تهدف الدراسة الحالية لمعرفة مستوى الذكاء العاطفي لمعلمي المرحلة الابتدائية، وعالاقته بقلق الامتحان للتلاميذ، تمت الدراسة باستخدام مقياس الذكاء العاطفي لـ: (فاروق السيد ومحمد عبد السميع)، ومقياس قلق الامتحان لـ: (غربي عبد الناصر ) على عينة عشوائية، قوامها 186 تلميذ وتلميذة ببعض إبتدائيات ولاية الوادي- الجزائر، ودلت النتائج على وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بني الذكاء العاطفي للمعلم ومستوى قلق الامتحان للتلاميذ، و منه؛ ينبغي التركيز على شخصية المعلم وسلوكياته كمدخل لزايدة اطمئنان التلاميذ والرفع من دافعيتهم