الأبعاد الجمالية للأدب بين فلسفة النقد الإسلامي ونظرية الفن للفن

No Thumbnail Available

Date

2018-01-01

Journal Title

Journal ISSN

Volume Title

Publisher

University of El-oued

Abstract

يسعى هذا المقال للبحث عن البعد الجمالي في النص الأدبي )الشعري ( من خلال عرض قضية الضوابط التي قيدت النص )دينية , اجتماعية , عرفية ....( في صورتها التقليدية, أو مايسمى بالنقد الأخلاقي , أو القضية النقدية الأخلاقية , فهذه القضية في الفن لا يقصد بها الوعظ و الإرشاد المباشر ، بل إن للفن أدواته التصويرية الخاصة في نقل الإحساس و تعميمه في النفس الإنسانية و هذا من خلال صوره الفنية وأساليبه النفسية المؤثرة وبين ماجاءت به نظرية الفن للفن وما دعا إليه بودلير إذ يرى بأن موضوع الشعر في الشعر نفسه ، و أن الشعر العظيم الذي يستحق اسم الشعر هو ذلك الذي يكتب بمجرد المتعة في كتابته. Abstract: This article seeks to search for the aesthetic dimension in the literary text by presenting the issue of the controls that restricted the text (religious, social, customary ...) in its traditional form, the so-called moral criticism or moral moral issue, Art is not intended for preaching and direct guidance, but for the art of its own special tools in the transfer of sensation and generalization in the human soul and this through his artistic images and psychological methods influential and between the theory of art for art and what Baudelaire called the view that the subject of poetry in the same poetry , And that the great poetry that deserves the name of poetry is the one that writes Bam Re pleasure in writing.

Description

مقال. مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية. مج01. ع.03. جامعة الوادي

Keywords

البعد الجمالي , النقد الإسلامي , نظرية الفن للفن , فلسفة النقد, Aesthetic dimension; Islamic Criticism, Art for Art theory , Criticism Philosophy.

Citation

علي، كرباع . الأبعاد الجمالية للأدب بين فلسفة النقد الإسلامي ونظرية الفن للفن. مج01. ع.03. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]