Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8222
Title: التصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المدرسة الجزائرية وعلاقتها بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين
Other Titles: دراسة ميدانية بثانوية هالي عبد الكريم بقمارـ الوادي
Authors: زغود، رفيقة, لعيس، فطيمة
Keywords: التصورات الاجتماعية، المدرسة الجزائرية، المشكلات التربوية
Perceptions sociales, école algérienne, problèmes éducatifs
Social perceptions, the Algerian school, educational problems
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة الوادي university of Eloued
Citation: زغود، رفيقة . لعيس، فطيمة . التصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المدرسة الجزائرية وعلاقتها بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابط
Series/Report no.: MS8/ 686;
Abstract: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة التصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المدرسة الجزائرية وعلاقتها بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين حيث انطلقنا من التساؤل العام: هل للتصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المدرسة الجزائرية علاقة بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين؟ تماشي مع طبيعة الموضوع تم استخدام المنهج الوصفي لوصف الظاهر المدروسة، أما فيما يتعلق بأداة جمع البيانات من الميدان فقد تم تطبيق الاستبيان على عينة طبقية تقدر ب (129 متعلم ومتعلمة) من ثانوية هالي عبد الكريم بقمار ولاية الوادي، وصلنا إلى النتائج التالية: ـ للتصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المعلم علاقة بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين. ـ للتصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المنهاج الدراسي علاقة بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين. ـ للتصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو البيئة المدرسية علاقة بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين. ـ للتصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو الإدارة المدرسية علاقة بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين. ـ للتصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المدرسة الجزائرية علاقة بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين. ABSTRACT: This study aims to know about social perceptions of learners towards Algerian schools, and its relationship with the appearance of educational problems, where we started from the general question: Do the social perceptions of learners towards, Algerian schools have a relationship with the appearance of educational problems? We adopted in this subject on the descriptive methodology for explain the phenomenon studied and about field dada collection tools, we applied this questionnaire onto a sample contains"129, educated" from Hali abdelhcim high school [Gummer, eloued]. We have found the following result: - There is a relationship between social perceptions toward the educator and the appearance of educational problems with learners. - There is a relationship between social perception toward the curriculum and the appearance of educational problems with learners. - There is a relationship between social perceptions toward the school management and the appearance of educational problems with learners - There is a relationship between social perceptions toward the school environment and the appearance of educational problems with learners.
Description: مذكرة ماستر في علم الإجتماع تخصص علم إجتماع التربية
URI: http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8222
Appears in Collections:Department of social sciences

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
التصورات الاجتماعية للمتعلمين نحو المدرسة الجزائرية وعلاقتها بظهور المشكلات التربوية لدى المتعلمين.pdfمذكرة ماستر في علم الإجتماع تخصص علم إجتماع التربية2.07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.