JSSR_Vol 02 N 03
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/6591
Browse
Browsing JSSR_Vol 02 N 03 by Issue Date
Now showing 1 - 13 of 13
- Results Per Page
- Sort Options
Item دور التراث المادي واللامادي لمجتمع وادي سوف في تحديد ملامح الهوية الثقافية وتكاملها(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) مياطة, التجانيترتكز العادات والتقاليد على الموروث الثقافي الشعبي الذي ينبع من أصالة المجتمع وتمتد قيمته الإنسانية في أعماقه ويقتبس منها ذلك المجتمع المقومات السامية من الأسس المكونة للهويته الإسلامية بصفة عامة والعربية بصفة خاصة ومن ثم رفع شعار التقدم والحضارة حتى لا تتفسخ هويته الوطنية وتتدخل فيه العادات المستوردة بفعل رياح العولمة والتطور والتحضر الزائف لتنفيذ مشروع يعاكس العادات ويحارب التقاليد التي يحمل معاني السمو والرفعة المتأصلة في السلوك الذي يضمن الحماية من الوقوع في شباك الانحراف، ولقد تفطن المجتمع إلى مقومات هويته الثقافية بصفة عامة والإسلامية بصفة خاصة الممتدة من تعاليم القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونجد في مجتمع وادي سوف قدم المجهودات الكافية لحماية هويته بحسب القيم الاجتماعية التي توارثها الأبناء عن الأجداد وهي عادات وتقاليد يشترك فيها مع كافة أفراد الشعب الجزائري. Abstract: based customs and traditions, the cultural heritage of folk that stems from the authenticity of the community and extends the value of humanity in the depths and quotes them that society ingredient Commissioner of foundations consisting of Islamic identity in general, and particularly Arab and then raise the slogan of progress and civilization so as not to disintegrate national identity and interfere with the habits of the imported by the winds of globalization and development and urbanization false to implement the project goes against the customs and fighting traditions that carry the meaning Highness and greatness inherent in behavior that ensures protection from falling into the nets deviation , and I've noticed the community to the elements of cultural identity in general and Muslim in particular, extending from the teachings of the" Holy Quran" and the" Sunnah" of the Prophet ' Muhammad ', upon him , and we find in the Valley community will presented sufficient efforts to protect his identity , according to the social values inherited by children from their ancestral customs and traditions which shares with all members of the Algerian people .Item التصورات الاجتماعية(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) بوطاجين, عادل; بومدين, سليمانالملخص يعتبر مفهوم التصورات الاجتماعية من المفاهيم المتداولة حديثا في حقل العلوم الإنسانية، حيث لاقى اهتماما وتطورا كبيرا في شتى المجالات التي لها علاقة بالعلوم الإنسانية كالأنثروبولوجيا والتاريخ واللسانيات والتحليل النفسي وعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي، وقد عرف هذا المفهوم استخداما واسعا في مجال البحوث حيث أصبحت حقلا متعدد التخصصات(pluri-disciplinaire) ؛ فبالرغم من أن أغلب المساهمات كانت لعلماء نفس اجتماعيين، إلا أن دراسة التصورات الاجتماعية اتخذت أشكالا مختلفة نظريا أو منهجيا بحسب توجهات العلم الذي يتبناها (علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، التاريخ، ...)، لهذا تأتي أهمية هذا المقال الذي سنعرض من خلاله إلى مفهوم التصورات الاجتماعية وأبرز نظرياتها إضافة إلى خصائصها وبنيتها وسيرورتها وتعديلها. Résumé: La notion de (représentations sociales) est considérée parmi celles les plus courantes actuellement dans le domaine des sciences humaines, où elle trouve un grand intérêt et un développement considérable dans les différents domaines qui sont en relation avec les sciences humaines comme l'anthropologie, l'historie, la linguistique, l'analyse psychologique, la sociologie, et la psychologie. Cette idée a connu aussi une large utilisation dan le domaine des recherches où elle devient un champ pluridisciplinaire. Bien que la quasi-totalité des contributions soit de la part des psychosociologues, l'étude des représentations sociales a pris différentes formes soit théoriquement ou méthodiquement, cela dépend de la science qui les adopte (la sociologie, l'anthropologie, l'historie…). C’est pour ça nous vous signalons l’importance de cet article qui porte en son contenu la notion de « représentations sociales », ses théories les plus importantes, ses caractéristiques, sa structure et sa modification.Item واقع استخدام الاختبارات النفسية في العملية الإرشادية(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) خـمّــاد, محـمــدتهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن الاختبارات النفسية وأهميتها في ميدان الإرشاد النفسي والتربوي، وكذا التعرف على المشكلات الناجمة عن استعمال الاختبارات النفسية لتنبيه العاملين في ميدان الإرشاد والقائمين عليه على كيفية معالجتها في المستويين النظري والعملي. فقام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على مجموعة من المرشدين (مستشاري الإرشاد والتوجيه) في بعض ثانويات ولاية الوادي وطلب منهم تحديد درجة امتلاك مهارة استعمال الاختبارات والمقاييس النفسية، وهذا من خلال الإجابة على فقرات الاستبيان المُعد لهذه الدراسة. ومن خلال نتائج هذا الاستبيان ركز الباحث على المعوقات التي تحول دون استعمال الاختبارات النفسية، كما اقترح تصور لمحتويات مكتبة المرشد النفسي من الاختبارات النفسية، واحتوت هذه الدراسة على توصيات من أجل تفعيل دور الاختبارات النفسية في العملية الإرشادية لتكون أداة لها دور قوي إلى جانب الأدوات المهمة في عملية الإرشاد . Résumé : Le but de cette étude est d'identifier tous les tests psychologiques , leur importance dans le domaine de l'orientation scolaire et psychologique , et les problèmes découlant de l'utilisation de ces tests psychologiques pour prévenir les travailleurs dans le domaine du conseil et ceux qui les soutiennent sur la façon de les consulter sur les deux niveaux théorique et pratique. Pour cela, le chercheur a effectué une étude de terrain sur un groupe de conseillers (conseillers d’orientation) dans certains lycées d’El-oued et il leur a demandé de déterminer le degré de possession de compétences et l'utilisation de tests psychométriques, et ce, en répondant aux paragraphes du questionnaire élaboré pour cette étude. Grâce aux résultats de ce questionnaire , le chercheur a précisé les obstacles qui empêchent l'utilisation de tests psychologiques , il a suggéré une vision du contenu de la bibliothèque conseiller de tests psychologiques , et il a cité des recommandations pour l'activation du rôle des tests psychologiques dans les lignes directrices pratiques en vue d’avoir un instrument avec un rôle important dans le processus de consultation .Item السياسات الاقتصادية وتحديات التنمية البشرية بالجزائر في إطار الأهداف الإنمائية للألفية(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) هويدي, عبد الجليل; يحياوي, عمريعتبر موضوع السياسات الاقتصادية من أهم انشغالات متخذي القرا را ت في الدول المتقدمة والنامية وذلك للاعتقاد السائد بأن السياسات هي المحدد الرئيسي للنمو والتنمية غير أن تقييم نتائج هذه السياسات بين في كثير من الحالات أنها لم تساهم في عجلة التنمية الاقتصادية خصوصا في الدول العربية، لذلك ظهرت الحاجة الى تحديد اهداف اخرى للتنمية واعتماد سياسات اخرى تركز على رأس المال البشري، وظهر ما سمي بأهداف الألفية للتنمية، وقد اعتمدت معظم الدول العربية هذه الأهداف او بعضها كأهداف للتنمية ومن بينها الجزائر والتي خصصت لجانب التنمية البشرية 54,54 % من اجمالي برنامجها للاستثمارات العمومية للفترة 2014-2010 تهدف هذه الورقة إلى تقييم أولي لمدى قدرة السياسات الاقتصادية المطبقة بالج ا زئر في تحقيق تنمية بشرية في ضوء الأهداف الإنمائية للألفية المتبناة من طرف الأمم المتحدة والمحدد آجالها بحلول عام 2015 Abstract : Economy Policies is one of the major decision makers' preoccupations both in the developed and the developing countries due to the common perception that those policies are the principal determiner for development , but the evaluation of these policies' results manifested in many cases that they didn't contribute to ameliorate the economic development especially in the Arab countries. As a result, the identification of other development objectives has become a required need as well as focusing on the human aspect , thus, the Millennium Development Goals emerged. Most or some of Millennium Development Goals has been adopted by most Arab countries. , including Algeria, which devoted 45.42% of the 2010-2014 Total Public Investment Program to this issue. This paper aims to preliminary asses to what extent the applied economic policies in Algeria has achieved human development as concerned with the Millennium Development Goals adopted by the United Nations by the beginning of 2015. Key words: Economy Policies, human development, the Millennium Development Goals,AlgeriaItem أساليب التعلُّم المضلة لدى طلاب بكلاريوس التعليم الأساسي بجامعة الخرطوم في مقرر التصميم التعليمي وعلاقتها بالنوع والتحصيل والتخصص الأكاديمي وفقاً لنموذج كولب(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) ابراهيم حسن أحمد, هالة; عبد الرضي الشيخ, فضل الموليهدفت هذه الدراسة إلي إستكشاف أساليب التعلُّم المفضلة لدى طلاب بكالوريوس التعليم الأساسي بجامعة الخرطوم في مقرر التصميم التعليمي، والتعرف على أثرها على النوع والتخصص والتحصيل الدراسي. اُستخدم المنهج الوصفي (دراسات مسحية وعلاقات متبادلة). يتمثل مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المستوى الرابع بكلية التربية بكالوريوس التعليم الأساسي بجامعة الخرطوم الذين سجلوا لمقرر تقنيات التعليم للفصل الدراسي الأول للعام 2013-2014م. بلغ حجم عينة الدراسة (206) طالباً وطالبةً (32) ذكراً و(174) أُنثى تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أستخدم استبيان أساليب التعلُّم المعدلة لكولب لقياس أساليب التعلُّم. توصلت الدراسة أن أسلوب التعلُّم المميزة لطلاب بكالوريوس التعليم الأساس بجامعة الخرطوم في مقرر التصميم التعليمي هو الأسلوب التقاربي، إضافة إلي عدم وجود فرق دال إحصائياً في أساليب التعلُّم لهم تُعزى إلى نوع الطالب، بينما توجد فرق دال إحصائياً في أساليب التعلُّم تُعزى إلى التخصص الدراسي. Abstract: This studay aimed at the investigating the learning styles which determine Bachelor Basic Education's Student of University of Khartoum in Education Decision Course, And to identify the impact on the type and specialization and academic achievement.. The Descriptive method (survey and interrelation) has been used. The Population of the study consists of all the students of faculty of basic education at University of Khartoum, who are studying learning design the first semester of the year 2013-2014. The study sample consist of (206) individual (32) males (174) females, chosen by the simple random method. Learning Styles Invenotory (LSI) modified to Kolb inventory used to colect data.. The result shows that: There is difference in the Learning styles among students’s Basic Bachelor at faculty of education on University of Khartoum. There is’nt difference in learning styles due to gender. While no statistically significant difference in learning styles attributed to the school of specialization.Item مصادر التوافق المهني لدى العامل(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) بوعامر, أحمد زين الدين; بحري, صابرإن غاية كل منظمة هو تحقيق التوافق بين العامل ومهنته، الأمر الذي ينعكس على أداء الفرد داخل المنظمة، هذا التوافق يساهم في حدوثه العديد من العوامل التي سنحاول الإشارة إليها من خلال هذا المقال. résumé: L'objectif de toute organisation est d'assurer la compatibilité entre le travailleur et sa carrière, qui se reflète sur la performance de l'individu dans l'organisation. Cette compatibilité contribue à l'apparition de plusieurs facteurs que nous essayons de montrer dans ce présent article .Item الدلالات الرمزية للدفن في المجتمع الجزائري خلال فـتــــرة فـجــــر التـــاريخ(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) ساحد, عزيز طارقيهدف هذا المقال إلى التعريف عن أهم مراحل البحث وتوضيح تطور ظاهرة الدفن في فترتي ما قبل التاريخ وفجر التاريخ في الجزائر، كما تم طرح إشكاليات عديدة خاصة بالتعريفات المختلفة لهذه الفترة والتي يتفق الباحثون على أن بداية ونهاية فجر التاريخ تبقى غامضة في مختلف جوانبها رغم التأريخات التي تمت على العديد من المواقع والتي لم تحل هذه الإشكاليات إلى يومنا هذا. Résumé : Cet article vise dans un premier temps à définir les différentes étapes de la recherche scientifique en Algérie en montrant l’évolution de l’inhumation connue dans la préhistoire et la protohistoire ; et dans un deuxième temps dévoiler les différentes définitions des chercheurs qui partagent un même avis à savoir que le début de la protohistoire et sa fin restent encore obscures à nos jours et ce malgré les différentes tentatives de datations effectuées dans plusieurs protohistoriques.Item معالجة المشكلات الصفية بتطبيق البرمجة اللغوية العصبية(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) سليماني, فتيحةيعتبر تحديد وحصر المشكلات الصفية لدى الطلاب أمراً هاماً للمعلم، ولذلك لابدّ أن يقوم بملاحظة المشكلات الصفية بطريقة مخططة ومنظمة، حيث أن الملاحظة العشوائية لا تساعد في التعرف على المشكلات الصفية وحلها، فالملاحظة المنتظمة تعتمد على جمع المعلومات المتعلقة بالمشكلة فقط، وتوفر الوقت، وتزيد من فعالية عملية الملاحظة، كما أنها تساعد في الإسراع في معالجة المشكلة بشكل موضوعي، ويمكن للمعلم توظيف الملاحظة لرصد سلوكيات الطلاب سواءً داخل الصف أو خارج الصف، وبتحديد وتصنيف هذه المشكلات يستطيع تحديد الطريقة الأنجع لمعالجتها وباعتباره هو الأب الثاني لطلابه فان شرف مهمته يدعوه لان يسلك كل السبل التي تعينه على إكمال مهمته على أحسن وجه ولا تكتمل هذه المهمة إلا بوصوله إلى الإدارة الفعالة لصفه والأخيرة لا تسلم ما لم يسيطر على المشكلات الصفية التي تظهر في صفه . هذه المشكلات التي وجدنا انه لو فعّلت بعض فرضيات البرمجة اللغوية العصبية على نفسه وعلى طلابه لاستطاع تفادي الكثير منها ولو فعل بعض تقنياتها لاستطاع السيطرة على الكثير منها أيضا مثل تقنية الخرائط الذهنية وتقنية المراسي وتقنية الأنظمة التمثيلية وتقنية لغة الجسد وغيرها كثير. Résumé: L'identification et l'inventaire des problèmes de classe entre les élèves est important que l'enseignant , et doivent donc être fondées observation de problèmes en classe d'une manière planifiée et de l'organisation , où l' aléatoire observé n'aide pas à l'identification des problèmes en classe et de les résoudre , l'observation systématique dépend de la collecte d'informations sur le problème que gagner du temps et accroître l'efficacité de le processus d'observation , il contribue également à accélérer l'accord avec le problème d'une manière objective , et l'enseignant peut utiliser l'observation pour surveiller le comportement des élèves , que ce soit en classe ou en dehors de la salle de classe, et l' identification et la classification de ces problèmes peut déterminer la façon la plus efficace de traiter avec eux et comme un père est le deuxième de ses étudiants , l'honneur de sa mission, il demande parce expositions tous les moyens qui lui permettra de compléter sa tâche préférable de ne pas effectuer cette tâche, mais son arrivée à la gestion efficace de prescrite et dernier pas reçu moins qu'il contrôle les problèmes de la classe qui apparaissent dans la recette . Ces problèmes, qui trouve que si j'ai fait quelques hypothèses NLP sur lui-même et ses élèves, il pourrait éviter beaucoup d'entre eux n'ont même certaines techniques , il pouvait contrôler beaucoup d'entre eux aussi comme technique des cartes mentales et des ancres techniques et des systèmes techniques de langage du corps représentatif et technique et beaucoup d'autres.Item دلالات موسيــــقى الإشــهار التلفزيوني(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) شايب, نبيليعد الاشهار التلفزيوني نسق دلالي تتداخل فيه العديد من المدونات البصرية في تكوين البناء الفيلمي حيث يعتبر هذا الأخير نسق اتصالي وبناء محكم خاص ، تتضافر فيه مجموعة عناصر تعبيرية و شعارات ألسونية وشفرات بصرية أيقونية و علامات موسيقية تحمل دلالات معينة و ذلك من خلال تلك العناصر المتفاعلة داخليا فيما بينها، لذا فالتفكير الدلالي في فن الموسيقى الإشهارية، يضيف وعيا رمزيا بهذا الفن و من ثمة يزيد قدرة متذوقيه على الإحساس به و إدراك معانيه و الاستمتاع بالسماع في مستوياته المتعددة و المتكاملة التي تمثل الجوانب الحسية ،التعبيرية و الفنية ،ذلك أن الموسيقى الإشهارية في صلتها بالذات المبدعة والمتلقية،تتخذ من الصفات المتشابكة ما يجعلها من المقولات الأكثر تعقيدا على مستوى المعنى والمبنى. و بالتالي يلجأ المعلنين إلى توظيف الموسيقى في الخطابات الإشهارية التليفزيونية نظرا لأنها تشارك اللغة في بعض صفاتها الفكرية عن طريق مفرداتها اللغوية أو الصوتية السمعية و تعتبر الموسيقى جزءا رئيسيا في العملية الإبداعية خاصة في بناء الومضات الإشهارية التلفزيونية ؛ فهي الجزء الممثل للحدث كما أنها أرضية الفعل وخلفيته والمجال الحيوي الذي تتحرك فيه الشخصيات وتتصارع لتشكيل دلالات معينة. résumé La publicité est un système sémantique ou se chevauchent de nombreux codes visuels dans la structure de la construction filmique qui représente un ordre communicationnel particulier où le tournage de ce dernier format publicitaire combine des éléments de la gamme expressive, des signes visuels et musicaux pour effectuer certaines connotations. La musique aussi, en particulier, concerne la création publicitaire où le destinataire prend verrouillage de ce qui le rend le plus complexe des arguments sur le niveau de signification Suite à cela, la musique est une partie importante dans le processus de création car c’est autour d’elle que se construit tout le scénario pour mettre en avant le produit, c'est pour cela la question de la sémiologie de la musique n’est pas celle d’une sphère séparée. En effet, elle peut dans un premier temps rendre la publicité visuelle plus attractive et efficace. Puis, comme c'est le cas dans de nombreux spots télévisés dans lequel les personnages se déplacent et se bousculent pour la formation de certaines connotations.Item الفراسة كوسيلة للاستدلال على الشخصية في مجتمع وادي سوف(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) عثماني, الجباريتعتبر فِراسة القِيافة بنوعيها من الأمور التي برع فيها العرب واختصوا بها من بين الأمم، وصـارت لهم معرفة وخبرة في شأنها، وقد ساعدهم على ذلك طبيعة بلادهم الرملية، ووسائل مواصلاتهم وعيشهم محصورة في الإبل والأحصنة والأغنام، لذلك تمرسوا في تتبع الأثر على الرمال وتمرسوا أيضا في كيفية الاستدلال بهيئات أعضاء الأشخاص على المشاركة والاتحاد في النسب والولادة وسائر الأحوال. وقد حـَذِق هذه الصناعة نخبة من السوافة، واتخذ المجتمع من رأيهم حجة في الإثبات وعلامة للاستدلال، نحاول في هذه الورقة أن نُبين دور هؤلاء في الكشف عن ما تعذر على أفراد المجتمع الوصول إليه والتثبت منه. Résumé : On considère « le suivi de la trace et le signe sur le sable » parmi les choses que les arabes ont appris avec excellence. Cette connaissance et cette expérience n’est pas venue du rien, elle tend ses racines et son existence grâce à la nature sablonneuse de leur terre et aux moyens de transport de leur époque : les chameaux , les chevaux , et des animaux dont ils subsistent tel que les moutons et les chèvres. Desquels, ils ont appris le savoir du suivie de la trace sur le sable et la façon dont les membres des organes de personnes heuristiques connaissent le lignée humaine et l'ingéniosité de l'industrie élite de SOUAFA, ainsi que leur opinion, leur argument qui n’est qu’un signe de l'inférence. Nous essayons dans cet article de montrer leur rôle dans la divulgation de ce que les membres de la communauté ne pouvaient pas y accéder et vérifier.Item غياب الخدمة الاجتماعية البيئية...عائق من عراقيل نشر الثقافة البيئية في المجتمع الجزائري(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) رحالي, حجيلةتعرف الخدمة الاجتماعية البيئية بأنها أحد مجالات الممارسة لمهنة الخدمة الاجتماعية، وتمارس بواسطة أخصائيين اجتماعيين تم تدريبهم على أساليب العمل مع البيئة، وكيفية التعامل مع المشكلات البيئية سواء من خلال إعدادهم النظري بكليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية أو من خلال تدريبهم في المؤسسات المختلفة التي تتعامل مع هذه المشكلات ويمكنهم من خلال استخدام الأساليب الفنية للمهنة وإكساب المواطنين قيم المحافظة على البيئة وحمايتها، أي أن مهنة الخدمة الاجتماعية هي الوسيط بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها، وأنها تتعامل فيها، وأنها تعمل على تسهيل العلاقة بين الفرد والبيئة والسعي إلى إيجاد التوازن ما بين الإنسان والبيئة المحيطة به وأهمية قيام الإنسان بدور ايجابي اتجاه المشكلات التي تؤثر عليه في إطار البيئة التي يعيش فيها كتلوث الهواء والماء والغداء...، وهي بذلك تأخذ المفهوم الاجتماعي للتعامل مع المشكلات الخاصة بالمجتمع ومنها مشكلات البيئة والاستخدام الغير المنظم لها. هذا وقد تبين من خلال تحليل المعطيات النظرية للمهنة ما لها من دور بارز في عرض الحقائق الأساسية والمهام التي تساعد المواطنين على تفهم طبيعة علاقة البيئة، والتعرف على العلاقة المتبادلة على الإنسان نفسه وعلى البيئة المحيطة، أو بمعنى الثقافة البيئية لكن من خلال الممارسة الميدانية نلاحظ عدم وجود الخدمة الاجتماعية البيئية في المجتمع الجزائري، وهذا ما نعتبره عائق من عراقيل نشر الثقافة البيئية في المجتمع الجزائري، ولتوضيح الفكرة أكثر، سنعرض في هذه المقالة أهمية المهنة الخدمة الاجتماعية في مجال البيئة، من جهة، ومن جهة أخرى سنعرض مدى اعتبار عدم وجودها كعائق في نشر الثقافة البيئية. Résumé : D’âpres l’analyse des données théoriques du travail effectué par les œuvres sociales –l’environnement-, il s’est avéré qu’elles jouent un rôle primordial à dévoiler les principales vérités qui pourront aider les citoyens à comprendre la nature de leur relation avec l’environnement et connaitre la réciprocité entre eux et cette nature ou plus exactement, la culture environnementale .Mais d’après la recherche sur le terrain ; nous avons constaté l’inexistence de ces œuvres sociales environnemental dans la société algérienne , ce que nous pensons, être un obstacle parmi tant d’autres qui empêchent la diffusion de cette culture dans notre société, Et pour mieux éclaircir l’ idée , nous allons exposer dans cet article l’importance de la présence des œuvres sociales dans le domaine de l’environnement dune part et d’autre part son absence qui pourrait être un obstacle dans la diffusion de la culture environnementale.Item الحاجات الإرشادية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط وعلاقتها بتـوافـقـهم الدراسي(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) لــحـــرش, محمد; بن خليفة, إسماعيلتناولت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين مستوى الحاجات الإرشادية و التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط و لتحقيق هذا أعد الباحث استبيان للحاجات الإرشادية و أستخدم مقياس " يونجمان" للتوافق الدراسي و تحقق من خصائصهما السيكومترية و طبقهمـــا على عينــــة قدرهـــا(350) تلميذ و تلميذة (136 ذكور و 214 إناث) بمتوسطتين من متوسطات مدينة الوادي. وأسفرت نتائج الدراسة على وجود ارتباط دال إحصائيا بين مستوى الحاجات الإرشادية و التوافق الدراسي,و عدم وجود فروق في مستوى الحاجات الإرشادية, و وجود فروق في التوافق الدراسي تعزا لمتغير الجنس. Abstract This study aims to detect the relationship between the level of counseling needs and the academic adjustment among the fourth year middle school pupils. To investigate this, the researcher prepared a questionnaire for the counseling needs and he used the measure of"Youngman" for the academic adjustment. After checking the psychometric properties and applied them at a sample of (350) pupils (136 boys, 214 girls)in two middle schools in the city of El-oued . The results of the study show that there is a statistically significant correlation between the level of counseling needs and the academic adjustment, there are no differences in the level of counseling needs, and there are differences in the level of academic adjustment according to sex.Item القنوات الفضائية الخاصة ودورها في تشكيل المجال العمومي(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-04-01) نعيمي, مليكة; بوحزام, نوالعلى ضوء نتائج الحراك العربي الذي عرفته المجتمعات وما خلفته من تغيرات في أنظمتها السياسية والاقتصادية وذلك لتطبيق سياسة الديمقراطية، فالمجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات قد شهد هذه التحولات بما في ذلك النظام الإعلامي لتقليص الفجوة بين السلطة والرأي العام الذي كرسته الآلة الإعلامية سابقا لإثبات وشرعنة النظام الأبوي من خلال توجيهاته وأدوات الهيمنة التي تحكمت فيه، إذن ظهرت الحاجة لإعلام مبني على النقاشات وخلق آلية التواصل لقضايا الفضاء العمومي، فلا يمكن الحديث عن السياسة التداولية إلا إذا أخذنا بعين الاعتبار التعددية وفسح المجال لمختلف أشكال التواصل، وبالتالي أصبح الرهان على القنوات الفضائية الخاصة ومدى اسهامها في تشكيل المجال العمومي الذي يمثل القوة المضادة للسلطة. abstract In light of the results of Arab mobility who knew the communities and the legacy of the changes in their political, economic, and that the application of democratic politics. Algerian Society like other communities have witnessed these changes , including the information system to reduce the gap between the Authority and the public who devoted media machine previously to prove and legitimize the patriarchal system through his guidance and tools of domination, which has controlled the permission was needed to inform based on the discussions and the creation of a mechanism to communicate to the issues of public space can not be talking about politics , deliberative , but if we take into account the pluralism and allow for various forms of communication and thus became a bet on private satellite channels and the extent of their contribution in shaping the public field , which represents the force of anti- authority Cancel.