JSS_Vol 03 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/16509
Browse
Browsing JSS_Vol 03 N 02 by Subject "Arabic, educational reform, second generation, curriculums, intermediate education"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item إصلاحات الجيل الثاني بين العجلة والتأني مرحلة التعليم المتوسط -أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2020-10-25) قواسمية, سليمتسعى هذه الدراسة إلى محاولة إجراء قراءة تحليلية تقييمية لواقع المنظومة التربوية في الجزائر، وما حملته من تغييرات مست بجوانبها المختلفة والتي تأتي في مقدمتها البرامج التربوية المنتهجة من طرف الوزارة الوصية والموسومة بالجيل الثاني، بالإضافة إلى المناهج المعاد كتابتها التي تدخل هي الأخرى حيّز التنفيذ، كون جُلّ هذه الإصلاحات لم يكتب لها التجسيد الفعلي على أرضية الميدان ممَّا حال دون تطبيقها من أجل معرفة حمولاتها المختلفة، كما تقف الدراسة عند مناهج الجيل الثاني وعلاقتها بتدريس مادة اللغة العربية للطور الثالث من التعليم المتوسط، وما تضمنته هذه المناهج التي مسّها التحوير البيداغوجي من برامج ووضعيات تعليمية، بغية الوقوف على أهم النقائص، وكذا البحث في النصوص التعليمية المعتمدة في عملية التدريس التي لا نكاد نجد لها حضوراً في المقررات الخاصة بهذا الطور، والتي تستدعي كل من المعلم والمتعلم العودة إلى مراجع أخرى للاطلاع عليها، مع أنها مبرمجة في التدرجات السنوية المعمول بها في هذا الطور. لأجل هذا كله سنحاول الخوض فيما تعلق بهذه الإصلاحات، وما احتوته من متطلبات مرحلية تمثلت بالأساس في المنهاج المدرسي الجديد أو المعاد كتابته ليتماشى مع سيرورة التحويرات المقررة. This study purports to analyze and evaluate the Algerian educational system and the different changes initiated by the ministry in educational curriculums known as the “second generation reforms, and which have never been given the chance to be implemented. It also attempts to shed light on the different pedagogical aspects of second-generation curriculum pertaining to Arabic and the different changes adopted in this respect, to depict weaknesses and examine educational materials which seem inexistent for third cycle of intermediate education despite being stipulated by the syllabus, forcing thus teachers and learners to search for them in other references. This work aims to discuss these new reforms and all their requirements in relation to the educational stages and to the new or amended school curriculum.