Institute of islamic science_PHD

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 69
  • Item
    جهود الإمام الحسين بن علي بن طلحة الرجراجي الشوشاوي (ت 899هـ) وآراؤه في خدمة كتاب الله تعالى
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-10-25) شبرو،, ليلى
    ملخص الدراسة بالعربية: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد: فهذا البحث الذي وسمته بـ"جهود الإمام الرجراجي الشوشاوي(ت 899هـ) وآراؤه في خدمة كتاب الله تعالى"، هو بمثابة عرض لجهود الإمام الرجراجي الشوشاوي رحمه الله وآرائه في خدمة كتاب الله تعالى، وذلك عبر ثلاثة فصول: فصل تمهيدي تناولت فيه حياة الإمام الشخصية والعلمية، مع إلقاء نظرة يسيرة عن العصر الذي عاش فيه. أما الفصل الأول فقد تطرقت فيه لجهود الإمام في خدمة كتاب الله تعالى من خلال مؤلفاته في: القراءات والتجويد، الرسم القرآني، الضبط القرآني، وعلوم القرآن المختلفة. أما الفصل الثاني فتناولت فيه آراء الإمام في: القراءات والتجويد، الرسم القرآني، الضبط القرآني، وعلوم القرآن. ليكلل البحث بخاتمة توصلت فيها إلى أهم النتائج ، ومنها: أنَّ الإمام الشوشاوي من العلماء الجهابذة الذين بذلوا حياتهم في خدمة كتاب الله تعالى من خلال مؤلفاته المتنوعة. أنَّ أغلب آراء الإمام وأقواله جاءت موافقة لما عليه أئمة الفنّ في مختلف فنون علوم القرآن. وفي الأخير أشرتُ إلى بعض التوصيات، ومن أهمها: الدعوة إلى الاعتناء أكثر بتراث الإمام الشوشاوي الذي لا يزال الكثير منه في حاجة إلى خدمة أهل العلم وطلابه، خاصة ما تعلّق منها بالقراءات والتجويد وعلم الرسم والضبط القرآني. The Abstract: praise be to Allah and peace and belessings be upon his messenger ،this research titled with :« The effort of Imam Al- RAJAJI Al Shushaoui 899 Hi »in service of the Quran،which considered to show of the effort of Imam and his views in service of studying Quran through three chapters. Introduction looked for the personal and professional life of the Imamin addition to a glimpse of his periodin the first chapter، I used to deal with the efforts of Imam in service of the holy book through his reading and Tajweed ، writing ، the correct form of Quranic verse and other sciences. The second Chapter l have taken the imam̕ s thoughts: readings and Tajweed ، Quranic drawing، the correct form of the Quranic verses. Also Quran sciences. The conclusion reached to the Important results such as Imam Al Shawshani ،(may God have meray on him) ، is one of the scholars who devoted their lives to the service of the noble Quran through many books. At the lengthI used to Impose some recommondation، the most Important is :preserving more the heritage of Imam Al Shawshani ،(may God have mercy on him) Huge number of students need his writings and thoughts.Most of the Imam’s opinions and sayings were in agreement with what most of the imams of art in the various arts of the sciences of the Qur’an،Sepacially readings andTajweed، Quranic drawings the correct form of Quranic verses.
  • Item
    مقصد حفظ النسل وأثره في القضايا الطبية المعاصرة – دراسة تأصيلية تطبيقية-
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-12-06) بن زازة, ياسين
    الملخص: لقد شهد العالم في عصرنا الحاضر تطورا علميا كبيرا مس جميع مجالات الحياة، خاصة المجال الطبي الذي استفاد كثيرا من هذه الثورة العلمية، فظهرت مستجدات طبية متعددة ومتنوعة، مما يستدعي تدخل الفقهاء والباحثين المختصين لبحث هذه النوازل وتكييفها من الجانب الشرعي، وذلك وفق مناهج وأساليب اجتهادية تساهم في الوصول إلى الحكم الشرعي. ومن أهم المناهج الاجتهادية المعول عليها للتصدي لهذه النوازل المعاصرة الاجتهاد المقاصدي المبني على مراعاة مقاصد الشريعة والالتفات إليها في بناء الأحكام الشرعية المتعلقة بهذه النوازل. وقد جاءت هذه الدراسة على منهج الاجتهاد المقاصدي. وذلك من خلال توظيف مقصد حفظ النسل لدراسة وتكييف المستجدات الطبية المعاصرة المتعلقة بالإنجاب. وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من أهمية موضوعها ألا وهو النسل وما تعلق به من قضايا طبية معاصرة. كالتلقيح الاصطناعي وبنوك الأجنة والاستنساخ وغيرها. هذه القضايا التي يحتاج الفقيه فيها إلى إعمال مقاصد الشريعة في دراستها خاصة مع إنعدام النصوص الجزئية المتعلقة بها. وقد جاءت هذه الدراسة في فصلين. فصل أول هو عبارة عن مدخل مفاهيمي نظري عني فيه ببيان مفهوم مقاصد الشريعة عامة ومقصد حفظ النسل خاصة. وجعل الفصل الثاني تطبيقي لدراسة أهم القضايا الطبية المعاصرة المتعلقة بالنسل وبيان مدى تأثير قواعد مقصد حفظ النسل في تكييفها والحكم عليها. وقد تبين من خلال هذه الدراسة أهمية الاجتهاد المقاصدي المعول على مقصد حفظ النسل في دراسة القضايا الطبية المعاصرة والوصول إلى الحكم الشرعي فيها. خاصة مع محدودية النصوص الجزئية المتعلقة بهذه النوازل. فكانت أغلب اجتهادات وترجيحات العلماء في المسائل السابقة مردها إلى اعتبار مقاصد الشريعة عامة ومقصد حفظ النسل بصفة خاصة. Résumé : انجلزية In today's world, a great scientific development has taken place in all spheres of life, especially in the medical sphere, which has benefited greatly from this scientific revolution. A variety of medical developments have emerged. This calls for the intervention of specialized scholars and researchers to examine and adapt these quarters from the legal side, in accordance with the curricula and methods of jurisprudence that contribute to the achievement of legitimate rule. One of the most important and reliable curricula of jurisprudence to deal with these contemporary factions is the deliberate jurisprudence based on the observance of the purposes of the Shari 'a and attention to them in the building of legal provisions on contemporary hostels. This study was based on the curriculum of deliberative jurisprudence. This is done by using the purpose of preserving offspring to study and adapt contemporary medical developments related to reproduction. This study is important for its topic: offspring and related contemporary medical issues. such as artificial insemination, embryo banks, reproduction, etc. These issues, in which Al-Faqih needs to fulfil the purposes of the Shari 'a in its study, in particular in the absence of partial texts relating thereto. This study came in two chapters. The first chapter is a theoretical conceptual entry into which I describe the concept of the purposes of the sharia in general and the purpose of the preservation of offspring in particular. Chapter II made it practical to study the most important contemporary medical issues relating to offspring and to indicate the extent to which the rules of intent for the preservation of offspring affect their adaptation and judgement. This study has demonstrated the importance of deliberate and legitimate judgement on the purpose of preservation of offspring in the study of contemporary medical issues. Especially with limited partial texts relating to these houses. The majority of scholars' jurisprudence and predominance in previous matters was due to the fact that the purposes of the sharia were general and the purpose of the preservation of offspring in particular
  • Item
    الإمام البابرتي )ت786ه( وقواعد أصول الفقه من خلال كتابه العناية – دراسة أصولية فقهية مقارنة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-10-18) شوال, حكيم
    تناولت الرسالة القواعد الأصولية في باب الحكم الشرعي وباب دلالات الألفاظ عند الإمام أكمل الدين البابرتي رحمه الله أحد السادة الحنفية المتأخّرين، حيث قامت الدراسة بالكشف عن البيئة التي عاشها وعاصرها هذا الإمام رحمه الله للوقوف على مدى النواحي الإيجابية والسلبية لعصره المسمّى بالعصر المملوكي أو دولة المماليك. كما قامت الدراسة بجمع القواعد الأصولية المتعلّقة بالحكم الشرعي ودلالات الألفاظ والمتناثرة في كتابه العناية شرح الهداية، ومن ثمّت القيام بدراستها وتحليلها ومقارنتها بمذاهب الأصوليين، للوصول إلى معرفة اختياراته ومنهجه الذي سار عليه، ومدى توافقه مع مذهبه الحنفي. وقد جاءت الدراسة متسلسلة ومنتظمة حيث قامت بتصوير المسألة وتحرير محلّ النزاع إن كان موجودا فيها، ثمّ عرض مذاهب الأصوليين وأدلتهم حول القاعدة ثمّ الوصول إلى اختيار أقوى المذاهب في نظري، وبعده القيام بعرض مذهب الإمام البابرتي رحمه الله حول القاعدة، وفي الأخير التمثيل بالفروع الفقهية الواردة تحت القاعدة، وكلّ هذا تحت مطالب منتظمة سارت عليها الرسالة لكي يسهل وصول القارئ إلى مبتغاه في سلك متسلسل منتظم. وفي الختام أحمد الله على توفيقه وتيسيره لكلّ ما هو عسير، وصلى الله وسلم على النبي المجتبى وعلى آله وأصحابه الطيبين أولي الألباب والنهى The thesis dealt with the fundamentalist rules in the chapter on Shari’a rule and the chapter on the semantics of words according to Imam Akmal al-Din al-Babarti, may God have mercy on him, one of the late Hanafi masters. The study also collected the fundamentalist rules related to the Sharia rule and the semantics of the words scattered in his book Al-Inaya Sharh Al-Hidaya, and then studied, analyzed and compared them with the doctrines of the fundamentalists, in order to reach knowledge of his choices and approach that he followed, and the extent of its compatibility with his Hanafi school of thought. The study came sequentially and systematically, as it illustrated the issue and edited the subject of the dispute if it was present in it, then presented the doctrines of the fundamentalists and their evidence about the rule, then reached the selection of the strongest doctrines in my opinion, and then presented the doctrine of Imam Babarti, may God have mercy on him, about the rule, and in the end, the representation of the jurisprudential branches contained Under the rule, and all of this under regular demands followed by the message in order to facilitate the reader's access to what he wants in a regular, sequential wire. In conclusion, I thank God for his success and his facilitation of everything that is difficult, and may God’s blessings and peace be upon the Mujtaba Prophet, his family and his good companions, those of understanding and fortitude
  • Item
    ضوابط وأحكام العمل السياسي من خلال الوثائق النبوية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-11-10) بيود, محمد علي
    تبحث الدراسة ضوابط العمل السياسي وفقهه المستخرج من مصدر "الوثائق السياسية النبوية" المكتوبة والمنوعة بين : المعاهدات والتحالفات، والمراسلات الدبلوماسية وخطابات الملوك، والتعليمات الإدارية للعمال والولاة، إضافة إلى البريد الوارد على الدولة الإسلامية وحاكمها محمد صلى الله عليه وسلم، وهي بالتأكيد باقة أرشيفية كبيرة ومهمة تعبر عن طريقة إدارة الدولة الأولى وشبكة تمدداتها وتقلصاتها السياسية وتطوراتها، كما تقدم هذه المستخرجات من المبادئ والقيم باجتماعها منهجية للعمل السياسي المتصل بعصره والمرتبط بأصله التشريعي. فالمرحلة النبوية المباركة تمثل مرحلة تشريعية مهمة للفقه السياسي ومبادئه المتقررة، ويعتبر استقراؤها والبناء عليها مهمة بحثية متصلة بالواقع المتجدد المتصل بشؤون الحكم وإدارة الدولة والفعاليات السياسية، ومن أهم هذه المصادر لهذا الفقه هو الوثائق النبوية المتصلة بالأحداث والمهام السياسية للدولة الإسلامية الأولى وما صاحبها من توجيه التشريع الإلهي جاءت الدراسة في ثلاثة فصول: فصل تمهيدي: تضمن تحليل المصطلحات الواردة بالبحث والمراد منها، ثم تعرض لصحة الوثائق السياسية النبوية في ميزان التوثيق التاريخي، ونقف فيه موقفاً نقدياً لاهتمام المستشرقين البالغ بالوثائق، ثم نحلل هذه الوثائق من حيث الحالة الشكلية. ثم تنقسم الدراسة لفصلين أساسيين: السياسة الداخلية، والسياسة الخارجية للدولة الإسلامية: فكان الفصل الأول فيه مباحث :الفقه الدستوري ، والفقه الإداري والقضائي ،و فقه الاقتصاد السياسي من خلال الوثائق السياسية النبوية. أما الفصل الثاني: ندرس به الوثائق النبوية المتعلقة السياسية الخارجية للدولة الإسلامية وعلاقاتها مع باقي الأمم، وغير المسلمين من الكتل اليهودية والنصرانية من خلال استخراج ضوابط وفقه العمل السياسي من الوثائق، وذلك عبر ملفين مهمين في العلاقات الدولية وهما: • ملف الفقه ملف فقه المعاهدات، وملف وثائق التحالفات الخارجية والمعاهدات This study investigates the principles and jurisprudence of political activity derived from the source of "Prophetic Political Documents." These documents are diverse, encompassing treaties and alliances, diplomatic correspondence, royal edicts, administrative instructions to officials and governors, as well as incoming mail to the Islamic state and its ruler, Muhammad (peace be upon him). This significant archival collection reflects the method of managing the first state, its political expansions and contractions, and its developments. These extracts from principles and values collectively offer a methodology for political action relevant to its era and rooted in its legislative origin. The blessed Prophetic era represents an important legislative phase for political jurisprudence and its established principles. Examining and building upon it is a research task connected to the ever-evolving reality of governance, state administration, and political activities. Among the most significant sources for this jurisprudence are the Prophetic documents related to political events and tasks of the first Islamic state, guided by divine legislation. The study is divided into three chapters: Preliminary Chapter: This includes an analysis of the terms used in the research and their intended meanings. It then addresses the authenticity of the Prophetic political documents in the context of historical documentation, critically examining the significant interest of Orientalists in these documents and analyzing their formal aspects. The study then splits into two main chapters: Domestic Policy, and Foreign Policy of the Islamic State: First Chapter: This covers Constitutional Jurisprudence, Administrative and Judicial Jurisprudence, and the Jurisprudence of Political Economy through Prophetic political documents. Second Chapter: This chapter examines the Prophetic documents related to the Islamic state's foreign policy and its relations with other nations, including Jewish and Christian communities, through the extraction of principles and jurisprudence of political activity from the documents. This is done via two important files in international relations: The Jurisprudence of Treaties, and the Documentation of External Alliances and Treaties.
  • Item
    أثر التقنيات الطبية في مسائل الأسرة-دراسة فقهية قانونية-
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-10-03) علي مهني, فارس
    الملخص: الأطروحة هي دراسة لأهم التّقنيات الطّبّيّة التي لها علاقة بالأسرة؛ ابتداء من مقدّمات الزّواج كالبلوغ والرّضاع إلى إجراءات الفحص الطّبّي، وما يتمخّض عن الزّواج من آثار كالتّلقيح غير الطّبيعي أو ما يعرف بالتّلقيح الاصطناعي عند صعوبة الإخصاب، إلى الحمل الذي هو نتيجته إلى الآثار الأخرى كالميراث وغيره، أمّا الشّقّ الثّاني: من الأطروحة فيتناول العيوب والأمراض بمختلف أنواعها التي تعيق استمراريّة الزّواج، والمسبّبة لفكّ وانحلال هذه الرّابطة، وكيفيّة الاستفادة من هذه التّقنيات للحدّ من أثر العيوب السّيّء على الأسرة والعائلة؛ فهي بمثابة حلول لكثير من المشاكل الواقعيّة. Résumé : The thesis is a study of the most important medical techniques that are related to the family; Starting from the introductions to marriage such as puberty and breastfeeding to medical examination procedures, and the effects of marriage such as unnatural insemination or what is known as artificial insemination when insemination is difficult, to pregnancy, which is the result of it, to other effects such as inheritance and others. As for the second part of the thesis, it deals with defects and diseases of all kinds. that impede the continuity of marriage, and the cause of the dissolution and dissolution of this bond, and how to take advantage of these technologies to reduce their bad impact on the family and the family; They are solutions to many real problem.
  • Item
    الدور الحضاري للمرأة بين الإسلام والمسيحية
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-06-21) حنيش, نورة
    قمنا في هذه الدراسة العلمية التحليلية بدراسة موضوع الدور الحضاري للمرأة بين الإسلام والمسيحية (دراسة في ضوء الواقع الإسلامي والواقع الغربي)، وقد حددت إشكالية الدراسة بالصيغة التالية: ما هي أهم الأدوار الحضارية التي قامت بها المرأة المسلمة بالمقارنة مع المرأة المسيحية في الواقع الإسلامي والواقع الغربي؟ إن إشكالية الدراسة التي تطرح نفسها عند محاولة تكوين رؤية معاصرة حول أدوار المرأة المسلمة اليوم، ومجموع التساؤلات التي تثيرنا حول موضوع المرأة في عالمنا المعاصر وعلاقتها بالمشكلات الحضارية، دفعت بنا نحو هذه الدراسة التي انطلقنا فيها من المقارنة بين أهم الأدوار الحضارية التي قامت بها المرأة المسلمة مقارنة بما قدمته المرأة المسيحية في العالم الغربي، هذه المقارنة التي اعتمدنا فيها على المرجعية الدينية التي تنطلق من النص الديني" الإنجيل- القرآن الكريم والسنة الشريفة"، باعتبار النص الديني المرجع الأول لحركة المرأة في المجتمع، وصولا بنا إلى تطلعات التيارات الفكرية حول قضايا المرأة في العالمين الإسلامي والغربي، لنقوم بتقديم عرض موجز يوضح لنا معالم الرؤية الحضارية لكل نموذج، وأهم المعيقات التي تعرض لها كل نموذج حسب خصائص كل مجتمع، لنصل في ختام هذه الدراسة لأهم الأدوار التي يمكن للمرأة المسلمة أن تقوم بها أثناء رسالتها الحضارية، مؤكدين على ضرورة صناعة ظروف اجتماعية وسياسية وثقافية ودينية وحتى أمنية، تمكن المرأة من العمل بفاعلية لخدمة قضايا الأمة ودعوة التوحيد، انطلاقا من واجبها الحضاري كما يقول ابن نبي" الذي يستدعيها أن توضع هنا وهناك حتى تؤدي دورها خادمة للحضارة، وملهمة لذوق الجمال وروح الأخلاق، ذلك الواجب الذي بعثها الله فيه أما وزوجة للرجل"، وتتلخص أهداف هذه الدراسة في البحث عن معالم النموذج الإسلامي المحض لصورة المرأة المسلمة القائمة على خدمة رسالة الإسلام العالمية، محاولين بذلك نفض الغبار عن أبعاد تلك الصورة الحضارية من عمق التاريخ الإسلامي والمسيحي والتي مثلتها المرأة المؤمنة والمسلمة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وقدمها عيسى -عليه السلام - في الإنجيل، بعد أن تلاشت واندثرت ملامحها في واقعنا المعاصر، وللوصول لأهداف الدراسة قمنا بتوظيف المنهج المقارن والمنهج الاستقرائي، الذي مكننا من الحصول على النتائج العامة والخاصة للدراسة، والبحث حول أهم الفروقات العملية والعلمية التي ميزت بين التجربتين، كما وظفنا المنهج التحليلي لعرض أهم الأفكار التي تبناها أصحاب المشاريع الفكرية في العالمين الإسلامي والغربي، لنصل في نهاية الدراسة إلى تحديد معالم الأدوار الحضارية للمرأة من خلال النص الديني، وأهم الأدوار الحضارية التي قامت بها المرأة المسلمة والغربية المسيحية في واقعنا المعاصر، لنصل في نهاية دراستنا لطرح تساؤل جوهري عن مدى درجة وعي المرأة المسلمة بثقل واجباتها الحضارية تجاه المجتمع الإسلامي والإنساني في ظل الأزمات والتحديات التي تعيشها الإنسانية اليوم ؟ Abstract In this analytical scientific study, we studied the subject of the civilized role of women between Islam and Christianity (a study in the light of the Islamic reality and the Western reality), it has identified a problem of the study is as follows: What are the most important civilized roles played by Muslim women that Compared to Christian women in the Islamic and Western realities? The problematic study that presents itself when trying to form a contemporary vision about the roles of Muslim women today, and the sum of the questions that raise us about the subject of women in our world contemporary and its relationship to civilizational problems pushed us towards this study in which we launched from the comparison between the most important civilized roles played by Muslim women compared to what they presented Christian women in the Western world, this comparison in which we relied on the religious reference that It starts from the religious text of the Bible - the Holy Quran and the Sunnah, considering the religious text , the first reference for the women's movement in society, leading us to the aspirations of intellectual currents about women's issues in the Islamic and Western worlds, Let's make a brief presentation that shows us the landmarks of the civilized vision of each model, and the most important obstacles to which each model was exposed according to the characteristics of every society, let's reach at the end of this study the most important roles that Muslim women can play during its civilizational message, stressing the need to create social, political and cultural conditions religious and even security, enabling women to work effectively to serve the causes of the nation and call for monotheism, it based on its civilized duty, as the son of a prophet says, who calls for it to be placed here and there until she performs her role as a servant of civilization, an inspiration for the taste of beauty and the spirit of morality, a duty that God sent her as a mother and wife for the man, and the objectives of this study are summarized in the search for landmarks, The purely Islamic model of the image of Muslim women based on serving the message of Islam universality, thus trying to dust off the dimensions of that civilized image from the depth of history Islamic and Christian represented by believing and Muslim women in the Holy Quran and the Sunnah of the Prophet. the honorable one, and was presented by Jesus - peace be upon him - in the Bible, after it faded and disappeared its features in our Contemporary Reality, To reach the objectives of the study, we have employed the comparative approach and the method. Inductive, which enabled us to obtain the general and specific results of the study, and research on the most important practical and scientific differences that distinguished between the two experiments, and we also employed the analytical method to present the most important ideas adopted by intellectual entrepreneurs in the Islamic and Western worlds, At the end of the study, we will reach the definition of the features of the civilized roles of women through the religious text, and the most important civilized roles played by Muslim and Western Christian women in our Contemporary reality , let us arrive at the end of our study to ask a fundamental question about the degree of awareness of Muslim women with the weight of their civilized duties towards the Islamic and humanitarian community in light of crises and the challenges that humanity is experiencing today?
  • Item
    حماية العرض في الشريعة والقانون الجزائري
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) أبختي, السعيد
    تتناول هذه الرسالة موضوع حماية الشرف في الشريعة والقانون الجزائري دراسة مقارنة للوسائل والآليات. كما هي يبدأ من السؤال عن وسائل الثواب والعقاب في ذلك اتخذت الشريعة الإسلامية حماية لأعراض الناس؛ والآليات المنصوص عليها في القانون الجزائري لحماية شرفهم. وكذلك العثور على أوجه التشابه والاختلاف بين الشريعة والقانون في حماية الشرف؟ إن حماية العرض مقصد كبير في الإسلام، وحق تحددها القوانين الوضعية؛ بما في ذلك القوانين الجزائرية. هذا هو لارتباطها بالكرامة الإنسانية، وأمن و استقرار المجتمع. ولابد من معالجة هذا الموضوع، خاصة في عصرنا هذا الذي توفرت فيه الوسائل فالتواصل يختلف ويختلف، والكلمات ليس لها قيمة. ولذلك فإن هذه الرسالة تبحث في الوسائل التي يمكن بها للفكر الإسلامي الشريعة تحمي شرف الناس؛ سواء كان ذلك بالوسائل الوقائية كربط حفظ العرض بالإيمان، أو الوسائل الزجرية مثل العقوبة. ويسعى إلى الكشف عن الآليات والإجراءات التي تعتمدها القانون الجزائري درع لحماية الشرف؛ مع المقارنة بين الشريعة والقانون الجزائري لبيان أوجه التشابه والاختلاف. تتناول هذه الورقة الموضوع في ثلاثة فصول بعد مقدمة. وتناول الفصل الأول مفهوم الحماية الشرف في اللغة والشريعة والقانون. كما أنه يتناول العلاقة وبين حمايتها ومقاصد الشريعة والنظام العام. أما الفصل الثاني فقد أبرز وسائل تطبيق الشريعة الإسلامية يحمي الشرف؛ من خلال إظهار دور الإيمان والعبادة والأخلاق. أما الفصل الثالث فقد تناول آليات حماية الشرف في القانون الجزائري . ويتناول آليات الحماية لدى الجزائري الدستور من خلال منح الحرية وحقوق الإنسان والمعاقبة انتهاكها. ثم يبحث في آليات حماية الشرف في القانون الجنائي الجزائري من خلال التدابير الوقائية و الردعية ضربات الجزاء. أما خاتمة الأطروحة فقد تضمنت النتائج التي توصلت إليها الدراسة. كما يقدم توصيات تتضمن تقوية الدين وازع في النفس، والتركيز على ربط حماية العرض بال الإيمان والعبادة والأخلاق. This thesis examines the topic of honour protection in the Sharia and Algerian law, a comparative study of the means and mechanisms. As it starts from asking about the means of reward and punishment that Islamic law has taken to protect people's honour; and the mechanisms stipulated in the Algerian law to protect their honour. As well as finding the similarities and the differences between sharia and the law in the protection of honour? The protection of honour is a big aim in Islam, and a right established by the positive laws; including the Algerian laws. This is because of its connection with human dignity, and the security and stability of the society. This subject must be tackled, especially in our time when the means of communication vary and differ, and words have no value. Therefore, this thesis examines the means by which the Islamic sharia protects the honour of people; whether it is by preventive means such as linking the protection of honour with faith, or restraining means such as punishment. It seeks to unveil the mechanisms and procedures adopted by the Algerian law as a shield to protect honour; with a comparison between sharia and the Algerian law to show the similarities and the differences. This paper deals with the subject in three chapters after an introduction. In first chapter, it deals with the concept of protecting honour in language, sharia, and law. Also, it deals with the relation between protecting it and the aims of Sharia and public order. The second chapter highlights the means by which the Islamic sharia protects honour; through showing the role of faith, worship, and morals. The third chapter deals with the mechanisms of protecting honour in the Algerian law. It tackles the protective mechanisms of the Algerian constitution through granting freedom and human rights, and punishing its violation. Then, it examines the mechanisms of protecting honour in the Algerian penal code through protective measures and Deterrent penalties. The conclusion of the thesis contains the findings of the study. It also gives recommendations that include the strengthening of religious scruples in the soul, and focusing on linking the protection of honour with faith, worship, and morality.
  • Item
    موازنة بين تفسير المحرَّر الوجيز لابن عطيّة والجواهر الحسان للثّعالبي
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019-10-12) ذهب, الصادق
    الملخص موضوع الأطروحة موسوم بـــ: "موازنة بين تفسير المحرَّر الوجيز لابن عطيّة والجواهر الحِسان للثّعالبي"، وإشكاليته الرئيسة التي حاولت الإجابة عنها كانت كالآتي: هل جاء مختصَر الإمام الثعالبي محافظا على ذات المرتبة؛ من حيث القيمة العلميّة؟ وقد جاءت مقسّمة إلى ثلاثة فصول: خصّص الأوّل: للتعريف بحدود البحث، والموازنة بين التفسيرين في المقدّمات, والثاني: بالموازنة بينهما في التفسير بالمأثور، والثالث: تناول الموازنة بينهما في التفسير بالرّأي. ومن أهمّ النتائج التي توصّلت إليها: أنّ الاختصار عند المتقدّمين يختلف عن الاختصار عند المتأخّرين, وتنوّع الزيادات التي أضافها الثّعالبي على ابن عطيّة في التفسير...,وغيرها من النتائج. ومن التّوصيات التي تزيد خدمة للموضوع عموما: العمل على إعادة تحقيق تفسير ابن عطية, وتفسير الثّعالبي تحقيقا علميّا رصينا من طرف المتخصّصين في الجامعات, وحبّذا أن يكون ذلك من مشاريع المخابر الجامعيّة المختصّة, وإقامة الملتقيات التي تظهر الجانب العلميّ الحقيقيّ المضيئ للإمام الثّعالبي. Abstract The subject of the thesis is marked by: "Balancing between Interpretation of the Short Editor of Ibn Attiyah and the Pretty Jewels of Athaalibi." The main question that I tried to answer was as follows: Was the summary of the Imam al-Thaalibi conserving the same rank, in terms of scientific value? It was divided into three chapters: The first was devoted to the definition of the boundaries of the research, the balance between the two interpretations in the introductions, and the second: the balance between them in the interpretation of the Quran by the Quran. And the third: dealing with the balance between them in the interpretation by opinion. One of the my most important findings: The shortness of the recent applicants is different from the shortness of the late applicants, and the increases added by Athaalibi were a lot varied than Ibn Attiyah’s in the interpretation ..., and other results. One of the recommendations that add more service to the subject in general: The work to recheck the interpretation of Ibn Attiyah, and the interpretation of Athaalibi with a serious scientific investigation by university scientific specialists, and preferably from the projects of university specialized laboratories. And setting up meetings and seminars that show the real bright scientific side of the Imam Athaalibi.
  • Item
    التعليل المقاصدي عند المالكية وأثره في التشريع الأسري
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-06-01) دغمان, سعيدة
    الملخص: اهتم فقهاء المالكية بالتعليل المقاصدي؛ حيث وظفوه لجعل أحكام الشريعة مستساغة ومعقولة المعنى، مما أدى إلى تنوع فروعهم الفقهية، خاصة في مجال التشريع الأسري؛ حيث قمت بتوضيح ذلك من خلال هذا البحث الموسوم بِـ: "التعليل المقاصدي عند المالكية وأثره في التشريع الأسري". وللإجابة على الإشكالية الرئيسة المتمثلة في: إِثبات مـدى تأثر التشريع الأسري بالتعليل المقاصدي عند المالكية. قسمت البحث إلى فصلين، بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة. تطرقت في الفصل الأول إلى مفهوم التعليل المقاصدي، ونشأته ومراحل تطوره، وأهميته وفوائده، ثم مسالكه، وأصوله. بينما بيّنت في الفصل الثاني أثر التعليل المقاصدي في أحكام فقه الأسرة عند المالكية؛ وذلك من خلال بعض مسائل التّشريع الأسري المختلف فيها عندهم، مع بيان أقوال الفقهاء وتعليلاتهم، وتحرير محل النزاع فيها. وفي خاتمة هذا البحث أوردت أهم النتائج التي توصلت إليها، وبعض التوصيات لتعنى بِها البحوث القادمة. ولعلّ من أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث الآتي: 1. التعليل المقاصدي عند المالكية هو: "التعليل الحِكمي"، والمقصود منه هو: بيان مقصود الشارع من كل حكم شرعي؛ سواء الأحكام التكليفية، أو الأحكام الوضعية. 2. التعليل الحِكمي أكثر من يعتني به هم الفقهاء؛ لكونهم أهل التخصّص في جزئيات الشريعة ودقائقها. ومن أهم التوصيات في هذا البحث الآتي: 1. توسيع البحث في التعليل المقاصدي عند المالكية بالتطرق إلى مجالات أخرى من مجالات التشريع الإسلامي. الاستفادة من الموروث الفقهي المالكي؛ لإيجاد الحلول الملائمة للمستجدات والنوازل وفق منهج مقاصدي ملائم. Abstract: The Maliki jurists paid attention to the purposeful reasoning. They used it to make the provisions of Sharia understandable and reasonable in meaning, which led to the diversity of its jurisprudential branches, especially in the field of family legislation; This concept is explained under the title of this research: "Maqasid reasoning according to the Malikis and its impact on family legislation". To answer the main problem represented in: Proving the extent to which family legislation is affected by the maqasid reasoning of the Malikis. The research was divided into two chapters, in addition to an introduction and a conclusion. The first chapter, tackles the concept of intentional reasoning, its origins, stages of development, importance and benefits, and then its paths. The second chapter shows the impact of the intentional reasoning in the family legislation of the Malikis by spotting the point of dispute in some debatable issues of family legislation, then stating the jurists’opinions andinstructions. To conclude, we mentioned the most important findings I had reached, and some recommendations for future researches: 1. The intentional reasoning according to the Malikis is: “the judgmental reasoning”, a statement of the lawgiver’s intention of every legal judgment; Whether mandatedor statutory provisions. 2. Jurists are concerned with Judicial reasoning, because they are specialized in the details and subtleties of Sharia law. Among the most important recommendations in this research are the following : 1. Expanding the research on the Maqasid reasoning of the Malikis by addressing other areas of Islamic legislation. 2. Benefiting from the Maliki jurisprudential heritage; To find appropriate solutions to developments and calamities according to an appropriate Maqasid approach.
  • Item
    أدوات التمويل قصير الأجل في البنوك التقليدية وصيغها في المصارف الإسلامية
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2023-06-17) بن بلاط, فاروق
    الملخص: يعتبر التمويل قصير الأجل من أهم أنواع التمويل الأكثر تطبيقا في البنوك التقليدية والمصارف الإسلامية الجزائرية؛ وذلك لحاجة الأعوان الاقتصاديين غير الماليين المستمرة إليه قصد بعث الحركية لأنشطتهم التجارية؛ ولتحقيق ذلك تستخدم البنوك والمصارف الجزائرية أدوات وصيغا تختلف طبيعتها بحسب اختلاف الطبيعة التوجُهية للبنوك والمصارف، من ذلك: السحب على المكشوف المعبأ وغير المعبأ، وتسهيل الصندوق، وصيغة السلم والبيع الآجل، والكفالات البنكية والاعتمادات المستندية. وقد جاء هذا البحث لدراسة نماذج التمويل قصير الأجل بنوعيه المباشر وغير المباشر المطبقة في القرض الشعبي الجزائري -وكالة باتنة رقم: 307-، ومصرف السلام -فرع باتنة-، وفق منهج وصفي وتحليلي واستنباطي يعرض حقيقتها ويحلل جزئياتها، ويبين مدى موافقتها للأحكام الشرعية. وقد خلص هذا البحث إلى أن نماذج التمويل قصير الأجل المطبقة في القرض الشعبي الجزائري ومصرف السلام عقود مركبة غير صحيحة؛ لاقترانها بشروط فاسدة مفسدة لها، ومن أهم هذه الشروط شرط الزيادة المبتدأة على مبلغ القرض المرتبطة بمدة تأجيل استحقاقه، وشرط توطين رقم الأعمال التجارية في حساب الزبون لدى البنك أو المصرف، وشرط الأجر على الالتزام كما في الكفالات والاعتمادات المستندية. Abstract Short-term financing is considered one of the important financing type which is the most applied in conventional banks and Algerian Islamic one; this is due to the continuous need of the non-financial economic agents for it in order to stimulate the dynamism of their commercial activities; to achieve this, Algerian banks use many formulas which its nature differs according to the different banks directive nature, among this: overdrafts filled and unfilled, fund facilitation, the assalam sale and deferred sale, bank guarantees and letters of credit. This research came to study the models of short-term financing, both direct and indirect, applied in the Algerian People's Loan - Batna Agency No.: 307 -, and Al-Salam Bank - Batna Branch -,according to a descriptive, analytical and deductive approach, to present its truth and analyzes and its details, also to show the extent of its agreement with the provisions of Sharia This research concluded that the short-term financing models applied in the Algerian Popular Loan and Al-Salam Bank are incorrect compound contracts; because it is associated with corrupt conditions, and among the most important of these conditions is the initial increase in the loan amount related to the period of postponing its maturity, with the condition of localizing the business number in the customer’s account with the bank, and the condition of the wage for commitment, as in guarantees and letter of credits.
  • Item
    تعقبات ابن جزي الغرناطي على المفسرين من خلال كتابه " التسهيل لعلوم التنزيل"-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-01-25) زلاسي, مسعود
    تُــعد هذه الدراسة الموسومة بــــ: تعقبات ابن جُزي الغرناطي على المفسرين من خلال كتابه "التسهيل في علوم التنزيل" – عرضــاً ودراسة - من بواكير الدراسات التي عُنيت بإبراز الجانب النقدي التفسيري لإمام أهل الأندلس في زمانه المتوفى بالواقعة الشهيرة بمعركة طريف سنة741ه. كما أن محورها الأساس هو تتبع واستقراء المسائل التي تعقب فيها الإمام غيره من أرباب وأعلام فحول علم التفسير، ثم جمعها في مصنف مفرد مستقل يسهل للباحثين الرجوع إليه والاستفادة منه، وأما عن الغاية القصوى، والهدف الأسمى من وراء هذه الدراسة هو الوقوف على مدى إصابة الإمام في تعقباته لأقوال غيره، ولا يتسنى ذلك إلا بدراستها في ضوء القواعد المعتبرة للوصول إلى خلاصة القول فيها. وقصدا لتحقيق تلك الأهداف المنشودة المذكورة آنفا، ونظر لطبيعة الموضوع المتناول اقتضى منا تقسيمه إلى مقدمة، وثلاث فصول، وخاتمة اشتملت على أهم النتائج، وأبرز التوصيات فأما المقدمة فحتوت على المحاور التالية: الإشكالية، والأهداف، وأسباب اختيار الموضوع، والدراسات السابقة، والصعوبات، ومنهج الدراسة، وخطة البحث. وأما الفصل الأول فانطوى تحته ثلاث مباحث، فالأول تطرقنا فيه لبيان عصر الإمام ابن جزي، وذكر أهم جوانب سيرته الذاتية، والعلمية، بدأ باسم والنشأة، والمولد، وانتهاء بالوفاة والآثار العلمية. والثاني: عرفنا فيه بكتاب التسهيل لعلوم التنزيل حيث قمنا بإعداد نبذة حوله، وذلك بتوثيق نسبة الكتاب، وبيان منهج مؤلفه، وذكر أهم مميزاته، وأشهر المصادر المعتمدة في تحريره، كما ذكرنا أيضا بعض ما الملاحظات والمآخذ عليه. والأخير: تناولنا فيه مفهوم التعقب، ونشأته وفوائده، كما عرجنا فيه على منهج الإمام ابن جزي في التعقب، وأبرز الصيغ التي عبر بها عنه. وأما الفصل الثاني فيمثل هو والفصل الأخير الجانب التطبيقي للدراسة، وقد احتوى على مبحثان، خصصنا الأول منه لدراسة التعقبات المتعلقة بالتفسير وعلومه، بينما تناولنا في الثاني: دراسة التعقبات المتعلقة بعلوم القرآن، وقد جاءت متنوعة لتشمل أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ وغيرهما. وأما الفصل الأخير: فقد خصصناه لدراسة التعقبات المتعلقة بالمسائل اللغوية والشرعية، وقد اشتمل على مبحثان، وانصب الكلام في المبحث الأول على دراسة التعقبات المتعلقة بالمسائل اللغوية، بينما انصب القول في المبحث الثاني على دراسة التعقبات المتعلقة بالعلوم الشرعية، وقد كان لمسائل الفقه النصيب الأوفر من ذلك، ولا غرابة فإن ابن جزي كما لا يخفى إمام الفقه وأستاذه ومحرره المسائل والتصانيف البديعة والمفيدة في حياضه، ومن تأمل كتابه القوانين الفقهية تجلى له ذلك. وأما الخاتمة فتوصلنا فيها إلى النتائج التالية وهي كالآتي: أن الإمام ابن جزي إمام موسوعي متبحر متقن لعلوم شتى كاللغة والتفسير، والأصول، والقراءات، وأما علم الفقه فلا يختلف اثنان أنه من أعيانه وأئمته، بل جزم بعض من ترجم له أنه شارف على درجة الاجتهاد فيه. أن الإمام ابن جزي قد تنوعت صيغ تعقباته لتشمل الصريحة كوصف القول بالبعد، أو الخطأ أو الفساد، أو البطلان، وغير الصريحة كوصف القول بأن فيه فك لنظم ونحو ذلك. أن الإمام ابن جزي من خلال تعقبه لأقوال غيره، كان متحل بأدب النقد العلمي الرصين، البعيد عن اللّمز والرمي للذوات والأشخاص بالعبارات والألفاظ القبيحة والمستهجنة. أن الإمام ابن جزي قد وفق للصواب في أغلب المسائل التي تعقب فيها غيره. أن الإمام ابن جزي قد حاكى وقلد بعض الأئمة في تعقباته التي أوردها في ثنايا تفسيره، ومن أبرز أولئك الإمام الرازي، وابن عطية، وابن العربي رحمة الله على الجميع. وأخيرا لا يفوتني أن أذيل هذا الملخص بذكر جملة من التوصيات بَدَا لي أنها جوانب مُغْفَلَة تحتاج إلى بحث ودراسة وهي كالآتي: أثر السياق في الترجيح عند الإمام ابن جزي من خلال كتابه التسهيل. القواعد التفسيرية عند الإمام ابن جزي من خلال كتابه التسهيل. قواعد الترجيح وتطبيقاته عند الإمام ابن جزي من خلال كتابه التسهيل -مرجع الضمير أنموذجا- والحمد لله في البدأ والختام، وصلى الله وسلم على سيد وَلَدِ عدنان وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان، وأسأل الله الكريم أن يجعل هذا العمل صالحا ولوجه خالصا، وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدا علما إنه ولي ذلك والقادر عليه، آمين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. This study, tagged with: Ibn Juzy Al-Gharnati’s tracks on the exegetes through his book “Al-Tassil fi Ulum Al-Tanzil” - a presentation and study - is considered one of the early studies that aimed to highlight the critical and explanatory aspect of the imam of the people of Andalusia in his time who died in the famous incident of the Battle of Tarif in the year 741 AH. Its main focus is to follow and extrapolate the issues in which the imam followed other lords and scholars about the science of interpretation, and then collected them in a single independent work that is easy for researchers to refer to and benefit from. In his follow-up to the sayings of others, and this is only possible by studying them in the light of the considered rules to reach a conclusion about them. In order to achieve those aforementioned desired goals, and given the nature of the subject matter, we had to divide it into an introduction, three chapters, and a conclusion that included the most important results and the most prominent recommendations. As for the introduction, it contained the following topics: the problem, objectives, reasons for choosing the topic, previous studies, difficulties, study method, and research plan. As for the first chapter, three sections were covered under it. In the first, we discussed the era of Imam Ibn Juzay, and mentioned the most important aspects of his biography and science, starting with his name, his upbringing, his birth, and ending with his death and scientific effects. The second: We knew in it the book “Al-Tashil for the Science of Downloading” where we prepared a brief about it, by documenting the percentage of the book, explaining the method of its author, and mentioning its most important features, and the most famous sources approved in its editing, as we also mentioned some of the observations and objections to it. And the last: we discussed in it the concept of tracing, its origins and its benefits, as we referred to the approach of Imam Ibn Juzy in tracing, and the most prominent formulas by which he expressed it. As for the second chapter, it and the last chapter represent the practical aspect of the study, and it contained two sections, the first of which we devoted to studying the traces related to interpretation and its sciences, while in the second we dealt with the study of the traces related to the sciences of the Qur’an. As for the last chapter: we have devoted it to the study of the traces related to linguistic and legal issues, and it included two sections. That, and it is not surprising that Ibn Juzay as the imam of jurisprudence, professor and editor of the issues and classifications wonderful and useful in his life, is not hidden, and whoever contemplates his book jurisprudence laws became clear to him. As for the conclusion, we reached the following conclusions: That Imam Ibn Juzay is a well-versed encyclopedic imam who is well-versed in various sciences such as language, interpretation, principles, and readings, and as for the science of jurisprudence, no two disagree that he is one of his notables and imams. That Imam Ibn Juzay has varied formulas of his tactics to include the explicit, such as describing the saying with distance, error, corruption, or invalidity, and not explicit, such as describing the statement that there is a decoding of systems and so on. That Imam Ibn Juzay, by following the sayings of others, was imbued with the literature of sober scientific criticism, far from blaming and slandering subjects and persons with ugly and reprehensible phrases and words. That Imam Ibn Juzay was correct in most of the issues in which he followed others. That Imam Ibn Juzay imitated and imitated some of the imams in his commentaries that he mentioned in the folds of his interpretation, and among the most prominent of those are Imam Al-Razi, Ibn Attia, and Ibn Al-Arabi, may God have mercy on everyone. Finally, I do not fail to append this summary by mentioning a number of recommendations that seemed to me to be overlooked aspects that need research and study, and they are as follows: The impact of context on the weighting of Imam Ibn Juzy through his book Al-Tas’eel. The Exegetical Rules of Imam Ibn Juzy through his book Al-Tas’eel. The rules of weighting and its applications according to Imam Ibn Juzy through his book Al-Tas’eel - reference of the conscience as a model - Praise be to God at the beginning and at the end, and may God’s prayers and peace be upon the master of the son of Adnan, his family, his companions and those who follow them in goodness. God, Lord of the worlds
  • Item
    عوائق الاستجابة للخطاب الدعوي ومنهج معالجته في ضوء الكتاب والسنّة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-11-30) درويش, عبد السلام
    الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المعوقات التي تواجه الدعوة الإسلامية في كل عصر، وصمود الدعوة وسبل معالجتها في ضوء الكتاب والسنة، وقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الاستقرائي والوصفي والتحليلي، ومحاولة الوصول إلى كشف الحقيقة والاطلاع على أسرار المشكلة، برصدها وتحليلها ووضع مقترحات لمواجهتها أو الحد منها والوقاية من تأثيرها وانتشارها، فقد استعان الباحث على كل ما له صلة بموضوع الدراسة: من كتب ورسائل دكتوراه وماجستير وبحوث ومقالات وغيرها، رغم شساعة الدراسة وتعدد المواضيع وتنوعها. وخَلُصت الدراسة إلى أنه لا يمكن للخطاب الدعوي تحقيق أهدافه وبلوغ مقاصده، إلا من خلال تجاوز هذه العوائق والتحديات والعقبات، ووضع البرامج والخطط المنهجية من طرف علماء ودعاة ربانيين قد فَقِهوا دين الله تعالى وعرفوا مقاصده، وقد تحدّوا كل العوائق وتجاوزوا كل العقبات وعالجوا ما استطاعوا من آفات حتى استبان لهم الحق وعرفوا طريقه فساروا على هديه واتبعوا سبيله. . Abstract: This study aims to shed light on the obstacles facing the Islamic call in every era, and the steadfastness of the call and facing all challenges and obstacles. Limiting it and preventing its impact and spread, the researcher relied on everything related to the subject of the study: books, doctoral and master theses, research, conference articles, and others, despite the vastness of the study and the multiplicity and diversity of topics. The study concluded that the advocacy discourse cannot achieve its goals and achieve its purposes, except by overcoming these obstacles, challenges and obstacles, and setting programs and methodological plans by divine scholars and preachers who have understood the religion of God Almighty and knew its purposes, and they defied all obstacles and overcame all obstacles and treated what they could Pests until the truth became clear to them and they knew his way, so they walked on his guidance and followed his path.
  • Item
    تعدّد المعاني القرآنية واختلافها في تفسير التحرير والتنوير - -
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2023-01-18) بالقط, عبد الجبار
    هذا البحث دراسة لقاعدة من قواعد التفسير المهمّة، ألا وهي قاعدة تعدّد المعاني القرآنية واختلافها، التي طالما غُيّبت ولم تُعط حقّها من التعريف بها، وحُجبت عن إبرازها في مقدمات تفاسير العلماء، وطويت في التفاسير حيث التطبيق العملي لها، حتى أبانها حقّ الإبانة علاّمة الديار التونسية " محمد الطاهر بن عاشور" فخصّها بمقدمة كاملة من مقدّمات تفسيره منظّرا لها وزادها بيانا بتطبيقها واقتطاف ثمارها خلال تحريره، ولمزيد إظهار لها وتقريبها لطلاّب العلم جعلتها محل هاته الدراسة؛ فابتدأت هذا البحث بمقدّمة عرضتُ فيها أهمّيّة الموضوع وأسباب اختياره، وأهدافه والخطّة المتّبعة وغيرها من النّقاط التي لابدّ منها، وقسّمت البحث إلى بابين، وقدّمت بين يديهما تمهيدًا، عرّفت فيه بالكلمات المفتاحية، مع ترجمة موجزة لابن عاشور وتفسيره التحرير والتنوير، ثم طرقت البابين، وكلاًّ منهما حوى فصولا ومباحث، جعلت الباب الأوّل خاصّا بالدراسة النظرية للقاعدة؛ فتتبعت تنظير ابن عاشور لها من خلال مقدمات تفسيره محلّلا لكلامه ومناقشا له، وثنّيته بالباب الثّاني، فجعلته تطبيقا عمليا لما أسلفت من تنظير للقاعدة، مناقشا لما جمعت من مواضع تفسيرية طبّق فيها ابن عاشور قاعدته، لأختم هذا البحث بخاتمة حوت نتائج أبرزها: صحة حمل ألفاظ وتراكيب القرآن على معان متعددة، ليس بدعا من القول، بل لابن عاشور سلف في تأصيل ذلك. وشفعت النتائج ببعض التوصيّات أرى من المهمّ ذكرها والتّنبيه عليها عسى أن تكون للبحث ثمرة نافعة، وخلاصة مفيدة.This research is a study of one of the important rules of interpretation, which is the rule of the multiplicity of Quranic meanings and their differences. It has long been absent and not given its right to be defined, and it was withheld from highlighting it in the introductions of the scholars’ interpretations, and it was folded in the interpretations where practical application of it until it was well indicated by the scholar of the Tunisian lands "Mohamed Taher Ben Ashour". He devoted a full introduction to it from the introductions of his interpretation, explaining and adding clarification by applying it and reaping its fruits during his Tahrir. In order to further demonstrate it and bring it closer to students, I made it the subject of this study. I began this research with an introduction in which I presented the importance of the topic, the reasons for choosing it, its objectives, the plan followed, and other points that are necessary. I divided the research into two chapters, and presented them with a preface, in which I defined the key words, with a brief biography of Ibn Ashour and his interpretation Attahrir wa Attanwir, and each chapter contained chapters and sections. The first chapter specific to the theoretical study of the rule; So I followed Ibn Ashour’s theorization of it through the introductions of his interpretation, analyzing his words and discussing it. The second chapter, I made it a practical application of what I had previously theorized of the rule, discussing what I collected from explanatory positions in which Ibn Ashour applied his rule. To conclude this research with a conclusion, which contains results the most prominent of which are: The validity of carrying the words and structures of the Quran on multiple meanings, not a heresy of saying, but Ibn Ashour has an ancestor in rooting that. I accompanied the results by some recommendations that I think it is important to mention and be aware of them, in the hope that the research will have a useful fruit and a useful summary.
  • Item
    مرتكزات العمل الدعوي المعاصر عند الصوفية الشيخ محمد متولي الشعراوي -أنموذجا-
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2020) مسعي, محمد السعيد
    الملخص بالعربية كحية اليت عرفتها اإلنسانية عقب كفاة النيب صلى اهلل ُّ يعد التصوؼ اإلسالمي إحدل النزعات الر عليو كسلم ُب جانب السمو الركحي لدل الفرد، كتعميم ذلك كلو ُب ٚتيع نواحي اٟتياة، لذا التمس أصحا بو ن ب الًتبية كالطرؽ الصوفية مبادئ علم التصوؼ من سَتتو صلى اهلل عليو كسلم تأسيا كاقتداء  ليكوف ىذا العلم صاٟتا كنافعا عرب الزماف كا١تكاف، كما اىتم علم التصوؼ بدرجة أكٔب بتهذيب النفس كتعديل السلوؾ لدل الفرد كاجملتمع، كذلك بالعمل على إرساء قواعد متينة كمبادئ نبيلة لبناء اٟتياة االجتماعية ُب ضوء األحكاـ الربانية ا١تستوصى هبا ُب القرآف الكرٙب كالسنة النبوية ا١تطهرة إلخراج الناس من ظلمات الشرؾ كالوىم إٔب رحاب اإلسالـ كتوحيد اهلل تعأب. كمنو كعليو فقد عرفت الدعوة اإلسالمية الكثَت من الطرؽ الصوفية ُب نشر اإلسالـ كخدمتو، كنشر قيمو النبيلة، كالعمل على بياف ٤تاسنو كفضائلو على الناس، كُب ذلك جاءت ىذه الدراسة مبينة ٞتزئية من عمل الصوفية ُب ىذا اجملاؿ، كارتكزت حوؿ بياف ركائز العمل الدعوم عند الصوفية ُب ضوء القرآف الكرٙب كالسنة النبوية، كما جاء ضمن ىذه الدراسة ٪توذجا ألحد رجاؿ التصوؼ أال كىو الشيخ رؼ مفسرا للقرآف الكرٙب ُب العصر اٟتديث كداعيا إٔب اهلل بإذنو حىت ٝتي ي ٤تمد متوٕب الشعراكم الذم ع إماـ الدعاة.Abstract: The Islamic Sufism is one of the spiritual tendency known to humanity after the death of prophet (Peace be upon Him) on the spiritual side of an individual and circulated to the social life. Owners of Sufi education sought the principles of Sufism from his resume (Peace be upon Him) to be this science valid and useful throught of time and space. At first, the science of Sufism take care of personal edification and behavior modification, By working to establish solid rules and a noble principles to build a social life In light of the provisions of the Quran and Sunnah To get people out of the darkness of polytheism and delusion to Islam and the unification of God. Therefore, the call to allah known knew a lot of the Sufism way to spread Islam and servicing and To work on statement advantages it, This study is a partial indication of Sufism's work in this field.and was based on statement the work of Sufism men In light of the Qur’an and Sunnah, Also included in this study is a model for one of the men of Sufism, which is Sheikh Muhammad Metwali Al-Shaarawi, who was known as an interpreter of the Holy Qur’an in the modern era and called to God with his permission until he was called Imam of the Preachers.
  • Item
    قواعد المقاصد عند الإمام ابن العربي من خلال كتابه المسالك في شرح موطأ مالك
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2018) عبابة, الطاهر
    یدرس البحث قواعد المقاصد من خلال كتاب: "المسالك في شرح موطأ مالك". ویرتكز إلى أي مدى َض على إشكالیة رئیسیة: َّمن الإمام ابن العربي قواعد المقاصد في كتابه المسالك؟ وماهي إسهامات الإمام ابن العربي في قواعد المقاصد من خلال كتابه المسالك؟ ویقع في قسمین. ذكرت في القسم الأول التعریف: بابن العربي، وكتابه المسالك، والمقاصد وقواعدها. ففي الفصـــل الأول من هذا القسم: درست عصر الإمام ابن العربي وحیاته بذكر نسبه، ونشأته العلمیة، وشیوخه وتلامذته ومكانته العلمیة. وفي الفصل الثاني: التعریــف بكتاب: "المسالك في شرح موطأ مالك"، عرفت فیه بكتابه المسالك، ت نسبتة لمؤلفه ْ فبَّین ، وأوردت منهجه وبعض المآخذ علیه، وأهم مصادره وممیزاته. وفي الفصل الثالث: تطرقت لنشأة علم المقاصد وتطوره. بدأت فیه بتعریف المقاصد، وذكر الألفاظ ذات الصلة، ثم نشـأة علم المقاصــد و تطـور ه. وفي الفصل الرابع: الفكر المقاصدي عند الإمام ابن العربي. ذكرت فیه العوامل المؤثرة في التكوین المقاصدي عند ٕ ابن العربي.ثم مظاهر المقاصد عنده من عماله القیاس م ارعاته المعاني وا ، والتعلیل. و التنبیه على المقاصد العامة والخاصة. أما في الفصل الخامس: فقد تناولت قواعد المقاصد، فنبهت إلى تمییزها عن غیرها من القواعد كالأصولیة والفقهیة والضوابط الفقهیة. ثم بینت حقیقة القاعدة المقاصدیة وتقسیماتها. واستقرأت في مبحث أخیر التقعید وأصوله ومنهجه عند ابن العربي. أما في القسم الثاني من الدراسة فقد خصصته لقواعد المقاصد من كتاب المسالك. حیث أوردت في الفصـــل الأول: قواعد تتعلق بمقاصد المكلفین، وبالحریة والأنساب. في ثلاثة مباحث، تطرقت في المبحث الأول لقاعدة "الأعمال بالنیات"، وتطبیقاتها الكثیر في الكتاب. وفي الثاني لجملة من القواعد تتعلق بمقاصد المكلفین. وفي المبحث الثالث من هذا الفصل أ َّن الأَص َل ، وقاعدة أوردت قواعد في اعتبار الجنس بالمقاصد، وقاعدة: في الإنسان الحریة " على تخلی ِص الأنساب ْعُ موضوعٌ ال ". أ َّما في الفصل الثاني فقد تناولت قاعدة المصلحة، َّشر فعرفت َ المصلحة وبَّی ْ ُت ن علاقتها بالمقاصد. وذكرت أمثلة لتخصیص العموم بالمصلحة عند ابن العربي، وحددت عددا من ضوابطها، وأمثلة لأدلتها، وتطبیقاتها. ثم أوردت قواعد تتعلق 472 ِه ِّي بالمفسدة، كقاعدة " عنه ْ ن َ الم َ یقتضي فساد ُ الَّنهي "، وقاعدة " ك ّل ما ینبني على غیر قاعدةٍ فهو واه". وفي المبحث الأخیر من هذا الفصل تنازلت التعلیل وصلته بالمقاصد، وذكرت ٍ جملة من أدلته، وأمثلة لتطبیقاته. و في الفصل الثالث أدرجت قواعد رفع الحرج، وقاعدة " َطاق ُ إسقاط التكلیف فیما لا ی ، وقاعدة هِ ِ ال َ َ و َط َل بِز َ ْذٍر ب ُ ع ِ ُشرع ل ا َ م . وفي المبحث الثاني من هذا الفصل أتیت على ذكر قاعدة َ ِسیر ْ ُب التَّی ِ ل ْ َج َشقَّةُ ت َ ال ، بشرح القاعدة، وبیان أدلتها، ْم ة َشقَِّ وذكرت أسباب التخفیف، وضابط َ ِس ال التي یر ْم ْ ُب التَّی ِ ل ْ َج ت . وفي مبحث أخیر ذكرت قواعد َلا تتعلق بالضرر، كقاعدة " ض ارر َ ر و َ َضر َلا . وقاعدة " َ ر َ ق ال َّضر لا ُّ َ ُستح ی مِ َ د بالق . وقاعدة ِ " ُ َع ُرف ی ُ أعظم ر َ ال َّضر َ بأهون منه.و قاعدة "للمرء ّ أن ل ّ ّض یتحم رر ال في نفسه إ َّن كان ا، ً یسیر ّ ولیس له أن یلحقه بغیره ا ً یسیر كان أو ا ً كثیر". وفي الفصل الرابع أدرجت قواعد تتعلق ِف بالرخص منها: قاعدة " ا مبنیة على التَّخفی ً ُص أبد َخ ر ". وقاعدة "ما لا یمكن الاحتراز منه الُّ فهو معفو عنه". وقاعدة " ُ ف ْ ع َ ِر م َ َر الغ َ یسیر عنه ٌ و ". وفي المبحث الثاني: ذكرت قاعدة " ها َمِ بعد ُ بجواِزها وتمنع ُ رخصةَ موقوفة على الحاجة، تجوز ". وقاعدة "اعتبار الحاجة في الُّ َ تجویز الممنوع، كاعتبار الضرورة في تحلیل المحرم". وقاعدة " َّدر بقدرها ق ُ للحاجة ی َ ما أُبِیح " ْ وفي المبحث الثالث درست قواعد الرخص الواردة على الضرورة. كقاعدة " َد ق َ ّضرورة ال َع ِت ف َ ِت الإباحة ر وأثبت َ ّه ساقطُ التَّحریم ". وقاعدة " إلیه من المحظوِر فإن ُ ّضرورة َت ال َع ك َّل ما د ّض الاعتباِر، رورة ِر ال ْ َد ِب الحاجةِ وبق َ َس َ على ح ". وقاعدة: " َصة فیها ولا اعتبار ُخ المعصیة لا ر بها. وفي الفصل الخامس أدرجت قواعد المقاصد المتعلقة بمآلات الأفعال. ذكرت في مبحث أول تعریف المآل وبیان شروطه وصلته بالمقاصد.و أدلة اعتبار ه، و نماذج تطبیقیة لقاعدة اعتبار المآل. وفي المبحث الثاني: أدرجت قاعدة "سد الذرائع"، سد الذرائع وصلته بالمقاصد والمآل وحجیته. و الأثر الفقهي لاعتبار مآلات الأفعال في سد الذرائع. و قاعدة "كل ما حقق المقصود فهو مشروع". أما في المبحث الثالث: فقد أوردت قواعد متعلقة بالاحتیاط. كمراعاة الخلاف". و قاعدة " ُ ین الاحتیاط". تعُّ في آخر البحث أنهیته بخاتمة عرضت فیها أهم نتائج البحث والتوصیات. لیأتي بعدها مجوعة من الفهارس الفنیة تفید في الرجوع للموضوع، والاستفادة منه.The present study examines the jurisprudential rules of Al- Maqasid (purposes) through the book of "Al Massalek in Explaining Muata Malek". It investigates to what extent did Al Imam Ibn Alarabi incorporate these Maqasid (purposes) in his book, and what are his contributions. There are two parts in this study: in the first one I introduced Ibn Alarabi, his book, Al-Maqasid and their rules. In the first chapter of Part I, I studied the era of Imam Ibn Alarabi and his life by mentioning his lineage, education, teachers, students and scientific position. The second chapter discussed the book of "Al Massalek in Explaining Muata Malek" through its author, methodology, characteristics and main resources. The third chapter was devoted to the beginning of the science of Al-Maqasid (purposes), definition, development and terminology. The fourth chapter highlighted Ibn Alarabi’s thought of Al-Maqasid (purposes), the factors affecting the formation of this thought, and its features such as considering meanings, implementing measurement, explaining and attending to general and specific purposes. The fifth chapter displayed the rules of Al-Maqasid and its distinction from other jurisprudential rules. I explained the notion of Al-Maqasid’s rules and its divisions, and defined Taqiid (rule setting) and its origins and methodology at Ibn Alarabi. The second part of the study, devoted to Al-Maqasid’s rules in “Al Massalek”, is also divided into five chapters. The first chapter discussed some rules related the adult Maqasid, freedom and lineage. In the three sections of this chapter I respectively dealt with the rule of “implementing intention” and its various implications in the book, a number of rules related to the adults, and rules of gender Maqasid consideration. In the second chapter, I focused on the rule of “interest” and showed its relation to Al-Maqasid. I mentioned examples of specifying generalities by interest, and determined a number of settings and examples of evidence and applications. I also introduced some rules connected to “corruption” such as the rule of “prohibition implies the corruption of the prohibited” and the rule of “all that is built on no basic rule is weak”. The last section dealt with justification and its relationship with Al- Maqasid, where some proofs, examples, and implications where sited. I introduced in the third chapter the rules of “lifting embarrassment”, the rule of “dropping commissioning for the 474 unbearable”. In the second section, I explained the rule of “difficulty brings alleviation”, showed its proofs and the reasons of alleviation. In another section, I highlighted many other rules like the rule of “no harming, no reciprocal harming” and “man has to tolerate harm if it is light”. In the first section of the fourth chapter, I listed down some rules related permission such as “permissions are always built on alleviation” and the rule of “what cannot be prevented, is exempted”. In the second section, I mentioned the rule of “permission is dependent on interest” and “considering interest in allowing what is prohibited”. In the third section I surveyed the rules of permission which depend on interest. The fifth chapter, I incorporated the rules related to the results (endings) of actions. In the first section of it, I defined the “ending”, identified its conditions, proofs, implications and its relationship with Al- Maqasid. In another section, I introduced the rule of “preventing excuses” and the rule of “all that realizes what is intended, is legal”. The third section investigated rules related to reservation. I concluded the study with a number of major findings and recommendations, followed by extended technical indexes.
  • Item
    مقاصد فقه الأسرة و أثرها في استنباط أحكامه المعاصرة
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) خياري, ابراهيم
    يدرس ىذا البحث موضوع مقاصد فقو األسرة، عن طريق تتبع أحكام اخلطبة والنكاح وفرقو؛ من طالق دة، حماوال الكشف عن أىم ادلقاصد الشرعية مبختلف وخلع وإيالء وظهار ولعان، وع بينها العلماء يف كتب أنواعها و اليت أراد اهلل تعاىل حتقيقها من خالل تشريع أحكام األسرة، واليت التفسري وشروح احلديث والفقو ادلعتمدة عند ادلذاىب األربعة. وذلك من أجل بيان أمهية العلم هبذه ادلقاصد وتفعيلها يف الواقع العملي، وما فيها من حتقيق منافع عظيمة لألسرة، وبيان ما يف اجلهل هبا من خماطر، أو التهاون يف جتسيدىا عمليا من مفاسد تضر باألسرة واجملتمع بأسره. مث يبني البحث منزلة العلم هبذه ادلقاصد لدى الفقهاء، وقوة تأثريىا يف استنباط أحكام األسرة ادلعاصرة، عن طريق عرض وحتليل بعض ادلسائل ادلعاصرة اخلاصة باألسرة يف باب اخلطبة والنكاح والطالق والعدة.This paper studies the purposes of Fiqh of the family; represented in the engagement and the marriage and its termination by divorce, khula, iila, zihar, liean, and Iddah. In an attempt to uncover the most important legitimate purposes of the various types that God intended to achieve through the legislation of the family rulings. By extrapolating the most important among what the scholars had shown in the books of interpretation, and explanations of Hadith and Fiqh adopted by the four schools of thought. This is to demonstrate the importance of knowing these purposes and use them in practice, and their great benefits to the family. Also, demonstrate the danger of not knowing them or neglect using them in practice; great danger that affects the family and the society. The research shows the status of knowing these purposes among the scholars, and its influence on deducting the rulings of the modern family, by presenting and analyzing some modern issues of the family in the section of engagement, marriage, divorce and Iddah.
  • Item
    مقاصد العمران في الشريعة الإسلامية
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) بولفخاذ, إلياس
  • Item
    عولمة النص الجنائي و أثرها على خصوصية التشريع الجنائي الإسلامي
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2020) بوجعدار, هاني
    إثر اعتالء الواليات املتحدة كرسي القيادة العاملي، استأثر ت بتوجيه هيئات أممية ومنظمات دولية وفق نظامها الرأمسايل ذي النزعة الفردية، وبعد تبين حالة التضامن الدويل يف العالقات الدولية، ارتقى الفرد وصار موضوعا من مواضيع القانون الدويل، وإثر ل ُّ تسل بوادر التدويل إىل الدساتري، مل يرتدد اجملتمع الدويل من خالل نصوص الشرعة الدولية وكافة املواثيق الدولية اليت تعىن حبقوق اإلنسان يف أن يقدم للقانون اجلنائي الوطين السياسة اجلنائية و القوالب القانونية اليت ارتضاها، وذلك من خالل التزامات دولية حتث على إنفاذ التجرمي أو رفعه مبا يتوافق والقواعد الدولية اآلمرة حفاظا على املصاحل املشرتكة، و تفاديا حلصول تصادم بني املعايري واألنظمة والقواعد الدولية والوطنية. مل تسلم خصوصية التشريع اجلنائي اإلسالمي من هذه املوجة، فباسم محاية حقوق األقليات تسللت القوانني الوضعية إىل كثري من البالد اإلسالمية، وشن اهلجوم على ِل ميزان القيم ُ ْله َ َه أحكامه اليت أخذت يف التالشي رويدا رويدا لتـ ّد بني االجتماعية. وال تزال نصوص التجرمي والعقاب اليت جتد هلا أصوال دينية، حمل ش ّد وم الدول اإلسالمية و أشخاص القانون الدويل، وذلك حلتمية مواءمة املصاحل اجلديرة باحلماية يف القوانني اجلنائية الوطنية مع املواثيق واملعاهدات الدولية املصادق عليها. كون العوملة تطح ألن يتبىن العامل اإلسالمي مبادئ املذهب الفردي، ويصري جزءا ال يتجزأ من املنظومة العاملية. Under the world leadership of the United States of America, political and cultural bodies and organisations are increasingly becoming part of a global coherent system that protects the human rights and the West’s economic capitalist system. Indeed, current international agreements and treaties such as the international bill of human rights put ‘the individual’ centre stage. The apparent signs of globalisation of the human rights in the legal text of criminal law with its desired criminal policy and legal templates are fast adopted by disparate jurisdictions. Nowadays, international commitments include criminalisation enforcement and de-criminalisation based on international laws in order to preserve common interests and avoid clashes between domestic and regional norms and regulations. This global wave of influence has even reached the deeply rooted Islamic criminal jurisprudence. Under the pretext of minorities’ rights, many aspects of the international criminal law have infiltrated into countries operating under the banner of Islam and started to question their rulings and slowly to upset the balance of their social norms. To this day, punishment and criminalisation as inferred from religious and sacred texts continue to be a subject of tension between Islamic jurists and international law makers whose sole aim is to protect ratified international conventions and treaties since globalisation aspires for the Islamic world to become an integral part of a coherent system that adopts the principles of individualism.
  • Item
    منهج اإلمام أبي العرب محمد بن أحمد بن تميم القيرواني في الجرح و التعديل
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019-11-30) حنانشة, مصطفى
    الولخص: ّعديل، فقدمت د بن أمحد القريواين يف اجلرح والت ّ :ملخص األطروحة :حتدثت يف أطروحيت ىذه عن منهج اإلمام أيب العرب حمم ة بثناء العلماء عليو وبذكر أىمكتبو يف ذلك، أثره فمن جاء ّ لو بتعريف لشخصو و لزمنو الذي عاش فيو، مربزا شخصيتو احلديثي بعده من احملدثني، وتناولت بع واة نقلت فيهم كالم اإلمام أيب العرب ّ ّعديل بدراسة ستني أمنوذجا من الر د ذلك منهجو يف الت ّ ّعديل ومراتب ادلعدلني عنده، مث راو، وخلصت من خاللو منهجو يف الت ّ وقارنتو بكالم غريه عرب العصور وخلصت حبكم علىكل تناولت منهجو يف اجلرح بدراسة سبعني راويا نقلت فيهم كالم اإلمام أيب العرب وقارنتو بغريه من كالم احملدثني كلّهم دون واة اجملرحني عنده، وختمت خبامتة خلصت ّ اوي، خلصت من خاللو منهجو يف اجلرح ومراتب الر ّ استثناء، وخلصت حلكم على الر ّن اإلمام أبا العرب ناقد من الكبار لو منهجو الذ تائج اليت توصلت إليها منها أ ّ فيها اىم الن ن سبقو ولو َ ي يشرتك يف أغلبو مع م ّحابة مهما كان، وأوصيت بدراسة تراث ادلغاربة دلا يعلوه من غبار على كتبهم الص ّ ة بو، كتجريح من سب ّ ميزات خاص ّساؤالت. كثري من اإلشكاالت واإلجابة عنكثري من الت ّ ومناىجهم، اليت قد تسهم يف حل ]2[ فرنسٍت أو انجلسٌت: Résumé . Praise be to God and prayers and peace be upon the Messenger of Allah and his family and companions. Summary of the thesis: I talked in my thesis about the approach of Imam Abu al-Arab Mohammed bin Ahmad al-Qayrawani in wound and justice, so I gave him a definition of his person and his time in which he lived, highlighting his modern personality by praising the scholars and mentioning the most important of his books in that, his impact from the one that came after him from the modernists, and then addressed his approach in the I studied sixty examples of the narrators in which i quoted the words of Imam Abu al-Arab and compared him to others through the ages and concluded by judging each narrator, and summarized his method in amending and the ranks of the two modifiers, and then dealt with his approach in the wound by studying seventy narrators quoted in them the words of Imam Abi al-Arab and compared him to others. The words of all the modernists without exception, and concluded a judgment on al-Rawi, through which he summarized his approach in the wound and the ranks of the wounded, and concluded with a conclusion in which she summarized the most important results i reached that Imam Abba al-Arab is a critic of the elders has his approach, which shares most of his with his predecessors and has his own advantages, as a I recommended that the moroccans study the heritage of the Moroccans because of the dust on their books and curricula, which may contribute to solving many problems and answering many questions.
  • Item
    وسائل الاتصال الحديثة وأثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي
    (Universty of Eloued جامعة الشهيد حمة لخضرالوادي, 2019) ببوش, محمد العربي
    الملخص: موضوع الرسالة موسوم بــ: "وسائل الاتصال الحديثة وأثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي"، وإشكاليته الرئيسة تبحث في مدى تأثر أحكام العلاقة بين الجنسين بالخصائص والأساليب التي توفرها وسائل الاتصال الحديثة في المجالات المختلفة؛ ما ارتبط منها بالعلاقات الاجتماعية أو بالمعاملات المالية. وقد جاء الموضوع في بابين: الباب الأول خُصِّصَ لتصوير ماهية وسائل الاتصال الحديثة، وانتظم في ثلاثة فصول: أولها اهتم بتعريف وسائل الاتصال الحديثة, وبيان مميزاتها, وأهم أنواعها، ودراسة أشهر نماذجها، وثانيها بَيَّنَ أساليب التواصل عبرها، وثالثها تَعَرَّضَ إلى تحدي الخصوصية فيها. أما الباب الثاني فخُصِّصَ لتجلية أثر وسائل الاتصال الحديثة على أحكام العلاقة بين الجنسين في الفقه الإسلامي, وقُسِّمَ إلى ثلاثة فصول: أولها عُني بتحديد الضوابط العامة الحاكمة للتواصل بين الجنسين عبر وسائل الاتصال الحديثة في الفقه الإسلامي, وثانيها وضح أثر وسائل الاتصال الحديثة على أحكام الأسرة من خلال مسائل في الخطبة والزواج والطلاق عبرها، وثالثها: أظهر أثرها على أحكام العلاقة بين الجنسين في المعاملات المالية والتعليم والصداقة. ومن النتائج الأساسية التي وصل إليها البحث أنَّ لوسائل الاتصال الحديثة عظيم الأثر في أحكام العلاقة بين الجنسين في شتى المجالات؛ من حيث تجديد الضوابط وتغيير بعض الأحكام والتأكيد على بعضها الآخر،كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بفقه مواقع التواصل الاجتماعي تدريسا وتأليفا، واعتماد المتصدرين للإفتاء بشأنه منهجا وسطيا يقدس النصوص الشرعية, ويراعي في تنزيلها خصائص هذه المواقع وأبعادها ومخاطرها, ومقاصد الشريعة وقواعدها. Résumé : فرنسية أو انجلزية The topic of the thesis is entitled "Modern Means of Communication and their Impact on the Relationship between two genders in Islamic Jurisprudence". The main question of this research studies the extent to which the rules of the relationship between the sexes are affected by the characteristics and methods provided by the modern means of communication in different fields, those related to social relationships or financial transactions. The thesis is composed of two chapters. The first one is devoted to depict the essence of modern means of communication. This chapter, in turn, is divided into three sub-divisions. The first is concerned with the definition of the modern means of communication, their characteristics, most important types and studying their most famous models. The second sub-division shows the forms of communication used in these means of communication. The third sub-divisions tackles the challenge of privacy in these communication means. The second chapter of the thesis clarifies the impact of modern means of communication on the rules of the relationships between the two genders in Islamic jurisprudence. This chapter is also divided into three sub-divisions. The first one is concerned with identifying the general rules governing communication between the two genders through modern means of communication in Islamic jurisprudence. The second sub-division clarifies the impact of modern means of communication on family laws through discussing issues of engagement, marriage and divorce. The third sub-division shows their impact on relationship laws between the two genders in financial transactions, education and friendship. One of the main findings of this research is that the modern means of communication have a big influence on the laws of the relationship between two genders in various fields in terms of determining the controls, changing some laws and emphasizing on some others. The study also recommends the need to pay attention to the jurisprudence of social networking sites, both in terms of teaching and writing. In addition, it advises fatwa-givers to adopt an intermediate approach that sanctifies the legal texts, and takes into account the characteristics, dimensions and risks of these sites, the purposes and rules of the Sharia when making fatwa.