EJLCLS_Vol 02 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14351
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 02 N 04 by Subject "الفنان- العصاب – النرجسية – الابداع – السيكولوجي"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item البُعد السيكولوجي للإبداع الفني عند "عز الدين اسماعيل" من خلال كتابه "التفسير النفسي للأدب(University of El-oued, 2019-12-30) مصباحي, علييتناول هذا المقال البُعد السيكولوجي للأبداع الفني عند الناقد "عز الدين اسماعيل "من خلال كتابه " التفسير النفسي للأدب"، فبعد اضاءة عامة حول أهمية الكتاب في الساحة النقدية السيكولوجية إذ يعتبر أحد اللبنات الصلبة في الصرح النقدي ،تناولت البُعد السيكولوجي للمبدع من أربعة محاور وهي : اولا : دوافع الابداع عند المُبدع والاسباب التي تؤدي به للأبداع ثانيا: الجانب النرجسي في شخصية المبدع ،فبعد التعريف بهذه العقدة أجبت عن مجموعة من الاسئلة تدور رحاها حول علاقة النرجسية بشخصية المُبدع . ثالثا: وهو العُصاب فبعد التعريف بهذا المرض أجبت من خلال رؤية الناقد عن العديد من التساؤلات التي تشكل تجربته النقدية ، أهمها ما علاقة المبدع بالعصاب وهل له دور في تحريك قريحة المُبدع ؟ رابعا: العبقرية وتطرقت لرؤية الناقد للعبقرية وتعريفها بدقة وقياسها وأهم الدراسات التي تناولها العلماء. وفي الاخير الخروج بالعديد من النتائج التي تُعبر عن الرؤية السيكولوجية للأبداع الفني عند الناقد Abstract: Cet article examine la dimension psychologique de la créativité artistique du critique "Izz Eddine Ismail " à travers son oeuvre .""L'interprétation psychologique de la littérature Premièrement : les motifs de la créativité chez le créateur et les raisons qui le .conduisent à la créativité Deuxièmement: le côté narcissique de la personnalité du créateur. Après avoir introduit ce noeud, j'ai répondu à un ensemble de questions qui tournent .autour de la relation du narcissique avec la personnalité du créateur Troisièmement: il est le neurochirurgien. Après avoir défini cette maladie, j'ai répondu en voyant le critique à propos de nombreuses questions qui constituent son expérience critique, dont la plus importante est la relation du créateur avec le neurochirurgien, et a-t-il un rôle dans le déplacement de ?l'orthèse du créateur Quatrièmement: le génie: j'ai abordé la vision du critique à la génie, sa définition précise et sa mesure, et les études les plus importantes couvertes .par les scientifiques Enfin, des nombreux résultats qui expriment la vision psychologique de la .créativité artistique chez la critique