اتجاهات الدارسين ببرنامج مرحلة الأساس نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج إعدادهم

Abstract

تهدف هذه الدراسة وبشكلٍ رئيس للتعرف على اتجاهات الدارسين ببرنامج مرحلة الأساس نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج إعدادهم بكليات التربية بالجامعات السودانية، وللتعرف على هذه الاتجاهات قام الباحثان بتصميم استبانة بغرض قياس اتجاهاتهم نحو استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برنامج إعدادهم . وبعد أن التأكد من صدقها وثباتها تمّ توزيعها على المفحوصين من الدارسين بالبرنامج البالغ عددهم (423) استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ثمّ اُتبع العديد من المعالجات الإحصائية، كاختبار الإشارة ومعامل ارتباط سبيرمان لتحليل البيانات ، وتمّ التوصل إلى العديد من النتائج أبرزها أنّ واقع استخدام تكنولوجيا التعليم فى تصميم برنامج مرحلة الأساس متخلّف عن اتجاهات الدارسين بهذا البرنامج، كما أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياَ فى اتجاهات الدارسين بهذا البرنامج ترجع إلى متغيّر(الفرقة الدراسية – الجامعة) . وأخيراً فقد تمّ طرح عدد من التوصيات والمقترحات التي تساعد في الدراسات المستقبلية وتلقي بمزيدٍ من الضوء عليها The main objective of this study is to identify the attitudes of the learners towards the role of instructional technology in designing basic level program within the Sudanese faculties of education. To achieve this objective the researchers has designed a questionnaire focusing on the attitudes of learners towards applying the instructional technology in designing basic level program within the Sudanese faculties of education. After evaluative procedures were applied to the questionnaire, the researchers distributed the questionnaire among (423) learners. A descriptive analysis methodology has been used and different statistical tools such as Sign test, Spearman’s correlation coefficient were applied to analyse the data. The following results has been achieved: 1-The use of instructional technology in designing basic level program is falling behind the attitudes of students who use the program. 2-There are considerable statistical differences in the attitudes of learners using the program due to class and university. Furthermore , a number of suggestions were given for future studies in the same field.

Description

مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية

Keywords

تكنولوجيا التعليم، التصميم التعليمي، برامج مرحلة الأساس, Instructional Technology; Instructional Design; Basic Level Program

Citation

مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية