المؤسسات كقاعدة للتخطيط لنشاطها المستقبلي، بكل حيثياته الإستراتيجية والتشغيلية، في محيط أصبحت فيه المعلومة المناسبة المتحصل عليها في الوقت المناسب عامل نجاح مهم لضمان تميز تنافسي حقيقي ودائم، بالشكل الذي يضمن لها التفوق وفق محاور نمو أكثر واقعية، بأقل نسبة مخاطرة ممكنة. Résumé : Le processus de perception chez les client, a une importance immense pour l’évaluation de la qualité d’offre de l’entreprise, son bon fonctionnement, et en conséquence sa réputation, dont la compréhension présente un atout ou un facteur de sucée, dans un environnement instable, changeable, à tout les dimensions, et donc provoque une avantage concurrentiel durable, et un barrière à l’entrée difficile à surmontée par ses concurrents.