RIR_Vol 11 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/18846
Browse
Browsing RIR_Vol 11 N 01 by Author "الرفوع, احمد نهار"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item نموذج مقترح لبطاقة الأداء المتوازن للجامعات الحكومية الأردنية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-06-06) الرفوع, احمد نهارالملخص تهدف هذه الدراسة الى تقديم نموذج مقترح لبطاقة الأداء المتوازن للجامعات الحكومية الأردنية، كما تهدف إلى بيان مستوى تأثير العوامل الإدارية والتنظيمية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن ، وتحديد مستوى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية الأردنية. ولتطوير نموذج بطاقة الأداء المقترح تم تحليل محتوى خطة استراتيجية لأحدى الجامعات الحكومية . ولبيان تأثير العوامل الإدارية والتنظيمية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية ، تم تطوير استبانة وزعت على عينة قصدية من الهيئة الإدارية في ثلاث جامعات حكومية. ومن نتائج الدراسة تقديمها النموذج المقترح لبطاقة الأداء المتوازن يراعي خصوصية الجامعة الحكومية وأنها غير هادفة للربح. وأشارت النتائج إلى أن تأثير العوامل الإدارية والتنظيمية في تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية كان متوسطا، وأن مستوى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات الحكومية الأردنية كان أيضا بمستوى متوسط. وأوصت الدراسة بضرورة استخدم بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأردنية وأتتمة هذه البطاقة بحيث يكون لكل جامعة بطاقة أداء متوازن اليكترونية. والاستفادة من تطبيقات واساليب تقييم الأداء في القطاع الخاص في الجامعات الحكومية. تصنيف JEL : H11 ؛ I20 ، ABSTRACT The purposes of this paper is to propose a model for the balanced scorecard for Jordanian public universities, to identify the level of impact administrative and organizational factors in adopting the balanced scorecard, and to determine the degree of applying balanced scorecard by Jordanian public universities. Study methodology based on content analysis to build the suggested model , questionnaire was developed and distributed to 300 respondent in three public universities in southern Jordan to identify the level of impact administrative and organizational factors in adopting the balanced scorecard, and to determine the degree of applying balanced scorecard by Jordanian public universities. The study revealed that the level of impact administrative and organizational factors in adopting the balanced scorecard was moderate , the degree of applying balanced scorecard by Jordanian public universities was moderate.The study recommend that public universities should use the balanced scorecard and be guided by the proposed scorecard model, and use the e- balanced scorecard. JEL : ؛ H11 ؛ I20 ، M1