02.Faculty of social and humanities sciences_Seminars
Permanent URI for this community
Browse
Browsing 02.Faculty of social and humanities sciences_Seminars by Title
Now showing 1 - 20 of 195
Results Per Page
Sort Options
Item اثر و مخاطر الإعلام الجديد على الشباب في المجتمع الجزائري – دراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي“،(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن فرج الله, بختة; لشهب, عائشةلقد أحدث التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصال تغيرات جذرية سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي و نظرا لان الإعلام الجديد يحاول جذب الجمهور منه باختلاف المستويات والفئات العمرية خاصة فئة الشباب التي تعتبر من أهم الفئات المكونة لأي مجتمع كان، حيث أصبحت هذه الفئة سواء في المجتمعات الغربية أو العربية بما فيها المجتمع الجزائري تتداول بكثرة على هذا الإعلام الجديد باختلاف وسائله، في هذا الإطار جاءت هذه الدراسة تحاول المساهمة في معرفة تأثير هذا الإعلام على الشباب الجزائري و هذا من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من الشباب بمدينة الوادي. abstract: The great development in information and communication technology has radically changed both economically, politically, socially and culturally. In this context, this study attempts to contribute to knowing the impact of this media on the Algerian youth, through a field study on a sample Young people of ElouedItem استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) سعدي, وحيدة; خضر, رضاإن لتكنولوجيا الاتصال الحديثة دورا هاما في خلق وظائف جديدة داخل المؤسسات الإعلامية الجزائرية تتسم بالسرعة والآنية، وجعلت من تلك الوظائف التقليدية المحيطة بالنشر والتوزيع والبث واستقصاء المعلومات تندرج نحو الزوال، فبفضل تكنولوجيا الاتصال الحديثة ظهرت تقنيات التصميم والتصوير الرقمي والمعالجة الآنية والآلية للنصوص وتحويل الصحف من شكلها الورقي إلى الصحف الإلكترونية، كما أنها تجمع بين الصوت والصورة والنص المكتوب، وهو ما يعني القضاء على الفجوة بين تقنيات الإعلام المكتوب والتقنيات السمعية والسمعية البصرية، وتضطلع المؤسسات الإعلامية في الجزائر إلى مواكبة كل التطورات التي أحدثتها تكنولوجيا الاتصال الحديثة سواء على مستوى الممارسة المهنية أو على مستوى الممارسة الاتصالية. ومن هذا المنطلق تأتي هذه الورقة البحثية من أجل إبراز مدى استخدام الإعلام الجزائري لتكنولوجيات الاتصال الحديثة في تطوير أداء المؤسسات الّإعلامية الجزائرية. Les nouvelles technologies de la communication moderne jouent un rôle importan dans la création de nouveaux emplois au sein des sociétés médiatiques algériennes d’une façon rapides et instantanés. Ces derniers ont mis en échec les fonctions traditionnelles entourées par l'édition, la distribution, la diffusion et des technologies de l'information. Grâce aux Les nouvelles technologies de la communication moderne, ils apparaissent la conception numérique, l'imagerie numérique, le traitement de texte automatique et en temps réel, ainsi que la conversion du journal en papier vers le journal Numérique. De plus, Il combine également le son, l'image et le texte écrit, cela a permet d’éliminer le l’écart entre les technologies des médias écrits et les techniques audio et audiovisuelles. Les sociétés algériennes des médias se tiennent au courant de tous les progrès réalisés par les technologies de communication modernes, tant en termes de pratique professionnelle que de pratique de la communication.Item استراتيجيات التدريس الأكثر استعمالا من طرف المعلمين في ظل نظام المقاربة بالكفاءات وعراقيل تطبيقها من وجهة نظرهم(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) صحراوي, نزيهة; عمامرة, سميرةهدفت الدراسة الحالية الى استطلاع نسبة استعمال المعلمين لإستراتيجيات التدريس وترتيب تلك النسب لاستخراج الإستراتيجية الأكثر استعمالا في ظل نظام المقاربة بالكفاءات كما هدفت الى رصد الصعوبات التي تواجه المعلمين لتطبيق الاحدث منها وقد استخدمنا الاستبيان لتحقيق هدف الدراسة مكون من 11 فقرة موزعة على الابعاد الأساسية للدراسة (إستراتيجيات التدريس، صعوبات تطبيقها) وبتحليل النتائج تم التوصل الى ما يلي: • ان نسب استجابة افراد العينة على عبارات الاستبيان كانت تتراوح بين 90٪ كأقصى نسبة اتفاق و 20 ٪كأدنى نسبة موافقة، ان الإستراتيجية الأكثر استعمالا والتي تحصلت على اعلى نسبة تتمثل في استراتيجية المناقشة حيث تراوحت الموافقة على البنود المرتبطة بها بين 90 ٪و 95 ٪ وتليها استراتيجية حل المشكلة بنسبة 70٪، اما عراقيل استعمال الإستراتيجيات الحديثة منها فقد تراوحت نسبة الاتفاق عليها بين 90 كأقصى نسبة و 20 كأدنى نسبة .Item استراتيجيات التدريس في المدرسة الجزائرية الحديثة وصعوبات تطبيقها (استراتيجية التعلم القائم على المشروع نموذجا)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) حنة, عبد القادر; حملاوي, عقيلةنعيش في عصر يشهد انفجارا معرفيا وتطورات تكنولوجية متسارعة، وتماشيًا مع المناهج الحديثة للمدرسة الجزائرية التي تعتبر المتعلم محورًا للعملية التربوية، كان لزامًا استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة تركز على التعلم النشط ومنها استراتيجية التعليم القائم على المشروع ، ومنه جاءت فكرة هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على استراتيجية التعلم القائم على المشروع والتحديات التي تواجهها. وعالجت الدراسة نشأة ومفهوم التعلم القائم على المشاريع ومبادئه وخصائصه كما وضحت شروط اختيار المشروع وأنواع المشروعات ودور كلا من المعلم والمتعلم في هذه الاستراتيجية. بالإضافة إلى أنها وضحت مراحل الدرس وفق استراتيجية المشروع مع مثال تطبيقي. وقد اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي نظرا لما فرضته أدبيات الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: توجد صعوبات تعيق تطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشروع متصلة ب: -المعلم -المتعلم-المنهاج الدراسي- بيئة التعلم. Abstract : We live in an era of cognitive explosion and accelerated technological developments، and in line with the modern curriculum of the Algerian school، which is the learner of the educational process، it was necessary to use various teaching strategies focused on active learning، including the strategy of project-based learning، from which came the idea of this study، which aims to identify Project-based learning strategy and challenges. The study dealt with the emergence and concept of project-based learning، its principles and characteristics. In addition، it explained the stages of the lesson in accordance with the project strategy with an application example. The researchers used the descriptive approach due to the literature of the study. The study reached a number of results، the most important of which are: There are difficulties impeding the implementation of the project-based learning strategy related to: - Teacher - Learner - Curriculum - Learning environment.Item استراتيجيات ما وراء المعرفية و أهميتها التربوية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) بوبكري, ليلى; رمضان, نعيمةيشهد العالم في يومنا الحالي تطورا مذهلا في كافة المجالات خاصة مجال التربية، حيث نجد التربويون يعملون جاهدون على تحسين العملية التعليمية وتحقيق الجودة في التعليم، لذلك نجدها تركز على تحسين من استراتيجيات وطرق التدريس من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من التعليم، وتعد استراتيجيات التفكر ما وراء المعرفي من الاستراتيجيات الحديثة التي تقوم على مجموعة من المهارات الما وراء المعرفية وهي التخطيط والتقويم والمراقبة والتي تساعد المتعلم على تنشيط وتوجيه سلوكه نحو تحقيق الهدف بكل وعي وتخطيط، الأمر الذي يمكنه من فهم واستيعاب واكتساب المعلومات وتذكرها، وتوظيفها في حل المشكلات التعليمية التي تواجهه، واتخاذ القرارت المناسبة وسنحاول في هذه الدراسة التعرف على التفكير ما وراء المعرفي، استراتيجياته ومهاراته، وكذا التعرف على الأهمية التربية لاستراتيجيات ما وراء المعرفة Abstract : Today, the world is witnessing a remarkable development in all fields, especially in the field of education, where we find educators are working hard to improve the educational process and achieve quality in education, so we find it focused on improving strategies and methods of teaching in order to achieve the desired goals of education, and is the thinking strategies beyond Knowledge of modern strategies that are based on a set of metacognitive skills, which are planning, evaluation and control, which helps the learner to activate and guide his behavior towards achieving the goal with all awareness and planning, which enables him to understand, absorb and acquire information and remember, and And Zifaa in solving educational problems facing it and take appropriate decisions. In this study we will try to identify metacognitive thinking, strategies and skills, as well as the importance of education for metacognitive strategies.Item استراتيجيات والفلسفات التربوية وطرائق التدريس المعتمدة في المدرسة الجزائرية الحديثة. (استراتيجية حل المشكلات كأساس لمقاربة التدريس بالكفاءات في المدرسة الجزائرية الحديثة)(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) فرجاني, صبرين; بن مجاهد, فاطمة الزهراءتمر الحياة بتطور و تغيير سريع, وذلك للتطورات التكنولوجية و المعرفية, التي شملت مختلف المجالات وقد كان للمجال التربوي نصيب من التغير والتطور, فقد عمدت المنظومة التربوية في المدرسة الجزائرية كغيرها من المنظومات في العالم الى تبني مقاربة بيداغوجية حديثة تسعى لتحقيق الأفضل, حيث جاء هذا المسعى بعد فشل المقاربة بالأهداف, فالتعلم في ظل هذا النموذج لم يعد مجرد تلقين معارف, بل اجراء يهدف إلى جعل الفعل التربوي منتوج من خلال وضع المتعلم في جوهر العملية التعليمية التعلمية, وتعتمد هذه المقاربة على العديد من الاستراتيجيات الحديثة لعل أهمها و أبرزها استراتيجية حل المشكلات, التي تعنى بوضع المتعلم في مشكلة معينة و توجهه في ايجاد الحلول لها, فهي تنمي القدرة على الابتكار والفهم, وتعودهم على التجريب وأسلوب البحث العلمي. Abstract Le vie passé avec un développement et des changements rapides, et cela est dû aux développements technologiques et cognitives, qui ont inclus les différents domaines, notamment le domaine éducatif qui avait une grande partie de cette prospérité. Le système éducatif à été baptisé à l'école algérienne comme d'autres systèmes dans le monde qui adopte une approche pédagogique moderne, qui cherche à atteindre le meilleur. Cette entreprise est intervenu après l'échec de l'approche par les objectifs. L'apprentissage sous ce modèle n'est plus une simple acquisition de connaissances, au contraire, c'est une mesure visant à rendre l'acte éducatif à un produit efficace à partir de mettre l'apprenant au coeur du processus d'apprentissage éducative. Cette approche dépend de nombreuses stratégies modernes, peut être la plus importante est la stratégie de résolution de problèmes qui concerne à mettre l'apprenant dans un problème et de le guide pour trouver des solutions, elle favorise l'innovation et la compréhension, et les a formés à l'expérimentation et à la méthode de recherche scientifique.Item استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية التفكير الابداعي والتفوق المدرسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-18) الأشهب, عبد السلام; مقدود, البشيريعتبر أسلوب التعلم التعاوني أحد البدائل للتعامل الصفي الجماعي، ويمكن تطبيقه لكل الأعمار وجميع المستويات. لا شك أن عملية جمع عدد كبير من التلاميذ وتعليمهم في آن واحد اقتصاد في الجهود والنفقات، ولكن هذا يكون على حساب مراعاة الفروق الفردية التي يتم تجاهلها رغم وجودها في الذكاء والميول والاستعداد والقدرة على التعبير والخلفيات الاجتماعية والثقافية. ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات التي تشير إلى أن التلاميذ على اختلاف قدراتهم يصبحون أكثر اهتماماً بمهماتهم التعليمية إذا كانت المجموعات متفاعلة مع بعضها البعض, كما أن اتجاهاتهم نحو المدرسة والنظام يصبح أكثر ايجابية, ودراستنا سوف تتناول استراتيجية التعلم التعاوني ودورها في تنمية التفكير الابداعي والتفوق المدرسي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي Abstract : Cooperative learning is one of the alternatives to collective classroom therapy and can be applied to all ages and levels. There is no doubt that the process of bringing together a large number of students and teaching them at the same time an economy in the effort and expenditure, but this is at the expense of taking into account the individual differences that are ignored, despite their presence in intelligence and tendencies and readiness and ability to express social and cultural backgrounds. It should be noted that there are many studies that indicate that students of different abilities become more interested in their educational tasks if the groups interact with each other, and their attitudes towards school and the system becomes more positive , Our study will address the cooperative learning strategy and its role in the development of creative thinking and scholastic excellence among primary school students.Item اشكالية التنمية المستدامة في ظل المؤشر الاقتصادي دراسة حالة الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-04) بن بردي, حنان; عيشوش, عواطف; بعضي, آسياItem الاستدامة وجودة الحياة: نموذج التنمية(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-02-04) ضيف الله, محمد الهادي; لبزة, هشام; عبابه, عليItem الاعــــــلام السياحــي المحـــلي و عـــــلاقتـــــه بالتنميـــة السياحية المستدامــة(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) غربي, العيد; تريكي, العربييعتبر القطاع السياحي من اهم القطاعات الاقتصادية التيلها دور كبير في تطوير اقتصاديات العديد من الدول و ذلك لما له من اثر في جلب العملة الصعبة و توفير مناصب عمل ناهيك عن دوره الاهم في تطوير القطاعات الاقتصادية الاخرى ، و عليه فإن عديد دول العالم اولت له اهمية بالغة وقد وضعت هذه الدول خطط استرتيجية لتطوير القطاع السياحي و العمل على زيادة التدفقات السياحية مرتكزين في ذلك على السلطة الرابعة و هو الاعلام السياحي المحلي الذي يعتبر من العناصر الاساسية في الترويج للمنتج السياحي المحلي و لذ من اجل تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الداخلية التي تعاني التهميش . و سنحاول في هذه المداخلة دراسة دور الاعلام السياحي المحلي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة من خلال دراسة واقع الاعلام السياحي المحلي و دوره في تحقيق التنمية المستدامة في المناطق المعزولة The tourism sector is considered one of the most important economic sectors that have a big role in the development of the economies of many countries, because of its impact in bringing hard currency and the provision of jobs not to mention its most important role in the development of other economic sectors, and therefore many countries of the world attached importance Extreme . These countries have developed strategic plans to develop the tourism sector and work to increase tourism flows based on the fourth authority, which is the local tourism media, which is a key element in the promotion of the local tourism product, in order to achieve sustainable development in the regions that suffer from marginalization. In this intervention we will try to study the role of local tourism media in achieving sustainable development by studying the reality of local tourism media and its role in achieving sustainable development in isolated areas.Item الاعلام التلفزيوني المحلي في الجزائر وعراقيل الإنتاج والأداء " دراسة استكشافية(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) يسعد, زهيةItem الاعلام الجديد ودوره في تطوير التسويق في الجزائر(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) بن خليفة, نوفل; بكار, أمينةيشهد العالم حاليا ظهور تحولات اقتصادية عميقة تقودها تكنولوجيا المعلومات في سياق ثورة المعلومات والاتصالات، الأمر الذي يساهم في بناء مجتمع المعلومات وتشييد بنى الاقتصاد الجديد وهو اقتصاد المعرفة أو الاقتصاد الإلكتروني الذي يسمى الاقتصاد الرقملقد أصبح مفهوم المجتمع الرقمي والاقتصاد الإلكتروني محور الجدل في مراكز الأبحاث في مختلف دول العالم، ولم يتوقف الأمر على الجانب النظري بل تعدى ذلك ليكون الركن الأساسي في برنامج الحكومات السياسية وحملاتهم الانتخابية.لقد أصبح هذا الطرح في واجهة الأحداث، وانتقل من مجرد الطرح البارد إلى المعترفالسياسي الساخن، ليكون محور اهتمام الدول الثمانية (g8) في قمة أوكيناوا المجتمعة في اليابان "جويلية عام 2000 لقد اعتبرت الإنترنت بداية العصر الجديد في الآونة الأخيرة، وأصبحت كلمة الإنترنت تعني العالم غير المحدود من المعرفة والاتصالات، هذه الكلمة كسرت كل الحواجز لينتقل الإنسان عبرها من غرفته الضيقة إلى آفاق العالم الواسع، خصوصا وأنها فتحت الطريق إلى عهد اقتصاد مزدهر بفضل اقتصاد الشبكة (الإنترنت).لقد كان لهذا التطور الهائل أثر في دخول شبكة الإنترنت في جميع المجالات من بينها التسويق. إن هذا المفهوم ساهم في انطلاق التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة خاصة في انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وأصبح هناك الملايين من الرسائل الإلكترونية التي تتجول يوميا في الشبكة تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين، ان التسويق لم يعد يقتصر على المزيج التسويقي القديم فأصبح أساسه مواقع التواصل الاجتماعي والاعتماد على المدونين الالكترونيين أهم ما يميزه. وعلى هذا الأساس فقد جذب انتباهنا مؤخرا محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وحديث الشعب الجزائري على كل ما يخص التسويق عبر الانترنت، وهو ما دفعنا الى تناول هكذا مواضيع تزامنا وموضوع الملتقى، اذ أن دراستنا تهدف الى الكشف على مختلف التحولات الحاصلة على مستوى التسويق في الجزائر، واكتشاف خصوصية التسويق الالكتروني في بلد يفتقر للعديد من مبادئ الأرضية المناسبة للتسويق الالكتروني. وعليه فاننا نطرح التساؤل التالي: كيف ساهم الاعلام الجديد في تطوير التسويق بالجزائر؟Item الآثار الاجتماعية لتعاطي المخدرات(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) بن حنة, غنية; ببة, بدر الدينItem الأسرة والمدرسة وإشكالية التحصيل الدراسي لدى الأبناء "دراسة ميدانية علي عينة من أولياء تلاميذ متوسطات تقرت(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-01-18) شعوبي, فضيلة; جعلاب, محمد الصالحThis study aims to determine the interaction between the family, school patterns and the relationship of that educational attainment of the sons, The researchers used the descriptive approach based on a questionnaire designed for this purpose consisting of 17 questions, distributed to a sample of parents of middle school students of Touggourt was randomly selected. The problem of the study centered on the existence of a relationship between family interaction with the school and the educational attainment of sons, The data were analyzed and the hypotheses answered by the Kay-squared test to analyze the relationship between variables, The study reached a number of results including: There is no relationship between the parents' contact with the school and the educational attainment of the sons, There is no relationship between parents 'follow-up of the sons's study within the family and their educational attainment according to the sample membersItem الأنا والآخر في فلسفة ليفيناس واشكالية تجاوز البعد الأنطولوجي(University of eloued جامعة الوادي, 2018-11-27) طاهير, رياض; جباري, فاروقEmmanuel Levinas opposes the priority given to the ontological interpretation of the Western philosophical tradition as the ego is the center of existence, which in Levinas view of self- .centeredness and centeredness on ego and egoism Levinas tries to transcend the ontological interpretation of the relativity of the ego to the other, to establish a new antithesis based on Kogito goodness. Others: to be, to be the other, that is, to be good. If the Western philosophical heritage determines the rights of the other ego, the philosophy of Levinas establishes the other's privileges. In Levinas' view, human rights are the other human rights based on the principles of love and responsibility towards each other. In addition .to the good-neighborliness of the other, humanity is the embodiment of the idea of living togetherItem الأنتروبولوجيا الجنائية في مجال الهلوسة الإلكترونية " المخدرات السيبيرانية نموذجا(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) ميهوب, علي; بن ذهيبة, جغدمItem الأنشطة البدنية المكيفة مع الإدمان علي المخدرات(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) حوباد, يوسف; رزقاني, عامرItem الأنشطة الطلابية الجامعية كآلية توعوية للوقاية من تعاطي المخدرات والإدمان عليها لدى الطلبة(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28) ميهوبي, إسماعيل; ربيعي, ساميةItem الإعلام الأمني ومكافحة المخدرات في المجتمع(University of Eloued جامعة الوادي, 2020-10-28)Item الإعلام الإذاعي المحلي في الجزائر بين ثنائيتي (التنمية المستدامة والتغير الاجتماعي) (مقاربة نقدية)(University of Eloued جامعة الوادي, 2019-10-16) اسعداني, سلامي; فقيري, ليلىفي ظل التطور الشامل لعالم الاتصالات الحديثة وتعاظم دور الإذاعة الذي ملأ الدنيا وشغل الناس فإن الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتدني الذي يميز العديد من المناطق الشاسعة في العالم مازال يجعل الإذاعة تحتفظ بمكانها ودورها كوسيلة إعلام وتواصل أساسية في الأوساط الاجتماعية وحتى في الدول المتقدمة. لقد بدأ المهتمون بشؤون الإذاعة يتحدثون حول ضرورة تطور البث الإذاعي لمنافسة الوسائل الأخرى من حيث البرمجة والتنويع وجمالية الصوت وغيرها. حيث صمدت الإذاعة –المحلية- أمام البث الفضائي التلفزيوني صمودا لم يتوقعه الكثيرون وظلت العلاقة بين المستمع ومذياعه حميمة في الأوساط الريفية والحضرية على حد سواء وإن كانت بنسب متفاوتة. إن تطور ظاهرة الإذاعات المحلية إلى جانب الوطنية والإقليمية، قد جعل منها أداة ناجعة في تنشيط الحوار الثقافي، ومكن من التعريف بالطاقات الإبداعية التي تختزنها الأقاليم والمناطق النائية في كل دولة حسب ظروفها، كمل مكن من إثراء الحوار الاجتماعي (حوار المجتمع). والأمثلة كثيرة عن الاستخدامات الحالية للإذاعة في مجالات التنمية المستدمة والتغير الإجتماعي وكذا التعليم، ومكافحة الأمية والإرشاد الزراعي والصحي والصناعي وحتى في نقل الأحداث الهامة. ونحن ندخل بوابة الألفية الثالثة، مازالت الإذاعة تحتل دورها في سرعة نقل الأحداث بسهولة تامة نتيجة لبساطة صناعة برامجها بالمقارنة مع التلفزيون. لذا سنحاول التعرض في مداخلتنا إلى العناصر التالية: 1- الإذاعة المحلية....الماهية ودواعي إنشائها 2- الإذاعات المحلية: في الجزائر، الوطن العربي والدول الغربية 3- الإذاعات المحلية والتنمية المستديمة 4- الإذاعات المحلية والتغير الإجتماعي Abstract: In light of the comprehensive development of the modern telecommunications world and the increasing role of broadcasting that has filled the world and the occupation of people, the low economic and social situation that characterizes many of the vast regions of the world still makes the radio retain its place and its role as a means of communication in the social circles and even in developed countries. Broadcasters are beginning to talk about the need for radio broadcasts to evolve to compete with other means in terms of programming, diversification, sound aesthetics and others. Local radio has withstood the resilience of television broadcasters, and the relationship between the listener and his radio has remained intimate in both rural and urban circles, althought in varying proportions. The development of the phenomenon of local radio stations, as well as national and regional, has made it a useful tool in the activation of cultural dialogue, and enabled to identify the creative energies stored in remote regions and regions in each country according to their circumstances, in order to enrich the social dialogue (community dialogue). Examples are many of the current uses of broadcasting in the areas of sustainable development and social change as well as education, combating illiteracy, agricultural, health and industrial extension and even in the transmission of important events. As we enter the third millennium portal, radio continues to occupy its role in the speed of transmission of events quite easily due to the simplicity of its programming compared to television. So we will try to address the following elements in our intervention: 1- Local radio .... What is it and the reasons for its establishment 2- Local radio stations in Algeria, the Arab world and Western countries 3- Local radio and sustainable development 4- Local radio and social change