البعد الإيديولوجي في رواية سيدة المقام ل واسيني الأعرج أنموذجا

Abstract

ملخص روایة سیدة المقام لواسیني الأعرج: ة عالية تبتٍ أحداث حكاية ّ من الأصوات الروائية في الثقافة العربية , تبرز لغة شعري . لان رواية ّ بتُ السارد وراقصة باليو " مريم , " شخصيتان تشك ّحب ر عن قرب لدشاىد ىدم ّصوُ دة الدقام للروائي واسيتٍ الأعرج , رواية لمجاز وحرائق , ت ّسي 2000 إلى 1990المجتمع الددني بأيدي أبنائو طيلة العشرية كاملة . أي من ىذه ّ أن ّ ,إلّ الرواية بعرضها لدرثيات اليوم الحزين ترسم توائم لدأساة تتدحرج فصولذا على ساحات بلدان عربية أخرى تعتمد أغلب حوادثها على حقائق عاشها أبناء المجتمع الجزائري مثل تكفتَ ك بمظاىر ّمسّ ة دون الّحتكام للسلطات والت ّ الشرعي بالقو ّ المجتمع الددني , وتطبيق الحد . د فيو ّ ن والتشد ّالتدي ّ دة الدقام رواية تحكي قصة مدينة مهزومة , مهجورة ضاعت فيها قصص الحب ّسي والعشق ر والحياة . حكت ثنايا الرواية ّ ت من البساطة والتحض َ اعرية , مدينة خل ّ والجمال والش رغم ألدها من جانب آخر , وبتُ اليأس ً وأمل زادىا أملا ّ عن حياة مريم ومواجهتها بالحب " اس النوايا ّ ة أطلق عليهم الكاتب اسم " حر ّ والفشل , الأمل والدعاناة تظهر جماعات إسلامي الذين ظ م يستًجعون ألراد ّ وا أنّ ّ ن. بع الخالي , ويستعيدون مفاتيح خلافة الإسلام ّالر . اوي زمام السيطرة عليها ّ كادت تضيع ويفقد الر نت حتى ّ دت فصول الرواية وتفن ّتعد لتّ ة , تمث ّ فمن أحداث تاريخية إلى سياسة إلى اجتماعية إلى واقعة إلى أحداث تعيسة وجنسي ّ والعشق والزواج ... . فكانت فصولذا الإحدى عشر تسرد حياة مريم راقصة الباليو, ّ في الحب رة بالواقع ّ ا بتعبتَ الأجواء والأحداث الدتؤث ّ خصيات وفضاءاتها معنونة مرحلي ّ دت في ىا الش ّتعد الذي تعيشو البطلة " مريم " وىي : - مكاشفات الدكان - ظلال الددينة- ة ّ فتنة البربري - حنتُ الطفولة - لزنة الّغتصاب - الجمعة الحزينة - الجنون العظيم - ّ البحر الدنسي - النوايا اسّحر - إغفاء الدوت - نّاية الدطاف اّ اوي بتصوير الددينة وموت الددينة الكنيسة التي لّ تزال تموت رغم موتها يومي ّ افتتحها الر اوي وصديقتو ّ بتُ الر ّ ة حب ّ بفعل الألم وزوال الجمال والحياة فيها , لتشهتَ قص نْ البطلة اللذي كل بهما الرواية , فتكبر وتنمو شظاياىا وسط لرتمع ظالم ّ بتٌ عليهما الحكاية , وتتش ُ ت ا بتُ ًّ ا روحي ً حنا للرواية وجدنا تزاوج ّ فة , ومن خلال تصف ّ ينية الدتطر ّ سيطرت عليو الأفكار الد ما جسد وروح واحدة , فضياع الددينة ضياع مريم , ومن بداية الرواية ّ مريم والددينة , وكأنّ ىذا بعد أن قتلتها ودفنت 1بعثت مريم بالددينة . " مريم وردة ىذه الددينة وحلمها ". 2." أت الددينة على قتل مريم في ىذه الجمعة البائسة ّ ة " , كيف تجر ّ طموحها في مقابرىا الدنسي ليعرج بعدىا إلى الدستشفى ليصفو بسقفو وحيطانو البيضاء , والوجوه الدرتعشة التي أمل في مكاشفات ّ تي طبيب أو طبيبة , ليغوص بهذا الوصف والت ّ قت حياتها بتُ شق ّتعل الدكان يهاّ ة ليحسد معاناة مريم وتحد ّالسیرة الذاتیة لواسیني الأعرج: بقرية سيدي بوجنان1954 أغسطس 8 واسيتٍ الأعرج : ولد في ة تلمسان ّالحدودي ةّ كرسي في جامعة الجزائر الدركزي (جامعي وروائي جزائري , يشغل اليوم منصب أستاذ وائية في الوطن العربي , استشهد ّ الأصوات الر ّ وجامعة السوربون في باريس , يعتبر أحد أىم , انتقل إلى دمشق لإتمام دراستو فحاز على الداجستتَ 1959والده أثناء ثورة التحرير سنة والدكتوراه . اًّ ت بشكل واضح في رواياتو التي أثارت جدلّ نقدي ّ ة تجل ّ ة واسيتٍ الأعرج التجريبي ّ قو ّإن ا والدبرلرة اليوم في العديد من الجامعات في العالم , الليلة السابعة بعد الألف بجزأيها : ًكبتَ . رقية , التي حاور فيها ألف ليلة وليلة ّ رمل الداية والدخطوطة الش  ة الجوائز الأدبی : . 1989 حصل في سنة ةّ ة من رئيس الجمهوري ّ على الجائزة التقديري اختتَت رواية " حارس الظلال " دون كيشتوت في الجزائر ضمن أفضل 1997في سنة خمس روايات صدرت بفرنسا , ونشرت في أكثر من خمس طبقات متتالية بما فيها طبعة . عبية قبل أن تنتشر في طبعة خاصة ضمن الأعمال الخمسة ّ الجيب الش على جائزة الرواية الجزائرية على لرمل .2001تحصل في سنة 2005تحصل سنة ة روائيتُ عالديتُ لكتابة التاريخ العربي الحديثفي ّ كواحد من ضمن ست . ة : سراب الشرق ّ إطار جائزة قطر العالدية للرواية الدلحمي على جائزة الدكتتبتُ الكبرى على روايتو : كتاب الأمتَ , التي تمنح 2006حصل سنة . اً ا نقدي ً ا واىتمام ً عادة الأكثر الكتب رواج على جائزة الشيخ زايد للأدب . 2007حصل في سنة

Description

Keywords

الرواية, إديولوجية الشخصيات, رواية سيدة المقام, الزمان والمكان, السيرة الذاتية لواسيني الاعرج

Citation