EJLCLS_Vol 05 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15039
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 05 N 02 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 41
- Results Per Page
- Sort Options
Item موقـــع العـــنـاصــر اللسانيــة ودوره فــــي تصنيــف الجملة العــربيــــة عــــند ابن هشــام الأنصاريّ(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-12-30) بوترعة, عبد الحميدملخص: يعدّ ابن هشام الأنصاريّ من أبرز علماء ونحاة المدرسة المصرية, النّحويّ الكبير الذي يأخذ من مختلف النحويّين على اختلاف مدارسهم وميولهم ومذاهبهم فيقبل بعضها ويردّ الآخر بعد نقد وبحث وتمعّن، مع انفراده ببعض الآراء والتوجيهات. وقد كانت له جملة من الآراء النحويّة لاسيما في الجملة من حيث مفهومها واعتبارات تصنيفها، وأهميّة موقع صدارة العنصر اللساني فيها ودوره في تعريفها وضبط تصنيفها. وهو ما نعملُ على الكشف عنه من خلال هذه الدراسة والبحث فيه. Abstract: Ibn Hisham al-Ansari is one of the leading scholars and sculptors of the Egyptian school, the Great Grammar, Which is taken from different grammars, with different schools, tendencies and doctrines, and accepts some of them. The other is received after criticism and careful consideration, with some views and guidance. Having had a range of grammatical views, particularly in the sentence in terms of its concept and classification considerations, and the importance of the prominence of the lexical element and its role in defining and regulating its classification. This is what we are working to uncover through this study and research.Item تشكيلات الهوية وأبعادها الدلالية في قصيدة – لاعب نرد- لمحمود درويش(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) بوترعة, صليحة; بن عمر, كماليعدّ سؤال الهوية سؤالا جوهريا ارتبط بالفترة الكولونيالية وما بعدها، ومع تنامي الوعي العربي وبروز الفكر النّهضوي، وبحث الذّات العربية عن أناها في ظل الاستلاب والانحدار الحضاري، راهن الأدب العربي على استدعاء قضية "الهويّة"، وفي هذا السّياق تسعى هذه الورقة البحثية الى مقاربة قصيدة "لاعب نرد" للشّاعر الفلسطيني "محمود درويش" قصد مكاشفة تشكيلات الهويّة وأهم تمظهراتها ورصد أهم أبعادها الدّلالية.Item المقاصد التّداولية في أدب الحاكم، كليلة ودمنة لابن المقفّع أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) ايدير, ابراهيمسنحاول في مداخلتنا هذه طرح الإشكالية التالية: كيف يكشف السّياق التّداولي عن المقاصد الإجمالية في خطاب ابن المقفّع؟ سنبيّن إذن كيف نقل لنا ابن المقفّع الواقع الإجتماعي، والذي تجذّر عن خطاب ساخر ينتقد الواقع. وسنشير إلى عناصر المقام في الخطاب وكيف تساهم مجتمعة في سيرورة إنتاجية تفاعلية، وهذا لإحداث نوع من التّكافؤ بين مقاصد المؤلّف ومعطيات الخطاب ودور القارئ في تلقي الخطاب واستجابة لطبيعة الخطاب التي تقوم على التّصريح والتّلميح في ظلّ معطيات ثقافية ونفسية وسياسية ومعرفية. This study aims to know the intention in the Al AdabAl Kabirdiscours, through the influence on the receiver. We will precise the method that used by Ibn El Mokafaa in order to inform. For this reason he use different argumentation technics such us: the argumentation coordinator and the argumentation stell. The aims of reading Al Adab Al Kabir is to convince in the ancian and the receiver nowday .Item الخطاب الروائي النسوي السعودي (قراءة في هوية المرأة وبناء ذاتها)(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) سالمي, مريمتمثل الرواية منعطفا تاريخيا فاصلا في حياة الشعوب، وأصبح وجودها حاجة من حاجات الإنسان؛ رغم أنها وسيلة لبلوغ الحاجة وذلك لأنها الصوت الذي بواسطته يسمع الآخرون أنين الآخرين، ومعرفة مستوى معيشتهم، أو حتى مستوى سعادتهم، وما بلغوه من رفاه. تزايد الاهتمام بالرواية النسائية خلال العقود الأخيرة بشكل عام، وفي منطقة الخليج العربي بشكل خاص، حيث ركّز النقاد على تحليل الخطاب السردي باعتباره الوسيلة التي تستخدمها الكاتبة للتعبير عن أفكارها وتوجهاتها وعرض قضاياها وموضوعاتها. تهدف هذه الدراسة إلى رصد المشهد الإبداعي النسوي في الرواية السعودية الذي بدأ ينمو شيئا فشيئا، التي انطلقت من الواقع لتعبر عنه، في محاولة للهروب من القيود والالتزامات المتداولة عبر الزمن، لتقبض على اللحظة الإبداعية الهاربة لتنتج أدبا راقيا. The novel represents a historical turning point in the lives of peoples, and its existence has become one of the human needs. Although it is a means of fulfilling a need, because it is the sound by which others hear the moaning of others, and know their standard of living, or even the level of their happiness, and the level of well-being they have attained. Interest in the women's novel has increased in recent decades in general, and in the Arab Gulf region in particular, where critics have focused on analyzing narrative discourse as the means used by the writer to express her ideas and directions and present her issues and themes. This study aims to monitor the feminist creative scene in the Saudi novel, which began to grow little by little, which started from reality to express it, in an attempt to escape from the restrictions and obligations traded through time, to catch the escaped creative moment to produce high-end literature.Item فاعلية تكرار الضمائر في الشعر العربي الحديث(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) عجاج, عبد المومن; طويل, محمدملخص: يعدّ التّكرار من الظواهر الأسلوبية التي تستخدم لفهم النص الأدبي، وقد درسها البلاغيون فلاحظوا أنّها تأخذ أشكالا مختلفة فهي تبدأ من الحرف وتمتد إلى البيت...، وكلّ شكل منها يعمل على إبراز جانب تأثيري خاص للتّكرار. من هنا كانت الانطلاقة نحو دراسة تكرار الضمائر في الشعر العربي الحديث. فكان الهدف الرئيسي من هذا البحث؛ محاولة التّعرف على طبيعة هذه الظاهرة وكيفية بنائها. فإلى أي مدى استطاع الشاعر أن يوفق في تركيب الضمائر ليجعل منها أداة فاعلة داخل النص الشعري لتصبح تقنية جمالية تحرك فضاء النص الشعري وتنقله من السكون إلى الحركة؟ فكانت منهجية العمل المتّبعة هي دراسة تكرار الضمائر بشتّى أنواعه وأشكاله الهندسية عند شعراء الحداثة ومعرفة مدى فاعليتها في النص وعلى القارئ. وقد استخدمت أداتي الوصف والتحليل لما يتطلّبه هذا البحث من تتبّع وتدقيق لأشكاله الهندسية المختلفة. Abstract: Repetition is the stylistic phenomena that is used to understand the literary text, and the rhetoricians studied them and noticed that they take forms. each form serves to highlight a special effect of repetition. From here was the start towards studying the repetition of pronouns in modern Arabic poetry. The main objective of this research was to try to identify the nature of this phenomenon and how to construct it. was the poet able to succeed in the installation of pronouns to make them an effective tool within the poetic text to become an aesthetic technique? The methodology of the work followed was to study the repetition of pronouns of all kinds and geometric forms for modern poets and to know their effectiveness in the text. I used the description and analysis tools for what this research requiresItem شعر المغرب الأوسط بين الاتباع ومحاولة الإبداع "مرثية بكر بن حماد نموذجا"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) حسيني, فتيحةيهدف هذا المقال إلى البحث عن بداية الشعر في المغرب الأوسط والأسباب التي أدت إلى تقليد شعرائه لشعراء المشرق في البداية، ثم رصد محاولات الإبداع عند شعراء المغرب الأوسط من خلال نماذج شعرية وتحليل قصيدة لبكر بن حماد وكذا استنتاج أسباب الإبداع عندهم This article attempts to search for the beginning of poetry in the Middle Maghreb and the reasans that led to its poets to imitate the Middle Easten poets, in the first place, then we attempt to skim the attempts of creation through poetic models and deducing the reasans of this creation at home.Item أبعاد الانزياح في الشعر الجزائري المعاصر يوسف وغليسي ويوسف شقرة–أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) زدام, سعادنحاول في هذه الورقة البحثية، الوقوف على إحدى فنيات اللغة الإبداعية في الشعر الجزائري المعاصر، وما تحمله من زخم في المعاني والدلالات، إنها ظاهرة الانزياح، التي تعني استعمال المبدع للغةٍ، استعمالا يخرج بها عمّا هو معتاد ومألوف، بحيث يؤدي ما ينبغي له أن يتصف به من تفرد وإبداع وسرّ وجذب، وبهذا يكون الانزياح هو الفيصل بين الكلام الفني وغير الفني. وقد حاولنا الوقوف على بعض ملامح هذه الظاهرة الفنية على مستوى البنية الخارجية والبنية الداخلية للنص، من خلال محوري التركيب والاستبدال،عند شاعرين معاصرين هما يوسف وغليسي ويوسف شقرة.Item تمثلات السرد بين اللغة الواصفة وأسئلة الحوار. رواية "ما تشتهيه الروح" لعبد الرشيد هميسي أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) بيات, حركتية; بديدة, يوسفملخص: يتألّف النسيج السردي من عناصر متعالقة متواشجة، تُشَكلُ العالم الحكائي، من هنا، كانت رواية (ما تشتهيه الروح)، ذات خطابات مكثّفة، تَميّز فعل الكتابة فيها، (بخصوصية سردية)، جمعت عدة تقانات، إذ ارتكز خطابها على هيئات تشكيلية لغوية مُتخيّرة، دعتنا للاعتماد على منهج نَصّاني (السردية اللسانية)، الذي يُعنَى بالعلاقات الحضورية وآلية اشتغالها داخل النص، من ذلك تحققت ثنائية (الحضور والغياب)، التي بَنىَ على إثرها الروائي، وجود الشخصية الحكائية، التي بدورها أنتجت سردا، يضطلع بحكاية الأفعال ووصفا يحاكي الأحوال، وحوارا يترجم الأقوال، فتتحول الشخصية الحكائية عبر هذه الآليات، تائقة إلى مسارات مُغَيّبَة، خالفت حاضرها، لِيَخْلُقَ هذا الانعكاس، وجودها الجديد وكمالها. Abstract: The narrative fabric consists of well-interconnected elements that make up the narrative world. Thus, the novel (What the Soul Desires), with intense discourses, distinguished by the act of writing in it, (with a narrative specificity), combined several techniques, as its discourse was based on selected linguistic formations, leads us to rely on a textual approach (linguistic narration), which is concerned with presence relations and the mechanism of their functioning within the text. From this, the duality (presence and absence) was achieved, on which the novelist built the presence of the narrative character, which in turn produced a narration, carrying out the tale of actions and a description that simulates the conditions, and a dialogue that translates the sayings. So, the narrator transforms through these mechanisms, yearning for hidden paths, that contradicted its present, to create this reflection, its new existence and its perfection.Item أسطورة " قابيل" في الشعر العربي المعاصر -قراءة جمالية في نماذج شعرية مختارة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) زياني, مريمملخص: "قابيل" اسم يُسافر بنا عبر بوّابة التّاريخ، وينقلنا على بساط الريح نحو الماضي التّليد، عنوان الجريمةالشنعاء، وأول من يسفك الدّماء، حين قتل "هابيل" أخاه، وبيديه واراه التّراب، ليصبح رمزا للغدر والتّمرد وعصيان الإله.عرفت البشريّة أساطير حول صراع الإخوة الأعداء، وحَوَتْ النّصوص الدينيّـة قصّة الأخوين "قابيل" و"هابيل"، وفرضت نفسها ليس في ساحة الأدب الغربي فحسب بل حتى في ساحة الأدب العربي شعرًا ونثرًا،كما أغوت أسطورة "قابيل" شعراءنا المعاصرين، ودعتْهم إلى استلهامها، بسبب ما تحمله من دلالات يمكن إسقاطها على الواقع العربي المتشضي. سنحاول في هذه الورقة البحثية أن نزيح الستار عن الجماليات التي حققتها أسطورة "قابيل" في الشعر العربي المعاصر. منطلقين من الاشكالية التالية: - ماهي الدّلالات والمضامين التي عبّرت عنها أسطورة "قابيل" في الشعر العربي المعاصر؟ وماهي الجماليات التي حققتها؟ متتبعين الخطوات الإجرائية لمنهج النّقد الأسطوري( التّجلي- المطاوعة- الاشعاع). الكلمات المفتاحية: قابيل–هابيل- الجماليات - الأسطورة- الصراع –الأعداء . Abstract: Cain is a name that travels us through the gate of history ana takes us on the carpet of the wind towards the ancient past the title of the heinous crime and the first to shed blood when he killed his hands to become a symbol of treachery rebellion and disobedience to god.the religious texts contained the story of the brothers cain and abel and imposed themselves not the filed of arabic literature poetry and prose the legend of cain also seduced our contemporary poets and invited them to be inspired by it because of its connotation that can be dropped on the arab dystopian reality in this research paper we will try to unravel the aesthetics acgived by the power of cain in contemporary Arabic poetry. Starting from the folowing problem what are the connotations and contemporary Arabic poetry and what the aesthetics are they following the procedural steps of the legendary criticism approach (radiation – wrought- manifestation)Item جدليّة العلاقة بين النّص الأدبي والمناهج النّقديّة الحديثة والمعاصرة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) جدع, غنيةتربطُ النّص الأدبي علاقة جدليّة بالمناهج النّقديّة، تتراوح بين الاتّصال والانفصال، وذلك كنتيجة لتطوّر النّص وآليات قراءته تبعا لذلك، فلا وجود لمنهج نقدي دون نص إبداعي ظهر قبله، ولا بقاء للنصّ ما لم يقيّمه منهج، بيد أنّ هذا الاتّصال سرعان ما تحوّل إلى انفصال؛ بتباين نظرة المناهج النّقديّة لعناصر الإبداع، فمن المؤلّف وحالته النّفسيّة وبيئته، إلى النصّ ولا شيء خارجه، تغيّرت الدّلالات وتباينت المقاصد، وصار المنهج سيّدا على النص، وغاب الحياد عن القراءة بظهور الغايات الإيديولوجيّة للنقّاد، وتولّدت عدّة إشكاليات، نذكر منها: فوضى القراءة وبروز الفكر الإقصائي للنّظريّات والمناهج، وكذا إشكالية الموت، كموت المؤلّف مع "بارت"، و'موت النّقد' مع "الغذّامي"، و'موت النّاقد' مع "ماكدونالد"، ليظهر أخيرا النّقد المعرفي محاولا حلّ هذه الإشكاليّات. The literary text has a dialectical relationship with critical approaches, ranging between communication and separation, as a result of the development of the text and the mechanisms of its reading accordingly. There is no critical approach without a creative text that appeared before it, and there is no survival of text unless it is evaluated by a curriculum, but this connection quickly turned into a separation, by the contrast of the critical curriculum‘s view of the elements of creativity, from the author, his psychological state and environment, to the text and nothing outside it, the connotations changed and the purposes varied, the method became master over the text, and neutrality was absent from reading, due to the emergence of ideological goals of critics, and serveral problems were generated, including: the chaos of reading and emergence of the exclusionary through for theories and methods, as well as the problem of death, such as the death of the author with barthes,the death of criticism with EL-gadhami , The death of critic with McDonald, to finally appear cognitive criticism trying to solve these problemsItem تجليات الانطباعية في النقد الجزائري القديم - قراءة في تجربة أبي الحسن الغبريني(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) قوني, زينبيسعى الناقد إلى نقل ما يشعر به تجاه النص الأدبي، معبرا عن تأثره الآني والمباشر بذلك النص، بعيدا عن التعليل ، معتمدا على الذوق الفطري الذي يعكس تأثره الآني بالنص الأدبي، ليعبر عن ذلك التأثر بصورة تلقا وهذا اللون من النقد رافق الابداع الأدبي العربي على مدى عصور متعاقبة امتدت خاصة في العصر الجاهلي وصدر الإسلام، هذه الصورة التي عايشها الناقد الجزائري أيضا في رحلة مواكبته للنص الأدبي وتحولاته على مدى العصور المتعاقبة، ويعد الغبريني من الأعلام البارزين في مجال النقد الأدبي وقد أثرى الساحة الأدبية في الجزائر وفي القرن السابع الهجري بالذات بممارسته النقدية التي كان لها دورها الإيجابي رغم ما اتسمت به من عفوية، وقد جاءت هذه الورقة البحثية لتقدم قراءة في بعض النماذج المنتقاة من آرائه النقدية اتسمت الذتي Abstract: In Impressionist criticism, the critic seeks to convey what he feels about the literary text, expressing his immediate and direct influence on that text, away from justification, relying on the innate taste that reflects his physical influence on the literary text, to express that influence automatically. This color of criticism accompanied Arab literary creativity over successive ages that extended, especially in the pre-Islamic era and the beginning of Islam. Literary in Algeria and in the seventh century AHItem التفكير التداولي والحجاجي عند الرازي من خلال "مفاتيح الغيب"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) غرايسة, مريم; سعداني, سليمالتداولية اتجاه لساني فلسفي معاصر يقوم بدراسة اللغة اعتمادًا على السياقات الواردة فيها وكذا وضعية المتخاطبين ومدى تأثيرهم على بعضهم البعض بواسطتها، وهو ما تبحث فيه مختلف النظريات الحجاجية. والمتأمل لما أورثه علماؤنا المتقدمون في مختلف الميادين من نحو أو نقد، أو بلاغة، أو تفسير يجد تمجيدًا للمقام، الأمر الذي يعد العمود الفقري للنظر التداولي، وكنموذج للتفاسير التي تجلى فيها الفكر التداولي الحجاجي مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي؛ إذْ وجدنا في معالجته للنص القرآني العديد من القضايا التي يمكن عدُّها ممارسة للمنهج التداولي والحجاجي، وهذا ما نود طرحه من خلال هذه الدراسة، من غير أن نركز في المفاهيم التنظيرية الحديثة للتداولية والحجاج. Pragmatics is a modern linguistic philosophical direction that studies language by reliance on the provided contexts, As well as the situation of the speakers and how much they influence each other, this is what the different argumentative theories looking for. The researcher in what the advanced scientists have left in various fields of :grammar, criticism, rhetoric or Tafsir finds glorification of the contexts .This is the backbone of the pragmatic consideration, The book of Mafatih elghaybe by El-rrazy is one of the Tafsir books in which the pragmatic argumentative thought was manifested; where we found in his treatment of the Quranic text several issues that can be considered a practice in the pragmatic argumentative approach, And that what we would like to propose through this study, without focusing on the modern theoretical concepts of pragmatics and Argument.Item تجليات الصورة الفنية في مديح المتنبي –الإستعارة والتشبيه أنموذجا-(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) مويلح, سميةيعتمد الشاعر على الأساليب التصويرية وذلك بالاستناد على الخيال في التعبير، فاتحا لنفسه آفاقا تمكنه من الدخول في عالم الشعرية، التي تضمن لإبداعه الخلود بفضل التميز الذي حصل عليه بخرق السائد، وعدم الاقتصار على ما تركه سابقيه، وتعتبر الاستعارة والتشبيه من جملة تلك الأساليب. The poet relies on pictorial methods, based on imagination in expression, thus opening up opportunities for him to enter the world of poetics, which guarantees his creativity immortality thanks to the distinction he obtained by breaking the norm, and not limiting himself to what his predecessors left, and metaphor and simile are among those among those methods.Item التعقبات النحوية للإمام ابن جزي على غيره من خلال كتابه التسهيل حروف المعاني - أنموذجا -(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) زلاسي, مسعود; بوخزنة, حمزةتُعتبر التعقبات النحوية المتعلقة بحروف المعاني للإمام ابن جزي في ثنايا كتابه الشهير بالتسهيل لعلوم التنزيل، أحد أبرز وأهم المسائل التي تناولها، ونظرا لما لها من أثر في بيان معاني كلام الله وكشف خفاياه وإيضاح غوامضه، اعتنت هذه الدراسة باستقرائها وتتبعها بقصد جمعها ودراستها للوصول إلى خلاصة القول فيها. وسعيا لبلوغ تلك الغاية، وتحقيق ذاك الهدف المنشود، اقتضى هذا الموضوع منا تقسيمه إلى ثلاثة محاور أساسية، تطرقنا في المحور الأول إلى بيان مفهوم التعقب ونشأته وفوائده، بالإضافة إلى معنى حروف المعاني، كما عرّفنا في المحور الثاني بالإمام ابن جزي، بينما اقتصر الكلام في المحور الأخير على دراسة تلك التعقبات التي بلغ عددها بعد تقصينا لها خمس عشرة تعقبا، ترجّح لنا بعد بحثها ومناقشتها في ضوء القواعد وأقوال العلماء أنه أصاب في تسعة منها، وجانب وجه الصواب في الباقي. The grammatical traces related to the letters of meanings mentioned by Imam Ibn Juzay in his famous book, “Al Tashel for the Sciences of Revelation,” is one of the most prominent and most important issues that he addressed, and due to its impact on clarifying the meanings of God’s words and revealing its hidden and ambiguities. To sum it up. In order to achieve that end, and to achieve that desired goal, this topic required us to divide it into three main axes. In the first axis, we touched on the explanation of the concept of tracing, its origins and benefits, in addition to the meaning of the letters of meanings, as we defined in the second axis by Imam Ibn Juzy, while the speech was limited to The last axis on the study of those traces, whose number reached fifteen after our investigation, after researching and discussing them in the light of the rules and the sayings of scholars, that he was correct in nine of them, and the right side in the rest.Item حضور التراث في مسرحية الجواد لعبد القادر علولة(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) بسوف, جيجيقةتهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على قضية حضور التراث في المسرح الجزائري ، من خلال مسرحية (الأجواد) ل(عبد القادر علولة ) ،التي تهتم بتصوير الطبقات الشعبية البسيطة من المجتمع، والكشف عن طاقاته التعبيرية والجمالية التي حققها توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري ،خاصة توظيف الأشكال التراثية مثل القوال والحلقة، والبحث عن الهوية الجزائرية ومواجهة الآخر الذي حاول اجتثاثها ، باعتبار المسرح من الأشكال الفنية التي تحتضن التراث ونبض وجودها وهويتها،من أجل تحقيق الأهداف السياسية والاجتماعية ،وهو الذي يتبنى سلطة الجمهور ويلبي احتياجاته واهتماماته وذوقه، وهو كفيل بإثارة مكامن المسكوت عنه والمغيب في ذاكرة المجتمع في سبيل خلق التربة المناسبة لميلاد مسرح جزائري مؤطر بمواهب وإرادات نضالية. 2-ملخص باللغة الانجليزية. Abstract: This paper aims at revealing the presence of heritage in the Algerian stage.through the Abdelkader Alloua;s play El adjouad that deas with the portrayal of the lower popular classes,and the role of our heritage in providing the Algerian stage with beautiful expression,besides the use of some ancient forms such as El Gaoual who could be called a narator in our days ,and EL halqa which means a circle,to refer to our identity,facing the other who tries endlessly to marginalize it. The stage is known by relaying on the audience responding to hid needs and interests,besides the capability it of revealing the unvoiced feeling in social memory, so as to create an appropriate atmosphere for a new Algerian stage.Item مصطلح الحيز في كتابات عبد الملك مرتاض(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) شايب, مفيدةلقد كان للمكان في حياة الإنسان قيمته الكبرى ، فمنذ تكونه داخل رحم أمه ، اتخذ لنفسه مكانا إلى القبر الذي يكون المحطة الأخيرة التي ينتهي إليها ، فالمكان موجود بوجود البشرية. ويعتبر المكان العالم المادي الحسي الذي تعيش فيه الشخصيات ، وتدور من خلاله الأحداث ، حيث يتميز بأهمية كبيرة في تأطير المادة الحكائية. ولعل أول من اهتم بدراسة المكان داخل الصرح السردي هم الفرنسيون، وقد اتخذ هذا المصطلح لنفسه عدة تسميات نظرا للتصادم الذي حدث بين المشرق و المغرب في إثارة المفاهيم المتداخلة في اصطناع هذا المصطلح بين الفضاء ، الحيز، المجال، الفراغ...، ومن هذا السجال القائم بين الباحثين حول تحديد مفهوم للمصطلح جاء هذا المقال ليحاول استحضار تلك المصطلحات المختلفة قصد التوقف عند مصطلح ₺الحيز₺حسب الاصطلاح "المرتاضي". The place in a person’s life has had a great value. Since its formation inside his mother’s womb, has taken a place for himself to the grave, which is the last station to which he ends. The place exists in the presence of humanity. The place is considered the physical and sensory world in which the characters live, and; through which events revolve, as it is characterized by great importance in framing the narrative material. Perhaps the first to study the place within the narrative edifice are the French, and this term has taken for itself several names due to the collision that occurred between the East and the Maghreb in provoking the overlapping concepts in the synthesis of this term between space, space, field, emptiness..., and from this controversy Existing researchers about defining a concept of the term This article came to try to evoke those different terms in order to stop at the term “space” according to the term “compliant” .Item دلالة المكان في العمل القصصي من منظور نقاد السرد(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) غرايسة, نزيهةنهدف من خلال هذه الدراسة إلى توضيح الرؤية النقدية لبعض نقاد السرد حول دلالة المكان في القصة القصيرة، ومنهم نقاد القصة القصيرة في الجزائر، حيث تعددت المصطلحات الدالة على المكان واختلفت الآراء حول ذلك بين مصطلح الحيز والفضاء والمكان، ولذا حاولنا استجلاء أهم الفروقات بين هذه المصطلحات. ولأن المكان ركن أساسي من أركان القصة القصيرة وإحدى الركائز الهامة في البناء السردي، فهو من أهم المصطلحات النقدية التي عرفت دراسات كثيرة، وقد احتل مركزا جوهريا في أوساط النقد، فكان مناط اهتمام نقاد السرد ومجال اشتغالهم، فراح كل واحد يطلق مصطلحا مغايرا للأخر، فتعددت المصطلحات الدالة عليه، وهو ما عملنا على إبرازه وتوضيحه من خلال هذه الدراسة. We aim through this study to clarify the critical vision of some narrative critics about the significance of the place in the short story, including the short story critics in Algeria, where there are many terms denoting the place and opinions differed about that between the term space, space and place, so we tried to clarify the most important differences between these terms . And because the place is a cornerstone of the short story and one of the important pillars in the narrative construction, it is one of the most important monetary terms that have been known by many studies, and it has occupied an essential center in the circles of criticism. Terms denoting it, which we have worked to highlight and clarify through this study.Item التاريخي في رواية كولونيل الزبربر للحبيب السائح بين جدل المرجعي والتمثيل الفني التخييلي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) غرابة, نور الهدى; كرام, سليمهيمنت المرجعية التاريخية على الأعمال الروائية الجزائرية، إذ إن المبدع انطلق من صميم مجتمعه وجعل من التاريخ الوطني مادة له، فاستطاع بخياله أن يبعث الماضي ليوثق علاقتنا به ويربط بينه وبين الحاضر وفق رؤية فنية جمع فيها بين روعة الخيال وصدق الحقيقة التاريخية، حيث تجلى توظيف التاريخ على شكلين: الأول من خلال تفاعل التاريخ وتمظهراته المختلفة في بعده المرجعي العام، والثاني من خلال استعادة بعض وجوهه والتأسيس لوعي تاريخي جديد في قالب تخييلي جمالي. وتسعى هذه الورقة البحثية إلى تتبع مسارات توظيف التاريخ وكشف العلاقة التي تربطه بالرواية في قراءة لرواية كولونيل الزبربر للحبيب السائح. The Algerian narrative works were dominated by thethe historical reference, as the creator came from the very core of his society and made national history his subject matter. He was able, with his imagination, to evoke the past in order to document our relationship with it and to link it to the present, based on an artistic vision in which he combined the glamour of fiction with the truth of history. The first is through the interaction of history and its various manifestations in its general reference dimension, and the second is through the restoration of some of its faces and the establishment of a new historical consciousness in an aesthetic and imaginative way. This research paper seeks to track history and reveal its relationship with the novel in a reading of EL HabibSayeh's novel EL Zaberber's Colonel.Item مظاهر التداخل اللغوي بين العربية والفرنسية وأثرها على تعليم اللغة الفرنسية _التداخل الصوتي أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) مسعوداني, سارة; مسيلي, وردةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم مظاهر التداخل اللغوي بين اللغة العربية واللغة الفرنسية وأثر هذه التداخلات على تعلم الطفل للغة الفرنسية، وقد سلطت الدراسة الضوء على التداخلات الصوتية باعتبارها من أهم التداخلات الموجودة بين اللغة العربية واللغة الفرنسية، فكثيرا ما يجد المتعلم صعوبة في نطق وكتابة أصوات اللغة الفرنسية نظرا لاختلافها عن أصوات اللغة العربية. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدنا منهج التحليل التقابلي للكشف عن أهم أوجه التشابه والاختلاف الصوتي بين اللغتين، بالإضافة إلى منهج تحليل الأخطاء في تحليل الأخطاء الصوتية التي يقع فيها أغلب المتعلمين؛ وتحليلها والكشف عن أسبابها وطرق علاجها. This study aims to reveal the most important manifestations of linguistic interference between the Arabic language and the French language and the impact of these interferences on the child's learning of the French language. The sounds of the French language are different from the sounds of the Arabic language. To achieve the goal of the study, we adopted the contrastive analysis method to reveal the most important phonetic similarities and differences between the two languages, in addition to the error analysis method in analyzing phonetic errors in which most learners fall; And analyze it and reveal its causes and methods of treatment.Item مسألة التناص والسرقات الشعرية عند الجاحظ من خلال قراءة عبد الملك مرتاض في كتابه نظرية النص الأدبي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-15) هزرشي, عبد القادر; تواتي, خالدفي مقالي هذا سأحاول تتبع قضية التناص والسرقات في الموروث الشعري العربي القديم، من خلال مصنفات الجاحظ، الذي أثار هذه المسألة ووقف عندها كثيرا وجعلها محل نقاش، وقراءة، يمتدان مع الزمن، ليلتقيا ونظرة المحدثين للتراث، الذين يحاولون استنطاقه وإخراج ما فيه من كنوز، على نحو ماجاء في كتاب نظرية النص الأدبي لعبد الملك مرتاض، الذي منح مسألة التناص والسرقات عند الجاحظ حيزا من كتابه وفق قراءة خاصة، لا تقطع صلة بالتراث في التأصيل لنظرية النص الأدبي. وتهدف هذه الدراسة إلى البحث في جسور التواصل المعرفي بين أفكار الباحثين في عصرنا الراهن حول هذه المسألة، مع من سبقهم إلى طرحها، ومن خلال هذه الدراسة وجدت أن النظريات الحديثة سواء العربية أو الغربية لا يمكنها قطع الصلة بالتراث لأنه المؤسس لبنائها المعرفي، كما أن كتابات الأوائل كتابات ممتدة في الزمن وليست حبيسة فترة معينة.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »