JSSR_Vol 02 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6566
Browse
Browsing JSSR_Vol 02 N 01 by Author "مهورباشة, عبد الحليم"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item أزمة العلوم الاجتماعية في العالم العربي(University of Eloued جامعة الوادي, 2014-01-01) مهورباشة, عبد الحليميتفق الباحثون في العالم العربي أن العلوم الاجتماعية تعاني من أزمة ابستمولوجية تتعلق أساسا بالمقولات والمفاهيم التي تستخدمها هذه العلوم في دراسة المجتمعات، حيث رأوا أنها غير قادرة على استيعاب واقع المجتمع العربي، لذلك دعوا إلى تأصيل أو توطين معرفي لهذه العلوم في الحقل المعرفي العربي، إلا أنهم اختلفوا في طبيعة الفروض التفسيرية التي قدموها لأزمة العلوم الاجتماعية، فأصحاب الاتجاه الوضعي العلموي اعتبروا أن الأزمة أزمة عقل عربي لم يستطع استيعاب المقولات المعرفية والمنهجية للعلوم الاجتماعية نتيجة لتكلس بناه المعرفية وعجز أدواته المنهجية نتيجة لهيمنة التراث عليه، فبرأيهم يجب العمل على تحرير العقل العربي من التراث أولا ثم التفكير في تأصيل العلوم الاجتماعية المعاصرة من خلال توسيع نظرياتها بإدخال المعطى المحلي فيها، بينما أصحاب اتجاه مدرسة إسلامية المعرفة فيروا أن الأزمة مرتبطة بالأساس بطبيعة المقدمات المعرفية والمنهجية التي تنطلق من هذه العلوم والتي تحتكم إلى النموذج المعرفي العلماني، الذي أقصى الدين من دائرة المعرفة، ومنه عملية تأصيلها تعني تحرير العلوم الاجتماعية من الإحالات المادية لمناهجها ومفاهيمها و إبداع منهج يجمع في مصادره المعرفية : بين الوحي وقراءة العالم الاجتماعي . La plupart des chercheurs arabe en sciences sociale dans le monde arabe sont d’accord sur le point que les sciences sociales souffrent d’une crise épistémologique relevant essentiellement des catégories et des concepts qu’utilisent les sciences sociales dans l’étude des sociétés, ces derniers sont incapables selon eux a appréhender la réalité de la société arabe, pour ce faire il faudrait une territorialisation épistémologique de ces sciences dans le champ épistémique arabe. S’il sont d’accord sur le problème les diagnostics proposes sont très divergents, les uns, positivistes scientiste, considèrent que la crise réside dans la raison arabe qui n’a pas pu s’adapter avec les méthodes des sciences sociales et qu’il est nécessaire par conséquent de la libérée des tradition et penser la territorialisation des sciences sociales contemporaines.les autres, les tenants de l’islamisation du savoir considèrent que la crise relève de la nature des concepts et des méthodes laïcs qu’utilisent ces sciences qui excluent le religieux de la sphère épistémique, et par conséquent toute territorialisation doit libérer les méthodes et les concepts de ces sciences de leurs caractère matérialiste.