AJ_Vol 03 N 01
Permanent URI for this collectionhttps://archives.univ-eloued.dz/handle/123456789/5560
Browse
Browsing AJ_Vol 03 N 01 by Subject "الحضانة ، الرضاعة، التربية، الأم، الطفل، الأسرة"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item الحضانة تربية في المقام الأول «الشروط والمتطلبات» دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية(جامعة الوادي University of Eloued, 2017-03-01) لشهب, بوبكرالحضانة لا تنفصل عن التربية، وتشمل المأوى والملبس والأكل، لهذا يذهب الكثير من الباحثين إلى أن الرضاعة الصناعية من العوامل المعوقة للتربية الأخلاقية، وأن لبن المرضعة له تأثير على سلوك الرضيع. وأنه كلما انشغلت الأمهات بمهام ووظائف على حساب تربيتهن لأولادهن، زاد عدد الهائمين على وجوههم في الشوارع، وارتفعت نسبة الجرائم بين الأحداث. ويرى الباحث أن الكلام عن الحضانة عادة يكون في حالين: إما عند عدم وجود الأسرة الطبيعية، أو عند النزاع فيها وعليها وترتيب أصحابها. وتبين له أن المسألة تدرس من حالين مختلفين: حال فقدان الشروط- أو بعضها -، ومصلحة المحضون، إذ هذه الأخيرة مقدمة على غيرها. وإن أساس ومنطلق تلك المصلحة: التربية والتأديب مقرونان بشفقة وحسن تدبير، فوجب إعداد المربين لتولي الحضانة قبل ترتيب أصحاب الحق فيها، واعتماد الحضانة تربية أولا. ABSTRACT: The incubation is inseparable from education, They include shelter, clothing and eating. For this reason, many researchers argue that artificial feeding is an impediment to the moral education, and breastfeeding milk has an impact on infant behavior. The researcher believes that talking about custody is usually in two cases: - When there is no natural family, or - when the dispute is over. The matter is taught in two ways: - In case of loss of conditions or some of them. - and the interests of the child. the basis and starting point of that interest, is education and discipline with compassion and good measure.