JPES_Vol 05 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/15717
Browse
Browsing JPES_Vol 05 N 03 by Title
Now showing 1 - 17 of 17
- Results Per Page
- Sort Options
Item La Validité De L’évaluation Sommative(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) Laidoudi, AssiaRésumé :otre contribution porte sur la validité des situations d’intégration que les épreuves sommatives du FLE proposent au cycle moyen. Ces situations -qui évaluent la compétence rédactionnelle des apprenants- se sont avérées, suite à une étude descriptive analytique, non-conformes aux exigences de l’Approche par les Compétences, actuellement en vigueur dans notre système éducatif. En effet, ces outils évaluatifs ne comportent pas toutes les composantes essentielles des situations évaluatives et ne respectent pas la règle des 2/3, indispensable pour inférer un jugement de compétence. Abstract: Our contribution deals with the validity of the situations of integration that the summative tests of the French as a foreign language propose in the middle cycle. These situations - which assess the written competence of the learners - have proved, following an analytical descriptive study, not in conformity with the requirements of the Competence Approach, currently in force in our educational system. Indeed, these evaluative tools do not include all the essential components of evaluative situations and do not respect the rule of 2/3, essential to infer a judgment of competence.Item أبعاد الأمن الانساني في القانون التوجيهي للتتربية الوطنية الجزائرية رقم4 0-08(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) بن ققة, سعاد; علي شريف, حورية; مسعودي, كلثومالملخص. إن الحاجة الى تحقيق الأمن وجد مع وجود الانسان، غير أن هرم إشباعها يختلف تبعا لمحددات عدة ، فمنها ما يحققه الفرد بنفسه من خلال تفاعلاته، ومنها ما يتحقق عن طريق الأبنية الأخرى للبناء الاجتماعي الكلي. في هذا المجال، من بين الأنظمة التي تعمل على تحقيق الأمن الانساني، النظام التربوي، مستخدما في سبيل ذلك العديد من الآليات والميكانيزمات، من بينها التشريع المدرسي الذي يحكم ديناميكية تفاعلات كل الفاعلين في المجال التربوي. بناء على ذلك، سيقوم هذا المقال بالبحث عن أبعاد الأمن الإنساني في التشريع المدرسي، وبالتحديد في القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 04-08 لسنة 2008.مركزا على بعدين أساسيين هما: الأمن الفردي والأمن المجتمعي.Abstract: The need to achieve security is found with the presence of man, but the pyramid of saturation varies according to several determinants, some of which is achieved by the individual himself through his interactions, including what is achieved through the other buildings of the total social construction. In this area, among the systems that work to achieve human security, the educational system, using many mechanisms and mechanisms in this regard, including school legislation that governs the dynamics of interactions of all actors in the field of education. Accordingly, this article will examine the dimensions of human security in school legislation, specifically the National Education Directive No. 04-08 of 2008, focusing .Item أثر برنامج حركي مكيف على بعض المهارات الحركية الأساسية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) قدور باي, بلخير; سيفي, بلقاسم; زمالي, محمدملخص: يهدف البحث الى اقتراح برنامج حركي مكيف ينمي بعض المهارات الحركية الأساسية (المهارات الإنتقالية الأساسية ، مهارات التحكم الأساسية) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (6–08 سنوات). استخدمنا المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث ،حيث تم تطبيق طريقة الإختبار القبلي و الإختبار البعدي على عينة قوامها (20) طفل معاق عقلي قابل للتعلم موزعين على مجموعتين متساويتين و متكافئتين احداهما ضابطة وأخرى تجريبية. تم تطبيق البرنامج المكون من 15 وحدة تعليمية على العينة التجربية بنحو 03 حصص في الأسبوع ، استخدمنا ست اختبارات لقياس المهارات الاساسية المستهدفة بعد تحيكمها. وأسفرت النتائج على أن البرنامج الحركي المكيف المقترح اثر ايجابا على تنمية المهارات الحركية الأساسية Abstract: The research aims to save an adapted motor program that develops some basic motor skills(basic transition skills, basic control skills) for mentally handicapped children Who are capable to learnable(6–8 years). We have used the experimental method to fit the research problem, where the method of pre-test and post-test was applied to a sample of (20) children with mental learning that are divided into two equal and equal groups in terms of IQ and chronological age. The 15-unit program was applied to the experimental sample at about 3 lessons per week. The results revealed that the proposed adaptive motor program positively impacted the development of targeted basic motor skills in mentally handicapped and learning children. So, we recommend to apply this program in specialized centers for this category.Item أثر تدخل ميتامعرفي قائم على برنامج(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12) داود, حكيمة; عطار, سعيدةتهدف الدراسة الحالية إلى تقييم تدخل ميتامعرفي قائم على برنامج في اكساب ذوي اضطرابات التعلم السلوك الاستراتيجي. وبشكل أكثر تحديدا، تعمل على تعليم الاستراتيجيات المعرفية والميتامعرفية لعينة من ذوي اضطرابات التعلم، ثم نقلها إلى نشاطات اللغة والرياضيات. تكونت عينة البحث من 24 طالب وطالبة ممن يعانون من اضطراب في التعلم، تتراوح أعمارهم بين عشر إلى اثني عشر عاما، تعرضوا بشكل فردي وجماعي للتدخل الميتامعرفي في 16 جلسة. خلال هذه الجلسات، قاموا بحل مهام غير مدرسية من برنامج وكذلك مهام مدرسية (حل المشكلات في الرياضيات ودراسة النصوص في اللغة). وقد أشارت النتائج إلى أن هذا التدخل سمح للطلاب باكتساب الاستراتيجيات وأيضا نقلها إلى نشاطات اللغة والرياضيات.م. Abstract: The present study aimed to evaluate a metacognitive intervention based on the DELV program for the acquisition of students with learning disabilities, strategic behavior. More specifically, he teaches cognitive and metacognitive strategies for a sample with learning disabilities and then transfers them to language and mathematics activities. The research sample consisted of 24 students with learning disabilities, aged 8 to 12 years, who had metacognitively intervened individually and collectively in 16 sessions. During these sessions, they solved nonacademic tasks of the DELV Büchel & Büchel2014 program as well as school tasks (solving problems in mathematics and studying language texts). The results indicated that this intervention allowed students to acquire strategies and transfer them to linguistic and mathematical activities.Item الأنماط القيادية لمديري المدارس الابتدائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) مسغوني, إبراهيم; تاوريريت, نور الدينتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأنماط القيادية السائدة في تسيير المدارس الابتدائية، والتعرف على مستوى الدافعية للإنجاز لدى معلمي المدارس الابتدائية، والكشف على مدى تأثير النمط القيادي الديمقراطي، والنمط القيادي الديكتاتوري على مستوى الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة، ومدى الفروق في مستوى الدافعية للإنجاز لدى الأساتذة حسب الجنس والنمط القيادي للمدير.Abstract: The aim of this study is to identify the prevailing leadership styles in primary school management, and identify the level of motivation for achievement among primary school teachers, and reveal the influence of the democratic leadership pattern, and the dictatorial leadership style at the level of motivation for achievement among professors, and the extent of differences in the level of motivation of achievement among teachers by gender and leadership style.Item التّدقيق المفاهيمي للمشكلة البحثية ومقوّماتها في ضوء جودة البحث العلمي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) لونيس, سعيدةاستهدفت هذه المقاربة النظرية تسليط الضّوء على أهم وأصعب خطوة من خطوات البحث العلمي، المتمثلة في المشكلة البحثية، أين تمّ من خلالها تحديد ماهيّتها وكيفية تحديدها وصياغتها وأنواعها ومصادرها ومعايير تقويمها، مع إبراز خصائص المشكلة البحثية الجيّدة، وكذا تبيان أهم الأخطاء الشائعة التي تحول دون صياغتها بشكل سليم، وذلك بهدف تفاديها والارتقاء بالبحث العلمي إلى مستوى الجودة المطلوبة. Abstract: This theoretical approach was aimed at highlighting the most important and difficult steps of scientific research, namely the research problem, where it was identified, how it was identified, formulated, types, sources, and criteria for its evaluation, highlighting the characteristics of the good research problem, as well as showing the most important mistakes that prevent them from being properly formulated, in order to avoid them and to elevate scientific research to the level of quality required.Item الحمية الغذائية وأثرها على التكفل بأطفال اضطراب التوحد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) شرياف, زهرة; شريفي, عليملخص: أصبحت عملية التكفل وتأهيل ورعاية الأطفال التوحديين من أولويات الأولياء والأخصائيين والباحثين في هذا المجال، حيث أدى الاهتمام بالبحث عن علاج فعال لهذه الفئة إلى ظهور العديد من البرامج والعلاجات متنوعة الأشكال والأساليب التي تهدف إلى التخفيف من مظاهر العجز وتحسين نوعية الحياة والارتقاء بالاستقلال الوظيفي والاجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد. ونؤكد في هذا المقال على فعالية العلاج بالحمية الغذائية الذي تؤدي دورا فعالا في مساعدة المصابين باضطراب التوحد في تخفيف الكثير من أعراض التوحد وحدته.Abstract: The process of sponsoring, rehabilitating and caring for autistic children has become a priority for parents, specialists and researchers in this field. The interest in the search for effective treatment for this group has led to the emergence of many programs and treatments of various forms and methods aimed at alleviating the manifestations of disability and improve the quality of life and improve the functional and social independence of children with autism. We emphasize in this article on the effectiveness of diet therapy, which plays an effective role in helping people with autism in alleviating many of the symptoms and severity of autism.Item الفعالية الذاتية لدى الأخصائي النفسي المدرسي ودورها في العملية الارشادية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) سرايه, الهادي; بالقاسمي, محمد الأزهرملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الفعالية الذاتية لدى الأخصائي النفسي المدرسي على أداء العملية الإرشادية، وذلك باعتبار أن فعالية الذات تأثر في السلوك وفي الدافعية والأداء. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإحساس المرتفع بفعالية الذات لدى الأخصائي النفسي المدرسي يمكن أن يسهم بصورة قوية في رفع مستوى دافعيتهم للإنجاز وأداء الأنشطة والمهام الإرشادية بأكمل وجه، وهذه النتيجة تعكس ما يحمله الأخصائي النفسي المدرسي من قناعات ايجابية في السعي نحو الكفاءة في تأدية العملية الإرشادية التي توكل إليهم، والرغبة المستمرة في الانجاز. كما توصلت هذه الدراسة أيضا إلى أن أثر الفعالية الذاتية لدى الأخصائي النفسي المدرسي على أداء العملية الإرشادية يعود إلى ما يتعلق بـالخبرات البديلة وهي خبرات غير مباشرة يحصل عليها الأخصائي النفسي المدرسي بالتعلم عن طريق النمذجة، أي بالنموذج وملاحظة نماذج تماثله في القدرات من أقرانه الأخصائيين الأكثر منه خبرة في ميدان الإرشاد المدرسي، وهذه الملاحظة تكسبه سلوكيات وطرق مختلفة في كيفية تقديم العملية الإرشادية للتلاميذ.Abstract: The objective of this study is to identify the role of self-efficacy of the school psychologist in the performance of the counseling process, as the self-efficacy is affected by the behavior, motivation and performance. Based on a descriptive analytical approach. The study found that the high sense of self-efficacy of the school psychologist can contribute significantly to raise their motivation for achievement and the performance of activities and the tasks of extension fully, and this result reflects the positive psychological school psychologist in the pursuit of efficiency in the performance of the guidance process that Entrusted to them, and the continuing desire for achievement. The study also found that the effect of the self-efficacy of the school psychologist on the performance of the extension process is related to alternative experiences, which are indirect experiences that the school psychologist receives by learning through modeling, ie by model and observing patterns of similarity in abilities from his more professional peers Experience in the field of school guidance, and this observation earns different behaviors and ways in how to provide the process of guidance for students.Item الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بتقدير الذات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) بن غازي ذعار الدلبحي, خالديهدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين الكفاءة الاجتماعية وتقدير الذات، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق بين الذكور والإناث ذوي صعوبات التعلم في كل من الكفاءة الاجتماعية وتقدير الذات، واشتملت عينة البحث على (40) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة، مقسمين إلى (20) من التلاميذ (ذكور) ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة (20) من التلميذات (إناث) ذوات صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة، تراوحت أعمارهم ما بين(12-15)عاماً بمتوسط قدره (12.75) سنة، وتراوحت نسبة الذكاء ما بين(101-106) بمتوسط قدره (103.5)، واشتملت أدوات البحث على مقياس الكفاءة الاجتماعية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة (إعداد: الباحث)، ومقياس تقدير الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطيه دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث ذوي صعوبات التعلم على مقياسي الكفاءة الاجتماعية وتقدير الذات، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث ذوي صعوبات التعلم على مقياس الكفاءة الاجتماعية، كما وجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث ذوي صعوبات التعلم على مقياس تقدير الذات.Abstract: This current research aims to identify correlated relationship between social competence and self-esteem, and to identify the differences between males and females with learning difficulties in each of social competence and self-esteem. the research sample was(20) male students with learning difficulties(20) female students with learning difficulties all of which in the intermediate stage, and aged(12-15) years with mean age(12.75) years, and IQ between (101-106) with an with mean(103.5). The research tools included: The social competence scale for students with learning difficulties. The research results showed that there is a significant statistically correlation between the mean scores of males and females with learning disabilities on the social competence scale and the self-esteem scale for students with learning difficulties in the intermediate stage. There are significant statistically differences between the mean scores of males and females with learning disabilities on the social competence scale.Item آليات تفعيل الشراكة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) أحمد الرحيلي, سمر; حمزة السيسي, أريجاستهدفت الدراسة التعرف على أهم متطلبات الشراكة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية (2030)، وذلك من وجهة نظر المعلمات، وأولياء أمور الطالبات في مدارس التعليم الأهلي بالمدينة المنورة، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات الاستجابات لأفراد عَيِّنَة الدراسة حول متطلبات الشراكة المجتمعية تبعًا لمتغيرات: المؤهل العلمي، ودخل الأسرة. واعتمدت المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبانة شملت (28) فقرة طُبِّقت على عَيِّنَة عشوائية من (292) معلمة، و(304) ولي أمر. وتمثلت أهم النتائج في أن درجة موافقة المعلمات، وأولياء أمور الطالبات في المدارس الأهلية حول متطلبات تفعيل الشراكة بين الأسرة والمدرسة بشكل عام كبيرة، وكذلك فيما يتعلق بمتطلبات تفعيل الشراكة المجتمعية بمجال التواصل المشترك، ومجال المشاركات التطوعية، ومجال المشاركة في صنع القرار، ومجال المسؤولية المجتمعية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,05) بين متوسطات استجابات أولياء الأمور تُعْزَى لمتغير المؤهل العلمي (البكالوريوس، والثانوي)، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات المعلمات تُعْزَى لمتغير المؤهل العلمي، ودخل الأسرة.Abstract: The study aimed to identify the most important requirements of the community partnership between the family and the school in the light of the vision of Saudi Arabia (2030) from the point of view of the teachers and parents of the students in the schools of private education in Madinah. It used a descriptive approach, and a questionnaire was developed covering (28) paragraphs divided into four areas. It was applied to a sample of 596 teachers and parents, representing 292 teachers and 304 parents; The most important results: The degree of approval of teachers, parents of students in private schools in general, high, and with regard to the requirements of activating the community partnership in the field of joint communication, and the field of voluntary participation, and the area of participation in decision-making and the area of social responsibility.Item ترجمة وتكييف مقياس المناخ الصفي لموس وتركيت(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) جعفور, ربيعة; بوخطة, مريميهدف هذا المقال إلى عرض خطوات ترجمة وتكييف مقياس البيئة الصفية لتريكيت وموس على البيئة المحلية وقصد تحقيق هذا الغرض تم اتباع الخطوات العلمية المتعارف عليها، وذلك بترجمته وتطبيقه في صورته الأولية بعد التعديل مكونا من (60) فقرة موزعة على ستة أبعاد(المشاركة، الإنتماء، دعم المعلم، الإتجاه نحو المهمة، المنافسة، النظام والتنظيم الصفي) على عينة قدرها (300) تلميذا وتلميذة من مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي بمدينة ورقلة؛ وتم التأكد من خصائصه السيكومترية حيث قدر الصدق بطريقة الاتساق الداخلي أين تراوحت معاملات الصدق ما بين(.453 - .709) كما قدر الثبات بطريقة ألفا كرونباخ حيث قدر معامل الثبات بـــــ (.782) وبذلك تحقق للمقياس خصائص سيكومترية مقبولة تجعله مهيأ للتطبيق مكونا من (55) فقرة موزعة على ستة أبعاد. Abstract: This article aims at presenting the steps of translating and adapting the scale of the classroom environment of Tricket and Moss to the local environment. Supporting teachers, assigning tasks, competition, system and class organization (on a sample of (300) pupils from intermediate and secondary education in the city of Ouargla; In an alpha way Kronbach of acceptable dimensions and ranges Between (0,451-0,632) as the overall stability of the scale estimated at (0.770) and thus achieved the scale acceptable psychometric properties make it suitable for application consisting of (45) paragraph distributed over five dimensions By specific criteria.Item جودة التفاعل اللفظي الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) علاوة, سلطانملخص: يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى جودة التفاعل اللفظي الصفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي في ضوء نموذج فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي باستخدام طريقة ستة سيجما. وقد تكوّنت عينة البحث من: (08) أساتذة متربصين في مدارس بلدية وادي الشعبة بباتنة (الجزائر)، اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة، خلال العام الدراسي: 2018/2019، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي. ولتحليل النتائج تمّ استخدام معادلة حساب مستوى السيجما, لعينة واحدة لحساب الفروق، وأشارت النتائج إلى: - مستوى جودة التفاعل اللفظي الصفي لدى الأساتذة منخفض، بمستوى 1,3 سيجما. - وجود فروق ذات دلالة بين النسب المحسوبة، والنسب القياسية لنموذج فلاندرز في مجالات: كلام الأستاذ، الصمت أو الفوضى، استجابة الأستاذ، المحتوى المتعامد، مبادرة التلميذ، وتساوي الخلايا واضطرادها.Abstract: The research aims at identifying the level of classroom verbal interaction among primary-school teachers in the light of Flanders’ verbal interaction analysis model, using the sixsigma procedure, The research sample consists of eight trainee teachers, randomly selected, in Wad chaaba municipality schools in Batna (Algeria) in the school year 2018-2019. The method is the descriptive analytical one. Data analysis was based on the sigma equation as well as T-test for single samples. The findings indicated that : - Classroom verbal interaction quality among teachers is low, at 1.3 Sigma. - There are significant differences between empirical values and standard ones as to Teachers' talk, silence or disorder, feedback, content cross, pupils' initiative, table cells uniformity and steadiness.Item دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) الحموز, عايد; المصري, إبراهيم; عابدين, حاتمملخص دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبة كلية التربية من وجهة نظرهم هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبة كلية التربية والتعرف أن كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبتها تعزى لمتغيرات (الجنس والتخصص، ومكان السكن) وتكونت عينة الدراسة من (95) مبحوث، وكانت النتائج كما يلي: إن دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبتها جاءت بدرجة مرتفعة، وان أهم القيم التي تنميها جامعة الخليل تمثلت في (التضحية من أجل الوطن، حب الوطن، الوحدة الوطنية، العمل داخل الوطن) وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبتها تبعا لمتغير مكان السكن لصالح الطلبة من سكان القرية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات دور جامعة الخليل في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى طلبتها تعزى لمتغير الجنس، والتخصص سواء على الدرجة الكلية أو باقي الأبعاد الأخرى لقيم الانتماء الوطني. Abstract: The study aimed to identify that there were statistically significant differences in the average of the role of the University of Hebron in the development of the values of national affiliation among its employees due to the variables (sex, specialization and place of residence). The sample of the study consisted of 95 student, and the results were as follows: The importance of the University of Hebron in developing the values of national belonging to its students came at a high level with an average of 3.83. The most important values developed by Hebron University were "sacrifice for the homeland, national unity, work within the homeland), all of which came high; The existence of statistically significant differences in the averages of the role of the University of Hebron in the development of the values of national affiliation when asked according to the variable housing for the benefit of students from the village ;There are no statistically significant differences in the averages of the role of the University of Hebron in the development of the values of national belonging in its students due to the gender variable, and specialization either on the total score or other dimensions of the values of national belonging.Item رعاية التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) بلخيري, سليمةإن عملية الإدماج تتطلب رعاية تساعد التلاميذ من ذوي الاحتياج الخاص على تحقيق توافقهم كما تيسر تكيفهم النفسي والاجتماعي، وإن مفهوم الرعاية يلزمنا بضرورة توفير برامج ومعلمين بكفاءة تطابق احتياجات هؤلاء التلاميذ وتحقق الأهداف المطلوبة. ويأتي هذا المقال في محاولة للإحاطة بمفهوم الاحتياجات الخاصة باعتباره مفهوم يلقي بظلاله على شريحة كبيرة من الأفراد، وبالخصوص المتمدرسين منهم بهدف التعريف بهم وببرامجهم التعليمية ولبؤكد على ضرورة الرعاية الاجتماعية لهم بما تحمله من معاني تدلل على ضرورة توفير المساندة النفسية والمرافقة التربوية.Abstract: Special Education as an educational service aims to help pupils with special needs to achieve their compatibility and facilitate their psychological and social adjustment, and it obliges us to provide programs and teachers efficiently match the needs of these students and achieve the desired goals. This article comes in an attempt to take note of the concept of special needs as a concept that casts a shadow on a large segment of individuals, especially those who are educated with the aim of introducing them and their educational programs and stresses the need for social welfare for them with the meanings that demonstrate the need to provide psychological support and educational accompaniment.Item علاقة الذكاء الروحي بمستوى التحصيل الدراسي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) سواكر, رشيدملخص: هدفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الذكاء الروحي ومستوى التحصيل لدى عينة من طلبة السنة الثالثة ( ل.م. د) بجامعة الوادي، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي وطبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (543) طالبا من شعب مختلفة، واستخدم كأداة لجمع البيانات : مقياس الذكاء الروحي لـ أرنوط (2007)المعدل من طرف الباحث، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت الدراسة على النتائج التالية:وجود علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين الذكاء الروحي ومستوى التحصيل الدراسي، ووجود فروق في الذكاء الروحي تعزى لمستويات التحصيل (مرتفع- متوسط- منخفض) ولصالح أعلى مستوى ،وتوصلت الدراسة أيضا إلى أنه يمكن التنبؤ من أبعاد الذكاء الروحي بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجامعة . Abstract: This study aimed to reveal the relationship between spiritual intelligence and the level of academic achievement in a sample of third year students (LMD) at the University of El Oued.To achieve this goal we used the descriptive method and the study applied Arnott's Spiritual Intelligence Scale (2007), adjusted by the researcher, on a random sample of (543) students from different branches.After using the appropriate statistical methods, the study found the following results: a strong positive correlation between spiritual intelligence and the level of academic achievement, there were differences in spiritual intelligence attributed to the levels of academic achievement (high-medium- low) in favor of the highest level.The study also found that it is possible to predict the level of academic achievement from the dimensions of spiritual intelligence amonga sample of university students.Item علاقة جودة بيئة العمل بالتوافق المهني لدى الأساتذة الجامعيين(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) بوبيدي, لاميةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين جودة بيئة العمل والتوافق المهني لدى الأساتذة الجامعيين. وتماشيا مع طبيعة الموضوع المدروس تم استخدام المنهج الوصفي، وأيضا الاستبيان كأداة لجمع البيانات من الميدان، حيث تم تصميمه من طرف الباحثة بهدف قياس العلاقة بين جودة بيئة العمل وتوافق الأساتذة الجامعيين مهنيا. فاشتملت أداة القياس على (55 بندا) طبقت على عينة عشوائية مكونة من (64 أستاذا) من كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة الوادي. لقد أثبتت نتائج هذه الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين جودة بيئة العمل وتوافق الأساتذة الجامعيين مهنيا، ونستدل على ذلك بقيمة معامل الارتباط ر= (0.678) وهو دال عند مستوى دلالة (0.01). ومنه يمكننا القول أن لبيئة العمل الفيزيقية والمادية، وللحوافز فضلا عن الاتصال التنظيمي علاقة ارتباطية بالتوافق المهني الوظيفي لدى العاملين. بالرغم من ذلك لا ننسى أهمية عوامل اخرى (النفسية والاجتماعية والتنظيمية ....) في حياة العامل وممارساته وسلوكاته التنظيمية. Abstract: This study aimed to identify the relationship between the quality of work environment and the professional compatibility among university teachers. In line with the nature of the subject a descriptive approach was used, and also the questionnaire as a tool to collect data from the field (it was prepared by the researcher), where is it included (55items) and applied to a random sample of(64) teachers from the faculty of social and human sciences in El-oued university. This study concluded that there is a correlation between the quality of work environment and professional compatibility among the teachers. Where the correlation coefficient value was (0.678) and significant at level of significance (0.01). From this study; we can say the existance of the relation between the quality of work environment ( physical environment; the incentives and the organizational communication) and professional compatibility. But we can not forget the importance of others factors (psycho-sociological, organizational...) in worker life inside organization.Item مشروع الحياة لدى المراهقين المعاقين بصرياً(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-10) بريك, نبيلة; مشري, سلافتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مشروع الحياة لدى المراهقين المعاقين بصرياً؛ وبالاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي أجريت الدراسة على ثلاثون (30) مراهقاً معاقاً بصرياً بولاية الوادي، تم استخدام استمارة معلومات لجمع بيانات الدراسة، والنسب المئوية للمعالجة الإحصائية؛ دلّت النتائج على ما يلي: - لا يوجد لدى المراهقين المعاقين بصرياً اختيار مهني في إطار مشروع الحياة. - لا يوجد لدى المراهقين المعاقين بصرياً كفايات بناء مشروع الحياة. وعليه؛ وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بضرورة تبني برامج تربية الاختيارات التي يمكن من خلالها تنمية الكفايات التي تساعد المعاقين بصرياً على بناء مشروع الحياة.Abstract: This study aims to reveal the project of life for visually impaired adolescents. The study was conducted on thirty (30) visually impaired adolescents depending on descriptive exploratory approach in the state of Eloued, Information worksheet was used for collecting the data of the study and the percentages of statistical processing. The resulted showed that: - The visually impaired adolescents do not have professional choice in the project of life. - The visually impaired adolescents do not have competencies to build the project of life. Therefore, in the light of the results of the study, it was recommended to adopt the educative programs of the choices through which the development of competencies that help the visually impaired to build the project of life.