EJLCLS_Vol 02 N 04
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/14351
Browse
Browsing EJLCLS_Vol 02 N 04 by Subject "التعليمية؛ التداولية؛ الدلالة؛ الإيماء؛ الاستيتيقية؛ المنطق الصوري."
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item تعليمية اللغة العربية في الجامعة الجزائرية من المنطق الصوري إلى التداولي(University of El-oued, 2019-12-30) مصباح, حناننعالج في هذه الورقة البحثية كيفية تعليم اللغة العربية في الجامعة الجزائرية، وطرق تمثل المعرفة قبل وأثناء الدرس، في قراءة يجمع فيها الأستاذ بين أبعاد ثلاثة: دلالية، إيمائية، وإستيتيقية. مركزين في ذلك على المرحلة الدّلالية، وكيف ينتقل فيها الأستاذ من مرحلة الفهم، كمرحلة أولية يحتاجها في إعداد الدّرس قبل تقديمه، إلى مرحلة التمثل كمنطق صوري، يجمع فيه بين خلفيته المعرفية، وفلسفته الذهنية، إلى مرحلة التنزيل، والتي ينتقل فيها الفكر من المنطق الصوري إلى التداولي، من خلال عمليتي الفهم والإفهام اللتان تجمعان بين وظيفتي المتعة والفائدة في التعليم، لنصل إلى الغاية الأهم في التداولية وهي التأثير.