JSSR_Vol 07 N 02
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6736
Browse
Browsing JSSR_Vol 07 N 02 by Issue Date
Now showing 1 - 11 of 11
- Results Per Page
- Sort Options
Item استراتيجيات إدارة الضغوط المهنية كمدخل لتفعيل الإدارة المدرسية الحديثة: قـراءة تحليلية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-03) حرايرية, عتيقةملخص تؤكد نتائج العديد من الدراسات أن الضغوط المهنية (أو ضغوط العمل) هي واحدة من أهم معوقات تحقيق الأهداف في المنظمات الحديثة، لأن أي خلل قد يصيب الإنسان نتيجة لضغوط العمل سينعكس بشكل مباشر على أداء المنظمة وعلى قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة وضمان بقائها واستمرارها، وتزداد أهمية هذا طرح إذا تعلق الأمر بالمدرسة بإعتبارها منظمة اجتماعية وجدت لتحقيق أهداف مرتبطة بإشباع احتياجات معينة في المجتمع. في إطار هذا الطرح، سنحاول مناقشة وتحليل الاستراتيجيات المتاحة لإدارة الضغوط المهنية كمدخل لتفعيل الإدارة المدرسية الحديثة من أجل زيادة قدرة هذه التنظيمات على تحقيق أهدافها بكفاءة وفعالية عن طريق الاستثمار في قدرات الأفراد نحو تقديم أفضل أداء ممكن عن طريق تزويد الأفراد والمنظمات بالآليات الممكنة لإدارة هذه الضغوط. Abstract The results of several studies confirm that work pressures are one of the most important obstacles to achieving the objectives in modern organizations. because any malfunction that may affect human beings as a result of work pressures will directly affect the performance of the organization and its ability to adapt to changing environmental conditions and ensure their survival and continuity, This is even more important when it comes to school as a social organization found to achieve goals related to meeting certain needs in society. In this context, we will attempt to discuss and analyze the strategies available to manage professional pressures, as an input to modern school management in order to increase the ability of these organizations to achieve their objectives efficiently, and effectively by investing in the ability of individuals to provide the best possible performance by providing individuals and organizations with possible mechanisms to manage these pressuresItem استخدام الوسائل التعليمية الحديثة – الحاسوب – في التعليم(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) سنقوقة, امال; عوفي, مصطفىيهدف هذا المقال الى اهمية التعليم الذي حضي منذ القدم بالاهتمام -لأنه مؤشر من مؤشرات التنمية-وبتحديث وتغيير وتجديد اساليبه وطرقه ومناهجه ومختلف النظريات التي تهتم به وذلك من خلال السعي للجودة في التعليم وإرساء قواعد ومناهج له، بتمويلها بكل المستلزمات المادية والبشرية من بنية تحتية ومنظمات ووسائل وتدريب وتكوين لمهارات التعليم. فاستخدام الوسائل التعليمية الحديثة في التعليم حتما سيؤدي لتحسين مستوى المتعلم واكسابه لمهارات مختلفة تفيده في حياته، ومن بينها استخدام الحاسوب في التعليم لتميزه بخصائص فنية وتقنية والذي يلبي متطلبات التطور التكنولوجي الذي يسود العالم، الا ان التحديات والصعوبات بعدم توفر التجهيزات او المهارات لدى المعلم او بعض الاختلالات تتعثر العملية التعليمية. ويقف بحثنا هذا على تناول استخدام الحاسوب في التعليم كوسيلة تعليمية حديثة تلبي متطلبات التطورات الحديثة في قطاع مهم وحساس يساهم بلا شك في التنمية للبلاد. Résumé Le secteur de l’éducation à toujours de l'importance au cours de tous les temps. C'est un indicateur parmi ses indicateurs de développement. Par la modernisation et le changement et la rénovation des méthodes et des moyens et de son programme et ces différentes théories qui s'intéresse à lui. Par le recours à la qualité dans l'enseignement et la fondation des bases et programmes par la mise en place de tous les conditions matériel et humaine (infrastructures de base -organisation et moyens. Et par l’entraînement et la formation des capacités des enseignements. Par l'utilisation des moyens éducatifs nouvelles dans l'enseignement logiquement entraîne une amélioration du niveau de l'élève et de lui permettre de gagner d'Autres capacités différentes qui lui servir plus tard dans ça vie. Par mis cela l'utilisation de l'ordinateur dans l'éducation pour ces caractéristiques artistique et techniques et qui répondait exigences de l'avancement technologique qui reine dans le monde. Sauf que les défis et les problèmes qu'on trouve dans la disponibilité de ces équipements et des compétences chez l'enseignant et dans certains défaillance qui bloque l'opération éducatif. Notre étude se base sur l'utilisation de l'ordinateur dans l'enseignement comme moyen éducatif nouveau qui répond au exigences et aux demandes des dernières évolutions nouvelles dans le secteur aussi important et sensible qui participe sans doute dans le développement du paysItem مصادر ضغوط العمل وعلاقتـــــــــــها بالاستهداف للحوادث المهنيــــــــــــــــــــــــــــــــة ( دراسة ميدانية على العاملين في المركب المنجمي للحديد والفوسفات – تبسة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) الازهر, عبد المالك; بوفولة, بوخميستهدف هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين مصادر ضغوط العمل والاستهداف للحوادث المهنية، فقد أجريت هذه الدراسة في المركب المنجمي للحديد والفوسفات بولاية تبسة . ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وأداتي المقابلة والإستبيان ( مصادر ضغوط العمل والاستهداف للحوادث المهنية ) أعد من طرف الباحث بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق والثبات) حيث تم توزيعه على عينة الدراسة المقدرة بــ (50) عامل من عمال الأمن الصناعي بطريقة قصدية، واستخدم في التحليل الإحصائي عدة أساليب منها : معامل الارتباط لبرسون برافيه، و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. واختبار "ألفا كرونباخ" لقياس درجة ثبات الاستبيان باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) . توصلت هذه الدراسة الى أن لمصادر ضغوط العمل ارتباط طردي موجب بالاستهداف للحوادث المهنية، لدى العاملين في المركب المنجمي للحديد والفوسفات بولاية –تبسة- الكلمات المفتاحية :- مصادر - ضغط العمل– الإستهداف - الحوادث المهنية Abstract: This study aims to explore the relationship between work stress and targeting sources for occupational accidents, the study was conducted in mining iron and phosphate compound to tébessa. In order to achieve the objectives of the study were using descriptive analytical and corresponding instruments questionnaire (sources of work pressure and targeting of occupational accidents) prepared by the researcher after confirming the psychometric characteristics (honesty and constancy) where distributed to the estimated study sample (50) security workers Satellite groupsþ, used in the statistical analysis several methods: correlation coefficient liborsonbravet, and arithmetic averages and standard deviations. Cronbach ' alpha ' testing to measure the degree of reliability the questionnaire using the statistical package for Social Sciences (Spss). This study found that the sources of work stress link covariant plus targeting for occupational accidents, among workers in mining iron and phosphate composite mandate – tébessa.Item تجربة جمعية أمل في التكفل النفس تربوي بأطفال طيف التوحد - دراسة ميدانية بجمعية أمل(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) صوالحي, صلاح الدين; بن عربية, لحبيبيهدف هذا الملخص إلى شرح الشروط الشكلية لكتابة المقال في مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية حيث، يجب يهدف بحثنا هذا إلى تسليط الضوء على جمعية أمل للتكفل بأطفال التوحد على مستوى ولاية سطيف وتبين مختلف الأنشطة التي تقدمها وكذلك الأهداف التي ترمي إلى تحقيقها على غرار التكفل بحوالي 80 طفل توحدي كذلك إجراء أيام تحسيسية حول هذا الاضطراب ، إجراء دورات تكوينية للمختصين وكذلك للأمهات في إطار مشروع الأم المعالجة كل هذا أردنا أن نعرضه في ورقتنا البحثية وذلك بإتباع المنهج الوصفي باستعمال الملاحظة والمقابلة و مختلف التقارير من أجل أن نصل إلى وصف دقيق لهذه الجمعية التي تعتبر من الجمعيات الرائدة في مجال التكفل بأطفال التوحد باعتبارها كذلك عضو في المشروع الوطني من اجل إعداد مخطط وطني للتكفل بأطفال التوحد في الجزائر. الكلمات المفتاحية: جمعية أمل ، التكفل النفس تربوي ، أطفال طيف التوحد . Title Amal Association experience In the self –educatiuonal children of the spectrumof autism. Abstract : ThisThe aim of this research is to highlight the Amal Society for Autistic Children at the level of Setif governorate and to identify the various activities it provides as well as the objectives that it aims to achieve, such as the provision of about 80 children, as well as awareness-raising days on this disorder, training sessions for specialists as well as mothers Project Mother Therapy All this we wanted to show in our research paper by following the descriptive approach using the observation, interview and various reports in order to get a precise description of this association, which is one of the leading associations in the field of autism children as a member of the national project in order to prepare a national plan for children Autism in AlegriaItem مستوى المساندة الاجتماعية وأشكالها لدى التّلاميذ المتميّزين في التّحصيل الدّراسي (دراسة ميدانية في بعض المتوسطات التربوية بولاية تيزي وزو(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) أميطوش, موسى; سكاي, ساميةتهدف هذه الدّراسة إلى معرفة مستوى المساندة الاجتماعية وأشكالها، بالنسبة للتلاميذ المتميّزين في التّحصيل الدّراسي في مرحلة التعليم المتوسط، ومحاولة الكشف عن مستوى الفروق بالنسبة لهذه المساندة بدلالة الجنس. تكوّنت عيّنة الدراسة من ثلاثة وخمسين (53) تلميذا وتلميذة، اختيروا بطريقة قصدية من متوسطات ولاية تيزي وزو، للعام الدراسي 2018 – 2019 م. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان مقياس المساندة الاجتماعية الذي أعدته شيماء أحمد محمد الديداموني عام 2009م. أسفرت نتائج تفريغ وتحليل البيانات على ما يلي: - مستوى المساندة الاجتماعية مرتفع جدا، فقد جاءت نتائج أفراد عينة الدراسة بنسب مئوية متفاوتة، 3.60% ضمن درجة مساندة قليلة، و12.01% ضمن درجة متوسطة، و83.90% ضمن درجة مساندة كبيرة. - أما فيما يخص أشكالها، فقد جاءت نتائج جميع أشكال المساندة الاجتماعية بدرجة مساندة كبيرة، فاحتلت المساندة المعلوماتية المرتبة الأولى، وجاءت المساندة الانفعالية في المرتبة الثانية، والمساندة المالية في المرتبة الثالثة، أما شكل المساندة التقديرية فقد جاء في المرتبة الرابعة، واحتل شكل الصحبة الاجتماعية المرتبة الخامسة والأخيرة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا في المساندة الاجتماعية لدى التلاميذ المتميزين بدلالة الجنس. Résumé : Cette étude a pour objectif d’identifier le niveau de soutien social et ses formes, chez les élèves excellant du cycle moyen (les collégiens), et de détecter le niveau de différences par rapport à ce soutien en termes de sexe. L’échantillon de l’étude se composait de 53 élèves (de sexe masculin et féminin) choisis délibérément parmi certaines écoles moyennes de la wilaya de Tizi Ouzou, pour l’année scolaire 2018 – 2019. Pour atteindre les objectifs de l’étude les chercheurs ont utilisé l’échelle de soutien social conçu par Shaimaa Ahmed Mohammed Aldidamoni (2009). Les résultats de l'analyse des données ont abouti à : - Le niveau de soutien social est très élevé, les résultats de l'échantillon étaient de 3,60% avec un score de soutien faible, de 12,01% avec un score de soutien moyen et de 83,90% avec un degré de soutien élevé. - les résultats de toutes les formes de soutien social ont été aussi très élevés, et ont démontré que l’information occupe le premier rang, le soutien émotionnel en deuxième position, le soutien financier à la troisième position, et le soutien d’appréciation à la quatrième place, et en dernier rang le soutien de la compagnie sociale. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans le soutien social entre les élèves différenciés par sexe. (Le soutien scolaire, les formes du soutien scolaire, les élèves excellents, le rendement scolaire).Item تطورالمخيال الاجتماعي للعلاج بالأعشاب في المجتمع الجزائري(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) شودار, انصاف; بوقرة, كماليهدف هذا المقال إلى عرض مختلف المراحل التي تعرض لها تطور مفهوم المخيال الاجتماعي للعلاج بالأعشاب في المجتمع الجزائري ، سنتعرض في بادئ الأمر لمفهوم المخيال، الذي مر بمراحل متعددة شبيهة بتلك المراحل التي مر بها الإنسان حيث كانت معارفه الأولى بسيطة ثم ازدادت تراكما ، وهذاما تناوله " جيلبير دوران" في كتابه الخيال الرمزي، ومع تطور علوم النفس والدراسات الأنثروپولوجية تطور مفهوم المخيال واندرج هذا مع أفكار "جيمس فريزر" (1845-1941) ،حول تطور الفكر الإنساني من النمط السحري إلى النمط الديني فالنمط العلمي ، كما يعتبر الواقع الاجتماعي من محفزات إنتاج المخيال وهذا ما ذهب إليه "سيرل" في كتابه بناء الواقع الاجتماعي 1995، وقد مر مفهوم العلاج بالأعشاب في المجتمع الجزائري بنفس المراحل التي مر بها تطورالمخيال الإجتماعي وصولا إلى المخيال التكنلوجي (باتريس فليشي ) ،2013وهو تأثر المخيال الإجتماعي للعلاج بالأعشاب بوسائل الإتصال، ولأن الإنسان كائن ثقافي بطبعه كانت رموزه البشرية مؤشرات للدراسة كونها تساهم في تفسير وفهم السلوك البشري من جهة، والمخيال الاجتماعي من جهة أخرى. الكلمات المفتاحية: العلاج بالأعشاب، المخيال الإجتماعي ، الإنسان الجزائري. Evolution of the social imaginary of herbal treatment in Algerian society. Abstract : The concept of social Imaginary exposed to continious dévelopement as the case of the primitive man whose knowledje was simple .The first human production was simple symbols,and this is what « Gilbert Doran » dealt with in his book « symbolic imagination.The cocept of imaginary has evolved and has been accompanied with ideas of Jimas Frizer « 1845-1941 »about a evolution of the human thoughts from the magicalto the religious to the scientifique one. The social reality also encourage the production of Imagenary. And this is what « Cire » talked about in his book « The construction of social reality»1995. the concept of Herbel treatement in the algerian society went thraugth the some stages as developement of social imaginary of herbal treatement by comminication tools « patrice flichy » « 2013».Item المشكلات الاجتماعية للطفل التوحدي ومردّها على الأسرة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) شرفي, وردةيرتكز الاضطراب الأساسي الذي يعاني منه الطفل التوحدي في قصور علاقاته الاجتماعية مع الآخرين، إذ يظهر الطفل التوحدي نمو اجتماعي غير سوي ،ويفشل في تنمية التواصل الطبيعي وتكوين علاقات اجتماعية ناجحة، فأبرز خصائص التوحد هو السلبية في السلوك الاجتماعي، ولهذا نجد أنّ مجمل التدريبات العلاجية تركز على هذه النقطة تحديدا ،وتجدر الاشارة أنّ وصول أي برنامج تدريبي وأي علاج في تحقيق النجاح مع هذه الشريحة من المجتمع ،لا يتحقق إلا بتوفر الظروف المناسبة التي توفرها له الأسرة، نظرا لأهمية هذه الأخيرة في مواجهة هذا الاضطراب ،إذ يمكن لها أن تمدّه إمّا بالقوة والارادة لمواجهة صعوباته والتغلب عليها، أو أن تهمله فتزيد من حالته سوءا، وهنا لا ينفع العلاج فالأسرة هي جوهر العلاج، وعليه يأتي هذا المقال لتوضيح أهم الصعوبات التي يوجهها الطفل التوحدي من الناحية الاجتماعية، باعتبارها مرتكز هذا المرض ،وانعكاس ذلك على الأسرة باعتبارها مركز احتواء هذا الطفل وحلقة مهمة في تحسن حالته من تدهورها، عليها أن تكون على دراية مسبقة بالمشكلات الاجتماعية للطفل التوحدي وانعكاسها على أفراد الأسرة ،حتى تكون عامل نجاح ودعم له لا عامل فشل. Abstract : The autistic child suffers basically from, his inability to build relationships with others, he shows unstable social growth, fail to develop natural communication and successful relationships.The principal characteristics of autism is the negativity in the social behaviour ; consequently therapeutic trainings focus on this point. It should be noted that the success of these training programs, or these cases’ treatment is determined by the suitable conditions provided by family, which is mainly important to fight these troubles. Family gives the autistic child willingness to face his difficulties and overcome them, but negligence will harm him, that’s why the role of family is the most important part of the therapy.This paper aims at highlighting the difficulties faced by the autistic child from a social side, viewed as the focus of this desease ; its impact on the family :considered as the focal environment holding the child, and contributing to his recovery. Family must already be aware of the social problems faced by the autistic child and their impact, in order to become a positive factor of success, not the oppositeItem دلالات صدق وثبات مقياس الذكاء الروحي المعدل لدى عينة من طلاب جامعة حمه لخضر بالوادي(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) سواكر, رشيدهدفت الدراسة الحالية للكشف عن دلالات صدق وثبات مقياس الذكاء الروحي لدى عينة من طلاب جامعة حمه لخضر بالوادي، حيث أن المقياس أعده Amram & Dryer وقامت الباحثة إسماعيل أحمد ارنوط بتعريب وتقنين المقياس على البيئة العربية، وقام الباحث بتعديل بعض البنود حتى توافق المميزات الدينية للبيئة المحلية ، و يتكون المقياس في صورته المصغرة من (45) بندا موزعة على خمسة أبعاد: الوعي- النعمة- المعنى- التفوق – الحقيقة . تكونت عينة الدراسة من( 70) طالبا اختير بطريقة عشوائية ، وتم التحقق من صدق المقياس من خلال صدق الاتساق الداخلي والصدق التميزي ، وحسبت مؤشرات ثبات المقياس بطريقة ألفا كرنباخ واسلوب التجزئة النصفية بينت نتائج الدراسة تمتع المقياس بمستويات عالية من معدلات الصدق والثبات . الكلمات المفتاحية : الصدق، الثبات ، مقياس الذكاء الروحي . Validity and Reliability Evidence of spiritual intelligence scale adjusted in a sample of Hama Lakhdar University students in Eloued Abstract : The present study aimed to reveal validity and reliability evidence of spiritual intelligence scale adjusted in a sample of Hama Lakhdar University students in Eloued. The scale was developed by Amram & Dryer, translated into Arabic and standardized on the Arab environment by Ismail Ahmed Arnaut. The researcher modified some items to meet the religious characteristics of the local environment. The scale short-form consists of (45) items divided into five dimensions: awareness - grace - meaning - excellence - truth . The study sample consisted of (70) students chosen randomly, and validity of the scale was verified through internal consistency and discrimination validity. According to reliability indicators of the scale which were measured using Alpha-Cranbach and split-half methods, results of the study showed that the scale was achieved high levels of validity and reliability. Keywords: Validity, Reliability, Spiritual Intelligence ScaleItem مجالات التوجيه والارشاد(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) زارزي, روفـيـةإن حاجة الفرد إلى خدمات التوجيه والإرشاد تعد أكثر الأمور التي أصبحت ضرورة ملحة خاصة في عصر التقدم والتكنولوجيا، خاصة تلك الموجهة إلى فئة الأطفال، الشباب والكبار نظرًا للظروف الخاصة التي يعيشونها والتي أسفرت عن وقوعهم فريسة للاضطرابات النفسية والاجتماعية، إضافة لكونهم ينفردون بصراعاتهم النفسية الخاصة، ولقد أشارت عديدا من الدراسات الميدانية والاتجاهات الفكرية إلى الحاجة الماسة للمرشد النفسي في المجتمع خلال مراحل عديدة من حياة الفرد ابتداء من الطفولة، المدرسة المراهقة، الشباب وحتى الشيخوخة مع مراعاة خصوصيات كل مرحلة. The individual needs guidance services, and "professional counseling" which has become an urgent necessity for humanity, especially in the age of progress and technology, especially children, adolescents and the elderly, so it is because of the special circumstances in which they live. They are therefore often victims of psychological and social disorders, namely their feelings of being unique in their own psychological conflicts. In fact, many field studies and intellectual ideas have highlighted the urgent need for psychological counseling in society at many stages of the individual's life since childhood, adolescence, youth and even the great age, taking into account the specificities of each stageItem دور الأسرة العربية و الاتفاقيات الدولية في تكريس مبدأ التعايش السلمي بين الثقافات(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) بن شويخ, صارة; مساعدية, أمينةمما لا شك فيه أن التعايش بين مختلف الثقافات مطلب إنساني، من منطلق أن الشعوب بمختلف انتماءاتها العرقية و الثقافية و الدينية و الإيديولوجية، تقوم على مبادئ مشتركة أساسها السلم و المساواة و حب الخير و نبذ التمييز و الكراهية و العنف و التطلع إلى الرقي و التطور، و ذلك إنما يتحقق بتقبل الاختلافات الموجودة بين أفراد المجتمع الواحد و استيعاب تواجد أجناس و لغات و ثقافات متباينة على إقليم الدولة الواحدة. و هذه كلها تحديات مرت بها الأسرة العربية نتيجة هجرتها نحو الدول الغربية، الأمر الذي استدعى من هذه الأخيرة السعي وراء تهيئة المحيط العام للتعايش السلمي بإصدارها لعدة اتفاقيات دولية تصب في مجملها في هذا الاتجاه Abstract : There is no doubt that the coexistence of different cultures is a human demand, based on the fact that people of different ethnic, cultural, religious and ideological backgrounds are based on common principles based on peace, equality, love of good, rejection of discrimination, hatred and violence, and the aspiration to progress and development. , And this is achieved by accepting differences between members of one society, and the absorption of the presence of different races, languages and cultures on the territory of one state. These are all challenges faced by the Arab family as a result of their emigration to Western countries. This led the latter to seek to create a general environment for peaceful co-existence by issuin1 g several international agreements that would follow in this directionItem واقع الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين سمعيا بالمدارس المتخصصة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-07-17) فرحات, فوزي; سراوي, علييرى بعض الباحثين أن أعدادا كثيرة من الأطفال ذوي الحاجات الخاصة عامة، والمعوقين سمعيا خاصة لا تتاح لهم الخدمات النفسية والتربوية في سن مبكر، ويرجع ذلك إلى عدم أو سوء تشخيص حالات هؤلاء الأطفال، أو الجهل بالإعاقة من قبل الوالدين أو إنكارها, وتعتبر الإعاقة السمعية من أصعب الإعاقات التي تمنع الشخص من تحقيق الإدماج المهني والاجتماعي، إذ هو بحاجة إلى رعاية ودعم اجتماعي كبيرين، ففي كثير من المواقف الحياتية اليومية يتعرض الشخص الأصم إلى التجاهل والإهمال وهذا ما يؤثر سلبا على توافقه النفسي والاجتماعي، فمن الواجب مخاطبة الأصم بلغة موحدة ومفهومة وهي لغة الإشارة وخاصة موظفي الإدارة العمومية الذين لديهم علاقة بالجمهور الواسع، ونظرا للمعاناة الكبيرة لدى فئة الأطفال ذوي الإعاقة السمعية, تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات المقدمة لهذه الفئة الخاصة بولاية الوادي انطلاقا من مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا ببلدية الرقيبة. Abstract : Some researchers believe that many children with special needs in general, and those with special hearing impairments, are not provided with psychological and educational services at an early age, because of the lack or misdiagnosis of these children, ignorance or denial of parental disability. The special hearing impairments are considered as the most difficult obstacles that prevent any person from achieving the professional and social integration, this person who suffers from this problem is indeed in need of a great care and social support in many situations of daily life. Deaf person is exposed to be neglected and marginalized and this affects negatively on his psychological and social consensus, it is necessary to address deaf in a unified understandable sign language, especially public administration employees who have a relationship with the broad public, and because of the great suffering of the children with hearing disability category, this study seeks to identify the reality of services provided to this particular category in the state of El-Oued, at children with special hearing impairments School of Reguiba District.