المجلد 10 العدد 02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing المجلد 10 العدد 02 by Title
Now showing 1 - 20 of 45
Results Per Page
Sort Options
Item الاتجاه الفكري لنحو القرن السادس الهجري المنطلقات والتأسيس(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) البابلي, باسم; عواد, معتزيسعى هذا البحث إلى الكشف عن اتجاهات النحاة الفكرية في القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي)، وذلك من خلال البحث في مخرجات نحاة القرن السادس الهجري، وملاحظة اتجاهاتهم الفكرية، وإعطاء نبذة عن مدارس النحو في المشرق، ثمَّ البحث في نماذج لهذه الاتجاهات، وذلك من خلال ملاحظة منهج النحاة في التأليف، والموقف من نحاة البصرة والكوفة، وإبراز ملاح التجديد لدى نحاة المشرق في القرن السادس الهجري This research seeks to uncover the intellectual attitudes grammarians in the sixth century AH through studying the grammarians’ outputs in the sixth century AH, observing their intellectual orientations, giving an overview of grammar schools in the Levant, and then looking at models of these attitudes. This is done through observing the grammarians approaches in writing, and the attitudes towards Basra and Kufa grammarians, and then highlighting the features of innovation of the Oriental grammarians in the sixth century AH.Item الاتساع اللّغوي في حروف المعاني عند ابن جني - مفهومه ومدلولاته(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) ميلود, عمارةيدرس هذا البحث ظاهرة الاتّساع في العربية، وهي ظاهرة لغوية تحوي كلّ ما هو غير قاعدي وغير أصيل، ومع كونها أساليب معدول بها عن وجهها؛ فهي تراكيب عرفية جارية مجرى اللّغة، ووفق نظامها المتكامل، ويخصّ البحث بتطبيق هذه الظاهرة على حروف المعاني، وما يَعتورها من مفاهيم ومدلولات، والتي يمكننا تتبعها عند ابن جني في توظيفه لحروف المعاني، لهذا جاء البحث مبيّنا مفهوم الاتّساع اللّغوي، ومعرّفا بحروف المعاني، ثم يحاول رصد مدلولات الاتّساع التي تعكس مفهومه عند ابن جني.Item الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القرآن الكريم(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) الفقراء, سيف الدينبسم الله الرحمن الرحيم الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القراءات القرآنيّة الملخص يدرسُ هذا البحث مسألة الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القراءات القرآنيّة, وهذه المسألة وصفها العلماء بأنها قليلة مقارنة مع الاجتزاء بالضمة عن الواو, أو الكسرة عن الياء, وحصرها بعض العلماء بضرورة الشّعر,على خلاف الاجتزاء بالضمة عن الواو , والكسرة عن الياء, وهما مما شاعا في الاستعمال, وبرزا في القراءات, وفي الشّعر بكثرة. وبحثت الدّراسة في مفهوم الاجتزاء, وتطوّر دراسته في الدّرس اللغويّ ومواقف العلماء منه, ثم عرضت مظاهر الاجتزاء بالفتحة عن الألف في القراءات القرآنيّة, وبيّنتُ آراء العلماء فيها, ومواقفهم منها, وحللت تفسيراتهم لها, ومدى ارتباط هذه الظاهرة بالتفاوت بين الصورة الإملائيّة والنطق الصّوتيّ في بعض الألفاظ. Elision of Alif and Retention ofFathah in Quranic Qira'at Abstract This paper examines elision ofalif and retention of fathahin Quranic qira'at, which some scholars justified as poetic license. Scholars believe that this issue is in the league of its own in comparison with the elisions of kasrahand dammah and retentions ofya' and waw, respectively, which permeate Quranic qira'at and poetry as well. In so doing, this paper explores and traces the concept of elision in linguistics along with the scholars' views and attitudes towards it. Moreover, it tackles some aspects of eliding alif and retaining fathah in Quranic qira'at. Finally, this paper examineswhether this issue is relevant to the discrepancy between orthography and the pronunciation of those terms.Item الاستعارة و بعدها الحجاجي في الخطاب الإقناعي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) الساكر, مسعودةإن المحاجج عند بناء خطابه الإقناعي يعتمد آليات حجاجية مختلفة ومتنوعة، لا تختص بمجال معين ،و إنما تكون موافقة لاستعمال المحاجج لها ،و من بين هذه الآليات لدينا الاستعارة ،التي تعتبر من بين الآليات الحجاجية البلاغية ،لها الدور المميز في البلاغة المعاصرة ؛لما تؤديه من دور فعّال في خطاباتنا اليومية ،تنقسم إلى استعارة بديعية و أخرى حجاجية ،هذه الأخيرة التي تعتبر من بين الوسائل التي يستغلها المحاجج ؛بقصد توجيه خطابه ،و تحقيق أهدافه الحجاجية ،فهي من الناحية الحجاجية تعتبر قياسا يتكون من مقدمتين واستنتاج ،و تكمن حجاجيتها في آليتي الإدعاء و الاعتراض . For Mahajaj when building his Hajaji, it depends different orbital and a variety of mechanisms, are not concerned with a particular domain, and it is compliant, according to the use Mahajaj her, and among these mechanisms we have a metaphor, which is considered among the orbital rhetorical mechanisms, which have a distinct role in contemporary rhetoric, as they play an active role in our speeches daily, literary, divided into metaphor Bdieih and other orbital, the latter of which is considered one of the means to exploit Mahajaj, with a view to directing his speech, and the achievement of its objectives orbital, they are of the orbital, is the analogy consists from Mekdmtin and conclusion, and lies in the intervention mechanisms Haggagatha claim and objection.Item الأمثــال العربيّة القديمة بين البنية الدّلاليّة والبنية الإيقاعيّة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2018-06-18) زيتونة, مسعود عليعرف العرب الأمثال منذ القديم، وشغفوا بها شغَفَهُم بالأشعار، وتركوا لنا تراثا ضخما فيها. ذلك لأنّها متّصلة بحياتهم ومعبّرة عن ثقافتهم وتجاربهم، وفيها تتجلّى قدرتهم على الإبداع. حيث أدركوا أهميّتها في التّعبير ودورها في التّأثير، لما تميّزت به من خصائص إيقاعيّة، إلى جانب خصائصها الدلاليّة، جعلَتْ من المثل سريعَ الانتشار، سهْلَ الحفْظ والاسترجاع ، يستعمله المتكلّم، ويقتنع به السّامعُ . سنتطرّق في هذا البحث إلى تحليل مجموعة من الأمثال العربيّة القديمة من خلال بنْياتها الدّلالية و الإيقاعيّة. Les Arabes ont connu les proverbes depuis l’époque jahilite. Ils leur ont accordé une intention particulière à l’instar de la poésie, en nous laissant, par conséquent, un immense héritage du fait qu’ils sont intimement liés à leurs vies et qu’ils reflètent leur culture et leurs expériences. Les Arabes ont trouvé dans le proverbe un moyen leur permettant d’étaler leur pouvoir créatif puisqu’ils étaient conscients de son importance dans l’expression et de son rôle dans l’effet, en raison de ses caractéristiques rythmiques ainsi que ses caractéristiques sémantiques ; ce qui permet au proverbe d’être facile à mémoriser et à restaurer et d’être un moyen d’expression doté d’un important pouvoir persuasif. Nous essayerons à travers cet article d’analyser un nombre de proverbes arabes antiques, à travers leurs structures sémantiques et rythmiques.Item الأمكنة في المحكي الروائي النسوي الجزائري(2022-06-18) قرورو, عقيلةتلعب الأمكنة دورا فعالا في تكوين هوية الكيان الجماعي والتعبير عن مقوماته، وقد ساهم توظيفها في المحكي الروائي النسوي الجزائري. بغية تشيد بنيته السردية الحكائية ، متداخلا مع مكونات الواقع العام للمجتمع الجزائري ،مما جعل العنصر المكاني في حالة مقاومة عبر التخييل الروائي. من هنا جاءت الكتابة الروائية معبأة بحس الامكنة منفتحة ومنغلقة اليفة ومعادية، كصور تشي بأسرار الباطن وتكشف الملامح والأفعال والمقاصد، والرؤي وتصورات الذات المرويةItem البناء الحواريّ في الحديث النبويّ صُوَرُهُ التركيبيّة و سماتهُ البلاغيّة دراسة تحليليّة في حديث " أفضل الأعمال"(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) بوترعة, عبد الحميديهدف هذا المقال إلى الكشف عن صُوَرِ الحوار في الحديث النبويّ الشريف ، وما يؤدِّيهِ من دَوْرٍ في التفاعل بين المتحاورين ، فضْلاً عن النظر في أبـرز السمات الأسلوبيّة والخصائص البلاغيّة التي يتميّزُ بها ، وهذا من خلال حواره صلّى الله عليه وسلّم مع الصحابيّ الجليل عبد الله بن مسعود حوْلَ أفضل الأعمال و أحبّها إلى الله عزّ وجلّ.Item البنى الأسلوبية للأعمال السير ذاتية(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) بن قسيمة, رشيدتأتي هذه الدراسة للبحث في خصوصية البناء الأسلوبي للأعمال السيرذاتية ؛ فهي تبحث فيما تتميّز به كتابة " الأنا" عن غيرها من صنوف الكتابة السردية من خلال آليات اشتغالها الداخلية ، وفي تشكّلاتها الخطية وحركياتها الإبداعية . وهي في ذلك تنطلق من فرضية أنّ النصوص السيرية تحتفظ في مجملها بخصوصية مائزة لنسقها اللغوي في طبيعته ودلالته . وقد بسطت الدراسة الحديث في عناصرها البنائية التي تشمل اللغة التي لخصتها في عناصر ثلاث هي: العنوان ، والضمير، والأفعال . ثم تناولت البناء السردي الذي تقوم عليه ، لتعوج مسائلة عن تأثير المرجعيات السياقية عليها ، لتحط رحالها أخيرها عند عنصر التخييل في هذا النوع السردي. Cette étude essaie d’ examiner la spécifité de la structure stylistique de l’autobiographie ,donc , elle cherche les caractéristique de l’ecriture du «moi» à partir d'autres types d'écriture narrative, à travers ses mécanismes internes et ses formations linéaires. elle est basée sur l’hypothèse que les textes narratives gardent une particularité distinvtive soit dans leurs formations linguistique,ou dans leurs significations. Cette étude a abordé ses éléments structurels, qui comprennent le langage qu'il résume en trois éléments: le titre, le pronom et les actes. Et puis elle s'est occupé de la structure narrative sur laquelle elle est basé, pour analyser l'influence des références contextuelles ,puis l'imagination comme un genre narratif.Item التعدد اللغوي وأثره الجمالي في رواية كراف الخطايا لعبد الله عيسى لحيلح(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) بهلول, ابتسامتسعى هذه المقاربة إلى تتبع حضور ظاهرة التعدد اللغوي في رواية "كراف الخطايا" "لعبد الله عيسى لحيلح" نظرا لاحتفاء هذا النص و غناه بالكثير من الأشكال اللغوية التي لفتت انتباهنا،واحتوائه على كم هائل من النصوص المتداخلة و الأساليب و اللغات المختلفة ،التي عكست تعدد المواقف و تضارب الرؤى اتجاه العالم ،و هذا انطلاقا من أن الرواية ليست تجسيدا للواقع فحسب بل هي موقف منه ، يجسده الصراع الواقعي و الإيديولوجي الذي يتمظهر على مستوى مكونات الخطاب الروائي. وتعتبر الحوارية جوهرا أساسيا،و مكونا حقيقيا للغة الروائية تتأسس على ظاهرة تعدد الأصوات (الشخصيات) و اللغات و الأساليب، و التداخل بين هذه العناصر أسهم في رسم صورة اللغة المشكلة للنص الروائي، و انطلاقا مما سبق حاولنا في هذه المقاربة استجلاء مظاهر التعدد اللغوي و أثاره الجمالية و الفنية في بناء الرواية مستعينين في ذلك بأفكار و أطروحات الناقد اللغوي الروسي ميخائيل باختين ،و التي بلورت تصوراته حول نظريته الحوارية المؤثرة في مسار النقد اللغوي الحديث . This approach endeavours to trace the presence of heteroglossia’s phenomenon in Abdallah Aissa Lhilah’s novel ‘ karraf Alkhataya’.It is due to its richness in many language forms that attracted our attention. The novel also contains a huge amount of intertextuality, styles and heteroglossia.That determined the multiplicity of opinions and the conflict of visions towards the world. The novel, thus,is not gust an embodiment to reality, but it is a viewpoint it.This is best shown in the realistic and ideological conflict at the level of the novelistic discourse’s constituents. Dialogism is considered a fundamental core and genuine constituent of novelistic language.It is established on the phenomenon of polyvocality, characters, heteroglossia and styles. The overlap between these elements contributes to the language of the novel. Starting from that, the present approach seeks to clarify the aspect of heteroglossia and its esthetic effects in the making of the novel. The thoughts and theses of Russian critic Mikhail bakhtin would be great help. His dialogism theory changed the course of modern linguistic criticism.Item الخصائص الفنية والدلالية في القصـــة القصيـرة جـــدا - مجموعــة: "أبـــــــراج" لحسـن برطال" أنموذجا(جامعة الوادي - University of Eloued, 2018-06-18) ساكر, لزهرملخص : يتناول هذا المقال جملة من الخصائص الفنية الجمالية، والدلالية للمجموعة القصصية " أبراج " ذات النصوص القصيرة جدا للقاص: حسن برطال ، يستشف من خلال لغتها الحكائية واقعا مهيمنا بقضايا إنسانية تثير عدة إشكاليات تتطلع للطموحات التي يسعى إليها السارد من أجل مسح ضبابية الواقع وسواده، وتحريره من ضيق الأفق، راسما بريشته بسمة بلورية صافية على قسمات الكلمات والحروف المتوهجة بالحس العاطفي المرهف، حيث يستقرئ دلالات القصص على ضوء الأبراج الفلكية ومواصفاتها النفسية وطبائعها الأخلاقية، حيث يسمو الخير، ويطمس الشر، ويعلو فيه النبل والسلام، والشهامة، وتكسر فيه قيود الأنانية ، والقيم المبتذلة كالحسد والبغضاء والكراهية .... الخ.Item الخطــوط العربية في كتـــــــابة القرآن الكريـم -الخط المغربي في شمال إفريقيا أنموذجا(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) بن لباد, رفيقةArabic calligraphy is one of the most important arts created by the Arab Islamic civilization and is considered the instrument of Quranic expression. It is also the tongue of the hand, the weapon of knowledge, and it is drawing, and forms expressing self-immolation. It was said that the prophet Idris was the first to line a pen after Adam peace be upon them. Arabic calligraphy was of great importance in the Islamic Arab civilization and the need arose from the beginning of the civilizational advancement witnessed by the Arab nation in the beginning of Islam. The archaeological inscriptions discovered by the orientalists in Syria proved that the Arabic calligraphy was derived from the Nabataean line; the latter is one of the six lines of the Arabic - the Kufic - the third - the Persian - the revision - the Diwani. One of the important lines in the codification of the Koran is the Moroccan kofi, which evolved from the original Kufi in Kairouan, because it is the first rule of Islam; this line retained the elements of the original Kufic line. يعد الخط العربي من أهم الفنون التي أبدعتها الحضارة العربية الإسلامية و هو يعتبر أداة التعبير القرآني. و كذلك هو لسان اليد، و سلاح المعرفة، و هو رسم، و أشكال تعبر عما يختلج بالنفس. قيل أن النبي إدريس أول من خط بالقلم بعد آدم عليهما السلام. حظي الخط العربي بأهمية كبيرة في الحضارة العربية الإسلامية و ظهرت الحاجة إليه منذ بداية النهوض الحضاري الذي شهدته الأمة العربية في صدر الإسلام. و النقوش الأثرية التي اكتشفها المستشرقون في سوريا أثبتت أن الخط العربي قد اشتق من الخط النّبطي؛ و هذا الأخير واحد من الستة خطوط العربية –الكوفي- الثلث- النسخ- الفارسي- الرقعة- الديواني. و من الخطوط الهامة في تدوين المصاحف نجد الكوفي المغربي الذي تطور عن الكوفي الأصلي في القيروان؛ لأنها القاعدة الأولى للإسلام؛ و هذا الخط ظل يحتفظ بعناصر الخط الكوفي الأصلي.Item الدِّلالات الضدّيّة للصّيغ التّكليفيّة عند الأصوليين(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) عطّافي, عادلإنّ هذه الدّراسة المَوسومة بالدّلالات الضّدية للصّيغ التّكليفيّة عند الأصوليين، هي بحث في المنهج الأصولي المُعتمد في دراسة دلالات صيغ التّكليف، من حيث دلالة صيغ الأمر والنّهي على أضدادها، إذ تسعى الدراسة إلى الوقوف على المَنهجية التي اعتمدها الأصوليون في تحديد دلالة الأمر على النّهي عن أضداد المأمور به، ودلالة النّهي على الأمر بأضداد المنهي عنه، فتهدف إلى الكشف عن فكر لغوي تداولي عند الأصوليين، لم يسبقهم إليه أحد من الباحثين واللغويّين، من حيث استنباطهم لفعل كلامي جديد، يُمكن إدراجه ضمن نظرية الأفعال الكلامية في الدراسات التداولية المُعاصرة، وهو الفعل المُستلزم بالقول. This study ,entitled ‘’ the opposite meanings of order and interdiction formulas in the fundamentalists”, is a research in the fundamentalist approach adopted in the study of the indications of the formulas of commissioning, in terms of the significance of the forms of command and the prohibition on its opposites. The study seeks to identify the methodology adopted by the fundamentalists in determining the significance of the command on the prohibition on the opposites of what’s ordered, and the significance of the prohibition on the command by the opposites of what’s prohibited. It is intended to reveal the linguistic deliberative thinking of the fundamentalists, which was not preceded by any researcher or linguist before, in terms of their development of a new verbal act, which can be included within the theory of verbal acts in the contemporary delibrative studies, which is the act required by saying.Item الرمز الأسطوري في معجم " لسان العرب(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) جابري, فاطمةيعالج البحث قضية أساسية تمثل في الأسطورة وهي حكاية الكائن الوحيد في مواجهة المصير، هي طفولة بني البشر، هي عودٌ الى الينابيع، يعود الى الأصل والجذر زمنٌ يكاد يتقطَّع ويتلاشى وزمنٌ ينهض الأسطورة إجابةٌ عن السؤال طالما استوقفنا، وتظهر في النصوص القديمة والحديثة، وكان لها أثر بارز في لسان العرب لابن منظور الذي تابع أصول الكلمات العربية وشرح معانيها، فانطلقنا من قضية عامة، تتعلق بالأسطورة والرمز لنصل الى أبرز إشكالية وهي بروز الأسطورة في معجم اللسان، ونظرا لكثرة الوحدات اللغوية التي لا تسعها صفحات البحث، اقتصرنا على دراسة حقل واحد وهو حقل النبات . ان الإشكالية التي نطرحها تتعلق بالمجتمع العربي. هل بنية الوعي الاجتماعي العربي تنتمي إلى الذهنية الأسطورية بمعناها الشعبي؟ وهل كان لها أثر في معجم لسان العرب؟ وهل حفظ الأساطير التي تسجل لنا بدقة بعض العادات والتقاليد وأنماط التفكير؟ The present research deals with a major issue which is the myth or a tale of the unique human being in front of the confrontation with the destiny, it is the childhood of human beings, it is a return to the sources, going back to the origin, to the roots, a time which is about to finish and to disappear, a time that is coning back as a story ansaering a question which stoped us for a longtime. IT appears in the old texts and the modern ones as well, it has an effect that we can see in LISSAN AL ARAB by IBN MANDHOUR who is following the origins of the arabic words and finding their meaning. We Started from a general issue related to the myth and symbol to reach the main form which are apparing of the tale in the dictionary of LISSAN AL ARAB. Dowing to the numerous linguistic units that can not included in the pages of the research, we limited ourselves to the study of one fiel dit is a field of plants. The problemtic whish is exposed concerns the arabic society ; is the stracture of the social arabic awarnem belonging to the mythical spirit in its popular meaning ? has it any effect on the dictionary of LISSAN AL ARAB ? has it kept the myths whch explain to us some traditions and kind of thinking ?Item الرمز الشعري الصوفي : نشأته و أنواعه و تطوره حتى القرن السابع الهجري(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) مشارة, حسينشهد الإبداع الصوفي هزات عنيفة في مختلف مراحل تاريخه ، و من أبرزها حادثة مقتل الحلاج التي تركت أثرا بالغا في حركة الإبداع الشعري ، حيث توجه الشعراء من بعده إلى البحث عن الأداة الفنية الأقدر على التوسط بين الإعلان الشعري و كتمان التجربة الصوفية ، و لم يجدوا أفضل من الرمز الشعري بكل ما فيه من طاقات التركيز و العمق ، فهو الوسيلة اللغوية التي استطاعوا أن يعبروا بها عما في عوالمهم من إثارة و سمو و مجاهدة ، عن طريق خمسة أنواع من الرموز و هي : المرأة و الخمر و المكان و العدد و الحرف ، و قد فتحت مجالا رحبا عند شراح الشعر لبيان معانيها و تأويلها وفق ما جمعه علماء التصوف من المعارف الفقهية و اللغوية و الفلسفية . Sufi creativity has witnessed violent shocks in various stages of its history, notably the killing of Al Hallaj, which left a great impact in the movement of poetic creativity, where the poets went after him to search for the best technical tool to mediate between the poetic declaration and the secrecy of Sufi experience, Of the poetic symbol with all the energies of concentration, depth and inspiration, it is the language means that they were able to express what in their worlds of excitement and splendor, through five types of symbols namely: women, wine, place, number and character, and Has opened up a wide area when the poetry of poetry to explain their meanings and interpretation as collected Sufism scholars of jurisprudence knowledge and linguistic and philosophical.Item الرّمز الأنثوي ومخرجاته العرفانية في شعر ابن الفارض(جامعة الوادي - university of Eloued, 2018-06-18) زيناي, طارقيعدُّ الرّمز الشعري وسيلة متعالية اعتمدها الصوفية لإنتاجية معان عرفانية مستبطنة، لا سبيل إلى إدراكها إلا به، وهو انعكاس مباشر للعرف اللغوي المشترك والوعي الرّاهن في بنية الإبداع والمعرفة الصوفية وهو في إطلاقه واستغلاقه وشموله واستغراقه يتطابق مع صاحب التجربة العرفانية القائمة كذلك على الاستيعابية واللاَّمحدودية والاتساع، من هذا المنطلق ترمي الدراسة إلى مقاربة الرمز الأنثوي في شعر ابن الفارض من خلال وعينا العميق بازدواجية الوظائف التواصلية /التداولية للمستويات البيانية المختلفة، في الخطاب الصوفي عنده، والتي جعلت من رؤيته العرفانية لغة شعرية، ومن لغته الشعرية رؤية عرفانية.Item آليات وضع المصطلح العلمي العربي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) خلفاوي, صبرينةيستنبت الغرب العلم بلغاتهم، ويخترعون المخترعات، ويمطرون العالم يوميا بسيل من المصطلحات والألفاظ والعبارات الجديدة. وأمام هذا التدفق الجارف، تجد اللغة العربية نفسَها بحاجة ماسة وعلى وجه السرعة إلى مواكبة هذا التطور العلمي، وهذه المبتكَرات اللغوية مصطلحياً؛ إذ إنها مطالبة - أكثر من أي وقت مضى – باللَّحاق بالركب الحضاري الغربي وعجلة التنمية، وبمسايرة زخمه المصطلحي في شتّى المجالات المعرفية والعلمية والتقنية. ولن يتحقق هذا الأمر إلا بقيام رجالات هذه اللغة بتوليد المصطلحات، لتسمية المفاهيم العلمية التي ترد عليهم من الغرب يوميا بأعداد هائلة. ويُطلَق على هذه العملية اسم "الوضع المصطلحي".Item أدب الرحلة من السيرة الذاتية إلى المتخيّل قراءة في رحلة ابن حماد وش(جامعة الوادي - university of Eloued, 2018-06-18) حميداتو, علييعتبر أدب الرحلة فن من فنون القول، عرفه العرب القدماء بداية من الفتوحات الإسلامية الكبرى، وألّف فيه المشارفة والمغاربة، ونحن في هذا المقام أردنا الحديث عن أحد الرحالة الجزائريين وهو: عبد الرزاق بن حماد وش الجزائري في رحلته المسمّاة "لسان المقال في النبأ عن الحسب والنسب والحال" حيث نتعرض فيها بالحديث عن أهمّ خصوصياتها، لعلّ أهمها من حيث البناء الفني، استعمال الهُجنة، ومن حيثُ أسلوبها توظيف أساليب علماء الكلام في الجدال والمعارضة، وهي سيرة ذاتية لمؤلفها ، لها من الخصوصيات ما يجعلها صورة صادقة عنه وعن العصر الذي عاشه، يتواشج فيه الواقع بالخيال Travel literature is considered as one of the saying arts . The Arabs knew it from the beginning of the Islamic openings , especially the western and Eastern worlds . In the current article , we wanted to talk about an Algerian traveler Iben Hamadouche Eldjazairi in his voyage entitled “Lssan Elmakal fi Nabae An Elhassabi wa nassabi walhal” ,where we talk about its characteristics such as the use of colloquial in artistic building. Regarding its style the use of opposition and debate. Thus we notice an autobiography of the writer where reality is related to imagination.Item أهمية اللغة العربية في الحفاظ على الهوية في ظل تحديات العولمة(جامعة الوادي - university of Eloued, 2022-06-18) سواكر, إبراهيماللغة العربية ذات تأثير إيجابي في تشكيل شخصية الفرد العربي وتكوين خلفيته الثقافية، فكلما استطاع التمكن منها أمكنه أن ينهل من ينابيع المعرفة سواء تراث الأجيال أو من نتاج المعاصرين. لكن اللغة العربية لم تبق صافية سليمة، فهي تواجه امتحاناً صعباً إزاء جديد الألفاظ، والتي أصبحت تزاحمها وتعيش على حسابها سواء ما يجري على الألسنة أو ما تكتبه الأقلام؛ فأصبح ذلك خطرا جليا، وتحديا واضحا يحدق باللغة العربية، ويهدد كيانها، ويكاد يطغى عليها في العصر الحاضر، متخذا من المجتمع العربي مجالا خصبا لانتشاره، تلك الألفاظ التي فرضتها تحديات "العولمة" إذ تعد العولمة الثقافية أخطر أنواع العولمة لأنها تغوص في صياغة الفكر والسلوك الإنساني بوسائل متعددة. Arabic language has a positive effect on building the personality of an Arab person. And creates his cultural background the more he managed, the more he could get out of the spring of knowledge .whether from both the heritage of generations or from the product of the contemporary ;but the Arabic language didn’t remain pure sound , it is facing a difficult test about new vocabularies which became contenting and living on her account whether from what is said or writing by movies , this became a serious danger and clear challenge staring in Arabic language . And threatens its entity and its almost overwhelmed in the present era . taking from the Arab community fertile ground for its spread. Those words impose by the challenges of “ globalization” as cultural globalization that is considered as the most dangerous type of globalization because it plunges into the formulation of human thought and behavior by multiple means.Item بلاغة البياض في ديوان "صحوة الغيم" للشاعر عبد الله العشي(جامعة الوادي - University of Eloued, 2022-06-18) عباسي, عبد القادرليس البياض فراغا يستدعي القارئ كي يملأه على نحو آلي سكوني ، ولكنه مجال لتوتر الدلالة وثرائها ، وفرصة ثمينة للقارئ حتى يشارك في تفعيل بلاغة النص ، بلاغة من المؤكد أن البياض جزء أصيل منها لا جسم غريب عنها ، وقد بدت عناية الشاعر عبد الله العشي به>ه الاستراتيجية كبيرة في ديوانه "صحوة الغيم" بما يجعلها حرية بقراءة عميقة يتفاعل فيها القطبان معا : النص والقارئ Le blanc appelle le lecteur afin de reconstruire le texte ce qui le rend digne pour une lecture profondesurtout dans un ouvrage tel que le reveil des nuages.Item بنية التخييل الفنيّة في رواية العشق المُقدْنس لعزّ الدين الجلاوجي(جامعة الوادي - university of Eloued, 2018-06-18) عثمان, أمينEl 3ichk el moukadnes est un texte narratif, dans le quel la langue fait sa fiction. Dans son espace se déroulent des événements réels et l'autres sont fantasques. Aussi on trouve des personnages certains sont dérivé de l’histoire d’autres sont des fantômes. On trouve aussi dans ce roman le plurilinguisme, l’intertextualité, le spatio-temporel… ont la signification et l’insistance sur le sacret dans l’amour se manifeste par la pureté de l’ardent humain. Mots clés : Fiction- Expérimentation- Le sacré- Le profane ملخّص: العشق المقدنس نصّ تتولّي فيه اللّغة تخييل نفسها في وله متعاظم بالذات، وتجري في فضاء هذه الرّواية أحداث بعضها حقيقيّ وبعضها متخيّل، وتتحرّك فيه شخصيّات بعضها مستعار من التاريخ وبعضها الآخر وهميّ. وتتداخل في عام هذه الرّواية أصوات وأزمنة وأحداث تشي كلّها بأنّ القداسة لا تتحقّق إلاّ بطهارة الباطن الإنسانيّ من كلّ الشوائب. الكلمات المفاتيح: التّخييل- التّجريب- المقدّس - الدنيويّ
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »