JSS_Vol 02 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 5 of 5
  • Item
    ماهية الألعاب الإلكترونية ودواعي التعلّق بها
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-22) بوخاري, فتحي; شعوة, على
    يعدّ اللعب أوّل مرحلة من مراحل تفاعل الأطفال مع البيئة المحيطة بهم، وهو جزء أساسي من حياتهم اليومية، وله دور مهمّ في نموّ جوانبهم المعرفية والانفعالية والجسمية والاجتماعية. وقد مارس الأطفال قديما ومازالوا يمارسون الألعاب الشعبية، التي تمارس في الساحات المفتوحة بعفوية وانطلاق، وهي عبارة عن تراث ثقافي ينتقل من جيل إلى جيل، وفيها يستخدم الأطفال بعض الأدوات البسيطة كالكرة أو الحبل أو الحجر وغيرها من الأدوات، وتحكم هذه الألعاب قواعد بسيطة وغير معقّدة، تجعل من السهل على جميع الأطفال المشاركة فيها. وفي السنوات الأخيرة تأثّر العالم أجمع بانفجار معرفي وتكنولوجي طال جميع جوانب الحياة، ممّا أثّر بصورة طبيعية على طريقة لعب الأطفال، وبذلك انتشرت الألعاب الإلكترونية وتطوّرت بشكل ملفت للنظر، فأصبح الأطفال يلعبون باستخدام الأجهزة الإلكترونية المتوافرة بين أيديهم وأيدي أولياء أمورهم، كالهواتف الذكية والحواسيب المحمولة والمكتبية والتلفاز وأجهزة الألعاب المتنوعة، وهو ما يجعلنا نحاول معرفة ماهية هذه الألعاب ودواعي استعمالها لدرجة الإدمان، وأنواعها الكثيرة والمتجدّدة. Play is the first stage of children's interaction with the surrounding environment, and it is an essential part of their daily life, and it has an important role in the development of their cognitive, emotional, physical and social aspects. In the past, children practiced and are still playing folk games, which are practiced in the open squares spontaneously and out, which is a cultural heritage that is transmitted from generation to generation, and in which children use some simple tools such as a ball, rope, stone and other tools, and these games are governed by simple and uncomplicated rules It makes it easy for all children to participate. In recent years, the whole world has been affected by an explosion of knowledge and technology that affected all aspects of life, which naturally affected the way children play, and thus electronic games spread and developed remarkably, so children play using electronic devices available in their hands and the hands of their parents, such as smart phones, laptops and desktops. Television and various gaming devices, which makes us try to find out what these games are and the reasons for their use to the point of addiction, and their many types and renewed
  • Item
    تأثير الالعاب الالكترونية على التحصيل الدراسي للتلميذ
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-22) الاسود, منال; لوحيدي, فوزي
    تعرضنا في بحثنا هذا إلى موضوع الألعاب الالكترونية والتي يمكن اعتبارها رياضة فكرية حركية تساعد على نمو الذكاء، ولكن طرحنا لهذا الموضوع يستهدف أساسا خطورة التوجه الكبير لهذا النوع من الأنشطة الترفيهية، ومدى تأثيرها الكبير على الأطفال في جميع البلدان العربية وخاصة الجزائر. وباعتبار أن معظم هذه الألعاب ليست عربية بل غربية، فهي تعمل على صرف النظر عن النشاطات الأخرى, وكذلك لما لها من دور فعال في تفعيل سلوك الأطفال وتنميط سلوكهم وتغيير مبادئهم التربوية، ودعما للحاجة في معرفة أثر هذه الألعاب الإلكترونية والمحوسبة والشبكية على التلاميذ المتمدرسين في مختلف المراحل التعليمية .وقد حاولنا في هذه الورقة البحثية التطرق لتاثير الالعاب الالكترونية على التحصيل الدراسي للتلميذ.In this research, we discussed the subject of electronic games, which can be considered a cognitive intellectual sport to help the growth of intelligence, but our introduction to this subject is aimed primarily at the seriousness of the great orientation of this type of recreational activities and its impact on children in all Arab countries, Since most of these games are not Arab but Western, they work to distract from other activities, as well as their effective role in activating the behavior of children and their behavior and changing their educational principles, and in support of the need to know the impact of these games electronic and computer and network students Educational stages. In this paper we tried to address the impact of electronic games on student achievement.
  • Item
    آليات الضبط الديني ودورها في الوقاية من السلوك الإجرامي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-22) غدايفي, هند; زكري, محمد مسعود
    لقد عرف التاريخ البشري منذ القدم العديد من السلوكات الإجرامية التي تؤدي للخلل في البناء الاجتماعي وهي عبارة عن السلوكات التي تتعدى على أعراف و تقاليد وقوانين المجتمع. و في سبيل تفعيل مختلف الآليات للحد من ظاهرة الإجرام، تظهر لنا العديد من الوسائل منها القانونية والاجتماعية والثقافية، يبرز لنا الدين كأداة مهمة في إصلاح و تعديل السلوك الإنساني وتقويمه حتى يساهم في الحفاظ على الكيان الاجتماعي، يعمل الدين على نشر قيم الخير والمحبة بإثارة نشاط الأفراد وتقوية إرادتهم وتنظيم فعالياتهم مما يحقق لهم الطمأنينة والأمان ويساهم في الحفاظ على استمرارية المجتمع و بقائه، وذلك من خلال عدة عناصر كالوازع الديني و الضبط الأخلاقي للسلوك، ويأتي الدين كأبرز القواعد ليؤدي وظيفتين يعمل بهما على استقرار النظام الاجتماعي، وظيفة اجتماعية وأخرى فردية، فالدين يمارس ضبطا ذاتيا على الفرد، من حيث تهذيب نفسه وتخليصها من شوائب السلوك الغير سليم وبخاصة السلوك الإجرامي، بتوافر قدرة عالية لدى الفرد في ضبط النفس والسيطرة عليها ومحاربة نزعتها الشهوانية، ولكنه في نفس الوقت يسعى لإحداث التوازن داخل النفس فلا يسعى لحرمانها من كل متطلباتها، فلابد من توفير ما تحتاج إليه من الضروريات كشرط أساسي لإصلاح الفرد وضبط سلوكه وتصرفاته، وستكون هذه العناصر محورا لهذا البحث.Human history has known since ancient times many criminal behaviors that lead to defects in the social structure, which are behaviors that violate the norms, traditions and laws of society . In order to activate the various mechanisms to curb the phenomenon of criminality, many means, including legal, social and cultural, appear to us. Religion emerges as an important tool in reforming, amending and correcting human behavior so that it contributes to preserving the social entity, religion works to spread the values of goodness and love by stimulating activity Individuals, strengthening their will and organizing their activities, which achieves reassurance and safety for them and contributes to preserving the continuity and survival of society, through several elements such as religious motivation and moral control of behavior, and religion comes as the most prominent rule to perform two functions by which it works to stabilize the social system, a social function and an individual one. He exercises self-control over the individual, in terms of cultivating himself and ridding her of the impurities of improper behavior, especially criminal behavior, with the individual having a high capacity for self-control and control and combating her lustful tendency, but at the same time he strives to bring about balance within the soul, not seeking to deprive it of all its requirements, The necessities must be provided as a prerequisite for reforming the individual and controlling his behavior and behavior, and these elements will be the focus of this research .
  • Item
    الالعاب الالكترونية وتشكل السلوك العدواني العنيف لدى الطفل داخل المدرسة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-22) الازهر, صيف الازهر; ذيب, محمد
    تهدف الورقة البحثية للكشف عن دور الألعاب الالكترونية في المساهمة في اكتساب السلوك العدواني للطفل و إعادته في الوسط المدرسي بشتّى صور العنف، وتأثر الطفل بتلك الالعاب وبكل انواعها المختلفة مثلا العاب الفيديو المثيرة التي تحمل مضامين العنف رسائل عنيفة حيث ان الطفل يتقمص الشخصيات البطلة ويريد نشرها وافراغ مكبوتاته في الوسط المدرسي او حتى العائلي ، ويتأثر بها الاطفال ومحاولة تجسيدها وتقليدها ، وذلك ان المدة الزمنية الطويلة التي يقضيها الطفل في اللعب أو الجلوس امام شاشة الكمبيوتر دون رقابة من طرف الأسرة تجعل التلميذ يحمل رسائل للعنف يريد إفراغها في المحيط المدرسي سواء ضد الأصدقاء أو الأستاذ أو امام اجد افراد عائلته، مما يجعله متأخرا في نتائج تحصيله الدراسي ومما يؤدي إلى حالة عجز في اكتساب دروسه وفهمها وهذا ما يزيد حالات الغضب وانتشار العنف في البيئة المدرسية او العائلية ويزيد الأمر صعوبة وأزمة.The research paper aims to reveal the role of electronic games in contributing to the acquisition of aggressive behavior for the child and its return in the school environment in various forms of violence, and the child is affected by these games of all kinds, for example, exciting video games that carry the contents of violence and violent messages as the child embodies the heroic characters and wants Spreading it and emptying its repressions in the school environment or even the family, and the children are affected by it and try to embody it and imitate it, and that is the long period of time that the child spends playing or sitting in front of the computer screen without supervision by the family makes the student carry messages of violence he wants to empty in the school environment, whether against friends Or the teacher or in front of the grandfather of his family members, which makes him late in his academic results and leads to a state of inability to acquire and understand his lessons, and this increases the cases of anger and the spread of violence in the school or family environment and increases the difficulty and crisis.
  • Item
    سلبيات الرسوم المتحركة على الطفل
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-12-22) خياري, رضواني
    ما من شك في أنه للرسوم المتحركة إيجابيات غير أننا في دراستنا هذه تعرضنا إلى السلبيات المشاهدة من خلال التحليل الكمي و الكيفي لبعض الحلقات من المسلسل الكرتوني كلارنس ودون وعي من الطفل يعتبرها مسلمات وقيم يمكن تطبيقها وممارستها دون مراعاة لبيئته المحلية. بعد تتبع حلقات المسلسل الكرتوني كلارنس سجلنا كما من الرسائل السلبية من خلال سلوكات الشخصيات كعدم الإعتناء بالنظافة وطريقة الأكل عند كلارنس ورفاقه مقززة ومقرفة والكذب للوصول إلى المبتغى وترديد بعض العبارات غير المناسبة كمستنقع البيتزا و نساء المستنقع . للتقليل من التأثيرات السلبية للأفلا م الكرتونية المعروضة على الشاشات بمختلف أنواعها يجب إتخاذ الإرشادات التالية : - تقليص فترة قضاء مشاهدة الأطفال للتلفاز. - مراقبة نوعية الرسوم المتحركة المعروضة على الشاشة. - مناقشة كل السلوكات المعروضة على الشاشة مع الطفل وتبيان السلبي منها. - تعريب ودبلجة الأفلام الكرتونية المناسبة لقيمنا وديننا. - إنتاج أفلام كرتونية تتناسب مع بيئة الطفل العربي.Sans doute que les bandes dessinee ayant des avantages et également des inconviniants dans notre études selon l'analyse quantitatif et qualitatif de quelques épisodes du série animés Clarence .On a remarqué que l'enfant inconsciemment considère ce qu'il voit comme juste et des applicable dans sa vie quotidienne. Aprés la suivie les épisodes en question de cette serie cartonic ,on a enregistré des messages négatif d'après les comportements des personnages tel que : l'impropriété , la façon de manger , le monsonge et des expression négatifs piza de lac , sales femmes... A fin de deminiuer l'influence négative des bandes dessinées il faut prendre en consédération : - limiter la durée de détente sur la Télé. - Controler la qualité de chose présentée. -Expliquer à l'enfant les situations présentée. - La traduction et la production des films cartonic adéquats à notre culure.