JALSL_Vol 11 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14020
Browse
Browsing JALSL_Vol 11 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 27
- Results Per Page
- Sort Options
Item سميائية الإشارات الجسدية في الشعر العربي بين الوصف والتحليل الدلالي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-03-03) علوش, علوشيتطلع المقال إلى مقاربة جملة الإشارات الجسدية في الشعر العربي مقاربة سيمائية، تعتمد الوصف والتحليل الدلالي لبعض النماذج، باعتبارها علامات غير لسانية لها إيحاءاتها الدلالية ورمزيتها ضمن النص الشعري، وكون الشاعر يتقصد ويتعمد توظيفها بغرض إتمام عملية التواصل بينه وبين القارئ، ومن ثمة يضاف للنسق اللساني نسقا غير لساني هو من قبيل البيان، فمقولة الجاحظ (ت:255ه) تتحقق عند هذا التوظيف للعلامات اللسانية وغير اللسانية معا، ولذلك يقول : " وحسن تمام البيان لا يتم إلا بحسن اختيار العبارة والإشارة "، فرب لحظ أنم من طرف ورب طرف أفصح من لسان . In the Semiotic Analysis of the Bodily Signs in Arabic Poetry (between Description & Semantic Analysis) The paper is seeking to semiotically approach the many bodily signs in Arabic poetry relying upon the description and the semantic analysis of some samples as nonlinguistic signs which - within the poetic text -deem to be semantically both meaningful and symbolic,The poet intentionally employs these very signs to achieve certain kind of communication between him/her and the reade,To this linguistic system, might be added another one that is nonlinguistic , which may be deemed as a clarifying device. Aljahidh's statement may be clearly understood and applied when these very two signs : linguistic & nonlinguistic are both adopted, In the same stream added Aljahid that a good style can only be achieved through a good choice of words and signs.Item إدوارد سعيد وتفكيك الخطاب الكولونيالي قراءة في كتابي الاستشراق والثقافة والامبريالية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-03) مكاحلية, صوريةملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى اكتناه الآليات المنهجيّة التي اتّكأ عليها إدوارد سعيد في كشف التواطؤ بين الخطاب المعرفي الغربي الموجّه لدراسة الشرق و السلطة الكولونياليّة، فمع بزوغ فكر الاختلاف إلى الساحة النقديّة تأثّر به إدوارد سعيد وراح يبحث في الأنساق المسكوت عنها في الإرث الثقافي الغربي الذي محوره أن الذات الغربية نموذج للحضارة و التقدم، أما ما هو خارج حدودها فهو مهمّش مسوّقة بذلك مشروعها الكولونيالي على أنّه هدف إنساني، ويعدّ بذلك كلّ من كتابي الإستشراق و الثقافة و الإمبريالية لإدوارد سعيد أحد المرجعيات المهمة في تأسيس خطاب ما بعد الكولونياليّة. Abstract:This study aims to draw upon the methodological mechanisms upon which Edward Said relied on revealing the collusion between the Western cognitive discourse directed towards the study of the East and the colonial authority. With the emergence of the idea of difference to the monetary scene, Edward Said was influenced by the Western cultural heritage, The Western self is a model of civilization and progress, but what is beyond its limits is marginalized, thus marketing its colonial project as a human purpose. Thus, the books of Orientalism, Culture and Imperialism by Edward Said are one of the important references in establishing the postcolonial discourse Of.Item ملامح تعليمية الإعراب في مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري من خلال الباب الخامس من الكتاب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-03) عباس, عبد الرؤوفــ ملخص المقال باللغة العربية: اختلفت ماهية الإعراب بين مدارس المعربين وتوجّهاتهم في كتب التراث ماهية ووظيفة، فنظروا في تحليل النص إعرابيا في التفسيرات الإعرابية: إما من جهة قصورها عن مطابقة معطيات علم النحو الذي هو المصدر المفهومي والاصطلاحي للوصف الإعرابي، وإما من جهة عدم مراعاتها للمحددات الدلالية المختلفة التي تلقي الضوء على المقصود من النص المعالج، من هذه الزوايا جميعا كان مدار النظر في غلط المعرب عندما يعرب النص، وقد أوضح ابن هشام الأسباب التي تؤدي إلى غلط المتعلّم في التحليل الإعرابي في عشر جهات أودعها الباب الخامس من كتابه:"مغني اللبيب عن كتب الأعاريب"، وفي هذا الباب إشارة مكن ابن هشام لأصول التعليمية في علم الإعراب ــ ملخص المقال باللغة الفرنسية: Résumé d'article: Cette article présente le modèle élaboré par les grammairiens arabes sous l’appellation « al-i’ràb » ce modèle que nous pourrions approcher approximativement par la notion de l’analyse grammaticale dans la grammaire normative et scolastique médiévale Nous avons visé dans cette article comme but, l’analyse des causes principales ce qui a été présenté ibn hichem al’ansàri dans le cinquième chapitre du livre du moughni Al-labib Ibn hichem Expliqué dans cette chapitre Quelles sont les causes des fautes grammaticales Dans l'enseignement grammaticaleItem البعد البلاغي والدلالي للترخص في قرينة المطابقة عند أمن اللبس(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-03) سليمان الصادق, محمدملخص الدراسة: عالج النحاة قسما من ظاهرة الترخص في المطابقة في إطار الضرورة ، والقلة، والندرة، والشذوذ ، والقسم الآخر تحت مصطلحات الحمل على المعنى والتغليب والالتفات وشجاعة العربية وغيرها من المسميات ، مع أنّ الوضع الشكلي لهما واحد، وهو عدم التطابق . فكان من قدر القسم الأول أن ابتلي بالتخريج والتأويل المنافي لمبادئ تقعيد اللغة على النظم الوصفية ، الذي تلزم اللغوي على الملاحظة وتسجيل ما لاحظ ، دون أن يفرض معايير خاصة تاركا ذلك لنتائج التجميع والتحليل والتمحيص ؛لذا كان اعتمادنا على هذا المنهج لتبرير ما كان يعتبر من الشواذ عندما لم يستقم مع القاعدة العامة. وما تريد الدراسة الوصول إليه هو أنّ ظاهرة الترخص في المطابقة هي ظاهرة مطردة لا تعتبر شذوذا ، ولا يعيب اللغة العربية ورودها ، بل ذلك دليل حياة وبرهان تجدد ونماء للغة يضفي عليها أبعادا جمالية ودلالية Study Summary: The sculptors dealt with a section of the phenomenon of licensing in conformity with necessity, scarcity, scarcity, and anomalies, and the other section under the terms of pregnancy on the meaning, preference, attentiveness and courage of Arabic and other names, although the formal situation is one, which is mismatch. The first part was to suffer from the graduation and interpretation of the principles of language over descriptive systems, which obliges the linguist to observe and record what he observes, without imposing special criteria, leaving the results of compilation, analysis and scrutiny. Therefore, our reliance on this approach to justify what was considered homosexual When they did not fit with the general rule. What the study wants to reach is that the phenomenon of licensing in conformity is a steady phenomenon is not considered anomaly, and does not impair the Arabic language and the arrival, but a guide to life and proof of renewal and development of the language gives them aesthetic and semantic dimensionsItem الاتّساق المعجمي في لزوميات "محمّد العيد آل خليفة"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-03) قواوة, الطيب الغزاليذهب كل من "هاليداي" و"رقية حسن" في كتابهما (Cohesion in English) إلى أنّ جزءا من الاتساق النصي يتحقق على مستوى النحو، وجزءا آخر على مستوى المفردات، ومنه أشارا إلى أن الاتساق يتفرع على فرعين: أولاهما اتساق نحوي (Grammatical Cohesion)، وثانيهما اتساق معجمي (Lexical Cohesion)، وهذا الأخير ينقسم بدوره إلى تكرار (Recurrence)، وتضام (Collocation). وفي هذا المقال سنخص بالذكر الاتساق المعجمي لما له من أهمية بالغة في تجانس واتساق النصوص اللزومية لشاعر الجزائر "محمد العيد آل خليفة". Lexical Cohesion In necessities "Mohamed Al-Eid Al-Khalifa" Summary: Haliday and Ruqayya Hasan mentioned in their book (Cohesion in English) that part of the textual Cohesion is realized at the grammar level. And another part at the level of vocabulary, and they pointed out that the Cohesion branching into two branches: the first is Grammatical Cohesion, and the second is Lexical Cohesion, and the latter is divided in turn to (Recurrence), and (Collocation). In this article we will mention the Lexical Cohesion of great importance of the homogeneity and Cohesion of the necessities texts of the Algerian poet "Mohamed Al-Eid Al-Khalifa".Item جمالية الصورة المجازية في فلسطينيات الجواهري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-03) الهائي, عبد الرسول; فتحي, الصادقحاولت الشعوب العربية والإسلامية بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية، أن تبحث عن ذاتها بعد طمس هويتها بتأثير عوامل خارجة عن إرادتها وبدوافع استعمارية بحتة، فسخّر الأدباء والشعراء فنهم لإضفاء النور علی قضايا مجتمعاتهم وعلی رأسها القضية الفلسطينية. حيث احتلت هذه المأساة حيزاً واسعاً من أشعار «محمد مهدي الجواهري» الذي صوّرها أدق تصوير ووظّف أدبه لينبّه من مغبة المؤامرة التي دُبّرت للأقصي المبارك منذ «وعد بلفور». فقد كانت قصائده شعلة حملها في ليل الأمة الدامس آنذاك. وبالرغم من أن الشاعر كان في تناوله للقضية الفلسطينية على وعي تام لواقع الهزيمة لكنه لم يكن شاهدا على المأساة وإنما أخذ مسؤليته على عاتقه وكان في مقدمة المحرضين ضد الاحتلال والداعين إلى استعادة الأرض المسلوبة بقوة السلاح ما يؤكد فهمه العميق للقضية، إذ قارن في شعره بين الماضي المجيد لأمته وحاضرها الأليم وبالتالي أسهمت صيحاته المدوية في شحذ الهمم واستنهاض العرب والمسلمين بشكل عام والفلسطينيين على وجه الخصوص. وكان موفقا في التحريض على مقارعة العدو والدعوة للمقاومة لاسترجاع الأراضي المحتلة. وتهدف هذه الدراسة التي اعتمدت الأسلوب الوصفي التحلیلي، إلی تقصّي ودراسة جماليات الصورة المجازية فی فلسطينيات الجواهري واستجلاء جمالياتها ودلالاتها والمضامین التي تضمنتها بما فيها تمجيد النضال والمقاومة، والتحريض علی تحرير الأقصی المبارك، والذود عن حیاض الوطن.Item المعطى الصَّوتي في القرآن الكريم (مظاهره وعلله)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) حجازي, فاطمةالملخَّص : يتحدث الدَّارسون اليوم عن أوَّلية الدَّرس الصَّوتي ضمن دروس العربية، ويرجعون السَّبب في ذلك إلى كون الخطأ الذي بدأ يظهر على الألسنة كان في البداية خطأ في النُّطق وتحريفا لحركات أواخر الكلم . إلا أن نظرة متأنية في تاريخ هذا الجانب من اللغة يبيِّن تلازمية مُهمة بين كتاب الله عز وجل وهو أرقى شواهد العربية ، وبين الأداء الصَّوتي الصحيح للُّغة العربية ، من هنا تحاول هذه المقالة الإجابة عن التساؤلات التالية : ما العلاقة التاريخية بين علم الأصوات والذكر الحكيم؟ ما أشكال عناية الذكر الحكيم بالجانب الصوتي والأدائي للغة العربية ؟ كيف استثمر علماء العربيَّة علاقة علم الأصوات بالقرآن الكريم في محاولتهم لوضع أسس علم الأصوات ؟ الكلمات المفتاحية : علم الأصوات – القرآن الكريم – المعطيات الصَّوتية – الأداء الصَّوتي . Abstract: Nowadays, scholars are talking of the primacy of phonology in Arabic didactics because the most common Arabic mistakes are due to mispronunciation and misconjugation. However, careful historical look at this language aspect shows a significant correlation between the book of allah the almight as being the finest reference of Arabic language and the accurate of Arabic pronunciation. This paper is an attempt to answer the following question : what is the relationship between phonology and the holy Quran ? what are the forms of consideration for the phonetic aspect and pronunciation by the holy Quran and the Sunnah ? How did the Arabic scholars invest the relationship between phonology and the holy Quran in their attempt to lay the foundations of phonology? key words: Phonetics- The Holy Quran- Voice data- Voice performanceItem البعد التربوي في مسرح الطفل -"مسرحيّة رأسمالنا تربية أولادنا" نموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) مصدق, محمد الأمينيحاول هذا المقال البحث في الأبعاد التربوية لمسرح الطفل الذي يعدّ عملا إبداعيّا يحاول التأثير في شخصية الطفل وبناء معارفه ومعالجة مشاكله وتوجيه سلوكه، من خلال دراسة تطبيقيّة على مسرحيّة "رأسمالنا تربية أولادنا" للأستاذ "فخار بكير"؛ حيث عالج من خلالها المبدع مشكلة الإهمال الأسري التي يعاني منها كثير من التلاميذ، والتي تسبب لهم الإحباط والتراجع داعيا الآباء إلى ضرورة تثمين إنجازات أبنائهم والوقوف إلى جانبهم. This article attempts to study the educational dimensions of the children's theater, which is an creative work that tries to influence the kid’s character, build his knowledges, address his problems and guide his behavior through an applied study of the play " breeding Our Children is our Equity capital" by Fakhar Bakir where the author treats the neglecting families problem which a lot of students Suffer from it, and this problem causes to them frustration and decline, calling on parents to the need to value the achievements of their children and stand by them.Item اغتراب اللغة وأدبية الكتابة الشذرية في الخطاب الصوفي (كتاب النطق والصمت لمحمد بن عبد الجبار النفري أنموذجا)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) النية, بوبكرالملخص: للكتابة الصوفية خصوصيات عدّة، يمكن فهم ذلك من خلال التشكيل اللغوي الذي يشيّده الصوفي، أو من خلال المضامين التي يوظّفها، وإن كانت طبيعة الأشكال تختلف عن طبيعة المضامين فإن كليهما غالبا ما يكون شيئا واحدا في الكتابة الصوفية، حيث الشكل هو المعنى في حد ذاته، يظهر ذلك حينما يعمل الصوفي على تحرير دوال اللغة عن مدلولاتها تحريرا مطلقا حتى يبدو أنها لا تعني شيئا، لكنها تحمل في عمقها كل المعنى حسب ما يعتقده الصوفي الذي يبدو متيقنا أنّ معنى اللغة في مبناها، لذلك غالبا ما يظهر على سطح الكتابة الصوفية سمات التشظي والتفكك والتشذر، لكن في جوهرها تعني الالتحام والاتصال والتماهي. مثلما هو الحال في "الكتابة الشذرية" التي نجد لها حضورا في تراثنا الصوفي، خاصة عند "النفّري" في كتابه "النطق والصمت" مثلما سنوضح في هذه البحث Abstract : Mystical writing several peculiarities that can be understood through the Mystic to be built by linguistic composition, or by content excellence, although the nature of different forms of content both often have one thing in writing a Sufi, form is meaning in itself, shows that when working Mystic edit language functions for absolute liberalization means until they seem to mean nothing, but in depth all the meaning by what other mystic who seems convinced that the meaning of the language in its building, because it often appears on the writing surface of Sufism fragmentation and disintegration and characteristics waltshzer, but in essence means admission to the Or communication and identification. This method writing the alshzerih" find her presence at the Mystic heritage, especially when "elnefary" in his book "speech and silence", as we will show in this study. Keywords: language, Mystical, write alshzerih, elnefary, speech and silence.Item ترجمة أدب شكسبير إلى اللغة العربية وتلقّيه في الأدب العربي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) بن عمر, أحمدالملخص: تتمثل مكامن التميّز والتفرّد لدى شكسبير أساسا في الناحية اللغوية والأدبية، وهذا ما يساعدنا في فهم أعمق لما قدّمه للغة الإنجليزية وللأدب الإنجليزي والعالمي، غير أنّ التشكيك في أصالة النتاج الأدبي والفكري واللغوي لهذا الشاعر، يستدعي أن يكون محورا للدراسة لكشف صحة تلك المزاعم. وسنعالج حضوره في العالم العربي وكيف استلهم من الثقافة العربية في بعض أعماله، ولنجمل أهم المراحل التي تُرجمت فيها أعماله في الوطن العربي باعتبار علاقة التبادل العكسية؛ فهي تأثر وتأثير. و كذا عن المترجمين العرب و الدوافع والظروف التي ترجموا فيها له. وبما أنّ المسرح العربي حافل بأعماله المترجمة، سندرس علاقة المسرح العربي بهذا الكاتب المسرحي، وتحديدا المسرح المصري لعراقته، ونعرّج على المسرح الجزائري،وبالحديث عن نتاجه الأدبي، سنلخص أهم المصادر التي استقى منها أعماله. Abstract: Since the 19th century, translations - Most of which being in standard formal Arabic - of the literary works of Shakespeare have always been a staple for so many Arab translators. Many adaptations produced by directors and playwrights appropriated Shakespeare-based characters and plots for original works and gained prominence. In this paper, the aim is to analyze and consider the relationship between the Arab world ( their Arab/ic productions and adaptations) and Shakespeare works.Item حجاجية المقتضى المعجمي في الخطب السياسية للإمام علي رضي الله عنه(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) الزماني, كمالالملخص: يرتبط المقتضى المعجمي، وفق التصور اللساني لديكرو وموشلار وأموسي وغيرهم، بالمكونات اللسانية المنغرسة في بنية اللغة، فهو ليس حدثا بلاغيا يتعلق بالمعطيات المقامية والسياقية، وإنما هو معطى لساني يستفاد مباشرة من اللفظ، وهو ما يجعله موضع اتفاق بين أطراف التخاطب، وذا مستوى حجاجي أعلى. ويحاول هذا المقال الكشف عن أثر هذا المستوى في الخطب السياسية للإمام علي رضي الله عنه، وبيان أن المقتضيات المعجمية للكلمات الأكثر تواترا في هذه الخطب، قد أسهمت في جعل المتلقين يقبلون مضمون القضايا المعروضة عليهم، ويسلمون به، وجعل الخطيب يبني، انطلاقا من هذا القبول، القضايا الجديدة التي يريد منهم الاقتناع بها. Abstract: According to linguistic perspective of Ducrot, Moeschler, Amossy and others, lexical presupposition is linked to the linguistic components that are rooted in the very structure of the language. Lexical presupposition is not a rhetorical event related to contextual data; it is a linguistic given that directly emanates from the word, however. This property gives lexical presupposition a higher argumentative level and facilitates agreement between the interlocutors. This article tries to reveal the impact of lexical presupposition in the political speeches of Imam Ali. It also tries to examine the impact of lexical presuppositions of the most common words in these speeches, and how they contribute to making the recipients accept the content of the presented ideas on the one hand and give the speaker a new opportunity to construct new theses in the direction of convincing his audience on the other hand.Item البعد الثوري للشخصية في مسرحية "مصرع الطغاة" لعبد الله ركيبي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) بركة, ناصرالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن البعد الثوري للشخصية في مسرحية "مصرع الطغاة" التي واكب ظهورها الحقبة الاستعمارية، فكان لذلك أثره في اصطباغ مضمونها بصبغة ثورية والتزام فني بقضايا الشعب ومشكلاته على الرغم من الظروف المصاحبة لهذا الظهور في أولياته وبداياته، وهو ما يؤكد أن واقعية المسرح لم تكن لتنأى عن أهم أهدافه وأسمى غاياته ممثلة في الدفاع عن مبادئ التحرر والانعتاق والتحريض على الثورة في وجه السياسة الاستعمارية الرامية إلى تجريد المجتمع من هويته والقضاء على ملامح شخصيته. لقد كان لتوجه مؤلفي النصوص المسرحية من أمثال عبد الله ركيبي نحو الشخصية الثورية حضورا وموقفا دوره الرئيس في تحقيق الوعي الذاتي والرؤيا الإيديولوجية، انطلاقا من عرض تلك الأعمال على خشبة المسرح ومحاولة التأثير في المتلقي؛ باستمالته لتبني أطروحات النضال الثوري في مواجهة الاستعمار، ويعدّ هذا التوجه نشاط موازيا ومكملا في الآن نفسه لما كان يحدث من حراك سياسي تبنته الحركة الوطنية أحزابا وجمعيات على المستويين الداخلي والخارجي. الكلمات المفتاحية: الثورة، الشخصية، الشخصية الثورية، المسرح، الحرية Abstract This study endeavors at searching for the Character’s revolutionary dimension in Abdullah Rekibi’s Play "The Death of the Tyrants", whose appearance to the Algerian literary scene coincided with the era of colonization. This effectively resulted in giving it a revolutionary shape and an artistic commitment to cast lighton peoples’ issues and problems despite the conditions characterizing its beginning. This confirms one thing; the play’s realism would never ignore people’s high expectations of defending liberation ideals, emancipation and inciting people to revolt against the colonial policies, which aimed to annihilate the Algerian identity and to wipe the traits of its personality out. This orientation towards the revolutionary character is so important that that it contributed to the crystallization of self-awareness and the ideological vision especially with the performance of these works on the stage. Keywords: The Revolution-Character The Revolutionary Character-Theatre- FreedomItem المتغير الأسلوبي (الليل) في شعر الصعاليك(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) عقيلي, انتصارالملخص: ارتبط الشاعر الجاهلي بالطبيعة حوله وضمنها شعره، متخذًا منها تارةً نديمًا له، وتارةً عدوًا، فكان كل شاعر يستخدم ما حوله من مظاهر الطبيعة، ويوظفها في شعره حسب تجربته الخاصة، ومن ذلك صورة الليل وتغيرها عند كل شاعر حسب تجربته الشعرية وإحساسه. وتقوم الدراسة على بحث صورة الليل من خلال المتغير الأسلوبي لما يقدمه من قراءة جديدة للنصوص، كما يُمَكِّن من استكشاف جوانب جديدة للشعر امتازت بالتفرد عبر دراسة تعدد الصور بين الشعراء، وبيان أوجه التفرد وسمات المشاركة، وتتناول شعر أربعة من الشعراء الصعاليك الجاهليين، وهم: عمرو بن براق، والشنفرى، وتأبط شرًا، وعروة بن الورد، وانقسمت إلى بحث: 1-ظاهرة الصعلكة وانعكاسها على صور شعرائها. 2-صورة الليل عند شعراء العصر الجاهلي. 3-المتغير الأسلوبي (الليل) عند الشعراء الصعاليك. Abstract: Pre-Islamic poetry was associated with nature and employed in his poetry according to his own experience, including the image of the night and it change in each poet according to experience poetry and sense. The study is based on studying the image of the night using the stylistic Changer because it provides a new reading of the texts. It helps to explore new aspects of poetry, which are unique in the study of multiple images among poets, and to show the uniqueness and characteristics of participation through the poetry of four of Al-saleek poets: Amr ibn Buraq, AlShanfri, and Tabat Shrin, and Erwa bin Alward, and divided into a search: 1-The reflection of the Al-saleek lifestyle on their poetic images. 2- The image of the night at the poets of the pre-Islamic era. 3-The stylistic changer of the night in the poetry of Al-saleek poets.Item انعكاس الأزمة الوطنية في البنية الصوتية للشعر الجزائري المعاصر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) بديدة, رشيدهذا البحث محاولة لبيان أثر البيئة السياسية ممثلة في الأزمة الوطنية الجزائرية التي حدثت فترة التسعينيات على الشعر الجزائري المعاصر، وذلك على مستوى البنى الصوتية؛من مخارج وصفات وقواف ومقاطع وغيرها، ليتوصل البحث في النهاية إلى أن الأزمة قد ألقت بظلالها على الاختيارات الصوتية الشعرية وأنتجت بعد ذلك بنى صوتية معبرة عن كثير مما حدث إبان تلك الفترة .Item تشكيلات الهوية في رواية كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد لواسيني الأعرج-مقاربة ثقافية –(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) اسماعيل, وهيبةملخص: نروم من ورقتنا البحثية الكشف عن تشكلات الهوية في الخطاب السردي باعتبارها وحدات جوهرية لتشكيل فضاء الرواية ؛لا سيما البعد الذهني والفكري الذي تلعبه تلك الهويات قصد تشكيل متخيل منتظم، يساهم في في إثراء التلقي الأدبي والمعرفي المستشف من عالم الرواية ؛وهذه الورقة تستمد مادتها من رواية كتاب الأمير مسالك أبواب الحديد للروائي الجزائري "واسيني الأعرج". :Abstruct From this paper, we explore the identity formations in narratives as basic units of the novel space, especially the intellectual and intellectual dimension that these identities play in order to form a regular visualizer, which contributes to enriching the literary and cognitive reception of the novelist- Kitab el-Amir massalek aboib elhadid- of the Algerian novelist "Wassini Laaredj".Item إيحاءات الفضاء في "كتاب الرمل" لبورخيس وفي "12 قصة مهاجرة" لماركيز(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) الغرابي, الجيلاليالملخص إن العناصر المكونة لعلم السرد أربعة، هي الشخصيات والزمان والفضاء أو المكان والوظيفة السردية، ويعد عنصر الفضاء أحد أبرز هاته المكونات... لقد خصصت هاته الدراسةَ لإيحاءات مكون الفضاء في المجموعتين القصصيتين "كتاب الرمل" للأديب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس و"12 قصة مهاجرة" للأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، فافتتحتها بمقدمةٍ بينت فيها أهمية الفضاء بصفة عامة، وحددت الأفضية التي جرت فيها أحداث المتنين المدروسين. وقسمتها إلى عنصرين اثنين، تناولت في العنصر الأول دلالاتِ الفضاء في "كتاب الرمل"، وعالجت في العنصر الثاني دلالاتِ الفضاء في "12 قصة مهاجرة"، وختمتها بخلاصةٍ خلصت فيها إلى أن السارديْن قد وظفا نوعين من الفضاء متناقضين متكاملين في الوقت ذاته… Abstract There are four elements making narration:characters, time, place or space and the narrative function. One of these most important elements is space… I devoted this study to the connotations of element space in both novels "The book of sand" by Argentine writer Jorge Luis Borges and in "Twelve Tales Pilgrims" by Colombian writer Gabriel Garcia Marquez, that I started by an introduction in I showed the importance of space in general, then I set the spaces in which the two studied corpuses’ events took place. Then I divided then into two subconstituents that dealt wich the connotations of space in"The book of sand" and in "Twelve Tales Pilgrims". I arrived to the conclusion that both narrators have used two kinds of contradictory and complementory space in the some time…Item المصطلح السيميائي بين التعريب والتغريب لدى عبد المالك مرتاض(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) مقدم, عليلقد عنيت قضية المصطلح السميائي في النقد الأدبي الجزائري باهتمام النقاد والفلاسفة بمختلف شرائحهم مما أدّى إلى تعدد القراءات واختلافها بنياتها وتباين المقاربات فقد راح النقاد الباحثون ينهلون عن المنظرين السيميائيين المبادئ الأساسية سواء كان ذلك عن طريق التتلمذ المباشر أو عن طريق كتبهم أو مؤلفات غيرهم بلغتهم. ويعتبر عبد الملك مرتاض سبّاقا في نقل النظريات الجديدة، والمفاهيم والمصطلحات إلى حقل النقد الجزائري فضلا على تجربته الغنية مع الحداثة وأعلامها إذ أننا نلمح بصماتها واضحة في ثنايا كتاباته النقدية، دون انسلاخه عن تراثه العربي. وسيقتصر مقالنا على مفهوم وأصول المصطلح السميائي عند مرتاض ومناهله العربية والغربية. The issue of the term "Semiotic" in Algerian literary criticism has attracted the attention of critics and philosophers in their various categories Which led to multiple readings and different structures and different approaches .Critics have sought to elicit the basic principles of the Simeean theorists, whether through direct learners or through their books or other works in their own language. Abdelmalek Murtaza is a pioneer in the transfer of new theories, concepts and terminology to the field of Algerian criticism. As well as his rich experience with modernity and its scientists.We have a clear impression on the writings of his critical writings, without forgetting his Arab heritage. Our article will discuss the concept and the origins of the term Semiotic at Mortaz in it’s Arabic and Western assets.Item جدلية القراءات القرآنية والأحرف السبعة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) بولخطوط, محمدعرفت مسألة القراءات القرآنية وعلاقتها بالأحرف السبعة تضاربا شديدا، واختلافا واسعا بين العلماء والباحثين في ميدان الدراسات القرآنية، حيث ذهبوا في ذلك مذاهب شتّى، كلّ مذهب له ركائزه وأسسه المعتمدة في تبيان الحدود القائمة بين القراءات والأحرف. وعلى هذا الأساس نحاول في هذه الورقة البحثية عرض أبرز هذه الآراء والمواقف، محاولين إيجاد مخرج لهذه القضية، التي كثيرا ما أثارت الجدل نظرا لتشابك وتداخل المفاهيم والتصوّرات. The relation between the different modes of recitation or readings (qira'at) and the Seven dialects of the Quran (7 ahruf) has known a huge conflict and diversity among the scholars and researchers in the study of the Holy Quran. This conflict resulted in the appearance of several doctrines each aiming to shed light on the boundaries between the two concepts of qira'at and ahruf. This research paper,in turn, aims to showcase the most prominent views and opinions concerning this subject seeking to reach a solution to the issue.Item الجمل النحوية لدى عبد الله بن فودي بين النظرية والتطبيق(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) مالمي, عليالملخص تتناول هذه المقالة حديثا عن إحدى القضايا النحوية المهمة التي اختلفت فيها آراء النحاة، وتباينت في تحديدها وتنوعها وجهات نظرهم، وتلكم هي الجملة لدى واحد من فطاحل القطر الإفريقي، عبد الله بن فودي-عليه رحمة الله- المسمى بـ"علاَّمة السُّودان"، والذي أسهم بما لا يستهان به في العلوم العربية عامة، وفي النحو خاصة، فقد أفاد كاتب المقالة بحياة هذا العلامة بصورة موجزة، ثم تحدث عن فكرة الجملة لدى هذا العبقري، فتبين من خلال ذلك أن الجملة هي الألفاظ المركبة مفيدة كانت أو غير مفيدة، وأنها باعتبار التركيب الإسنادي ثلاثة أنواع؛ اسمية، وفعلية، وظرفية، وما عداها فهو ملحق إما بالاسمية، أو بالفعلية، وتناول-كذلك- تقسيم الجملة إلى كبرى وصغرى، كما تحدث عن الجمل التي لها محل والتي لا محل لها من الإعراب، وكل ذلك في ثنايا منظومتين قالهما في فن النحو؛ إحداهما مسماة بـ"البحر المحيط" والأخرى: "لمع البرق فيما لذي تشابه من الفرق" . وأخيرا، حاول الباحث إجراء دراسة تطبيقية لنماذج من الجمل التي تم تناولها في هاتين المنظومتين في أبيات من قصائد هذا الشيخ نفسه، قصدا للجمع بين التنظير والتطبيق كما يشير إليه عنوان المقالة ABSTRACT: This article discusses one of the important grammatical issues in which the opinions and viewpoints of grammarians were different. This is the sentence (AL-JUMLAH) in the works of one of the patrons of the African region, that was Abdullah bin Foduye, whose nicknamed (ALLMATUS SUDAN), means the highest Scholar in blacks continent- may God have mercy on him- because his positive contributions towards Arabic sciences generally, and Arabic grammar in particular. The author of the article highlights - briefly- the life of this scholar, and then talked about the idea of sentence in works of this genius. It turns out that the sentence is complex words useful or not useful, and that the sentence when constructed has three types: nominal, verbal, circumstantial, and so on it is also an extension of either the nominal or the verbal. The researcher also deals with the division of the sentence into a major and a minor. Moreover, he discussed the sentences that have an analysis position and that have not, all in two grammatical books written by the said scholar; the two books that written in poem system are (al-Sadr al-Muheed) and (Lam'u al-Barq fima li zi tashabuhin min farq). Finally, the researcher tried to conduct an applied study of some models of the sentences in some literal poems of this same Sheikh, intended to combine theory and practice as indicated by the title of the articleItem التكامل بين النحو والبلاغة، كما تجلّى في كتاب :"بغية الرائد" للقاضي عياض (544هـ)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-03-19) العوني, بشيرملخص المقال: يرومُ هذا المقال الكشف عن إحدى الصور التي ظهر فيها اهتمام العلماء القدامى بمفهوم التكامل بين العلوم، من خلال النظر فيما تجلى منها بين علمين عربيين أصيلين هما النحو والبلاغة، في صورة توظيف القاضي عياض لهما في كتابه "بغية الرائد لما تضمّنه حديث أم زرع من الفوائد"، وذلك سعيًا إلى الوقوف على الكيفية التي خدم فيها التكامل بين هذين العلمين النصَّ الأدبيّ، وأبرز جماليته وطاقته التعبيرية، من حيث إن الطريق الأقرب إلى ذلك يكمن في الوقوف على مستوًى ظهرت فيه نتائج العمل النحوي مسعفةً لأن تُستثمر من قبل الدراسة البلاغية والبيانية، في مقابل تجليات صورٍ أخرى من صور التكامل بين العلوم الخادمة في المدونة العربية القديمة، فكانت أهم خلاصات البحث هي كون التكامل بين هذين العلمين كانت له فائدة كبيرة في الكشف عن مواطن الجمال والفنية المكنونة في النص الأدبي. Abstract: This article aims to discover one of the images showing the interest of ancient scientists in the concept of integration between sciences, by examining what has been revealed between two authentic Arabic sciences, syntax and rhetoric, in the form of the use of CADI AYYAD in his book "BOGHYAT ARRAID", in order to discover how the integration between these two sciences has been useful to the literary text and has highlighted its aesthetic and expressive energy, which shows that the closest means for a thorough study is to place oneself at a level of study where the results of grammatical work could be invested by rhetorical studies, Although there are other images of the integration between science in the ancient arab culture .