JALSL_Vol 08 N 09
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/250
Browse
Browsing JALSL_Vol 08 N 09 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 25
- Results Per Page
- Sort Options
Item قراءة سيميائية في قصة ابن آوى والأسد من كتاب كليلة و دمنة لابن المقفع(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-06-01) هواوي, نهيانملخص: تهتم هذه الدراسة بالرؤية في عالم السيميائيات السردية التي تختصّ بقصة الأسد وابن آوى والحمار من كتاب كليلة ودمنة الشهير لابن المقفع، وذلك من خلال النظر في البنية السردية من برامج سردية ونموذج عاملي ومربع سيميائي، وبُنية خطابية، تتجلّى في الصور والمسارات والموضوعاتية. Abstract: This study deals with the narrative semitics concerned with the story of lion, jackal and donkey from Kalila Wa Dimna written by Ibn Elmogafaa by looking through the narrative structure, narrative programs, operating model and semiotic square, besides of the discursive structure reflected in pictures, tracks and thematic roles.Item التقطيع الصوتي في الشعر الجاهلي وصف وتحليل(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-06-01) مناعي, البشيريُعد الاهتمام بالموسيقى والإيقاع في الشعر العربي (الجاهلي) أحد أهم الجوانب الفنية الرئيسية لبناء المعنى وربطه بتجسيد الأحاسيس والمشاعر النفسية لدى الشاعر العربي ,وهذا لما تنطوي تحته من محسنات لفظية وأنغام صوتية تساهم في التحام أجزاء النظم والتئامها على تخيير من لذيذ الوزن , لتنقل الشعر من مجرد ألفاظ وإيقاع إلى لحن وجداني تطرب له الأحاسيس وتهتز له المشاعر , لتكشف للمتلقي عما يختلج في نفسية المبدع , ويكون هذا بتوظيف العناصر الإيقاعية الداخلية خاصة , كالتكرار والتقطيع الصوتي الذي يجمع بين حسن التركيب اللفظي وحسن التوظيف الموسيقي . Abstract : The interest in music and rhythm in Arabic poetry (pre-Islamic)is considered as One of the main technical aspects of the construction of meaning and linking it to the sensations embodying and mental feelings of the Arab poet, this is because it contains verbal enhancers and melodies that contribute into the fusion of systems parts and make together a great fusion, so that it takes the poem from just words to a rhythm of a sentimental melody which delights human sensation and shakes his/her feelings, revealing to the audience what beats in the psyche of the creator, and this can be achieved by hiring private internal rhythmic elements, as the repetition and transcription of voice which combines good verbal composition and good music hiring.Item تجليات المعنى الروحاني في قصيدة الغزل العذري(جامعة الوادي - University of Eloued, 2016-06-01) وقاد, مسعودملخّص: هذا المقال هو محاولة للإحاطة بالمظاهر الروحانية في قصيدة الغزل العذري التي امتصّت نسوغها من بوادي الجزيرة العربية إبّان عصر بني أمية، وتعدّ تلك المظاهر أكثر خصائص الشعر العذريّ بروزا. وهي: الحسّ النوستاليجي (الحنين إلى الزمان والمكان والمرأة)، وظاهرة طيف المحبوب، والحديث عن نوح الحمام ، وظاهرة الوشاية، والرضا بالقليل من المحبوب، وظاهرة الشعور بالقهر. Abstract: This article tries to encompass the spiritual aspects in the poem of platonic love poetry which was deep-rooted all over the countryside of the Arabic peninsula during the Umayyad period. Those aspects are considered as the most prominent features of Platonic love Poetry which are : the nostalgic sense ( the nostalgia for the time , space & woman), the phantom of the beloved phenomenon , the talk about the pigeons’ lament, the slander phenomenon, the settling for less from the beloved , and the feeling of oppression phenomenon...Item تحليل الخطاب الشعري في ضوء مقاربة المنهج الأسلوبي نماذج من الدراسات العربية المعاصرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) حجيج, معمريدرس هذا المقال نماذج من الدراسات العربية الحديثة التي اختارت المنهج الأسلوبي التطبيقي في تحليلها للخطاب الشعري العربي، وهي تجمع بين الدرس البلاغي العربي القديم، ومنجزات الدراسات الأسلوبية الحديثة كما هي عند الغربيين، وأسست دراستها الأسلوبية التطبيقية على المبادئ الأسلوبية التنظيرية، وقد اخترنا أربع دراسات الأولى لمحمد الهادي الطرابلسي، والثانية لعبد السلام لمسدي، والثالثة لمحمد العمري، والرابعة لمحمد عبد المطلب. d'un essai intitulé: analyse du discours poétique arabe a la lumière de la méthode stylistique: Cet essai traite quatre models des études arabes contemporains qui se basent sur la méthode stylistique appliquée dans l'analyse du discours poétique arabe. ces différentes méthodes associent a la fois L'ancienne étude rhétorique arabe et les progrès des études stylistiques moderne occidental de même que leurs études stylistiques Appliqués sont fondées sur les principes de la stylistique théorique. Nous avons choisi pour cet essai quatre études : le premier de mouhamed elhadi traboulsi ,le deuxième de abd salem lamsedi ,le troisième de mouhamed louamari et le quatrième de mouhamed abd moutaleb.Item التطابق العددي في ركني الجملة الفعلية بين القاعدة والنص(2016-07) بلقاضي, محمدظاهرة "المطابقة" مظهر من مظاهر التجانس في العربية وهي واضحة كلّ الوضوح في التجانس بين المسند والمسند إليه المبتدأ والخبر، والفعل والفاعل ولعلّ أهم صور التطابق بين أجزاء الجملة الفعلية؛ صورتا: التطابق النوعي والتطابق العددي. ولقد كثرت آراء النحاة وتعددت في هذا الأخير، فذهب جمهور النحاة إلى عدم اشتراطه، فيكون كحالة إذا أسند إلى مفرد. تلك هي القاعدة المطردة في العربية الفصحى، شعرا ونثرا. وعلى هذا النحو، جاءت جمهرة الجمل الفعلية في القرآن الكريم. إلا انه قد ورد في بعض نصوص الكتاب والسنة وأقوال العرب ما فيه إلحاق لعلامة التثنية والجمع بالفعل، فكيف تعامل معها النحاة؟، وكيف تأولوها؟، وما هو الأولى والأصوب في الجمع بين اختلاف النصوص. هذا ما جاء هذا البحث ليكشف عنه The phenomenon of "matching" the manifestation of homogeneity in Arabic and is all too clear in the harmonization of predicate ascribed to it (Debutante and the news, and act and actor). Perhaps the most important parts of the images overlap between the actual wholesale; two figures: qualitative mismatch and numerical mismatches. We have abounded views of grammarians and numerous in the latter, he went public grammarians to the lack of its requirement, so if a case was assigned to a single. Those are the rule steady in classical Arabic poetry and prose. In this way, the actual population sentences came in the Koran. However, he has stated in some texts of the Quran and Sunnah and sayings of what the Arabs to inflict a sign of Deuteronomy already combined, so how can deal with it ?, grammarians and how Tooloha ?, and what is the first and more sense to combine different texts. This is what came of this research to reveal him.Item العادات اللفظية وأثرها في تيسير عمليات التعلم وتنمية الذاكرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) بحة, فتحيجرى الحديث في السنوات الأخيرة عن إيجاد آليات جديدة يمكن الاستناد عليها، وسبل يمكن أن تسلك لتيسير طرائق تعليم اللغات عموما، واللغة العربية على الوجه الأخص، سواء تعلق الأمر بالناطقين بها أو ممن يرومون تعلمها من غير العرب. ونحن في هاته المداخلة نحاول أن نبين للقارئ جل التأثيرات التي يمكن أن تسهم بها العادات اللفظية في تفعيل عمليات التعلم وتنشيط الذاكرة، بما يجعل من عملية التعلم نشاطا فاعلا يسهم في تحقيق الأهداف المنشودة منه. Abstract: We essay in this study knowing lampartance of "language habits" for easing Arabic language to thatching at deferent's groups pupils. . The new mode in last years is ho existing new mechanism for to easing Arabic language to thatching deferent's groups pupils.Item الجمالية وأبعادها في الأدب واللغة(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) بن عمر, كمالالجمالية ــ أو علم الجمال ــ موضوع مشترك بين الأدب والفلسفة. وهي تعنى بدراسة الجمال في الطبيعة والفن من حيث هو واقع مجسّد من ناحية، وإدراك عقلي وشعوري من ناحية ثانية. وفي هذا المقال مقاربة للجمالية مصطلحا ومفهوما، وإضاءة لبعض الجوانب المتعلّقة بالأبعاد الجمالية وتجليّاتها على مستوى النسيج اللغوي لاسيّما في الخطاب الأدبي إبداعا وتلقيّا Aesthetic is a common theme in literature and philosophy. It deals with the study of the beauty in nature and art as an embodied reality in one hand, and its mental and sensorial perception on the other hand. In this article there is an approach to Aesthetic as a term and a concept, and an elucidation of some respects of the Aesthetical dimensions manifestations at the level of the linguistic thread mainly in the creativity and the receptivity of the literary discourse.Item مفهوم الشعر في كتابات جماعة الديوان دراسة في الأصول المرجعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) معوش, محمد الصديق; بن خليفة, مشريتعتبر" جماعة الديوان" جماعة مجددة ظهرت في النصف الأول من القرن الماضي، وقد بلورت رؤيتها التجديدية للقصيدة العربية من خلال إعادة تصورها لكثير من المصطلحات النقدية خاصة مصطلح الشعر والعاطفة و الخيال و الوحدة العضوية هذه المصطلحات التي شاعت عنها مفاهيم تكرس التقليد والمحاكاة وتبعد الشعر عن التجربة الذاتية حرارة العاطفة وخصوبة الخيال، ورغم ان فعل المثاقفة مع الآخر لم يخف اثره على هذه الرؤية النقدية الجديدة آنذاك، إلا أنها في المقابل لم تنقطع صلتها بالموروث النقدي العربي، فقد ظهرت مفاهيم لتلك المصطلحات عند مجموعة من النقاد والفلاسفة من أمثال ابن سينا وحازم القرطاجي والجرجاني.. تحمل بين طياتها بذورا لهذه الرؤية التي أظهرها جماعة الديوان بقوة في صياغة مفاهيم لتلك المصطلحات. Diwan group is considered as an innovative group ,emerged in the first half of the last century .They explained their innovative vision of the arab poem by reformulating many critical concepts especially those of : poetry, emotion ,imagination and the organic unity . Those concepts are used to be defined in common by definitions which depends on imitation and simulation and that take away poetry from personal experience , warm emotion and pure imagination ,although accumulating with the other part has an obvious impact on the new critical vision then. However ,and in the other hand , it is still related to the arab critical heritage .Many definitions of those concepts appeared in a group of critics and philosophers such as :Ibn Sina ,Hazem Alkartaji, Aljarajani….etc which brought the origins of this vision adopted by the Diwan group in reformulating definitions of those concepts.Item حضور المعجم الصوفي في ديواني طعنات شرقية وسجدة تائهة لعادل محلو(2016-07) بديدة, يوسفتحاول هذه الدراسة الوقوف على الأسس والمكونات الصوفية التي ارتكز عليها الخطاب الشعري في أعمال الشاعر الدكتور عادل محلو من خلال مجموعتيه الشعريتين: "طعنات شرقية" و"سجدة تائهة", انطلاقا من دراسة مدونة تحاول المزاوجة بين اكتشاف ملامح اللغة الصوفية ومقاربة النصوص المدروسة بوساطة الآليات التي تقوم عليها "الشعرية" بوصفها طريقة لإظهار جماليات النص عبر استكناه شبكة علاقاته الداخلية للوصول إلى اكتشاف بنيته العميقة المضمرة This study is trying to stand on Sufism components that was based upon poetic discourse in the work of the poet and Dr. Adel MEHELLOU through his collected poems:"Taanaton charkiya" and "Sajdaton taiha", starting from the study of a corpus that try to combine between discovering features of sufism language and approach the studied texts with the Mechanisms of poetics to show the aesthetics of the text in order to discover its deep structure.Item النقد الثقافي والنقد المعرفي: الائتلاف والاختلاف(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) علاقي, محمدتميل الدراسات النقدية المعاصرة وهي تتعامل مع النص الأدبي إلى تجاوز الشعري والجمالي، ويعتبر النقد الثقافي اتجاها جديدا في قراءة النصوص جاء كرد فعل على البنيوية والسيميائيات والنظرية الجمالية، فهو من إفرازات مابعد البنيوية ومرحلتي ما بعد الحداثة والعولمة. ففي إطار التحوّلات السياسية التي شهدها ويشهدها العالم والتي ألقت بظلالها ليس على المستوى الاقتصادي والخارطة الجغرافية فحسب، بل على الجانب الثقافي والمعرفي والفكري، فحدّدت صياغة جديدة للمعرفة والثقافة المعاصرة فأصبحت بفعل هذه التحولات ثنائية القطب: معرفة وثقافة مهيمنة (المركز)، وأخرى غير مهيمنة (الهامش). ففي ظلّ هذه المعطيات وجد الناقد الأدبي نفسه مجبرا لأن يغيّر طريقة تعامله مع النصوص الأدبية، فلم يعد يعنيه إبراز مواطن الجمال في النص باعتباره ظاهرة لسانية شكلية، فهو يسعى اليوم إلى استنطاق مضمرات النص بالتوغل في أعماقه للكشف عن أنساقه الثقافية والفكرية التي تتستّر وراء الجمالي فيه. وقد ظهر النقد المعرفي كاتجاه جديد مزاحم للنقد الثقافي، وهو اتجاه أو استراتيجية يوظّف منجزات علم النفس المعرفي واللغويات المعرفية، والعلوم المعرفية بشكل عام للوصول إلى الوعي الإنساني الذي يقبع في أعماق النص، وهنا يلتقي النقد المعرفي مع نظيره الثقافي في المهمة، فكلاهما استراتيجية تعمل على كشف المضمرات القابعة في أعماق النص، لكنهما يختلفان في وسائل وحدود هذه المهمة. وسنحاول في بحثنا هذا عقد مقارنة بين النقدين الثقافي والمعرفي كاشفين نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف بينهما Cultural and Cognitive Criticism: Similarities and differences In treating the literary text, contemporary studies seem to go beyond poetic and aesthetic analysis. Cultural criticism is considered as a new trend that came as a reaction to structuralist, semiotic and aesthetic readings. It is a result of poststructuralism and the two phases of postmodernity and globalization. In light of the political changes that the world has witnessed and which affected not only the economic and geographic dimension but also the cultural and intellectual level as well, a new formulation of knowledge and contemporary culture came into existence. Thus, the literary critic is obliged to deal with the cultural and thematic content of the text rather than its formal and aesthetic structures. The onset of cognitive criticism created a competition with cultural criticism through cognitive psychology and scientific language in order to detect human consciousness that mingles within the depth of the text. In this context, culture and cognition will have the same mission. However, they differ in the means and limits of this task. In our present analysis, we will compare between culture and cognitive criticism revealing points of divergence and convergence.Item النحو العربي من التقعيد إلى التجديد بحث في مبررات التيسير بحث في مبررات التيسير(2016-07) عطا الله, محمديحاول هذا البحث الوقوف على المبررات التي دفعت ببعض دارسي اللغة العربية ونحوها إلى دعوات تجديد وتيسير النحو العربي وإصلاحه، وقد اجملت في أسباب خمسة هي: تعقيد المادة العلمية الموروثة، ووجود بون شاسع بين نظريات النحو وواقع العربية اليوم، وعقم الطريقة المعتمدة في تدريس النحو، وصعوبات تتعلق بمادة النحو، وتأثر اللغة العربية الحديثة في مختلف المجالات This research is trying to identify the reasons that have led some students of Arabic and the like to renew calls and facilitate the Arabic grammar and fix it, has outlined the five reasons are : The ambiguity and complexity of the scientific article inherited, The existence of a vast Bonn between theories as Arab and the reality of today, The futility of teaching method adopted in the way, Difficulties related material way and arabic Modern affected in various fields.Item تقنية التفتيت البصري وأثرها في تشكيل بنية النص الشعري الحديث(2016-07) سليمان داود, أماني; إبراهيم, حنانتسعى هذه الدراسة إلى توضيح مصطلح التفتيت البصري، وتجتهد لتبيان التطورات البصرية التي طرأت على القصيدة العربية، والأثر الذي يتركه شكل القصيدة على المتلقي، كما تعرض لصور التفتيت البصري في نماذج من الشعر العربي الحديث؛ فمن تفتيت القصيدة إلى أجزاء، إلى تفتيت الجملة الشعرية إلى كلمات، وأخيراً تفتيت الكلمة إلى أصوات. وتظهر الدراسة العلاقة بين التفتيت البصري والأشكال البصرية الأخرى؛ كالشكل الهرمي والصليبي والمتدرج، وتتعمّق في التحليل الأسلوبي لتعبّر عن التناغم بين التفتيت والتكرار في الجملة الشعرية، وتنتهي في الحديث عن العلاقة بين المساحات البيضاء والتفتيت البصري وما تحدثه من أثر جماليّ في بناء النصّ الشعريّ. التفتيت البصري، الشعر الحديث، التحليل الأسلوبي This study seeks to clarify the term of the “visual fragmentation”, strives to clarify the visual developments in the Arab Poem, reveal the impact of the form of the poem on the receiver, and shows different forms for the visual fragmentation in the Arab Modern Poetry; starting by fragmenting the poem to parts, to breaking the whole poetry, and finally breaking the word into sounds. This study shows the relationship between visual fragmentation and other visual forms like the hierarchical, crusader and tiered forms. It also get deeper in the analytical stylistic which reflects the harmony between the fragmentation and the repetition in the poetic sentence, and it ends in talking about the relationship between the white spaces and the visual fragmentation, and what it causes of the esthetic effect in the content of the poetic text.Item استدعاء الشَّخصيات الأسطورية في الشعر الجزائري المعاصر(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) شبرو, عبد الكريملم يكن شعراؤنا بمنأى عن استدعاء الشَّخصيات الأسطورية مقارنة بنظرائهم في الوطن العربي؛ فقد لجئوا للأساطير يدمجونها ضمن تجاربهم الشعرية حتى يختصروا القول – بتوظيفهم لها – ويرفعوا من مكانة نتاجهم الشعري الذي يضمن الأسطورة الأجنبية – عادة – ضمن السّياق، وحتى يستفيدوا من تجارب غيرهم من الأمم Like the Poets in the Arab world, Algerian Poets have also relied on legendary characters. In fact, they used legend in their poetic experiences in order to be precise, and also to improve their poetic product. Generally, this poetic product includes the foreign legend with its surrounding context, so relying on legend may enable Algerian poets to take benefits from experiences of other nations.Item صدمة الموت ومشروعية الحق في الحياة في الشعر العربي القديم(2016-07) فورار, محمديكاد الإنسان العربي يكون محور الحضارات، وملتقى الفلسفات، ومجمل الأساطير والمعتقدات، في عدة قضايا، منها أسطورة الحياة وفلسفة الموت، التي شغلت بال الإنسان، وحيرت عقله، وقد حاول الشاعر العربي الوقوف إزاء قدره الذي لم يستطع أن يجد له شفاءه، فأخذ يواسي نفسه بالهروب. أو يستسلم أمام جبروت الموت الذي لم يلق له ما يشفيه منه سوى الكلمة التي كانت بلسما عنده، يهرب إليها ويناجي من خلالها مصيره الذي ينفس عنه بالقصيدة الشعرية. فهل كان له ما أراد؟؟ Arab human is almost the center of civilizations, and the meeting philosophies, and the overall myths and beliefs on issues, including the myth of life and philosophy of death, which preoccupied the human, and baffled his mind, and the Arab poet tried to stand about the amount of which has not been able to find him his recovery, he took comfort himself escape . Or surrender before the might of death, which has not been what it heal him only word that was balm him, flee there and conversing with which his fate, who vented his poem noodles. It was what he wanted?Item بنية قصيدة المدح السياسي في العصر الموحدي(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) غنيمي, الوردييشكل الشعر في العصر الموحدي مظهرا من مظاهر الحياة السياسية ،فوظفه الخلفاء لتعزيز حكمهم والذود عن دولتهم،في وجه الأعداء والمناوئين لحكمهم ،فمن أشهر شعراء العهد الموحدي الشاعر أبو العباس الجراوي الذي عثرف بالتزامه بمدح الموحدين والدفاع عن مذهبهم فسمي بشاعر الموحدين،يتناول هذا المقال بالقراءة نصا من نصوص هذا الشاعر لأنه يمثل الصوت الأدبي الموحدي ،الذي غرد في سرب الدولة طوال حياته،والنص المدحي عنده كان مذهبا آمن به كما آمن بالعقيدة التومرتية،فكرس عمره الأدبي للمدح السياسي حتى وافته المنية. وسيكون التعامل مع نص الجراوي في المدح السياسي من خلال أدوات تحليل الخطاب بدءا من البنية الدلالية ،ثم في البنية الإيقاعية وأخيرا في البنية الانزياحية Durant l’époque des Mouahidine ,la poésie présentait un aspect de la vie politique ,les khalifas l’ont conféré pour consolider le pouvoir et défendre leurs dynastie . Parmi les poètes les plus célèbres nous citons :Abou Elabas Eldjaraoui connu pour son engagement en faisant l’éloge de cette dynastie d’où (poéte de Mouahidine) . Cet article consiste à la lecture d’un tenté de ce poète ,car il est la voie littéraire des Mouahidine . le texte de l’élégie était son mouvement dont il a cru durant son vécu. Le traitement de texte de l’élégie politique de Eldjaraoui a’ partir d’outils d’analyse du discours , commençant par la structure signifiante puis la structure répercussioniste et enfin la structure par le truchement.Item الاقتصاد اللغوي في لهجة وادي سوف وعلاقة ذلك بلهجات العرب(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) مهري, نور الدينيتناول هذا المقال المظاهر الاقتصادية اللغوية في لهجة وادي سوف، من خلال المستويات اللغوية الصوتية والصرفية والنحوية، محاولا أن يبين العلاقة بين هذه اللهجة وبين بعض لهجات العرب، خصوصا لهجة تميم وبعض القبائل التي تجاورها Cet article examine les aspects économiques de la langue dans le ton de oued souf, à travers les niveaux linguistiques, acoustiques, morphologiques et syntaxiques, en Essayer de montrer la relation entre ce dialecte et parmi certains dialectes arabes, en particulier le ton de Tamim et quelques tribus voisines.Item تحولات المعنى وجمالية التشكيل في نصوص أحمد العماري الشعرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) مردف, سعدنجوب من خلال هذه الصفحات فضاء الشاعر أحمد العماري من خلال الوقوف على أهم ملامح قصائده ، و سمات كائناته الشعرية من حيث موقفه الشعري ، و تحولات المعنى في كتاباته ، و كذا أبرز تجليات الأسلوب لديه ، و تمظهراته على نطاق الشكل ، و النسق ، و ما تسنى له تحقيقه من خلال وظائف التناص و التصوير الفني ، و التنويع الإيقاعي ، و غير ذلك مما يمثل إطارًا عاما للرؤية و للشعرية Wander through these pages space poet Ahmed Ammari by standing on the most important features of his poems, and attributes creatures of poetry in terms of his poetic, also shifts meaning in his writings, and as well as the most prominent manifestations of the method has, and features wide format, and the format, and what he could be achieved through the functions of intertextuality, and artistic photography, diversification and rhythmic, and so on, which represents a general framework for the vision and the poetic.Item الطريقة التكاملية في تعليم اللغة(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) خلفاوي, فريد; مالكية, بلقاسميتناول هذا المقال إشكالية هامة في تعليم اللغات خاصة اللغة العربية، هي الطريقة التكاملية في تعليمها، فلكي يكون هذا التعلّم ناجعا، حيث يكتسب المتعلم اللغة بشكل صحيح، لابد من اختيار الطريقة المثلى في تعليمه إيّاها، ونظرا لأن الطريقة عنصر أساس في العملية التعليمية التعلّمية، فإن عملية التعلّم تتوقف على مدى نجاعتها وفاعليتها، فبالنظر للغة على أنها كل متكامل وفق المنظور اللساني الحديث، ينبغي تعليمها وفق طريقة تراعي هذا التكامل اللغوي، من هنا سميت هذه الطريقة المقصودة بالتكاملية، كما يطلق عليها في عرف المقاربات اسم المقاربة النصية إن هذه الدراسة تعالج هذه الإشكالية فتتعرض إلى مفهومها وخصائصها وأهميتها والأهداف التي تروم تحقيقها،وتبيّن البيداغوجيات المستعملة في تطبيقها، وجدلية ظهورها مع التطورات التربوية الحديثة، وتبيان جذورها الأولى في تعليم اللغة العربية، لنخلص في الأخير إلى نجاعة تعليم هذه اللغة وفق هذه الطريقة من عدمها This article addressesan importantproblematicinteaching languages, especially in Arabiclanguage, WhichIs the perfect mannertoteach it, to be effective, learning where a learner acquires the language correctly , you must choose how best to teach it , Because themethodis an essential elementinthe educational and learning process, that the learning process depends on the extent of its efficacy and its effectiveness, given to language as a whole in accordance with themodern lingual perspective , should be taught in a manner which takes into account the linguistic integration, here This intended method is called" the integration",as it's called in custom approaches as "textualapproach". This study treats this problematic, exposed to its concept, its characteristics and its Importance and the objectives that aim to achieve, and indicate the used pedagogies in the application, and the dialectic of appearance with modern educational developments, and to indicate the first roots in teaching the Arabic language, finally we conclude to the efficacy of teaching this language in this way or not .Item تداولية المكان في أسريات المعتمد بن عباد(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) عويسات, عائشة; بلخضر, أحمديهدف هذا البحث إلى تبيان طريقة استعمال المكان في شعر الأسر عند المعتمد بن عبّاد(*) الشاعر الأندلسي ملك إشبيلية وأسير أغمات بمراكش( ت488هـ) ، ومدى توفّر هذا الاستعمال على عنصر القصد؛ الذي يُعدّ بدوره أساسا من أسس الدراسة التداولية للخطاب الشعري، ومدى نجاعة توظيف التصورات التي توصّلت إليها الدراسات في مفهوم المكان الشعري خاصّة This research aims to explain the use of place in the captivity poetry of ALMUATAMED BEN ABBAD. The Andalusia poat king of Seville and the prisoner of Aghemat in Marrakech. 448 Hidjer. It seeks also if that use expresses the aim main wich is a principal ele,ent in the pragmatic studies of poetry. The main purpose of the study is to applay the new studies of the place concept in poetry.Item تعالق الشخصية مع ذات السارد في الخطاب الروائي رواية العشق والموت في الزمن الحرّاشي للطاهر وطار أنموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2016-07) عـلاّ, عبـد الرزاقمن الروايات التي تداخلت فيها الأدوار وتآلفت فيها الشخصية الروائية مع ذات السارد ،وجدنا رواية " الموت والعشق في الزمن الحراشي "للطاهر وطار ،والتي عدّها العديد من الدّارسين صورة مصغرة لحياة الكاتب و مساره النضالي ، فقد عكست الشخصية الرئيسية - جميلة- شخصية الكاتب الذي جعلها تتكلم بلسان حاله ، معبرة عن مواقفه وآرائه السّياسية والأيديولوجية تجاه الواقع .وهو ما سنحاول الكشف عنه في هذا المقال. The novel of Tahir Wattar " Adoration and death in the time of AL-Harachi” Al ouch wa al mawt fi al zaman al Harachi ) is one of the important novels which were distinguished by the interference of roles, and the interaction between the character and the narrator. Many scholars considered it as a thumbnail image of the writer’s life and his path of struggle. The main character “Djamila” reflected the personality of the writer and reflected his positions, in addition to his ideological and political opinions towards the reality. These issues will be discussed in this article.