JPES_Vol 02 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14566
Browse
Browsing JPES_Vol 02 N 04 by Subject "الإصلاح، التَّعليم الثَّانويّ، اليونسكو، التَّدريب التّقنيّ"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item إصلاح التَّعليمِ الثَّانويِّ في ضوء استراتيجيَّة اليونسك(جامعة الوادي University of Eloued, 2016-12) سيسي, أحاندوهدفت الدّراسة إلى رصد الإطار الفلسفيّ والأهداف لاستراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التَّقنيّ والمهنيّ بالمرحلة الثَّانويّة، واستعراض أبرز التَّوجُّهات العالميَّة، وتحديد أهمّ المهارات اللازمة لخريجي التَّعليم الثَّانويّ، واستخدمت الدّراسة المنهجَ الوصفيَّ الوثائقيَّ من خلال الرّجوع إلى الأدبيات الوثائق والتّقارير الخاصَّة بالتّعليم والتّدريب التّقنيّ والمهنيّ، وقد أبرزت الدّراسة أنَّ أهداف استراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التَّقنيّ والمهنيّ ترمي إلى إعداد للحياة العمليَّة، وتوفير الدَّعـــــــائم الـــــــلازمة لمزاولة مــــــهنة منتـــــــجة ومرضية، واكتساب معــــــــارف ومـــهارات تُـــــؤَهِّل خريجي التَّعليم الثّانويّ لمزاولة عدد من الأعمال، وتوفير أساس من المعارف التي تتيح للفرد فرص مواصلة تعليمه في أي مرحلة من مراحل حياته العمليَّة وتوصلت الدّراسة إلى اهتمام معظم دول العالم بإصلاح نظمها التَّعليميَّة، من حيث إدراج المهارات التي تتطلَّبها مهن المستقبل، كما أظهرت الدِّراسة أيضًا أنَّ أهمّ المهارات اللازمة لخريجي التَّعليم الثّانويّ في ضوء استراتيجيَّة اليونسكو للتَّعليم والتَّدريب التّقنيّ والمهنيّ، يتمثَّل في المهارات الأساسيَّة، كالقراءة والحساب والرّياضيات والمهارات القابلة للنّقل، مثل: مهارات التّفكير الإبداعيّ والابتكاريّ ومهارات حلّ المشكلات، بالإضافة إلى المهارات التّقنيَّة والمهنيَّة. The study aimed to determine the philosophical framework and objectives of UNESCO's strategy for technical and vocational education and training in secondary education, and review highlights global trendsm and Identify the most skills necessary for graduates of secondary education,The study highlighted that the goal of the UNESCO strategy for technical and vocational education and training, Intended to prepare for the life of the operation, and the acquisition of knowledge and skills, and provision of furniture from the knowledge that allows individual opportunities for further education, The study found most interesting countries in the world to reform their education systems, The study also showed that the most important skills necessary for graduates of secondary education, The acquisition of basic skills, skills removable, technical and professional skills.