JALSL_Vol 13 N 03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 81
  • Item
    Du Réel Transcendantal Aux Dynamismes De L’imaginaire : L’ethos En Mouvement Chez Isabelle Eberhardt
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) Ouacila, Chihani
    Résumé C'est dans le vaste désert qu'elle inscrit sa recherche pittoresque de la liberté et du monde réel et loin de toute expression archétypale, elle décrit les Algériens avec un ton personnel et exalté dans leur situation colonisée, et avec un répertoire d'images d'expressions du sentiment de la nature, elle a fait interroger le malheur, l'injustice pour répondre aux jeux auxquels ils sont appréciés. Tout ce détail du peuple colonisé finit par construire une vision rébarbative qui induit une représentation d'un monde compliqué et problématique qui lance appel à la pensée de l'autre. « Il faut apprendre à penser » , disent les Journaliers. C'est à propos de cette vision que l'on s'interrogera sur la portée de la nouvelle, ce vieux genre qui présente une voix de la fiction à dimension réelle et animatrice. Nous avons choisi pour notre sujet d’intervention de travailler sur les nouvelles d’Isabelle Eberhardt de l’ « au pays des sable » afin de déceler comment l’ethos auctorial se manifeste-t-il dans le texte d’Isabelle Eberhardt, sa dimension persuasive, et son articulation avec les notions Pathos et Logos. L’objectif principal de notre analyse sera celui de dégager le rôle du style dans la mise en scène de l’ethos en faisant appeler aux éléments discursifs et argumentatifs qui par lesquels les personnages construisent progressivement leurs images d’oratrice devant leur auditoire, dépassant par cela les limites du cadre fictionnel pour aboutir à la dimension persuasive. le réel, l’imaginaire, éthos, dimension persuasive, pathos, logos.
  • Item
    توظيف البنية الزمنية السردية في رواية "وطن من زجاج" لياسمينة صالح
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) عمر, شطة; شعيب, أابراهيم
    يعتبر الزمن السردي في الرواية من أهمّ العناصر التي تكون العملية السردية، فهو عنصر أساسي في الخطاب الروائي. لذا فلا وجود للرواية بدون زمن. والزمن في الرواية عادة ما يتخذ نظاما خاصا بالخطاب الروائي، و لا يسير على خط الزمن الذي يتصف بالتتابع والمنطق من البداية إلى النهاية. وإنّما هناك مجموعة من التقنيات التي يلجأ اليها الروائي في تشكيل بنيته الزمنية السردية يكسر بها ذلك التتابع الزمني . وهو نوعان: الزمن الحقيقي و الزمن المتخيل، إذ أنّ مدى واقعية الزمن وحقيقته لا أثر لها في تشكيل العمل الفني إلاّ أنّه لابدّ من الإشارة هنا إلى الزمن في القصة، الذي يعدّ زمنا متخيلا في ذهن الكاتب. فهذه الورقة البحثية تدرس العناصر المكونة للبناء الزمني في رواية "وطن من زجاج" لياسمينة صالح، وما تضفيه من قيمة فنيّة وجمالية على النّص الروائي، فالكاتبة تسرد الأحداث و هي تتأرجح بين الماضي والحاضر والمستقبل. مُوظّفة تقنيات الزمن من استرجاع و استباق، وكذلك بتوظيف نسق المدة بين تسريع وتبطيئ للسرد. لتُدير حركة الزمن مخترقة قواعد الخط الزمني بكل اتقان. Narrative time in the novel is one of the most important elements that make up the narrative process, a key element of narrative discourse. So, there is no story without time.Time in the novel usually takes a special system, which is peculiar to the narrative discourse and does not follow the sequential and logical line of time from beginning to end. Consequently, there is a set of techniques which a novelists can use to create the structural from that breaks away from the sequential order of time. so we can distinguish between two types of time: real moment and imagined one, and we note that the reality of time has no effect except in the mind of writer This research paper studies the constituent elements of temporal structure in the novel “Watan men Zoujaj” by Yesmina Saleh, in addition, its aesthetic and artistic value given to the narrative text where the writer lists the events of the novel as it oscillates between the past, present and future. In her narration of events, the author employs the techniques of time; retrieval, anticipation in her novel; The time-mode theme is also used between accelerating and slowing the narration to manage the movement of time, violating the rules and timeline system with great mastery
  • Item
    الرؤى العربيّة للازدواجيّة اللّغويّة -التّأثيرات والحلول
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) شيماء, بدادة; محمد, مدور
    في ظلّ الصّراع الّذي تكابده اللّغة العربية مع عاميّاتها، ظهرت عدّة مذاهب عربية، هدفها التّخفيف من حدّة الهوّة القائمة بينهما، فجاءت هذه الدراسة، مُحَاوِلَةً طرح هذه المذاهب ومناقشتها، فقد أضحى الوضع اللّغوي في الوطن العربي ينعى عليه، بسبب المعاناة التّي تُعانيها اللّغة العربية، جرّاء ظّاهرة الازدواجيّة اللّغوية ومخلّفاتِها؛ حيث اتفق جُلُّ الباحثين على أنّها مشكلة، ويجب التّصدي لها، بتقديم مقترحات وحلول. فكيف نظر علماء اللّغة العربيّة إلى ظّاهرة الازدواجيّة اللّغويّة؟ إشكاليَّة نحاول الإجابة عليها في دراستنا هذه، من خلال تسليط الضوء على ظّاهرة الازدواجيّة اللّغويّة، وتأثيراتها في الوطن العربيّ، والوقوف على أهم آراء العلماء حولها، والموازنة بينها. In light of the conflict that the Arabic language suffers from with its colloquialisms, several Arab schools of thought have emerged, whose aim is to bridge the gap which exists between them. This study comes as an attempt to present and discuss these doctrines, as the linguistic situation in the Arab world became completely intricate, because of the suffering that the Arabic language faces due to the phenomenon of linguistic dualityand its effects.A lot of researchers agreed that it is a problem which must be addressed by presenting proposals and solutions. So, how did the Arabic linguists view the phenomenon of linguistic diglossia? This is a problem that we try to answer in this study by shedding light on the phenomenonof linguistic duplication and its effects in the Arab world, and standing on tackling the mostimportant opinions of scholars about it, and balancing between them.
  • Item
    صورة الآخر بين الأدب الجزائري و الأدب الرّوسي " قراءة في روايتي " أصابع لوليتا " لواسيني الأعرج و " لوليتا" لفلادمير نابوكوف"
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) نجاة, كعبوش
    ملخص: تهدفُ هذه الدّراسة إلى البحث عن صورة الآخر في الأدب الجزائري من خلال الكشف عن تشكّلات النّص السّردي الجزائري وعلاقته بالآداب العالمية، والأدب الرّوسي على وجه الخصوص. هذا ما يطرح إشكالية التلاقي بين الآداب والأجناس الأدبية في ظل البحث الأدبي المقارن، هي مُقاربَة مقارنة نصية لرواية واسيني الأعرج (أصابع لوليتا)، ورواية الكاتب الروسي فلادمير نابوكوف( لوليتا)، مُستخلصين أهمّ الرّوابط والأنساق الفنية، ونقاط الـتأثّر بينهما. تبحث هذه الدّراسة عن العلاقة بين الأدب الجزائري والأدب الروسي من خلال نصيين مختلفي الهوية والكتابة والزمان، فعلى رغم الفارق الزمكاني بين الروايتين، إلاّ أن ظاهرة تأثير وتأثّر الأدباء ببعضهم البعض أسهمت في تلاقي النصوص الفنية، وإعادة إنتاجها بصور تناسب عصر الحداثة الروائية، وهو ما فعله واسيني الذي اقتبس من نابوكوف اسم روايته. الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية - صورة الآخر- التأثير والتأثّر- الرواية الروسية. Abstract This study aims to seek for the image of “the other” in Algerian literature by revealing the formations of the Algerian narrative text and its relationship with world literature, Russian literature in particular, which poses the problem of the convergence of literature and literary races in the light of comparative literary research. It is an approximative textual comparison between the novel of Waciny Laredj )Lolita Fingers(, and the Russian writer Vladimir Nabokov in his novel )Lolita(, extracting from them the most important artistic links and formats, and the points of influence. This study examines the relationship between Algerian and Russian literature through two texts two distinct texts of different identity, writing and time. Despite the difference in space-time between the two novels, the phenomenon of the of literati’s influence on each other has contributed to the convergence of artistic texts and their reproduction in images that correspond to the era of fictional modernity. And that's what )Wasini( did, which borrowed the name of his novel from )Nabokov(. Keywords: the Algerian novel, the image of the other, influence, narrative prose, the Russian novel. الكلمات المفتاحية
  • Item
    التقويم باستخدام الاختبارات التحصيلية في ضوء إصلاحات الجيل الثاني.
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) أحلام, علية; فوزية, دندوقة
    تتحدث هذه الورقة البحثية عن ملمح نظري جديد يخص العملية التقويمية برؤية إصلاحية في ضوء ما يعرف بإصلاحات الجيل الثاني، ويتقيد هذا الملمح باستراتيجية تلبي حاجيات المدرسة الجديدة ليصبح المتعلّم مركز الاهتمام في سياق تقويم مركبات التعلّم المنتظمة داخل حيز زمني معيّن، ولعل التفكير في ما قد تقدمه العملية التقويمية من خلال الاختبارات التحصيلية باعتبارها الأداة الأكثر استجابة لمتطلبات الوضع التقويمي في نهاية الفصول الدراسية على الأغلب، يمكننا من اتخاذ موقف إيجابي اتجاه هذا النمط من التقويم في ضوء إصلاحات الجيل الثاني، وهذا ما نحن بصدد التفصيل فيه. This paper discusses a new theoretical feature of the orthodontic process with a reformist vision in light of what is known as the second generation reforms, this feature adheres to a strategy that meets the needs of new school so that the learner becomes the center of attention in context of evaluating the regular learning vehicle within a giving time space, perhaps thinking about what the evaluation process may offer through achievement tests as the most responsive tool to the requirement of the calendar situation at the end of the classroom is likely to enable us to take a positive attitude towards this type of evaluation in the curricula of the second generation reforms; and this is what we are going to detail.
  • Item
    حجاجية الأفعال الكلامية في نماذج مختارة من خطاب التنمية البشرية لإبراهيم الفقي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) لعيد, حند; مهدي عزالدين, شنين
    يعد الحجاج فنا من فنون الإقناع؛ حيث أن مبدأه يعتمد أساسا على تقديم الأدلة والبراهين المخاطب بغية الإقناع والتأثير في السامع. لقد ظهر مصطلح الحجاج منذ القديم إذ أنه قد ظهر في عصر أفلاطون وأرسطو، وقد لقي اهتماما كبيرا في عصرنا هذا حيث اهتم به الغربيون بمختلف مدارسهم وتوجهاتهم الفكرية ذلك أن الحجاج عنصر مهم في حياة الناس؛ ولم يكن العرب بمنأى عنه هذا الاهتمام فقد كان لهم باع كبير في هذا معالجة هذا الفن اصطلاحا وإجراء . وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج مجال من مجالات التداولية يرتكز في سبيل توصيل الفكرة للمخاطب وجعله ينصاغ لمراد المتكلم المرسل النموذجي للكتل الكلامية ذات الحمولة الدلالية التداولية وعلى مرتكزات عدة أيضا منها الحالية ومنها المقالية. وفي المقالية ارتأينا الوقوف على واحدة منها ألا وهي الأفعال الكلامية. وفي سبيل الوقوف على تجليات هاته الآلية بعدها مفتاحا هاما في فهم التواصل البشري المعتمد إجبارا على عنصر الحجاج فإننا قد اخترنا لها مجالا مشهورا يعرفه العام والخاص ألا وهو خطاب التنمية البشرية ممثلا في الأستاذ إبراهيم الفقي من خلال محاضراته المسموعة والمرأية وسنحاول إبراز مدى تأثير وسائل الإقناع ممثلة في الأفعال الكلامية بأبعادها التداولية الحجاجية ,من خلال العينات النموذجية الفعلية الممثلة في جمهور إبراهيم الفقي، وهذا ما سيتناول بالدراسة والتحليل في هذا المقال. Abstract: The persuasion is an art of persuasion. As its founder relies on providing opinion and evidence. The term persuasion appeared since ancient times as it appeared in the era of Plato and Aristotle, and it has received great attention in our time, as Westerners have paid attention to it in their various schools and intellectual orientations, so that pilgrims are an important element in people's lives The Arabs were not immune to this interest, as they had a great deal of knowledge in this art dealt with convention and procedure. It should be noted that the pilgrims are based in order to communicate the idea of the addressee and make him obey to the meaning of the typical sender of the speaking blocks of semantic load on the foundations of several of the current ones, including the article, and in the killing, we decided to stand on one of them, namely verbal actions. In order to find out the manifestations of this mechanism, after which it is an important key in understanding human communication adopted forcing the pilgrims, we have chosen for it a well-known field known to the public and the private, which is the discourse of human development represented by Mr. Ibrahim Al-Feki through his audio and video lectures, and we will try to clarify the extent of the influence of persuasion methods represented On verbal verbs in viewers or actual model samples represented in the audience of Ibrahim al-Feki, and this is what is covered in the study and analysis in this article.
  • Item
    القيّم الأدبية والتّاريخية في الشّعر السّياسي لفتح وهران قراءة في رجز الحلفاوي والثّغر الجماني والحلل السّندسية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) سفيان, شايدة
    لقد شهدت وهران عبر التّاريخ حملات عسكرية أوربية انتقامية توالت عليها مذ سقوط الأندلس، ممّا ترك في نفوس الأدباء و الشّعراء أثرا مشهودا، فلقد دوّن مجموعة من الأدباء هذه الفتوحَ من أمثال الحلفاوي والراشدي وأبي راس وغيرهم، فتحدّثوا في مجمل في مدوّناتهم الشّعرية عن مؤسسيها وعن الدّول الّتي تعاقبت على هذه المدينة، مُصوِّرين الحياة العثمانية في الجزائر، بطريقة شعرية تَظهر عليها تلك الخصائص العامة للعصر العثماني في أسلوبه ولغته، وعليه سنحاول أن نعرض في هذا المقال لجانبيَن مهميَّن لهذه القصائد الأدبية لهؤلاء الشعراء المذكورين (الحلل السندسية/الثغر الجماني/ قصيدة الحلفاوي) شق أدبي والآخر تاريخي . Oran has witnessed throughout history, successive military campaigns since the fall of Andalusia, starting with the Portuguese, the Spanish and the French. A number of writers and poets, such as Al-Halafawi, Al-Rashdi, Abu Ras, and others, had been affected by these events, especially the first and the second conquest of Oran. The aforementioned literary personalities left poems describing the conquest, the history and the events that happened in Oran. They broached its founders and the the successive countries that invaded it, painting mainly the military life and the Ottoman victories in a way that reflects the general characteristics of the Ottoman era in its style and language. Therefore we will try to present in this article the city of Oran and how these poets portrayed through the following poems (Al-Halal Al-Sandani / Al-Thaghar Al-Jamani / Al-Halafawi poem) in a historical political poetic form.
  • Item
    حجاجية التعريض بطريق المماثلة في قراءة الزمخشري للخطاب القرآني من خلال تفسيره (الكشاف) -دراسة مقارنة لنماذج مختارة-
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) سبع, بلمرسلي
    الملخص: تأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على إحدى إضافات الإمام الزمخشري (-538هـ) الكثيرة في باب البلاغة القرآنية، والتي بها أسَّس وقعَّد لواحد من فنون علم البيان.. إنه (أسلوب التعريض) الذي تميَّز في فهمه له، لتعالِجَ منه ما تعلَّقَ من حيث مناسبتُه بالمماثلة والمقايسة، من خلال جملة من الشواهد القرآنية المختارة، وتُجلّيَ حجاجية هذا الأسلوب الضِّمني إقناعا وتأثيرا.. وتقارِنَ بعد ذلك ذلكم الفهمَ وتلكم المعالجةَ بفهم ومعالجة مَن سبَقَهُ ومَن أتى بعده.. فتجعلَك في النهاية تدرك، وبما لا شك فيه، أن الزمخشري فارسٌ وحدَهُ في مضماره، رائد في مجاله،لا يُبَارى ولا يُجَارى،والناس بَعدَه في ذلك عليه عَالَةٌ!! Abstract: This study comes to shed light on one of the many additions of Imam al-Zamakhshari in the chapter of Qur’anic rhetoric,in which he established and coined one of the arts of the science of statement.It is (the exposure style)that he excelled in understanding it,to deal with what regards its suitability via analogy andmensuration/ assay, through a set of selected Qur’anic evidence, and the argumentativeness of this implicit style is convincingly and influentially manifested .After that, this understanding and treatment are compared with his predecessors’ and successors’ understanding and treatment. In the end, it makes you realize, beyond any doubt that Zamakhshari is the only knight in his track, a pioneer in his field, unparalleled and unmatched, and people after him are dependent on him.
  • Item
    البرسبكتيو وتمثلاته في ديوان (المياه تخون البرك) لـ (عوض اللويهي)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) زینب, دریانورد; رسول, بلاوي; محمدجواد, پورعابد
    تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي –التحليلي الذي يقوم بكشف أسلوب البرسبكتيو في ديوان "المياه تخون البرك" لعوض اللويهي ومن خلاله ظهر لنا قُرب الأشياء وبُعدها عن بعضها البعض في التصاوير السينمائيّة الموجودة في ديوانه. تهدف هذه الدراسة إلى كشف التعانق التام بين أشعار عوض اللويهي وأسلوب البرسبكتيو الحديث وذلك عبر تطبيق اللغة الشعريّة باللغة السينمائيّة لإظهار الصور الثلاثيّة الأبعاد بواسطة بعض العناصر المتعلقة بالبرسبكتيو، وعلى هذا الأساس تدور هذه الدراسة حول ثلاثة محاور منها؛ أبعاد الكاميرا الشعريّة من المشهد المصوّر، وعدسة عين السمكة، والإضاءة. من أهمّ النتائج التي توصّلت لها الدراسة هي أنّ الشاعر جسّد الصور بصورة معمّقة بحيث تبيّنت الصورة المقرّبة من العدسة والأشياء في موقع الشاعر لقربها من العدسة بدت أكبر حجماً من شكلها الطبيعي، وعندما يقوم الشاعر في موقع تحت جسمٍ كبير تبدو الصورة في هذه الحالة معمّقة ومشوّه في حجمها، كما أنّ انعكاس الضوء في بعض الصور الشعريّة جعل الفاصلة بين الأشياء تتبيّن بصورة ثلاثيّة الأبعاد وبوضوح أكثر.
  • Item
    موتیف الأمّ في شعر سمیح القاسم ومحمود درویش
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) حامد, بوحشمتي
    یُستخدم الموتیف في الشعر العربيّ المعاصر لتحقیق الجمالیّات والنقاط المحدّدة للنصّ مستعیناً بأسلوب الإعادة والتكرار، فیقتصر علی لفظة واحدة أو فكرة خاصّة لتسلیط الضوء علی ما یدور حول النفس الإنسانیّة من العواطف، والانفعالات، وتحقیق نظم النصّ وإنارة لغته الشعریّة. مع ذلک لا یتوقّف الموتیف عند حصار التکرار فی البنیة الشعریّة بل ما یهمّه، وقع انفعاليّ ملحوظ فی القارئ حیث لا یمکن نیل زوایا هذا التأثیر والتأثّر إلّا عبر مقاربة الموتیف واستکشاف عناصره المتکوّنة. لا ریب في أنّ الموتیف تقنیة من التقنیات الفنّیة النافعة الّتي تغني النص الأدبيّ وتعین القارئ علی فهمه الأفضل كما یدلّ موتیف الأمّ في شعر سمیح القاسم ومحمود درویش علی أسطع الوظائف العاطفیّة والواقعیّة لیكون لسان صدق عن الأزمات الدائمة الّتي رسخت في أعماق ذاكرتهما وتجاربهما في الحیاة. تحاول هذه الدراسة باتّباعها المنهج الوصفيّ - التحلیليّ أن تعالج أهمّ مظاهر موتیف الأمّ في أعمال الشاعرین من حیث النظرة والصورة والفكرة. یدلّ مجمل نتائج البحث علی أنّ موتیف الأمّ لدیهما یرافق وصف المأساة وتكبیر مشهد وقوعها، ولكن یجعل سمیح القاسم غایة تركیزه علی إظهار وظیفة الأمّ الإنسانیّة أو ردّة فعلها العاطفیّة في الموقف المحرج، ویستغلّ محمود درویش هذه العاطفة للعودة إلی الماضي وخاصّة استرجاع طفولته الحالمة أحیاناً.
  • Item
    مسرحية أوديبيوس ملكا بين الجمالية والأسطورية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) وليد, معبدي; أحمد التجاني, سي الكبير
    إن أسطورة الملك أديبيوس تتلخص في أن أبوه "لايوس" ملك طيبة قد طرده أبوه من مملكته إلى مملكة أخرى، أين أكرمه ملكها، ولكن لايوس لم يحفظ الجميل وأختطف إبن الملك وتقول الأسطورة أيضاً أنه " أستطاع أن يستعيد ملكه، وأن يتزوج الملكة جوكاستا، لكن الآلهة لم تغفر له وعاقبته. وصممت على إنزال العقاب به فحذره "أبوللو" من أن اللعنة ستحل به وأنّ إبنه من جوكاستا سوف يقتله ويتزوج أمه، وهنا تتجلى المفارقة القدرية، وعندما رزق لايوس بإبنه "أوديبيوسيوس" أحس بالخطر المحدق به، فقرر التّخلص منه. فسلمه لراع عجوز وأمره أن يقتله ليتاح له بذلك التغلّب على ما دبرته الآلهة له من عقاب، لكن القدر كان قدر سطر مساراً آخر لحياة أوديبيوسيوس، وهنا نلمس المفارقة الجمالية في سرد الأحداث والجو الأسطوري الذي يحيلنا الى توتر يزيد من عمق جمالية المسرحية، فما هي أهم عناصر الجمال السردي الأسطوري في المسرحية؟
  • Item
    نُظُم بُنَى اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ وتَمَاثُلُها لِأَنْسَنَةِ الْبَرَامِجِ الْحَاسُوبِيَّةِ - المستوى المورفولوجي نموذجا -
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) مختار, بن جلول
    ملخص: في هذه الدراسة سنميط اللثام عن قابلية اللغة العربية للحوسبة والمعالجة الآلية من خلال مستوى واحد؛ المستوى المورفولوجي، وذلك بتتبع التدرج المنظم في رصِّ الفونيمات في بناء اللفظة العربية، ودراسة العلاقات القائمة بين هذه المركبات من خلال الكشف عن ملامح التعايش الصوتي بين هذه الفونيمات الذي تجسده القضايا الصرفية كالمماثلة والمخالفة والادغام وغيرها، وذلك من خلال الوسوم الصرفية لهذه الظواهر عند جملة من العلماء الفطاحل باعتبارها مقاربات لنموذج التشكل اللغوي المحكم، كما تسعى الورقة إلى ربط هذا النسيج المحكم بالمفاهيم الرياضية المنطقية وكيفية تمثلها للبرمجة الآلية من خلال صياغة حزم من الخورزميات الحاسوبية لتجعل الآلة تحاكي العقل البشري في الاستعمال اللغوي؛ سواء كانت هذه الآلة روبوتا أو برامج إلكترونية. كل هذا بعد التطرق إلى جزئيات نظرية كمدخل للعمل الإجرائي تتمحور حول التفكير البشري في نيابة الآلة عن جملة من وظائف الإنسان، والتطرق كذلك إلى مفهوم اللسانيات الحاسوبية وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي. Abstract: In this study, we will learn about the Arabic language fitness for computing and automatic processing through one/ a unique level; the morphological one, by tracing the orderly gradient in the arrangement of phonemes in the construction of the Arabic word, and studying the relationships existing between these compounds through the harmony between the phonemes among them, which clarifies morphological issues such as the symmetry, the accusative, the assimilation and so on, through the morphological descriptions of these phenomena among Arab scholars as approaches to the model of accurate linguistic morphology. Besides, the paper also seeks to link this textured mathematical logical concept and how they represent them for automatic programming by crafting packages/bundles of computer algorithms, making the machine simulates the human mind in linguistic use, whether this machine is a robot or electronic software
  • Item
    نظرية أفعال الكلام بين الدراسات الغربية والتراث العربي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) نجاح, مدلل
    ملخص: إن كل متتبع للكتب والمصادر التي تناولت المنهج التداولي بالدراسة، يجدها لا تخلو من عرض لمبادئ نظرية الأفعال الكلامية ،ذلك أنها تعد قرينة التداولية، والملفت للنظر أن كل هذه الدراسات لها جذور أصيلة في تراثنا العربي الذي يتميز بالشمولية والموسوعية، مما دعا الكثيرين الى تثمين جهودهم والتأصيل لها، لبيان مدى إلمام التراث العربي بكل ما يبدو معاصرا، والفعل الكلامي هو الانجاز الذي يؤديه المتكلم بمجرد تلفظه بملفوظات معينة، فاللغة ليست وسيلة للتخاطب والتواصل فحسب، إنما هي وسيلة للتأثير في الآخر وتغيير سلوكه ،ونسعى من خلال هذا المقال لإبراز ملامح نظرية أفعال الكلام لدى كل من أوستين وسيرل ومقارنتها بما جاء به العرب من جهود فيما يتعلق بهذه النظرية . Abstract: Those, who follow the books and resources that deals with the pragmatic approach ,find that they are not without a presentation of the principles of verbal acts , because they are considered like a part of pragmatics.What should be mentioned here, it is that all these studies have some original roots in our Arab heritage that is characterized by comprehensiveness and encyclopedia, this fact called many scholars to value these efforts . Their purpose was to show to what extent of the Arab heritage covers all the contemporary issues. Verbal action is the achievement that the speaker performs by simply uttering it in specific words. In the study of language, this is not only a means of discourse and communication, but rather a means of influencing the other and changing his behavious. In this paper , we seek to highlight the features of the theory of speech acts in Austin and Searle's theory and to compare it with the efforts made by the Arabs regarding this theory.
  • Item
    مقال معدل: ((أهمية المخطوط وكيفية التعامل معه للحفاظ على الموروث العربي))
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) مولود, قاني; عبد العزيز, بوشلالق
    ملخص: تعدّ المخطوطات وعاء فكريا يحتوي على معالم التراث وأصوله عبر الأجيال، يحافظ على تراث الأمّة من كلّ تزييف أو تشويه، لذا اهتم بها الدارسون والمحقّقون والمؤرخون في الغرب والشرق، حيث كانت محور اهتمامهم ودراساتهم. إنّ ما حظيت به الأمة العربية الإسلامية من اهتمام بالمخطوطات، لم تحظ به أمم أخرى، لكثرة الإنتاج في مختلف المعارف والعلوم والفنون، ممّا يعدّ دليلا على شخصية الأمة العربية الثقافية المتنوع والمتفتح على الحضارات المختلفة. من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة للوقوف عند تلك الأهمية العظيمة للمخطوطات وكيفية تعامل الباحث الأكاديمي معها، حتى يسهل التعامل معها بطريقة علمية من جهة، والحفاظ على الموروث الثقافي من جهة ثانية. The manuscripts are an intellectual pot containing heritage features and origins across generations, preserving the nation's heritage from any falsification or distortion, so scholars, investigators, and historians in the West and East have taken an interest in them. The interest that the Arab Islamic nation has received in the manuscripts has not been heeded by other nations, owing to the large number of productions in different knowledge, sciences and arts. This is a demonstration of the diverse cultural personality of the Arab nation, which is open to different civilizations. From this point of view, this study comes to see the great importance of manuscripts and how academic researchers deal with them, so that they can be handled in a scientific way on the one hand, and the preservation of cultural heritage on the other
  • Item
    مسقط المتخيّل السردي في رواية أصابع مريم للكاتبة عزيزة الطائي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بومعزة, نوال
    تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تسليط الضوء على المنجز الروائي العماني أصابع مريم للكاتبة عزيزة الطائي، وقد قررت الخوض في عوالم المرأة العمانية وقضاياها النفسية والاجتماعية والثقافية. مركزّة علي صراع مرأة في فضاء سردي متخيّل أطرته مدينة مسقط أو ما اصطلحت عليه الكاتبة بالفضاء المسقطي، حيث تنطلق قصص مريم وبناتها الأربع الباحثات عن إثبات الذات من خلال التحرر من الأفكار التي تقهر المرأة وتقيّد أحلامها واختياراتها، انه صراع الأجيال برؤية جديدة ركزت من خلالها الكاتبة على علاقة الأم ببناتها، وبالتالي يمكن أن نطرح من خلال هذه الدراسة الإشكاليات الآتية: كيف تعاملت الكاتبة مع المدينة مسقط ونقلتها من الواقع إلى المتخّيل؟ أين تتجلى علاقة الصراع بين المدينة وشخصيات الرواية؟ كيف أسهمت تناقضات مدينة مسقط في إثراء القصص المتضمنة في الرواية؟ وكيف قدمت التقنيات السردية شحنات الصراع الكثيرة التي ميّزت مسار الأحداث؟ Abstract: This study aims to try to shed light on the omani novelist's achievement The Fingers of Maryam by Aziza Al-Taie, who has decided to delve into the worlds of Omani women and their psychological, social and cultural issues. Focused on the struggle of a woman in an imaginary narrative space framed by the city of Muscat or what the writer called the projected space, where the stories of Mary and her four daughters seeking self-realization begin by freedom from ideas that oppress women and restrict their dreams and choices, it is the struggle of generations with a new vision through which the writer focused on the relationship of mother and daughters. Thus, we can ask through this study the following problems: how did the writer deal with the city of Muscat and move it from reality to imagination? Where is the conflict between the city and the characters of the novel manifested? How did Muscat's contradictions enrich the stories in the novel? How did narrative techniques provide the many shipments of conflict that characterized the course of events?
  • Item
    مرجعيات مشروع النقد الثقافي عند "عبد الله الغذّامي"
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) قرين, نوال; بولصنام, الهام
    ملخص: يُبنى كلّ مشروع نقدي على مجموعة من الرؤى و الأفكار، تشكّل مرجعياته الفكرية و الفلسفية، و يتكئ على معطيات تاريخية تحيل إلى ترسيخ كينونته المعرفية، حيث ينتح من مختلف المناهل بُغية إقامة دعامة معرفية و اصطلاحية قادرة على محاورة مختلف النّصوص الإبداعية. إنّ السّؤال الذّي يطرح نفسه وبإلحاح علينا هنا هو: ما هي المرجعيات المعرفية والنّقدية وحتى الفلسفية التّي اعتمد عليها "الغذّامي" في طرح مشروعه الجديد الموسوم بالنّقد الثّقافي؟ الكلمات المفتاحية: المرجعيات؛ النقد الثقافي؛ الغذّامي؛ المشروع النقدي؛ الأصول المعرفية. Abstract: Each critical project shall be focused on many different ideas and thoughts, which formulates its philosophic and academic background, as well as it, will be based on historical data that leads to consolidate its epistemological entity. It is produced from various means in order to establish a cognitive and lexical support able to dialogue with various creative texts. The question raised here what are the cognitive and critical references, and even philosophic that Ghadhami relied on in his new project entitled Cultural Criticism? key words: References; Cultural Criticism; Ghadhami; Critical Project; cognitive backgrounds.
  • Item
    مآخذ منهجية على كتاب إحياء النحو لإبراهيم مصطفى
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) بن فتاشة, علي
    سنحاول في هذا العمل أن نسلط الضوء على أهم المآخذ المنهجية على محاولة إبراهيم مصطفى التجديدية في كتابه "إحياء النّحو"؛ وذلك من خلال الدراسات التي تناولته بالبحث والنقد، ونقصد بالمآخذ المنهجية مدى التزام المؤلف بأسس المنهج العلمي السّليم، وليس هدفنا هنا أنْ نطرح الآراء النّحوية التي ذكرها في محاولته ونرد عليها؛ لأنّ ذلك أمر جلي في كتابه، وفي الدراسات التي تناولت آراءه، كما أنّها مباحث عديدة لا يتسع المجال هنا لتناولها.
  • Item
    فن الترجمة عند أبي القاسم سعد الله
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) حرزولي, العزوزي; عواج, نعيمة
    تهدف هذه الورقة العلمية لدراسة أدب التراجم عند العلامة أبي القاسم سعد الله لإبراز قيمتها العلمية و خصائصها الفنية ، و ذلك عبر ثلاثة محاور : المحور الأول مؤلفاته بين مقدمة تحقيقاته ، و في ثنايا مؤلفاته ، و تقديمه لبعض أعمال المؤتمرات ، و ثانيها إبراز ما أضافته هذه التراجم للحياة العلمية بما تضمنته من آراء و أما المحور الثالث فمن أجل إبراز القيمة الفنية لهذه الأعمال . Abstract This scientific paper aims to study the literature of biographies by the scholar Abi Al-Qasim Saad Allah to highlight its scientific value and artistic characteristics, through three axes: The first axis is his writings between the introduction to his investigations, and in the folds of his books, and his presentation of some conference works, and the second Highlighting what these translations have added to the scientific life with the opinions they contained. The third axis is to highlight the artistic value of these works
  • Item
    فلسفة اللغة عند العرب حتى القرن السابع الهجري
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) حمدان, سليم
    ملخص: يدور موضوع هذا المقال حول التفكير الفلسفي للغة عند العرب القدامى. حيث تطرقوا إلى جملة من الموضوعات اللغوية وأبدوا فيها الرأي خاصة موضوع أصل اللغة ونشأتها وكذلك قضية المعنى وعلاقة الاسم بالمسمى والتأويل وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. وقد مر ذلك عبر عصور بداية من الفارابي مرورا بالقاضي عبد الجبار وابن سينا وغيرهما وصولا إلى ابن رشد والغزالي، وقد كان لكل من هؤلاء الفلاسفة رأي في جانب من جوانب الفلسفة اللغوية نعرضه في طيات هذا المقال. Abstract: The subject matter of this article is the philosophical thinking of language among the ancient Arabs. they tackled a range of linguistic issues, especially the topic of the origin of the language, as well as the question of meaning, the relationship between signifier and signified, interpretation and other related topics. This passed through the ages, beginning from Al-Farabi, passing through Al-Qadi Abdul-Jabbar, Ibn Sina and others, to Ibn Rushd and Al-Ghazali. Each of these philosophers had an opinion on one aspect of linguistic philosophy to be presented in this article.
  • Item
    شعرية الفضاء الطباعي وتمثلاته البصرية في رواية " سيرك عمار" لسعيد علوش
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2021-11-04) مكناسي, آمال; سريدي, فتيحة
    يعد التشكيل البصري مظهرا من مظاهر التجريب في الرواية المعاصرة، التي اتجه أصحابها إلى استحداث طرائق تشكيلية مختلفة ترافق عملية الكتابة الروائية، وإعادة هندسة فضائها الطباعي. لذلك سعت هذه الدراسة إلى الوقوف على أبرز عناصر الفضاء الطباعي في رواية "سيرك عمار" للروائي "سعيد علوش"، بدءا من استقراء فضاء الكتابة والتصفيح، مرورا إلى نوع الخط وسمكه وطريقة تشكيله، إلى جانب توظيف الرسم والصور الفوتوغرافية المصاحبة للنص الروائي، محاولين استنطاق القيم الجمالية البصرية لهذا الفضاء، وقدرته الإنتاجية في توليد الدلالات. Abstract: Visual composition is a manifestation of experimentation in contemporary novels, whose authors tend to develop different formative methods that accompany the process of narrative writing and the re-engineering of its printing space. This study therefore seeks to identify the most prominent elements of the printing space in Said Allouche's novel "Ammar's Circus"; it extrapolates the space of writing and pagination, through the type of calligraphy and its thickness and the way it is formed, as well as examining the use of drawing and photographs accompanying the narrative text, trying to question the visual aesthetic values of this space, and its productive ability to generate semantics. key words: Poetry; Print Space; Visual Composition; Contemporary Novel; Ammar's Circus.