التقرير المعجمي وعلاقته بعسر القراءة

No Thumbnail Available

Date

2016

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

university of Eloued جامعة الوادي

Abstract

ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة وهي بعنوان: التقرير المعجمي وعلاقته بعسر القراءة، إلى معرفة العلاقة بين التقرير المعجمي(القرار المعجمي) وعسر القراءة لدى تلاميذ 4 و5 إبتدائي، وقد تم إختيار مجموعة من التلاميذ متمدرسين في السنة 4 و5 إبتدائي عددهم 46 تلميذا، وتم تصنيفهم إلى مجموعتين قراء عاديين (26) وقراء عسيرين (20) ، وتم تصنيف الأفراد بصورة أولية بناءا على آراء معلميهم ونتائجهم الدراسية في مادة القراءة. وإعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي بنوعيه الارتباطي والمقارن.أما عن الإختبارات المطبقة على هاته الفئة فهي كما يلي: إختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن لقياس الذكاء، وإختبار قراءة الكلمات (متداولة وغير متداولة وشبه الكلمات)، وإختبار القرار المعجمي(كلمات ذات العلاقة الفونولوجية متداولة وغير متداولة *قائمة1*) و(كلمات ذات العلاقة المورفولوجية *قائمة 2*)، وقد طبقت على جميع أفراد عينة الدراسة للكشف عن وجود فروق او علاقة ارتباطية بين المجموعتين في هذه الإختبارات.أما عن تساؤلات الدراسة فكانت كمايلي: - هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي مجموعتي القراء العاديين والعسيرين في القدرة على التقرير المعجمي للكلمات التي تربطها علاقات فونولوجية (متداولة وغير متداولة). - هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي مجموعتي القراء العاديين والعسيرين في القدرة على التقرير المعجمي للكلمات التي تربطها علاقات مورفولوجية . - هل توجد علاقة ارتباطية بين القدرة القرائية والتقرير المعجمي على الكلمات المترابطة فونولوجيا (متداولة وغير متداولة) لدى أفراد عينة الدراسة. - هل توجد علاقة ارتباطية بين القدرة القرائية والتقرير المعجمي على الكلمات المترابطة مورفولوجيا (قائمة 2) لدى أفراد عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى : وجود إرتباط دال إحصائيا بين القدرة القرائية والتقرير المعجمي . الكلمات المفتاحية: عسر القراءة، القرار المعجمي، القراءة. Résumé Résumé: La présente étude vise à examiner la relation entre la décision lexicale et la dyslexie chez l’enfant scolarisé en 4ème et 5ème années primaires , et ce vu l’importance de l’apprentissage de la lecture à cet âge. Les participants (n=46) ont été sélectionnés en deux types de lecteurs : lecteurs normaux (n=26) et des lecteurs dyslexiques (n=20) .Tout d’abord , ils ont été classés principalement d’après les opinions de leurs enseignants et leurs résultats scolaires en matière de lecture . Cette étude reposait sur une approche descriptive des deux types corrélatives et comparatives pour les tests appliqués à ces catégories de circonstances sont les suivantes : Test des matrices progressives de Raven colorée pour mesurer l’intelligence , et le test de lecture des mots (courants et non courants et pseudo-mots), et le test de la décision lexicale (mots qui ont une relation phonologique courant et non courants *liste1* ) et (mots qui ont une relation morphologique courant et non courants *liste2* ) . Cette méthode a été appliquée à tous les membres de l’échantillon de l’étude pour détecter la présence de différences ou de la relation de corrélation entre les deux groupes dans pour répondre aux questions de cette étude : -y a –t-il des différences significatives statistiques entre les moyennes des deux ensembles de lecteurs ordinaires et des lecteurs dyslexiques dans la possibilité de la décision lexicale des mots qui a une relation phonologique courante . -y a- t-il des différences significatives statiques entre les moyennes des deux ensembles de lecteurs ordinaires et des lecteurs dyslexiques dans la possibilité de la décision lexicale des mots qui a une relation morphologique courante . -y a –t-il une relation entre le pouvoir de lecteur et la possibilité de décision lexical des mots ,qui ont relation phonologique , courants et non courants dans l’échantillon de l’étude. -y a –t-il une relation entre le pouvoir de lecteur et la possibilité de décision lexical des mots ,qui ont relation morphologique*liste2 , courants et non courants dans l’échantillon de l’étude. L’étude a révélé : une corrélation statistiquement significative entre le pouvoir de lecture et la décision lexical .

Description

مذكرة ماستر علوم إجتماعية تخصص علم إجتماع حضري

Keywords

عسر القراءة، التقرير المعجمي, Dyslexie, rapport lexical, Dyslexia, lexical report

Citation