JSSR_Vol 01 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6555
Browse
Browsing JSSR_Vol 01 N 03 by Title
Now showing 1 - 10 of 10
- Results Per Page
- Sort Options
Item الإجراءات المنهجية المستخدمة في البحوث النفسية والتربوية التطبيقية(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) دوادي, محمد; قنوعة, عبد اللطيفتهدف هذه الدراسة للكشف عن الإجراءات المنهجية المستخدمة في البحوث النفسية والتربوية التطبيقية، من خلال دراسة مناهج البحث وأنواعها المستخدمة من طرف الباحثين، وأدوات جمع البيانات، وطرق حساب خصائصها السيكومترية، وحجم العينة ونوعيتها وكيفية اختيارها، بالإضافة إلى الأساليب الإحصائية المطبقة فيها، وقد اخترنا كعينة لهذه الدراسة البحوث النفسية والتربوية المنشورة في السنوات الأربعة من 2008 إلى2011 بمجلة دراسات لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة عمار الثليجي الأغواط- الجزائر، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج. Résumé : Cette étude vise à lever le voile sur les différentes démarches méthodologiques adoptés dans les recherches psychologique et éducative à travers l'analyse des différentes démarches et approches méthodologiques des différentes études publiées par les auteurs, l'inventaire des outils d'investigation et de recueil de données, leurs démarches statistiques pour démontrer les qualités psychométriques de ses outils, l'analyse de la démarche d'échantillonnage et la population d'étude et sa représentativité. Nous avons choisi dans notre analyse les études méthodologiques des travaux de recherche publiées dans la revue Dirassat (Revue des publications scientifiques de la faculté des sciences humaines et sociales de l'université Amar Thelidji de Laghouat Algérie) des quatre années 2008-2011.Item الإعلام و تعزيز قضايا التنمية المستدامة(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) فريجات, نسيبة; سبتي, رشيدةيعتبر موضوع الاعلام التنموي ودوره في تعزيز قضايا التنمية المستدامة من أبرز المواضيع المطروحة على الساحة العالمية في وقتنا الراهن، خصوصا بعد إدراك العلاقة الوطيدة بين الإعلام والتنمية والتي تعود في بدايتها للعالم ويلبر شرام في كتابه "وسائل الاعلام والتنمية" . ونحاول في هذه الورقة البحثية إبراز الدور المنوط بوسائل الاعلام ومستويات تدخلها في الدفع بعجلة التنمية المستدامة وتعزيز اهم القضايا المرتبط بها خصوصا البيئية منها باعتبار الاعلام الحديث اليوم هو الشريك الاساسي في تحقيق هذه التنمية وتنفيذ خططها. Résumé: Le thème des médias et son rôle dans l’attribution des enjeux du développement durable est des plus grands thèmes mis en question sur la scène mondiale de notre époque, surtout après avoir connaitre la relation consistante entre les médias et le développement et qui s’est élaboré au début par le savant Wilbur Schramm dans son livre « médias et développement ». Nous nous efforçons dans ce passage de recherche de mettre en évidence le rôle des médias et des niveaux d'intervention dans le développement durable et la promotion des enjeux en relation avec celle de l’environnement considérant le média moderne aujourd'hui le principal partenaire dans le développement et la mise en œuvre de ses plans.Item الأنماط السلوكية والتعليمية المرتبطة بالتّحصيل الدّراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) مغتات, لعجاليدخل هذا البحث الموسوم "بالتحصيل الدراسي" في إطار البحوث النظرية التي تسعى للتعريف بالمفاهيم و المصطلحات من جهة، و محاولة ربطها ببعض العناصر ذات الصلة بها من جهة أخرى كالعوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي، إلى جانب محاولة التعريف بالأنماط السلوكية التعليمية المؤثرة عليه، و المعوقات التي تعيق عملية التحصيل الدراسي. Résumé : Cette recherche intitulée l’obtention scolaire se situe dans le contexte des recherches théoriques, qui vise à introduire les concepts et la terminologie d’une part, et d’essayer de les relier à certains éléments d’une autre, comme il essai de définir les différents types comportementales didactiques qui influent contre tous les obstacles qui touche la réussite de cette opération.Item البحث العلمي والطالب الجامعي...أية علاقة؟(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) لبيهي, خديجةإن تكوين الطالب الجامعي، وتنمية قدراته المعرفية والبحثية ليست بالمهمة السهلة والهينة، وحتى يصل إلى تلك المرحلة المهمة في تكوينه يجب أن تكون المعرفة وسبل تحصيلها شغله الشاغل. والبحث العلمي هو وسيلته لتحقيق ذلك، فالبحث الدائم وشغف معرفة حقيقة الأشياء وطبيعة المشكلات ظاهرة صحية يجب تعميمها. وبما أن الجامعة هي الحاضن للبحث العلمي والراعي لنجاحه كان لزاما عليها أن تكون بكل وسائلها وامكاناتها عامل جذب للطالب الجامعي، وأن تسعى جاهدة إلى تكوين علاقة ناجحة واضحة المعالم بين الطالب الجامعي والبحث العلمي. Résumé La formation d'un étudiant, et le développement de ses capacités cognitives et de recherche n'est pas une tâche facile, et pour arriver à cette étape importante dans sa formation, il faut que les connaissances et les moyens de créances soient sa préoccupation primordiale. Alors la recherche scientifique est sa méthode pour mener sa quête permanente et la passion de connaître la vérité des choses et la nature des problèmes qui présente un phénomène sain doit être distribué. Comme l'université est l'incubateur pour la recherche scientifique et parrain de la réussite, elle doit être avec tous ses moyens un facteur d'attraction potentielle pour l’étudiants universitaires, et qu’elle s'efforce de former une relation réussite et bien définie entre l’étudiant et la recherche scientifique.Item البروفيل السيكولوجي للفرد الإرهابي(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) شرناعي, عزيرو سعادهل توجد شخصية إرهابية؟ وقد جاءت محاولات علمية عديدة للإجابة عن هذا السؤال بالبحث عن الخصائص العامة وسمات الشخصية التي تتصف بها الشخصية الإرهابية. ودراستنا هذه جاءت مسحية لمختلف الأبحاث التي تناولت هذا السؤال بالبحث حتى يتسنى لهم الوقاية من هذه الظاهرة الفتاكة بالفرد والمجتمع. RESUME Existe –il une personnalité terroriste ? Pour répondre a cette question, plusieurs recherche ont été effectuées dans ce sens, et ce, afin d’identifier les caractéristiques de la personnalité dite « terroriste » et d’en déterminer ses traits. La présente étude a pour objectif de scanner les différentes recherches qui ont abordé ce sujet afin de mettre à vue les moyens de précaution pour lutter contre ce phénomènes qui touche l’individu et la société.Item التنمية المهنية لأساتذة التعليم الجامعي بالجزائر بين حقائق الواقع و متطلبات الأداء الوظيفي(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) صيفور, سليمنحاول في هذه الدراسة التحليلية التطرق إلى موضوع التنمية المهنية لأساتذة التعليم الجامعي في الجزائر، حيث حاول الباحث الخوض في واقع هذه التنمية كأحد أهم الرهانات التي تحاول الجامعة الجزائرية النهوض بها بغية تطوير الأداء الوظيفي للأساتذة الجامعيين عبر مجموعة من الأساليب والبرامج الخاصة بالتنمية المهنية وربطها بمتطلبات الأداء المهني بكل أبعاده المتمثلة في التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، و التعاون الدولي، وذلك لمحاولة معرفة هل أدت برامج التنمية المهنية المتبعة في الجزائر إلى تطوير الأداء الوظيفي للأساتذة الجامعيين في الجزائر بالفعل. abestract: The present analytical study deals with the professional development of the teachers of higher education in Algeria. We attempt to discuss the status quo of this development as of one the most important challenges that the Algerian state tries to promote in order to develop the professional performance of the teachers of higher education. This can be achieved only by a set of methods and programs related to professional development and linked to professional performance requirements represented in teaching, scientific research, serving society, and international cooperation. The aim of this study is to know if the professional development programs followed in Algeria have really led to develop the professional performance of teachers of higher education or not.Item الدين و الإعلام الجديد دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع الفايسبوك(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) شريطي, فوزياستطاعت وسائل الإعلام الجديد بمختلف تطبيقاتها ، ومن خلال الاستخدام و التوظيف الواسع لخدماتها أن تلج مختلف عناصر المنظومة الاجتماعية ، وأن تشكل معها أبعادا أخرى للعلاقة الكلاسيكية بينها و بين الإعلام ، و أحد أهم تلك العناصر هو الدين ، فعلى الرغم من أن العلاقة بين الدين و الإعلام كانت متجسدة من قبل ، إلا أن هذه الوسائل أعطت دفعا قويا لاستمرارها في تجسيد تمثلاتها و استظهار المزيد من مظاهرها و تجلياتها ، و قد جاءت هذه الدراسة محاولة رصد و تشخيص أهم تلك المظاهر من خلال تركيزها على موقع الفايسبوك facebook باعتباره أكثر جماهيرية بين المواقع و التطبيقات الأخرى ، وباعتمادنا على منهج المسح وتطبيقنا لأداة الاستبيان الالكتروني كأداة أساسية لجمع المعلومات من المجتمع المبحوث و المتكون من 83 مفردة ، استطاعت الدراسة أن تخلص إلى أن أهم تجليات تلك العلاقة بين الدين و الإعلام الجديد من خلال موقع الفايسبوك و التي تكمن في استخدام الموقع لنشر وتبادل المواد الدينية وتوظيفها للقيام بالدعوة و التبشير ونشر مبادئ المعتقد ، كما أن هناك أبعاداً أخرى لتلك العلاقة ، لا تتوقف عند حدود الاستخدام اليومي للموقع كسلوك افتراضي ، بل بانعكاسها على حياة الأفراد وواقعهم . Abstract : The new media applications, through use and employment , delves into the various elements of the social system , especially after the strong new impetus to the continuation of the relationship between religion and media , this study aims to monitoring and diagnosis the most important indictors of this relationship , by focusing on facebook site, as the most popular among the other social networking web sites and adopting the survey method , with the employment of the electronic questionnaire tool , distributed to the research community of 83 single , the study determine the most important indicators of the strong relationship between religion and new media, through the use of the facebook in publishing and the exchange of religious content and employ it in missionary, in addition to the great reflections and implications of these uses on the religious life .Item تكوين الأستاذ الجامعي(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) سلامي, دلال; عزي, إيمانيعتمد نجاح أي تعليم جامعي على مدى ما يتوفر من أساتذة جامعيين، لأنهم هم حجر الزاوية به، فالأستاذ الجامعي الكفء له سمات شخصية، وكفاءات تدريسية، علمية ومهنية مميزة، ولما كان للأستاذ الجامعي من الأهمية وتلك الأدوار التي يقوم بها في إعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، فمن الضروري أن ينال الأستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به. Résumé Le Succès de tout Enseignement Universitaire dépend de la disponibilité ses enseignants, car ces derniers lui constituent la pièce maîtresse. L’enseignant universitaire compétent a des caractéristiques personnelles et des compétences d’enseignement scientifique et professionnel bien émérites qui lui préparent de jouer son rôle primordial dans la société de préparer des compétences humaines. De ce fait, il est nécessaire que l’enseignant universitaire ait un soin et une importance du fait du rôle qu’il joue.Item تلوث البيئة الحضرية والصحة(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) بوبيش, فريد; بوترعة, بلالإذا كان تلوث البيئة الحضرية ظاهرة عالمية، فكيف إذن نعالجها معالجة سليمة؟ إن أي وصف لظاهرة التلوث في أية بيئة حضرية يكون بلا معنى وبلا هدف إلا إذا انحصر البحث وتركز على العوامل التي لها قيمة في زيادة فهمنا لهذه الظاهرة وخلفياتها الاجتماعية على اعتبار أن المتسبب الأول فيها هو الإنسان أو المجتمع. لذلك جاءت هذه الدراسة لتتناول ظاهرة تلوث البيئة الحضرية وخطرها على صحة الإنسان، وذلك من منظور سوسيولوجي، مما قد يسهم في تطوير فهمنا لهذه الظاهرة بوصفها ظاهرة سوسيو-بيئية. وإن الاستعانة بهذه المقاربة في دراسة ظاهرة التلوث كشكل من أشكال التدهور البيئي الذي يؤثر على صحة الإنسان يمثل خطوة نحو فهم واستيعاب هذه الظاهرة موضوعيا. Abstract: If the pollution of the urban environment is a global phenomenon, then how can be studied properly? Any description of the phenomenon of pollution in any urban environment, it is meaningless unless the research focused on the factors that have value in increasing our understanding of this phenomenon, revealing social backgrounds, so that the first culprit is the human or the society. Therefore, this study addresses the phenomenon of pollution in the urban environment, and their threat to human health, from a sociological perspective, which may contribute to develop our understanding, as it is a socio–environmental phenomenon. The use of this approach in the study of this phenomenon, as a form of environmental degradation, which affects human health, is a step toward grasping this phenomenon objectively.Item واقع و تحديات الإصلاح التربوي في التعليم التكنولوجي بالجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2013-12-01) سليماني, صبرينةتعد مرحلة التعليم الثانوي البوابة الرئيسية التي ينطلق من خلالها الفرد لعالم الشغل وبناء عليه استجابت العديد من الدول للتوصيات والجهود الداعية إلى إصلاح التعليم الثانوي . ونظرا لأهميته لمستقبل الفرد والمجتمع فقد بات من الضروري وضع الاستراتيجيات لتطويره وحل المشكلات التي تعترض مسيرته، والعمل على تحسين نوعية التعليم الثانوي بما يتضمن تحقيق الحداثة والتميز والإبداع والارتقاء بالكفاءات بما يتفق مع معايير الجودة العالمية، لمواجهة تحديات الثورة التكنولوجية والتطور السريع والمساهمة بفعالية في التنمية الشاملة والمستدامة . Résumé : L'enseignement secondaire représente L’ouverture principale par laquelle l'individu passe au monde du travail, c’est ce qui a incité les pays à donner suite aux recommandations et appels pour des réformes de l'enseignement secondaire. En raison de son importance pour l'avenir de l'individu et de la société, il est devenu nécessaire d'élaborer des stratégies pour le développement et la résolution des problèmes qu’il rencontre, et de travailler à améliorer la qualité de l'enseignement secondaire, pour garantir la modernité, l'excellence, l’innovation, l'amélioration des compétences en conformité avec les normes internationales de qualité, répondre aux défis technologiques ensuite au développement rapide et contribuer ainsi efficacement au développement durable et global .