Faculty of social and humanities sciences_PPN
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/106
Browse
Browsing Faculty of social and humanities sciences_PPN by Subject "مسرح الإدماج، تحسين المستوى، الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item توظيف مسرح الادماج لتحسين مستوى الحياة لدى اطفال ذوي الحاجيات الخاصة(الصم نموذجا)(University of eloued جامعة الوادي, 2018-12-04) ممادي, شوقييعتبر السمع أحد أهم الحواس ذات العلاقة بمختلف جوانب الحياة، ويحظى بأهمية كبيرة في مجال التعلم والتربية، والأطفال الذين يفقدون سمعهم لسبب من الأسباب يتعرضون لمعاناة كبيرة جراء ذلك، لعل من أهم ما تحدثت عنه الدراسات الحديثة عجزهم عن التواصل، وشعورهم بالعزلة والاكتئاب، وقد أشارت دراسات طب نفسية إلى أن علاقة وطيدة بين الأمراض النفسية والأمراض الجسدية التي تصيب الإنسان، وربما تكون العلاقة بينهما متبادلة، وهو ما يفرض الاهتمام بهذه الفئة وإيلاءها العناية المناسبة، والمساعدة القائمة على الدقة والتجربة، لتحقيق جودة الحياة لديها. يعد المسرح أحد أبرز الفنون العالمية وأعرقها، وقد ظهر أول مسرح للأطفال في مدينة "نيويورك" بالولايات المتحدة الأمريكية سنة (1903)، وكان مسرحا تعليميا أشرف عليه الاتحاد التعليمي بالمدينة، كما كانت هناك محاولات في إنجلترا بين الفترة الممتدة من عام 1914 إلىعام 1939 لتأسيس فرقة متخصصة في مجال مسرح الأطفال قام بها "سجان سترلنجماكنلى"، لكنها كانت تنشط لمدة ستة أسابيع فقط خلال السنة بمناسبة أعياد "الكريسماس"، وكانت مسرحيات الأطفال محصورة في عروض البانتوميم (التمثيل الصامت) (عمرو دوّاره، 2010). وبين المسرح والإعاقة السمعية، تأتي هذه الدراسة لتبرز إمكانية استغلال مسرح الدمج وتوظيفه مع إحدى الفئات الاجتماعية الصامتة، التي تعيش في هدوء، وقد تغادر في هدوء، لكن يمكنها أن تعيش حياة أفضل إذا ما تم مساعدتها، وتقديم العون لها في الوقت المناسب، وبالطريقة الملائمة.