AJECI_Vol 01 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/8347
Browse
Browsing AJECI_Vol 01 N 04 by Issue Date
Now showing 1 - 13 of 13
- Results Per Page
- Sort Options
Item الإشراف التربوي بالكفايات في المدرسة الإبتدائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) بوعزة, الصالحتهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي في الجزائر في ضوء المقاربة بالكفايات ، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء أداة للدراسة ، خاصة بالكفايات الإشرافية التربوية موجهة إلى عينة المعلمين ، وقد تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة البالغة246 معلما ومعلمة. بينت نتائج الدراسة- أن مجال النشاط المدرسي اللاصفي قد احتل المرتبة الأولى ب(04) حاجات ، يليه مجال العلاقات الإنسانية ب(03) حاجات ، ثم مجالي (التقويم والاختبارات- الإدارة الصفية) ب(02) حاجة لكل منهما ، وفي المرتبة الأخيرة يأتي كل من المجالات التالية :( الإشراف على عملية التدريس- تطوير المناهج- النمو العلمي والمهني) . ب(01) حاجة لكل منها.. This study aims to identify the training needs of educational supervisors in primary school in Algeria in the light of the competency approach. to achieve the goal of the study, it was constructed, especially educational supervisory competencies directed at the sample of (246) teachers. The study showed the following results that the field of non-academic activity was first with (04) needs, followed by the field of human relationships with (03) needs, then the fields (assessment and tests - classroom management) (02) need each, Each of the following areas: (supervision of the teaching process - curriculum development - scientific and professional growth). with (01) need for each..Item علاقة تشكل هوية الأنا بالاغتراب النفسي لدى طلاب الجامعة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) تواتي إبراهيم, عيسىهدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة المحتملة بين تشكل هوية الأنا والشعور بالاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الوادي، كما سعت أيضا لمعرفة الفروق في درجة الشعور بالاغتراب النفسي تبعا لمتغير الجنس. من أجل تحقيق ذلك، استخدم في الدراسة مقياس تشكل هوية الأنا للغامدي و مقياس الاغتراب لسميرة أبكر، حيث تم تطبيق هذه الأدوات على عينة قوامها 287 طالبا و طالبة من كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بجامعة الوادي. و توصلت إلى النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين درجات تحقيق هوية الأنا في مجالاتها المختلفة (الأيديولوجية، الاجتماعية، و الكلية) و الشعور بالاغتراب النفسي. - وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين درجات رتب الهوية (تعليق، انغلاق، تشتت) في مجالاتها المختلفة (الأيديولوجية، الاجتماعية، و الكلية) و الشعور بالاغتراب النفسي، باستثناء رتبة تعليق الهوية في المجال الاجتماعي فلم تحقق أي علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية مع الاغتراب النفسي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالاغتراب النفسي حسب متغير الجنس لصالح الذكور The present study aimed to examine the potential relationship between ego identity and the feeling of psychological alienation among students of El Oued university. It seeks also to recognize the differences in the feeling of psychological alienation according to the variable of gender. For this reason, the study relied on two measures: the objective measure of ego identity standardized by Al Ghamdi and the alienation measure developed by Samira Abker. Then, they were implemented on a sample of 287 male and female students from the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of El Oued. The study resulted in the following findings: - There was a negative and statistically significant relationship between the scores of identity achievement in its different fields (ideological, interpersonal, total) and the feeling of psychological alienation. - There was a positive and statistically significant relationship between the scores of identity statuses (moratorium, foreclosure, diffusion) in its different fields (ideological, interpersonal, and total) and the feeling of psychological alienation, except the moratorium identity status in the interpersonal field which did not reach a statistically significant correlation with psychological alienation. There were statistically significant differences in the feeling of psychological alienation depending on gender variable in favor of malesItem فلسفة الحوار والسلم عند كارل بوبر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) مقاوسي, كريمة; بهلول, لطيفةلا يمكن حسب فلسفة الأخلاق عند كارل بوبر أن تكون السعادة نتيجة لثورات دموية ، ولا نتيجة لقتل روح بشرية واحدة ، إن الروح البشرية أعظم من كونها قربانا للتغيير ، يضع كارل بوبر بديلا عقلانيا يتمثل في مشروع أمل وحياة يمكنه أن يحقق التغيير لكن بشرط احترام الاختلاف بين البشر وعدم المساس بقدسية الحياة البشرية ، ويقترح الحوار العقلاني بدل التغيير الدموي According to Karl Popper's philosophy of ethics, happiness can not be the result of bloody revolutions, nor the result of the murder of one human spirit. The human spirit is greater than an offering of change. Karl Popper puts a rational alternative to a project of hope and life that can bring about change, Between human beings and not compromising the sanctity of human life, and proposes rational dialogue instead of bloody change.Item دور الوسائل التعليمية في اكتساب مهارات القراءة و الكتابة في المرحلة الابتدائية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) بلبكاي, جمالللوسائل التعليمية دور هام في العملية التعليمية، حيث يستطيع من خلالها المعلّم أن يجعل حصصه الدّراسيّة ناجحة محققة الأهداف، وأن ينقل جوّ الحصّة من الرّتابة و الخمول إلى جوّ من التفاعل و الحركة و رغبة المتعلم في التعاطي مع الدّرس راغباً فيه لا مكرهاً عليه ،مما يزيد في تشوّقه لطلب العلم و الإقبال على المعرفة، وذلك هو الهدف الأسمى لعملية التعليم والتعلّم لكلّ منظومة تربويّة. كما أن فاعلية تدريس مهارتي القراءة والكتابة ترتبط في شطر كبير منها بتنويع الوسائل التعليمية و استثمار الوسائل الحديثة التي أوجدتها التكنولوجيا المعاصرة، لأن وضعيات التعليم والتعلم و أكثرها نجاعةً هي التي تنوّع في استخدام تلك الوسائل، ولهذا فالدّراسة Teaching tools have a significant role in the educational process through which the teacher can make his classes successful, transfer the atmosphere from monotony and passiveness to the atmosphere of interaction and vividness, and make the learner willing to take his lessons not obliged to. In this respect, the teacher instills in the learner enthusiasm and a thirst for knowledge, and consequently this is the ultimate goal of the process of teaching and learning for each educational system. The effectiveness of teaching reading and writing skills is connected in large part to the diversity of the teaching tools and the investment of modern means created by contemporary technology because the most successful teaching and learning modes are those which diversify in the use of those means. Therefore, this study deals with the role of teaching tools in acquiring reading and writing skills in primary educationItem واقع الاضطرابات العقلية في الجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) بن فرج الله, بختهبعد عرض تاريخي موجز حول الاضطرابات العقلية ( مفاهيم و خصائص) يتناول هذا المقال واقع الاضطرابات العقلية في الجزائر ضمن سياق اجتماعي، اقتصادي و سياسي مميز وﻧ لك من خلال تطور الطب العقلي في الجزائر، سياسة الصحة العقلية ، الوضعية الوبائية أي الصحة من خلال الأرقام ، وهذا بالتأكيد على الصعوبات في ما يخص التجهيزات المتعلقة بالصحة العقلية ، التطور و المشاريع After a brief history of mental disorders (concepts and characteristics), this article examines the state of mental disorders in Algeria in a particular sociological, economic and political context and that through the evolution of psychiatry in Algeria, the mental health policy, as well as the epidemiological situation (health through numbers), while highlighting the difficulties in psychiatric .infrastructure and psychiatric staff, as well as progress and projectsItem التدخلات النفسية الإستعجالية عقب حوادث المرور(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) أومليلي, حميديعبر المعاش الصدمي المرتبط بحوادث المرور عن رعب يخلف الإحساس بالعجز و الترك و خللا في التوجه الفضائي والزماني إذ تظهر نوبات من الهياج و الهلع تسبب حالة من الذعر وسط الأزمة .و أمام هذا يصبح التدخل النفسي الاستعجالي أمرا ملحا بهدف التحكم في الانفعالات المحررة و الوقاية من ازمانية الأعراض النفسية الصدمية The traumatic experiences associated to traffic accidents demonstrate a state of terror in the victim, and leave him with feelings of helplessness, dislocation, and disruption of both spatial and temporal orientations as episodes of agitation and panic appear to cause anxiety and nervousness in the midst of the crisis. In this case, urgent psychological interventions become crucial in order to manage the agitated emotions and prevent Post Traumatic Stress DisorderItem نجاح العملية الرياضية التربوية في المدارس الثانوية انعكاس للمهارات الأساسية في تدريس المادة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) قدادرة, شوقييرى الكثيرون من أهل الاختصاص، أنه سيكون للمهارات الأساسية في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية الدور الكبير في مساعدة المعلم والمتعلم في تحقيق أهداف العملية الرياضية التربوية ومن هنا تتجلى مشكلة الدراسة في محاولة جديدة لتجريب المهارات الأساسية في تدريس مادة التربية البدنية والرياضية وانعكاسها على نجاح العملية الرياضية التربوية في المدارس الثانوية. ولتسليط الضوء على هذه المشكلة، أجرى الباحث دراسة على عينة قوامها 120 تلميذ و35 أستاذ في المرحلة الثانوية. ( ثانويات الجزائر شرق ). وجاءت أهداف الدراسة على سياق واحد وهو معرفة إن كانت هذه المهارات الاساسية في التدريس تساعد في نجاح العملية الرياضية التربوية في المدارس الثانوية. أما بالنسبة للنتائج فكانت كلها حسب التوقعات الموضوعة من طرف الباحث ، حيث أنه وجد ان للمهارات الاساسية في التدريس دور فعّال في العملية التربوية الرياضية التدريسية في المؤسسات التعليمية الثانوية Many of the specialists consider that the basic skills in the teaching of physical education and sports will play a major role in helping the teacher and learner achieve the objectives of the educational sports process. Hence, the study problem is manifested in a new attempt to experiment with the basic skills in teaching physical education and sports, Education in secondary schools. To highlight this problem, the researcher conducted a study on a sample of 120 students and 35 secondary school teachers. (Secondary Algeria East). The objectives of the study were based on one context: to see if these basic teaching skills were conducive to the success of the educational sports process in secondary schools. As for the results were all according to the expectations set by the researcher, as it was found that the basic skills in teaching an effective role in the educational process of sports teaching in secondary educational institutionsItem رؤية وصفية للسلوك الاستهلاكي لدى الشباب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) زويتي, سارةيعتبر الشباب اللبنة الأساسية لكل مجتمع الذي يحدد موضوعه وفق حاجات أفراده ونسق القيم السائد والجماعات المرجعية التي يتضمنها والمحددات الثقافية التي يعتنقها، ومن أهم فئات مستهدفة للسلوك الاستهلاكي هي هته الفئة، حيث يسعى السلوك الاستهلاكي للشباب الى التعرف على المنتج والسلع وتوجيه مواقفه اتجاه ورغباته الشرائية، وذلك من خلال تدعيم سلوكه والبحث عن التغير والأفضل وحب الاستطلاع والاكتشاف من خلال الوسائل التي تؤثر في السلوك من الأسرة، إلى جماعة الرفاق، إلى الاتصال التسويقي...الخ. وما ثم تبرز أهمية هدا التأثير على المستهلك وغرس فيه روح التعود والتذكير من خلال العروض وسائل الإعلام والعمل على التأثير في سلوكه من اجل استهلاك سلعة أو منتوج ما والعمل كذلك على إقناعه وجذبه نحو منتوج معين. فبإثارة الدافع الاستهلاكي للفرد، ويعمل على تنمية سلوكه من خلال تعوده على ذلك وإشباع حاجياته ورغباته، كما يعمل على التأثير فيه والتعلق به. وعليه يمكن طرح التساؤل التالي: كيف يمكن إثارة السلوك الاستهلاكي لدى الشباب ؟ وما هي العوامل المتحكمة في السلوك الاستهلاكي؟ Youth is the bedrock of every community that identifies its subject according to the needs of its members and the prevailing values theme and reference groups and cultural determinants espouses, one of the main target groups Consumer behaviour are those category, as consumer behavior for young people to learn about the product and goods and directing his direction and his wishes, through strengthening its behaviour and look for change And better yet, curiosity and discovery through affecting the behavior of the family, peer group, to your catalog. Etc. And then highlight the importance of this impact on consumer and inculcate the spirit of habituation and remembered through presentations and media work to influence his behavior for the consumption of a commodity or a product and work further on persuading him Lured towards any particular product. They raise impulse per capita consumption, and is working on the development of behavior through his familiarity with and satisfy his needs and desires, and to influence it and hung up. It could ask the following question: How do you raise consumer behaviour among young people? What is the controlling factor in consumer behavior?Item درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) زايد محمد الرقب, توفيقهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية من وجهة نظرهم في ضوء المتغيرات المتعلقة بالقيادات الأكاديمية (التخصص الأكاديمي، الرتبة الأكاديمية، المركز الوظيفي، الجامعة). ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث أداة للحرية الأكاديمية تم التأكد من صدقها وثباتها تتكون من (24) فقرة؛ لمعرفة درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية للحرية الأكاديمية من وجهة نظرهم، والكشف عن الفروق في مستوى الحرية الأكاديمية في ضوء متغيرات الدراسة . وقد تكونت عينة الدراسة من (235) قائداً من القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية الرسمية بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017م – 1437/1438هـ، وقد أظهرت نتائج الدراسة بعد إجراء التحليل الإحصائي أن القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية الرسمية يمارسون الحرية الأكاديمية للأبعاد الأربعة (حرية التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، صناعة القرارات) بدرجة متوسطة من وجهة نظرهم، وبمتوسط عام (3.22)، حيث تأتي صناعة القرارات بالمرتبة الأولى، بمتوسط عام (3.57) وانحراف معياري (0.65)، تليها خدمة المجتمع بمتوسط عام (3.53) وانحراف معياري (0.61)، ثم البحث العلمي بمتوسط عام (2.94) وانحراف معياري (084)، وفي الأخير تأتي حرية التدريس كأقل أبعاد الحرية الأكاديمية لدى القيادات الأكاديمية بالحامعات السعودية الرسمية، بمتوسط عام (2.84) وبانحراف معياري (087)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغير التخصص الأكاديمي (الصحي، العلمي، الإنساني) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين التخصص الأكاديمي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط التخصصات الإنسانية. كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تُعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، وإجمالي استبيان الحرية الأكاديمية، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين الرتبة الأكاديمية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط الأستاذ، والأستاذ المشارك . كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تُعزى لمتغير المركز الوظيفي (عميد، وكيل، رئيس قسم) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى (α ≥ 0.05) لدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية تُعزى لمتغير الجامعة (جامعة الملك سعود، جامعة الإمام، جامعة الأميرة نورة) من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، باستثناء بعدي صناعة القرارات وخدمة المجتمع، فقد كانت هناك فروق دالة احصائياً بين الجامعة عند مستوى دلالة (0.05) لصالح متوسط جامعة الملك سعود. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمّها: الاهتمام بالحرية الأكاديمية في الجامعات السعودية، وﺿﺮورة منحها للهيئات الأكاديمية وﺗﻨﻤﻴﺘﻬﺎ، وﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﻈﺮوف المناسبة لممارستها، وضرورة مشاركة الهيئات الأكاديمية في عملية صنع القرار الجامعي، وبناء الخطة الاستراتيجية للجامعة، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث الميدانية حول مفهوم الحرية الأكاديمية وربطها بمتغيرات أخرى This study aimed to identify the practices of academic freedom by academic leaders in the official Saudi universities from their point of view in light of the variables related to the academic leadership (Academic Major, Academic Rank, Job Post, and University). In order to achieve this study, the researcher used a tool for academic freedom which was validated. It consisted of (24) paragraphs to study the practice of academic freedom by academic leaders in the official Saudi universities from their point of view and to detect the differences in the level of academic freedom in the light of study variables. The sample of the study consisted of (235) academic leaders in the official Saudi universities in Riyadh in the second semester of the academic year 2016-2017, 1437-1438. The results of the study after the statistical analysis showed that the academic leaders of the official Saudi universities exercise the academic freedom of the four dimensions (Freedom Of Teaching, Scientific Research, Community Service, Decision Making) to a medium degree from their point of view and an average of (3.22).Decision making came first with an average of (3.57)and standard deviation (0.65) followed by community service (3.53), standard deviation (0.61), scientific research (2.94), standard deviation (0.84). Finally, the freedom of teaching as the lowest dimensions of academic freedom in the academic leadership of the official Saudi universities averaged at (2.84) and standard deviation (0.87). The results showed that there were no statistically significant differences at the level of (α ≥ 0.05) to the degree of moral leadership practice due to the variable of academic major (Health, Scientific, Humanities) from the point of view of academic leaders. Excluding some decision-making and community service, there were statistically significant differences between the academic at (0.05) for the benefit of humanities majors. The study also showed that there are no statistically significant differences at the level of (α ≥ 0.05) to the degree of practicing academic freedom due to the academic rank variable (Professor, Associate Professor, Assistant Professor) from the point of view of the academic leaders for the decision making and community service, and the total academic freedom questionnaire, there were statistically significant differences between the academic degree at the level of (0.05) for the benefit of professor and associate professor. The study also showed no differences of statistical significance at the level of (α ≥ 0.05) to the degree of practicing academic freedom due to the variable of job post (Dean, Vice Dean, and Head of Department) from the point of view of the academic leadership. The study also showed no differences of statistical significance at the level of (α ≥ 0.05) to the degree of practicing academic freedom due to the university variable (King Saud University, Al-Imam University, Princess Noura University) from the point of view of academic leaders) with the exception of decision making and community services variables, where there were statistically significance differences at the level of (0.05) for the benefit of King Saud University. The study concluded with several recommendations, the most important of which is the interest in academic freedom in Saudi universities, the necessity of giving it to the academic bodies, developing them, preparing the appropriate conditions for their practice, the necessity of participation of the academic bodies in the process of university decision-making, building the strategic plan of the university, conducting further studies and field research on the concept of academic freedom ,and connecting it with other variablesItem فعالية برامج التكوين المقدمة في المدارس العليا للأساتذة في تحقيق معايير جودة المعلم دراسة ميدانية بالوادي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) اسعادي, فارسهدفت الدراسة الحالية الى معرفة الفروق في معايير جودة المعلم بين المعلمين خريجي المدارس العليا للأساتذة والمعلمين خريجي الجامعات في نطاق ولاية الوادي حيث تم تطبيق مقياس معايير جودة المعلم المعد من طرف الباحث (الصافي يوسف شحاتة الجهمي) ، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي السببي المقارن حيث تم تطبيق الاداة على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية من خريجي الجامعات والمدارس العليا للأساتذة والتي تم التأكد من خصائصها السيكومترية بعد تطبيقها على عينة استطلاعية قوامها 12 فردا ثم تطبيقها في صورتها النهائية على عينة الدراسة الاساسية تم اختيارها قصديا وعشوائيا حيث بلغ عددها 60 معلم ومعلمة The current study aimed at identifying the differences in teacher quality standards among the teachers of the higher schools of teachers and teachers graduates in universities in the province of the valley where the criterion of teacher quality standards was applied by researcher (Safi Yousef Shehata Al-Jahmi). The current study relied on the comparative causal comparative approach The tool was applied to a sample of teachers of the primary stage of university graduates and the higher schools of professors, whose characteristics were confirmed after applying them to a sample of 12 individuals and then applying them in their final form to the basic study sample. Randomly and randomly, reaching 60 teachersItem اشكالية تمويل البحث العلمي في الجزائر(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) عياشي, عبد الله; بن حسين, يونسلا يختلف اثنان في أهمية البحث العلمي والدور الذي يلعبه في تقدم الشعوب في مختلف الميادين المتنوعة الاقتصادية والثقافية وخاصة الاجتماعية، ويشكل أيضا الرأسمال الفكري الحقيقي لأي دولة من الدول فهو الذي يحدد قوتها ومكانتها بين الدول، والجزائر كغيرها من الدول تعرف الدور البارز للبحث العلمي وأهميته في فرض وجودها وتحديد مكانتها، ولا يمكن أن تتأسس دولة من غير بحث علمي حتى ولو كان ضئيلا. وتعد قضية تمويل البحث العلمي من أبرز القضايا الراهنة والتي تؤثر بشكل مباشر في تطوير وتنمية البحث العلمي من عدمه، ونظرا لأهمية هذا الموضوع أردنا أن نوضح في ورقتنا البحثية هاته واقع البحث العلمي في الجزائر مع التطرق لإشكالية التمويل بأبعادها المختلفة، لنعرج في الاخير على ذكر أهم التحديات الراهنة لقطاع البحث العلمي في الجزائر There is no difference in the importance of scientific research and the role it plays in the advancement of peoples in various economic, cultural and social fields. It also constitutes the real intellectual capital of any state. It defines its power and status among countries. Algeria, like other countries, To impose its presence and status, and cannot be established a state without scientific research, even if it is small. The issue of funding scientific research is one of the most important current issues that directly affect the development and development of scientific research. In view of the importance of this topic, we wanted to clarify in our research paper the reality of scientific research in Algeria, while addressing the problem of finance in its different dimensions. Of the scientific research sector in AlgeriaItem التفكير الأخلاقي و علاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) عون, علي; شطة, عبدالحميد; رابحي, عبدالمالكهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير الأخلاقي و المسؤولية الإجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي، وذلك من خلال معرفة واقع كل من التفكير الأخلاقي و المسؤولية الإجتماعية بكل من ثانويات مدينة الأغواط، كما تسعى إلى معرفة الفروق في مستوى التفكير الأخلاقي تعزى لمتغير الجنس )ذكر- أنثى(، والتخصص) علمي- أدبي). وتكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا من السنة الثالثة ثانوي، كما اعتمدنا في دراستنا على مقياسين، الأول خاص بالتفكير الأخلاقي من إعداد " فوقية عبد الفتاح " (2001)، أما الاستبيان الثاني فهو خاص بالمسؤولية الإجتماعية من إعداد "مشرف ميسون" (2009) ، واعتمدنا على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع دراستنا، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: النسبة المئوية، المتوسط الحسابي ،اختبار″ ت″، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين مستوى التفكير الأخلاقي والمسئولية الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم الثانوي بالأغواط ، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة في مستوى التفكير الأخلاقي بين الذكور والإناث ولصالح الإناث ، في حين لا توجد فروق ذات دلالة في مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلبة الجامعة تعزى لمتغير التخصص This study aimed to reveal the relationship between moral thinking and social responsibility among students in secondary education, through knowledge of the reality of each of moral thinking and social responsibility in all of the high schools Laghouat City, also seeks to know the differences in the level of moral thinking due to the variable sex( Male – Female) and specialization, (scientific, literary). The study sample consisted of 60 students of the third year of secondary, as we have adopted in our study on the two measures, the first special moral thinking of preparation "instant Abdel-Fattah" (2001), while the second questionnaire is the social responsibility of preparing "Musharraf Mason " (2009), and we relied on the descriptive approach for suitability to the subject of our study, were used the following statistical methods: Percentage, arithmetic average, the test "T", and study results indicated the presence of correlation is positive function between the level of moral thinking and social responsibility among students in secondary education Laghouat, as findings revealed There are significant at the level of moral thinking between male and female differences in favor of females, while there were no significant differences in the level of moral thinking among university students due to the variable level of academic specialization differences.Item الثقافة التنظيمية كمدخل لتحسين أداء الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2017-12) هيشور, محمد لمين; بن هدية, مفتاححاول هذه الدراسة معرفة مدى مساهمة الثقافة التنظيمية في تحسين أداء الموارد البشرية في المنظمة الاقتصادية، وذلك من خلال تأثير الثقافة التنظيمية على مجموع الأفراد العاملين فكرا وممارسة. كما تهدف الدراسة إلى توضيح العلاقة الارتباطية بين الثقافة وكفاءة الأداء This study tries to know the contribution of the organisational culture in the improvement of the performance of human resources in the economic organisation through the impact of the organisational culture on the individual workers mentally and practically. The study aims also to clarify the correlation culture and the performance efficiency