EDR_Vol 06 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/17469
Browse
Browsing EDR_Vol 06 N 01 by Issue Date
Now showing 1 - 12 of 12
- Results Per Page
- Sort Options
Item رضا الزبون؛ كمؤشر للخدمة الفندقية – دراسة ميدانية بفنادق ولاية تيارت المدينة-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) منور, ماريفتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مستويات كل من رضا الزبون والخدمة الفندقية، وعن مدى وجود علاقة ارتباطية بينهما، وعن الفروق في مستوى رضا الزبون بدلالة كل من المستوى التعليمي والوظيفة. تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستبيان كأداة لجمع المعلومات المتعلقة بمتغيري رضا الزبون والخدمة الفندقية. تم إجراء الدراسة على عينة قوامها أربع وستون (64) زبونا وافدا على الفنادق المقصودة بالدراسة، وذلك بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات القياس. أسفرت نتائج الدراسة عن مستويات متوسطة لكل من رضا الزبون والخدمة الفندقية، وعن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بينهما، وأيضا علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين رضا الزبون وكل من الخدمة المادية والخدمة المعنوية، وانعدام فروق دالة إحصائيا في رضا الزبون بدلالة كل من المستوى التعليمي، ومع وجود فروق دالة إحصائيا في رضا الزبون تُعزى لمتغير وظيفة زبون. This study aims to reveal the levels of both customer satisfaction and hotel service, the extent of a correlational relationship between them, and the differences in the level of customer satisfaction in terms of educational level and job. The descriptive and analytical approach was adopted, and the questionnaire was used as a tool to collect information related to the two variables of customer satisfaction and hotel service. The study was conducted on a sample of sixty-four (64) clients coming to the hotels intended for the study, after verifying the psychometric properties of the measuring instruments. The results of the research resulted in average levels for both customer satisfaction and hotel service, the existence of a statistically significant correlation between them, and also a statistically significant correlation relationship between customer satisfaction and both material and moral service, and the absence of statistically significant differences in customer satisfaction in terms of both educational level, and with There are statistically significant differences in customer satisfaction due to a customer job variable.Item قيمة العلامة التجارية واثرهاعلى ولاء الزبون(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بن جروة, حكيم; بلخير, ميسونتهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة إبراز الدور الذي تلعبه العلامة التجارية في ترسيخ ولاء الزبون للمؤسسة من وجهة نظر زبائن مؤسسة كوندور في مدينة ورقلة، تم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لإختبار العلاقة بين أبعاد قيمة العلامة التجارية وولاء الزبون للمؤسسة. تم على هذا الأساس تصميم إستبيان ثم توجيهه لعينة من زبائن المؤسسة من أجل إستطلاع رأيها، ولتحليل البيانات الأولية للدراسة تم إستخدام الحزمة الإحصائية SPSS حيث بلغ حجم العينة 150 مفردة، تم إستبعاد 18 إستبانة غير قابلة للتحليل، وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود إرتباط معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد قيمة العلامة التجارية وولاء الزبون للمؤسسة، كما أوضحت وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد قيمة العلامة التجارية على ولاء الزبون.Item Climate Change And Its Effects On The Agriculture And Water Resources(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) Touitou, MohammedThe impact of climate change on agriculture is growing in all regions of the world. The main aim of this paper is provides an overview of the effects of climate change on agriculture, which drawn from a review of recent scientific literature on climate change, with considers expected effects on water resources and explores the challenges and opportunities for adaptation. The research results concludes that risk assessment is a key factor in reducing agriculture vulnerability to climate change. Successful adaptation depends primarily Climate risk management, understanding their impacts will allow the design and implementation of effective adaptation measures.Item كفاية الإفصاح وفق Scf في التقارير المالية للشركات المدرجة في بورصة الجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عمامرة, محمد العيدالهدف من هذه الدراسة هو معرفة مدى كفاية الإفصاح في التقارير المالية بالنسبة لمستخدمي القوائم المالية وفقاً للنظام المحاسبي المالي، من خلال تحليل وقياس مستوى الإفصاح في المعلومات المالية والمعلومات غير المالية من حيث كمية الإفصاح ونوعيته في التقارير المالية للشركات الاقتصادية الجزائرية المدرجة في بورصة الجزائر، وذلك عن طريق إعداد مؤشر للإفصاح يتكون من 119 بنداً تُوضِّح تأثير الأبعاد المالية والأبعاد غير المالية على مستوى الإفصاح في المعلومات المالية والمعلومات غير المالية، حيث تم قياس مستوى الإفصاح في 75 قائمة مالية و 15 تقريراً سنوياً لثلاث شركات اقتصادية جزائرية مدرجة في بورصة الجزائر للفترة الممتدة من 2014 إلى غاية 2018. وتوصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها عدم التزام الشركات الاقتصادية الجزائرية في الإفصاح عن معلوماتها المالية وفق ما أوجبه النظام المحاسبي المالي، عدم كفاية الإفصاح في التقارير المالية للشركات الاقتصادية الجزائرية المدرجة في البورصة، وجود علاقة ارتباط بين مستوى الإفصاح في المعلومات المالية وغير المالية وبين الأبعاد المالية وغير المالية، كذلك وجود علاقة وثيقة بين كفاية الإفصاح في التقارير المالية ومستوى الإفصاح في المعلومات المالية وغير المالية.Item أثر تطبيق معيار التدقيق الدولي رقم(240) الخاص بمسؤوليات المراجع في الكشف ومنع الاحتيال عند مراجعة القوائم المالية في التقليل من ممارسات المحاسبة الإبداعية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بن خليفه, بالقاسم; شبرو, نذيرتهدف دراستنا إلى تسليط الضوء على مسؤوليات المراجع الخارجي حول الكشف عن الغش من خلال تطبيق معايير المراجعة الدولية(240) ومدى التزام مراجعو الحسابات بمسؤولياتهم المهنية إلي تعزز قدرتهم في تحديد مخاطر الغش و تحديد العوامل التي تؤدي إلى اكتشافه. قد توصلت الدراسة إلي أن مسؤوليات المراجع الخارجي تكمن في التأكد من صحة القائم المالية وخلوها من الغش والأخطاء والتحريف الجوهري فيها ، وكذلك تتوقف نجاعة محافظ الحسابات في منهج عمليه وإتباع معيار المراجعة الدولي رقم (240) فهو خطوة نحو التنفيذ الجيد نحو المراجعة. Our study aims to shed light on the responsibilities of the external auditor about detecting fraud through the application of international auditing standards (240) and the extent of the auditors ’commitment to their professional responsibilities to enhance their ability to identify fraud risks and identify the factors that lead to its discovery. The study concluded that the responsibilities of the external auditor are to ensure that the financial statement is correct and free from fraud, errors and fundamental misstatement in it, as well as the efficiency of the accounts portfolios in their methodology and the adoption of International Auditing Standard No. 240, which is a step towards good implementation towards the audit.Item السياحة المحلية كبديل استراتيجي للنهوض بالقطاع-دراسة حالة عينة من السياح الجزائريين-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مغتات, صابرينة; نادي, مفيدةتلعب السياحة المحلية دورا مهما في اقتصاد الدولة كما تشجع على نمو السياحة الوافدة، من خلال تشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل والحد من السياحة المغادرة، ولهذا يهدف هذا المقال الى توضيح ادبيات النظرية الخاصة بالسياحة المحلية بصفة عامة ومعرفة وجهة نظر السائح المحلي عن طريق استخدام أداة الاستبيان وجهت ل 500 فرد وكذا معرفة اسباب عزوف السائح الجزائري المغادر لممارسة السياحة المحلية عن طريق اداة الاستبيان وجهت ل 200 فرد وخلصنا الى اهمية السياحة المحلية للمجتمع الجزائري غير ان عدم توفر البنية التحتية السياحية تلبي الطلب السياحي ورغبة السائح المحلي هو من بين اسباب عزوف السائح المغادر لممارسة السياحة المحلية وتفضيله لوجهات سياحية خارجية.Item أثر أخلاقيات الأعمال على تعزيز عمليات إدارة المعرفة في المؤسسات الجزائرية مؤسسة اتصالات الجزائر نموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) عبد اللاوي, مفيد; صخر, احمدتهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على دور أخلاقيات الأعمال في تطبيق عمليات إدارة المعرفة في مؤسسة اتصالات الجزائر وحدة ورقلة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اختيار عينة متكونة من 30 عاملا، ومن أجل الحصول على المعلومات حول الدراسة تم الاعتماد على أداة الاستبيان ومن أجل تحليل البيانات تم استخدام برنامج SPSS، توصلت الدراسة الى عدم وجد فروقات ذات دلالة إحصائية في إجابات العاملين لأخلاقيات الأعمال في تطبيق عمليات إدارة المعرفة تعزى للمتغيرات الشخصية عند مستوى معنوية 0.05،يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد أخلاقيات الأعمال مجتمعة في تطبيق عمليات إدارة المعرفة مجتمعه عند مستوى معنوية 0.05. حيث أن المتغير المفسر (أخلاقيات الأعمال (يفسر 71.9% من التباين الحاصل في عمليات إدارة المعرفة. This research paper is talking about the role of business ethics in the application of knowledge management processes in Algeria Telecom Unit Ouargla. The descriptive analytical approach was adopted, where a sample of 30 workers was selected, and in order to obtain information about the study, a tool was used. The questionnaire and in order to analyze the data, the SPSS program was used. The study found that there were no statistically significant differences in the employees ’responses to business ethics in the application of knowledge management processes that are attributed to personal variables at a significance level of 0.05. There is a statistically significant effect of the combined dimensions of business ethics in the application of management processes Knowledge combined is at a level of significance 0.05. As the explained variable (business ethics) explains 71.9% of the variation in knowledge management processesItem تدويل نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية -التحديات والفرص-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) بورحلة, ميلود; عرابيش, زينة; بن عوالي, الجيلاليتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم العوائق والصعوبات التي تواجه تدويل نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية من خلال الدراسة الاستبيانية على مستوى بعض ولايات الغرب الجزائري (الشلف، غليزان، مستغانم)، وللإجابة على هذا الإشكالية اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي ساعدنا على الإجابة على الإشكالية واختبار الفرضيات المقدمة عن طريق جمع مختلف البيانات والمعطيات المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومختلف الجوانب النظرية الخاصة بالتدويل ومحاولة تحليلها وإعادة صياغتها، كما استخدمنا منهج الدراسة الإستبيانية، توصلت الدراسة الى ما يلي: تعاني المؤسسات الجزائرية من التعقيد في الإجراءات القانونية والتنظيمية، كثرة الأعباء الضريبية وعدم توفر الهياكل القاعدية والمنشآت التقنية. Abstract: Abstract: This study aims to identify the strongest obstacles facing the internationalization of Algerian small and medium-sized enterprises located in some western Algerian states (Chlef, Relizane, Mostaganem), through a questionnaire study. In order to answer this problem , we use a descriptive analytical approach , and to test the assumptions presented. We have processed to that by collecting various data related to small and medium enterprises and discussing the various theoretical aspects of internationalization. We used the methodology of the questionnaire study. The study concluded the following: Algerian institutions suffer from complex legal and regulatory procedures, excessive tax burdens and non- availability of the basic structures and technical installations.Item دراسة لنموذج كيدا للتنبؤ بالفشل المالي للشركات بالتطبيق على شركات المساهمة في بورصة عمان(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) حواس, عبد الرزاق; مجدوب, علاء الدينإن موضوع الفشل المالي للمؤسسات الاقتصادية من المواضيع المهمة التي شـغلت العديـد مـن الهيئات والمنظمات الدولية، لما له من آثار سلبية على مـستوى الـمؤسسة ومحيطها من متعاملين وشركاء ومهتمين، كما أن عملية التنبؤ بالفشل المالي يساعد في اتخاذ القرارات في المؤسسة من أجل التخفيف من هاته الاثار وتمكينها من تحقيق فرض الاستمرارية، وتعتبر النسب المالية الركيزة الأساسية في هذه العملية من خلال إيجاد النسب التي تساهم في تفسير الفشل المالي، وتشكيل أو اقتراح نماذج من خلالها تكشف مسبقا عن احتمال وقوعه، ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى فاعلية نموذج كيدا(Kida Model) الخاص بالتنبؤ بالفشل المالي على الشركات المدرجة على بورصة عمان، ولقد تم تطبيق هذه النموذج على 15 شركة فاشلة تم إحالتها للتصفية أو شركات متوقفة و15 شركات مستمرة غير محالة للتصفية (سليمة) ولقد توصلت الدراسة إلى أن نموذج كيدا (Kida Model) كان يميل إلى التنبؤ بالفشل المالي، وأنه يمكن الاعتماد عليه في الحكم على الوضع المالي للشركات بدرجة ثقة مقبولة بلغت نسبة 66.67% خلال ثلاث سنوات. الكلمات المفتاحية: الفشل المالي، التنبؤ بالفشل المالي، النسب المالية، نموذج كيدا. The issue of financial failure of economic institutions is one of the important issues that have occupied many international bodies and organizations, because of its negative effects on the level of the institution and its surroundings of dealers, partners and interested, also the process of predicting financial failure helps in making decisions in the institution in order to mitigate these effects and enable them to achieve the imposition of continuity, and the financial ratios are the main pillar in this process by finding ratios that contribute to the interpretation of financial failure, and form or propose models through which they reveal in advance the possibility of its occurrence. This study aimed to measure the effectiveness of the Kida Model for predicting financial failure on the listed companies on the ASE. The study indicated that the Kida Model tended to predict financial failure, and that it could be relied upon to judge the financial position of companies with an acceptable confidence level of 66.67% within three years. Keywords: financial failure, financial failure prediction, financial ratios, Kida Model.Item أخلاقيات عمل التجار خلال فترة إنتشار كوفيد 19 وأثرها على رضا الزبائن بمدينة بسكرة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) خان, أحلام; زاوي, صوريا; خالدي, فراحملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة تحديد أثر أخلاقيات عمل التجار على رضا الزبون خلال فترة انتشار كوفيد 19 من وجهة نظر مجموعة من الزبائن بمدينة بسكرة، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب وطبيعة الدراسة فهو يساعد على دراسة الموضوع من جانبه النظري والتطبيقي وبشكل دقيق ، أين تم الاعتماد على استبانة تم توزيعها على مجموعة من الزبائن بمدينة بسكرة، وتم استرجاع 169 استبانة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS V20 . وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج الميدانية أهمها أن أخلاقيات عمل التجار تفسر 46% من التغيرات الحاصلة في رضا المستهلك. Abstract: The aim of this study is to determine the impact of the business ethic on customer satisfaction during the Covid 19 period from the point of view of a group of customers in Biskra City. The analytical descriptive approach, which is appropriate to the nature of the study, helps to examine the subject from its theoretical and practical point of view. the study uses a questionnaire that was distributed to a group of clients in Biskra, and 169 questionnaires were retrieved, and the data were analyzed using SPSS V20 program. finally, the study reaches a set of results, the most important of which is that the business ethic of traders explains 46 percent of the changes in consumer satisfaction.Item قراءة في التجربة العربية في تمويل التنمية باستخدام السندات الخضراء خلال الفترة 2016 إلى 2020(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مرزوقي, مرزوقي; زهواني, رضا; عيساوي, سهامتهدف هذه الدراسة إلى إلقاء نظرة عن السندات الخضراء في الدول العربية وذلك من خلال تحليل وتفسير البيانات التي تشمل الفترة 2016 – 2020، والتي تعد من أبرز الابتكارات المالية في مجال التمويل المستدام منذ أن تم إصدارها أول مرة سنة 2007، والتي يتم تنظيم إصدارها وتداولها بنفس طريقة السندات التقليدية ذات الدرجة الاستثمارية، إلا أن السند الأخضر يحتوي على بند "استخدام العائدات" الذي ينص على أنه يُستخدم في التمويل أو إعادة تمويل المشاريع الخضراء فقط، وقد وجدنا أن إصدار السندات الخضراء ضعيف في الدول العربية، وهذا يعود لعدة عوامل أهمها أن التمويل المستدام يسير فيها بوتيرة أبطأ ونقص الوعي بأهميته، هذا مع صعوبة نفاذ المستثمرين المحليين والدوليين إلى الأسواق المحلية العربية.Item القطاع السياحي في الجزائر بين إستراتيجية التنمية السياحية(2030sdat) وأهداف المتعاملين السياحيين -دراسة تحليلية باستخدام تقنية ماكتور-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-30) مسكين, عبد الحفيظ; غريبي, فتحية; درويش, صفيةتهدف هذه الدراسة لتحليل العلاقات التي تربط مختلف المتعاملين السياحيين في الجزائر(توافق أو تعارض) ومدى تأثيرها على إمكانية تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة لأفاق 2030 وذلك بالاعتماد على تقنية ماكتور. وقد توصلت الدراسة إلى وجود تباين في درجة التقارب بين المتعاملين السياحيين من جد قوية إلى جد ضعيفة قد تصل أحيانا إلى تعارض، بما قد يؤثر سلبا على إمكانية تحقيق أهداف هذه الإستراتيجية، والتي أكدت الدراسة توزعها على ثلاث تكتلات، يضم كل تكتل مجموعة من المتعاملين السياحيين الذين تتوافق اهدافهم معها، وعليه توجد امكانية كبيرة لتحقيق اهداف استراتيجة التنمية السياحية في الجزائر لافاق 2030. The study aims at analyzing the relationship between the various tourism operators in Algeria (consensus or conflict) and the extent to which it affects on Potential for achieving the objectives of the national tourism development strategy for the Prospects 2030, based on the Mactor technique. The study identified there was a discrepancy in the degree of convergence between tourist operators from very strong to very weak it can sometimes going to conflict, this could have a negative impact on the achievement of the objectives of the Strategy, which the study confirmed that it is distributed into three groupings, each group includes a group of tourist operators whose objectives correspond to it. Thus, there is considerable potential for achieving the objectives of Algeria's tourism development strategy for the 2030 horizon