05. الندوة العلمية الدولية: سؤال التنمية في فكر مالك بن نبي: التنمية الاجتماعية والثقافية 30-31 أكتوبر 2024
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37672
Browse
Browsing 05. الندوة العلمية الدولية: سؤال التنمية في فكر مالك بن نبي: التنمية الاجتماعية والثقافية 30-31 أكتوبر 2024 by Subject "التنمية الاجتماعية"
Now showing 1 - 5 of 5
- Results Per Page
- Sort Options
Item الإنسان ومركزية التنمية الاجتماعية عند مالك بن نبي(University of Eloued, 2024-10-30) بن موسى موسىمالك بن نبي، عالم اجتماع جزائري، كان له إسهامات كبيرة في فلسفة التنمية الاجتماعية. تمثل مفهوم "الإنسان ومركزية التنمية الاجتماعية" عنده في التأكيد على أن التنمية الحقيقية تحدث عندما يتم وضع الإنسان في مركز الاهتمام والاعتبار في عملية التخطيط والتنمية الاجتماعية. وقد كرس حياته المهنية لفهم التحولات الاجتماعية والثقافية في العالم العربي والإسلامي. واعتبر أن الإنسان هو المحور الأساسي للتنمية، وأن التركيز يجب أن يكون على تحقيق رفاهية وسلامة الإنسان قبل أي شيء آخر. وهو يؤكد على أهمية الحرية الفردية والعدالة الاجتماعية كأساسيات لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. كما شدد على أن التغييرات الاجتماعية والاقتصادية يجب أن تخدم الإنسان وتحسن معيشته بشكل فعال. باختصار، مالك بن نبي يرى أن التنمية الاجتماعية الحقيقية تبدأ من الإنسان نفسه، وأنه يجب تحقيق العدالة الاجتماعية والتمتع بالحريات الأساسية كخطوات أساسية نحو التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمعاتItem التنمية الاجتماعية عند مالك بن نبي بين العوائق والمرتكزات(University of Eloued, 2024-10-30) قادره بشيرإن المجتمع في حقيقته ما هو إلا ظاهرة اجتماعية، تعبر عن أي تفاعل بين شخصين فأكثر في أي مجال من المجالات، كتفاعل الآباء مع ابنائهم، والمعلمين والأساتذة مع التلاميذ والطلاب، والأطباء مع المرضى، والتجار مع الزبائن،...الخ، وهكذا في كل المجالات. ومن ثم فالظاهرة الاجتماعية هي أساس وروح المجتمع، تظهر في صورة تفاعلات إيجابية كانت أو سلبية، وما تتركه من علاقات اجتماعية بين أفراد المجتمع في مختلف مجالات الحياة. فمتى كانت علاقات عادلة، متوازنة، ستكون متماسكة وممتدة وقوية، لأنها تلبي مصالح الجميع، ولا يشعر فيها أحد بالغبن، والعكس صحيح. ومن ثم فالعلاقات الاجتماعية وما ينجم عنها من تفرعات شبكية هي التي تحدد دينامية المجتمع، ونهضته، وتقدمه، وتحضره. أو جمود المجتمع وتخلفه وتقهقره وصراعاته.... متى تنافرت فيه العلاقات الاجتماعية، وتفككت شبكاتها، وضمرت بعوائقها وسلبيات وأنانية أصحابها. وظلمهم لبعضهم البعض في علاقاتهم الاجتماعيةItem النظام الفكري وعلاقته بالتنمية الاجتماعية عند مالك بن نبي(University of Eloued, 2024-10-30) حرزالله محمد لخضرتسعى هذه المداخلة إلى استجلاء وتحليل مقاربة مالك بن نبي حول مسألة التنمية الاجتماعية وما جادت به قريحته الفكرية في هذا الإطار، وهذا بهدف صياغة مقاربة تكاملية حول مقومات التنمية الاجتماعية والمنطلقات الموضوعية التي تتطلبها من منطلق فلسفة مالك بن نبي حول البناء الحضاري ورؤيته التشخيصية لمشكلات العالم الإسلامي.Item علم اجتماع المعرفة عند مالك بن نبي ودوره في بناء الرؤية الكونية السننية وتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية(University of Eloued, 2024-10-30) قاسمي عمارتظهر مشكلة المعرفة حين يبدأ التفاعل بين الفكر والواقع؛ لهذا اشتغل الفلاسفة طويلا يبحثون عن مصادر المعرفة التي يوظفها الفكر ليتعامل مع الواقع؛ فذهب بعضهم إلى أن أدوات فهم الواقع تُستمد من الواقع ذاته، بينما اعتبر البعض الآخر أن الواقع خيال ووهم، والحقيقة كل الحقيقة تكمن في العقل وحده، وبقيت الفلسفة تتراوح بين جدلية الذات والموضوع إلى يوم الناس هذا، ولو أدخلت الوحي ضمن منظومتها المعرفية لوفر عليها الوقت والجهد وهداها إلى الصراط المستقيم؛ بحيث يتولى الوحي شحن العقل وإمداده بالكليات والمفاهيم، والعقل يتفاعل مع الواقع والوجود بهذه الشحنة ليكتشف السنن الكونية والفطرية، ويباشر فعل التسخير والإعمار، هذه الحركة التي يقوم بها العقل في نشاطه خارج الوحي سميت فلسفة، أو فكر، وهي التي أنتجت العلوم في النظام المعرفي الغربي. وبما أن علم الاجتماع في صورته الحالية هو نتاج حركة العقل خارج نطاق الوحي، فهو يعتبر إنتاج معرفي يحمل خصوصية النظام المعرفي الغربي؛ ومالك بن نبي بعمق فكره ودقة ملاحظته جعلاه يدرك أهمية علم اجتماع المعرفة في بناء الرؤية الكونية، وتحديد شروط التنمية وتحقيق فعاليتها، وضبط مسارها؛ من خلال تصوره للحركة الجدلية في ثلاثية: عالم الأفكار، وعالم الأشخاص، وعالم الأشياء، وارتباطها بالحركة الجدلية لثلاثية: الإنسان، والتراب، والوقت. يهدف البحث إلى الكشف عن مساهمة علم اجتماع المعرفة البنَّابي في بناء الرؤية الكونية السننية، وتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية التي تعين على الإقلاع الحضاريItem معادلة الحضارة عند مالك بن نبي وفعاليتها في التنمية الاجتماعية والتغيير الحضاري(University of Eloued, 2024-10-30) زواغي أسماءيعتبر مالك بن نبي واحدًا من أبرز المفكرين الجزائريين في القرن العشرين، وقد اهتم بشكل خاص بقضايا النهضة الحضارية والتنمية الاجتماعية في العالم الإسلامي. وتعتبر نظريته حول "معادلة الحضارة" من أهم إسهاماته الفكرية، حيث قدم نموذجًا لفهم أسباب نشوء الحضارات وتطورها وكيفية استثمار هذه النظرية لتحقيق التنمية الشاملة. فالحضارة هي مفهوم مركزي في فكر مالك بن نبي، حيث يرى أنها ليست مجرد تطور مادي، بل هي عملية شاملة تشمل الجوانب الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، والسياسية. ومن خلال كتاباته، سعى بن نبي إلى تحديد عناصر الحضارة وكيف يمكن استغلالها لتحقيق التنمية والتغيير الحضاري، وقد قدم معادلة حضارية مكونة من ثلاثة عناصر أساسية: الإنسان، التراب (الموارد الطبيعية)، والوقت، مع إضافة الفكرة الدينية كعامل محفز وموجه لهذه العناصر. وتبرز أهمية دراسة موضوع "معادلة الحضارة عند مالك بن نبي وفعاليتها في التنمية الاجتماعية والتغيير الحضاري" من خلال الحاجة الملحة إلى تطبيق نظريات ابن نبي في الواقع الجزائري المعاصر، حيث يمكن أن تسهم تلك النظريات في تقديم حلول لمشاكل التنمية والتغيير الحضاري، وذلك من خلال الفهم العميق لعناصر معادلة الحضارة وكيفية تفعيلها، إذ يمكن للمجتمع الجزائري أن يستفيد من هذه الأفكار لتحقيق نهضة حضارية شاملة. وتتمحور الإشكالية الرئيسية في كيفية تفعيل هذه المعادلة في الواقع الجزائري المعاصر لتحقيق التنمية الاجتماعية والتغيير الحضاري