08. المؤتمر الدولي التكويني لطلبة دكتوراه العلوم الاجتماعية: النظرية الاجتماعية الممارسات التطبيقية والآفاق. 29-30 نوفمبر 2022
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36992
Browse
Browsing 08. المؤتمر الدولي التكويني لطلبة دكتوراه العلوم الاجتماعية: النظرية الاجتماعية الممارسات التطبيقية والآفاق. 29-30 نوفمبر 2022 by Subject "academic training"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item إيعَاز وفشل توظيف النظرية الاجتماعية لدى الباحث بالتكوين الأكاديمي بالجامعة الجزائرية(University Of Eloued جامعة الوادي, 2022-11-29) بوبيدي، لامية; وصيف البيز، حوريةلا أحد ينكر ما حضت به النظرية الاجتماعية من أهمية بالغة، في معالجتها للقضايا والمشكلات الاجتماعية التي تعّد بمثابة الهيكل العام، الذي يتم فيه قولبت الممارسات الاجتماعية وفق معطياتها الأساسية. إلا أن هذه النظرية التي ولدت في مجتمع غربي ذو تطلعات ابستومولوجيا حاملة لإيديولوجيا منافية للقيم والمعايير العربية الإسلامية لم يمنعها من بسط نفوذها والتغلغل في خبايا الفكر العربي وطمس المعالم الفكرية ذات الطابع القيمي والثوابت المرجعية التي تمارسها الجامعات العربية عامة والجزائرية خاصة حيث أنها ولدّت تصور ذهني لدي الباحث في التكوين الأكاديمي المتضمن نوع من التحرر ألا عقلاني الذي يراه خاضع إلى التخطيط السليم والتمحيص الدقيق أخدا بذلك مسلّمات حتمية يمكن إسقاطها على الواقع والفعل الاجتماعي لحل القضايا والمشكلات الاجتماعية، هذا النزوح الفكري للنظرية الاجتماعية يعّد أحد وجوه التبعية الأخر في شكله ومضمونه في تقصيه للحقائق التي لا ينبغي ترسيخها في التكوين الأكاديمي للباحث الاجتماعي بالجامعة الجزائرية Abstract: No one denies the great importance of social theory in dealing with social issues and problems, which are the general framework in which social practices are molded according to their basic data. However, this theory, which was born in a Western society with epistemological aspirations, bearing an ideology that is contrary to Arab Islamic values and standards, did not prevent it from extending its influence and penetrating the secrets of Arab thought and obliterating the intellectual features of a value nature and reference constants practiced by Arab universities in general and Algerian in particular, as it generated a mental perception of me. The researcher in the academic formation that includes a kind of irrational liberation, which he sees as subject to proper planning and careful scrutiny, has taken inevitable postulates that can be applied to reality and social action to solve social issues and problems. It should not be embedded in the academic training of the social researcher at the Algerian University.