JAESS_Vol 05 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/18017
Browse
Browsing JAESS_Vol 05 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 23
- Results Per Page
- Sort Options
Item The Efficacy Of Vocal Rehabilitation In Dysphonia After Covid19 Infection(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) Hassani, IsmailThis study aimed to verify the effectiveness of voice rehabilitation exercises in rehabilitating voice quality in two cases suffering from hoarseness resulting from complications of infection with the Corona virus. In collecting the data, we relied on a GRBAS scale, the PRAAT software to identify the maximum phonation time (MPT), and finally, the voice handicap index. The study concluded that vocal rehabilitation has a positive effect on improving sound quality based on the indicators adopted by the study in the evaluation.Item دور الامن الصناعي في الوقاية من الامراض المهنية في المؤسسة الصناعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) بزيو, عمر; خنيش, ليلىتعتبر بيئة العمل مصدرا للضغوط والتوترات التي يشعر بها الافراد اثناء مزاولتهم لنشاطاتهم اليومية اذ يشعر كثيرا منهم بالإرهاق النفسي والتعب الجسمي مما ينجر عنه الحوادث والامراض المهنية والذي ينعكس علي مستوى اداء الذي يقومون به بشكل سلبي ولهذا يعد توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر الصناعية من الضروريات التي يستلزم عن الفاعلين في المؤسسة بالنظر اليها وذلك عن طريق رفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية للحد من الاصابة بالحوادث والامراض المهنية . The work environment is a source of pressures and tensions that individuals feel during their daily activities, as many of them feel psychological exhaustion and physical fatigue, resulting in accidents and occupational diseases, which is reflected in the level of performance they perform in a negative way. Therefore, providing a safe work environment from industrial risks is one of the necessities that It requires the actors in the institution to look at it by raising the level of efficiency and means of prevention to reduce the incidence of accidents and occupational diseases.Item المسؤولية الاجتماعية للشركات كآلية لدعم الاقتصاد التضامني وتحقيق التنمية المستدامة-دراسة تحليلية للتجربة الامريكية-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) جديدي, روضة; بنين, وفاءتهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على المسؤولية الاجتماعية للشركات ومدى قدرتها على دعم الاقتصاد التضامني الذي يمثل توجه اقتصادي تراعى فيه العدالة وتكافؤ الفرص والتكافل الاجتماعي بكل صوره. وتوصلت الدراسة الى ان الشركات تسعى في تطبيقها لبرامج المسؤولية الاجتماعية الى دعم الاعتبارات الاجتماعية والبيئية مع العمليات الاقتصادية وهو ما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة وتقوية العلاقة مع المجتمعات وبالتالي فهي شكل من اشكال دعم الاقتصاد التضامني. This study aims to shed light on corporate social responsibility and its ability to support the solidarity economy, which represents an economic orientation in which justice, equal opportunities and social solidarity in all its forms are taken into account. The study concluded that companies, in their application of social responsibility programs, seek to support social and environmental considerations with economic operations, which contributes to achieving sustainable development, improving the quality of life and strengthening the relationship with communities, and thus it is a form of support for the solidarity economy.Item La Plateforme Pédagogique Moodle Pour La Formation à Distance Des étudiants De Français : Un Dispositif Contesté à L’université Algérienne ?(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) Laidoudi, AssiaMenée auprès des étudiants de L1 en vue de préciser si le recours à la plateforme Moodle dans la formation distancielle est un choix judicieux, notre contribution a révélé que ce dispositif est délaissé en raison des contraintes techniques. Des outils technologiques plus courants sont d’ailleurs préférés par les enseignants à cette plateforme pédagogique pour publier leurs cours et maintenir les interactions enseignants-étudiants. En dépit de son efficience, Moodle ne figure pas parmi les outils que les étudiants interrogés privilégient pour apprendre à distance ; un rejet motivé essentiellement par la non-maîtrise de ce dispositif inexistant dans leurs habitudes technologiques. Abstract: Conducted with L1 (first year) students with a view to specifying whether recourse to the Moodle platform in distance learning is a wise choice, our contribution revealed that this device has been neglected, due to technical constraints. Common technological tools are also preferred by teachers to this educational platform to publish their courses and maintain teacher-student interactions. Despite its efficiency, Moodle is not among the tools that the students questioned prefer to learn remotely; a rejection essentially motivated by the lack of mastery of this device, which does not exist in their technological habits. Conducted with L1 (first year) students with a view to specifying whether recourse to the Moodle platform in distance learning is a wise choice, our contribution revealed that this device has been neglected, due to technical constraints. Common technological tools are also preferred by teachers to this educational platform to publish their courses and maintain teacher-student interactions. Despite its efficiency, Moodle is not among the tools that the students questioned prefer to learn remotely; a rejection essentially motivated by the lack of mastery of this device, which does not exist in their technological habits.Item السمات الشخصية والاخلاقية والمهنية(معرفية وأكاديمية وتعليمية) اللازمة لمعلم مدرسة الجودة والتميز (دراسة تطبيقية )(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) بشاطة, منير; باشيوة, حسين; يحياوي, عبد الكريمهدفت هذه الدراسة لمعرفة السمات الشخصية والاخلاقية والمهنية (معرفية وأكاديمية وتعليمية) اللازمة لمعلم مدرسة الجودة والتميز من وجهة نظر المعلمين العاملين بمدارس التعليم الابتدائي بمدينة سطيف للعام الدراسي (2020/2021)، ولجمع البيانات تم الاعتماد على المهج الوصفي التحليلي تماشيا مع طبيعة الموضوع، كما تم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها(90) منهم (36) معلم و(54) معلمة، تم الاعتماد على الاستبيان من اعداد الباحث يتكون الجزء الاول من (27 بند) ويشمل الصفات الشخصية (7فقرات) الصفات المهنية(6 فقرات) الصفات الأخلاقية(9 فقرات)،و الجزء الثاني السبل الكفيلة لتنمية وتطوير هذه الصفات (5 فقرات). بعد قياس الخصائص السيكومترية عن طريق صدق الاتساق الداخلي، والثبات بمعامل الفاكرونباخ ، وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة الى النتائج التالية: - أن أفراد الدراسة موافقون على الصفات (الشخصية، الاخلاقية ، المهنية) المرغوبة في معلم مدرسة الجودة والتميز . الكلمات المفتاحية: الصفات الشخصية، الصفات المهنية، الصفات الأخلاقية معلم مدرسة الجودة. Abstract: This study aimed to find out the desired personal, professional and ethical qualities in the teacher of the School of Quality and Excellence from the point of view of teachers working in elementary schools in the city of Setif for the academic year (2020/2021). To collect data, the descriptive and analytical curriculum was used, and a random sample was selected. (100) male and female teachers, a questionnaire was built consisting of (27 items) and includes personal characteristics (7 paragraphs), professional qualities (6 paragraphs), moral qualities (9 paragraphs), and ways to develop these characteristics (5 paragraphs). After measuring the psychometric properties by means of internal consistency validity, and stability by Facronbach coefficient, and after analyzing the data, the study reached the following results: - That the study individuals agree with the desired) personal، moral، professional (qualities of the teacher in the School of Quality and ExcellenceItem قراءة سوسيوتحليلية لأهم الجرائم ذات العلاقة بظاهرة الاتجار غير المشروع بالمخدرات(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) بوغراف, حنانتشكل ظاهرة الاتجار غير المشروع بالمخدرات إحدى مشكلات العالم المعاصر، التي عانت ومازالت تعاني منها أغلب الدول نتيجة الأضرار البشرية والمالية، وكذا ارتباطها بالعديد من السلوكات الإجرامية الأخرى. من هذا المنطلق، تهدف هذه الورقة البحثية إلى تبيان العلاقة الموجودة بين ظاهرة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والظواهر الإجرامية الأخرى، وذلك من خلال دراسة نظرية تحليلية تشمل تحديد مفهوم ظاهرة الاتجار بالمخدرات، خصائصها وجغرافيا المتاجرة بها، ثم الكشف عن أهم الظواهر الإجرامية التي لها علاقة بالاتجار غير المشروع بالمخدرات والتي تتمثل في جريمة تبييض الأموال، الجريمة المنظمة، الإرهاب، جرائم التهريب، جرائم العنف والقتل و الفساد. Abstract: One of the problems of the modern world is the phenomenon of illicit drug trafficking that most countries have suffered and continue to suffer as a result of human and financial damage as well as its association with many other criminal behaviors. From this perspective, the present research paper aims to illustrate the relationship between illicit drug trafficking and other criminal phenomena. After defining its concept, characteristics and geography of drug trafficking, important criminal phenomena related to illicit drug trafficking have been determined such as: money-laundering, organized crime, terrorism, smuggling, violence, murder and corruption.Item مسألة المنهج عند فلاسفة مدرسة 'الوضعية المنطقية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) تتيات, عليكانت العلمية أول صفات الوضعية، والتي اتسمت بوجوب البحث عن الأسباب الكامنة وراء مختلف الظواهر، وكذا في القوانين الملازمة لها، وباعتبار القانون يمثّل العلاقة الثابتة بين الظواهر المتماثلة والحوادث المتتابعة، والتي يضمن المنهج العلمي ترابطها، فلا يمكن أن نذهب بعيدا في العلاقة بين الوضعية المنطقية وأسسها العلمية، إذ لم تكن هناك فوارق بين العلوم التي تقوم على المشاهدة والتجربة والعلوم التي تستند إلى النظر العقلي والتفكير المجرّد الخالي من معوقات التفكير المنطقي في ميدان البحث. تهدف هذه الدراسة إلى شرح طرق عمل طرق البحث في الوضعية المنطقية، وتم اتباع المنهج التحليلي لبلوغ الهدف، وقد خلصت إلى أنّ البحث المعتمد على المنهج يوفر أرقى أنواع السبل للباحث لاستكشاف ذلك الرصيد الهائل من المعارف والعلوم، وأنّ البحث العلمي عملية منظمة وموضوعية تستهدف دراسة مشكلة من اجل التوصل إلى مبادئ عامة لإضافة تراكمات جديدة إلى حقل المعرفة المتعلقة بالموضوع. Scientific was the first characteristic of positivism, which was characterized by the necessity of searching for the reasons behind the various phenomena, as well as the laws accompanying them, and considering the law represents the fixed relationship between similar phenomena and successive events, which the scientific method guarantees their interdependence, we cannot go far in the relationship between Logical positivism and its scientific foundations, as there were no differences between the sciences that are based on observation and experiment, and the sciences that are based on rational consideration and abstract thinking free from the obstacles of logical thinking in the field of research. This study aims to explain the working methods of research methods in logical positivism, and the analytical approach was followed to achieve the goal, and it was concluded that research based on the method provid zed and objective process aimed at studying a problem In order to come up with general principles to add new accumulations to the field of knowledge related to the topic.Item فعالية برنامج تدريبي في تحسين التنظيم الدلالي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) مراكشي, الصالح; جازولي, ناديةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي في تحسين التنظيم الدلالي، حيث تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ معاقين سمعيا خاضعين لزراعة القوقعة مدمجين بالمدرسة العادية بولاية برج بوعريريج، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس تقييم الذاكرة الدلالية وبرنامج تدريبي لتحسينها مصمم من طرف الباحثة (قاسمي، 2014) واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة اعتمادا على القياس القبلي والبعدي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقا ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.01 بين القياسين القبلي والبعدي في اختبار التنظيم الدلالي لصالح القياس البعدي، مما يؤكد فعالية البرنامج التدريبي في تحسين التنظيم الدلالي. Abstract: The present study aims to identify the effectiveness of a training program in improving semantic organization. The sample of the study consists of (10) hearing-impaired students who were subjected to cochlear implants, and who were integrated into the regular public school in the Wilaya of Bordj Bou Arreridj. The study employs the semantic memory assessment scale to assess the effectiveness of a training programme designed by (Gasmi, 2014). As such, the research uses a quasi-experimental approach for each group, based on the pre- and post-measurements. The results show that there were statistically significant differences in the semantic organization at the semantic level of 0.01 between the pre- and post-measurements test in favour of post-measurement test. These results reveal the effectiveness of the training program in improving semantic organization.Item الكشف عن مؤشرات مهارات الإدراك البصري ( التمييز البصري ، إدراك العلاقات المكانية ) لدى تلاميذ صعوبات القراءة من وجهة نظر الأخصائيين الأرطفونيين والمعلمين.(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) معماش, نهاد; سلطاني, الويزةهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مؤشرات مهارات الإدراك البصري ( التمييز البصري ، إدراك العلاقات المكانية ) لدى تلاميذ صعوبات القراءة . تكونت عينة الدراسة من 30 فردا (أخصائيين أرطفونيين ومعلمين ) تم إختيارهم بطريقة قصدية . ولجمع البيانات تم بناء إستبيان مؤشرات مهارات الإدراك البصري ( التمييز البصري ، إدراك العلاقات المكانية) من طرف الباحثة الذي تكون من 30 بند. إعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تحليل النتائج عن طريق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss statistics، ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن: - وجود مؤشرات مهارة التمييز البصري ومهارة إدراك العلاقات المكانية كصعوبة لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة من وجهة نظر الأخصائيين الأرطفونيين والمعلمين بدرجة كبيرة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء المعلمين والأخصائيين الأرطفونيين حول مؤشرات مهارتي التمييز البصري و إدراك العلاقات المكانية لدى تلاميذ ذوي صعوبات القراءة في ضوء متغيري الجنس و الخبرة المهنية. This study aimed to reveal indicators of visual perception skills (visual discrimination, perception of spatial relation) among pupils with reading difficulties . The study sample consisted of 30 individuals (speech therapists and teachers) who were chosen intentionally. To collect the data, a questionnaire was built on the indicators of visual perception of skills ( visual discrimination, perception of spatial relation) by the researcher, which consisted of 30 items. In this study, the researcher relied on the descriptive approach, and the results were analyzed by Spss statistics, the results of the study found that: - The presence of indicators of the skill of visual discrimination and the skill of perceiving spatial relations as a difficulty for pupils with reading difficulties from the point of view of specialists and teachers, to a large extent – The are no statistically significant differences between the opinions of teachers and speech therapists about the indicators of visual discrimination skills and of spatial relation among pupils with reading difficulties in the variables of gender and professional experienceItem آراء ابن خلدون التربوية ودرجة اتفاقها مع التربية الحديثة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) تيقرين, حورية جميلةيهدف هذا البحث إلى تسليطالضوء على واحد من أعظم علماء التاريخ وواحد من رواد التربية، ومؤسسي علم الإجتماع، كما يهدف إلى تقديم شرحًا وافرًا عن آراء وتوجيهات هذا العالم بخصوص الفكر التربوي ومقارنته بالفكر التربوي الحديث، ومعرفة مدى التغير والتحول الذي طرأ على مبادئ الفكر التربوي عبر الزمن منذ عصر ابن خلدون إلى عصرنا هذا، وكذلك معرفة ما لإبن خلدون من دور فعّال في هذا المجال من خلال النظر في آرائه وافكاره وتأثيره علم التربية الحديث . Abstract: This research aims to shed light on one of the greatest scholars of history, one of the pioneers of education, and the founders of sociology. It also aims to provide an extensive explanation of the opinions and directions of this scholar regarding educational thought compared to modern educational thought and the degree of evolution inthe principles of the educational thought across time, since the era of IbnKhaldun to the present time.Moreover, the researcher tries to uncover IbnKhaldun's effective role in this field of education by presenting his views, ideas regarding modern pedagogy.Item علاقة حوادث المرور ببعض المخاوف المرورية لدى عينة من الشباب الجامعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) حمري, صارةهدفت هذه الدراسة إلى التعريف بحجم مشكلة حوادث المرور وتقصي علاقتها ببعض المخاوف المرورية لدى الشباب الجامعي، تكونت عينة البحث من (179) طالبا وطالبة من جامعة وهران2، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما صممت استبيانا لجمع البيانات، وبعد المعالجة الاحصائية للبيانات بواسطة البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية (spss) الاصدار 20، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها في النقاط التالية: - تتوزع المخاوف المرورية بدرجات متفاوتة بين الشباب الجامعي بوهران. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المخاوف المرورية. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في المخاوف المرورية تعزى لطبيعة حوادث المرور المعايشة. -توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات مخلفات الحوادث المشاهدة وبعد الخوف من عبور الشوارع لدى الشباب الجامعي بوهران. The present study aimed to determine the size of traffic accidents problem and investigate its relationship with some traffic phobias among University youths. The sample of this research was consisted of (179) male and female students from Oran2 University. To meet research goal, the researcher used descriptive method and designed a questioner for data collection. After analyzing the data using the statistical packages for social sciences program (SPSS) version 20, the study revealed some findings that can be summarized as follows: - The traffic phobias are distributed with varying degrees between young people in university of Oran. -There are not statistically significant differences between males and females means in traffic phobias. - There are not statistically significant differences in traffic phobias according to nature of traffic accidents lived. - There is a positive correlative relationship between the consequences of traffic accidents observed degree and sub-dimension fear of crossing streets among university youth.Item تأثير شبكة الجزيرة الرياضية على إتجاهات الشباب الجزائري - قنوات بي إن سبورتس -أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) يحياوي ابراهيمأصبحت القنوات الفضائية الرياضية ذلك المعبود الجديد الذي يضم ملايين المريدين من العالم بمختلف أجناسهم وألوانهم ولغاتهم؛ تجمعهم قوة الصورة ورمزيتها وتأثيراتها المختلفة، وخاصة لدى فئة الشباب الذين وجدوا فيها ما يحقق لهم من الإشباع؛ مما جعل مشاهدة هذه الفضائيات قد يكون له تأثير على المنظومة القيمية والثقافية للشباب الجزائري، وانطلاقا من هذا هدفت الدراسة لمعرفة تأثير القنوات الفضائية الرياضية على مفاهيم ومعارف ومواقف واتجاهات وسلوك وطبائع الشباب الجزائري.بحيث استخدم الباحث المنهج الوصفي، وضمت عينة الدراسة 80 مفردة من شباب مدينة سطيف، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان من أهمها : أن نسبة المشاهدة بلغت نسبة 73.68%، وأن الحجم الساعي للمتابعة كانت نسبته 78.94%، ودوافع المتابعة كانت نسبته 60.52%؛ وأن متابعة قنوات "بين سبور"بنسبة 90.78% عن غيرها،وكذلك نسبة مؤشرات الفرضيات الثلاثة الدالة في غالبيتها من تحققها وأن هذه الأرقام لها دلالات سوسيولوجية سنحاول تفسيرها من خلال الاشكالية المطروحة ونتائج الدراسة الميدانية. الكلمات المفتاحية: ( الاتجاه ،القنوات الفضائية، الرياضة، الشباب ، التأثير). Abstract: Sports satellite channels have become the new idol that includes millions of devotees of the world with their different races, colors and languages, with the power of the image, its symbolism and its various influences, especially the young people who found what satisfies them in their desire and satisfaction. Influence on the social and cultural values of Algerian youth, The study aimed to know the impact of these satellite channels on the knowledge, concepts, attitudes, trends, behavior and nature of Algerian youth; so that the researcher used the descriptive approach, The results of the study were 80 per cent of the youth of Setif City. The study reached a number of results. The percentage of viewership reached 73.68%, that the volume of follow-up was 78.94%, and motivation for the follow-up was 60.52%; and that the follow-up of “channels bein sports” channels was 90.78% than others, as well as the perentage of indicatage of the indicators of the thire hypotheses ,most of which are indicative of verification. these numbers have sociological connotations . we will try to explain them through the problem posed and resulte of the field study.Item الاستمارة في البحث العلمي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) نبار, ربيحةمن شروط البحث العلمي الالمام بجميع المعلومات المتصلة بموضوع البحث، والاطلاع على المصادر والدراسات السابقة، ويتم ذلك من خلال استعمال مجموعة من الأدوات البحثية، إذ لكل نوع من الأبحاث أو الدراسات العلمية أدوات مناسبة لها والتي تتمثل في الاستمارة أو المقابلات وغيرها، ولعل الاستمارة من أكثر أدوات جمع البيانات، والتي يتم تصميمها ووضع أسئلتها وفق عدة خطوات، وهي تتميز بمزايا كثيرة تجعل منها أداة أهم من الأدوات الأخرى في جمع البيانات لكنها لا تخلو من عيوب تجعلها غير صالحة في بعض الحالات. وسنحاول في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على أداة الاستمارة، فما هي الاستمارة؟ وكيف يتم تصميمها؟ وما أنواعها؟ وما أهميتها، وفيما تتجلى عيوبها ومميزاتها؟ Abstract: One of the conditions of scientific research is to be familiar with all the information related to the subject of the research, and to have access to previous sources and studies, and this is done through the use of a set of research tools. Most of the data collection tools, which are designed and put to questions according to several steps, have many advantages that make them a more important tool than other tools in data collection, but they are not without flaws that make them invalid in some cases. In this research paper, we will try to shed light on the form tool, what is the form? How is it designed? And what are its types? What is its importance, and what are its advantages and disadvantages?Item تعليمية النحو العربي في الطور الثانوي وفق المقاربة بالكفاءات: توصيف وتقويم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) كحلة, هجيرة; الاشراف, جمالعالج هذا المقال قضية مدى تحقق أهداف المقاربة بالكفاءات من خلال تعليمية النحو العربي. وبعد استعراض المعطيات النظرية والعملية عبر استبيانات موجهة إلى أطراف العملية التعليمية في الطور الثانوي (الأستاذ، المتعلم) توصلت الدراسة إلى تحقيق نتيجة هامة مفادها: عدم تحقق أهداف هذه المقاربة نظرا للتطبيق الجزئي لها الذي مأتاه عدم التمكن من فهم هذه المقاربة بسبب النقص الكمي والنوعي للتكوين العلمي والبيداغوجي فيها والذي مردّه سوء النقل الديداكتيكي على مستوى [واضع المنهاج، الوسيط، منفذ المقاربة (الأستاذ)]. This article addresses the case for whether the competency-based approach in the learning of Arabic grammar reached its purported objectives or not. After examining all the theoretical and practical data in the form of surveys targeting all the sides of the learning process at the high school level (teacher, student) this study reached an important conclusion that states: The competency-based approach failed to reach its purported objectives due to the partial implantation of it. Caused by a lack of understanding of the approach that is stemming from a quantitative and qualitative deficit in the scientific and pedagogical training on the approach. due to the poor didactic transposition on the level of {the creator of the curriculum, the intermediary, the approach executer (the teacher).Item المخاطر المدركة للتسوق الالكتروني و أثرها في اتخاذ القرار الشرائي لدى المستهلك الالكتروني. دراسة ميدانية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) ذياب, لبنىتأثرت الثقافة الاستهلاكية في العالم كغيرها من المجالات بالتطور التكنولوجي حيث أصبحت الانترنت مصدرا مهما من مصادر المعلومات حول المنتجات والخدمات الموجهة إلى المستهلك، والذي أصبح أكثر فأكثر تأثرا بهذه الوسائل، وأصبح ما يسمى بالتسوق الالكتروني online shopping والتجارة الالكترونية e- commerce مفهومان مألوفان لدى المستهلك الالكتروني، وقد شمل هذا التأثير المستهلك الجزائري فلم يعد اقتناء المنتجات والخدمات من مواقع الانترنت أمرا مستنكرا، بل وفي بعض الأحيان شكل ثقافة استهلاكية بمعنى فعلي، إلا أن استخدام التكنولوجيا عادة ما تكون له مخاطر كالتعرض للاحتيال أو الاستغلال أو السرقة . فهل إدراك المستهلك الالكتروني لمخاطر التسوق عبر الانترنت يؤثر على قراره الشرائي؟ هذا ما حاولت إشكالية هذه الدراسة الإجابة عليه، وباستخدام اختبار الانحدار الخطي البسيط الذي أجري على استجابات 384 فردا، خلصت نتائجها إلى تأثر القرار الشرائي للمستهلك الالكتروني بالمخاطر المدركة للتسوق عبر الانترنت المتمثلة في مخاطر متعلقة بخدمة التوصيل، جودة المنتج، والمخاطر المالية. الكلمات المفتاحية: المخاطر المدركة- المستهلك - المستهلك الالكتروني - التسوق الالكتروني- القرار الشرائي. Abstract. Online shopping is one of the results and forms of using technology in trade field, it had become a consumer culture around the world including Algerian consumer who’s creating his own e-shopping concept, given its offer reduce of time and lost effort in shopping, exept that, online shopping has risks as fraud exposure or being exploited or even theft. This study aimed to find out the perceived risks effect on the purchasing decision of the online shopper in Algeria, the results shows that the purchasing decision of the online shopper is actually affected by perceived risks of online shopping represented in delivery service, product quality and financial risks.Item أستاذ المدرسة الابتدائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) سلامي, دلالالأستاذ الناجح هو من تكتمل عنده المادة العلمية والكفايات التدريسية بالفهم الصحيح لسلوكيات المتعلمين بحيث يوازن بين حق الطفل للاستمتاع بطفولته وبين حقه في التعليم الذي ينميّه. إن الأستاذ في المدرسة الابتدائية الجزائرية الحديثة يعاني من مشاكل كثيرة تعوقه لتحقيق الأهداف التربوية فمن خلال هاته الورقة البحثية نحاول الإجابة عن الأسئلة التالية: ما هي أهم المشاكل التي تعوق عمل أستاذ المدرسة الابتدائية؟ - كيف يمكن الاستفادة من تجارب بعض الدول الرائدة في التعليم لتحسين أداء الأستاذ ؟ وقد خلصت هذه الورقة البحثية إلى انه هناك نقاط مهمة ومهمة جدا وهي مشتركة في تجربة اليابان وفنلندا وكوريا لو أخذت بالاهتمام المطلوب لحلت أغلب المشاكل في المدرسة الابتدائية الجزائرية الكلمات المفتاحية: أستاذ - مدرسة الابتدائي Abstract : A successful teacher is the one who has acquired the academic element and teaching competencies accomplished with a correct understanding of learners' behaviors and needs so that it makes a balance between the child's right to enjoy his childhood and his right to learning which develops him. The teacher in the modern Algerian primary school suffers from many problems that hinder him in achieving educational goals. Through this research paper, we try to answer the following questions: -What are the most important problems hindering the work of an primary school teacher? - How can we benefit from the experiences of some of the leading education countries to improve teacher performance?Item الدور التربوي للوالدين في التنشئة الاجتماعية للطفل المعاق إعاقة جسدية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) بوراس, كاهينةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الوالدين لتنشئة الطفل الذي يعاني من إعاقة جسدية (حركية أو بصرية)، حيث بلغت عينة البحث (25) طفلا معاقا إعاقة جسدية، في كل من المركز البيداغوجي لولاية البويرة والمركز رعاية المكفوفين ببوخالفة بولاية تيزي وزو، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقد تم استعمال استبيان من إعداد الباحثة لتعرف على دور الوالدين في التنشئة الإجتماعية للطفل المعاق، مكون من (50) عبارة موزعة على خمسة أبعاد. وتوصلت الدراسة إلى نتائج مرتفعة في بعدي العلاقات الأسرية والتنشئة الاجتماعية لإستبيان وبالتالي يظهر أن للوالدين دور كبير في التنشئة الاجتماعية للطفل المعاق إعاقة حركية. . Abstract: The current study aimed to identify the role of parents in raising a child with a physical (motor or visual) handicap. the sample is made up of (25) disabled children at the educational center of the wilaya of BOUIRA and the center for the blind of Boukhalfa. Relying on the descriptive approach, a questionnaire prepared by the researcher was used to identify the role of parents in the socializatio of the disabled child, consisting of (50) syntaxes distributed over five categories. The study reached high results in the two dimensions of family relations and socialization of a questionnaire, and thus it appears that parents have a major role in the socialization of a handicapped child with a motor disability. Keywords: role; handicap; socialization; family role.Item استراتيجيات الأساتذة للتكفل بتمدرس أطفال التوحد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) فارح, عبد اللطيف; طعبلي, محمد الطاهرهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الاستراتيجيات التي يتبعها الأساتذة للتكفل بالطفل التوحدي، في ظل المشكلات التي تعيشها المدرسة الجزائرية، من اكتظاظ في الأقسام و قلة تكوين الأساتذة خاصة فيما تعلق بذوي الاحتياجات الخاصة؛ تكونت عينة الدراسة من 56 أستاذا في المرحلة الابتدائية تم اختيارهم بالطريقة القصدية، اعتمد فيها الباحثان على استبانة تتكون من 28 فقرة موزعة على خمس محاور، استخدم الباحثان المنهج الوصفي الذي يتناسب مع طبيعة هذه الدراسة؛ من أهم ما توصلت إليه الدراسة : لا تتضمن مادة اللغة العربية في الطور الأول ابتدائي الأنشطة الكافية لتعليم الطفل التوحدي، و أن المناهج الدراسية لم تقترح بصورة واضحة أنشطة تضمن اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي لهذه الفئة، و قلة الاستراتيجيات التي يتبعها الأساتذة لتعليم الطفل التوحدي المهارات التواصلية و الاجتماعية، الكلمات المفتاحية : الطفل التوحدي، الأساتذة، استراتيجيات التعليم، المناهج Abstract : This study aimed at revealing the strategies used by teachers to provide for the child autistic, in the light of the problems experienced by the Algerian school, from overcrowding in the departments and the lack of teacher training, especially with regard to persons with special needs; The study sample was made up of 56 professors in the stage The trial was chosen in the same way, the researcher adopted a resolution consisting of 28 paragraphs spread over five axes, the researcher used the descriptive approach that corresponds to the nature of the study, one of the most important findings of the study: does not include Arabic language material.Item سمات الجاني السيكوباتي مغتصب امرأة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) برغوتي, توفيق; ذيب, فريدةهدفت هذه الدراسة الإكلينيكية إلى التعرف على بعض سمات الجاني السيكوباتي مغتصب امرأة، حيث أجريت هذه الدراسة على حالة شاب يبلغ من العمر 24 سنة، أين استخدم الباحثان المنهج العيادي كمنهج للدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في الملاحظة، المقابلة العيادية، واختبار الرورشاخ. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - الاندفاعية سمة من سمات الجاني السيكوباتي المغتصب امرأة. - السادية سمة من سمات الجاني السيكوباتي المغتصب امرأة. This clinical study aimed to identify some of the characteristics of the psychopathic perpetrator of a woman rapist, where this study was conducted on the case of a young man at the age of 24 years, where the researchers used the clinical approach as a method of study, and the study tools were the observation, the clinical interview, and the Rorschach test. The study resulted in the following results: - Impulsivity is a characteristic of the psychopathic perpetrator of a woman rapist. - Sadism is a feature of the psychopathic perpetrator of a woman rapist.Item واقع تطبيق البيداغوجيا الفارقية في تدريس مادة الرياضيات لدى أساتذة التعليم الابتدائي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-03) غطاس, محمد السعيد; كحول, شفيقةهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع تطبيق واحدة من البيداغوجيا التي تقوم عليها مقاربة التدريس بالكفاءات، ألا وهي البيداغوجيا الفارقية في تدريس مادة الرياضيات لدى أساتذة التعليم الابتدائي. ولمعالجة المشكلة المطروحة اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها 102 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة قصدية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، ولتحليل النتائج استخدم الباحث الأساليب الاحصائية الاتية: المتوسط الحسابي المرجح، تحليل التباين الأحادي واختبار(ت) واستنادا للإجراءات المنهجية والأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تُطبق البيداغوجيا الفارقية في تدريس مادة الرياضيات لدى أساتذة التعليم الابتدائي بدرجة فوق المتوسط، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق البيداغوجيا الفارقية تعزى لمتغيرات: الجنس، المؤهل العلمي، التخصص، وضعية العمل، الخبرة المهنية أو الرتبة في الوظيفة. الكلمات المفتاحية: البيداغوجيا، الفارقية، البيداغوجيا الفارقية، الرياضيات، أساتذة المدرسة الابتدائية. Abstract: This study aimed at identifying the reality of one of the pedagogical application on which the competency- based approach of teaching is based، which is the differential pedagogy in the teaching of mathematics among primary school teachers. Accordingly، to address the posed problem، the researcher adopted the descriptive approach، and the study was conducted with a sample of 102 professors (male and female) who were intentionally selected. Furthermore، the questionnaire was used as a data collection tool In order to achieve the objectives of the study. Moreover، to analyze the results، the researcher used the following statistical methods: weighted arithmetic mean، one- way analysis of variance and t- test and based on the methodological procedures and statistical methods. Thus، the study reached the following results: Differential pedagogy is applied in the teaching of mathematics by primary education teachers with a degree above average، and there are no statistically significant differences in the application of differential pedagogy due to the variable: gender، academic qualification، specialization، work status، professional experience or job rank.