JRS_Vol 07 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6206
Browse
Browsing JRS_Vol 07 N 01 by Subject "بنية الإيقاع - مجموعة شعرية - عثمان لوصيف"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item بنية الإيقاع في المجموعة الشعرية "الكتابة بالنار" لعثمان لوصيف(University of Eloued جامعة الوادي, 2010-01-01) بقار, أحمدإنه مقال يتناول المجموعـة الشعرية «الكتابة بالنار» للشاعر الجزائري «عثمـان لوصيف» وهي باكورتـه، وهو من الشعــــراء الشباب الذين قفزوا بالشعر الجـزائري سواء من ناحية الشكل أو من ناحية المضمون، فمن ناحية الشكل حاول الخـــروج من قالب الشعر العمودي ليصـب معانيه في قالب الشعر الحديث، وبعملية إحصائية نجد أن القــــصائد الحديثة في هــذه المجموعة فاقت بكثرتها القصــائد ذات الطـــراز القديم، على ما يعتري القصـــائد الحديثـة من تداخل مع القديمـة . ولقد انصبت هذه الدراســة على الجانب الإيقاعي : الإيقاع القديم ( الوزن والقافية )، والإيقاع الحديث المرتبط بالقصيدة الحديثة ( الدوال الإيقــاعية غير العروضية ( البنية المكانية ( السواد والبياض )، علامات الترقيم )، وهي روح إيقاعية جديدة تدخل جسـم هذه القصيدة، بعد أن كانت تقتصر على الجانب السماعي ردحا طويلا من الزمن، على أن الدوال الإيقاعية لم تبرز بشكل كاف في هذه المجموعة، إلا أن هناك بعضها استنطقناها محاولين الربط بينها وبين الجانب المعنوي . Résumé : C’est un essai contenant la collection poétique algérien ( otmane loucif ) intitulée (l’écriture en feu ) . ( otmane loucif ) se considère un des jeunes poètes algériens qui ont effectué un saut dans le poème algériens du coté forme et du coté contenu . Du 1er coté ٫ il a essayé de sortir le poème ancien ٫ versent son sens ٫ dans un moule du poème moderne ٫ et avec une simple opération recensement on constate que le poème moderne est plus nombreux et plus présent que l’ancien ٫ bien que les morceaux poétique modernes se caractérisent par la convergence avec les morceaux anciens . cette étude s’est orienté vers les coté rythmique : l’ancien rythme ( la rime ٫ la versification ) . la rythme moderne qui accordé avec le poème moderne (fonction rythmique) (la constitution spatial) (le noir٫ le blanc) les signes de numérotation ; et c’est le nouvel esprit rythmique qui rentre dans le corps du poème après avoir réignè sur le coté auditif pendant longtemps ; Bien que ces fonctions rythmique n’ont pas surgi suffisamment dans cette collection ; malgré l’existence de quelques unes qu’ona essayé à les faire parler ٫ tout en essayant de les accorder au coté sémantique .