JALSL_Vol 11 N 02

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 39
  • Item
    استثمار القيمة التعبيرية للحرف في التفسير الإشاري عند ابن القيم رحمه الله
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) حذيق, العيد
    هذا المقال بعنوان: استثمار القيمة التعبيرية للحرف في التفسير الإشاري عند ابن القيم رحمه الله؛ وهو يُعالجُ إشكاليَّةَ توظيف علماء الأمَّة الإسلاميَّة الموسوعيين - وابن القيِّم رحمه الله نموذجٌ عنهم -، لعناصرَ غيرِ تقليديَّة في عمليَّة تفسير القرآن الكريم. وقد سلكتُ لمعالجة هذا الإشكال خطَّةً من مقدِّمةٍ وثلاثة مطالب وخاتمةٍ. بيَّنتُ في المقدِّمةِ الإشكال الَّذي يطرحه الموضوع، وأهميته، والأهداف المرجوة من دراسته، والخطة المطروقة لمعالجته. أمَّا المقصد الأول؛ فكان لبيان المقصود من القيمة التعبيرية للحرف، فيما جعلنا المقصد الثَّانيَ لتحديد ماهية التفسير الإشاري، وضوابط الأخذ به، وكان المقصدُ الثَّالثُ تطبيقًا عمليًّا لاستثمارِ ابن القيم رحمه الله لهذه القيمة في التفسير. وقد توصَّلت في هذا البحث إلى نتائج أهمُّها: أنَّ لابن القيِّم رحمه الله حِسًّا لُغويًّا دقيقًا؛ تنبَّه من خلاله لتوظيف عناصر تبدو لأول وهلةٍ بعيدةً عن التفسير. وأنَّ في التفسير الإشاريِّ إلماحاتٍ هاديةً إذا كانت منضبطةً بالضوابطِ الشرعيَّةِ. Abstract: This article entitled "The Investment of the Expressive Value of the Letter in the Sign Interpretation" of Ibn Al Qayyim (May Allah Have Mercy on Him) deals with the issue of the use of non-traditional elements by the scholars of the Islamic Ummah (taking Ibn Al Qayyim as a model) in the process of interpreting the Holy Quran. To treat this issue , I have made a plan of an introduction , three chapters, and a conclusion . In the introduction , I explain the problem that the subject poses, its importance , the aim of studying it , and the plan set to address it. The first chapter is to explain the meaning of the expressive value of the letter , while the second chapter is to determine what is the sign interpretation and he regulations of its acceptance. The third chapter is a practical application of Ibn Al Qayyim's ( May Allah Have Mercy on Him) investment of this value in the process of interpretation. Through this research, I have reached some conclusions; most importantly : Ibn Al Qayyim had a precise linguistic sensitivity through which he was alerted to the use of elements that ,at first glance, seem far from interpretation. Moreover, there are guiding allusions in the sign interpretation if they were regulated by the Shari'a rules. key words: Ibn Al Qayyim, Expressive Value of the Letter, Sign Interpretation.
  • Item
    قضية معنى المعنى أو التأويل وعلاقتها بالنثر الصوفي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) حسيني, فتيحة
    التصوف هو تلك التجربة الروحانية الوجدانية التي يعيشها السالك إلى الحضرة الإلهية، ويتكئ المتصوفة على المعرفة القلبية والحدس الوجداني متجاوزين بذلك العقل والحس نحو الباطن لذا يعتبر التأويل من أهم الآليات الإجرائية لفهم الخطاب النثري الصوفي. وتعتبر قضية معنى " المعنى " من القضايا النقدية التعبيرية الهامة التي استخدمت معايير النقد القديم لتكشف عن مدى استجابة ذلك النثر الصوفي لتلك المعايير. Abstract : Mysticism is the spiritual and emotional experience experienced by the Salik to the Divine Presence. The issue of meaning is one of the important expressive critical issues that used the criteria of ancient criticism to reveal the extent to which the Sufi prose responds to those standards.
  • Item
    أقطاب العملية التعليمية وتعليمية السرد
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) الساكر, مسعودة
    -الملخص باللغة العربية : إن السرد ممارسة اجتماعية ،ونشاط لغوي معرفي ،يرتبط عامة بالجانب التواصلي ،يتميز ببنيته الخاصة التي تختلف عن بنية الأنماط النصية الأخرى ،والتي تقوم على ثلاث عتبات: (وضعية الانطلاق –وضعية التحولات –وضعية النهاية) ،أما عناصره فتتمثل في :الحدث و الشخصيات و الزمان والمكان...،ونظرا إلى أهمية هذا النمط، أدرجت المؤسسات التربوية الجزائرية برامج لتعليمه، والتعليمية -كما هو معروف- علم تربوي ،يهتم بكل ما يتعلق بالعملية التعليمية ،من أقطاب المثلث التعليمي، ومختلف التفاعلات التي تنهض بينها ،وهي -التعليمية- تعليميات مختلفة لا تعليمية واحدة ،منها تعليمية النص السردي ،التي تعمل على تسهيل عملية تملك المعارف السردية من قبل المتعلم ،وبناء المهارات الضرورية التي تساعده على التلقي السردي الجيد وإنتاجه . Abstract : The narration is a social practice, and a cognitive-linguistic activity, which is generally related to the communicative aspect, characterized by its own structure, which differs from the structure of other textual styles, which is based on three thresholds: (starting position, position of transitions and status of the end) Time and place ... Due to the importance of this pattern, the Algerian educational institutions have included educational and educational programs, as is well known, educational science that is concerned with everything related to the educational process, from the poles of the educational triangle, and the various interactions between them. - Different education, not educational, including educational The narrative text, which works to facilitate ownership of knowledge by the narrative process Learner, and build the necessary skills that help him to receive good narrative and production
  • Item
    دلالة الحواس في المجموعة القصصية ' مجاز السرو ' لــ عبد الوهاب عيساوي - مقاربة علامية في سياق السيمياء المعاصرة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بن عمر, سهيلة
    نهدف إلى التماس فضاء الحواس الخمس في المجموعة القصصية ' مجاز السرو ' للأديب الجزائري عبد الوهاب عيساوي باعتباره أداة معرفية ونسقاً تواصلياً غير لساني لتوصيل المعنى وإدراكه نستند إليه في التواصل مع الذات والمحيط والوقوف على البعد الخطابي والدلالي الذي تؤشره هذه النصوص لكل حاسة من الحواس، لتصبح جزءا من الخطاب العام ، يُبرزها الأديب عبد الوهاب عيساوي عبر اللغة التي تتداخل بأحاسيسه وتمتزج، وتعدد في أساليب اشتغالها وتجلياتها، يصف فعل الحواس المختلفة وفضاءاتها النفسية والاجتماعية والثقافية وتحدد علاقتها بها حسب أبعادها الزمنية والمكانية الدالة، يصهرها ضمن تجاربه التي تتعلق بذاته وبالآخر . We try to seek the space of the five senses in the narrative group 'Passage of the Sorrow' by the Algerian writer Abdel Wahab Issawi as a cognitive tool and a non-verbal communication format to convey the meaning and awareness we draw upon in communication with the self and the environment and to stand on the rhetorical and semantic dimension that these texts indicate for each sense, Of the public discourse, highlighted by the writer Abdul Wahab Issawi through the language that interferes with the feelings and mingling, and multiple methods of operation and manifestations, describes the act of different senses and their psychological and social and cultural spaces and determine their relationship to them according to their temporal and spatial dimensions function, Melting them into his own experiences and the other.
  • Item
    خلفيات انبثاق النص الشعري عند محمد لطفي اليوسفي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) أوبيري, هدى; مشري, بن خليفة
    الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث فيما وراء النص الشعري عن تلك البواعث و الحوافز التي تدفع الشاعر إلى الإبداع ، وما يحدث عند دخوله إلى لحظة وزمن انبثاق النص و ما يجول في خاطره حينها و ما خوضه حتى ينسج ذلك الخطاب ، كما يتناول تحليل الثوابت التي توصل اليوسفي إلى أنها تحكم اغلب النصوص الشعرية فتنتج مختلف الصور الواردة في النص. abstract This article aims to searching beyond the poetic text about concerning the motives and incentives that drive the poet to creativity , and lead him to engage in to the moment and time of the emergence of the text and what is in his mind then and the constants that govern most of the poetic texts and control the various images contained in the text .
  • Item
    المخيال الشعري المفهوم و الخصوصية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بن عاشورة, طه حسين
    المخيال الشعري هو خزان واسع يستمد منه الشاعر المبدع كثيرا من المدارك المتنوعة والخبرات و التجارب الشعورية المختلفة ، مما يتيح له تعبيرا فنيا ، يبرز مدى براعته ، وقدرته الفائقة على اللعب والمراوغة بالمعاني، التي تختزن في ذاكرته أو تتجدد في مخيلته ، وهذا يشكل له صورا فنية متناغمة والحالة الشعورية التي تعتريه، وبذلك يرفض المعاني الجاهزة والصور المبتذلة حتى يحقق للمتلقي عن طريق اللغة متعة التأمل، وذائقة اللحظة الشعورية المنبثقة عنه ، ودهشة الابتكار، و قوة التأثير . The poetic imagination is a large tank by which the creative poet can derive many and different emotional experiences, and diverse perception experiences the poetic imagination gives the poet an artistic expression that highlights the extent of his proficiency and the ability to play with meanings, which are stored in the memory or renewed in his mind. Thus the poetic imagination rejects ready-made meanings and vulgar images of the recipient in order to achieve through language, the taste of the emotional moment emanating from it, the surprising innovation, and the impact of strength.
  • Item
    بنية اللغة في الكتابة الروائية الجزائرية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) العلمي, مسعود
    تعتبر اللغة المتكأ الوحيد والمادة الأساسية التي يتعامل بها الناس في حياتهم اليومية، ومن ثم فهي وسيلة المبدع و الأديب في التعبير عما يجيش في النفس من خلجات وأحاسيس وأفكار، وهي الترجمان عن حالاته بمستوياتها المختلفة، وهي أداته الوحيدة في تبليغ الأفكار ووجهات النظر وتوصيلها، ولهذا تحتل اللغة موقعا متميّزا في النص الأدبي وخاصة الرواية، كون هذه الأخيرة "فن درامي أساسه اللغة"، لغة السرد ولغة الحوار. لكن الواضح أن النظرة الوظيفية التقليدية للغة قد عرفت بعض التحولات والتغيرات في القرن العشرين، وتحديدا بعد أن انطلقت من سجن النظرة المثالية التي تعاملت معها تعاملا "أفقيا مسطحا"، فصارت أداة وهدفا و غاية، و وسيلة، حاملا ومحمولا ومن ثمة يصعب الفصل بينهما، ولأن اللغة سياق وعلاقات لا مفردات فإن المبدع يأتي فيتعامل معها؛ فإذا كان خلاقا ومبتكرا نطقت اللغة بدلالات ليست في مفرداتها. Language is the only support and the basic material, in which people interact in their daily lives, and then it is the creator’s and writer’s means to express what is simmering in the soul of the desires and feelings and ideas. It is the translator of its states at different levels. It is also the only tool in reporting his ideas, viewpoints and their delivery. Therefore, language occupies a distinct position in the literary text, especially the novel, the fact that the latter is "the language-based dramatic art"; narrative and dialogistic language. However, it is clear that the traditional functional view of language has witnessed some transformations and changes in the twentieth century, specifically after it was launched from the idealistic lockup view, which dealt with it in a "horizontally flat" deal. It became a tool and purpose/goal, means and finality; bearer and borne by and hence difficult to separate them. Because language is context and relationships rather than mere lexical items, the creator comes to deal with it. If the latter is creative and innovative, the language speaks in terms of significances not in its lexical items.
  • Item
    علم البيان وأسئلة التفسير:دراسة في الفكر التأويلي عند الفراء
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) منتوران, مصطفى
    تمتزج البلاغة في (معاني القرآن) للفراء بصناعة النحو ومسائله، حتى إن الباحث ليجد عناء في إقامة حدود فاصلة بينهما، وتلك ميزة اختص بها منهج الفراء التفسيري، ولذلك فالأساليب البلاغية عند الفراء تسري في نصوص الكتاب وتضاعيفه ولا تخضع لتقسيم أو حدّ أو تقعيد، وإنما هي تحليلات لأنساق اللغة القرآنية مبثوثة في الكتاب هنا وهناك. وتتجلى أساسا في مجازات العرب التي يعدل فيها المتكلم عن العبارات الظاهرة المباشرة، إلى عبارات غير مألوفة لغرض فني جمالي، أو نكتة بيانية يستدعيها مقام الخطاب. نرمي في هذا البحث إلى الإبانة عن منهج الفراء في استثمار الدرس البلاغي للاستدلال على سِعة كلام العرب في بناء التراكيب وإنشاء الأساليب، وهي خاصية من خصائص العربية التي طالما احتج بها الفراء وغيره من النحاة واللغويين الأوائل الذين تناولوا لغة النص القرآني بالمدارسة والتحليل. وقد شكلت التأويلات البلاغية في معاني الفراء أحد المداخل المعرفية التي يسلكها الفراء للإبانة عن المعنى القرآني والإجابة عن الأسئلة اللغوية التي يطرحها علم التفسير. Thèmes de la rhétorique et interprétation du Coran chez Al-Farra On vise par cette recherche à montrer comment Al-Farra a exploité la rhétorique afin de confirmer la grande diversité de la langue arabe tant dans son syntaxe que dans son style. Cette diversité était longtemps invoquée par Al-Farra ainsi que les anciens grammairiens et linguistes qui ont étudié et analysé le texte coranique. Les interprétations rhétoriques, dans “Maani al-Coran” constituent une des entrées cognitives adoptée par Al-Farra pour déduire le sens coranique et pour répondre aux questions de langue suscitées par la science du Tafsir (l’exégèse du coran). ________________________________________ Themes of rhetoric and interpretation of the Koran at Al-Farra The purpose of this research is to show how Al-Farra has exploited rhetoric to confirm the great diversity of the Arabic language in both its syntax and its style. This diversity was long invoked by Al-Farra as well as the ancient grammarians and linguists who studied and analyzed the Koranic text. The rhetorical interpretations in "Maani al-Quran" constitute one of the cognitive inputs adopted by Al-Farra to deduce the Quranic meaning and to answer the language questions raised by the science of Tafsir (exegesis of the Qur'an).
  • Item
    القارئ وتلقي النص الأدبي في النقد المغربي القديم التجيبي وكتابه " المختار من شعر بشار" " أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) منصوري, نجوى; مغشيش, عبد المالك
    الملخص : ملخص: اهتم النقاد المغاربة القدامى بمتلقي النص الأدبي، و مرد هذا الاهتمام؛ أن الإبداع إنما وجد ليقرأ، و أبدع ليتلقى ويفهم، بحيث شكّلت العلاقة التي تربط النص بقارئه في النقد المغربي القديم، صورة من صور انفعال متلقي النص لجمالياته بدء من لحظة الالتقاء والتي تمثّل نقطة التأثر النفسي الذي يولد رغبة القارئ في كشف سبب ذلك، ووصولا إلى البحث النقدي الذي يفرز جماليات النص التي كانت سببا في قراءة النص وتذوقه. تحاول هذه الدراسة تتبع فعل التلقي الأدبي في النقد المغربي القديم من خلال نموذجه الممثل في كتاب "المختار من شعر بشار" للتجيبي، ومحاولة فهم منطق التلقي والقراءة عند هذا الناقد والمرتبط بثقافة العصر ( القرن الخامس الهجري) ومواقف نقاده وتصوراتهم للتلقي الأدبي ( الشعري ) في تلك الحقبة التاريخية Abstract: Ancient maghiribin critics were interested in receiving the literary text. The reason for this concern is that creativity is there to read it, and the author created it to receive it and understand it, The relation between the text and the reader In the ancient maghiribin criticism, created a picture that represents how the reader was affected by the beauty of the literary text, Starting from the moment of approach that represents the moment of psychological impact of the reader, which gives him the desire to reveal the cause, And access to critical research, which reveals the aesthetics of the literary text that was a reason to read and feel the text. This study attempts to trace the act of literary reception in ancient maghiribin criticism through a book model << el mokhtar min chiar bachar>> And try to understand the logic of reception and reading at this critic, which was associated with the culture of the historical era (the fifth century AH) and their critics and their ideas about the reception of literature (poetry) at that time
  • Item
    مظاهر التنوع اللغوي في الإشهار السياحي الرقمي مقاربة سوسيولسانية
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) ساسي, حورية
    أصبح الإشهار جزءا لا يتجزأ من حياة الإنسان؛ فأينما حل وارتحل يجد أمامه خطابا سلطويا؛ يوجهه ويمارس تأثيره عليه؛ وهو بلا منازع من أشهر الوسائل المعبرة عن المواقف والانفعالات النفسية و الاجتماعية والاقتصادية ... للمجتمع، و قد ساهمت التكنولوجيا في تطوير مساره ؛ فأضحى الفضاء الإلكتروني مطمح الشركات والوكالات الناشطة في الترويج لمنتوجاتها وخدماتها؛ مما وسع من دائرة تمرير هذا الإشهار؛ فطورت في خطابها الإشهاري، وفي أسلوب الدعاية الإشهارية؛ لكونه فضاء رحبا يصل لأكبر نسبة من الجماهير، ذات الأصول المتعددة؛ وعليه فإن لغة الإشهار الإلكتروني؛ تكون لغة جامعة للغات العالمية موازاة لطبيعة المتلقي الإلكتروني. Advertising has become an integral part of human life; wherever he traveled, he finds in front of him an authoritative discourse, addressing and exerting an influence on it. It is considered to be one of the most famous means of expressing psychological, social and economic attitudes and emotions, … etc. to society, and technology has contributed to its development course. The electronic space has become the aspiration of companies and agencies active in promoting their products and services, which has expanded the scope of this publicity. It has been developed in its advertising discourse and in the method of advertising publicity, because it is a broad space that reaches the largest rate of audience with multiple origins. Thus, the language of electronic advertising is an international language of languages in parallel to the nature of the electronic recipient. Thus, the language of electronic advertising is an international language of languages parallel to the nature of the electronic recipient.
  • Item
    الكوميديا السوداء في مسرح ما بعد الحداثة "صهيل الذاكرة الجريحة" للحسن قناني أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) سعودي, سلاف
    الكوميديا السوداء النوع المسرحي المابعد حداثي، المنشق عن الصرامة الأرسطية اليونانية، نتاج المزج هي بين النوعين " الكوميديا " و" التراجيديا "، على مستوى النص والعرض معا، فتضاءلت وظيفة التسلية والتطهير في المسرح، كاد الألم والدموع يوازيان الضحك والفكاهة؛ بفعل قوة النقد اللاذع والتعرية اللامحدودة لزيف الواقع الإنساني؛ مشهرة سلاح السخرية والتناقض، المحاكاة الساخرة،ونبش الماضي، إثارة الصدمة والدهشة عن طريق خلخلة البناء الفني من صراع وحبكة وشخصية، كُسرت وحدة الفعل بالخلط بين المواضيع، ووُضِع الجاد والهازل جنبا إلى جنب، فجُبر المتلقي / المشاهد على ولوج متاهة التأويل اللانهائي، وسعى كل من الكاتب /المخرج/ الممثل لإحداث التنوير فالتغيير، ومسرحية " صهيل الذاكرة الجريحة " للحسن قناني نموذجنا عن ذلك في مقالنا هذاAbstract:Black comedy is the modernist genre, dissident of the Greek Aristotelian rigor, it is the product of the combination of "comedy" and "tragedy", both in terms of the text and the presentation, so that the function of entertainment and purification is dwindling in the theater. The pain and the tears almost equaled laught and comedy because of the criticism and the limitless criticism of the erroneous human reality, using the weapon of irony and contradiction, the sarcastic parody, exhuming the past to create an effect of shock and amazement to shake the artistic structure of conflict, intrigue and characters. The unity of the action was broken by the mixture of themes, seriousness and humor were put side by side. The viewer / receiver was thus forced to enter the labyrinth of infinite interpretation, the writer / director / actor aimed at enlightenment and change. To this end, Hassan Kanani's play "The Whinny of Wounded Memory" as an example..
  • Item
    أصول النّحو السّماعيّة عند محمّد بايّ بلعالم ت: (1430ه)
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) ولد الصافي, محمد
    -الملخّص بالعربيّة : اهتمّ النّحاة قديماً وحديثاً في كتبهم ومؤلّفاتهم النّحويّة بأصول النّحو السّماعيّة، هذا وقد أفرزت الحركة اللّغويّة في الجزائر أعلاماً أجلاّءَ كانت لهم مشاركةً أصيلةً في ميدان اللّغة والنّحو. ومن هؤلاء الّذين ألّفوا في ميدان اللّغة والنّحو؛ محمّد بايّ بلعالم -رحمه الله-، فقد استشهد في غير ما موضع في مؤلّفاته النّحويّة على القواعد النّحويّة بأصول النّحو؛ لذا رأى الباحث -من الأهمّيّة بمكان- الوقوف على هذه الأصول النّحويّة؛ من خلال دراسة تحليليّة مستفيضة لهذه الأصول، خاصّة ما تعلّق منها بأصول النّحو السّماعيّة، وبيانُ أثرِها في تقعيد قواعد اللّغة، مبيّناً كذلك موقف محمّد بايّ بلعالم من أصول النّحو، وكذا كيفية تعامله مع هذه الأصول النّحويّة؛ لأجل ذلك تكمن مشكلة البحث في التّعرف على هذه الأصول النّحويّة الّتي اعتمدها المؤلّف، من حيث بيانُ أثرِ ها في تقعيد قواعد اللّغة، وكذا تأصيل القاعدة النّحويّة. -الكلمات المفتاحيّة: أصول النّحو - السّماع - محمّد بايّ بلعالم. -الملّخص بالإنجليزيّة: Abstract: Origines of the Phonetic Grammar of Muhammad Bey Belalam (1430 AH) This research paper dealt with a cognitive reading of Muhammad bay bellam’s grammatical origins in his grammatical works, which he called ‘’ the origins of the grammar of Muhammad bay ballam’’. The paper tries to answer the main problem that the study is based on: what is the concept of grammatical science, how mohamamad bey used the origins of grammatical grammar in his grammacal works, and to answer this problem through an extensive study of some of his grammatical works. The outhor goes on the approach of his predecessor of the former grammarians that the assets of the grammar of his hearing does not go beyond those he decided. To achieve this objective , the article has designed a structure based on three main points: a brief description of the life and biography of the poet, a knowkdge reading of the meaning of the origin of grammar as well as its types and branches.
  • Item
    دور السياق في توجيه معنى الأداة "إنما" أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) هزلة, صالح; كرشو, لزهر
    الملخص بالعربية: يتناول البحث دور السياق في تحديد معاني الأدوات داخل الخطابات المختلفة، حيث إنّ الأداة الواحدة تتعدّد معانيها باختلاف السياق الذي ترد فيه. واتّخذ البحث من الأداة (إنّما) أنموذجا ليجيب عن التساؤل المطروح: هل معنى الحصر المستفاد من الأداة (إنّما) حاصل من الأداة بعينها، أو هو مستفاد من السياق الذي ترد فيه؟ وذلك من خلال عرض الآراء المختلفة للنحاة والبلاغيين والأصوليين في هذه المسألة. الملخص بالإنجليزية: The role of context on the meaning of particle The case of "BUT" The research treats the role of the context in determining the particles meaning within different discourses, note that the single word has a multiple meanings depending on the context. The research presents the particle "but" as a model to answer the posed question: Is the restriction procedure meaning given by only the particle or it is comprehensible belonging to the context in other words implicit ? all that throught the different views of grammarians, rhetoricians and the fundamentalists in this matter.
  • Item
    خصائص التشبيه في جزء عمّ: دراسة تحليليّة بيانيّة
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) مشهور, مشاهرة
    هذا بحث في البلاغة القرآنية، وسمته بخصائص التشبيه في جزء عم: دراسة تحليلية بيانية، وقد بنيته على مقدمة، وثلاثة مطالب، وخاتمة. فبعد أن قدّمت للموضوع، مهّدت للدراسة بالحديث عن التشبيه، ثمّ تحدّثت عن الخصائص العامّة لجزء عمّ بما يتناسب ومفردات الدّراسة، ثمّ أردفت ذلك بالتحليل البياني لستّ مسائل في التشبيه، ثلاث في التشبيه البليغ، وثلاث أخرى في المرسل المجمل، حيث تميّز جزء عمّ بهذين الضّربين من التشبيه دون سواهما. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تناسب بديع بين التشبيه البليغ والمرسل المجمل من جهة، وموضوعات جزء عمّ من جهة أخرى كما سيتّضح. Abstract: This research examines the Quranic rhetoric especially the features of metaphor and simile in the Quranic Chapter “Amma”. The study consists of three sections: an introduction, three topics and a conclusion. After introducing the topic, I moved to explore the concept ‘simile’; then I discussed the general features of “Amma” Chapter in the Holy Quran that are congruent with the rhetorical terminology employed in the study. Finally, I supported the research argument with rhetorical investigation for three issues in metaphor and another three in simile. The research arrived at the conclusion that there is aesthetical harmony between simile and metaphor on one hand and the topics dealt with in “Amma” Chapter on the other hand.
  • Item
    المعجم السّياحي ودوره في التنمية السّياحية الثقافية المستدامة بين المشهود والمنشود
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) عيشون, خيرة; هدنة, خالد
    ملخص: تُشكّل السّياحة محرّكا رئيسا لدفع عجلة التنمية، والنّمو، وهي المحور الأساسي في قطاع الخدمات بسبب قدرتها على تكوين الثروة، ومنح فرص العمل، وقد أضحت السّياحة اليوم من معايير تقدم الدّول في العديد من المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية... لمالها من سمات إيجابية، فهي الوسيلة الحضارية لنقل وتبادل الثقافات بين شعوب العالم المختلفة، حيث تنتقل المعتقدات والفنون والتراث ومختلف ألوان الثقافة عن طريق الحركة السّياحية، وليس من وسيلة لتحقيق هذا الهدف إلاّ اللّغة باعتبارها الأداة الفاعلة على إنجاح السّياحة الثقافية، وهذا يثير في الذهن مجموعة من التّساؤلات لعل أهمّها. ما مدى وظيفة اللّغة العربية في القطاع السياحي؟ هل استعمال العربية يجذب السائح أم ينفّره؟ كيف يخدم المعجم السياحي التنمية الثقافية؟ Abstract : Tourism is a major driver for development and growth, it is the main focus in the services sector, because of its ability to generate wealth and employment opportunities. Tourism today has become a progress criteria standards for countries in many cultural, economic and social fields, because of its positive features, it is the means of civilizational to transfer and exchange of cultures among different peoples of the world, where beliefs, arts, heritage and various types of culture are transmitted through the tourist dynamics; no other method but language can achieve this objective, being an effective tool to the success of cultural tourism, this brings to mind a whole set of questions, the most important one being: to what extent is the function of the Arabic language in the tourism sector? does the use of Arabic attracts tourists or alienate them? How does the tourism lexicon serve the cultural development? Keywords: Tourism, Tourism lexicon, Cultural Development, Arabic Language, Sustainable Development
  • Item
    المدينة في شعر عثمان لوصيف قراءة في الؤية والتشكيل
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) قرفي, السعيد
    أقف في عدد من قصائد الشاعر عثمان لوصيف على توظيف خاص للمدينة ،يتجلى دلك في علاقة الشاعر بالمدينة الجزائرية في ظل رؤية شعرية محددة تتشكل فيها علاقة الشاعر بالمدينة، وتلك العلاقة في أغلبها وجدانية صوفية تطبع تلك الرؤية بتلوينات جمالية وفكرية، تأخذ فيها بعدا مغايرا. الكلمات المفتاحية : المدينة ؛الرؤية ؛ التشكيل ؛الجمالية ؛ العاطفة . Abstract: A number of poems Othman Lossif are choract ezide by twon employment of the twon, reflected in the relationship of the poet to the Algerian twon in the light of a specific poetic vision in which the relationship of the poet to the twon, and that relationship is mostly emotional and mystical featured by that vision color and aesthetic, taking a different dimension. Key words Emotional. ؛ poetic ؛ aesthetic ؛ vision ؛ twon:
  • Item
    المدرسة المغاربية في التفسير اللغوي للقرآن الكريم تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي أنموذجا
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) سحنين, علي
    الملخص باللغة العربية: تحاول هذه الورقة البحثية أن تسلط الضوء على جانب مهم ضمن المدرسة المغاربية في التفسير اللغوي للقرآن الكريم، ويتعلق الأمر بمجهودات علم بارز من علماء اللغة والنحو والتفسير والقراءات، وهو أبو حيان الأندلسي من خلال كتابه البحر المحيط الذي نافس به أهم العلماء والمفسرين الذين ظهروا في المشرق ومن بينهم الزمخشري الذي رد أبو حيان كثيرا من آرائه التي يتضمنها كتابه الكشاف، كما أن هذا الكتاب الضخم (البحر المحيط) يعد من أنفس الكتب في بابه، ومن الكتب –أيضا- التي بلغت شهرتها الآفاق وأصبح لا يستغني عنها أي باحث في لغة القرآن الكريم وفي تفسيره وبحث دلالاته ومعانيه اللغوية. [الكلمات المفتاحية: المدرسة المغاربية، أبو حيان الأندلسي، البحر المحيط، الدراسات اللغوية، الدراسات القرآنية، التفسير، القراءات] Abstract : This paper seeks to shed light on an important element in the Maghreb school in the linguistic interpretation of the Holy Quran, through the cardinal efforts led by an iconic scholar in the field of language, grammar and Coranic exegesis namely Abu Hayyan al Andalusi. special attention will be paid to Abu Hayyan’s book «al- Bahr al-Muhit» that helped its author concur with his contemporaries in the Oient and most notably AL-Zamakhshari who has been greatly contested by Abu Hayyan. Moreover, Abu Hayyan’s «al-Bahr al-Muhit»’s merit lies in its notoriety and the impossibility of modern scholars to neglect it when Coranic Moreover, Abu Hayyan’s «al-Bahr al-Muhit»’s merit lies in its notoriety and the impossibility of modern scholars to neglect it when Coranic exegesis is evoked. And has become indispensable to any researcher in the language of the Koran and its Coranic exegesis and the search of its linguistic Significance. ]key words: Maghreb School, Abu Hayyan al Andalusi, al- Bahr al-Muhit, Language Studies, Quranic Studies, exegesis, Readings [
  • Item
    استراتيجيات القراءة الثقافية المضادة في النقد الأدبي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) حكيمي, محمد
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار التحولات الكبرى الطارئة في حقل الدراسات النقدية في فترة ما بعد الحداثة، حيث تم التحول من النقد البنوي المنهجي إلى النقد الثقافي الإستراتيجي حيث رافق ذلك تجاوز خطاب الأدب الجمالي المحض إلى خطاب الثقافة وتمثُّلاتها في الأدب، لينفتح الدرس الأكاديمي العالمي المعاصر على نوع جديد من المقاربات السردية التي تعرف بالسرديات الثقافية، والتي تقارب النصوص الروائية المضادة لمختلف أشكال خطابات السلطة والهيمنة الكولونيالية، وذلك بتفكيك هذه الخطابات وفضح تناقضاتها وتسلطها وعنصريتها وفق تجاذبات الذات والآخر، كما تهدف هذه السرديات إلى قراءة المتن الروائي ثقافيًا، والذي غالبا ما يهدف إلى إعادة رسم حدود الذات وإعادة تحديد تموقعها تاريخيا وحضاريا في السياق الثقافة العالمية، لذلك استحدث الدرس الأكاديمي إستراتيجية تساعد على الكشف عن هذه الحركات والتحولات السردية الثقافية المضادة التي أخذت طابع التفكيك والمقاومة الثقافية في وجه تمركز السلطة، والهيمنة الكولونيالية. Abstract This study aims to show the major transformations in the field of monetary studies in the postmodern period. The transition from systematic structural criticism to strategic cultural criticism has been accompanied by a shift from purely aesthetic literature to the discourse of culture and its representations in literature. A new type of narrative approach known as cultural narratives, Which are close to the narrative texts against the various forms of power and colonial hegemony. These narratives also aim to read the narrative narative culturally, which is often aimed at redrawing the boundaries of self and redefining its historical and cultural position Context The global culture, so the academic lesson developed a strategy that helps to reveal these movements and cultural narrative transitions that took the opposite of the dismantling and cultural resistance in the face of the concentration of power and colonial hegemony.
  • Item
    تعليم اللغة العربية في مناهج التعليم الجزائري الواقع والمأمول
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بوترعة, صالح
    ملخص إن قوّة لغات الأمم واستمراريّة بقائها تكمن في معرفة أبنائها بها، ومدى استعمالهم لها فهي الحافظ لدينها وتاريخها وثقافتها فتستمر في الحياة والتطور بناء على مدى استعمال المجتمع لها وعليه فحياتها أو موتها مرتبط بالسياسة اللغوية للمجتمعات من خلال بناء مناهجها التعليمية واللغوية منه بالخصوص، لأن المناهج وبكل بساطة هي السواعد البانية أو المعاول الهادمة، وعليه فهي المعيار في قوة أو ضَعف الأمم . وتشخيصا لواقع مناهج اللغة العربية في الجزائر نحاول إضاءة دور التركيبة الاجتماعية للمجتمع الجزائري و تأثير ها في عملية اكتساب اللغة العربية وعرض نقائص المناهج الحالية بهدف توجيهها التوجيه المناسب للحصول على مناهج ذات كفاءة Abstract: The strength of the languages of the nations and the continuity of their survival lies in their children's knowledge of them and the extent to which they use them. They are the custodians of their religion, history and culture. They continue to live and develop based on the extent to which society uses them. Therefore, their lives or deaths are linked to the linguistic policy of societies through the construction of their educational curricula; Because the curriculum is simply the constructive armaments or the sloping shovels, and therefore it is the standard in the strength or weakness of nations, and a diagnosis of the reality of Arabic language curricula in Algeria. We try to illuminate the role of the social structure of Algerian society and its influence in teaching of Arabic language, Current approaches with a view to directing them to appropriate guidance for efficient approaches
  • Item
    استراتيجيات الحجاج المغالط وأساليبه في التراث العربي
    (جامعة الوادي - University of Eloued, 2019-09-30) بوغزالة, محمد الطيب; العايب, يوسف
    يتناول هذا البحث نوعا من أنواع الحجاج وهو الحجاج المغالط أو المغالطة, و فيه سنتطرق إلى الحجاج وأساليبه اللغوية، وغير اللغوية ونبين أهم استراتيجياته التمهيدية و الاستباقية التي يلجأ إليها المحاجج قبل بداية الخطاب الحجاجي و كذا الخطابية التي تكون في صلب الخطاب, من خلال جملة من الشواهد في التراث الأدبي العربي. Abstract : Strategies of The fallacious argumentation and their methods in the arab heritage In this research, we examine some types of argumentation who are the fallacious argumentation or Fallacy, where we know of these argumentation and their linguistic and non-linguistic methods. We show the most important pre-emptive strategies that the arguments use before the beginning of the speech, and others within the discours, through a set of evidence in the Arab literary heritage.